الخميس، 23 أكتوبر 2014

التذكرة الحمدونية ابن حمدون من تصانيف الشيعة


قال السيّد محمد محسن بن علي الطهراني النجفي في الذريعة إلى تصانيف الشيعة: 


تذكرة ابن حمدون: في كشف الظنون أنه لكافي الكفاة بهاء الدين أبى المعالي محمد بن أبي سعد الحسن بن محمد بن علي بن حمدون البغدادي الكاتب المولود في (495 هـ) والمتوفى في (562 هـ) في حبس المستنجد بسبب ما أورده في تذكرته، ودفن بمقابر قريش وكذا دفن بها قبله أخوه غرس الدولة أبو نصر محمد بن أبي سعد الحسن كما ترجمهما ابن خلكان في (ج 1 ص 517) طبع مصر في سنة ( 1310 ) وقال في وصف التذكرة ، انها مجموعة لطيفة عظيمة من أحسن المجاميع جمع فيها التاريخ والأدب والاشعار والنوادر ولم يجمع من المتأخرين مثله وهو مشهور بأيدي الناس كثير الوجود وهو من الكتب الممتعة ، ثم حكى كلام العماد الأصفهاني فيه وذكر قريبا منه في مرآة الجنان وعبر عنه في شذرات الذهب بالتذكرة الحمدونية، ويقال له أيضا تذكرة الأدب وهو كبير في عدة مجلدات وأبواب، يوجد مجلد منه بالعنوان الأخير في المكتبة الموقوفة لمدرسة الفاضلية بالمشهد الرضوي ويشتمل هذا المجلد على ثلاثة أبواب منه وهو الباب الثالث والثلاثون في الحجج البالغة والأجوبة الدامغة ، والرابع والثلاثون في الكبوات والهفوات والسرقات ، والخامس والثلاثون في اخبار الجاهلية، أوله، ( الحمد لله الملك الديان) عدد أوراقه (169) كما في فهرس المكتبة من موقوفات فاضل خان في (1065 هـ) وقال الزرگلي في قاموس الأعلام (أنه يوجد من تذكرة ابن حمدون مجلده الحادي عشر مخطوطا) ولعله غير نسخة الفاضلية: والعلامة المجلسي ينقل عنه بعض مواعظ الإمام السجاد عليه السّلام في المجلد السابع عشر من البحار (ص 223) من طبع الأميني في تبريز معبرا عنه بالتذكرة.
======================


قصة الكتاب :
موسوعة ضخمة، تقع مطبوعتها في عشرة مجلدات. قال ابن خلكان: (من أحسن المجاميع، يشتمل على التاريخ والأدب والنوادر والأشعار، لم يجمع أحد من المتأخرين مثله، وهو مشهور بأيدي الناس كثير الوجود، وهو من الكتب الممتعة). قال العماد الأصبهاني في الخريدة: (ووقف الإمام المستنجد على حكايات ذكرها نقلاً عن التواريخ، توهم في الدولة غضاضة...فأخذ من دست منصبه وحبس، ولم يزل في نَصَبه إلى أن رمس) وفي مقدمة المؤلف قوله: (ونظمت فيه فريد النثر ودرره، وضمنته مختار النظم ومحبَّره، وأودعته غرر البلاغة وعيونها، وأبكار القرائح وعونها، وبدائع الحكم وفنونها، وغرائب الأحاديث وشجونها) ووضع كتابه كما يقول: (حين فسد الزمان، وخان الأخوان، وأوحش الأنيس، وخيف الجليس، وصار مكروه العزلة مندوبا، ومأثور الخلطة محذورا) وجعله خمسين باباً، أتى في ذيل كل باب بما يمت إليه من الهزل، وجعل الباب (48) في النوادر والمجون، والباب (49) للفوائد التاريخية، والأبواب (17) إلى (29) للفنون الشعرية، والأبواب (30) حتى (33) للفنون النثرية، وأفرد ذكر الخمريات في الباب (44) ويبدو جلياً تأثره بأبي حيان التوحيدي، سيما كتابه (البصائر والذخائر) الذي أكثر من النقل عنه، وجرى على منواله في افتتاح كل أبوابه بمسجوع الأدعية، إلا أنه جعل أدعيته دليلاً لمحتويات الباب الذي سيطرقه، مما أفقدها عذوبتها الدافقة في (البصائر). كما إنه من الجور أن نقرنه بالبصائر الذي جعله أبو حيان معرضاً لآراء عصره ونزعاته، ولتجاربه الذاتية ومشاهداته الخاصة. إذ ليس في التذكرة الحمدونية شيء من تجارب ابن حمدون أو مشاهداته، أو قضايا عصره. وخلاصة الكلام أنها تذكرة حيادية لا تنم عن ميل صاحبها، سوى خيوط ضئيلة تعبر عن ميله الشيعي، من غير مبالغة ولا إسراف، وهي تظهر في ما أنشأه من أدعية في مقدمات الأبواب. طبع الكتاب في بيروت (دار صادر) عام 1996م بتحقيق إحسان عباس وبكر عباس. وانظر في مجلة العرب (س14 ص126) تعريفا مسهباً بالكتاب ومؤلفه.


=============
نقل المخالف عن الجصاص
تلك النادرة التي ليس لها سند 
وكيف عرف هل كان في بيتهم يسمعهم ام بغضه 
وكذبه للجصاص 

التذكره الحمدونية
تصنيف ابن حمدون
المجلد الثالث
ص274
ط816
ومن دعائه: اللهم أرخص السوق على الدقيق، اللهم إنك تجد من تغفر له غيري، ولا أجد من يعذبني سواك، حسبي الله! اللهم امسخني حورية وزوجني من عمر بن الخطاب. فقالت زوجته له: سل أن يزوجك من النبي عليه السلام، إن كان ولا بد فقال: لا أحب أن أصير ضرة عائشة.)))



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق