الثلاثاء، 7 أكتوبر 2014

انجازات و عطاءات سيدنا عثمان ذو النورين رضي الله عنه لخدمة الاسلام و فضائله


سيدنا عثمان بن عفان رضي الله عنه


· الفضيلة الأولى :


 تزوج ببنتين من بنات رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، وقد قال العلماء : ولا يعرف أحد تزوج ببنتي نبي غيره ، ولذلك سمي ذا النورين.

· الفضيلة الثانية :


 أنه من السابقين الأولين ، وأول المهاجرين ، وأحد العشرة المشهود لهم بالجنة ، وأحد الستة الذين توفي رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وهو عنهم راضٍ ، وأحد الصحابة الذين جمعوا القرآن.

· الفضيلة الثالثة :


 روى عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم مائة حديث وستة وأربعين حديثاً .

· الفضيلة الرابعة:


 أمه أروى بنت كريز بن ربيعة كانت عمة النبي صلى الله عليه وآله وسلم ، وبذلك نال فضل القربة إلى رسول الله كما نال فضل الصهر والصحبة.

· الفضيلة الخامسة :


قال ابن إسحاق : أول الناس إسلاماً بعد أبي بكر وعلي وزيد بن حارثة.

· الفضيلة السادسة  :


أول من هاجر من المسلمين إلى الحبشة بأهله ، ولذا قال عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم:" إن عثمان لأول من هاجر إلى الله بأهله بعد لوط " .

· الفضيلة السابعة  :


 شهد له رسول الله أنه كان أشبه الناس بإبراهيم عليه السلام ، كما جاء عن عائشة رضي الله عنها ، حيث قالت: لما زوج النبي صلى الله عليه وآله وسلم ابنته أم كلثوم قال لها: " إن بعلك أشبه الناس بجدك إبراهيم وأبيك محمد " وجاء عن ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال : إنا نشبه عثمان بأبينا إبراهيم "

· الفضيلة الثامنة :


 أن رسول الله أشاد بحيائه ، فقد أخرج الشيخان عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم جمع ثيابه حين دخل عثمان وقال : " ألا أستحيي من رجل تستحي منه الملائكة " .

· الفضيلة التاسعة :


أن رسول الله بشره بالجنة في أكثر من مرة ، من ذلك ما ذكره البخاري عن أبي عبد الرحمن السلمي أن عثمان حين حوصر أشرف على الناس فقال : أنشدكم بالله ! ولا أنشد إلا أصحاب النبي صلى الله عليه وآله وسلم ! ألستم تعلمون أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: من جهز جيش العسرة فله الجنة فجهزتهم ؟ ألستم تعلمون أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: من حفر بئر رومة فله الجنة ؟ فحفرتها ، فصدقوه بما قال.وما ذكره الترمذي عن عبد الرحمن بن خباب أنه قال: شهدت النبي صلى الله عليه وآله وسلم وهو يحث على جيش العسرة ، فقال عثمان بن عفان : يا رسول الله علي مائة بعير بأحلاسها وأقتابها في سبيل الله ، ثم حض على الجيش فقال عثمان: يا رسول علي مائتا بعير بأحلاسها وأقتابها في سبيل الله ، ثم حض على الجيش فقال عثمان : يا رسول الله علي ثلاثمائة بعير بأحلاسها وأقتابها في سبيل الله ، فنزل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وهو يقول :" ما على عثمان ما عمل بعد هذه شيء " .

· الفضيلة العاشرة :


أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم خصه بالسفارة إلى قريش يوم الحديبية ، ولما حضرت بيعة الرضوان جعل صلى الله عليه وآله وسلم نفسه نائبا في البيعة عن عثمان ، فقد أخرج الترمذي عن أنس أنه قال: لما أمر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ببيعة الرضوان كان عثمان بن عفان رسول رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم إلى أهل مكة ، فبايع الناس ، فقال النبي صلى الله عليه وآله وسلم : إن عثمان بن عفان في حاجة الله وحاجة رسوله ، فضرب بإحدى يديه على الأخرى ، فكانت يد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لعثمان خيراً من أيديهم لأنفسهم.

· الفضيلة الحادية عشر :


 أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم شهد له أنه يُقتل مظلوما ، فقد أخرج الترمذي عن ابن عمر أنه قال: ذكر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فتنة فقال : يُقتل فيها هذا مظلوماً لعثمان .وأخرج الترمذي أيضا والحاكم وصححه وابن ماجة عن مرة بن كعب قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يذكر فتنة يقربها ، فمر رجل مقنع في ثوب فقال: هذا يومئذ على الهدى ، فقمت إليه ، فإذا هو عثمان بن عفان ، فأقبلت إليه بوجهي فقلت هذا قال ( أي رسول الله ) : نعم. وأكد رسول الله أن من سيخرجون عليه ليسوا مسلمين وإن تظاهروا بالإسلام ، فقد أخرج الترمذي والحاكم عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: " يا عثمان ! إنه لعل الله يقمصك قميصاً ، فإن أرادك المنافقون على خلعه فلا تخلعه حتى تلقاني " .

· الفضيلة الثانية عشر:


أنه قام بتوسعة المسجد بعد أن اشترى المنازل المحيطة به وضمها إليه ، كما زاد في مسجد المدينة ووسعه وبناه بالحجارة المنقوشة.

· الفضيلة الثالثة عشر :


أن المسلمين لم يعرفوا الغزو بحرا إلا في عهده ، بعد أن أقيم أول أسطول إٍسلامي للمسلمين في مصر والشام ، وفتحت في عهده بعض جزر البحر المتوسط التي كانت تتحكم في تجارة البحر ، وقد دعا رسول الله لأول جيش يركب البحر ، وبالطبع شمل الدعاء من أرسل هذا الجيش ؛ لأنه صاحب الفضل في إرساله .

· الفضيلة الرابعة عشر :


أن الأموال قد كثرت في عصره بسبب الفتوحات الإسلامية الشاسعة ، مثل قبرص وإصطخر وفسا ، وبلاد كثيرة من أرض خراسان وطوس وسرخس ومرو وبيهق ، والحبشة حتى اتخذ للمال الخزائن ، وأدر الأرزاق ، وصار يأمر للرجل بمائة ألف بدرة ( صرة ) في كل بدرة أربعة آلاف أوقية.

رغم كل هذا لم يَسلم من الطاعنين الذين حاولوا أن يشوّهوا حقيقة التاريخ بالطعن في هذا الصحابي الجليل ونحن نورد شبهاتهم ونرد عليها.


===========================

صور من بعض مساهماته الخيرية رضي الله عنه :


1- شراء بئر رومة 

2- توسعة المسجد النبوي
3- تجهيز جيش العسرة
4- عثمان رضي الله عنه وقحط المطر
5- عثمان رضي الله عنه وعتق رقبة كل جمعة
6- عثمان بن عفان رضي الله عنه وإسقاط الدين
7- عثمان بن عفان رضي الله عنه وإطعام الطعام

عثمان بن عفان إمام من أئمة العمل الخيري الاسلامي


http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=167941


=========



خلافة عثمان رضي الله عنه  وانجازاته :

من أهم إنجازات عثمان بن عفان رضي الله عنه


كتابة القرآن الكريم الذي كان قد بدأ بجمعه في عهد الخليفة أبي بكر الصديق (رضي الله عنه) ثم نسخه وارساله للأمصار .

ـ و فتحت في أيام خلافة عثمان الإسكندرية ثم أرمينية والقوقاز وخراسان وكرمان وسجستان وإفريقية وقبرص.


ـ و امتدت بذلك رقعة العالم الاسلامي ، فبالتالي ودعت الحاجة بعد اتساع دولة الإسلام، وبلوغها شواطئ البحار، وبسط سيطرتها على جزر البحر الأبيض المتوسّط، وتعدّد أوجه النشاط التجاري في دولة مترامية الأطراف، إلى بناء أسطول إسلامي مؤهّل لتلبية متطلّبات نقل البضائع والحجّاج والمسافرين، وقادر على حماية ثغور الإسلام، وردّ غارات المعتدين، والمحافظة على أمن الملاحة البحريّة وحريّتها، وسلامة النقل على متن السفن التجاريّة التي تمخر البحار، ولبلوغ هذا الغرض شيّد المسلمون دور الصناعة، وكان الخليفة الراشد عثمان بن عفان (رضي) أوّل من أمر بتشييد دار لصناعة السفن ، و أنشأ أول أسطول إسلامي لحماية الشواطيء الإسلامية من هجمات البيزنطيين.

معركة ذات الصواري: تعتبر هذه المعركة إحدى أشهر الحملات البحريّة الإسلاميّة المظفّرة للأسطول الإسلامي، وكانت قد وقعت في عهد الخليفة الراشد عثمان بن عفان (رضي) سنة 34 هـ (655م ) واشترك فيها أسطول الشام بقيادة معاوية بن أبي سفيان ، وأسطول مصر بقيادة عبد الله بن أبي السرح ، و من جانب الروم أسطولٌ بقيادة ملكهم (قسطنطين بن هرقل ) وكان أسطوله يضم ستمائة قطعة بحريّة أو ألف سفينة، اقتتل الفريقان أشد القتال، فوق السفن المربوطة مع بعضها، وكانت الغلبة فيها والغنيمة للمسلمين على الروم، وكان من نتائجها: اكتشاف أهميّة الأسطول العربي، وزيادة العناية بصناعة السفن، وإشعار بيزنطة بأنّّ عاصمتها مهدّدة بالأسطول الإسلامي.

في عهد علي رضي الله عنه :

لم يكن عهد الخليفة الراشد علي بن ابي طالب رضي الله عنه عهدا مستقِراًّ لما كان فيه من خروج المحكِّمة و الحرورية ، و ما كان فيه من الفتن ، و ما جرت فيه من الكوائن ، و لذلك فلم يتفرغ علي رضي الله عنه للفتوحات ـ التي شارك فيها قبل توليه الخلافة ـ و لا لكثير من الانجازات التنموية .
ـ و إن كان علي بن أبي طالب رضي الله عنه هو أول من خصص يوماً ينظر فيه في لمظالم .
ـ و علي رضي الله عنه هو واضع علم النحو ـ على المشهور عند اهل العلم ـ ، فقد دخل أبو الأسود الدؤلي على علي رضي الله وكان يقرأ رقعة رسم فيها شيئاً من قواعد اللغة العربية فقال له: ما هذه؟ قال علي: إني تأملت كلام العرب، فوجدته قد فسد بمخالطة هذه الحمراء يعني الأعاجم، فأردت أن أصنع شيئا يرجعون إليه، ويعتمدون عليه. ثم قال لأبي الأسود: الكلام على ثلاثة أضرب ، اسم و فعل و حرف ، و تلا عليه شيئا من أصول النحو ، ثم قال له : انحُ هذا النحو.
كما كان لعلماء الصحابة رضي الله عنهم دور رئيسي و هام في نقل العلوم الاسلامية كالقراءات والتفسير و السنة النبوية و السيرة النبوية ، وغير ذلك من العلوم الاسلامية و علوم اللغة العربية و أيام العرب مما لا يسمح مثل هذا المقال بالتعريج على بعض صفته .
هذا ما تيسر تسطيره ، وأمكن تحبيره ، و الموضوع يحتاج الى مزيد بحث و عناية ، من اهل التاريخ و الدراية ، فعلى الله قصد السبيل ، هو حسبنا ونعم الوكيل ، وبالله المستعان و عليه التكلان ، وصلى الله و سلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين 
.

==========

مقارنة بين شجاعة سيدنا عثمان و سيدنا علي

http://aljazeeraalarabiamodwana.blogspot.com/2014/10/blog-post_41.html



انجازات و عطاءات سيدنا ابوبكر الصديق رضي الله عنه لخدمة الاسلام وفضائله



اخطاء سيدنا علي من كتب الشيعة والتي تبين انه ليس معصوم وليس الاعلم وليس الاشجع وليس لديه انجازات


السيرة النبوية كما يراها الشيعة


===============

اقوال العلماء في كفر من كفر الصحابة مثل الشيعة الذين كفروا الصحابة


سبب تحريم الطعن في الصحابة



================

موقف الإمام الطاهر بن عاشور من الشيعة في تفسير " التحرير و التنوير "


استنكار كبار علماء الازهر قضية التقريب بين اهل السنة و الشيعة الاثناعشرية


علماء الشيعة يعتبرون التشيع دين وليس مذهب دين الامامية ويختلف عن دين الاسلام


=========
الحسينيات و البكاء في الحقيقية هو بكاء على سقوط دولة الفرس على يد العرب وليس البكاء على ال البيت
 الاستفزازات و التفرقة الشيعبة التي يقوم بها اذناب ايران /


لعن الشيخين عند الشيعة الاثناعشرية


مكانة الصحابة و حكم سب الصحابة


عند الشيعة امة المسلمين أمة ملعونة لانها جحدت الولاية


نماذج من العدوان الشيعي على الصحابة في الكويت و الوحدة الوطنية


ملف سيدنا عمر بن الخطاب والشيعة


لماذا تفرقون بين السنة و الشيعة مع أننا بحاجة للوحدة؟؟!!!


استنكار كبار علماء الازهر قضية التقريب بين اهل السنة و الشيعة الاثناعشرية



اخطاء سيدنا علي من كتب الشيعة والتي تبين انه ليس معصوم وليس الاعلم وليس الاشجع وليس لديه انجازات


السيرة النبوية كما يراها الشيعة


============

ملف انجازات و عطاءاتهم لخدمة الاسلام فضائل الصحابة



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق