الأربعاء، 12 أبريل، 2017

وزارة التجارة تنظيم المزادات العقارية /وجوب شهادة اوصاف من البلدية ومن العدل شهادة خال من الرسائل القانونية



قرار تنظيمي يؤجل مزادات عقارية




محرر القبس الإلكتروني 7 نوفمبر، 2016




نهى فتحي |

أصدرت وزارة التجارة والصناعة قراراً لتنظيم إقامة المزادات العقارية، يستوجب من الشركات القائمة على تنظيمها ضرورة استخراج شهادة أوصاف من بلدية الكويت لكل عقار يتم عرضه في المزاد، وكذلك شهادة من وزارة العدل تفيد بأن العقار خالٍ من الرسائل القانونية.

وتمت مخاطبة شركات تنظيم المعارض بهذا القرار، الأمر الذي دعا بعض الشركات الخاصة، التي كانت قد أعلنت عن تنظيم مزادات عقارية خلال نوفمبر، إلى تأجيل موعد تلك المزادات العقارية لحين انتهائها من إجراءات استخراج تلك الشهادات.

وقد علمت القبس انه تم تأجيل المزاد الذي كانت شركة ادارة الاملاك العقارية (ريم) تنوي تنظيمه لبيع أراضٍ في منطقة غرناطة لهذا الشأن.

الجدير بالذكر أنه كان مقرراً تنظيم نحو خمسة مزادات عقارية خلال شهر نوفمبر الحالي، اثنان منها تقوم بتنظيمهما شركات خاصة، وثلاثة مزادات أخرى تنظمها وزارة العدل.
===========================

عمادي .. مدة صلاحية شهادات الاوصاف للمباني وتحديد العقارات ثلاثة اشهر


التاريخ : 07/07/2012

الكويت - 7 - 7 (كونا) -- أعلن مساعد المدير العام لشؤون قطاع المساحة ببلدية الكويت المهندس عبدالله عمادي أنه أصبح بإمكان المواطنين وأصحاب الشركات إنجاز معاملاتهم المتعلقة بتحديد العقارات وشهادات الأوصاف بإدارة التسجيل العقاري والتوثيق بوزارة العدل خلال 3 اشهر وهي مدة صلاحية تلك الشهادات التي تم اعتمادها.
واوضح عمادي في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم انه يتم الاعتداد حاليا فقط بمدة الصلاحية الواردة في كتب التحديد الموجهة الى ادارة التسجيل العقاري التي أصبحت صلاحيتها ثلاثة اشهر اعتبارا من تاريخ صدورها من البلدية بدلا من مدة الشهرين التي كانت تنتهي قبل تمكن المواطنين من إنجاز معاملاتهم.
واشار الى أن البلدية وضعت الآلية المناسبة للاخذ بملاحظات المواطنين ومختلف الجهات الرسمية في هذا الجانب مبينا أن الإدارات الفنية بالقطاع تبذل جهودا كبيرة من أجل تبسيط الإجراءات المتعلقة بمعاملات التحديد وشهادات الأوصاف نظرا لارتباط تلك المعاملات بشريحة كبيرة من المواطنين والشركات.
وذكر ان المدير العام للبلدية المهندس أحمد الصبيح اصدر تعميما يفيد بأن مدة صلاحية شهادة الأوصاف الصادرة من أفرع البلدية بالمحافطات والموجهة الى ادارات تحديد الملكية العقارية بقطاع المساحة شهر واحد فقط اعتبارا من تاريخ صدورها.
واوضح انه في حال انتهاء مدة صلاحيتها قبل ورودها الى ادارة تحديد الملكية العقارية فانه يتعين في هذه الحالة ارجاعها الى فرع البلدية المختص بالمحافظة لاصدار شهادة اوصاف جديدة.
وأضاف أن التعميم يفيد أيضا بأن تقوم ادارة تحديد الملكية العقارية (قطاع المساحة) بعد استلامها شهادة الاوصاف من فرع البلدية المختص بالمحافظة باصدار كتاب تحديد العقار موجه الى ادارة التسجيل العقاري والتوثيق بوزارة العدل تكون صلاحية تحديد العقار فيه ثلاثة أشهر اعتبارا من تاريخ صدوره.
وأشار إلى أنه يتم اصدار شهادة الاوصاف لكامل القسيمة التنظيمية ولا يتم اصدار هذه الشهادة في حال وجود اي مخالفة في اي جزء من اجزاء القسيمة حتى لو كانت تلك القسيمة مملوكة بالمشاع بين أكثر من مالك.
وفيما يتعلق بشهادة الاوصاف الخاصة بشقق التمليك ونظام الطبقات قال عمادي انه يتم اصدار الشهادة للشقة في حالة عدم وجود مخالفات بها وعدم وجود مخالفات بأي جزء مشاع يختص بالشقة المعنية مؤكدا ضرورة بيان مساحة البناء في شهادة الاوصاف.
وبالنسبة للأحكام القضائية التي يتطلب تنفيذها اصدار شهادة أوصاف اوضح انه يتم في هذه الحالة طلب اصدار شهادة الأوصاف من قبل ادارة تحديد الملكية العقارية بقطاع المساحة والتي تقوم بدورها بتوجيه كتاب الى فرع البلدية المختص وذلك بعد التنسيق مع الادارة القانونية.
وأضاف أن اللجنة التنسيقية بحثت إمكانية إصدار شهادة الأوصاف بناء على طلب أحد الورثة أو الشركاء وبعد المناقشة أوصت بالموافقة شريطة تقديم أصل الوثيقة وتمكين البلدية من الكشف على العقار وشريطة عدم وجود أي مخالفات بالعقار.
واشار عمادي الى ان صلاحية جميع كتب تحديد العقار الموجودة حاليا لدى ادارة التسجيل العقاري والتوثيق بوزارة العدل ثلاثة أشهر اعتبار من تاريخ صدورها من البلدية تسهيلا على أصحاب العلاقة ولحسن سير إجراءات العمل.(النهاية) م ف / ي س ع كونا071235 جمت يول 
=================



شهادة الأوصاف - بقلم: أحمد الأحمد


أحمد الأحمد - وسيط عقاري - alahmadrealest@

تعتبر شهادة الأوصاف هوية لكل عقار سواء كان (سكنيا، او تجاريا، او استثماريا) تصدر من بلدية الكويت كورقة رسمية يذكر فيها جميع بيانات العقار (المنطقة، المساحة، نوع العقار، نوع البناء، ذكر المخالفات ان وجدت).
فعند إبرام أي عقد (بيع أو شراء) يشترط على مالك العقار استخراج هذه الشهادة من بلدية الكويت لإتمام عمليه نقل الملكية من البائع الى المشتري. وتستغرق حوالي 10 أيام من تاريخ الطلب بشرط ان يكون العقار خاليا من المخالفات، ثم تقدم للبلدية الرئيسية لإصدار كتاب (تحديد العقار).
وبعدها بأيام قليلة يرسل كتاب (تحديد العقار) إلى وزارة العدل في السجل العقاري كإثبات أن العقار المبيع هو نفسه المذكور في الوثيقة وتتم إجراءات تحويل الملكية بين البائع والمشتري، حيث لا يمكن نقل أي ملكيه عقار الا بهذه الورقة.
ولكن مع الأسف الشديد كان ملاك العقار يواجهون العراقيل الكثيرة لإصدار هذه الشهادة (شهادة الأوصاف) سواء كان العقار مخالفا او غير مخالف، تبدأ من استخراج ملف العقار من الأرشيف إلى التوقيع النهائي للشهادة، مما يلحق الضرر المادي بالملاك وأيضا نحن كسماسرة من التأخير او الامتناع عن إصدار هذي الشهادة.
ويأتي حكم محكمة التمييز الأخير ليضع مبدأ جديدا في أحقية أصحاب العقارات بإصدار شهادات أوصاف حتى وإن كانت عقاراتهم مخالفة، ويمكن بيعها دون تقييد، حيث تعتبر ملكية خاصة كفلها الدستور.
وبرأيي الشخصي من إيجابيات هذا الحكم:
أولا: تنشيط السوق العقاري حيث سيتم تداول العقارات الموقوفة نتيجة المخالفات فيها.
ثانيا: القضاء على السبل الملتوية لإصدار هذي الشهادة بطرق غير مشروعة حيث كما سمعنا انها تباع وتشترى ولها ثمن.
وسيؤدي هذا القرار الى رفع سعر العقار، حيث ان جميع العقارات المخالفة تتميز بإيرادها المرتفع والآن أصبحت جاهزة للتداول بسهولة ومن الطبيعي سيتم تقييمها حسب الإيراد، ولكن السؤال الآن بعد صدور هذا الحكم كيف ستتم السيطرة على العقار؟ وهل سيشهد السوق مزيدا من المخالفات؟ وما الإجراءات الجديدة المتبعة لضبط هذه المسألة؟

==========
محرر أونلاين - تجريبي *
مؤشر أسعار بيع العقارات *
مؤشر متوسط اسعار بيع العقارات *
إحصائية متوسط اسعار بيع العقارات *
طلب اصدار شهادة عقارية *
بيان بالصرف الآلي للإيجارات
استعلام عن حالة الوثيقة *
استعلام عن حالة العقار *
الاستعلام عن منع السفر
تسجيل الشركات والمحامين
محكمة اون لاين
الاستعلام برقم القضية
نظام الدفع الالكتروني الحكومي
مزادات علنية
دليل خدمات الوزارة

إدارات وزارة العدل

الهيكل التنظيمي
الأخبار
التواصل مع الوزارة
مواقع مفيدة

====================




  1. ١- عقد مبايعه ابتدائي
    ٢- استخراج شهاده اوصاف من البلديه
    ٣- تحديد موعد بالعدل لتحويل البيت

  2. عقـاري

    عقـاريعضو نشط

    التسجيل:
    ‏9 أكتوبر 2011
    المشاركات:
    1,002
    عدد الإعجابات:
    2

    عليكم السلام
    بعد التوقيع من تسجيل العقار المباع لدى سمسار موثق من التجاره
    1- تعمل شهادة اوصاف في البلدية التابعه لمحافظتك تتراوح من 3 ايام الى 5 ايام
    2- تتحول شهادة الاصاف الى البلدية الرئيسية لأدخال بيانات العقار المباع ثم بعد ذلك يتم ارسالها عن طريق البلديه الى العدل و يتم تنبيهك برساله SMS فور انتهائها
    3-تذهب الى العدل اليوم الثاني بعد وصولك اشعار الانتهاء من البلدية لتقديم الاوراق المطلوبة و هي
    1- عقد ابتدائي تسجيل مبايعه مع صورة ترخيص دفتر السمسار و يكون ساري المفعول
    2- صور البطاقات للطرفين البائع و المشتري
    3- نماذج المبايعه من العدل

    ثم تأخذ الموعد من العدل و على بركة الله
    او تدفع مبلغ بسيط و المكاتب العقاريه تقوم بدورها من الالف الى الياء و الخيار لك
    =====
  3. ودي اربح
    26-08-2009, 03:33 AM
    اولا :بنك التسليف قرض 70 الف دينار
    1 - صورة الجنسية والبطاقة المدنيه للزوج وللزوجة والأبناء
    02 - صورة من عقد الزواج ( بشرط أن يكون قد مضي علي عقد الزواج خمس سنوات ) في حالة عدم وجود مولود إحضار شهادة من قصر العدل بأستمرارية الزواج
    03 - كتاب من المؤسسة العامة للرعاية السكنية بعلاقة الزوج والزوجة والأبناء ( وفي حالة بيع بيت دخل محدود إحضار الوثائق قبل البيع وبعد البيع ) 0
    4 - شهادة من إدارة التسجيل العقاري والتوثيق بوزارة العدل بأسم كل من الزوج والزوجة والأبناء توضح العلاقة السابقة والحالية وكيفية التصرف بالعقارات إذا كان بيتا مع إحضار صور الوثائق وقوائم قيد الرهن المبينة بالشهادة
    05 - شهادة من إدارة نع الملكية ببلدية الكويت عن التثمين بأسم الزوج والزوجة والأبناء مع إحضار نصيب كل منهم من التثمين أن وجد
    06 - شهادة راتب تفصيلية من جهة العمل بشرط أن لا يقل إجمالي الدخل الشهري عن 550 دينار 0 مع إحضار ما يفيد الاشتراك بالتأمينات الاجتماعية للعاملين بالقطاع الأهلي بحيث أن قد مضي علي اشتراكه لدي التأمينات الاجتماعية بفترة لا تقل عن سنتين ( مساعدة الشئون لا تعتبر شهادة راتب )
    مع ملاحظة أن لا يقل الراتب عن 550 دينار شهريا 07 - إحضار كفيل متعهد بالسداد ( يعمل بالقطاع الحكومي ) لا يقل الراتب عن 550 دينار اذا كان طالب القرض يعمل بالقطاع الأهلي 0
    أ - صورة البطاقة المدنية ب - كتاب خطي موجه للبنك ج - صورة الجنسية د - شهادة راتب لا تقل عن 550 دينار
    8 - إحضار اصل البطاقة المدنيه لوالد الزوج في حالة حياته + صوره عنها 0
    وفي حالة الوفاة إحضار صوره من حصر الوراثة وشهادة من وزارة العدل والتسجيل العقاري بأسم المرحوم 0


    ثانيا :بنك التسليف قرض 25 الف دينار
    1 - صورة الجنسية والبطاقات المدنية لرب الاسره ولزوجته وأبنائه
    02 - صورة من عقد الزواج
    03 - صورة وثيقة البيت الحكومي أو كتاب من المؤسسة العامة للرعاية السكنيةفي حالة عدم صدور وثيقة للبيت الحكومي مع ذكر السبب
    04 - شهادة راتب من جهة العمل أو المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعيةمع إحضار كفيل قادر علي السداد للعاملين بالقطاع الأهلي( مساعدة الشئون لا تعتبر شهادة راتب
    )5 - شهادة من السجل العقاري بوزارة العدل مبينا بها ملكية جميع أفراد الاسره معإحضار وثائق الملكية
    06 - شهادة تثمين من إدارة نزع الملكية من بلدية الكويت باسم جميع أفراد الاسرهفي حالة وجود تثمين
    07 - صورة رخصة البناء والمخطط للتوسعه المطلوبة
    08 - في حالة كون الهيئة العامة لشئون القصر وصية علي قصر وتقدموا بطلب قرضعقاري باسمهم يطلب كتاب من الهيئة بموجودات القصر والتصرفات التي تمتسواء كانت مالية أو عقارية مع إحضار صوره من حصر الوراثة 0ويجوز للبنك مطالبة الاسرة بتقديم أي مستندات إذا اقتضت الحاجة إلى ذلك 0ملاحظه : جميع المستندات صالحة لمدة ستة اشهر مالم ينص بالمستند علي اقل من ذلك
    ودي اربح
    26-08-2009, 03:34 AM
    لبلدية 000 طلب أوصاف بناء لنقل الملكية
    المستندات الثبوتية :--1 - طلب تحديد من المالك أو كتاب من جهة حكومية 2 - الوثيقة الرسمية أو ما يعادلها 3 - الرأي التنظيمي من ادارة التنظيم ما عدا مناطق السكن النموذجي4 - كتاب من الاداره العامة للإطفاء ( ادراة الوقاية ) للتجاري والصناعي والاستثماري5 - وصل باستيفاء الرسوم خطوات سير المعاملة :--1 - مراجعة أرشيف المركز لاستخراج الملف الفني 2 - مراجعة غرفة مشرف المراقبين لتحديد موعد للكشف واعداد تقرير فني و شهادة أوصاف 3 - بعد انتهاء فترة الموعد الممنوحة يتم مراجعة غرفة مهندسي المنطقة للتدقيق علي الملف الفني وشهادة الأوصاف او الرهن 4 - مراجعة غرفة الطباعة لطباعة شهادة الأوصاف او الرهن 5 - مراجعة غرفة السكرتارية لتجهيز ظرف طيه الوثيقة الشرعية وشهادات الأوصاف المطبوعة وطلب الأوصاف او الرهن 6 - مراجعة ادارة المساحة ( شعبة التحديد ) لتكملة إجراءات التحديد الرسوم المطلوبة :--10 د0ك للدخل المحدود -- 10 د0ك للسكن النموذجي والخاص50 د0ك للبناية الاستثمارية -- 150 د0ك للبناية التجارية150 د0ك للبناية بواجهات تجارية -- 150 د0ك للقسيمة الصناعية200 د0ك للبنايات ذات الطابع الخاص 50 د0ك للعقار غير التنظيمي


    طلب فرز عقارات مملوكة مشاعا
    المستندات الثبوتية :--1 - كتاب من إدارة التنظيم 2 - وثيقة التملك الرسمية 3 - توكيل رسمي إذا لم يكن المراجع نفسة صاحب العلاقة 4 - إيصال باستيفاء الرسوم المقررة 5 - كتاب إدارة الرقابة والمتابعة ( شهادة أوصاف بناء )خطوات سير المعاملة :--1 - تسجيل لدي قسم الوارد في الإدارة 2 - تحول إلى قسم المعاملات شعبة التحديد 3 - تحويل المعاملة إلى قسم الخرائط 4 - تحول إلى قسم الميدان في السالمية لدمج أو إعادة فرز القسائم علي الطبيعة وعمل الكروكي للقسائم 5 - إعادة المعاملة بعد ذلك الي قسم الخرائط في الإدارة ويتم فرز القسائم أو دمجها علي المخططات ذات العلاقة وتعطي رقم عن كل قسيمة 6 - يتم بعد ذلك تحويل المعاملة الي شعبة التسجيل في قسم المعاملات وتسجل بالسجلات 7 - ترسل الي قسم المحفوظات شعبة الأرشيف وتصور نسخ من المخططات وتدفع الرسوم المقررة عن كل قسيمة ناتجة عن الفرز 8 - بعد ذلك تعاد المعاملة الي شعبة التحديد في قسم المعاملات ويعمل كتاب الي إدارة التسجيل العقاري والتوثيق في وزارة العدل لاستخراج وثائق شرعية في القسائم الجديدة بعد الفرز أو الدمج للمالك الجديد للعقار 9 - يتم تصدير المعاملة بعد التوقيع عليها من المدير أو نائبه الي السجل العام ثم وزارة العدل الرسوم المطلوبة :--600 د0ك عن كل قسيمة ناتجة عن الفرز 0

    طلب دمج وإعادة فرز قسائم تنظيمية
    المستندات الثبوتية :--1 - كتاب من ادارة التنظيم 2 - وثيقة التملك الرسمية 3 - توكيل رسمي إذا لم يكن المراجع نفسه صاحب العلاقة 4 - إيصال باستيفاء الرسوم المقررة 5 - كتاب من ادارة الرقابة والمتابعة ( شهادة أوصاف بناء )خطوات سير المعاملة :--1 - تسجل لدي قسم الوارد في الإدارة 2 - تحويل الي قسم المعاملات شعبة التحديد 3 - تحويل المعاملة الي قسم الخرائط 4 - تحويل الي قسم الميدان في السالمية لدمج او اعادة فرز القسائم علي الطبيعة وعمل كروكي للقسائم 5 - اعادة المعاملة بعد ذلك الي قسم الخرائط في الادارة ويتم فرز القسائم او دمجها علي المخططات ذات العلاقة وتعطي رقم عن كل قسيمة 6 - يتم بعد ذلك تحويل المعاملة الي شعبة التسجيل في قسم المعاملات وتسجل بالسجلات 7 - ترسل الي قسم المحفوظات شعبة الارشيف وتصور نسخ من المخططات وتدفع الرسوم المقرره عن كل قسيمة ناتجة عن الفرز 8 - بعد ذلك تعاد المعاملة الي شعبة التحديد في قسم المعاملات ويعمل كتاب الي ادارة التسجيل العقاري والتوثيق في وزارة العدل لاستخراج وثائق شرعية في القسائم الجديده بعد الفرز او الدمج للمالك الجديد للعقار 9 - يتم تصدير المعاملة بعد التوقيع عليها من المدير او نائبة الي السجل العام ثم الي وزارة العدل 0الرسوم المطلوبة :--600 د0ك عن كل قسيمة ناتجة عن الفرز
    ودي اربح
    26-08-2009, 03:37 AM
    وزارة العدل :وزارة العدل
    إصدار وثائق ملكية :--
    إدخال معاملات للتسجيل:---هذه الإجراءات تتم بالدور الأول بشعبة التسجيل العام ومراقبة الشؤون الفنية المستندات المطلوبة والإجراءات ...1 - إحضار الوثيقة الأصلية ( إذا كانت الوثيقة مغلفة يجب استخراج وثيقة بدل تالف من قسم المحفوظات واستيفاء الرسوم المقررة لذلك ) .
    2 - إحضار صورة من كتاب التحديد وشهادة أوصاف البناء من شباك قسم المحفوظات بالدور الثاني مقابل رسم مقداره دينار واحد .
    3 - اعتماد كتاب التحديد من القسم الفني . 4 - إرفاق كتب التسجيل وتسليم المعاملة للسجل العام بالإدارة واتباع الإجراءات .** في حالة مرور سنه على العقارات التي وصفها " أرض " أو عند تغير وصف العقار يجب إحضار شهادة أوصاف جديدة من مركز البناء التابع له العقار مع إرفاق صورة من التحديد القديم من قسم المحفوظات بالإدارة . ** في حالة عدم انطباق شروط سريان كتاب التحديد وفق التعميم المعمول بها بالإدارة يجب إحضار كتاب تحديد جديد من البلدية . !!!!! تنبيه !!!!!إن الوثيقة مستند إثبات للملكية وهذه الملكية معرضة للتداول في سوق العقار أو تحميلها حقوقا عينية للغير مثل الرهن وغيرها وهذه الإجراءات يتم إثباتها بأختام وملاحظات خلف العقد ، لذا فإن تغليف الوثيقة يعد من الأمور التي تعيق سير هذه الإجراءات وفي هذه الحالة يجب إصدار بدل فاقد عن الوثيقة ودفع الرسم المقرر لذلك .
    أحكام تملك العقارات

    شروط تملك العقارات لموطني دول المجلس التعاون لدول الخليج العربية :- -1 -
    يسمح لمواطني دول المجلس تملك عقار أو عقارين في المناطق السكنية على أن لا تزيد المساحة عن 3000م2.
    2 - يكون الغرض من التملك السكن للمالك وأسرته .
    3 - إذا كان العقار أرضا فيجب الشروع في بنائها خلال ثلاث سنوات من التسجيل على أن يتم البناء خلال خمس سنوات من ذات التاريخ .
    4 - لا يحق للمالك التصرف بالعقار تصرفا ناقلا للملكية إلا بعد انقضاء ثمان سنوات من تاريخ تسجيله باسمه ويجوز استثنائه من هذا الشرط بعد الحصول على إذن مسبق من الجهة المختصة بالإدارة .
    5 - إذا كان سبب الملكية عن طريق الإرث فيعامل معاملة موطني الدولة التي يقع فيها العقار .
    6 - إذا كان راغب التملك حاصلا على الجنسية بطريق التجنس فيشترط مرور عشر سنوات على تجنسه .
    7 - لا يتعارض هذا التنظيم مع حق الدولة التي يقع فيها العقار في نزع ملكية العقار للمنفعة العامة مقابل تعويض عادل للمالك طبقا للقوانين التي تعامل بها مواطنيها .

    معاملات إثبات الملكية
    ويتم إنجازها بالدور الأول – صالة قسم الطلبات المستندات المطلوبة 1- التوقيع على النماذج (7،3) من الأطراف مع ذكر الأسماء .
    2- صور البطاقات المدنية لوكيل المدعي . رسم التسجيل دينار واحد يدفع عند التوقيع أو (½) % إذا تضمن بيعا .

    معاملات الإرث والتخارج
    ويتم إنجازها بالدور الأول – صالة قسم الطلبات المستندات المطلوبة 1- حصر الإرث الأصلي للإطلاع وصورة عنه .
    2- صورة من القسام الشرعي .
    3- صور البطاقات المدنية لجميع الورثة وصورة الجنسية للأنثى المضافة .
    4- تعبئة نماذج التسجيل ( 4،3 ) والتوقيع عليها من جميع الورثة المتخارج إليهم مع تدوين الأسماء .
    5 - الوكالات في حالة التخارجات النقدية .
    6- أصل كتاب شؤون القصر في حالة وجود قصر أو محجور عليه أو مفقود أو غائب أو أسير بين الورثة أو صورة من حكم الوصاية إذا كانت الوصاية بيد وصى آخر.
    7- إذن بالتصرف عن القصر أو المحجور عليه أو المفقود أو الغائب أو أسير أو الجهات الخيرية في حالة التصرف إليهم من باقي الورثة ويكون الإذن خاصا في حالة التصرف لأحد الأقارب حتى الدرجة الثالثة وعاما في حال عدم وجود صلة قرابة .
    8- التوقيع على النماذج ( 1 ، 2 ) إذا تضمن التصرف بيعا مع الالتزام بالشروط الواردة في معاملات البيع والشراء . رسم التسجيل عشرة دنانير عن التخارج ودينار عن كل حصر إرث

    معاملات البيع والشراء
    ويتم إنجازها بالدور الأول – صالة قسم الطلبات المستندات المطلوبة :- 1 - تعبئة نماذج التسجيل (1،2،3 ) والتوقيع عليها من البائع والمشترى مع تدوين أسماء الموقعين اسفل التوقيع .
    2 - صور البطاقات المدنية للبائع والمشتري وصورة من جنسية الزوجة إذا كانت مضافة على جنسية الزوج أو الأب .
    3 - الوكالات العقارية الأصلية إن وجدت .
    4 - صور من التوكيلات العامة مع اصطحاب الأصل للإطلاع .
    5 - أصل كتاب موافقة من البنك الدائن المرتهن بنقل ملكية العقار في حالة بيع عقار مرهون مع إقرار المشترى بعلمه برهن العقار وإرفاق صورة من قائمة قيد الرهن من قسم المحفوظات .
    ودي اربح
    26-08-2009, 03:38 AM
    : بيت التمويل الكويتي :سكن خاص ( بيت )المستندات المطلوبة لاتمام عملية الشراء :--1 - صورة البطاقة المدنية للزوج والزوجة في حالة المشاركة 2 - صورة الجنسية للزوج والزوجة في حالة المشاركة 3 - شهادة راتب تفصيلية للزوج والزوجة في حالة المشاركة 4 - فتح حساب تجاري في بيتك - حساب جاري مشترك في حالة مشاركة الزوجة 5 - شهادة استمرارية تحويل راتب من جهة العمل للزوج والزوجة في حالة المشاركة 6 - صورة وثيقة البيت 7 - صورة عن البطاقة المدنية لصاحب البيت 8 - احضار صورة عن بطاقة بنك التسليف والادخار - اذا كانت هناك دفعه9 - تعبئة نموذج طلب شراء


    سكن خاص ( أرض )المستندات المطلوبة لاتمام عملية الشراء :--1 - صورة البطاقة المدنية للزوج والزوجة في حالة المشاركة 2 - صورة الجنسية للزوج والزوجة في حالة المشاركة 3 - شهادة راتب تفصيلية للزوج والزوجة في حالة المشاركة 4 - فتح حساب جاري في بيتك - حساب جاري مشترك في حالة مشاركة الزوجة 5 - شهادة استمرارية تحويل راتب من جهة العمل للزوج والزوجة في حالة المشاركة 6 - صورة وثيقة الأرض 7 - صورة عن البطاقة المدنية لصاحب الأرض 8 - صورة مخطط القسيمة ( الكروكي )9 - تعبئة نموذج طلب شراء


    عقاري استثماري او تجاري ( عمارة او مجمع )المستندات المطلوبة لاتمام عملية الشراء :--1 - صورة البطاقة المدنية 2 - صورة الجنسية 3 - فتح حساب جاري في بيت التمويل الكويتي 4 - صورة من عقود الإيجار للعقار المراد شراؤه5 - صورة من ايصالات التحصيل للعقار المراد شراؤه6 - صوره من ايصالات التحصيل لاخر شهر 7 - صورة من البطاقة المدنية لصاحب العمارة8 - صورة المخطط للعمارة 9 - يتم الكشف علي العقار قبل الشراء 10 - تعبئة نموذج طلب شراء العقار


    عقار استثماري أو تجاري ( أرض )المستندات المطلوبة لاتمام عملية الشراء :--1 - صورة البطاقة المدنية 2 - صورة الجنسية 3 - فتح حساب جاري في بيت التمويل الكويتي 4 - شهادة راتب مع صور مستندات مصادر دخل اخري 5 - صورة عن وثيقة الارض 6 - صورة عن البطاقة المدنية لصاحب الارض 7 - صورة المخطط 8 - الكشف علي العقار قبل الشراء 9 - تعبئة نموذج طلب شراء العقار
    ودي اربح
    26-08-2009, 03:40 AM
    موقع ادارة التسجيل العقارى- وزارة العدل
    http://www.moj.gov.kw/RealEstateRegAuth/index.htm


    http://www.scb.gov.kw/default.aspx?pageId=1 بنك التسليف

    http://www.kfh.com/index.asp بيت التمويل

    http://www.kreb.com.kw/ بنك العقاري

    http://www.inv-dar.com/Dari/ar-KW دار الاستثمار

    http://www.aqarnews.net/ شبكه الاخبار العقاريه

    http://gis.baladia.gov.kw/ موقع البلديه
    ودي اربح
    26-08-2009, 03:42 AM
    شروط قرض البناء من بنك التسليف

    أن يكون رب الأسرة كويتي الجنسية ومضى على تاريخ عقد الزواج مدة لا تقل عن سنتين ، ويستثنى من ذلك من (رزق بأبناء ) .
    ألا يقل عمر رب الأسرة عن 21 سنة.
    ألا يكون سبق لرب الأسرة أو لزوجته أو لأي من أولاده الذين يعولهم الحصول على الرعاية السكنية من قبل الدولة.
    ألا يكون رب الأسرة مالكاً لعقار بالكامل بمساحة 200 متر مربع فأكثر أو مشتركاً في ملكية عقار يوفر لأسرته الرعاية السكنية المناسبة.
    ألا يكون رب الأسرة قد باع عقاراً أو ثمن له عقاراً بمبلغ يزيد على 140000 دينار (مائة وأربعون ألف دينار)،بحيث لايزيد مبلغ القرض المقرر ومقدار التثمين أو البيع عن (140000) مائة وأربعون ألف دينار.
    أن يكون العقار مسجل باسم طالب القرض وبوثيقة مستقله .
    أن تكون الوثيقة خاليه من أية تامينات عينيه للغير.
    قروض البناء - قسائم حكومية
    إذا كان القرض لبناء قسيمة فيشترط بالإضافة إلى الشروط العامة توافر الشروط التالية:

    أن تكون القسيمة مسجلة باسم طالب القرض وبوثيقة مستقلة.
    أن تكون القسيمة خالية من أية تأمينات عينية للغير.
    ألا تقل مساحة القسيمة عن 375 متر مربع.
    إحضار صورة من رخصة البناء والمخطط بمساحة لا تقل عن 360 متر مربع .
    تقدم قروض البناء للمنتفعين بالقسائم الحكومية بضمان الحكومة ، على أن يحضر صوره من رخصة البناء والمخطط بمساحة لا تقل عن (470 متر مريع ).
    قروض البناء - قسائم خاصة
    يقصد بالسكن الخاص أو القسائم الخاصة البيوت التي قام أصحابها ببنائها أو شرائها دون الحصول على قروض من البنك .

    تقرر قروض الترميم والتوسعة لبيوت السكن الخاص وفق الشروط التالية:

    أن يكون رب الأسرة كويتي الجنسية وألا يقل عدد أفرادها عن اثنين كويتيا الجنسية .
    أن يكون العقار باسم رب الأسرة بعقد رسمي وبوثيقة مستقله.
    أن يكون العقار خاليا من أية تأمينات عينية للغير.
    أن يكون طالب القرض قادرا على سداد الأقساط المقررة.
    أن يكون البيت بحاجة للترميمات الضرورية
    ألا يكون قد ثمن لرب الأسرة أو باع عقارا بمبلغ سبعين ألف دينار وينظر في الطلب إذا مضى على التصرف خمس سنوات فاكثر.

    وفي حالة ملكية رب الأسرة لحصة في عقار آخر نسبة ملكيتة فيه أقل من 50% ينظر بالطلب مع إمكانية رهن ذلك العقار ، وفي تطبيق هذا البند يعتبر العقار مملوكا لرب الأسرة إذا كان قد آل عن طريقة بأي وسيلة كانت مباشرة أو غير مباشرة إلى زوجته أو إلى أحد أولاده الذين يعولهم .

    <LI style="LIST-STYLE-TYPE: none">

    ألا يكون البيت مؤجرا .

    ألا يكون المواطن قد حصل على الحد الأقصى لقرض السكن الخاص .
    الحد الأقصى لقرض السكن الخاص ثلاثون ألف دينار كويتي ويستفيد منه:

    من حصل على قرض أقل من الحد الأقصى المقرر وينظر في إقراضه الفرق بين الحد الأقصى وجملة قراراته السابقة.
    من باع سكنا خاصا ولم يسبق له الحصول على قرض .
    من باع سكنا خاصا ينظر في إقراضه الرصيد المسدد وبحد أقصى 30000دينار( ثلاثون ألف دينار ) مع مراعاة ألا تزيد قيمة بيع البيت والقرض المقرر على 140000(مائة وأربعين ألف دينار ) .

    يقرر القرض الوارد بالبند السابق للتوسعة و الترميم أو لتكملة البناء أو الشراء .
    ينظر في احتياجات البيت للترميم بعد مرور 10 سنوات على إنشائه ويتم احتساب ذلك من تاريخ إيصال التيار الكهربائي للعقار
    ودي اربح
    26-08-2009, 03:43 AM
    شراء او بناء قسيمه علي المشاع

    يجوز النظر بإقراض الأخوين أو الابن مع أحد والديه لشراء بيت على المشاع أو بناء قسيمة على المشاع وفق الشروط التالية:
    أولاً: إذا كان القرض لشراء بيت على المشاع فيشترط بالإضافة إلى (الشروط العامة - قروض البناء (http://www.scb.gov.kw/Default.aspx?pageId=10) ) توافر الشروط التالية:

    أن يكون البيت صالحاً للسكن ومفصولاً معمارياً إلى جزأين ولكل بيت مدخل خاص به ويتم التأكد من ذلك بكشف البنك على البيت قبل الموافقة على الشراء.
    أن يكون بين أخوين أو بين الأب مع أحد والديه.
    لا يجوز لأي منهما على الإطلاق الانفراد بطلب بيع البيت.
    ألا تقل مساحة القسيمة عن 750 متر مربع ولا تقل حصة كل منهما عن 375 متر مربع ولا تقل مساحة المباني عن 360 متر مربع لكل منهما.
    أن تصدر وثيقة مستقلة باسم كل منهما.
    أن يكون البيت خالياً من أية تأمينات عينية للغير.
    ويجوز الموافقة على الطلبات التي لا تنطبق عليها البند رقم الأول من هذه المادة وذلك بعد موافقة البلدية وأجراء التعديلات الهندسية ويحدد القسم الهندسي تكلفتها ويتم حجز قيمة هذه التكلفة لحين تنفيذ التعديلات.
    ثانياً: إذا كان القرض لبناء قسيمة على المشاع فيشترط بالإضافة إلى الشروط السابقة توافر الشروط اتالية :-

    أن يكون الحد المشترك بين البيتين مفصولاً من الناحية الإنشائية والمعمارية .
    أن يتم إحضار صورة الرخصة والمخطط.
    ودي اربح
    26-08-2009, 03:44 AM
    قروض التوسعه والترميم (بنك التسليف )

    قروض التوسعة والترميم للبيوت الحكومية ، ويقصد بالبيوت الحكومية التي تخصصها الدولة للمواطنين سواء صدرت بها وثائق تملك أو لم تصدر. وتقرر قروض التوسعة والترميم للبيوت الحكومية وفق الشروط التالية:

    أن يكون رب الأسرة كويتي الجنسية وألا يقل عدد أفرادها عن اثنين كويتيا الجنسية.
    أن يكون مضى على بناء البيت الحكومي (عشر سنوات ).
    أن تكون صدرت وثيقة التملك للبيت وتكون قابلة للرهن ضماناً للقرض. أما البيوت التي لم تصدر بها وثائق تملك بعد إنقضاء المدة فيمكن إقراضها بضمان الحكومة بعد الإطلاع على أسباب عدم إصدار الوثيقة الواردة في كتاب التخصيص الصادر من المؤسسة العامة للرعاية السكنية:

    أن يكون التخصيص بصفة دائمة.
    ان يكون طالب القرض قادراً على سداد الأقساط المقررة.
    أن يكون البيت بحاجة للترميمات الضرورية.
    ألا يكون البيت بالكامل أو جزء منه مؤجراً.
    ألا يكون رب الأسرة قد ثمن له عقار أو باع عقاراً آخر بمبلغ سبعون ألف دينار.

    وينظر في الطلب إذا مضي على التصرف خمس سنوات فأكثر، وفي حالة ملكية رب الأسرة لعقار آخر تكون نسبة أقل من (50%) ينظر بالطلب مع إمكانية رهن ذلك العقار،وفي تطبيق هذا البند يعتبر العقار مملوكا لرب الأسرة إذا كان قد آل عن طريقه بأي وسيلة كانت مباشرة أو غير مباشرة إلى زوجته أو أولاده الذين يعولهم.

    ألا يكون المواطن قد حصل على الحد الأقصى لقرض البيت الحكومي.
    الحد الأقصى القرض البيت الحكومي خمسة وعشرون ألف دينار ويستفيد منه:

    من حصل على قرض أقل من الحد الأقصى المقرر ، ينظر في إقراضه الفرق بين الحد الأقصى وجملة قراراته السابقة.
    من باع بيتاً حكومياً ولم يسبق له الحصول على قرض.
    من باع بيتاً حكومياً ينظر في إقراضه الرصيد المسدد وبحد أقصى خمسة وعشرون ألف دينار مع مراعاة ألا تزيد قيمة بيع البيت والقرض المقرر عن مائة وأربعون ألف دينار.

    يقرر القرض الوارد بالبند الخامس للتوسعة والترميم أو لتكملة البناء والشراء.
    يجوز التبادل بين المخصص لهم بيوت حكومية وفقه الشروط التاليه:-

    الحصول على موافقه المؤسسه العامه للرعايه السكنيه.
    سداد الأقساط المستحقه قبل التبادل.
    أن يتحمل كل مقترض مديونيه البيت الذى حصل عليه بعد التبادل مع الالتزام بالحد الأقصى المقرر.
    يوقع عقد المديونيه وفق لائحه الأقساط الساريه.

    القروض العقارية للبيوت الحكومية التي لا تتحمل بناء دور ثاني:
    يستفيد من قرار مجلس الوزراء بخصوص هذه البيوت الأسر الكويتية التي تتوافر فيها الشروط التالية:

    ألا يقل عدد أفراد الأسرة عن خمسة ويعيشون في البيت المخصص لهم معيشة واحدة.
    أن يكون رب الأسرة كويتي الجنسية.
    أن يكون التخصيص من الدولة وبصفة دائمة.
    أن يكون العقار بضمان الحكومة في حالة عدم صدور وثيقة تملك البيت الحكومي.
    أن يكون طالب القرض قادراً على سداد الأقساط المقررة.
    ألا تكون الأسرة قد حصلت على أكثر من بيت حكومي أو مالكة لبيت آخر.
    ألا تكون الأسرة قد قامت بتأجير كل أو جزء من البيت الحكومي المخصص لها.
    ألا تكون الأسرة قد حصلت على تثمين أو باعت عقار بمبلغ سبعين ألف دينار.
    في حالة توافر الشروط السابقة يقرر القرض على النحو التالي:

    إذا كانت مساحة المبنى الرئيسي بالإضافة للملاحق القائمة أقل من 360 متر مربع يحصل صاحب البيت على قرض لبناء ملحق من دور أو دورين ليصبح إجمالي مساحة البناء 360 متر مربع فقط دون أن يترتب على ذلك هدم أية مباني قائمة.
    إذا كانت مساحة المبنى الرئيسي بالإضافة إلى الملاحق أقل من 360 متر مربع وكانت الملاحق تتحمل بناء دور ثاني عليها يحصل صاحب البيت على قرض لبناء دور ثاني على الملاحق بحيث لا تتعدى إجمالي مساحة البناء 360 متر مربع.
    إذا كانت مساحة القسيمة المقام عليها البيت لا تسمح بإضافة مباني جديدة وكانت الملاحق لا تتحمل بناء دور ثاني عليها يحصل صاحب البيت على قرض لهدم الملاحق القائمة في حالة عدم صلاحيتها تمهيداً لإعادة بنائها من دورين بحيث لا تتعدى إجمالي مساحة البناء 360 متر مربع ويشترط ألا يتم هدم أي بناء قائم إلا بعد استكمال الأوراق المطلوبة.
    يتم إقرار القرض بضرب المساحة المتحقة في سعر المتر المربع للتوسعة .
    ويراعى في جميع الحالات السابقة ألا تتجاوز جملة قرارات الإقراض السابقة والحالية مبلغ أربعة وخمسون الف دينار.
    ودي اربح
    26-08-2009, 03:45 AM
    نقل اللالتزامات (بنك التسليف )


    يقصد بنقل الالتزام موافقة البنك على بيع العقار المرهون وسداد المديونية ويجوز للمقترض التقدم بطلب بيع العقار المرهون لدى البنك ويكون ذلك لأربع مرات كالآتي:

    في المرة الأولى ينظر بطلبه بعد توافر شروط الإقراض عليه ويعاد له ما نسبته 85% من الرصيد المسدد كحد أقصى، أو إعادة الرصيد المسدد بالكامل ويكون القسط (100 دينار كويتي) أو (10%) من إجمالي الراتب -أيهما أكبر-.
    في المرة الثانية يتم خصم (15%) من الرصيد المسدد والقسط حسب اللائحة.
    في المرة الثالثة يتم خصم (15%) من الرصيد المسدد والقسط حسب اللائحة.
    في المرة الرابعة يتم اقراضه الرصيد المسدد أو ما يعادل فئة السكن الخاص (30 ألف دينار كويتي - أيهما أقل-) .
    ومن حصل على أقل من الحد الأقصى يعاد له مانسبته (85%) من الرصيد المسدد سابقاً بالإضافة إلى الفرق بين جملة قراراته والحد الأقصى.================

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق