الأحد، 12 أكتوبر 2014

الرد على اكاذيب شيعي وكشف دين الشيعة الاثناعشرية

الرد على اكاذيب رافضي والرد على الشبهات

##
السلام عليكم كثر الحديث عن المذهب الشيعي او مايسمى بالرافضة وبعد دخول الالاف من الناس من دول المغرب العربي في التشيع وذلك بعد تطور قنوات الاتصال بالعالم الخارجي واطلاعهم على افكار الاخرين واقول هنا للانصاف 

###

 الشيعي المهاجر يقول أن علي هو الله 

http://t.co/3DxL4XuZqa


##

اننا كمسلمين نعبد الله وحده ونشهد بان محمدا صلى الله عليه واله سيد الانبياء وخاتمهم وان
###

 في دين الشيعة الايناعشرية الشهادتين لاتقبل دون التبرؤ ولعن الصحابة 


الشهادتين عند الشيعة لا تكفي لتكون مؤمنا بل يجب ان تؤمن بالولاية و لعن الصحابة

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=153341

##

 القران هو كتاب الله انزله وحفظه من التحريف والفقدان ,
###

تحريف القرآن عند الشيعة 


يقول الشيخ الشيعي نعمة الله الجزائري

: روى أصحابنا و مشايخنا في كتب الأصول من الحديث
وغيرها أخبارا كثيرة بلغت حد التواتر في أن القرآن قد عرض 
له التحريف وكثير من النقصان وبعض الزيادة . ([1])

([1]) نور البراهين في أخبار السادة الطاهرين - نعمة الله الجزائري - ج 1 ص 526




  الشيخ القزويني و تحريف القرآن




http://www.youtube.com/watch?v=-Md4cHilfDE


##


اما دعوى تحريف القران فقد وردت عدة روايات في صحيح مسلم والبخاري وغيرها بتحريف القران 

###
كذاب لم يرد القول بتحريف القرآن عند اهل السنة 
ولاتخلط بين روايات نسخ القرآن وبين التحريف التي في كتب الشيعة 

##

ولكن نقول ليس كل مايرد من روايات هو صحيح وقد يظهر عالم عند السنة او الشيعة يقول بتحريف القران وهذا لايعني ان المذهب كله يقول بذلك واذا اردت الدليل فاذهب الى اي مكتبة صاحبها شيعي وانظر القران الذي لديه هل تراه مختلفا طبعا لا وعندك مواقع شيعية بالالاف تستطيع ان تدخل عليها وتسمع وترى القران فيها وتتاكد بنفسك انه نفس القران 
###
كشف حقيقة علماء الشيعة الذين ينفون تحريف القرآن
http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=173454
##
ولكن الاختلاف اين انه في تفسير القران فالمذهب الشيعي ياخذ معظم تفسيرات الايات القرأنية من ائمة اهل البيت عليهم السلام والاحاديث النبوية الواردة عن ائمة اهل البيت حيث انها تواترات من رسول الله صلى الله عليه واله الى الامام علي والى اخر الائمة ,
###
كيف يكون تفسير القرآن عن الائمة 
وليس لدي الشيعة روايات صحيحة السند عن الائمة الي النبي محمد صلى الله عليه وسلم 
كمال الحيدري يعترف بأن التراث الشيعي أكثره من اليهود والنصارى والمجوس حتى تفسير القمي
http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=165232

##

علما ان الخليفة عمر قد جمع السنة النبوية وحرقها كما روى كتاب الصحاح
###
ما روي عن عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - من إحراقه لكتب دونت فيها أحاديث رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لا يصح؛ لانقطاعه؛ إذ لم يثبت سماع القاسم بن محمد من عمر بن الخطاب رضي الله عنه.


##

حدثنا ‏يحيى بن سليمان ‏‏قال حدثني ‏‏إبن وهب ‏ ‏قال أخبرني ‏‏يونس ‏عن ‏إبن شهاب ‏عن ‏ ‏عبيد الله بن عبد الله ‏ ‏عن ‏ ‏إبن عباس ‏ ‏قال ‏ لما اشتد بالنبي ‏(ص) ‏وجعه قال ‏ ‏ائتوني بكتاب أكتب لكم كتابا لا تضلوا بعده قال ‏ ‏عمر ‏ ‏إن النبي ‏ (ص) ‏ ‏غلبه ‏ ‏الوجع وعندنا كتاب الله حسبنا فاختلفوا وكثر ‏ ‏اللغط ‏ ‏قال قوموا عني ولا ينبغي عندي التنازع ‏فخرج ‏إبن عباس ‏ ‏يقول ‏ ‏إن ‏ ‏الرزية ‏ ‏كل ‏‏الرزية ‏ ‏ما حال بين رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏وبين كتابه
الحاكم النيسابوري – المستدرك – كتاب العلم – رقم الحديث : ( 347 )

###


إلزامات إستسقيتها من هنا و هناك حول رزية الخميس :


1- قال النبي عليه الصلاة و السلام ( ائتوني .. ) فكان الخِطاب موجّه للجميع ، لماذا لم يمتثل علي رضي الله عنه للأمر ؟


2- إختلفوا الصحابة بين موافقٍ لعمر في قوله ( حسبنا كتاب الله ) و بين معارض ، فمع أي الحزبين كان علي ؟


3- جميع الروايات قالت أن الصحابة تنازعوا و لم تستثنِ أحد منهم ، فكيف نُخرج علي من أن يكون طرفاً في التنازع ، ألم يكن يعلم أنه لا ينبغي عند نبي تنازع ؟ 


4- آية إكمال الدين نزلت قبل مرض الرسول عليه الصلاة و السلام ، فهل كان ما سيكتبه الرسول زائد عن الدين أم هو من الدين ؟


5- الكِتاب لم يُكتب ، و قولهم أنه أراد بها الوصية لعلي ظن ، و الظن لا يغني من الحق شيئا ، فنحن نستطيع القول أنه قصد بها ابي بكر و عمر حيث أنه قال ( عليكم بالذين من بعدي أبا بكر و عمر ) و قال ( يأبى الله و المؤمنون إلا أبا بكر ) ، و دليلنا أقوى من أدلتهم .



##

319 – حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ، أنبأ محمد بن عبد الله بن عبد الحكم ، أنبأ ابن وهب قال : سمعت سفيان بن عيينة يحدث ، عن بيان ، عن عامر الشعبي ، عن قرظة بن كعب قال : خرجنا نريد العراق ، فمشى معنا عمر بن الخطاب إلى صرار فتوضأ : إنكم تأتون أهل قرية لهم دوي بالقرآن كدوي النحل ، فلا تبدونهم بالأحاديث فيشغلونكم ، جردوا القرآن ، وأقلوا الرواية عن رسول الله (ص) ، وأمضوا وأنا شريككم ، فلما قدم قرظة قالوا : حدثنا ، قال : نهانا ابن الخطاب ، هذا حديث صحيح الإسناد له طرق تجمع و يذاكر بها ، وقرظة بن كعب الأنصاري : صحابي سمع من رسول الله (ص) ، و من شرطنا في الصحابة أن لا نطويهم ، و أما سائر رواته فقد إحتجا به شعبة …… الذهبي- سير أعلام النبلاء – الجزء : ( 2 ) – رقم الصفحة : ( 345 )
###
 قال عمر أقلوا الرواية ولم ينهاهم عن الرواية مطلقاً فهذا حجة عليك وليس لك وقد أوضح السبب "فلا تصدوهم بالأحاديث عن رسول الله فتشغلوهم " أى أن فى بداية دخول الإسلام لكى يحفظوا كتاب الله لأنهم لم يتفقهوا بعد .
##
، عن سعد بن إبراهيم ، عن أبيه : أن عمر قال لابن مسعود ، وأبي ذر ، وأبي الدرداء : ما هذا الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ! وأحسبه حبسهم بالمدينة حتى أصيب .
الذهبي – سير أعلام النبلاء – الجزء : ( 2 ) – رقم الصفحة : ( 600 )
- أخرجه الحاكم في ” مستدركه ” لكن حماد ضعيف ، سعيد بن عبد العزيز ، 
###

أما دعوى حبس عمر رضي الله عنه ثلاثة من أصحابه هم : عبد الله بن مسعود، وأبو ذر، وأبو الدرداء رضي الله عنهم فهذه رواية ملفقة كاذبة، جرت على الألسنة وقد ذكرها البعض كما تجري على الألسنة وتدون في كتب الموضوعات من الأحاديث والوقائع فليس كل ما تجري به الألسنة أو تتضمنه بعض الكتب صحيحاً وقد تولى تمحيص هذه الدعوى الكاذبة الإمام " ابن حزم " رحمه الله في كتابه : “ الإحكام “ فقال (وروي عن عمر أنه حبس ابن مسعود، وأبا الدرداء وأبا ذر من أجل الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وبعد أن طعن ابن حزم في الرواية بالانقطاع محصها شرعاً فقال : إن الخبر في نفسه ظاهر الكذب والتوليد لأنه لا يخلو : إما أن يكون عمر اتهم الصحابة وفي هذا ما فيه أو يكون نهى عن نفس الحديث وتبليغ السنة وألزمهم كتمانها وعدم تبليغها وهذا خروج عن الإسلام وقد أعاذ الله أمير المؤمنين من كل ذلك، وهذا قول لا يقول به مسلم ولئن كان حبسهم وهم غير متهمين فلقد ظلمهم فليختر المحتج لمذهبه الفاسد بمثل هذه الروايات أي الطريقين الخبيثين شاء " المصدر السنة و مكانتها في التشريع / مصطفى السباعي

##
عن إسماعيل بن عبيد الله ، عن السائب بن يزيد : سمع عمر يقول لأبي هريرة : لتتركن الحديث عن رسول الله (ص) ، أو لألحقنك بأرض دوس ! وقال لكعب : لتتركن الحديث ، أو لألحقنك بأرض القردة .
=======
- وفي كنز العمال عن السائب بن يزيد ، قال سمعت عمر بن الخطاب ، يقول لأبي هريرة : لتتركن الحديث عن رسول الله (ص) أو لالحقنك بأرض دوس وقال لكعب لتتركن الحديث أو لالحقنك بأرض القردة
إبن كثير – البداية والنهاية – الجزء : ( 8 ) – رقم الصفحة : ( 115 )
###


وسند الخبر غير صحيح، ولفظه في البداية: (قال أبو زرعة الدمشقي حدثني محمد بن زرعة الرعيني حدثنا مروان بن محمد حدثنا سعيد بن عبد العزيز عن إسماعيل بن عبد الله بن السائب... إلخ) ومحمد بن زرعة لم أجد له ترجمة، والمجهول لا تقوم به حجة، وكذا إسماعيل إلا أن يكون الصواب إسماعيل بن عبيد الله (بالتصغير) ابن أبي المهاجر فثقة معروف لكن لا أدري أسمع من السائب أم لا؟ وفي البداية عقبه: (قال أبو زرعة: وسمعت أبا مسهر يذكره عن سعيد بن عبد العزيز نحواً منه لم يسنده) أقول: وسعيد لم يدرك عمر ولا السائب، هذا ومخرج الخبر شامي، ومن الممتنع أن يكون عمر نهى أبا هريرة عن الحديث ألبتة ولا يشتهر ذلك في المدينة ولا يلتفت إلى ذلك الصحابة الذين أثنوا على أبي هريرة ورووا عنه وهم كثير كما يأتي، منهم ابن عمر وغيره كما مر (ص106)، هذا باطل قطعاً، على أن أبا رية يعترف أن كعباً لم يزل يحدث عن الأول حياة عمر كلها، وكيف يعقل أن يرخص له عمر ويمنع أبا هريرة؟ هذا باطل حتماً، وأبو هريرة كان مهاجراً من بلاد دوس والمهاجر يحرم عليه أن يرجع إلى بلده فيقيم بها فكيف يهدد عمر مهاجراً أن يرده إلى البلد التي هاجر منها؟ وقد بعث عمر في أواخر إمارته أبا هريرة إلى البحرين على القضاء والصلاة كما في فتوح البلدان للبلاذري (ص92-93) وبطبيعة الحال كان يعلمهم ويفتيهم ويحدثهم.

قال أبو رية (ص16): (ومن أجل ذلك كثرت أحاديثه بعد وفاة عمر وذهاب الدرة، إذ أصبح لا يخشى أحداً بعده).
أقول: لم يمت الحق بموت عمر، وسيأتي تمام هذا.

قال: (ومن قوله في ذلك: [[إني أحدثكم أحاديث لو حدثت بها زمن عمر لضربني بالدرة، وفي رواية: لشج رأسي]]). 

أقول: يروى هذا عن يحيى بن أيوب عن ابن عجلان عن أبي هريرة، و ابن عجلان لم يدرك أبا هريرة. فالخبر منقطع غير صحيح. انتهى الاقتباس 



الدليل ان سيدنا عمرلم يمنع التحديث انما كان له رؤية الاقلال من الرواية للاسباب التي ذكرت في السطور السابقة وهنا اضع دليل ان سيدنا عمر أذن لسيدنا ابوهريرة للتحديث من كتاب البداية و النهاية / ابن كثير




وقد جاء أن عمر أذن بعد ذلك في التحديث، فقال مسدد‏:‏ حدثنا خالد الطحان، ثنا يحيى بن عبد الله، عن أبيه، عن أبي هريرة‏.‏ 


قال‏:‏ بلغ عمر حديثي فأرسل إليّ فقال‏:‏ كنت معنا يوم كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في بيت فلان‏؟‏ 


قال‏:‏ قلت‏:‏ نعم‏!‏ وقد علمت لِمَ تسألني عن ذلك‏؟‏ 


قال‏:‏ ولِمَ سألتك‏؟‏ 


قلت‏:‏ إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال يومئذ‏:‏ ‏(‏‏(‏من كذب عليّ متعمداً فليتبوأ مقعده من النار‏)‏‏)‏‏.‏ 


قال‏:‏ أما إذا فاذهب فحدث‏.‏ 



المصدر كتاب البداية والنهاية / ابن كثير


##


- يحيى بن أيوب ، عن إبن عجلان : أن أبا هريرة كان يقول : إني لأحدث أحاديث ، لو تكلمت بها في زمن عمر ، لشج رأسي ، قلت : هكذا هو كان عمر (ر) يقول : أقلوا الحديث عن رسول الله (ص) ، وزجر غير واحد من الصحابة عن بث الحديث ، وهذا مذهب لعمر ولغيره .

الذهبي – سير أعلام النبلاء – الجزء : ( 2 ) – رقم الصفحة : ( 602 )
==========

- أخبرنا أبو عبد الله بن البنا قراءة عن أبي تمام علي بن محمد أنا أحمد بن عبيد نا محمدي بن الحسين نا ابن أبي خيثمة نا الوليد بن شجاع قال : حدثني ابن وهب حدثني يحيى بن أيوب عن محمد بن عجلان أن أبا هريرة كان يقول : إني لأحدث أحاديث لو تكلمت بها في زمان عمر أو عند عمر لشج رأسي.

الإصبهاني – القول الصراح في البخاري وصحيحه الجامع – رقم الصفحة : ( 231)

###


قال: (ومن قوله في ذلك: [[إني أحدثكم أحاديث لو حدثت بها زمن عمر لضربني بالدرة، وفي رواية: لشج رأسي]]). 

أقول: يروى هذا عن يحيى بن أيوب عن ابن عجلان عن أبي هريرة، و ابن عجلان لم يدرك أبا هريرة. فالخبر منقطع غير صحيح.

##

 – قال محمد بن يحيى الذهلي : حدثنا محمد بن عيسى : أخبرنا يزيد بن يوسف ، عن صالح بن أبي الأخضر ، عن الزهري ، عن أبي سلمة ، عن أبي هريرة ، قال : ما كنا نستطيع أن نقول : قال رسول الله (ص) حتى قبض عمر (ر) ، كنا نخاف السياط .
إبن أبي الحديد – شرح نهج البلاغة – الجزء : ( 12 ) – رقم الصفحة : ( 93 )
###

علل الحديث :



يزيد بن يوسف الرحبي : وهو ضعيف 

ذكر الحافظ إجماع الأئمة حيث قال في تقريب التهذيب ص606
يزيد بن يوسف الرحبي بفتح الراء والمهملة بعدها موحدة الصنعاني صنعاء دمشق ضعيف
-------------
##
- وروى أبو جعفر الطبري في تاريخه قال : كان عمر يقول : جردوا القرآن ولا تفسروه ، وأقلوا الرواية عن رسول الله (ص) ، وأنا شريككم .
إبن عساكر – تاريخ مدينة دمشق – الجزء : ( 67 ) – رقم الصفحة : ( 343 / 344 )
###
أ- قال عمر أقلوا الرواية ولم ينهاهم عن الرواية مطلقاً فهذا حجة عليك وليس لك وقد أوضح السبب "فلا تصدوهم بالأحاديث عن رسول الله فتشغلوهم " أى أن فى بداية دخول الإسلام لكى يحفظوا كتاب الله لأنهم لم يتفقهوا بعد .


الراوي: عامر الشعبي المحدث: ابن عبدالبر - المصدر: جامع بيان العلم - الصفحة أو الرقم: 2/1000

خلاصة حكم المحدث: الآثار الصحاح عنه من رواية أهل المدينة بخلاف هذا، وإنما يدور على بيان عن الشعبي وليس مثله حجة في هذا الباب


أقول ولو كان غير حجـّة هذا الحديث لطلب عمر بن الخطاب رضي الله عنه بالإقلال


فلو كان صحيحا ً وفرضنا صحته جدلا ً 

فهو يطلب أمر مستحسن 

وهو الإشتغال بالكتاب كلام رب العالمين المحفوظ 


والأقلال من السـنـّة لكي لا تشغل 


ولا أحد ينكر أن الكتاب والسنة متلازمان والكتاب الثقل الأكبر والسنة أصغر 


ومع ذلك الحديث ضعيف



##

ولم تدون السنة الافي عهد عمر بن عبد العزيز اي بعد مرور اكثر من مئة عام 
###

عليك ان تفرق بين الكتابة و التدوين في كتب



يكفينا هنا ما رواه الإمام مسلم فى مقدمة صحيحه عن مسألة التعريف برجال الإسناد حيث قال : (حدثنا أبو جعفر محمد بن الصباح حدثنا إسمعيل بن زكرياء عن عاصم الأحول عن ابن سيرين قال لم يكونوا يسألون عن الإسناد فلما وقعت الفتنة قالوا سموا لنا رجالكم).ومحمد بن سيرين الذى ذكر هذا الكلام توفى فى 110هـ وهو يخبر عمن سبقه يعنى عن أناس عاشوا فى القرن السابق أى فى القرن الأول الهجرى.


اهل السنة كتبوا الحديث منذ عهد النبي محمد صلى الله عليه وسلم 

اما اذا تقصد التدوين وهو جمع الاحاديث فكان في عهد عمر بن عبدالعزيز
اما الشيعة 
فمتى الفوا كتب في الحديث الواقع ان كتب الشيعة لاقيمة لها لانها اما ضعيفة السند او مزورة 
فليس لدي الشيعة رواية صحيحة السند الي النبي ولا حتى الائمة
فما قيمة كتب ضعيفة لاسند لها

لا مقارنة بين تدوين الحديث عند اهل السنة والجماعة و الشيعة الاثناعشرية

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?p=1732832#post1732832

##

بينما الاحاديث عند اهل البيت كانت تؤخذ مباشرة من النبي ص الى الامام علي والى اولاده وذلك لكي يكونوا مرجعا للناس بعده لذلك
##
ليس لدي الشيعة روايات صحيحة السند من الائمة الي النبي صلى الله عليه وسلم 
اضافة كيف تاخذون من الائمة وليس لديكم روايات صحيحة عنهم 
بل ان الشيخ الشيعي كمال 

الحيدري يقسم لو نقّحنا أسانيد روايتنا لسقط ديننا

http://www.youtube.com/watch?v=9L7Sq-wnD-Y

لا مقارنة بين تدوين الحديث عند اهل السنة والجماعة و الشيعة الاثناعشرية

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?p=1732832#post1732832

##

 قال النبي ص انا مدينة العلم وعلي بابها 
###
أنا مدينة العلم وعلي بابها
الجواب :
* * * موقف العلماء من الحديث

ذكره الحافظ عن جابر مرفوعا. ثم قال « الحديث منكر» (لسان الميزان1/197).


قال القرطبي » هذا حديث باطل: النبي مدينة العلم والصحابة أبوابها«. ولعله من كلام منقول من ابي بكر ابن العربي وعلى كل حال فهو ينقله مستحسنا إياه« (م 5 ج 9 ص 220).


وقال الهيثمي (9/114) » وفيه عبد السلام بن صالح وهو ضعيف«.


##

وقال علي مع الحق والحق مع علي وغيرها
###
الرد على / الحق مع على و علي مع ذا الحق
http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?p=568884

اخطاء سيدنا علي رد على الرافضة الذين يتهمون سيدنا عمر رضي الله عنه

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=153010

##

 وانا كمسلم اودي عباداتي على اي مذهب يكون لدي دليل مقنع على ان هذا المذهب مبرىء للذمة وليس لي علاقة بالاخرين واحترم معتقداتهم وليس لي الحق او لغيري ان يكفر انسانا يشهد ان لااله الاالله وان محمدا ص رسول الله 
###
بل على المسلم ان يتبع المذهب الذي يتمسك بالقرآن والسنة الصحيحة 
بينما علماء الشيعة يعتبرون القرآن محرف والسنة ضاعت بسبب التقية وليس لدي الشيعة روايات صجيحة السنة من الائمة الي النبي صلى الله عليه وسلم 

الشيعة التكفيريين يكفرون الصحابة وتهمون امهات المؤمنين بالفاحشة ويكفرون المسلمين لاننا لانؤمن بامامة 12 امام 

الشيعة كفروا الصحابة وتقول لاتكفرون من يشهد الشهادتين 
بل ان في دين الشيعة ان الشهادتين لاتصح الا بلعن الصحابة والتبرؤ منهم 

الاسلام الاميركي الصهيوصفوي الشيعي


http://aljazeeraalarabiamodwana.blogspot.com/2014/10/blog-post_4.html

جواب ما هي علامة المذهب الصحيح

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=172640


##

اما اختلافي معه في فروع الدين فهذا ليس مدعاة لي لاكفره واخرجه من الاسلام والاختلافات بين المذاهب واردة وليس من المصلحة ان اشعل الفتنة بين المسلمين لان ذلك في صالح امريكا واسرائيل لكي يتقاتل المسلمون فيما بينهم ويدمر بعضهم بعضا ولكي يتحقق حلم اسرائيل من النيل للفرات ,
###
من الذي  يثير الفتنة ويكفر الصحابة ويتهم امهات المؤمنين بالفاحشة ويكفر المسلمين لاننا لانؤمن بامامة 12 امام اليس الشيعة 

الشيخ  الشيعة حازم الاعرجي في خطبته  

لقتل اهل السنة يحرض
في العراق
http://www.youtube.com/watch?v=2ZTwRWyX3E4

ملف روابط الشيعة و الصهيونية بشهادة علمائهم

http://aljazeeraalarabiamodwana.blogspot.com/2014/08/blog-post_63.html

دلائل التعاون بين ايران و اميركا و اسرائيل

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=135709


الارهاب الشيعي ضد اهل السنة

http://aljazeeraalarabiamodwana.blogspot.com/2014/09/a.html 

الاسلام الاميركي الصهيوصفوي الشيعي


http://aljazeeraalarabiamodwana.blogspot.com/2014/10/blog-post_4.html


الاختلاف بين اهل السنة والشيعة بالاصول بل بالدين كما يقول علماء الشيعة 

مثل الشيخ نعمة الله الجزائري 

اعتراف احد شيوخ الشيعة بان دين الشيعة غير دين اهل السنة


وقال محدث الشيعة / نعمة الله الجزائري : إنا لا نجتمع معهم – أي السنة على إله ولا على نبي ولا على إمام وذلك أنهم يقولون أن ربهم الذي كان 

محمد نبيه وخليفته بعده أبو بكر – ونحن نقول لا نقول بذلك الرب ولا بذلك النبي بل نقول إن الرب الذي خلق خليفة نبيه أبو بكر ليس ربنا ولا ذلك 
النبي نبينا – هذا قاله في الأنوار النعمانية 

=========


علماء الشيعة يعتبرون ان دين الشيعة يختلف عن دين اهل السنة 


دين الشيعة يسمون دينهم دين الامامية 


http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=143565


كيف ترد على الشيعي عندما يقول اننا اخوان مسلمين دين واحد قرآن واحد قبلة واحدة شهادة

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=172414

##

اما عن كلام المؤلف انه لاتوجد كتب لدى الشيعة واردة عن ائمة اهل البيت فهذا غير صحيح فالروايات والكتب موجوده بالمئات والملايين وهناك فرق رئيسي بين مصادر الشيعة ومصادر كتب الصحاح الخمسة وهو رواية للامام جعفر الصادق عليه السلام يقول اذا وجدتم في كتبنا حديثا يخالف القران والسنة فاضربوه عرض الحائط لانه اما مختلق او ان راويه اخطا في النقل والرواية
###

 لاعلاقة لدين الشيعة الاثناعشرية بالامام الصادق / غرائب فقهية عند الشيعة الاثناعشرية

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=166598


هل يوجد فقه جعفري ؟؟؟؟ عدم وجود مؤلَّـف فقهـي للإمام جعفر الصادق

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=150442
ملف زرارة الذي لعنه الائمة و الامام الصادق الذي ليس لديه كتاب للفقه
http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=166007

##

 ,اما في كتب الصحاح الخمسة وسميت بالصحاح لانهم يعتبرونها صحيحة مئة في المئة فهي غير قابله للنقاش وانا اقول لك ان اي عاقل اذا قرأ بعض الاحاديث من الصحاح سيقول لك انه غير صحيح ومن تلك الاحاديث التي اثارت جدلا واسعا في المجتمع العربي
###
كتب الصحاح لها مراتب اعلاها البخاري ومسلم 

##

 حديث رضاع الكبير عن عائشة –رضى الله عنها- أن سالماً مولى أبى حذيفة كان مع أبى حذيفة
وأهله فى بيتهم فأتت (تعنى ابنة سهيل) النبى فقالت : إن فى نفس أبى حذيفة من ذلك شيئاً0 فقال لها النبي : “ارضعيه تحرمى عليه، ويذهب الذى فى نفس أبى حذيفة” فرجعت، فقالت : إنى قد أرضعته، فذهب الذى فى نفس أبى حذيفة” هذا الحديث يتعارض مع القران الكريم “وحمله وفصاله في عامين” فكيف يمكن ان ناخذ بهذا الحديث ونحن نعرف علميا ان حرمة الرضاع بسبب نبت لحم الطفل من هذا الرضاع واما الكبير فجسمه كامل 
###
روايات رضاع الكبير عند الرافضة 


[ 25941 ] 3 ـ محمد بن الحسن بإسناده ، عن محمد بن الحسن الصفار ، عن أحمد بن الحسن بن علي بن فضال ، عن ابن أبي عمير ، عن جميل بن دراج ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : إذا رضع الرجل من لبن امرأة حرم عليه كل شيء من ولدها ، وإن كان من غير الرجل الذي كانت أرضعته بلبنه ، وإذا رضع من لبن رجل حرم عليه كل شيء من ولده ، وإن كان من غير المرأة التي أرضعته . وسائل الشيعة / باب انه لا يحل للمرتضع اولاد المرضعة نسبا ولا رضاعا مع اتحاد الفحل ولا أولاد الفحل مطلقا


5 السؤال:

ماهو حكم شرب حليب المرأة ، سواء كان الشارب زوجها ، أم شخصا آخر ؟
الفتوى:

الخوئي: لا بأس بذلك في نفسه.

=========
احاديث رضاع الكبير في كتب الشيعة مع عدد من الغرائب !!

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=35854


الرد على شبهة الرافضة والنصارى حول إرضاع المرأة للرجل الكبير 



http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=17141


##

,والمثير للجدل ان اصحاب كتب الصحاح الخمسة اثنى كل واحد منهم على كتابه واعتبر احاديث الاخرين ضعيفة
احمد بن حنبل (المتوفى في القرن الثالث، في عام 241هـ) نقل في مسنده «ثلاثين ألف حديث» اختارها من بين سبعمائة ألف حديث وفقاً لميوله ومذهبه. أي انه اعتبر ثلاثين الف حديث فقط من بين كل تلك الأحاديث مطابقة لمعتقده.
###
لم يقل انها مطابقة لمعتقده انما 
انما هناك منهج للتصنيف اتبعه بعض العلماء مثال الامام احمد
 اتبع منهج المسانيد  وهي 
الكتب التي تجمع أحاديث كل صحابي على حدة صحيحاً
===========

ما الفرق بين الصحاح والسنن والمسانيد والمعاجم والمصنفات؟



الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فإن الصحاح تمتاز بعناية مؤلفيها بجمع صحيح الحديث وترك ضعيفه وترتيب الحديث حسب الموضوعات، كما عمل البخاري ومسلم.


وأما كتب السنن فإنها اعتنت بجمع الأحاديث حسب الموضوعات، ولم يلتزم مؤلفوها بالاقتصار على الأحاديث الثابتة، بل أدخلوا فيها بعض الأحاديث الضعيفة، كما عمل الترمذي وأبو داود.


وأما المسانيد فإنها تمتاز بأن أصحابها جمعوا مسند كل صحابي على حدة من دون اعتبار لحال الحديث صحة وضعفاً ومن غير ترتيب موضوعي، كما عمل الإمام أحمد والحميدي.


وأما المعاجم فإنها تمتاز بجمع المؤلفين أحاديث رووها حسب ترتيب الصحابة أو شيوخهم، حيث يأتي المؤلف بمرويات كل شيخ أو صحابي وحده من دون عناية بالموضوعات ولا اعتبار للصحة مثل ما عمل الطبراني في الأوسط، فقد جمعه حسب شيوخه، وفي الكبير فقد ذكر ما تيسر له عن كل صحابي.


وأما المصنفات فإنها تمتاز بجمع الأحاديث حسب الموضوعات مع إضافة الآثار المروية عن السلف في ذلك الموضوع دون التزام بالصحة، فاجتمع فيها المرفوع الصحيح وغيره مع الموقوف والمقطوع، كما عمل عبد الرزاق وابن أبي شيبة في مصنفيهما.


والله أعلم.

http://fatwa.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=61637
=======
منزلة الكتاب ومكانته :

لما فرغ الإمام أحمد من عمل المسند جمع أهل بيته وقرأه عليهم وقال : إن هذا الكتاب قد جمعته، وانتقيته من ( سبعمائة ألف حديث وخمسين ألفا) فما اختلف فيه المسلمون من حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم فارجعوا إليه ، فإن كان فيه و إلا ليس بحجة ..



وكأنه يقول : إن الأحاديث الزائدة على المسند غير صحيحة ، وهذا الذي يفهم من قوله .


ولا يخفى بأن هناك أحاديث صحيحة غير موجودة في المسند .

يقول الشيخ عبد العزيز بن ولي الله الدهلوي :
أنه أراد الأحاديث التي لم تبلغ درجة الاستفاضة والتواتر في المعاني ، وإلا فأحاديث صحيحة مشهورة ليست في المسند .
==========
وقول اخر 
قال العِرَاقي: ولا نُسَلِّم ذلك, والَّذي رواه عنه أبو موسى المَديني: أنَّه سُئلَ عن حديث فقال: انظرُوه, فإن كان في «المسند» وإلاَّ فليسَ بحجَّة, فهذا ليس بصريح في أنَّ كل ما فيه حُجَّة, بل ما ليس فيه ليس بحجَّة... قال: وأمَّا وجُود الضَّعيف فيه فهو مُحقق, بل فيه أحاديث موضُوعة جمعتُها في جُزء, ولعبد الله ابنه فيه زيادات, فيها الضَّعيف والموضُوع. انتهى.

المصدر : 


http://majles.alukah.net/t16378/#ixzz3FyTibCy7




##

 في حين اعتبر البخاري (المتوفى في القرن الثالث; في عام 256هـ) اكثر أحاديث احمد بن حنبل غير صحيحة، واورد في كتابه ما مجموعه «ألفي حديث» من غير تكرار; أي ما مجموعه واحد من خمسة عشر من أحاديث مسند احمد. وهذا يعني ان البخاري اختار اقل من واحد من كل ثلاثمائة من الاحاديث التي كانت موجودة حينذاك (يعني من مليون حديث).
 ولم يكن هذا الاختيار بناءً على كونها احاديث صحيحة; 
فالكثير من هذه الاحاديث التي اختارها البخاري تتعارض مع بعضها ومع القرآن،
 وبالنتيجة فهي اكثرها احاديث مكذوبة، 
وانما اختارها البخاري لأنها تتطابق مع مذهبه. واعتبرها احاديث صحيحة (أي انها كانت تنسجم مع مذهب آبائه).


###

هات دليل على ما تدعي 
شهادة علماء الاسلام في كتاب البخاري ومسلم 
قال النووي في شرح صحيح مسلم (1/14): اتفق العلماء رحمهم الله على أن أصح الكتب بعد القرآن العزيز الصحيحان البخاري ومسلم، وتلقتهما الأمة بالقبول، وكتاب البخاري أصحهما وأكثرهما فوائد ومعارف ظاهرة وغامضة، وقد صح أن مسلما كان ممن يستفيد من البخاري ويعترف بأنه ليس له نظير في علم الحديث، وهذا الذي ذكرناه من ترجيح كتاب البخاري هو المذهب المختار الذي قاله الجماهير وأهل الإتقان والحذق والغوص على أسرار الحديث.
قال الذهبي في تاريخ الإسلام: وأما "جامع البخاري الصحيح" فأجل كتب الإسلام وأفضلها بعد كتاب الله تعالى..
قال العراقي في ألفيته تبعا لابن الصلاح: 
أول من صنف في الصحيح - - - محمد وخصَّ بالترجيح
ومسلم بعد وبعض الغرب مع - - - أبي علي فضلوا ذا لو نفع.

المصدر :

 http://majles.alukah.net/t16378/#ixzz3G1T5aYjR

=========

تعارض القرآن وروايات الشيعة!!!

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=19235


========


قال ابن طاهر في شروط الأئمة: اعلم أن البخاري ومسلماً ومن ذكرنا بعدهم، لم ينقل عن واحد منهم أنه قال: شرطتُ أن أخرج في كتابي ما يكون على الشرط الفلاني، وإنما يعرف ذلك من سبر كتبهم، فيعلم بذلك شرطُ كل رجلٍ منهم. واعلم أن شرط البخاري ومسلم أن يُخرجا الحديث المُتفق على ثقة نقلته إلى الصحابي المشهور، من غير اختلاف بين الثقات الأثبات، ويكون إسناده متصلاً غير مقطوع، فإن كان للصحابي راويان فصاعداً فحسن، وإن يكن له إلا راوٍ واحد إذا صح الطريقُ إلى الراوي أخرجاه، إلا أن مسلماً أخرج أحاديث أقوامٍ ترك البخاري حديثهم، لشبهةٍ وقعت في نفسه، أخرج مسلم أحاديثهم بإزالة الشبهة، مثل حماد بن سلمة، وسهيل بن أبي صالح، وداود بن أبي هند، وأبي الزبير، والعلاء بن عبد الرحمن، وغيرهم.


المصدر : 

http://majles.alukah.net/t16378/#ixzz3G1SI3Vhz


أما تحقيق شرطه فيه و تقرير كونه أصح الكتب المصنفة في الحديث النبوي قال الحافظ أبو الفضل بن طاهر ما حاصله :

إن شرط الصحيح أن يكون إسناده متصلاً ؛ و أن يكون راويه مسلماً صادقاً غير مدلس و لا مختلط؛ متصفاً بصفات العدالة ضابطاً متحفظاً سليم الذهن قليل الوهم سليم الاعتقاد .


==========



عليك ان تقرء وتتعلم  لان العلماء   اختار كل مهم 

منهج في التصنيف والهدف
مثال 
مسند احمد بن حنبل
أراد المؤلف رحمه الله تعالى أن يجمع كتابًا فيه مرويات الصحابة بحيث يذكر تحت كل صحابي أحاديثه التي رواها عن النبي, فانتقى مادة هذا الكتاب من سبع مائة ألف حديث سمعها من شيوخه، فبلغت النصوص التي انتقاها نحو من ثلاثين ألف حديث، وقد انتهج في صياغتها المنهج التالي:
1 - جمع مرويات الصحابة المخرج لهم في المسند، ورتبها كالآتي:
2 - يخرج النص الواحد بعدة أسانيد في أماكن متفرقة من مرويات صاحب الباب.
3 - ربما أدخل مرويات صحابي في مرويات صحابي آخر.
4 - لا يوجد ترتيب معين للنصوص المذكورة تحت كل صحابي، ولا يوجد ترابط من أي نوع بين هذه النصوص، بل كل نص يعتبر وحدة بذاته.
عدد أحاديث المسند:

المصدر : 


http://majles.alukah.net/t16378/#ixzz3G13UCO1l


والإمام أحمد نفسه يقول لابنه عن المسند : قصدت في منهجي الأحاديث المشهورة ، وتركت الناس تحت ستر الله تعالى، ولو أردت أن أقصد ما صح عندي لم أرو من هذا المسند إلا الشيء بعد الشيء ، ولكنك يا بني تعرف طريقتي في البحث ، ولست أُخالف ما ضعف إذا لم يكن في الباب ما يدفعه .


ثم يقول : ولا يغض من قيمة المسند كثرة الأحاديث الضعيفة فيه ، فإن عددا غير قليل منها صالح للترقي إلى الحسن لغيره أو الصحيح لغيره لما يوجد له من متابعات وشواهد كما يظهر ذلك من تخريج الأحاديث ، وبيان درجاتها ، وما تبقى منها فهو من الضعيف الذي خف ضبطه ، ما عدا الأحاديث القليلة التي انتقدت عليه ، فإنه رحمه الله تعالى يرى الأخذ و العمل بمضمونها ، وتقديمها على القياس كما مر من قوله لابنه عبد الله ((ولست أُخالف ما ضعف إذا لم يكن في الباب ما يدفعه )) ..


قال شيخ الإسلام ابن تيمية : إن تعدد الطرق مع عدم التشاعر والاتفاق في العادة يوجب العلم يمضون المنقول – أي بالقدر المشترك في أصل الخبر – لكن هذا ينتفع به كثيراً في علم أحوال الناقلين – أي نزعاتهم والجهة التي يحتمل أن يتعصب لها بعضهم – وفي مثل هذا ينتفع برواية المجهول والسيئ الحفظ، وبالحديث المرسل ونحو ذلك، ولهذا كان أهل العلم يكتبون مثل هذه الأحاديث ، ويقولون أنه يصلح للشواهد والاعتبار ما لا يصلح لغيره . 


=========


سبب قلة رواية البخاري عن الإمام أحمد 


قال الحافظ ابن حجر رحمه الله في فتح الباري 9/154

وليس للمصنف – البخاري - في هذا الكتاب رواية عن أحمد إلا في هذا الموضع – رقم 5105- وأخرج عنه في آخر المغازي حديثا بواسطة وكأنه لم يكثر عنه لأنه في رحلته القديمة لقي كثيرا من مشايخ أحمد ؛ فاستغنى بهم ، وفي رحلته الأخيرة كان أحمد قد قطع التحديث ؛ فكان لا يحدث إلا نادرا فمن ثم أكثر البخاري عن علي بن المديني دون أحمد .

=========


قد يكون السبب أن الإمام أحمد ألف المسند؛ فرواياته موجودة متيسرة بخلاف غيره، فهم الأولى بالرواية عنهم لبيان من تابع أحمد.

كما قيل في سبب عدم رواية مسلم عن البخاري في الصحيح
تخيلوا لو أكثر البخاري الرواية عن أحمد في صحيحه لكان غالبه من المسند وكأنه قطعة منه.

======

أنّ علماء الحديث قد خرجوا لمن خشَوا فوات حديثه إذا تركوا روايته, ولم يرووا أو لم يكثروا عمن له تلامذة يروون حديثه ويتناقلونه, 

والظاهر من دينهم وأمانتهم أن ذلك من جهة أنهم كانوا يرون أحاديث هؤلاء في مأمن من الضياع, لكثرة أصحابهم القائمين بروايتها شرقاً وغرباً, وجل عناية أصحاب الدواوين بأناس من الرواة ربما كانت تضيع أحاديثهم لولا عنايتهم بها, لأنه لا يستغني من بعدهم عن دواوينهم في أحاديث هؤلاء دون هؤلاء .

=============

 عثمان فاضل التصريح بما صححه البخاري في غير الصحيح
 رسالة جامعية (ماجستير) نوقشت في الجامعة الأردنية بعنوان (الأحاديث التي صرح الإمام البخاري بتصحيحها ولم يودعها في الجامع الصحيح جمعا وتخريجا ودراسة)

للأخ الباحث علي صالح الخطيب

===========

منهج التصنيف عند البخاري 


 الباعث إلى تأليف و تصنيف الإمام البخاري للصحيح :


الحافظ ابن حجر أوضح السبب في " هدي الساري " في مقدمة فتح الباري :


فيقول أنه لما كثرت المصنفات و المسانيد من الأئمة و الحفاظ كالإمام أحمد بن حنبل ؛و إسحاق بن راهويه ؛ و عثمان بن أبي شيبة وغيرهم من النبلاء كأبي بكر ابن أبي شيبة ؛ ورأى البخاري - رحمه الله - هذه التصانيف ورواها و انتشق رياها و استجلى محياها ؛ وجدها بحسب الوضع جامعة بين ما يدخل تحت التصحيح و التحسين ؛ والكثير منها يشمله التضعيف ؛ فلا يقال لغثه سمين؛ فحرك همته لجمع الحديث الصحيح الذي لا يرتاب فيه أمين ؛ و قوَّى عزمه على ذلك ما سمعه من أستاذه أمير المؤمنين في الحديث إسحاق بن إبراهيم الحنظلي المعروف بابن راهويه ؛ يقول البخاري :


كنا عند إسحاق بن راهويه فقال : لو جمعتم كتاباً مختصراً لصحيح سنة رسول الله صلى الله عليه و سلم ؛ قال : فوقع ذلك في قلبي فأخذت في جمع الجامع الصحيح .


ويقول البخاري أيضاً :


رأيت النبي صلى الله عليه و سلم و كأني و اقف بين يديه و بيدي مروحة أذب بها عنه ؛ فسألت بعض المعبرين فقال لي : أنت تذب عنه الكذب ؛ فهو الذي حملني على إخراج الجامع الصحيح .


و يقول أيضاً :


ما كتبت في كتاب الصحيح حديثاً إلاّ اغتسلت قبل ذلك و صليت ركعتين ؛ ويقول : خرّجت الصحيح من ستمائة ألف حديث .


ويقول : لم أُخرج في هذا الكتاب إلاّ صحيحاً و ما تركت من الصحيح أكثر .


وقال أبو جعفر محمود بن عمرو العقيلي : لما ألف البخاري كتاب الصحيح عرضه على أحمد بن حنبل ؛ ويحيى ابن معين ؛ وعلي ابن المديني و غيرهم فاستحسنوه و شهدوا له بالصحة إلاّ في أربعة أحاديث .


قال العقيلي : و القول فيها قول البخاري وهى صحيحة .



موضوع الكتاب .


التزم فيه الصحة و أنه لا يورد فيه إلاّ حديثاً صحيحاً ؛ وهذا أصل موضوعه ؛ وهو مستفاد من تسميته إياه :" الجامع الصحيح المسند من حديث رسول الله صلى الله عليه و سلم و سننه و أيامه "


و مما نقلناه من رواية الأئمة عنه صريحاً ثم رأى أن لا يخليه من الفوائد الفقهية و النكت الحكيمة فاستخرج بفهمه من المتون معاني كثيرة فرقها في أبواب الكتاب بحسب تناسبها .


و اعتنى فيه بآيات الأحكام فانتزع منها الدلالات البديعة و سلك في الإشارة إلى تفسيرها السبل الوسيعة .


قال الشيخ محي الدين نفع الله به : ليس مقصود البخاري الاقتصار على الأحاديث فقط ؛ بل مراده الاستنباط منها و الاستدلال لأبواب أرادها ولهذا المعنى :


(1) أخلى كثيراً من الأبواب عن إسناد الحديث و اقتصر فيه على قوله ( فيه فلان عن النبي صلى الله عليه و سلم ) أو نحو ذلك .


(2) وقد يذكر المتن بغير إسناد .


(3) وقد يورده معلقاً ؛ و إنما يفعل هذا لأنه أراد الاحتجاج للمسألة التي ترجم لها و أشار إلى الحديث لكونه معلوماً ؛ وقد يكون مما تقدم وربما تقدم قريباً .


أما ما يقع في أكثر أبوابه من الأحاديث الكثيرة ؛ وفي بعضها ما فيه حديث واحد ؛ وفي بعضها ما فيه آية من كتاب الله، و بعضها لا شئ فيه البتة .


فقد ادعى بعضهم أنه صنع ذلك عمداً ؛ وغرضه أن يبين أنه لم يثبت عنده حديث بشرطه في المعنى الذي ترجم عليه .


ومن ثم وقع من بعض من نسخ الكتاب ضم باب لم يذكر فيه حديث إلى حديث لم يذكر فيه باب؛ فأشكل فهمه على الناظر فيه .


قال إبراهيم بن أحمد المستملي : انتسخت كتاب البخاري من أصله الذي كان عند صاحبه محمد بن يوسف الفربري فرأيت أشياء لم تتم ، و أشياء مبيضة ، منها تراجم لم يثبت بعدها شيئاً ، ومنها أحاديث لم يترجم لها فأضفنا بعض ذلك إلى بعض .


وقد ظهر لابن حجر : إن تراجم البخاري لأبوابه على أطوار :


(1) إن وجد حديثاً يناسب ذلك الباب ولو على وجه خفي ووافق شرطه أورده فيه بالصيغة التي جعلها مصطلحة لموضوع كتابه وهى " حدثنا " و ما قام مقام ذلك : و " العنعنة " بشرطها عنده .


(2) و إن لم يجد فيه إلاّ حديثاً لا يوافق شرطه مع صلاحيته للحجة كتبه في الباب مغايراً للصيغة التي يسوق بها ما هو من شرطه ؛ و من ثم أورد التعاليق .


(3) و إن لم يجد فيه حديثاً صحيحاً لا على شرطه و لا على شرط غيره ؛ و كان مما يستأنس به و يقدمه على القياس استعمل لفظ ذلك الحديث أو معناه ترجمةً : " باب " ثم أورد في ذلك إما آية من كتاب الله تشهد له أو حديثاً يؤيد عموم ما دل عليه ذلك الخبر .

===========

لعل من الجدير ان اذكر منهج التصنيف له مسبباته كما في مسند الدارمي


مسند الدارمي تاريخه, وصفه ومنهجه:


الإمام الدارمي أحد أعلام المحدثين الكبار, وهو أعلى طبقة من أصحاب الكتب الستة عدا البخاري فإنه معاصر له, ولم يكن شيء من تلك الكتب معروفاً حينئذ إلا أن يكون البخاري قد سبقه إلى تصنيف الصحيح, فصرف همّته لجمع كتاب مسند مبوّب يقرّب فيه السنن بين يدي الأمة وخاصة أن بلده سمرقند كانت البدعة فيها مألوفة, والسنن غير معروفة, فعمل الدارمي على نشر علوم السنة فيها وتبصرة الناس فيها.

وأراد جمع المسند من الأحاديث المرفوعة إلى النبي  مع غيرها من الموقوفات والمقطوعات مرتباً على الأبواب الفقهية, وأما المرفوع فهو أكثر أحاديث الكتاب, وعليه يعتمد في أكثر أبواب الأحكام, وربما أسهب وأطال بذكر بعض أبواب الأحكام كالطهارة والفرائض, كما أكثر من ذلك في المقدمة وفضائل القرآن...
وفي ثنايا الكتاب, وفي أعقاب بعض الأحاديث يذكر الشيء من اختياراته في الفقه, كما أنه ربما شرح لفظاً غريباً وبيّن معنىً, أو ذكر علّة حديث, وهذا قليل.

المصدر :

 http://majles.alukah.net/t16378/#ixzz3G0yOhixB

مـنـاهـج الـتـصـنـيـف عنـد الـمـحـدثيـن

د/ مـحب الدين بن عبد السبحان واعظ


http://uqu.edu.sa/page/ar/148709



##
نقل ابن عبد البر في كتاب الانتقاء ان البخاري يعتبر أبا حنيفة باطلاً وضالاً، ويعتبر في كتابه أَنّ القياس ضلالة.
###

البخاري لم يذم اباحنيفة 
ولم يقل عنه انه باطلا وضالا
فلاتحاول الكذب و التدليس 
والخلط بين 
راي اباحنيفة في القياس

وبين  شبهة ان  ابو حنيفة  يقدم  القياس على النصوص .

نقول : أن هذه الشبهة بطلانها بيّن, فقد جاء في كتاب (( الانتقاء )) أن أبا حنيفة رحمه الله قال : ( آخذ بكتاب الله تعالى, فإن لم أجد فبسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم, فإن لم أجد في كتاب الله ولا في سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم أخذت بقول الصحابة, آخذ بقول من شئت منهم وأودع قول من شئت منهم, ولا أخرج عن قولهم إلي قول غيرهم, فإذا انتهى الأمر – أو جاء – إلي إبراهيم والشعبي وابن سيرين والحسن وعطاء وسعيد بن المسّيب – وعَّدد رجالاً – فقوم اجتهدوا, فأجتهد كما اجتهدوا .. انظر (( الانتقاء – لابن عبد البر ومناقب الموفق ج: 1 ص: 82 )) .

=========

 ومن المقرر أن الأخذ بالقياس والرأي هو رأي الأئمة الأربعة والمذاهب المعتبرة, 

=========

راي البخاري في القياس لم يذكر فيه ابوحنيفة 

انقل من كتاب 

فتح الباري شرح صحيح البخاري


 قوله : باب ما يذكر من ذم الرأي ) 

أي الفتوى بما يؤدي إليه النظر وهو يصدق على ما يوافق النص وعلى ما يخالفه والمذموم منه ما يوجد النص بخلافه ، وأشار بقوله " من " إلى أن بعض الفتوى بالرأي لا تذم وهو إذا لم يوجد النص من كتاب أو سنة أو إجماع ، وقوله " وتكلف القياس " أي إذا لم يجد الأمور الثلاثة واحتاج إلى القياس فلا يتكلفه بل يستعمله على أوضاعه ولا يتعسف في إثبات العلة الجامعة التي هي من أركان القياس ، بل إذا لم تكن العلة الجامعة واضحة فليتمسك بالبراءة الأصلية ، ويدخل في تكلف القياس ما إذا استعمله على أوضاعه مع وجود النص ، وما إذا وجد النص فخالفه وتأول لمخالفته شيئا بعيدا ويشتد الذم فيه لمن ينتصر لمن يقلده مع احتمال أن لا يكون الأول اطلع على النص . 

==============

يقول البخاري " لم اخرج في هذا الكتاب الا صحيحا ، و ما تركت من الصحيح أكثر".
فان كان الرجل قد ترك من الصحيح أكثر مما جمع فأي عيب أن يترك الرواية عن ثقات ؟ فهل من شرط البخاري ان يروي عن كل ثقة ؟ فمالك تلزمه ما لا يلزمه ؟
و هل لتركه الرواية في صحيحه عن من ذكرت أي معنى او دلالة ؟
ليس في الصحيح أي حديث عن الامام الشافعي. فهل ترك البخاري أحاديث الشافعي لحاجة في نفسه و انحراف عن الشافعي ؟
بل ليس في الصحيح عن الامام أحمد بن حنبل الا حديثين. و أحمد هو هو عند البخاري و غيره. فلماذا لم يروي عنه الا حديثين ؟ 
و قد قرأت ( ولا أعلم صحته فأرجو أن تفيدني ) أن الكليني في الكافي لم يرو عن فاطمة الزهراء رضي الله عنها أي حديث. فهل الكليني منحرف عن فاطمة اذ لم يخرج لها في اشهر كتبه ؟
ترك الرواية في الصحيح لثقة ثبت و الرواية عن غيره لا معنى لها و لا دلالة طعن و لا قدح. فهذا اختيار راجع الى صاحبه.
لكن دعنا ننظر ايضا الى من سميت.
فأولهم الحسن رضي الله عنه. و هو صحابي لم يروي عنه البخاري كما ترك الرواية عن غيره من الصحابة. لكنه ذكر صفته في حديث وصف النبي صلى الله عليه و سلم فقال :
‏حدثني ‏ ‏عمرو بن علي ‏ ‏حدثنا ‏ ‏ابن فضيل ‏ ‏حدثنا ‏ ‏إسماعيل بن أبي خالد ‏ ‏قال سمعت ‏ ‏أبا جحيفة ‏ ‏رضي الله عنه ‏ ‏قال ‏ 
‏رأيت النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏وكان ‏ ‏الحسن بن علي ‏ ‏عليهما السلام ‏ ‏يشبهه.. الخ الحديث.
ثم ان البخاري روى عن الحسين بن علي أخوه. و لو كان الامر بغضا فان الحسين قاتل و الحسن لم يقاتل. فكان أولى أن يبغض البخاري ( ان كان فيه انحراف عن آل البيت ) من قاتل و خرج يطلب الخلافة لا من صالح عليها و حقن الدماء.
فقد أخرج البخاري للحسين احاديث عدة منها في باب الخمس قال : ‏حدثنا ‏ ‏عبدان ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏عبد الله ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏يونس ‏ ‏عن ‏ ‏الزهري ‏ ‏قال أخبرني ‏ ‏علي بن الحسين ‏ ‏أن ‏ ‏حسين بن علي ‏ ‏عليهما السلام ‏ ‏أخبره أن ‏ ‏عليا ‏ ‏قال ‏ 
‏كانت لي ‏ ‏شارف ‏ ‏من نصيبي من المغنم يوم ‏ ‏بدر .. الخ الحديث.
و غيره من الاحاديث.
فهل من كان يترك حديث الحسن انحرافا عنه يروي انه يشبه النبي صلى الله عليه و سلم و يروي عن أخيه و لا ينحرف عنه ؟ و كلاهما من العترة و كلاهما اهل البيت ؟
سبحان الله.
========
اخرج البخاري تعليقا
 الإمام البخاري قد أخرج للإمام الشافعي -رحم الله الجميع-
 تعليقاً و

مما يؤيد على ذلك أن الحافظ ابن حجر قد وصله في كتابه العظيم (تغليق التعليق) وهو كتاب ألفه الحافظ لوصل معلقات البخاري. فقال فيه:

بَاب فِي الرِّكَاز الْخمس

وَقَالَ مَالك وَابْن إِدْرِيس الرِّكَاز دفن الْجَاهِلِيَّة فِي قَلِيله وَكَثِيره الْخمس
أما قَول مَالك فَقَالَ أَبُو عبيد فِي كتاب الْأَمْوَال حَدثنِي يَحْيَى بن عبد الله ابْن بكير عَن مَالك قَالَ الْمَعْدن بِمَنْزِلَة الزَّرْع تُؤْخَذ مِنْهُ الزَّكَاة كَمَا تُؤْخَذ من الزَّرْع حِين يحصد قَالَ وَهَذَا لَيْسَ بركاز إِنَّمَا الرِّكَاز دفن الْجَاهِلِيَّة الَّذِي يُوجد من غير أَن يطْلب بِمَال وَلَا يتَكَلَّف لَهُ كثير عمل انْتَهَى
وَهَكَذَا هُوَ فِي سَمَاعنَا فِي الْمُوَطَّأ من رِوَايَة يَحْيَى بن بكير وَغَيره لَكِن فِيهِ عَن مَالك عَن بعض أهل الْعلم.
وَأما قَول ابْن إِدْرِيس هُوَ الإِمَام أَبُو عبد الله الشَّافِعِي صَاحب الْمَذْهَب رَضِيَ اللَّهُ عَنْه فَقَالَ الْبَيْهَقِيّ فِي كتاب الْمعرفَة لَهُ أخبرنَا أَبُو سعيد ثَنَا أَبُو الْعَبَّاس هُوَ الْأَصَم أَنا الرّبيع قَالَ قَالَ الشَّافِعِي الرِّكَاز الَّذِي فِيهِ الْخمس دفن الْجَاهِلِيَّة مَا وجد من غير ملك لأحد فِي الأَرْض الَّتِي من أَحْيَاهَا كَانَت لَهُ فَمن وجد دفنا من دفن الْجَاهِلِيَّة فِي موَات فَأَرْبَعَة أخماسها لَهُ وَالْخمس لأهل سَهْمَان الصَّدَقَة...

========

أما الموضع الثاني وهو تفسير العرايا فقال الحافظ ابن حجر في التغليق:
أما قَول مَالك فَقَالَ أَبُو عوَانَة فِي صَحِيحه حَدثنَا يُونُس بن عبد الْأَعْلَى ثَنَا ابْن وهب عَن مَالك فَذكر مَعْنَاهُ ذكره عقب حَدِيث مَالك عَن دَاوُد بن الْحصين عَن أبي سُفْيَان عَن أبي هُرَيْرَة فِي الْعَرَايَا
وَرَوَاهُ ابْن عبد الْبر فِي التَّمْهِيد من حَدِيث ابْن وهب بِاللَّفْظِ الَّذِي علقه البُخَارِيّ
وَأما حَدِيث سهل بن أبي حثْمَة فأسنده الْمُؤلف فِي الشّرْب وَغَيره وَلَيْسَ فِيهِ هَذِه الزِّيَادَة نعم رَوَاهُ الطَّبَرِيّ من طَرِيق اللَّيْث عَن جَعْفَر بن ربيعَة عَن الْأَعْرَج عَن سهل لَا يُبَاع التَّمْر فِي رُؤُوس النّخل بالأوساق الموسقة إِلَّا أوسق ثَلَاثَة أَو أَرْبَعَة أَو خَمْسَة يأكلها النَّاس

وَأما قَول ابْن إِدْرِيس وَهُوَ الشَّافِعِي فِيمَا جزم بِهِ الْمزي فِي التَّهْذِيب فَقَالَ الْبَيْهَقِيّ فِي كتاب معرفَة السّنَن والْآثَار حَدثنَا أَبُو عبد الله يَعْنِي الْحَاكِم ثَنَا الْأَصَم أَنا الرّبيع بن سُلَيْمَان أَنا الشَّافِعِي قَالَ والعرايا أَن يَشْتَرِي الرجل تمر النَّخْلَة...

==========
##
واعتبر «البخاري» في كتاب تاريخه الكبير «الشافعي» ضعيفاً وغير معتبر.
###
كذاب 

هذه ترجمة الشافعي في كتاب التاريخ الكبير للبخاري لم يذكر فيها انه ضعيف وغير معتبر

=======
ترجمة الشافعي في التاريخ الكبير البخاري
73 - محمد بن ادريس أبو عبد الله الشافعي القرشى سكن مصر مات سنة اربع ومائتين سمع مالك بن انس، حجازى.

======


ولم يخرج له البخاري في صحيحه رغم ثقته و إمامته ليس طعنا في روايته أو قدحا في عدالته و لكن لما عرف عن البخاري من تحرّيه للعلو في الأحاديث التي يرويها في صحيحه و لهذا لم يخرج لجماعة من الثقات لأنهم من أقرانه أو ينزل في روايته إذا روى عنهم و هذا مثلما وقع لأحمد بن الحسن بن جنيدب أبو الحسن الترمذي لم يخرج له البخاري لأنه ينزل في الرواية عنه ولهذا قال المعلمي عنه " أما قلة رواية البخاري عنه فلأنه من أقرانه ، والبخاري كغيره من الأئمة يتحرى علو الإسناد ، فلا يكاد يروي في ( الصحيح ) عمن هو أكبر منه بقليل فضلاً عن أقرانه إلا ما أعوزه أن يجده عند من هو في طبقة كبار شيوخه "التنكيل ص 104.
و إذا تقررت هذه القاعدة عند البخاري يتبين بذلك ترك البخاري للرواية عنه في صحيحه و يزيده وضوحا قول الخطيب في رسالته الاحتجاج بالشافعي ص (38) حيث قال:" والذي نقول في تركه الاحتجاج بحديث الشافعي إنما تركه لا لمعنى يوجب ضعفه لكن غني عنه بما هو أعلى منه وذلك أن أقدم شيوخ الشافعي الثقات الذين روى عنهم مالك بن أنس وعبد العزيز بن محمد الدراوردي وداود بن عبد الرحمن العطار وسفيان بن عيينة . والبخاري لم يدرك الشافعي 
##
وكان «مالك» مرتزقاً عند سلاطين بني العباس من امثال المنصور قاتل الامام جعفر الصادق. 

###
من قال هذا هم الشيعة الذين يكنون العداء للامام مالك والعباسين عترة النبي محمد صلى الله عليه وسلم 

##

وجُلد «احمد بن حنبل» من قبل السلطان
بسبب نقله احاديث كاذبة. والاحاديث المتعارضة والمتكاذبة والموضوعة (في مسند احمد اكثر من سائر الكتب).
###

كذبة اخرى من كذب الشيعة فقد جلد احمد بن حنبل بسبب رفضه القول بخلق القرآن 

http://aljazeeraalarabiamodwana.blogspot.com/2014/10/blog-post_71.html

##
واقل للانسان المثقف لديك عقل هناك كتب وتستطيع قرائتها وتطلع على الاخرين وتحكم بنفسك ولاتاخذ اقوال الغير ممن يريد ان يدعو الناس لمذهبه ويخطئ ويكفر الاخرين من دول ضمير 
((ولاتقولوا لمن القى اليكم السلم ((لست مؤمنا
###
اذا لماذا يا شيعة تكفرون الصحابة تتهمون امهات المؤمنبن بالفاحشة وتكفرون المسلمين لاننا لانؤمن بامامة 12 امام 



=================

جواب ما هي علامة المذهب الصحيح


http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=172640

======





روابط الرد على الشيعة منوعة


http://aljazeeraalarabiamodwana.blogspot.com/2014/09/blog-post_779.html


من  ثمار الشيعة تعرفهم الشيعة وفسادهم


http://aljazeeraalarabiamodwana.blogspot.com/2014/06/blog-post_1287.html


اثر نشر التشيع على وحدة النسيج الاجتماعي و السياسي و الامن الوطني في البلدان السنية


الارهاب الشيعي ضد اهل السنة

http://aljazeeraalarabiamodwana.blogspot.com/2014/09/a.html



=============


مصيبة الرافضة العظمى والتي بسببها وقعوا فيما وقعوا فيه من زلات وشطحات اعتمادهم على قاعدة فاسدة افسدت عليهم عقيدتهم ودينهم وهي 

( يعتقدون ثم يستدلون ) ولو انهم عكسوا الأمر لنجوا من هذه الزلات العظيمة التي فارقوا بها كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه واله وسلم .
واعظم فرية وزلل وقع في من ينتسب الى الاسلام هي هذه الامامة التكوينية الالهية لاثني عشر معصوماً يوحى اليهم و اخذ الميثاق على الملائكة والرسل حتى اولو العزم عليهم جميعا الصلاة والسلام بالاقرار لهم والاذعان … الخ هذه الترهات التي ما انزل الله بها من سلطان .
فهل ياترى يوجد نص الهي قطعي متواتر بائمتهم وعصمتهم و و الخ , هذا ما سيجيب عليه حاخامات الرافضة العظام وآيات الشيعة العظمى , فماذا قالوا ؟
1- يقول المفيد في كتابه (الارشاد) ص347 مبيناً ان العقل يحكم بوجوب وجود معصوم وبهذا الدليل العقلي لن تكون هناك حاجة إلى ذكر الأدلة النقلية: [ومن الدلائل على ذلك ما يقتضيه العقل بالاستدلال الصحيح من وجود إمام معصوم كامل غني عن رعاياه…..وهذا أصل لن يحتاج معه في الإمامة إلى رواية النصوص وتعداد ما جاء فيها من الأخبار لقيامه في قضية العقول وصحته بثابت الاستدلال]
الإرشاد للشيخ المفيد -مؤسسة الأعلمي للمطبوعات-الطبعة الثالثة 1979.
2- ذكر المرتضى في كتابه (الشافي) أقوالًا عديدة منها:
أ-قال (1/98):[لان المعلوم لهم اعتقاد وجوب الإمامة وأوصاف الإمام من طريق العقل والاعتماد عليها في جميع ذلك، وان كانوا ربما استدلوا بالسمع استظهاراً وتصرفاً في الأدلة].
ب-قال (1/100):[لان التواتر عندنا ليس بطريق الى اثبات عدد الائمة في الجملة ووجودهم في الاعصار بل الطريق الى ذلك العقل وحجته].
ج-قال (1/66-67):[لان العقل الدال على الحاجة الى الرئاسة في الجملة ووجوب اقامة الرؤساء لا يدل بنفس ما دل به على الحاجة في الجملة على صفاتهم المخصوصة (كالعصمة) واحوالهم المعينة بل لا بد في اثبات ذلك من الرجوع الى طريقة اخرى وهي وان كانت من جملة طرق العقل وادلته].
د-قال (1/184): [اما المعرفة بوجود الامام في الجملة وصفاته المخصوصة (أي العصمة وغيرها) فطريقنا فيه العقل وليس نفتقر فيه الى تواتر].
هـ-قال (1/195): [اما وجود الامام وصفاته المخصوصة (العصمة) فليس نحتاج في العلم بها الى خبر بل العقل يدلنا على ذلك].
و-قال (1/128): (وكل ذلك يبين أنه لا بد من نص قاطع منه عليه السلام في الإمام وصفته وما يقوم به في الجملة. فعندنا أن بيان ذلك (أي الإمامة ) غير محتاج إليه ( أي الرسول ) ، لأن العقول تدل على وجوب الإمامة وعلى صفات الإمام وما يحتاج فيه إليه. وما تدل العقول عليه ليس يجب بيانه من طريق السمع) .
ز- قال (1/274):[ لأنا قد بينا أن المعرفة بوجود امام معصوم حجة في كل زمان لا يفتقر الى التواتر والنقل،بل هو مستفاد بأدلة العقول] .
الشافي في الإمامة – الشريف المرتضى قدس سره – الناشر : مؤسسة الصادق – طهران * الطبعة : الثانية تاريخ النشر : 1410 ه‍ . ق
3- يقول شيخ الطائفة الطوسي في كتابه (تلخيص الشافي) جزء1 ص141:[ اما وجود الامام وصفاته التي يستحقها (كالعصمة وغيرها) فمما لا يحتاج فيها الى النقل بل نعلمها من جهة العقول].
تلخيص الشافي للطوسي – مطبعة الآداب في النجف – الطبعة الثاني 1963.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق