الاثنين، 31 أغسطس 2015

إيران ترفع شعار "الموت للسعودية" بدلا من "الموت لأمريكا"



طهران - عربي21- منذر الخطيب


الأحد، 30 أغسطس 2015




ما زالت إيران تتردد في تطبيع علاقاتها مع أمريكا في وقت تهاجم فيه السعودية - غوغل
تداولت منابر صحفية إيرانية صورا تتعلق بشروع السلطات الإيرانية في حذف وإزالة شعار "الموت لأمريكا" من شوارع وجدران السفارة الأمريكية في العاصمة الإيرانية طهران، واستبدلت به قوات الحرس الثوري شعار "الموت للسعودية".
وقال موقع "فردا نيوز" المقرب من الجنرال الإيراني قاليباف: "خلال الأيام القليلة الماضية شهدت العاصمة الإيرانية طهران تطورات وصفت بالمدهشة حيث تمت إزالة شعار الموت لأمريكا من شوارع العاصمة الإيرانية المزدحمة".



وأضاف المصدر أن عمليات حذف وإزالة شعار الموت لأمريكا لم تشمل الميادين والشوارع والطرقات في العاصمة طهران، بل امتدت لتشمل مبنى السفارة الأمريكية، حيث تم إزالة كافة الشعارات المعادية لأمريكا من جدران مبنى السفارة التي وصفها بـ"وكر التجسس الأمريكي في طهران".
في غضون ذلك، أصدر الحرس الثوري الإيراني بيانا طالب من خلاله وسائل الإعلام الإيرانية بعدم نشر أي خبر مرتبط بإزالة شعار "الموت لأمريكا" من شوارع طهران، من دون التنسيق مع المسؤولين أو المؤسسات التابعة للحرس الثوري الإيراني.





واعتبر الحرس الثوري الإيراني في بيانه، أن "نشر هكذا تقارير وصور وأخبار تتناول موضوع إزالة شعار الموت لأمريكا من شانها أن تزلزل ثقة الشعب الإيراني بالنظام الإيراني ومصداقيته في مواجهة الولايات المتحدة الأمريكية والاستكبار العالمي" .

من جهة أخرى، تقوم قوات البسيج والحرس الثوري الإيراني بوضع لوحات وشعارات في عدة مناطق من العاصمة الإيرانية ضد المملكة العربية السعودية، في وقت انشغل فيه الرأي العام الإيراني بالاهتمام بإزالة كل ما يعادي أمريكا من إعلانات ولوحات الشعارات.



ونشرت لوحات كبيرة في شوارع طهران تحمل شعارات ومضامين معادية للملكة العربية السعودية و" آل سعود"، وكتب على إحداها قولا منسوبا لخامنئي حول أحداث اليمن: "السعوديون سوف يتلقون ضربة قاسية في قضية اليمن، وبالتأكيد سوف يمرغ أنفهم في الوحل اليمني".



ويرى مراقبون للشأن الإيراني بأن حذف وإزالة شعار "الموت لأمريكا" من بناية السفارة الأمريكية في طهران تعد رسالة إيرانية واضحة للإدارة الأمريكية، مفادها أن الحكومة الإيرانية مستعدة للدخول في مفاوضات جادة لإعادة العلاقات الدبلوماسية بين واشنطن وطهران .

Share on facebookShare on twitterShare on gmailShare on linkedinShare on emailShare on printShare on favoritesMore Sharing Services

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق