كشكول الخميني
25/01/2010, 10:38 AM
روى الصدوق(لا أدري أنسميه بعد هذا التحريف بالصدوق أو الكذوب):
باب: سجدة الشكر والقول فيها
967-روى عبدالله بن جندب عن موسى بن جعفر عليهما السلام أنه قال: تقول في سجدة الشكر: " اللهم إني أشهدك وأشهد ملائكتك وأنبيائك ورسلك وجميع خلقك إنك [أنت] الله ربي، والاسلام ديني، ومحمدا نبيي، وعليا والحسن والحسين، وعلي بن الحسين، ومحمد بن علي، وجعفر بن محمد، وموسى بن جعفر، علي بن موسى، ومحمد بن علي، وعلي بن محمد، والحسن بن علي، والحجة بن الحسن بن علي أئمتي بهم أتولى ومن أعدائهم أتبرء، اللهم إني انشدك دم المظلوم - ثلاثا - اللهم انى أنشدك بإيوائك على نفسك لاعدائك لتهلكنهم بأيدينا وأيدي المؤمنين، اللهم إني أنشدك بإيوائك على نفسك لاوليائك لتظفرنهم بعدوك وعدوهم أن تصلي على محمد وعلى المستحفظين من آل محمد ثلاثا وتقول: اللهم إني أسألك اليسر بعد العسر ثلاثا، ثم تضع خدك الايمن على الارض وتقول: ياكهفي حين تعييني المذاهب وتضيق على الارض بما رحبت، ويابارئ خلقي رحمة بي وكنت عن خلقي غنيا صل على محمد وآل محمد، وعلى المستحفظين من آل محمد ثلاثا، ثم تضع خدك الايسر على الارض وتقول: يا مذل كل جبار، ويا معز كل ذليل، قد وعزتك بلغ [بي] مجهودي ثلاثا، ثم تعود للسجود وتقول: مائة مرة " شكرا شكرا " ثم تسأل حاجتك إن شاء الله ".
-----------------------------------------------------
وأما الكليني فتأملوا كيف روى متن الحديث:
5061/17: علي بن أبراهيم، عن أبيه، عن عبدالله بن جندب قال: سألت أبا الحسن الماضي (عليه السلام) عما أقول في سجدة الشكر فقد اختلف أصحابنا فيه؟ فقال: قل وأنت ساجد: " اللهم إني اشهدك وأشهد ملائكتك وأنبياءك ورسلك وجميع خلقك أنك الله ربي والاسلام ديني ومحمد نبيي وعليا وفلانا وفلانا إلى آخرهم أئمتي بهم أتولى ومن عدوهم أتبرا، اللهم إني انشدك دم المظلوم - ثلاثا - اللهم إني انشدك بايوائك على نفسك لاوليائك لتظفرنهم بعدوك وعدوهم أن تصلي على محمد وعلى المستحفظين من آل محمد اللهم إني أسألك اليسر بعد العسر " ثلاثا، ثم ضع خدك الايمن على الارض وتقول: " ياكهفي حين تعييني المذاهب وتضيق علي الارض بما رحبت ويابارئ خلقي رحمة بي وقد كان عن خلقي غنيا صل على محمد وعلى المستحفظين من آل محمد " ثم ضع خدك الايسر وتقول: " يامذل كل جبار ويامعز كل ذليل قد وعزتك بلغ بي مجهودي. ثلاثا، ثم تقول: " ياحنان يامنان ياكاشف الكرب العظام " ثلاثا، ثم تعود للسجود فتقول مائة مرة: " شكرا شكرا " ثم تسأل حاجتك أن شاء الله تعالى.
---------------------------------------------------
وأما الطوسي فقد روى رواية الكافي بعينها:
1961- محمد بن يعقوب علي بن أبراهيم، عن أبيه، عن عبدالله بن جندب قال:.......... ومحمد نبيي وعليا وفلانا وفلانا إلى آخرهم أئمتي بهم............... .
-------------------------------------------------
فالكليني رواه عن علي عن أبيه عن عبد الله بن جندب.
وطريق الطوسي: محمد بن يعقوب، عن علي، عن أبيه، عن عبد الله بن جندب.
وننظر الان طريق الصدوق!!! إلى عبد الله بن جندب:
طريق الصدوق: محمد بن ماجيلويه، عن علي، عن أبيه، عن عبد الله بن جندب.
[الخوئي معجم رجال الحديث(11/161)]
فتبين أن مخرج الحديث واحد، كحال أكثر روايات الشيعة المساكين، ومداره على عبد الله بن جندب.
----------------------------------------------
ويبقى التحقيق هنا:
1. من صاحب هذا التحريف في الحديث؟
2. ولماذا عدل الصدوق!! –بعد أن شحن فقيهه بالرواية عن الكليني- إلى الرواية عن غيره؟
3. وهل نضحك من قول الكاشاني: بيان: في الفقيه صرح بأسماء الأئمة ع هكذا و علي إمامي و الحسن و الحسين و علي بن الحسين و محمد بن علي و جعفر بن محمد و موسى بن جعفر و علي بن موسى و محمد بن علي و علي بن محمد و الحسن بن علي و الحجة بن الحسن بن علي أئمتي.(8/821)
---------------------------------------------
طبعا ما زال في جعبتنا الكثير كالكلام على فقه الحديث، ومن استدل به، وعلى ما استدل فيه، و.....
نتركها لأشاوس الرجاليين والمحدثين القميين وغير القميين لو دخلوا إلى الموضوع..
-----------------------------------------------
ولعل أخانا الحوزوي عنده بعض الإضافات، كمعرفة اختيار العاملي في وسائله لأي متن مثلا!!!...
باب: سجدة الشكر والقول فيها
967-روى عبدالله بن جندب عن موسى بن جعفر عليهما السلام أنه قال: تقول في سجدة الشكر: " اللهم إني أشهدك وأشهد ملائكتك وأنبيائك ورسلك وجميع خلقك إنك [أنت] الله ربي، والاسلام ديني، ومحمدا نبيي، وعليا والحسن والحسين، وعلي بن الحسين، ومحمد بن علي، وجعفر بن محمد، وموسى بن جعفر، علي بن موسى، ومحمد بن علي، وعلي بن محمد، والحسن بن علي، والحجة بن الحسن بن علي أئمتي بهم أتولى ومن أعدائهم أتبرء، اللهم إني انشدك دم المظلوم - ثلاثا - اللهم انى أنشدك بإيوائك على نفسك لاعدائك لتهلكنهم بأيدينا وأيدي المؤمنين، اللهم إني أنشدك بإيوائك على نفسك لاوليائك لتظفرنهم بعدوك وعدوهم أن تصلي على محمد وعلى المستحفظين من آل محمد ثلاثا وتقول: اللهم إني أسألك اليسر بعد العسر ثلاثا، ثم تضع خدك الايمن على الارض وتقول: ياكهفي حين تعييني المذاهب وتضيق على الارض بما رحبت، ويابارئ خلقي رحمة بي وكنت عن خلقي غنيا صل على محمد وآل محمد، وعلى المستحفظين من آل محمد ثلاثا، ثم تضع خدك الايسر على الارض وتقول: يا مذل كل جبار، ويا معز كل ذليل، قد وعزتك بلغ [بي] مجهودي ثلاثا، ثم تعود للسجود وتقول: مائة مرة " شكرا شكرا " ثم تسأل حاجتك إن شاء الله ".
-----------------------------------------------------
وأما الكليني فتأملوا كيف روى متن الحديث:
5061/17: علي بن أبراهيم، عن أبيه، عن عبدالله بن جندب قال: سألت أبا الحسن الماضي (عليه السلام) عما أقول في سجدة الشكر فقد اختلف أصحابنا فيه؟ فقال: قل وأنت ساجد: " اللهم إني اشهدك وأشهد ملائكتك وأنبياءك ورسلك وجميع خلقك أنك الله ربي والاسلام ديني ومحمد نبيي وعليا وفلانا وفلانا إلى آخرهم أئمتي بهم أتولى ومن عدوهم أتبرا، اللهم إني انشدك دم المظلوم - ثلاثا - اللهم إني انشدك بايوائك على نفسك لاوليائك لتظفرنهم بعدوك وعدوهم أن تصلي على محمد وعلى المستحفظين من آل محمد اللهم إني أسألك اليسر بعد العسر " ثلاثا، ثم ضع خدك الايمن على الارض وتقول: " ياكهفي حين تعييني المذاهب وتضيق علي الارض بما رحبت ويابارئ خلقي رحمة بي وقد كان عن خلقي غنيا صل على محمد وعلى المستحفظين من آل محمد " ثم ضع خدك الايسر وتقول: " يامذل كل جبار ويامعز كل ذليل قد وعزتك بلغ بي مجهودي. ثلاثا، ثم تقول: " ياحنان يامنان ياكاشف الكرب العظام " ثلاثا، ثم تعود للسجود فتقول مائة مرة: " شكرا شكرا " ثم تسأل حاجتك أن شاء الله تعالى.
---------------------------------------------------
وأما الطوسي فقد روى رواية الكافي بعينها:
1961- محمد بن يعقوب علي بن أبراهيم، عن أبيه، عن عبدالله بن جندب قال:.......... ومحمد نبيي وعليا وفلانا وفلانا إلى آخرهم أئمتي بهم............... .
-------------------------------------------------
فالكليني رواه عن علي عن أبيه عن عبد الله بن جندب.
وطريق الطوسي: محمد بن يعقوب، عن علي، عن أبيه، عن عبد الله بن جندب.
وننظر الان طريق الصدوق!!! إلى عبد الله بن جندب:
طريق الصدوق: محمد بن ماجيلويه، عن علي، عن أبيه، عن عبد الله بن جندب.
[الخوئي معجم رجال الحديث(11/161)]
فتبين أن مخرج الحديث واحد، كحال أكثر روايات الشيعة المساكين، ومداره على عبد الله بن جندب.
----------------------------------------------
ويبقى التحقيق هنا:
1. من صاحب هذا التحريف في الحديث؟
2. ولماذا عدل الصدوق!! –بعد أن شحن فقيهه بالرواية عن الكليني- إلى الرواية عن غيره؟
3. وهل نضحك من قول الكاشاني: بيان: في الفقيه صرح بأسماء الأئمة ع هكذا و علي إمامي و الحسن و الحسين و علي بن الحسين و محمد بن علي و جعفر بن محمد و موسى بن جعفر و علي بن موسى و محمد بن علي و علي بن محمد و الحسن بن علي و الحجة بن الحسن بن علي أئمتي.(8/821)
---------------------------------------------
طبعا ما زال في جعبتنا الكثير كالكلام على فقه الحديث، ومن استدل به، وعلى ما استدل فيه، و.....
نتركها لأشاوس الرجاليين والمحدثين القميين وغير القميين لو دخلوا إلى الموضوع..
-----------------------------------------------
ولعل أخانا الحوزوي عنده بعض الإضافات، كمعرفة اختيار العاملي في وسائله لأي متن مثلا!!!...
حسين الشريف
25/01/2010, 10:50 AM
:)
كشكول الخميني
27/01/2010, 10:22 AM
كالعادة لم يدخل أحد لنستفيد منه
على كل، ممن استدل بسياق الصدوق!!! دون غيره آية الله العظمى الميرزا جواد التبريزي ( على سبيل المثال لا حصر )
ولا أدري إن كان التبريزي صدوقا هو الآخر!!!
قال في رسالته المختصرة في النص على الأئمة
( ما نص على أسماء الأئمة (ع) جميعا: ومع هذه الروايات التي سوف نذكر بعضها ينقطع عذر كل متعلل لصراحتها وقوتها :cool: .......)
ثم ذكر روايتين هذه أحدها
وتأملوا كلامه ( ينقطع عذر كل متعلل لصراحتها وقوتها ) وبعدها تنبهوا لماذا سمي بآية الله العظمى
فهل بمثل هذا التحريف لنصوص المعصومين تقدم العقائد ويستدل لها
فمن لا ينقطع عذره هو من يستدل بهذه التحريفات يا سيدنا
على كل بقي في جعبتنا الكثير نتركه لمن يدخل لنستفيد منه
أخي حسين الشريف جزاك الله خيرا
على كل، ممن استدل بسياق الصدوق!!! دون غيره آية الله العظمى الميرزا جواد التبريزي ( على سبيل المثال لا حصر )
ولا أدري إن كان التبريزي صدوقا هو الآخر!!!
قال في رسالته المختصرة في النص على الأئمة
( ما نص على أسماء الأئمة (ع) جميعا: ومع هذه الروايات التي سوف نذكر بعضها ينقطع عذر كل متعلل لصراحتها وقوتها :cool: .......)
ثم ذكر روايتين هذه أحدها
وتأملوا كلامه ( ينقطع عذر كل متعلل لصراحتها وقوتها ) وبعدها تنبهوا لماذا سمي بآية الله العظمى
فهل بمثل هذا التحريف لنصوص المعصومين تقدم العقائد ويستدل لها
فمن لا ينقطع عذره هو من يستدل بهذه التحريفات يا سيدنا
على كل بقي في جعبتنا الكثير نتركه لمن يدخل لنستفيد منه
أخي حسين الشريف جزاك الله خيرا
اسد من اسود السنة
27/01/2010, 10:39 AM
بارك الله فيك تناقشنا انا ورافضي في النص على ائمتهم واحدا فواحدا
المصيبه انه استدل بنص الصدوق بمكر وترك متن الكليني لكن بعد ماصفع على وجهه
بان الروايه في الكافي ليست في باب ماجاء في الاثنى عشر والتص عليهم بل اتى الحديث في باب القول عند دخول المسجد هرب ولم يعد
المصيبه انه استدل بنص الصدوق بمكر وترك متن الكليني لكن بعد ماصفع على وجهه
بان الروايه في الكافي ليست في باب ماجاء في الاثنى عشر والتص عليهم بل اتى الحديث في باب القول عند دخول المسجد هرب ولم يعد
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق