الاثنين، 3 أغسطس 2015

تخريج حديث اهتدوا بهدي عمار



==============

 فاقتدوا باللذين من بعدي وأشار إلى أبي بكر وعمر وتمسكوا بعهد عمار

-عثمان بن عفان رضي الله عنه  خليفة المسلمين ومن المبشرين بالجنة والحديث ذكر الاقتداء بابي بكر وعمر  وعمر اختار عثمان كي يكون ضمن المرشحين للخلافة والصحابة اختاروا عثمان  خليفة للمسلمين  وكان ممن بايعوا  عثمان  عمّار بن ياسر.
-اما من ثار على عثمان هم الخوارج الذين ثاروا على على وكفروه قتله الشيعي الخارجي ابن ملجم
  -وصف النبي صلى الله عليه وسلم من طالبوا بعزل عثمان ثم قتلوه بالنفاق.
وحديث ياعثمان إن أرادك المنافقون على خلع هذا القميص الذي ألبسك الله إياه فلا تخلعه
-الصحابة لم يكونوا راضين بقتل عثمان لذلك  خرجوا الي البصرة للقبض على قتلة عثمان وهناك حدثت الفتنة 
-عمار عندما كان واليا على الكوفة  شكى عليه اهل الكوفة وتم عزله في عهد عمر بن الخطاب ومعلوم ان اهل الكوفة هم  قتلة الحسين 
فالخوارج قتلوا  عثمان وواصلوا قتلهم وقتلوا  علي  قتله الشيعي الخارجي ابن ملجم ومن قتل عمار ايضا هم الخوارج

من قتل عمار هم الخوارج الذين قتلوا سيدنا عثمان و واصلوا قتلهم علي و الفئة الباغية




انجازات و عطاءات سيدنا عثمان ذو النورين رضي الله عنه لخدمة الاسلام و فضائله

http://aljazeeraalarabiamodwana.blogspot.com/2014/10/blog-post_52.html

من الذي  ذهب الي البصرة للقبض على قتلة عثمان اليس الصحابة
الخوارج ثاروا على عثمان وعلى علي وقتلوا عثمان وعلي وعمار
 ==========


06, 05:30 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخوتي الكريم هل جاء حديث ( اقتدوا باللذين من بعدي أبي بكر وعمر ) من طريق صحيح ؟؟

وماصحة الدعوى أنه لا يوجد هذا الحديث بسند صحيح


ارجو افادتي ولكم جزيل الشكر
ابو مسهر
11-04-06, 12:04 PM
هذا طريق صحيح
عبد الملك بن عمير
عن مولى لربعي بن حراش* عن ربعي بن حراش عن حذيفة
راجية عفو الله
11-04-06, 04:07 PM
3805 - حدثنا إبراهيم بن إسماعيل بن يحيى بن سلمة بن كهيل حدثني أبي عن أبيه عن سلمة بن كهيل عن أبي الزعراء عن ابن مسعود قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم افتدوا باللذين من بعدي من أصحابي أبي بكر و عمر واهتدوا بهدي عمار وتمسكوا بعهد ابن مسعود
قال هذا حديث حسن غريب من هذا الوجه من حديث ابن مسعود لا نعرفه إلا من حديث يحيى بن سلمة بن كهيل
و يحيى بن سلمة يضعف في الحديث و أبو الزعراء اسمه عبد الله بن هانئ و أبو الزعراء الذي روى عن شعبة و الثوري و ابن عيينة اسمه عمرو بن عمرو وهو ابن أخي أبي الأحوص صاحب عبد الله بن مسعود

قال الشيخ الألباني : صحيح ، سنن الترمذي (5/672)



97 - حدثنا علي بن محمد . حدثنا وكيع . ح وحدثنا محمد بن بشار . حدثنا مؤمل قالا حدثنا سفيان عن عبد الملك بن عمير عن مولى لربعي بن حراش عن ربعي بن حراش عن حذيفة بن اليمان قال
: - قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إني لا أدري ما قدر بقائي فيكم . فاقتدوا باللذين من بعدي ) وأشار إلى أبي بكر وعمر .

قال الشيخ الألباني : صحيح ، سنن ابن ماجه (1/37)


23324 - حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا وكيع عن سفيان عن عبد الملك بن عمير عن مولى لربعي عن ربعي عن حذيفة قال : كنا عند النبي صلى الله عليه وسلم جلوسا فقال إني لا أدري ما قدر بقائي فيكم فاقتدوا باللذين من بعدي وأشار إلى أبي بكر وعمر وتمسكوا بعهد عمار وما حدثكم بن مسعود فصدقوه

تعليق شعيب الأرنؤوط : حديث حسن بطرقه وشواهده دون قوله : " تمسكوا بعهد عمار " وهذا إسناد ضعيف ، مسند الإمام أحمد ( 5/385)


4451 - حدثنا أبو بكر بن إسحاق الفقيه و علي بن حمشاد العدل و أبو محمد عبد الله بن محمد الصيدلاني و أبو محمد عبد الله بن إسحاق البغوي ببغداد و أبو أحمد بكر بن محمد الصيرفي بمرو قالوا : ثنا أبو بكر محمد بن سليمان بن الحارث الواسطي ثنا أبو إسماعيل حفص بن عمر الأيلي ثنا مسعر بن كدام عن عبد الملك بن عمير عن ربعي بن حراش عن حذيفة بن اليمان رضي الله عنهما قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول : اقتدوا باللذين من بعدي أبي بكر و عمر و اهتدوا بهدي عمار و تمسكوا بعهد ابن أم عبد

تعليق الذهبي قي التلخيص : صحيح ، المستردك (3/79)


4455 - حدثنيه أبو بكر محمد بن عبيد الله الفقيه ثنا محمد بن حمدون بن خالد ثنا علي بن عثمان النفيلي ثنا إسحاق بن عيسى بن الطباع ثنا سفيان بن عيينه عن مسعر عن عبد الملك بن عمير عن ربعي بن حراش عن حذيفة بن اليمان رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه و سلم : قال : اقتدوا باللذين من بعدي أبي بكر و عمر و اهتدوا بهدي عمار و تمسكوا بعهد ابن أم عبد
هذا حديث من أجل ما روي في فضائل الشيخين و قد أقام هذا الإسناد عن الثوري و مسعر يحيى الحماني و أقامه أيضا عن مسعر و وكيع و حفص بن عمر الأيلي ثم قصر بروايته عن ابن عيينة الحميدي و غيره و أقام الإسناد عن ابن عيينة إسحاق بن عيسى بن الطباع فثبت بما ذكرنا صحة هذا الحديث و إن لم يخرجاه
و قد وجدنا له شاهدا بإسناد صحيح عن عبد الله بن مسعود ، المستردك (3/80)
أبومحمد الحربي
11-04-06, 07:22 PM
أثابكم الله وبارك فيكم ،


ولكن بقي لدي اشكال بالنسبة لهذا السند :

عبد الملك بن عمير عن مولى لربعي بن حراش عن ربعي بن حراش عن حذيفة بن اليمان رضي الله عنه


هناك من يعلل هذا بعلتين اثنتين هما :
1- أن عبد الملك بن عمير مدلس وقد عنعن ، إضافة إلى أنه متكلم فيه .

2- أن فيه مولى ربعي وهو مجهول وعلى فرض انه اسمه هلال فلم يوثقه سوى ابن حبان
وقد عُرف عنه التساهل في التوثيق


والسؤال هل تصحيح الحديث هنا باعتبار وجود سند صحيح متصل غير مشوب بعلة ، أم
عن طريق جمع طرقه والنظر في الشواهد والمتابعات ؟


بإنتظاركم .......
ابو مسهر
11-04-06, 09:57 PM
وفيكم بارك الله
روى عنه عبد الرحمن بن ابي ليلى فهو تابعي
وادخله بينه وبين حذيفة رضي الله عنه
وادخله عبد الملك بن عمير بينه وبين شيخه ربعي بن حراش فدلك على انه لم يدلس
وانه ثقة اي مولى ربعي

والحمد لله
ابو مسهر
11-04-06, 10:04 PM
2- أن فيه مولى ربعي وهو مجهول وعلى فرض انه اسمه هلال فلم يوثقه سوى ابن حبان
وقد عُرف عنه التساهل في التوثيق


والسؤال هل تصحيح الحديث هنا باعتبار وجود سند صحيح متصل غير مشوب بعلة ، أم
عن طريق جمع طرقه والنظر في الشواهد والمتابعات ؟


بإنتظاركم .......

والكثير منا عرف عنه التساهل في رد توثيق ابن حبان رحمه الله مع وجود قرائن تدل على صحة ما ذهب اليه

خاصة وان توثيق الرواة وتجريحهم ماهو الا اجتهاد حتى مع وجود الخبر بالوثيق والتجريح
ابو مسهر
11-04-06, 10:09 PM
2- أن فيه مولى ربعي وهو مجهول وعلى فرض انه اسمه هلال فلم يوثقه سوى ابن حبان
وقد عُرف عنه التساهل في التوثيق


والسؤال هل تصحيح الحديث هنا باعتبار وجود سند صحيح متصل غير مشوب بعلة ، أم
عن طريق جمع طرقه والنظر في الشواهد والمتابعات ؟


بإنتظاركم .......

والكثير منا عرف عنه التساهل في رد توثيق ابن حبان رحمه الله مع وجود قرائن تدل على صحة ما ذهب اليه

خاصة وان توثيق الرواة وتجريحهم ماهو الا اجتهاد حتى مع وجود الخبر بالتوثيق والتجريح
أبومحمد الحربي
12-04-06, 02:49 AM
أعلى قدركم ..

لكن نطمع إل مزيد من الايضاح ،أو الإحالة إلى بحوث حديثية على الشبكة حول هذا الحديث



اجدد شكري لكم ولكم مني خالص التحايا
محمد سفر العتيبي
12-04-06, 06:22 AM
أثابكم الله وبارك فيكم ،

ولكن بقي لدي اشكال بالنسبة لهذا السند :

عبد الملك بن عمير عن مولى لربعي بن حراش عن ربعي بن حراش عن حذيفة بن اليمان رضي الله عنه..
أنا لدي إشكال قديم حوله ولازال حتى كتابة هذا الرد, رغم قناعتي بصحة معناه, فالقدوة بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم هو أبو بكر الصديق, وبعد أبي بكر عمر بن الخطاب.

مصدر الإشكال لدي, قصة السقيفة, حيث لم يستشهد به أحد آنذاك, مما يجعلك ترجح-لأول وهلة- عدم صحة هذا الأثر, ولكن بعد التأمل فراوي هذا الحديث هو حذيفة, وعنه أن النبي صلى الله عليه وسلم حدثهم بما سيكون حتى قيام الساعة, حفظه من حفظه ونسيه من نسيه, ولعل حذيفة رضي الله عنه لم يكن حاضراً, أو أن فجيعتهم بوفاة النبي صلى الله الله عليه وسلم, أنستهم هذا, لدجة غياب آية كريمة عن ذهن عمر بن الخطاب ((إنك ميت وإنهم ميتون))

وكما هو ظاهر من ردي هذا, فلدي فيه إشكال
أبومحمد الحربي
12-04-06, 06:39 AM
للرفع ..
ابو مسهر
12-04-06, 06:00 PM
ومن القرائن على ثقة هلال مولى ربعي
في تهذيب التهذيب ترجمة شبيب بن نعيم
نقل بن القطان عن بن الجارود قال قال محمد
بن يحيى الذهلي هذا شعبة وعبد الملك بن عمير في جلالتهما
يرويان عن شبيب أبي نوح

قلت :فهاهو احد الحفاظ يقوي من أمر شبيب
لرواية عبد الملك بن عمير عنه


قال بن القطان شبيب
رجل لا تعرف له عدالة انتهى وإنما أراد الذهلي
برواية شعبة عنه أنه روى حديثه لا أنه روى عنه
مشافهة إذ رواية شعبة إنما هي عن عبد الملك عنه




والسؤال هل تصحيح الحديث هنا باعتبار وجود سند صحيح متصل غير مشوب بعلة ، أم
عن طريق جمع طرقه والنظر في الشواهد والمتابعات ؟


بإنتظاركم .......



قال العقيلي في الضعفاء 4/94
وهذا يروى عن حذيفة
عن النبي صلى الله عليه وسلم بإسناد جيد ثابت


وهذا هو الاسناد الذي ذكرناه لك والله اعلم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق