الجمعة، 12 يناير 2018

كيف ضبطت أمريكا إعلانات المشاهير؟


الخميس 24 ربيع الثاني 1439 - 11 يناير 2018


مكة - مكة المكرمة

تغيرت المعادلة في سوق الإعلانات مع ظهور شبكات التواصل، المشاهير تكفلوا بالمهمة دون أن يكون هناك أي ضوابط تحكم هذه الفوضى، الجمهور تنبه لهذه المشكلة أخيرا وأطلق حملة «تبليك المشاهير»، لأنه اكتشف الحيلة واختار إيقاف الخداع.

يذكر أنه في وقت سابق قدمت لجنة التجارة الفيدرالية الأمريكية «القانون الالكتروني للوائح الاتحادية»، وهو دليل في القوانين التي تنفذها لجنة التجارة الاتحادية تجاه الإقرارات والشهادات في الإعلانات التجارية من المادة رقم 5 للقانون.
ويعد هذا الدليل الأساس لامتثال المعلنين وممثلي الإعلانات للقانون، وأي ممارسات لا تتفق مع هذه الأدلة ستؤدي لاتخاذ إجراءات تصحيحية بعد التحقيق من قبل اللجنة بموجب المادة رقم 5 .

نص القانون:

1 اعتبارات عامة

• أن يعكس الإعلان الآراء والتجربة الصادقة، دون نقل أي تعبير صريح أو ضمني يمكن أن يكون مضللا في حالة قدمه المعلن مباشرة.

• عدم ادعاء ممثل الإعلان لاستخدام المنتج.

2 المستهلكون

• على المعلن امتلاك الأدلة العلمية الكافية لدعم الإعلان، لأن ما يذكره المستهلكون ليس أدلة علمية ولا تؤدي بالضرورة لنتيجة مماثلة للجميع

• أن يكونوا مستهلكين حقيقيين وفعليين للمنتج، أو التوضيح بأن الأشخاص في الإعلان ليسوا مستهلكين فعليين للمنتج المعلن عنه

3 المنظمات

• أن يكون رأي المنظمة خاليا من أي تأثيرات فردية، ويتوصل إليه من خلال عملية كافية لضمان تماشيه مع الرأي الجماعي للمنظمة

4 الخبراء

• أن يكون للخبير مؤهلات تخوله بأن يكون ممثلا للإعلان

• أن تكون رسالة الإعلان مدعومة بممارسة فعلية في تقييم خصائص المنتج، بالإضافة إلى إجراء فحص أو اختبار للمنتج لدعم الاستنتاجات المقدمة

5 الإفصاح عن الاتصالات المادية

• أن يكشف عن أي اتصال بين ممثل الإعلان وصاحب المنتج بشكل كامل لتأثيره الجوهري على وزن ومصداقية الإعلان، بما في ذلك الإفصاح عن القيمة المدفوعة أو التعويض مقابل الموافقة على الظهور في الإعلان

هيئة الغذاء والدواء تحيل «سناب» إحدى مشهورات للنيابة العامة

أحالت الهيئة العامة للغذاء والدواء مصنعا لتعبئة مياه الشرب، وإحدى مشهورات « سناب شات » إلى النيابة العامة، بسبب إعلان مضلل.

وأوضح المدير التنفيذي للتوعية والإعلام في الهيئة العامة للغذاء والدواء الصيدلي عبدالرحمن السلطان أن الهيئة استقبلت بلاغا من أحد المستهلكين عن إعلان لمنتجات مصنع مياه معبأة عبر « سناب شات »،وتبين أنه يتضمن مغالطات وادعاءات صحية وتغذوية مضللة للمستهلكين.

وأضاف السلطان أن « الهيئة » استدعت على الفور ممثلا للشركة المنتجة لهذه المياه والوكيل القانوني للمعلنة لسماع أقوالهما بشأن ما حواه الإعلان من مغالطات وادعاءات صحية وتغذوية مضللة للمستهلكين، ومخالفة لنظام الغذاء ولائحته التنفيذية، وجرى توثيق إفادتهما وإحالة ملف القضية للنيابة العامة لاتخاذ الإجراء النظامي بحقهما.

وشدد على أن الهيئة العامة للغذاء والدواء لن تتوانى عن اتخاذ الإجراءات النظامية الصارمة التي كفلتها لها الأنظمة لردع المخالفين وحماية المستهلكين، داعيا إلى الإبلاغ عن المخالفات والملاحظات عبر مركز البلاغات في الهيئة على الرقم 19999،أو عبر تطبيق الهيئة الالكتروني « بك نهتم » .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق