السبت، 18 يونيو 2016

الفرق في مفهوم التقية عند السنة و الشيعة الاثناعشرية


بحث في التقية بين السنة والشيعة
المشاركة من الاخ محمد علي
----------------------------------------

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله واله وصحبه وسلم

اولا ليس خلافنا مع الشيعة في اصل التقية انما خلافنا معهم في هذه النقاط

1- هل التقية أصل ام رخصة ؟
2- عامة للمذهب ام فردية ؟
3- هل مرتبطة بغيبة المهدي ؟
4- هل تجوز التقية للامام القائد؟

==================================

التقية عند الشيعة أصل وليست رخصة بل الافضل الاخذ بها

===================================

- إن تارك التقية كتارك الصلاة

جامع الأخبار، 95 البحار، 75/412

وعن الباقر رحمه الله أنه قال: التقية من ديني ودين آبائي، دين -لمن لا تقية له

البحار، 13/158، 66/495، 67/103، 75/77،422،431، 80/300 الكافي، 2/219،224 العياشي، 1/166 مشكاة الأنوار، 42 دعائم الإسلام، 1/110 الوسائل، 16/204،210،236 المستدرك، 12/255، 16/68 جامع الأخبار،

إن تسعة أعشار الدين في التقية، ولا دين لمن لا تقية له

البحار، 66/486، 75/394،399،423، 79/172، 80/267 الخصال، 1/14 المحاسن، 259 الكافي، 1/217، 2/217 الوسائل، 16/204،215

وقوله: لا خير فيمن لا تقية له، ولا إيمان لمن لا تقية له

البحار، 75/397 المحاسن، 257 العلل، 51 المستدرك، 12/254

ولم يقتصر الأمر على هذا بل وضعوا روايات ترغب في العمل بالتقية:

عن علي أنه قال: التقية من أفضل أعمال المؤمنين

البحار، 75/414 تفسير العسكري، 127 الوسائل، 11/473، 16/222 جامع الأخبار، 94

وعن زين العابدين رحمه الله أنه سئل: من أكمل الناس في خصال الخير؟ قال: أعملهم بالتقية

البحار، 75/417 تفسير العسكري، 128

وعن الباقر أنه قال للصادق رحمهما الله: ما خلق الله شيئا أقر لعين أبيك من التقية، والتقية جنة المؤمن

الخصال، 1/14 البحار، 75/394،398،412، 432، 78/287 المحاسن، 258 جامع الأخبار، 95 الكافي، 2/220 التحف، 307 الوسائل، 16/204،211 مشكاة الأنوار، 43 المستدرك، 12/257،289

وعنه أنه قال: أشرف أخلاق الأئمة والفاضلين من شيعتنا التقية

البحار، 75/415 تفسير العسكري، 127

وعن الصادق أنه قال: ما عُبِدَ الله بشيءٍ احب إليه من الخبء، قيل: وما الخبء؟ قال: التقية

البحار، 75/396 معاني الأخبار، 162 الوسائل، 16/207،219

وعنه أيضا قال: إنكم علي دين من كتمه أعزة الله ومن أذاعه أذله الله

البحار، 75/397، 412 المحاسن، 257 جامع الأخبار، 110 الكافي، 2/222 الرسائل، للخميني 2/185

ثم وضعوا روايات ترهب من ترك التقية قبل خروج المهدي المنتظر:

فعن الصادق أنه قال: ليس منا من لم يلزم التقية

البحار، 75/395 أمالي الطوسي، 287 الوسائل، 11/466

وقال: إذا قام قائمنا سقطت التقية

إثبات الهداة، 3/564 البحار، 24/47 كنزالفوائد، 282

وعن الرضا أنه قال: من ترك التقية قبل خروج قائمنا فليس منا

البحار، 75/411،396 كمال الدين، 346 نور الثقلين، 4/47 إثبات الهداة، 3/477، 567 جامع الأخبار، 95 منتخب الأثر، 220 الوسائل، 16/212 كشف الغمة، 2/524 مشكاة الأنوار، 43 كفاية الأثر، 274

والطريف أن مهدي القوم نفسه في تقية كما يزعمون

الفصول المختارة، 76

===========================

من هذه الروايات كلها يظهر ان التقية عند الرافضة اصل وليست رخصة

اذا ان الرخصة لا تمدح !!

فعندنا أهل السنة أكل لحم الخنزير رخصة في وقت الجوع الشديد

فهل يصح ان نقول ان أكل لحم الخنزير ديني ودين آبائي

او لا دين لمن لا يشرب الخمر ؟؟؟

فكلاهما رخصة في وقت الضرورة

لكن الرافضة جعلوا من التقية اصلا لها فضائل وعلى من تركها ذنب !!
ثم

========================

لماذا التقية مرتبطة بغيبة المهدي ؟

=====================

يقول الصدوق: اعتقادنا في التقية أنها واجبة0 من تركها بمنزلة من ترك الصلاة، ولا يجوز رفعها إلى أن يخرج القائم، فمن تركها قبل خروجه فقد خرج عن دين الله وعن دين الإمامية وخالف الله ورسوله والأئمة

الاعتقادات، 114

ويقول صاحب الهداية: والتقية واجبة لا يجوز تركها إلى أن يخرج القائم فمن تركها فقد دخل في نهي الله ونهي رسول الله والأئمة صلوات الله عليهم

البحار، 75/421 المستدرك، 12/254

ويقول العاملي: الأخبار متواترة صريحة في أن التقية باقية إلى أن يقوم القائم

- مرآة الأنوار، 337

ويقول الخميني: وترك التقية من الموبقات التي تلقي صاحبها قعر جهنم وهي توازي جحد النبوة والكفر بالله العظيم

المكاسب المحرمة، 2/162
=======================

فلو كانت هي التقية المشرعة في القرءان فما سر ارتباطها بالمهدي ؟؟

فتقية القرءان تصح في كل زمان ومكان لاي انسان تعرض لتعذيب او اضطرار شديد

بينما التقية التي عند الشيعة تقية مذهب واخفاء للعقائد الحقيقة التي يتعبدون بها الى ان يعود القائم وتقوى دولتهم

======================

3- هل التقية عامة ام فردية
======================

التقية التي عند أهل السنة هي تقية فردية

يعني اذا تعرض شخص ما للتعذيب والاضطهاد ممكن ان يقول كلمة الكفر ويخفي امورا تقية

لكن هل يجوز للدين الاسلامي ان يخفي عقائده الحقيقة كالتوحيد والاركان كالصلاة والصيام وووو خوفا من امريكا؟؟

فتقية الشيعة هي عامة للمذهب وليست تقية فردية لذلك نرى انها مرتبطة بغيبة المهدي
فهم يخفون حقائق على الناس وعقائد لا يظهروها الى ان يعود المهدي

كما على سبيل المثال لا الحصر امرهم جعفر الصادق بان يأخذوا بقرءان العامة الى ان يخرج القائم

عن أبي عبد الله : اقرأ كما يقرأ الناس حتى يعود القائم
الكيليني في الاصول ص 623 ج 2 طبعة طهران

هذه الرواية صححها المجلسي في مرآة العقول

وايضا انكار عقيدة تحريف القرءان تقية وخوفا من انفضاح مذهبهم

قول الجزائري:

والظاهر أن هذا القول إنما صدر منهم لأجل مصالح كثيرة، منها سد باب الطعن عليها بأنه إذا جاز هذا في القرآن فكيف جاز العمل بقواعده وأحكامه مع جواز لحوق التحريف لها، وسيأتي الجواب عن هذا، كيف وهؤلاء الأعلام رووا في مؤلفاتهم اخبارا كثيرة تشتمل على وقوع تلك الأمور في القرآن وأن الآية هكذا نزلت ثم غيرت إلى هذا
الأنوار النعمانية، 2/358

ويقول النوري :
لا يخفى على المتأمل في كتاب التبيان – وهو الكتاب الذي ادعى فيه الطوسي بأن القرآن غير محرف – أن طريقته فيه على نهاية المداراة والمماشاة مع المخالفين،

فصل الخطاب " ص 38 النوري الطبرسي

العالم الهندي أحمد سلطان :
قال : " الذين انكروا التحريف في القرآن لايحمل إنكارهم إلا على التقيه " [" تصحيف الكاتبين " ص18

وهذه التقية سببت ضياع الكثير من عقائد الشيعة كما بين علمائهم

والروايات في الباب كثيرة، وهكذا تجد أن معالم الدين عند القوم قد ضاعت وأن أحكامه قد ذهبت واندثرت حتى لم يبق في أيديهم من فقه آل البيت الذي يدعون عملهم به شيئ لشدة الاضطراب الواقع فيه حتى أقروا بذلك:

يقول صاحب الحدائق: إن الكثير من أخبار الشيعة وردت على جهة التقية التي هي على خلاف الحكم الشرعي واقعا

الحدائق الناضرة، 1/89

وقال في موضع آخر: فلم يعلم من أحكام الدين على اليقين إلا القليل، لامتزاج أخباره بأخبار التقية، كما اعترف بذلك ثقة الإسلام وعلم الأعلام محمد بن يعقوب الكليني نور الله مرقده في جامعه الكافي، حتى أنه قدس سره تخطى العمل بالترجيحات المروية عند تعارض الأخبار، والتجأ إلى مجرد الرد والتسليم للائمة الأبرار

الحدائق الناضرة، 1/5، أنظر ايضا، 1/89 قواعد الحديث، 132

ويقول شيخ الطائفة الطوسي في تهذيبه: إن أحاديث أصحابنا فيها من الاختلاف والتباين والمنافاة والتضاد حتى لا يكاد يتفق خبر إلا وبإزائه ما يضاده، ولا يسلم حديث إلا وفي مقابلته ما ينافيه، حتي جعل مخالفونا ذلك من أعظم الطعون على مذهبنا وتطرقوا بذلك إلى إبطال معتقدنا، إلى أن قال: أنه بسبب ذلك رجع جماعة عن اعتقاد الحق ومنهم أبوالحسين الهاروني العلوي حيث كان يعتقد الحق ويدين بالإمامة فرجع عنها لما إلتبس عليه الأمر في اختلاف الأحاديث وترك المذهب ودان بغيره لما لم يتبين له وجوه المعاني فيها، وهذا يدل على أنه دخل فيه على غير بصيرة واعتقد المذهب من جهة التقليد

تهديب الأحكام، 1/2 الحدائق الناضرة، 1/90

والأمر كما قال شيخ الطائفة، ولا بد، لقوله تعالى: ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه إختلافا كثيرا - النساء 82 .

فإنك لا تجد عند القوم مسألة لا تسلم من الاضطراب، ومن راجع مسائل القوم في جميع الأبواب فأنه لا بد أن يجد قولين أو اكثر في المسألة الواحدة وكلها منسوبة إلى الأئمة بل وإلى الإمام نفسه، حتى إنهم رووا عن الباقر أنه يتكلم على سبعين وجها.

- الروضة، 86 نور الثقلين، 2/444، البحار، 2/207، 209

والمعلوم عند القوم أن الأخبار التي خرجت على طريق التقية لموافقتها لمذهب العامة لا يجب العمل بها .

التهذيب، 2/129

ولذا لا بد من الاجتهاد في معرفة الأحكام التي صدرت عن الائمة دون تقية حتى يعمل بها، ودون ذلك خرط القتاد لمن تدبر .

فواحد يرجح هذا القول ويسقط الآخر وثاني يرجح قولاً آخر ويسقط غيره .

وآخر يرجح غيرهما ويسقط ما سواه ويقول: إنها تقية، وهكذا .

وقد أدت هذه الحقيقة بدورها إلى بروز ظاهرة المرجيعة عند الشيعة وما صاحبها من سلبيات ومساوئ إلى يومنا هذا، ليس هذا الكتاب محل بيانه0

====================

التقية عندهم تجوز للامام

==================

نحن أهل السنة عندنا عزيمة ورخصة
فيجب على الامام الذي لديه اتباع ان يأخذ بالعزيمة ولا يأخذ بالرخصة لان وراءه اتباع يضلهم اذا انكر الحق

كما ان الامام احمد لم يقبل ان يأخذ بالرخصة في محنة خلق القرءان وقال ان قلت غير الحق فيضل الناس

كما لم يقبل ان يأخذ بالرخصة سيد قطب عندما طلبوا منه ان يعترف كذبا لكي يطلقوا سراحه فقال انا قائدا علي ان آخذ بالعزيمة

فلا يصح للنبي معاذ الله ان يقول كلمة الكفر ولو هدد بالسيف
وكذلك للخليفة او العالم المتبع
=============================
نفاق اليهود وتقية الرافضة..............
اوجه التشابه بين استعمال اليهود للنفاق والرافضة للتقية مع مخالفيهم :

.................................................. .................................................. ....

عند اليهود

يقول احد حاخامات اليهود : يلزم اليهودي الا يجاهر بقصده الحقيقي حتى لا يضيع الدين امام باقي الا مم (1)

----------------------------------------------

عند الروافض

عن ابي عبد الله (ع) قال: اتقوا على دينكم فا حجبوه بالتقية , فانه لا ايمان لمن لا تقية له (2)0

.................................................. .................................................. ...

عند اليهود

جاء في التلمود : اذا انت دخلت قرية ووجدت اهلها يحتفلون بعيد , عليك التظاهر بمشاركتهم الابتهاج العظيم

لكن تكتم بغضاءك (3) 0

--------------------------
عند الروافض

عن ابي عبد الله انه قال : اياكم ان تعملوا عملا يعيرونا به , فان ولد السوء يعير والده بعمله , كونوا لمن

انقطعتم اليه زينا , ولا تكونوا عليه شيئا , صلوا في عشائرهم وعودوا مرضاهم واشهدوا جنائزهم لا يسبقونكم
الى شيء من الخير (4)0

.................................................. .................................................. ...

عند اليهود

جاء في التلمود : يجوز لليهودي ان يحلف يمينا كاذبة وخاصة مع باقي الشعوب (5)0

------------------------------------------------

عند الروافض

عن ابي عبد الله (ع) انه قال : استعمال التقية في دار التقية واجب ولا حنث ولا كفارة عمن حنث تقية ,

يدفع بذلك ظلما عن نفسه (6)0

.................................................. .................................................. ....
(1) الكنز المرصود ص 75
(2) الكافي : 2 / 218
(3) نقلا عن بذل المجهود :2 /655
(4) وسائل الشيعة : 11/471
(5) نقلا عن بذل المجهود : 2/ 656
(6) وسائل الشيعة : 1 / 464 0

========

ان التقية التي يمارسها الشيعة تخفي من اعمالهم المنكرة الكثيرة ونحن لا نرى منها الا ما ظهرعلى السطح
............................................

التقية كما عرفها المفيد : (التقية كتمان الحق، وستر الاعتقاد فيه، وكتمان المخالفين، وترك مظاهرتهم بما يعقب ضرراً في الدين ) [شرح عقائد الصدوق: ص261] .

وهذا احد شيوخ الرافضة السيد نعمة الله الجزائري في كتاب الانوار النعمانية يعترف بان دين الرافضة مختلف عن دين المسلمين يقول : ــ

إننا لم نجتمع معهم - أي مع أهل السنة - لاعلى إله و لا على نبي و لا على إمام ، و ذلك أنهم يقولون : إن ربهم هو الذي كان محمداً نبيه ، و خليفته بعده أبو بكر ، ونحن - أي الرافضة - لا نؤمن بهذا الرب و لا بذلك النبي ، إن الرب الذي خليفة نبيه أبو بكر ، ليس ربنا و لا ذلك النبي نبينا.

يمكن الحلف كذبا
...............

21377 ] 22 ـ وبإسناده عن الاعمش ، عن جعفر بن محمد ( عليه السلام ) ـ في حديث شرايع الدين ـ قال : ولا يحل قتل احد من الكفار والنصاب في التقية إلا قاتل اوساع في فساد ، وذلك إذا لم تخف على نفسك ولا على أصحابك ، واستعمال التقية في دار التقية واجب ولا حنث ولا كفارة على من حلف تقية يدفع بذلك ظلما عن نفسه.

[ 21378 ] 23 ـ وفي ( صفات الشيعة ) عن جعفر بن محمد بن مسرور ، عن الحسين بن محمد بن عامر ، عن عبدالله بن عامر ، عن محمد بن أبي عمير ، عن أبان بن عثمان ، عن الصادق ( عليه السلام ) انه قال : لا دين لمن لا تقية له ، ولا ايمان لمن لا ورع له.

[ 21379 ] 24 ـ سعد بن عبدالله في ( بصائر الدرجات ) عن أحمد بن محمد بن عيسى ، ومحمد بن الحسين بن أبي الخطاب ، عن حماد بن عيسى ، عن حريز بن عبدالله ، عن المعلى بن خنيس قال : قال لي أبو عبدالله ( عليه السلام ) : يا معلى اكتم أمرنا ولا تذعه فانه من كتم أمرنا ولا يذيعه (1) أعزه الله في الدنيا ، وجعله نورا بين عينيه يقوده إلى الجنة ، يا معلى إن التقية ديني ودين آبائي ، ولا دين لمن لا تقية له ، يا معلى ، إن الله يحب ان يعبد في السر كما يحب أن يعبد في العلانية ، والمذيع لامرنا كالجاحد له.

المصدر كتاب وسائل الشيعة

جاسمكو14-09-13 05:35 AM

الفرق بين التقية عن السنة و الشيعة الاثناعشرية


الزملاء الشيعة --- التقية هكذا اول موانع التجاوب الصادق بيننا

السلام عليكم ورحمة الله

نسرد اولا مفهومى الخاص للتقية ببساطة هى اجازة مت الله تعالى للمسلم ان يظهر بغير ما يعتقد حتى لو قال المسلم كلمة الكفر و ذلك فى حالة الخوف والخطر على النفس او العرض -- هذا مفهومى الخاص بايجاز و مضرب المثل على هذا الموقف موقف عمار بن ياسر رضى الله عنه اثناء ما كان يعذبه كفار قريش فنطق بكلمة الكفر و قلبه مطمان بالايمان .
وجدت مفهوم اخر للتقية فى عقيدة الشيعة نتحدث عنه و نسرد اولا بعض الروايات التى تتحدث عن التقية .

يقول الشيخ الصدوق فى رسالة الاعتقادات ص104 ط مركز نشر الكتاب ايران سنة 1370 هجرية
واعتقادنا فى التقية انها واجبة و من تركها كان بمنزلة من ترك الصلاة و التقية واجبة لا يجوز رفعها الى ان يخرج القائم فمن تركها قبل خروجه فقد خرج من دين الله و عن دين الامامية وخالف الله و رسوله و الائمة .

روى الكلينى فى الكافى -باب التقية -- 2/219 -- عن معمر بن خلاد انه قال = سالت ابا الحسن عليه السلام عن القيام للولاة فقال == قال ابو جعفر عليه السلام == التقية من دينى ودين آبائى و لا ايمان لمن لا تقية له .

روى فى الاصول من الكافى 2/217 عن ابى عبد الله عليه السلام انه قال ===
يا ابا عمر ان تسعة اعشار الدين فى التقية و لا دين لمن لا تقية له و التقية فى كل شئ الا فى النبيذ و المسح على الخفين .

هنا اختلف مفهوم التقية ووضح انها ليست اجازة فى حالة الخطر و لكنها من الدين و انها تسعة اعشاره و انها واجبة و من تركها كمن ترك الصلاة و كما انه واضح فى الروايات.

نقطة اخرى و هى انه قد وصل الامر الى كتمان الدين تقية رغم ان الله تعالى قال فى امة الاسلام == كنتم خير امة اخرجت للناس تامرون بالمعروف و تنهون عن المنكر == فكيف نامر بالمعروف و ننهى عن المنكر و نحن نكتم الدين -- طيب اكيد ان فهمى خطأ و اريد تصحيحه منكم بالرد على هذه الرواية
فى الكافى 2/222 ----- و الرسائل للخمينى 2/185 عن سليمان بن خالد قال == قال ابو عبد الله عليه السلام
يا سليمان انك على دين من كتمه اعزه الله و من أذاعه اذله الله !!!
اعتقد ان الامر هنا مقيد و ليس مطلق و عموما ننتظر شرحكم .

امر اخر ان التقية عندكم ليست فى حالة الخوف فقط و ذلك بناء على روايات بكتبكم
تصريح الخمينى فى ان التقية لا يشترط ان تكون خوفا على النفس
يقول فى كتاب الرسائل 2/201
ثم انه لا يتوقف جواز هذه التقية بل وجوبها على الخوف على نفسه او غيره بل الظاهر ان المصالح النوعية صارت سببا لايجاب التقية من المخالفين فتجب التقية و كتمان السر لو كان مؤمونا و غير خائف على نفسه !!!

يقول الخمينى فى مصباح الهداية ص154 الطبعة الاولى -- مؤسسة الوفاء بيروت
اياك ايها الصديق الروحانى ثم اياك و الله معينك فى اولاك و اخراك ان تكشف هذه الاسرار لغير اهلها --- فان علم باطن الشريعة من النواميس الالهية و الاسرار الربوبية مطلوب ستره عن ايدى الاجانب و انظارهم لانه بعيد الغور عن جلى افكارهم و اياك ان تنظر نظر الفهم فى هذه الاوراق الا بعد الفحص الكامل عن كلمات المتألهين من اهل الذوق و تعلم المعارف من اهلها من المشايخ العظام و الا فمجرد الرجوع الى مثل هذه المعارف لا يزيد الا خسرانا و لا ينتج الا حرما نا !!!

ناتى لحكم التقية بين الوجوب و الجواز فنجد المرجع السيد الخوئى يجيزها على العموم و يرى بوجوبها مع العامة -- يقول الخوئى فى التنقيح فى شرح العروة الوثقى 4/254
و اما التقية بالمعنى العام فهى بالاصل محكومة بالجواز ---- و اما التقية بالمعنى الخاص اعنى التقية مع العامة فهى فى الاصل واجبة وذلك للاخبار الكثيرة الدالة على وجوبها بل دعوى تواترها الاجمالى
طبعا تعرفون من هم العامة و هذا امر اتعجب منه ان تكون التقية جائزة مع اليهود و النصارى و الملاحدة و موجبة فى حالة التعامل معنا .

يقول الشهرستانى على ما نقلوه عنه فى هامش ص138 من كتاب اوائل المقالات ط بيروت عام 1403 هجرية منشورات مكتب التراث الاسلامى ما نصه
لذلك اضحت شيعة الائمة من اهل البيت تضطر فى اكثر الاحيان كتمان ما تختص به من عادة او عقيدة او فتوى او كتاب او غير ذلك --- لهذه الغايات النزيهة كانت الشيعة تستخدم التقية و تحافظ على (وفائها فى الظاهر ) مع الطوائف الاخرى --- ملحوظة كتاب اوائل المقالات للمفيد .
هنا الوفاء فى الظاهر مع الطوائف الاخرى

اسأل الان الزملاء من الشيعة و السنة
ألا تجدوا ان التقية بهذا المفهوم هى اول موانع التجاوب الصادق بيننا ؟ ام اننى فهمت خطأ

================
==============

كما ذكرنا سابقاً منظروا المذهب حولوا التقية من رخصة مباحة إلى دين واجب (لادين لمن لا تقية له)

اقرؤوا قصة جعفر الصادق مع أبي حنيفة رضي الله عنهما في الكافي لتروا الصورة العجيبة للتقية الإثني عشرية ...!!

447- عَلِيٌّ عَنْ أَبِيهِ عَنِ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيٍّ عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ الصَّائِغِ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مُسْلِمٍ قَالَ دَخَلْتُ عَلَى أَبِي عَبْدِ اللَّهِ ( عليه السلام ) وَ عِنْدَهُ أَبُو حَنِيفَةَ فَقُلْتُ لَهُ جُعِلْتُ فِدَاكَ رَأَيْتُ رُؤْيَا عَجِيبَةً فَقَالَ لِي يَا ابْنَ مُسْلِمٍ هَاتِهَا فَإِنَّ الْعَالِمَ بِهَا جَالِسٌ وَ أَوْمَأَ بِيَدِهِ إِلَى أَبِي حَنِيفَةَ قَالَ فَقُلْتُ رَأَيْتُ كَأَنِّي دَخَلْتُ دَارِي وَ إِذَا أَهْلِي قَدْ خَرَجَتْ عَلَيَّ فَكَسَّرَتْ جَوْزاً كَثِيراً وَ نَثَرَتْهُ عَلَيَّ فَتَعَجَّبْتُ مِنْ هَذِهِ الرُّؤْيَا فَقَالَ أَبُو حَنِيفَةَ أَنْتَ رَجُلٌ تُخَاصِمُ وَ تُجَادِلُ لِئَاماً فِي مَوَارِيثِ أَهْلِكَ فَبَعْدَ نَصَبٍ شَدِيدٍ تَنَالُ حَاجَتَكَ مِنْهَا إِنْ شَاءَ اللَّهُ فَقَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ ( عليه السلام ) أَصَبْتَ وَ اللَّهِ يَا أَبَا حَنِيفَةَ قَالَ ثُمَّ خَرَجَ أَبُو حَنِيفَةَ مِنْ عِنْدِهِ فَقُلْتُ جُعِلْتُ فِدَاكَ إِنِّي كَرِهْتُ تَعْبِيرَ هَذَا النَّاصِبِ فَقَالَ يَا ابْنَ مُسْلِمٍ لَا يَسُؤْكَ اللَّهُ فَمَا يُوَاطِي تَعْبِيرُهُمْ تَعْبِيرَنَا وَ لَا تَعْبِيرُنَا تَعْبِيرَهُمْ وَ لَيْسَ التَّعْبِيرُ كَمَا عَبَّرَهُ قَالَ فَقُلْتُ لَهُ جُعِلْتُ فِدَاكَ فَقَوْلُكَ أَصَبْتَ وَ تَحْلِفُ عَلَيْهِ وَ هُوَ مُخْطِئٌ قَالَ نَعَمْ حَلَفْتُ عَلَيْهِ أَنَّهُ أَصَابَ الْخَطَأَ قَالَ فَقُلْتُ لَهُ فَمَا تَأْوِيلُهَا قَالَ يَا ابْنَ مُسْلِمٍ إِنَّكَ تَتَمَتَّعُ بِامْرَأَةٍ فَتَعْلَمُ بِهَا أَهْلُكَ فَتُمَزِّقُ عَلَيْكَ ثِيَاباً جُدُداً فَإِنَّ الْقِشْرَ كِسْوَةُ اللُّبِّ قَالَ ابْنُ مُسْلِمٍ فَوَ اللَّهِ مَا كَانَ بَيْنَ تَعْبِيرِهِ وَ تَصْحِيحِ الرُّؤْيَا إِلَّا صَبِيحَةُ الْجُمُعَةِ فَلَمَّا كَانَ غَدَاةُ الْجُمُعَةِ أَنَا جَالِسٌ بِالْبَابِ إِذْ مَرَّتْ بِي جَارِيَةٌ
الكافي : المجلد الثامن ....................... صفحة (293)
فَأَعْجَبَتْنِي فَأَمَرْتُ غُلَامِي فَرَدَّهَا ثُمَّ أَدْخَلَهَا دَارِي فَتَمَتَّعْتُ بِهَا فَأَحَسَّتْ بِي وَ بِهَا أَهْلِي فَدَخَلَتْ عَلَيْنَا الْبَيْتَ فَبَادَرَتِ الْجَارِيَةُ نَحْوَ الْبَابِ وَ بَقِيتُ أَنَا فَمَزَّقَتْ عَلَيَّ ثِيَاباً جُدُداً كُنْتُ أَلْبَسُهَا فِي الْأَعْيَادِ وَ جَاءَ مُوسَى الزَّوَّارُ الْعَطَّارُ إِلَى أَبِي عَبْدِ اللَّهِ ( عليه السلام ) فَقَالَ لَهُ يَا ابْنَ رَسُولِ اللَّهِ رَأَيْتُ رُؤْيَا هَالَتْنِي رَأَيْتُ صِهْراً لِي مَيِّتاً وَ قَدْ عَانَقَنِي وَ قَدْ خِفْتُ أَنْ يَكُونَ الْأَجَلُ قَدِ اقْتَرَبَ فَقَالَ يَا مُوسَى تَوَقَّعِ الْمَوْتَ صَبَاحاً وَ مَسَاءً فَإِنَّهُ مُلَاقِينَا وَ مُعَانَقَةُ الْأَمْوَاتِ لِلْأَحْيَاءِ أَطْوَلُ لِأَعْمَارِهِمْ فَمَا كَانَ اسْمُ صِهْرِكَ قَالَ حُسَيْنٌ فَقَالَ أَمَا إِنَّ رُؤْيَاكَ تَدُلُّ عَلَى بَقَائِكَ وَ زِيَارَتِكَ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ ( عليه السلام ) فَإِنَّ كُلَّ مَنْ عَانَقَ سَمِيَّ الْحُسَيْنِ يَزُورُهُ إِنْ شَاءَ اللَّهُ .

==============
===============
هذه احدى صور التقية المرفوضة ان يقول الامام اصبت ( و الله ) يا ابا حنيفة ثم يغير رايه بعد خروج ابا حنيفة و بعد ان حلف بالله ----- نحن ننزه اهل البيت من هذا الحلفان الكاذب و من التقية بهذه الصورة

=============
=============

التقية حولها منظروا المذهب الإثني عشري من رخصة إلى عزيمة ودين يدان الله به ......

وقالوا أن أموراً لا ترفع ولا توجب إلا عند قيام القائم ومنها التقية وإقامة الدولة والجهاد ......

ولكن يبدو أن هذه الأمور مما لا تطيقها الفطرة الإنسانية السليمة ولذا ترى أن بعضشرائح وأفراد الطائفة يتبرمون من هذا الأمر ،
بل أن بعضهم أقام الدولة وشرع القتال قبل قيام القائم (المفترض) .........

==============
===========

فالتقية ليست سيّان عندنا وعندكم ،فما عندنا ما هو إلا رخصة جائزة لمواجهة حالات الضرورة والاضطرار إن وجدت ،
وكما تفضلت وقلت فتقيتكم ضرورة واجبة أمد الدهر فهي واجب لا يستقيم للمرء دين بدونها ، ومجموعة كبيرة من رواياتكم تثبت ذلك .

جاسمكو14-09-13 05:40 AM




التقية المداراتية ( المدارت ) التحببية يظهر الشيعي غير ما يبطن
المنافق هو الذي يظهر غير ما في قلبه

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=61010

ملف تحليل الكذب و بهت المخالف عند الشيعة الاثنى عشرية

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=139452

الرد على ادعاء ان عبدالله بن عمر استخدم التقية في اعطاء الصدقة و الزكاة الي الامراء

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=165992

جاسمكو14-09-13 06:49 AM

يمكن اعتبار التقية تـقـيـة = لـعـبـة ..
لأن هذه الرواية شاذة ويجوز أن يكون وردت للتقية .

حملها على التقية = مشكل / لا وجه له / غير معلوم / بعيد / ليس في محله )

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=142396

------------------------------------------------------------------------------------------------

ورجالهما ايضا رجال العامة وما هذا حكمه يحمل علىالتقية .

الحسن بن محمد بن سماعة جعفر بن سماعة / ابان / عبد الرحمن البصري ) 

------------------------------------------------------------------------------------------------الكليني لم يروي ( الزيارة الجامعة ) لأنه كان يعيش في تقية - وإلا هي مشهورة -
بينما القمي رواها لأنه كان لم يعيش في ظلال التقية بل في ظل حكومة آل بويه .

دراسة في أسانيد الزيارة الجامعة - آية الله العامليبالمقابل نجد أن الصدوق كان يعيش في ( تقية ) في كتبه وفتاويه !!
# و بدل الصدوق أسماءهم بالمنافقين تقية .
روضة المتقين - المجلسي - 2 : 92

# والظاهر ترك تسمية - القائم عجل - وقت الخوف والتقية .
[ قال مصنف الكتاب ( الصدوق ) كمال الدين وتمام النعمة :
جاء هذا الحديث هكذا " بتسمية القائم - عجل "
والذي أذهب إليه ماروي في النهي عن التسمية ]

------------------------------------------------------------------------------------------------
فان هذه الأخبار محمولة على التقية لأنها وردت موافقة لمذهب بعض العامة ، لأنا قد قدمنا من الاخبار ما يتضمن ويدل على أن التكبير في الركعتين معا بعد القراءة، ولا يجوز التنافي بين الاخبار ، فلابد من حمل هذه على ضرب منالتقية .
تهذيب الأحكام - الشيخ الطوسي - ج ٣ - الصفحة ١٣١

قال الشيخ في التهذيب : هذه تحمل على التقية وليس هذا التأويل بحسنفإن ابن بابويه
ذكر ذلك في كتاب بعد أن ذكر في خطبته أنه لا يودعه إلا ما هو حجة له واختاره ابن الجنيد منا .

المعتبر - المحقق الحلي - ج ٢ - الصفحة ٣١٣

------------------------------------------------------------------------------------------------

ولو لم يحتمل ما ذكرناه لجاز لنا أن نحمل هذه الرواية على ضرب من
 التقيةلأنها موافقة لمذاهب العامة .
تهذيب الأحكام - الشيخ الطوسي - ج ٤ - الصفحة ٢٣

وأما التقية : فكيف تحمل على التقية ما اختاره جماعة من محققي الأصحاب ؟
المعتبر - المحقق الحلي - ج ٢ - الصفحة 

------------------------------------------------------------------------------------------------
وفي الوجه الأخير ما لا يخفى من البعد الواضح ، إذ لو صح حكايةالتقية 
لوجب التقدير بالقلتين ونحوهما مما صار إليه العامة في تقدير الكثير .
ينابيع الأحكام - القزويني 1 : 152

------------------------------------------------------------------------------------------------قال الشيخ في الإستبصار : هذا موافق للعامة ولسنا نعمل به .
وأنا أقول : ليس العمل بهذه الأخبار بعيداً ولا معنى لتنزيلها على التقية.
المعتبر - الحلي 1 : 287

------------------------------------------------------------------------------------------------ومن هذا يظهر فساد الحمل على التقية كما أحتمله البعض .
حاشية المدارك - البهبهاني 1 : 288

------------------------------------------------------------------------------------------------

فلا يحتاج إلى حملها على التقية كما فعله الأصحاب .
روضة المتقين - المجلسي 1 : 490

----------------------------------------------------------------------------------------------------

وحملها على التقية لا وجه له بعد عدم معارض المعلوم .
مستند الشيعة - النراقي 5 : 248

------------------------------------------------------------------------------------------------
وجعل الموثقة شاذة أو حملها على التقية كما في التهذيب لا وجه له
لعمل جماعة من القدماء بها و عدم قرينة على التقية فيها .
مستند الشيعة - النراقي 1 : 142
------------------------------------------------------------------------------------------------

فهذا الخبر محمول على التقية .
تهذيب الأحكام - الطوسي 2 : 308
ويحتمل أن يكون المراد الحصير الطبري فلا حاجة إلى الحمل على التقية .
ملاذ الأخيار - المجلسي 4 : 454


------------------------------------------------------------------------------------------------
إلا ان ما ذكره من الحمل على التقية غير معلوم عندي .
الحدائق الناضرة - البحراني 5 : 15

------------------------------------------------------------------------------------------------
ولا يخفى أن حمل الرواية على التقية لا يخلو من مناقشة .
مشارق الشموس - الخوانساري 1 : 119

------------------------------------------------------------------------------------------------
وقد حمل الشيخ الروايات الدالة على اعتبار الخمس على التقية ولا نعرف لهذا الحمل 
وجه فإنه لم ينقل من العامة قول بإعتبار الخمس .
مباني تكملة المنهاج - الخوئي 1 : 295


------------------------------------------------------------------------------------------------

والشيخ حمل هذه على التقية . وهو بعيد ،لأن العامة مختلفون في ذلك
مسالك الأفهام - الشهيد الثاني 1 : 221


------------------------------------------------------------------------------------------------ولكن الحمل على التقية مشكل إذ لم ينسب القول إلى أحد منالعامة .
كتاب الصلاة - الخوئي 6 : 149


------------------------------------------------------------------------------------------------

ويشكل الحمل على التقية لعدم ظهور القائل بالتخيير من العامة .
منتقى الجمان - الشيخ حسن 2 : 254 هـ (1)

------------------------------------------------------------------------------------------------
الوجه الثالث : الحمل على التقية أحتمله صاحب وسائل الشيعة .
وفيه تأمل : لعدم وجود قائل به من أهل السنة .
الرضاع في الفقه الإسلامي ص : 63


------------------------------------------------------------------------------------------------
لأن حملها على التقية بعيد إذ لم يظهر موافقة العامة لمدلوله بل المشتهر بينهم خلافه .
ذخيرة المعاد - السبزواري 1 : 188


------------------------------------------------------------------------------------------------
ولا يبعد حمل هذه الأخبار علىالتقيةكما احتمله بعض أصحابنا أيضا ولعله الأرجح
وإن لم يعلم القائل به ( من العامة ) .
الحدائق الناضرة - البحراني 11 : 408


ولا يحضرني الآن مذهب ( العامة ) وحملها على التقية غير بعيد .
الحدائق الناضرة - البحراني 15 : 484

 =================
==========
بعد لحية إمامهم شيخ الطائفة ( يفعلها ) على رواياته

ولا ينافي ذلك ما رواه :-
(778) 65 أحمد بن محمد عن محمد بن يحيى عن غياث عن جعفر عن أبيه (ع)
قال : لا بأس بدم البراغيث والبق وبول الخشاشيف .
لأن هذه الرواية شاذة ويجوز أن يكون وردت للتقية.
تهذيب الأحكام - الطوسي 1 : 266


! شاذة + تقية !


- أ -
والجواب أنها مع ضعف سندها معارضة بما رواه غياث عن جعفر عن أبيه (ع) قال :
" لا بأس بدم البراغيث والبق وبول الخشاشيف "
وهذه الرواية أوضح سندا وأظهر دلالة من السابقة
وأجاب عنها في التهذيب بالشذوذ والحمل على التقية وهو مُشكل .
مدارك الأحكام - العلامة محمد العاملي 2 : 262

- ب -

و جعل الموثقة شاذة أو حملها على التقية - كما في التهذيب [ 1 : 266]
لا وجه له ، لعمل جماعة من القدماء بها ،وعدم قرينة علىالتقية فيها .
مستند الشيعة - العلامة الفقيه النراقي
المقصد الثاني: في الطهارة من الخبث , الباب الاول: في اقسام النجاسات
الفصل الاول: في البول و الغائط , المسألة : الثانية .

- ج -
إلا أن ماذكره من الحمل على التقية غير معلوم عندي , وبه يظهر أن 
الأظهر هو الطهارة .
الحدائق الناضرة - المحقق البحراني 5 : 16

.,.

هذا غيض من فيض وما خفي أعظم وهناك نماذج أخرى :

-1-
ما ورد في ذيل صحيحة على بن جعفر المتقدمة حينما سأل أخاه (ع) عن اليهودي
والنصراني يدخل يده في الماء من قوله : « لا إلا أن يضطر إليه »
فان حمل الاضطرار في الرواية على التقية كما عن الشيخ بعيد .......
وحمل - صاحب الحدائق في [ 5 : 162 , 172 ] أخبار الطهارة على التقية......
هذا كله على أن حمل أخبار الطهارة ـ على تضافرها ـ على التقية بعيد في نفسه وذلك لأن
التقيةإما أن تكون في مقام حكمه (ع) بجواز مؤاكلة أهل الكتاب وإما أن تكون في مقام العمل بأن يكون مرادهم (ع) 
معاملة السائلين وغيرهم معاملة الطهارة مع أهل الكتاب ،
وكلاهما بعيد غايته . 
التنقيح في شرح العروة الوثقى - الخوئي 3 : 47 , 48 , 49

-2-
ومنها : حمل الطائفة الاُولى على حال الضرورة أوالتقية ، والثانية على حال الاختيار
كما في : التهذيب 2: 308 وتذكرة الفقهاء 2 : 437 وكشف اللثام 3 : 343 
وجواهر الكلام 8 : 425 والحدائق 7: 251
وكذا حمل الطائفة الاُولى على الضرورة أو التقية ينافي مع تقييد السائل بعدم ثبوتهما .
نهاية التقرير - آية الله النكراني - الفرع الرابع : السجود على القطن والكتان ص : 371

-3-
(826) 34 أحمد بن محمد عن الحسن بن علي بن يقطين عن أخيه الحسين عن علي بن يقطين
قال سألت أبا الحسن ( ع ) : [ عن لباس الفراء والسمور والفنك والثعالب وجميع الجلود
قال: لا بأس بذلك ]. فهذان الخبران محمولان على حال التقية .
تهذيب الأحكام - الطوسي - 1 : 211

قوله : فهذان الخبران محمولان على التقية , قال الفاضل التستري :
لم يحملهما فـــــي المـنـتـهـى على التقية وظـاهـره جـواز الـعـمـل بـهـمـا . أهـ 
ملاذ الأخيار - العلامة المجلسي - 4 : 197

-4-
ثم إن شيخنا الأنصاري ذكر موثقة عن الصادق (ع ) حاكية عن علي (ع ) أنه قال :
إذا صفق الرجل على البيع فقد وجب ] ثم أفاد أن الرواية المذكورة وإن كانت موثقة إلا أنها مطروحة أو مؤولة في مقابل الأخبار المستفيضة الدالة على ثبوت هذا الخيار
كما أولها بعضهم فحملها على التقية ، هذا . والظاهر أن الموثقة لا تحتاج إلى طرح أو تأويل لعدم دلالتها على
نفي الخيار .
التنقيح في شرح المكاسب - الخيارات 1 - الخوئي 3 : 50

- 5 -
سادساً : إن ما ذكره صاحب ( الفرحة الأنسية م 1 / ص 250) 
من حمل على المشهور لصحيحة ابن سنان على التقية ليس في محله .
وقت الخطبتين - الشيخ علي المخلوق البحراني

الـنـكـتـة هي أن مهندسي هذه الديانة إحترفوا هواية زرارة
وهم لا يفرقون أصلاً بين " الكوع والكرسوع " 

شيخ الإسلام وشيخ الطائفة إستاذ الأساتذة والمجتهدين الجامع الكامل
الشيخ البهائي "

يقول المجلسي : وكان شيخنا البهائي يقول أنها من الأربع .
وكان يقول : إن العـلـمـاء حملوا هذا الخبر على التقية, ولا معنى للتقية هنا
فإنه لا يمكن ذكرها أصلها عند العامة فكانت التقية في ترك ذكرها
فقلت له : مـرادهـم الإتـقـاء لا الـتـقـيـة , فـسـكـت 
ولم أسمع بعده أن يقول ما كان يقول أولاً .
روضة المتقين - المجلسي الأول - 8 : 484

===============




ولهذا تجدهم يقولون في كل مناسبة أو حتى بدون مناسبة 


[ أن أصحاب أئمتهم ليسوا أهلاً لحفظ الأسرار ]
[ أن أئمتهم يتقون أصحابهم ]
[ أن أئمتهم يتقون فلان وعلان وإذ بفلان وعلان من خواصهم ]
[ أن أئمتهم لم يجدوا من يعطونه سراً وهذا ما سبب غضبهم ]
[ أن أئمتهم لو وجدوا ثلاث فقط لأعطوهم الدين والأسرار ] الخ الخ الخ .
لماذا ؟!؟
حتى يخلوا الجو لهؤلاء الضارطين الذين سبق ذكرهم في الموضع وهناك غيرهم
فـــ يتلاعبوا بروايات آلتهم على مزآجهم . ولك أن تتخيل مزآج أهل الحشيشة 


===========


  ( التقية ، يعدها علماء الشيعة أصلاً من أصول الدين ، ومن تركها كان بمنزلة من ترك الصلاة ، وهي واجبة لا يجوز رفعها حتى يخرج القائم ، فمن تركها قبل خروجه فقد خرج عن دين الله تعالى ، 
وعن دين الإمامية ، وهي من أركان الدين عند الشيعة كالصلاة فضلاً عمّا سواها! وأنّه لا يجوز التخلي عنها إلى قيام المهدي ، أي إلى يوم القيامة ! 
ويقول ابن بابويه القمي : اعتقادنا في التقية أنّها واجبة من تركها كان بمنزلة من ترك الصلاة . وقال أيضاً : والتقية واجبة لا يجوز رفعها إلى أن يخرج القائم فمن تركها قبل خروجه فقد خرج عن دين الله تعالى وعن دين الإمامية ، وخالف الله ورسوله والأئمة . وروي عن الرّضا أنّه قال : لا إيمان لمن لا تقية له )

============
منزلة التقية عند الشيعة:
يقول الشيخ الصدوق في كتابه (الاعتقادات في دين الإمامية): “التقية واجبة لا يجوز رفعها إلى أن يخرج القائم عليه السلام فمن تركها قبل خروجه فقد خرج عن دين الله ودين الإمامية، وخالف الله ورسوله والأئمة”(9).
فكما قلنا سابقا: التقية ليست مجرد رخصة دينية تستخدم عند الضرورة كما هو الحال عند أهل السنة، إنما يرى الشيعة أن التقية ركن أصيل من أركان دينهم، فقد نقل الكليني عن ابن عمير الأعجمي قال: قال لي أبو عبد الله عليه السلام: “يا أبا عمر! إن تسعة أعشار الدين في التقية، ولا دين لمن لا تقية له، والتقية في كل شيء إلا النبيذ والمسح على الخفين”(10).
وذكر الكليني في موضع آخر: قال أبو جعفر: “التقية من ديني ودين آبائي، ولا إيمان لمن لا تقية له”(11).
وأقل أحوال التقية عند الشيعة أنها تعدل الصلاة، فمن تركها كمن ترك الصلاة المفروضة، قال الكليني، قال الصادق: “لو قلت لك إن تارك التقية كتارك الصلاة لكنت صادقا”(12).
وقال الشيخ الصدوق: “اعتقادنا في التقية أنها واجبة، من تركها بمنزلة من ترك الصلاة”(13).
وعلى هذا الأساس فقد جعل الشيعة ترك التقية كاقتراف الشرك، فكما لا يغفر الشرك فالتقية لا يغفرها الله، ذكر المجلسي في بحار الأنوار عن علي بن الحسين رحمهما الله قال: “يغفر الله للمؤمنين كل ذنب، ويطهر منه في الدنيا والآخرة، ما خلا ذنبين: ترك التقية وتضييع حقوق الإخوان”(14).

(9) الاعتقادات في دين الإمامية للشيخ الصدوق: (ص:108)- دار المفيد للطباعة والنشر والتوزيع – بيروت – لبنان.
(10) الكافي للكليني: (2/217)- دار الكتب الإسلامية – طهران- 1365هـ.
(11)الكافي للكليني: (2/220).
(12) بحار الأنوار للمجلسي: (50/181)- دار إحياء التراث العربي – بيروت – لبنان- 1403هـ.
(13) الاعتقادات في دين الإمامية للشيخ الصدوق: (ص:107).
(14) بحار الأنوار للمجلسي: (72/415)- دار إحياء التراث العربي – بيروت – لبنان- 1403هـ.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق