الثلاثاء، 7 أكتوبر 2014

انجازات و عطاءات سيدنا ابوبكر الصديق رضي الله عنه لخدمة الاسلام وفضائله


ابوبكر 

 إنفرد بها أبو بكر الصديق رضي الله عنه دون سائر الخلق أنظر معي :

- كان أول الناس إسلاما .... لا يشك في ذلك إلا أحمق .

- الأول في تفرده بالصحبة .
- الأول في تفرده بالمعية الخاصة دون سائر الصحابة .
- تفرده بوصف ( ثاني إثنين )
وأيضا هو الثاني دائما .... أنظر :
- ثاني إثنين في الغار .
- ثاني إثنين في عريش بدر .
- ثاني إثنين في المشورة والرأي .
- ثاني إثنين في صحبة النبي وملازمته له قبل الإسلام .
- ثاني إثنين في صحبته للنبي وملازمته له في حياته .
- ثاني إثنين في صحبته وملازمته في القبر .
- ثاني إثنين في إمامة الملسمين حين أمره النبي صلى الله عليه وسلم أن يصلي بالمسلمين .
- ثاني إثنين في الزكاة حين حلف وقال : (( لأقاتلن من فرق بين الصلاة والزكاة ))
- ثاني إثنين في الحج حين أمره النبي صلى الله عليه وسلم أن يحج بالناس في السنة التاسعة للهجرة .
- ثاني إثنين في القرآن قال تعالى : (( إن علينا جمعه وقرآنه )) فكان الذي قرأ القرآن وبلغه هو النبي صلى الله عليه وسلم وكان لأبي بكر شرف جمعه في مصحف واحد مرتب بين دفتين .
- ثاني إثنين في قيادة الأمة فكان الخليفة الأول للرسول صلى الله عليه وسلم بعد وفاته .
- ثاني إثنين في الجهاد ففي عهده خرجت جيوش المسلمين لتضرب فارس والروم .
- ثاني إثنين في الصدق والتصدق وهي من صفاته التي إشتهر بها في الجاهلية وفي الإسلام على حد سواء وكان يلقب في الجاهلية ب (( الصادق )) يقول إبن الدغنة لما رآه عازما على الهجرة إلى الحبشة (( ما مثلك يا أبا بكر يخرج إنك لتصدق الحديث وتصل الرحم وتحمل الكل وتكسب المعدوم وتعين على نوائب الدهر )).
وفيه نزلت الآيات قوله تعالى : (( والذي جاء بالصدق وصدق به )) الزمر 33 .
- ثاني إثنين في المنزلة بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ تفرد بلقب (( الصديق )) ومصداق ذلك قوله تعالى : (( ومن يطع الله ورسوله فأولئك مع الذين أنعم الله عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا )) النساء 69 .
- ثاني إثنين في التقوى : مصداق ذلك قوله تعالى : (( والذي جاء بالصدق وصدق به أولئك هم المتقون ))الزمر 33 .
- ثاني إثنين في الثواب والرضا : قال تعالى للنبي صلى الله عليه وسلم (( ولسوف يعطيك ربك فترضى )) الضحى /5 ، وقال عن صاحبه : (( ولسوف يرضى )) في آخر قوله تعالى : (( وسيجنبها الأتقى الذي الذي يؤتي ماله يتزكى وما لأحد عنده من نعمة تجزى إلا إبتغاء وجه ربه الأعلى ولسوف يرضى )) الليل 17/21 .
- ثاني إثنين في الإحسان وهو أعلى درجات الإيمان : قال تعالى : (( والذي جاء بالصدق وصدق به أولئك هم المتقون ، لهم ما يشاؤون عند ربهم ذلك جزاء المحسنين )) الزمر 33/34 .
- ثاني إثنين في التنويه بالذكر والفضل تشخيصا وتخصيصا في القرآن : إذ كل ما ورد في القرآن من فضائل للصحابة جاء بلفظ العموم وليس بلفظ التخصيص إلا الرسول صلى الله عليه وسلم فهو الأصل وكل القرآن جاء في فضائله ومن بعده يأتي الصديق رضي الله عنه حين ذكر على وجه التخصيص بلفظ (( صاحبه )) وفي معية خاصة لم ينالها أحد .
- ثاني إثنين في الحديبية : فكان المتابع والموافق للنبي صلى الله عليه وسلم في كل صغيرة وكبيرة وكان هادئا مطمئنا بلا إعتراض ولا تردد ولا لجلجلة فكان يجيب عمر رضي الله عنه بما يجيب به النبي صلى الله عليه وسلم قال عمر : (( فأخذ أبو بكر بيدي وجذبها في قوة وقال لي : أيها الرجل إنه رسول الله ولن يعصيه وإن الله ناصره فإستمسك بغرزه فوالله إنه على الحق )) قال عمر : فأنزل الله السكينة على قلبي وعلمت أنه الحق .
- ثاني إثنين في المطاعن : يطعن الشيعة في عرض النبي صلى الله عليه وسلم من خلال الطعن في زوجه أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها وهي إبنة ابو بكر الصديق رضي الله عنه فصار الثاني في المطاعن .
- تفرده في مواساة النبي صلى الله عليه وسلم : وذلك بالقول الثابت نصا : (( لا تحزن إن الله معنا )) 

الآن مسألة المقارنة بين علي رضي الله عنه وأبو بكر الصديق رضي الله عنه .

هناك أمور ربما خفيت على الشيعة فلم يستدركوها نظرا لأن الغالب في مشاعرهم هو الرغبة في التنقيص من طود كطود أبي بكر بأي شكل من الأشكال فتأتي مثل هذه الأسئلة السخيفة التي كنت أتذكر مثلها ونحن صغارا فكان الصبي يقول للآخر (( إذا أبوك بطل إطلع عالجبل )) هذه عنتريات باهتة ساذجة ومن العار أن تكون مقياسا بين العمالقة ... ومن أقزام لا تصل رؤوسها أطراف سجادة ...
لنتذكر جيدا أن أبا بكر كان قد تجاوز الأربعين وعليا كان صبيا صغير السن فكان التميز في مسائل المشاورة وتدارس أمور الدعوة والتخطيط مع النبي صلى الله عليه وسلم كانت من نصيب الصديق رضي الله عنه ولا شك أن هذه الأمور تشكل عبئا كبيرا على صبي كعلي رضي الله عنه لأسباب منها :
- عدم التقارب النفسي بين صبي ورجل تجاوز الأربعين .
- عدم قدرة الصبي الجسدية والنفسية على تحمل الأعباء .
- يضاف إلى ذلك عدم القدرة المادية ( نعلم أن شجاعة الصديق في هذا المجال كثيرة منها إنفاقه كل ماله في سبيل الله وعتق رقاب المسلمين الأوائل وكان عددهم سبعة على رأسهم بلال بن أبي رباح رضي الله عنه )) .
من هنا ندرك أن الشجاعة لا تكون فقط في ميدان المعركة وإن كان الصديق رضي الله عنه من الشجعان في هذا المجال ولكن شجاعته كرجل المواقف طغت على شجاعة الميدان ذلك أنه كان مهيئا تماما لحمل لواء هذه الشجاعة التي يحلم بها كل صحابي وكل تابعي وكل مسلم في مشارق الأرض ومغاربها .
أما أولئك المدعون الذي يحبون ألعاب البليستيشن وخصوصا لعبة (( مورتال كومبات )) و (( تكن فور )) وغيرها من ألعاب القوة فنقول لهم أن خالد بن الوليد قتل من الكفار والمشركين والروم والفرس والمرتدين ما تنوء به الذاكرة ورغم ذلك لم يقل أحد من المسلمين أنه أشجع من علي رضي الله عنه وإن كانت الحقائق تدل على ذلك .


الإنجازات التنموية الرائدة ..في عصر الخلافة الراشدة


http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=66340


دفن خليفة المسلمين ابو بكر

جوار صاحبه
ثم تم دفن عمر بن الخطاب جوار صاحبيه 



الشيعة يلعنون  سيدنا ابوبكر وهو جد سبعة ائمة من آل البيت 



http://t.co/IyKC4co0CM

===========


في عهد أبي بكر رضي الله عنه: 

اتخذ أبو بكر رضي الله عنه بيت المال ، كما اتخذ عمر رضي الله عنه وزيرا ، و هناك من يرى أن هذا المنصب وهو الوزارة قد أُخِذ عن الفُرس ، والصحيح أن هذه اللفظة مصطلح اسلامي وردت عن النبي كما في قوله عليه الصلاة و السلام من حديث عائشة: "إذا أراد الله بالأمير خيراً جعل الله له وزير صدق " أخرجه أبو داود ، بل وردت ـ قبل ذلك ـ .في القرآن الكريم في عدة مواضع .
و مع ان خلافة ابي بكر رضي الله عنه لم تكن طويلة ، فقد شُغِل فيها ـ أيضاً ـ بحروب الردة ، و حين استشهد كثير من حفظة القرآن وقرائه جرَّاء تلك الحروب ، أشار عمر -رضى الله عنه- على أبى بكر رضي الله عنه بضرورة جمع القرآن الكريم ، فأمر أبو بكر زيد بن ثابت ومعه بعض أصحابه بتولِّي هذه المهمة العظيمة ، فقاموا بتدوين القرآن كله فى دقة متناهية بالترتيب الذى أمر به رسول الله .
و كذلك فقد ولَّى ابو بكر رضي الله عنه عمر القضاء ، ولكن سرعان ما استعفاه عمر رضي الله عنه من ذلك لانعدام القضايا والخلافات ـ تقريباً ـ بين المسلمين في ذك العهد .
و لم تطُلْ خلافة أبي بكر رضي الله عنه فقد كانت عامين وثلاثة اشهر ، وتوفي في عام (13هـ/635م)، بعد أن عهد بالخلافة لعمر بن الخطاب بعد أن استشار فيه كبار الصحابة.
================


ابابكر هو اول من اسلم من الرجال
ابابكر هو من بذل ماله ونفسه واسرته لنصرة الرسول
ابابكر هو من لم يعارض الرسول ولا مره وإنما كان يقول له صدقت
ابابكر ذكر في القران بالثاني والصاحب والأتقى شاء من شاء وأبا من ابا
ابابكر كان من اختاره الرسول للهجره معه ويكفيه هذا الشرف
أبابكر كان خليفه الرسول وإمام المسلمين بالإجماع ومن لم يعجبه فليمت بغيظه وحقده
ابابكر هو من حفظ الدين بعد وفاة الرسول 
ابابكر هو من المبشرين بالجنه وممن رضي الله عنهم
رضي الله عنك وأرضاك ياسيدي ياأبابكر الصديق

================

1--تزكية الله ثم النبي وسماه الصديق و علي و الائمة لابي بكر الصديق

2- ثاني اثنين 
3- جد 7 من ائمة ال البيت 
4الخليفة الاول
5-صاحبه في القبر
6- جمع القرآن بعد حرب الردة
النبي تزوج بنت ابوبكر رضي الله عنه

أبا بكر خليلا


حدثنا ابن حميد قال حدثنا سلمة عن محمد بن إسحاق

عن عبدالرحمن بن عبدالله عن بعض آل أبي سعيد بن المعلى أن رسول
الله قال يومئذ في كلامه هذا فإني لو كنت متخذا من العباد خليلا لاتخذت
أبا بكر خليلا ولكن صحبة وإخاء إيمان حتى يجمع الله بيننا عنده. تاريخ الطبري / ثم دخلت سنة احدى عشرة/ ذكر الاحداث التي كانت فيها
 سمى سيدنا أبو بكر رضي الله عنه الصديق
========
ومن فضائله رضي الله عنه أن الله زكّـاه

قال سبحانه وبحمده : ( وَسَيُجَنَّبُهَا الأَتْقَى * الَّذِي يُؤْتِي مَالَهُ يَتَزَكَّى * وَمَا لأَحَدٍ عِندَهُ مِن نِّعْمَةٍ تُجْزَى * إِلا ابْتِغَاء وَجْهِ رَبِّهِ الأَعْلَى * وَلَسَوْفَ يَرْضَى )


وهذه الآيات نزلت في ابي بكر رضي الله عنه .


وهو من السابقين الأولين بل هو أول السابقين


قال سبحانه : ( وَالسَّابِقُونَ الأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالأَنصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُم بِإِحْسَانٍ رَّضِيَ اللّهُ عَنْهُمْ وَرَضُواْ عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ )


وهو ثاني اثنين في الغار

========
الاشجع 

شجاعة سيدنا ابوبكر الصديق رضي الله عنه


لقد كان أبو بكر الصديق رضي الله عنه أشجع الناس بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يتردد في موقف ولم يضطرب أو يفر في معركة، بل كان حيث يكون الخطر أقرب الناس إليه؛ ولذلك اتخذه النبي صلى الله عليه وسلم صاحباً له في أحرج المواقف وأصعب الظروف، فكان في الغار ثاني اثنين، وفي عريش بدر كذلك، وثبت معه في أحد وحنين -إذ قتل حامل لواء المشركين- وجميع المعارك، ودافع عنه في مكة فضرب حتى كاد يموت.


أما موقفه -وقد انفرد بعد (صاحبه)- من المرتدين ومانعي الزكاة، والجزيرة قد انتقضت عليه وصارت قبائلها تغزو المدينة نفسها، فهو الموقف الذي تميد له الشم الرواسي.


وكان أبو بكر الجبل الوحيد الذي ظل راسياً لم تهزه الزلازل!


لقد قرر قتال الدنيا مجتمعة مهما كانت الظروف وبلغت التضحيات.. وكانت النتائج!


جاءه عمر بن الخطاب يقول له: {تألف الناس وارفق بهم} فصرخ في وجهه: {أجبار في الجاهلية خوار في الإسلام! رجوت نصرك فجئتني بخذلانك!} وأقسم بالله ليقاتلنهم حتى يؤدوا الخيط والمخيط ثم قال: {إنه قد انقطع الوحي وتم الدين، أو ينقص الدين وأنا حي!!}.


ولك أن تتصور شجاعة رجل يقف لعمر ويصرخ في وجهه ينبزه بالخَور! وعمر هو عمر في شجاعته، وسطوته وهيبته!!


ثم تفكر في مدى صلابته ورباطة جأشه وثبات قلبه، وقد اجتمع حوله الصحابة رضي الله عنهم يرجونه أن يلين فيوافقهم على إرجاع جيش أسامة ليستعينوا به في القتال، ويذكرون له حراجة الموقف وتغير الظرف، فما يزيدونه إلا عزماً ومضاءً! ويقسم أن لن يحل عقدة عقدها رسول الله بيده، ولن يرجع جيش أسامة ولو رأى الكلاب تجري بأرجل أمهات المؤمنين في سكك المدينة!


إن هذا رجل بلغ في الإيمان مداه! وفي الشجاعة مداها!


أخرج البزار في مسنده عن علي رضي الله عنه أنه قال: {أخبروني من أشجع الناس؟


قالوا: أنت. قال: أما إني ما بارزت أحداً إلا انتصفت منه، ولكن أخبروني بأشجع الناس. قالوا: لا نعلم، فمن ؟ قال: أبو بكر، إنه لما كان يوم بدر فجعلنا لرسول الله صلى الله عليه وسلم عريشاً فقلنا: من يكون مع رسول الله لئلا يهوي إليه أحد من المشركين، فو الله! ما دنا منا أحد إلا أبا بكر شاهراً بالسيف على رأس رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يهوي إليه أحد إلا هوى إليه فهو أشجع الناس، ولقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد أخذته قريش فهذا يجبأه وهذا يتلتله وهم يقولون: أنت الذي جعلت الآلهة إلهاً واحداً؟


فوالله! ما دنا منا أحد إلا أبا بكر يضرب هذا ويجبأ هذا ويتلتل هذا وهو يقول: ويلكم أتقتلون رجلاً أن يقول: ربي الله؟! ثم رفع علي بردة كانت عليه، ثم بكى حتى اخضلت لحيته، ثم قال: أنشدكم الله! أمؤمن آل فرعون خير أم أبو بكر؟ فسكت القوم، فقال: ألا تجيبوني؟ فو الله! لساعة من أبي بكر خير من ألف ساعة مثل مؤمن آل فرعون! ذاك رجل يكتم إيمانه، وهذا رجل أعلن إيمانه}. [(أشهر مشاهير الإسلام في الحرب والسياسة) (ص15)، رفيق العظم].



===========

الاعلم 

علم الصديق وإيمانه 




كان أبو بكر الصديق رضي الله عنه أعلم الصحابة.


ومن الأدلة على ذلك تقديم النبي صلى الله عليه وسلم إياه ليصلي بالناس في مرض موته، ولولا هذه (الأعلمية) لما قدمه عليهم وفيهم خيرة السابقين الأولين: كعمر الفاروق، وعثمان ذي النورين، وأبي عبيدة بن الجراح، وعلي وطلحة، وابن مسعود، وأبي بن كعب، وأمثالهم رضي الله عنهم. 


وقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم قوله: (يؤم القوم أقرؤهم لكتاب الله) فأبو بكر هو الأقرأ -بين الصحابة- لكتاب الله بشهادة النبي صلى الله عليه وسلم وتزكيته العملية• وكفى بذلك شهاة وتزكية!


والأقرأ في لغة النبي صلى الله عليه وسلم تعني: الأعلم فإنهم كانوا يسمون العلماء أو الفقهاء بـ (القراء)•


وقد تجلى علمه رضي الله عنه في المواقف الحرجة التي تذهب بألباب الحكماء، ويحتار عندها الحلماء!


فمن تجليات علم الصديق -التي فاق فيها الأقران- ما كان يوم وفاة النبي صلى الله عليه وسلم وقد اختلفوا في موته: هل مات حقاً أم لا؟ وكانوا مضطربين مذهولين لا يعرفون كيف يعالجون الموقف، وقد غص المسجد بالناس وعمر بن الخطاب يلوح بسيفه وقد طاش عقله من الهول ويقول: {من قال أن محمداً صلى الله عليه وسلم قد مات قتلته بسيفي}! وعثمان وعلي أقعدا يبكيان لا يستطيعان القيام!


الكل في (حيص بيص) وليس من منقذ!


حتى إذا جاء كبيرهم وإمامهم؛ رجع كل شيء إلى مكانه، وانتظم عقد أمورهم كأنهم كانوا معه على ميعاد! هدأت الأرواح، وخشعت الأصوات، واشرأبت الأعناق، وتعلقت الأبصار بهذا الذي ارتقى منبر رسول الله صلى الله عليه وسلم، وصارت الأسماع تتلهف إلى سماع ما يقول ويقرر ويحكم فيفصل!


وبكلمة واحدة وآية واحدة أزال الاضطراب وعالج الموقف!


أما الكلمة فقوله: {أيها الناس! من كان يعبد محمداً فإن محمداً قد مات!! ومن كان يعبد الله فإن الله حي لا يموت}.


وأما الآية فقوله تعالى: ((وَمَا مُحَمَّدٌ إِلاَّ رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ أَفإِيْن مَّاتَ أَوْ قُتِلَ انقَلَبْتُمْ عَلَى أَعْقَـابِكُمْ)) [آل عمران:144] تلاها عليهم فإذا بهم يرددونها خلفه كأنها نزلت لتوها أو كأنهم لم يسمعوا بها من قبل!!


يقول عمر: {ما هو إلا أن سمعت أبا بكر يتلوها فوقعت إلى الأرض ما تحملني رجلاي}.


اختيار الصديق للآية دليل على عظيم فقهه ودقة نظره.


إن اختيار أبي بكر رضي الله عنه لهذه الآية في هذا الموقف دليل على عظيم فقهه وعلمه ودقة نظره وبعد غوره، إنها الآية التي نزلت -قبل بضع سنين- علاجاً لموقف مشابه تعرض له الأصحاب في (أحد) يوم أشيع أن محمداً قد قتل! فحصل ما حصل من الاضطراب والانكسار -على ما هو مفصل في كتب السيرة- فنزلت الآية تعالج هذا الخلل الذي تكرر يوم مات محمد صلى الله عليه وسلم حقاً، فعالج الصديق الداء نفسه، بالدواء نفسه فكان الشفاء التام بإذن الله، وتجاوز الصحابة الموقف حين سمعوا الآية تتلى عليهم، فتذكروا ما حصل لهم يوم أحد، فكانت استجابتهم سريعة استفادة من تجربة سابقة مشابهة أعادها إلى أذهانهم ذكاء الصديق حية حاضرة حين طرق أسماعهم بتلك الآية العظيمة الباهرة، و{المؤمن لا يلدغ من جحر مرتين}!


لقد كان عمر وعثمان وعلي وغيرهم يحفظون الآية، ويرون الخلل ويعيشون الموقف، فلماذا لم يرتق واحد منهم المنبر ليتلو الآية ويتكلم بما يناسب المقام لتلتئم الأمور وتستقر الحال؟


لم يكن واحد منهم هو صاحب الموقف، الكل يشعر ويعلم أنه (ليس لها) وأبو بكر في الوجود، فهم ينتظرونه كما ينتظر أفراد العائلة كبيرهم الغائب ويترقبون مجيئه عند موت والدهم فلا يجرؤ أحد على حسم الأمور والبت فيها دونه•



==



علم أبي بكر الصديق


قال النووي في تهذيبه : استدل أصحابنا على عظم علمه بقوله رضي الله عنه في الحديث الصحيح الثابت في الصحيحين : [[والله لأقاتلن من فرق بين الصلاة والزكاة، والله لو منعوني عقالاً كانوا يأتونه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم لقاتلتهم على منعه ]].


واستدل الشيخ أبو إسحاق الشيرازي وغيره في طبقاته على أن أبا بكر الصديق رضي الله عنه أعلم الصحابة، لأنهم كلهم وقفوا عن فهم الحكم في المسألة إلا هو، ثم ظهر لهم بمباحثته لهم أن قوله هو الصواب فرجعوا إليه.


عارضوه في قتال أهل الردة، وأبو بكر يقول: لا بد أن نقاتلهم، وكان رأيه هو الصحيح، وكان هو الفقيه، وكان هو العالم، فانساق له الصحابة رضوان الله عليهم وأرضاهم.


وأخرج الشيخان عن أبي سعيد رضي الله عنه: {أن الرسول صلى الله عليه وسلم خطب خطبة على المنبر، فقال: إن عبداً خيره الله بين الدنيا وبين الآخرة، فاختار ما عند الله، فبكى أبو بكر ، فقال الصحابة: ما بال هذا الشيخ يبكي؟ -أي: ماذا ظهر لـأبي بكر أن يبكي في المسجد، والرسول صلى الله عليه وسلم يحدثنا أن رجلاً ولم يسم الرجل لنا، ففهم- قال: فكان أبو بكر أعلمنا } لأنه فهم أن العبد المخير هو رسول الله صلى الله عليه وسلم، فانظر كيف فهم، وما فهم الناس، لأنه لزيادة إيمانه، وتنور قلبه فتح الله عليه فتوحاً عظيمة.




علم أبي بكر بالقرآن




وقال ابن كثير : كان الصديق رضي الله عنه أقرأ الصحابة -أي: أعلمهم بالقرآن- وكان صاحب قرآن، كان من عادته إذا أراد أن يخرج إلى السوق فتح صفحات عنده من المصحف في بيته وقرأ كثيراً ثم ينزل إلى السوق، فإذا قضى أغراضه أتى ودخل وفتح المصحف وقرأ، لم يكن عنده إلا المصحف.


وانظر الثقافة الميتة ماذا فعلت بنا، هل قدمنا للدين وللإسلام وللحياة مثل ما قدم أبو بكر ؟!


مع العلم أن أصغر طالب علم الآن يمتلك مكتبة، رفوفاً من المجلدات والمجلات والصحف والنشرات والدوريات، لكن يسمى علم الأموات! فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً وَأَمَّا مَا يَنْفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الْأَرْضِ [الرعد:17]. 


يقول ابن كثير : لأنه عليه الصلاة والسلام قدمه إماماً للصلاة في الصحابة رضوان الله عليهم، مع قوله: {يؤم القوم أقرؤهم لكتاب الله تعالى }. 


وأخرج الترمذي عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: {لا ينبغي لقوم فيهم أبو بكر أن يؤمهم غيره } إذا اجتمع أبو بكر في الناس فهو المقدم.


تخلف عليه الصلاة والسلام مرة يصلح بين أسرتين من أسر الأنصار، فتأخر عن صلاة الظهر، فأقام بلال الصلاة ولم يأت الرسول عليه الصلاة والسلام، فقال أبو بكر : تقدم يا عمر صل بالناس، قال: لا والذي نفسي بيده لا أصلي بناس وأنت فيهم؛ أي: هل يستطيع عمر أن يتقدم وأبو بكر موجود؟! أو أي أحد من الناس؟! لأنه دائماً أبو بكر هو الأول، فتقدم وصلى بالناس، وكان لا يستطيع أن يسمع الناس من قراءته. 


حتى في البخاري : أن عائشة رضي الله عنها لما أصبح صلى الله عليه وسلم في مرض الموت، قال: {مروا أبا بكر فليصل بالناس. قالت: يا رسول الله! إنه رجل أسيف -أي: حزين- لا يستطيع أن يسمع الناس القراءة إذا قام من كثرة البكاء- قال: مروا أبا بكر فليصل بالناس. قالت: يا رسول الله! إنه رجل أسيف }.


عائشة تقول: ما أردت إلا لئلا يأتي أبو بكر فيصلي بالناس، فيتشاءم الناس به بعد الرسول عليه الصلاة والسلام، لأن الناس إذا كان فيهم رجل صالح وولي من أولياء الله، وكان عادلاً، ثم أتى رجل من بعده وانحرف عن سيرته تشاءموا به، حتى إذا لم ينزل المطر قالوا: بسبب فلان، قال صلى الله عليه وسلم: {إنكن صويحبات يوسف، مروا أبا بكر فليصل بالناس }.


علم أبي بكر بالسنة



وكان مع ذلك أعلمهم بالسنة، فقد رجع إليه الصحابة في كثير من المواضع، وفاوضوه، وكان رضي الله عنه وأرضاه هو المفتي؛ لأنه أعلم بأخبار الرسول صلى الله عليه وسلم وبأسراره، وأكثر الناس له ملازمة من بينهم.


وأخرج أبو القاسم البغوي عن ميمون بن مهران قال: كان أبو بكر إذا ورد عليه الخصم نظر في كتاب الله، فإن وجد فيه ما يقضي بينهم قضى به، وإن لم يكن في الكتاب بحث في سنة المصطفى عليه الصلاة والسلام، فإن وجد قضى به، وإلا جمع الصحابة وقال: أتاني كذا وكذا فهل علمتم بأن الرسول صلى الله عليه وسلم قضى بقضاء؟ وإلا استشار الناس، وكان مسدداً لكثرة تقواه، وصدقه، وإخلاصه.


أبو بكر وعلمه بالأنساب



كان الصديق مع ذلك علامة في النسب؛ من أعلم الناس بأنساب العرب، لا سيما قريش، وكان عليه الصلاة والسلام يقول لـحسان وحسان من الأنصار من المدينة ، كان يسب قريشاً، فيقول صلى الله عليه وسلم: {كيف بك يا حسان والشعر وقريش؟


قال: عندي لسان يا رسول الله! لو وضعته على حجر لفلقه، ولو وضعته على شعر لحلقه. قال: كيف تسب قريشاً وأنا منهم؟ قال: أسلك كما تسل الشعرة من العجين } قال: أنت الآن تتعرض لقريش تسبهم، لأن منهم أبو سفيان عدونا، فكيف تسب أبا سفيان ؟


قال: أسلك منهم كما تُسلَّ الشعرة من العجين، ولذلك يقول:


ألا أبلغ أبا سفيان عني مغلغلةً فقد برح الخفاء 



بأن جيوشنا تركتك عبداًَ وعبد الدار سادتها الإماء 



لو قال: بأن جيوشنا تركتك عبداً وسكت كان فيه احتمال، لكن وعبد الدار؛ رجع إلى أسرته الصغيرة التي تفصله من الرسول صلى الله عليه وسلم. فكان صلى الله عليه وسلم يقول: {اذهب يا حسان إلى أبي بكر يعلمك أنساب قريش } حتى لا يخطئ، ويتكلم في عرض بعض الناس، ويدخل في نسب الرسول عليه الصلاة والسلام، فكان يخرج له الأنساب.



فصاحة أبي بكر الصديق




وقال ابن كثير : وكان رضي الله عنه من أفصح الناس وأخطبهم، كان يرتجل الخطبة، ما كان يحضر لها، ليس عنده أوراق، وقلم، ولا مسطرة، كان يأتي يوم الجمعة يغتسل ويطلع على المنبر، فيتكلم مباشرة بكلام فصيح، يبز القائمين، ولا يتكلم بين يديه أحد، وأول يوم بويع بالخلافة، انظروا المفاجأة، أول يوم مات فيه الرسول عليه الصلاة والسلام، أتى وليس عنده خبر، كان يشتغل في المزرعة، هكذا الإسلام كما يقول أبو الأعلى المودودي : الإسلام الذي يدخل معك المزرعة، والإسلام الذي يدخل معك الدكان، والإسلام الذي يذهب معك في السوق، كان يبيع السمن والعسل، وكان يشتغل بيده بالمسحاة في المزرعة، فكانت مزرعته بـالعوالي على فرسخ، فسمع الخبر، قالوا: مات الرسول عليه الصلاة والسلام، فركب فرسه وعنده عصاً، وأتى وإذا المدينة تدور من أولها على آخرها:


جاءتك تمشي رافعاً ذراها أولها ردت على أخراها 



وإذا بكاء الناس، وإذا النساء خرجن في السكك والأطفال، أعظم مصيبة في تاريخ الإنسان، قال: ماذا؟


قالوا: مات الرسول عليه الصلاة والسلام، فاقتحم الصفوف ودخل حتى أتى المسجد فشق الصفوف، وإذا عمر على المنبر سلَّ سيفه، يقول: [[يا أيها الناس: من زعم أن الرسول عليه الصلاة والسلام مات ضربته بهذا السيف، ما مات الرسول صلى الله عليه وسلم، سوف يصعد أربعين ليلة كما ذهب موسى ويأتي إلينا ]] وذلك لأنه خبر مذهل، فأتى أبو بكر بالعصا وفرق الناس، وقال: اجلس يا عمر ، فأبى أن يجلس، فقام أبو بكر بجانبه، وقال: [[بسم الله الرحمن الرحيم -فسكت الناس، وسكت عمر يلتفت إلى أبي بكر ، ماذا يقول، ما هو الإعلان- قال: أيها الناس-اسمع الكلام أفصح الناس- من كان يعبد الله فإن الله حي لا يموت، ومن كان يعبد محمداً فإن محمداً قد مات ]] فسقط عمر رضي الله عنه على وجهه من البكاء، وأغمي عليه، ورش بالماء، وذهب أبو بكر قبل أن يدخل إلى الرسول صلى الله عليه وسلم فكشف عن وجهه الغطاء، وقبل وجهه، ودمعه في عينه، وقال: [[بأبي أنت وأمي، ما أطيبك حياً! وما أطيبك ميتاً! أما الميتة التي كتبت فقد ذقتها، ولكن والله لا تموت بعدها أبداً ]]. 


ثم أتى في اليوم الثاني للبيعة الكبرى، فجاء أبو بكر ، وإذا هو يبكي على المنبر -الآن بالعكس- أتى يتكلم في الناس فتذكر الرسول صلى الله عليه وسلم، وتذكر المنبر فأتى يبكي، فيقول: الحمد لله، قال: فينخلس، قال: فيعتمد على أخشاب المنبر فيبكي فيبكي الناس، فيقول: الحمد لله، فيتنحنح ويبكي، ويحاول، فلما رأى عمر الموقف، قام رضي الله عنه وأرضاه فوقف بجانب أبي بكر ، وتكلم فما بكى ذلك اليوم، انتهوا في اليوم الأول، فقال: أيها الناس تقدموا، قال: وكانت يد أبي بكر تنتفض من الخوف، قال: فقدم يده للناس هكذا، فقاموا يبايعونه صفاً صفاً رضي الله عنه وأرضاه، ورفع منازلهم، وجمعنا بهم في دار الكرامة.


هؤلاء تاريخنا، إذا أردنا أن نتشرف بين الأمم نقدم أبا بكر ، ونقدم عمر ، ونقدم عثمان ، ونقدم علياً ، إذا أردنا أن نكون سادة للناس، وعندنا تربية، وعندنا طموح، وعندنا إيمان، فإننا نقدمهم، ونعيدهم، ونبدي سيرهم في المدارس، والمحافل، والمساجد، والنوادي.



علم أبي بكر بتعبير الرؤيا




يقول: وكان الصديق مع ذلك عالماً بتأويل بالرؤيا، كان يؤول الرؤيا بأمر الله، وكان يعبر الأحلام زمن النبي صلى الله عليه وسلم.


وقال محمد بن سيرين -هذا محمد بن سيرين كان عجباً في الأحلام، هو المقدم في هذا العلم بالاتفاق- يقول: كان أبو بكر أعبر هذه الأمة بعد النبي صلى الله عليه وسلم.


وقال عليه الصلاة والسلام: {أمرت أن أؤول الرؤيا، وأن أعلمها أبا بكر } رواه الديلمي في مسند الفردوس وابن عساكر عن سمرة ، ولكنه حديث ضعيف.


وكان خطيباً للناس رضي الله عنه وأرضاه في المواسم، ومع ذلك كان من أسد الناس رأياً وأصوبهم، وكانوا يستشيرونه فيأتي رأيه المحقق بإذن الله؛ لكثرة إيمانه ولسداده مع الله.


قال النووي في تهذيبه : الصديق أحد الصحابة الذين حفظوا القرآن كله، وقيل: إنه جمع القرآن أربعة من الأنصار، لكن يقولون: أبو بكر حفظ القرآن كله، وهذه مسألة مختلف فيها، ولكن سواءً حفظ القرآن أم لم يحفظ القرآن فهو قرآن يمشي على الأرض، وسواء كان القرآن في صدره فهو يعبر عن القرآن كل القرآن، وسواء كان في ذهنه حروف القرآن فحدود القرآن قام بها؛ لأنه من الناس من يحفظ القرآن ولكن لا يحكم حرفاً منه!


========

آيات نزلت في سيدنا ابوبكر الصديق رضي الله عنه 

http://www.alsrdaab.com/vb/showthread.php?p=367886

========
((مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاء عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاء بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعًا سُجَّدًا يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَانًا سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِم مِّنْ أَثَرِ السُّجُودِ ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَمَثَلُهُمْ فِي الْإِنجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا)) ..


((لَقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَنْزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ وَأَثَابَهُمْ فَتْحًا قَرِيبًا)) ..




===============


الصحابة في القرآن


( محمد رسول الله والذين معهأشداء على الكفار رحماء بينهم ..الايات ) حيث ذكر تزكيتهم في التوراة و الانجيل أيضا في آخر سورة الفتح ) ـ


(وَالسَّابِقُونَ الأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالأَنصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ 


التوبة آية 100) .


( للفقراء المهاجرين الذين أخرجوا من ديارهم وأموالهم يبتغون فضلا من الله ورضوانا وينصرون الله ورسوله أولئك هم الصادقون ، والذين تبوءوا الدار والايمان من قبلهم يحبون من هاجر إليهم ولايجدون في صدورهم حاجة مما أوتوا ويؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة ومن يوق شح نفسه فأولئك هم المفلحون ، والذين جاءوا من بعدهم يقولون ربنا اغفر لنا ولاخواننا الذين سبقونا بالايمان ولاتجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا ربنا إنك رءوف رحيم ) سورة الحشر .

================


دفن سادتنا ابي بكر و عمر رضي الله عنهم بحانب قبر النبي محمد صلى الله عليه وسلم 
دلالة ايمان ورفيع منزلتهم 

من القرآن الكريم أحقية دفن أبي بكر وعمر جوار النبي (صلى الله عليه وسلم) وتنسف فرية نفاقهما رضي الله عنهما

( لَّئِن لَّمْ يَنتَهِ ٱلْمُنَافِقُونَ وَٱلَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَّرَضٌ وَٱلْمُرْجِفُونَ فِي ٱلْمَدِينَةِ لَنُغْرِيَنَّكَ بِهِمْ ثُمَّ لاَيُجَاوِرُونَكَ فِيهَآ إِلاَّ قَلِيلاً ) 

==========

لنذكر الرافضي من كتب الشيعة
ما قاله ( ابن أبي الحديد ) في كتابه " شرح نهج البلاغة " (ج4 ص 196 - فصل " إمامة أبي بكر" ) .ما نصه :
( واعلم أن أصحابنا استدلوا على صحة إمامة أبي بكر بقوله تعالى : " يا ايها الذين امنوا من يرتد منكم عن دينه فسوف ياتي الله بقوم يحبهم ويحبونه اذلة على المؤمنين اعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم " ) . المائدة / 54 .


================




فأما ثبوت خلافة ابي بكر فهي ثابتة من كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم ومن سيرة التأريخ ومن المنطق ايضا
فأما من كتاب الله فما يلي :
اثبت الله رضاه عن السابقين الأولين من المهاجرين والأنصار ،،، واثبت الله انه اعد لهم جنات تجري من تحتها الأنهار ،،، وأن من ادرك خلافة ابي بكر من هؤلاء الذي ثبت رضاء الله عنهم بنص القرآن فإننا نجد انه بايع ابا بكر وإرتضاه خليفة

وثبت ايضا من كتاب الله ان الله توعد من يرتد عن دينه فإن الله سوف يأتي بقوم يحبهم ويحبونه ،،، ومن صفات هؤلاء انهم اعزة على الكافرين اذلة على المؤمنين يجاهدون في سبيل الله ،، وقد ثبت انه حين ارتدت العرب فإن الذين أتى الله بهم إنما هم ابو بكر ومن معه ،،، وثبت بذلك صحة خلافته وثبت بذلك محبة الله له ولمن معه يقول الله سبحانه وتعالى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا مَنْ يَرْتَدَّ مِنْكُمْ عَنْ دِينِهِ فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ أَعِزَّةٍ عَلَى الْكَافِرِينَ يُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلَا يَخَافُونَ لَوْمَةَ لَائِمٍ)


ولو صح إدعاء الرافضة في ان ابا بكر ومن معه إرتدوا بإغتصابهم الخلافة فإن الآية لا تصح عندئذ ،،، إذ ان الله توعد من يرتد فلم نجد ان باقي الآية تحقق وهو ما وعد الله به من انه سيأتي بقوم يحبهم ويحبونه يجاهدون في سبيل الله


وسيجنبها الأتقى ( 17 ) الذي يؤتي ماله يتزكى ( 18 ) ،،، ورد انها نزلت في ابي بكر وقد حكى بعض اهل العلم الإجماع على انها نزلت في ابي بكر ،،، فهذا يثبت مكانته وفضله وان خلافته خلافة صحيحة لثبوت ما نزل في فضله وان الله سيجنبه نار جهنم
واما من سنة الرسول صلى الله عليه وسلم :
واما من السنة فقد نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم ان يصلي احدا بالناس في مرض موته إلا ابابكر ،، فصلى ابو بكر بالناس اثني عشر يوما وليلة ورسول الله طيلة تلك الفترة يأبى ان يصلي احدا بالناس إلا ابابكر

همه صلى الله عليه وسلم ان يكتب كتابا بالأمر من بعده لأبي بكر إلا انه صلى الله عليه وسلم عدل عن ذلك لأنه صلى الله عليه وسلم متيقن انه لن يلي الخلافة بعده إلا ابابكر وذلك حين قال صلى الله عليه وسلم "يأبى الله والمؤمنون إلا ابابكر"


ما امر به صلى الله عليه وسلم من ان تسد كل خوخة إلا خوخة ابابكر
واما من التأريخ :
واما من التأريخ فإنه من يتأمل في الحقائق التأريخية فإنه يجد ما يثبت صحة خلافة ابي بكر فإننا حين نتأمل سيرة ابي بكر فنجد انه رضي الله عنه استمر على ذات سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وعلى ذات نهجه وهذا ما يؤكد صحة خلافته رضي الله عنه ،،، فنجد انه رضي الله عنه ومن خلال سيرته انه عمل على عدة امور منها :

محاربته للمرتدين واعادتهم بتوفيق من الله إلى حضيرة الإسلام


شرع في نشر الدين عبر تسيير الجيوش لغزو الروم وفارس


استمراره على ذات دين الرسول صلى الله عليه وسلم من العمل بالشهادتين وإقامة الصلاة ويعمل بما شرعه الله بخصوص الزكاة والصدقات ويصوم رمضان ويقيم شعائر الحج ،،، ويخطب في الجمع وفي العيدين
واما المنطق :
لندع المنطق يتكلم ....

المنطق يقول : إن من يغتصب خلافة من مستحق لها شرعي فإنه يريدها لأجل الدنيا قطعا ،، فلماذا لم نرى ابابكر يستكثر من متاع الدنيا له ولأهل بيته وأبناءه ،،، بل إننا لم نره يفعل ما يفعله صاحب دنيا فقد رأيناه يخالف رأي الصحابة الذين اقترحوا عليه ان يبقي جيش اسامة بعد ان ارتدت العرب واصبح الخطر يحدق بالمدينة ،،، لماذا ،،، لماذا يخالف الصحابة في امر لو كان هو من اهل الدنيا لكان احوج ما يكون إليه لولا إيمانه القوي ويقينه بما هو عليه ،،، ومن يريد الدنيا فإن اخوف ما يخاف عليه إنما هو دنياه فلم نرى ذلك في ابي بكر بل انفذ جيش اسامة بكل إصرار وعزيمة

والمنطق يقول : إن من يغتصب خلافة فإنه يقوم بتولية ابناءه واقاربه ويسلمهم الأمر من بعده ،،، فإما ان يكون اخذا الخلافة بقوة هي معه فهي إذن تحقق له ان يبقي الخلافة لأبناءه او لأقاربه وإما ان يكون اخذها بالحق فقط فيبطل بذلك زعم الرافضة المكذوب

والمنطق يقول : اي قوة تمنع الأنصار من إغتصاب الخلافة طالما ان الدعوى إغتصاب لها ممن يزعم الرافضة انه إمام ،،، ثبت ثبوتا قطعيا ان الأنصار كانوا يريدون الخلافة لهم ولكنهم اذعنوا لأبي بكر رضي الله عنه ،،، فإما ان يكون إذعانهم كان عن قوة او لحق تبين لهم ،،، فإن كان لقوة فلم يكن مع ابابكر قوة في السقيفة ،،، كما ان الأنصار اقوى من المهاجرين ذلك انهم في بلدهم وانهم اكثر عددا وقد تبين انهم واجهوا العرب كلهم في سبيل هذا الدين ،،، فليس فيهم ضعف حتى يتخلّوا عن الخلافة بسبب "قوة" ،،، يضاف إلى ذلك ان قوة المهاجرين يجب ان تكون ضعيفة بسبب انه وفق منطق الرافضة فإن قوة بني هاشم يجب إسقاطها من المهاجرين إذ انه من غير المنطقي ان تكون في صف مغتصب الخلافة منهم

فيثبت ان إذعان الأنصار إنما كان بسبب الحق لا القوة ،،، فيثبت ان ابابكر كان هو الخليفة الشرعي بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم

المنطق يقول : ان رسول الله صلى الله عليه وسلم توفي وهو راضٍ عن ابي بكر ،،، ذلك انه صلى الله عليه وسلم امر الا يصلي احدا بالناس إلا ابابكر ،،، فثبت هذا في حق ابي بكر وافضليته ،،، وان رسول الله صلى الله عليه وسلم توفي وهو عنه راضٍ ،،، وهذا الثبوت لا يمكن دحضه بفريضة لم تثبت ،،، فلا الرافضة اثبتوا فرضيتهم ان علي إمام وأن الخلافة له ،،، ولا هم اذعنوا للحق وأمنوا بخلافة ابي بكر ،، واما مسألة رد ما هو ثابت قطعي بما هو ظني متوهم (مثل توهم الرافضة ان علي إمام) فهذا من الضلال المبين ،،، فلا يتم رد امر ثابت بدليل قطعي إلا بدليل قطعي آخر


===============


التوافق العجيب في اللقب بين ابوبكر الصديق وجعفر الصادق الجد صديق الحفيد صادق وكلاهما اسم ابنتهما عائشة
=======


اسلم على يد الصديق ٥من المبشرين بالجنة اشترى بلال واعتقه جاء بكل ماله في العسرة كان وزير النبي ﷺ في بدر

========


ملف فضائل سيدنا ابوبكر الصديق رضي الله عنه جد 7 من الائمة


http://aljazeeraalarabiamodwana.blogspot.com/2014/10/7.html

مقارنة الاشجع ا

بوبكر الصديق و بين علي


أبو بكر الصديق هو جد أئمة آل البيت رضي الله عنهم جميعاً



231 تغريدة عن خليفة النبي صلى الله عليه وسلم أبو بكر الصديق رضي الله عنه

http://aljazeeraalarabiamodwana.blogspot.com/2014/06/231.html




آيات نزلت في سيدنا ابوبكر الصديق رضي الله عنه

http://aljazeeraalarabiamodwana.blogspot.com/2014/10/blog-post_40.html

امامة سيدنا ابوبكر الصديق رضي الله عنه / وملف الفضائل

http://aljazeeraalarabiamodwana.blogspot.com/2014/10/blog-post_46.html

فضائل ابوبكر من كتب السنة و الشيعة

http://aljazeeraalarabiamodwana.blogspot.com/2014/10/blog-post_29.html

قصيدة في الصديق وأخرى في الفاروق رضي الله عنهما للشاعر الدكتور عباس الجنابي القاهما من قناة المستقلة

http://aljazeeraalarabiamodwana.blogspot.com/2014/10/blog-post_58.html

فضائل ابوبكر من كتب السنة و الشيعة

http://aljazeeraalarabiamodwana.blogspot.com/2014/10/blog-post_29.html



انجازات و عطاءات سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه لخدمة الاسلام و فضائله

http://aljazeeraalarabiamodwana.blogspot.com/2014/10/blog-post_88.html

انجازات و عطاءات سيدنا عثمان ذو النورين رضي الله عنه لخدمة الاسلام و فضائله

http://aljazeeraalarabiamodwana.blogspot.com/2014/10/blog-post_52.html

اخطاء سيدنا علي من كتب الشيعة والتي تبين انه ليس معصوم وليس الاعلم وليس الاشجع وليس لديه انجازات

http://aljazeeraalarabiamodwana.blogspot.com/2014/10/blog-post_38.html

السيرة النبوية كما يراها الشيعة

http://aljazeeraalarabiamodwana.blogspot.com/2014/10/blog-post_68.html

===============

اقوال العلماء في كفر من كفر الصحابة مثل الشيعة الذين كفروا الصحابة

http://aljazeeraalarabiamodwana.blogspot.com/2014/10/blog-post_93.html

سبب تحريم الطعن في الصحابة


http://aljazeeraalarabiamodwana.blogspot.com/2014/10/blog-post_35.html

================

موقف الإمام الطاهر بن عاشور من الشيعة في تفسير " التحرير و التنوير "

http://aljazeeraalarabiamodwana.blogspot.com/2014/10/blog-post_23.html

استنكار كبار علماء الازهر قضية التقريب بين اهل السنة و الشيعة الاثناعشرية

http://aljazeeraalarabiamodwana.blogspot.com/2014/10/blog-post_14.html

علماء الشيعة يعتبرون التشيع دين وليس مذهب دين الامامية ويختلف عن دين الاسلام

http://aljazeeraalarabiamodwana.blogspot.com/2014/10/blog-post_39.html

=========
الحسينيات و البكاء في الحقيقية هو بكاء على سقوط دولة الفرس على يد العرب وليس البكاء على ال البيت
 الاستفزازات و التفرقة الشيعبة التي يقوم بها اذناب ايران /

http://aljazeeraalarabiamodwana.blogspot.com/2014/10/blog-post_8.html

لعن الشيخين عند الشيعة الاثناعشرية

http://aljazeeraalarabiamodwana.blogspot.com/2014/10/blog-post_27.html

مكانة الصحابة و حكم سب الصحابة

http://aljazeeraalarabiamodwana.blogspot.com/2014/10/blog-post_6.html

عند الشيعة امة المسلمين أمة ملعونة لانها جحدت الولاية

http://aljazeeraalarabiamodwana.blogspot.com/2014/10/blog-post_65.html

نماذج من العدوان الشيعي على الصحابة في الكويت و الوحدة الوطنية

http://aljazeeraalarabiamodwana.blogspot.com/2014/10/blog-post_60.html

ملف سيدنا عمر بن الخطاب والشيعة

http://aljazeeraalarabiamodwana.blogspot.com/2014/10/blog-post_11.html

لماذا تفرقون بين السنة و الشيعة مع أننا بحاجة للوحدة؟؟!!!

http://aljazeeraalarabiamodwana.blogspot.com/2014/10/blog-post.html

استنكار كبار علماء الازهر قضية التقريب بين اهل السنة و الشيعة الاثناعشرية

http://aljazeeraalarabiamodwana.blogspot.com/2014/10/blog-post_14.html




السيرة النبوية كما يراها الشيعة

http://aljazeeraalarabiamodwana.blogspot.com/2014/10/blog-post_68.html

============

ملف انجازات و عطاءاتهم لخدمة الاسلام فضائل الصحابة

http://aljazeeraalarabiamodwana.blogspot.com/2014/10/blog-post_50.html



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق