الاثنين، 10 أغسطس 2015

لماذا داعش اختارت سرت عاصمتها في ليبيا

سرت معقل القذافي 
و انظم له اعوان القذافي 
===========

معهد واشنطن: ما مستقبل تنظيم الدولة بليبيا بعد فرض عاصمته سرت؟

عربي21 - عبيدة عامر

الثلاثاء، 11 أغسطس 2015    

معهد واشنطن: ما مستقبل تنظيم الدولة بليبيا بعد فرض عاصمته سرت؟

ركز التنظيم وجوده في سرت إعلاميا تحت مسمى "ولاية طرابلس" (أرشيفية) - يوتيوب
ناقش معهد واشنطن لدراسات الشرق الأدنى مستقبل تنظيم الدولة في ليبيا، بعد سيطرته الكاملة على مدينة سرت "دون فصائل متمردة تنافسه على السلطة"، بالرغم من خسارته في درنة منتصف حزيران/ يوليو.

وقال الباحث المختص بشؤون الجماعات الجهادية في المعهد، هارون زيلين، إن أسباب ذلك ترجع إلى عدة تطورات، منها "الانشقاقات من الجناح الجهادي المحلي لتنظيم "أنصار الشريعة في ليبيا"، والتسويات التي توصل إليها تنظيم "الدولة الإسلامية في ليبيا" مع القبائل المحلية، وانضمام أنصار الرئيس السابق معمر القذافي من مسقط رأسه في سرت إلى تنظيم "الدولة الإسلامية في ليبيا"، أو رضوخهم لاستيلائه على المنطقة، بطريقة مماثلة لما قام به البعثيون سابقا في العراق".
وأشار زيلين إلى أن ذلك يؤهل سرت لأن تكون عاصمة التنظيم في ليبيا، مثل الرقة في سوريا، والموصل في العراق، على حد قوله.

على أنقاض "أنصار الشريعة"

وأوضح زيلين أن تنظيم الدولة في ليبيا بنى نفسه من "أنصار الشريعة" الذي انتقل من بنغازي، بعد أن أقنعه بتقديم البيعة لزعيم التنظيم أبي بكر البغدادي في أواخر خريف 2014، مما مهد له البناء وتوظيف نفوذه في سرت، التي انتقل إليها بعد بنغازي من أواخر حزيران/ يونيو 2013.
وكان "أنصار الشريعة" يستعد للانتقال إلى سرت، عبر إقامته علاقات مع فاعلين رئيسيين في المدينة؛ إذ "نظم مسابقة قرآنية خلال شهر رمضان في تموز/ يوليو 2013، بالتعاون مع "مكتب الأوقاف" المحلي، وإذاعة "راديو التوحيد"، و"شركة خدمات التنظيف"، و"جامعة سرت"، وبعد عام واحد، شارك "أنصار الشريعة في ليبيا" في رعاية مناسبة للـ "دعوة" في رمضان مع "مؤسسة البينة"، بحسب زيلين.
ومنذ ذلك الحين، أصبحت سرت القاعدة الثانية لأنصار الشريعة في ليبيا من حيث كثافة الفعاليات، فقد شارك التنظيم بأنشطة مختلفة من الحوكمة و"الحِسبة" و"الدعوة" في المنطقة، حتى إن نشاطه امتد في بعض الأحيان إلى مناطق أخرى في خليج السدرة مثل النوفلية وبن جواد.
وأوضح زيلين أن التنظيم وفر دوريات أمنية في أحياء متعددة وفي "جامعة سرت"، وحل إشكالات بين القبائل، وأعاد سيارة مسروقة إلى مستشفى، ونظم السير، ونظف الطرقات، كما عمل على تنفيذ "التعزير" بنظام الحسبة، وصادر المخدرات والسجائر والكحول وأتلفها، ما يدل على أن تنظيم الدولة استفاد من وجود أنصار الشريعة القوي في سرت عند دخولها.
وكان تنظيم الدولة في ليبيا قد تأسس في درنة في نيسان/ أبريل 2014، تحت اسم "مجلس شورى شباب الإسلام"، إلا أنه بدأ يؤسس نفسه في سرت ومدن أخرى في المنطقة منها النوفلية وهراوة، تحت دعم المنشقين من "أنصار الشريعة في ليبيا" منذ تشرين الأول/ أكتوبر 2014، دون أن ينشط هناك حتى أوائل كانون الأول/ يناير" من قاعدته في "مركز مؤتمرات واغادوغو"، كما أعدم هناك الرهائن المصريين الأقباط في شباط/ فبراير، والرهائن الأثيوبيين في منتصف نيسان/ أبريل.
وحصل التنظيم على أول قاعدة فعلية له في سرت بعد تأمين النوفلية، وتعيين علي القرقعي، أبو همام الليبي، زعيما للتنظيم هناك، إذ بدأ التركيز على أنشطته هناك، من خلال التواصل مع السكان وإتلاف السجائر والكحول و"مواد الشعوذة" وتوزيع منشورات الدعوة وتدريب المجندين، بحسب زيلين.
ومن النوفلية، بدأ التنظيم بالتوسع في سرت، باستيلائه على محطة الإذاعة، وأستوديو قناة "ليبيا الوطنية" التلفزيونية، ومركز الهجرة، و"مستشفى ابن سينا"، و"جامعة سرت"، والمباني الحكومية المحلية. وبحلول ذلك الوقت، كان التنظيم قد سيطر على أكثر من نصف المدينة وعين قائدا محليا، هو أسامة كرامة، نسيب أحد ضباط المخابرات السابقين في نظام القذافي. ودفع ذلك بـ "الكتيبة 166" التابعة لقوات "فجر ليبيا" المصراتية إلى إطلاق حملة مضادة تهدف إلى استعادة السيطرة على سرت، إلا أن تلك الجهود باءت بالفشل لأن الكثير من القادة في مصراتة كانوا يشككون في ذلك الوقت في تسلل تنظيم الدولة فعلا إلى سرت، وكانوا يرون أن الأولوية هي محاربة الفريق أول خليفة حفتر في الشرق.

بناء "الدولة"

ومنذ هزيمة التنظيم بحزيران/ يونيو في درنة، وسع تنظيم الدولة نشاطاته من الحسبة والدعوة في سرت إلى بناء الدولة والحوكمة، "ليثبت للسكان أن الحياة مستمرة، وأن وجود التنظيم أمن الحياة الطبيعية والاستقرار"، بشكل مشابه لنشاط التنظيم في العراق وسوريا.
وأوضح زيلين هذا الشبه بقوله إن عناصر التنظيم "رفعوا أعلام التنظيم السوداء بفخر على أعمدة الكهرباء، كما نصبت لوحات للـ "دعوة" في جميع أرجاء المدن، وقامت بجولات في مختلف المصانع، وسلطت الضوء على مشاريع التنظيم العامة، ونشرت صورا تظهر جمال الحياة والهدوء في ما يُسمى بدولة (الخلافة). وبالمثل، أظهر عناصر تنظيم الدولة في مدينة سرت تبجحا بصور للمدينة وبمرفأ سرت وبالأسواق المكتظة ومتاجر البقالة المليئة بالمنتجات، وزينوا أيضا مدخل المدينة بأعلام التنظيم، ورفعوا لافتات للـ "دعوة" ونظفوا الشوارع وزينوها، ومنحوا "الزكاة" للمحتاجين، وزاروا مستشفى ابن سينا، وأجروا جولات في مصانع القرميد والألومنيوم والرخام والحليب المحلية.
وتابع زيلين بأن تنظيم الدولة في ليبيا نشر مقاطع له تحت اسم "ولاية طرابلس"، والتي تضم شمال غرب ليبيا، لدعوة الأفراد للانضمام للتنظيم، بينما دعا أبو عمر الطوارقي في نهاية كانون الثاني/ يناير زملاءه الطوارق للانضمام للتنظيم، وبيعة البغدادي، في حين دعا "أبو محمد الأنصاري" في نهاية نيسان/ أبريل المسلمين بالقدوم إلى ليبيا، بينما طالب أبو دجانة السوداني المجندين للهجرة إلى ليبيا، كما فعل أبو حمزة المصري.
واختتم زيلين مقاله بالقول إن "سرت" أصبحت أول عواصم التنظيم خارج سوريا والعراق، دون أن يتضح فيما إذا كان التنظيم سيوسع نفوذه في ليبيا أم لا، لا سيما أن "العداوات ومناطق السيطرة كثيرة ومتشابكة بين العديد من الفصائل في ليبيا"، مستدركا بالقول إن "تنظيم الدولة سيكتسب قوة هائلة إذا تمكن من ربط أراضيه في منطقة سرت بمنطقة الجفارة وسط البلاد، علما أن الأخيرة تتضمن حقل المبروك النفطي ومدينة ودان، التي تشكل خط إمداد أساسي لقوات "فجر ليبيا" بين منطقتي مصراته وسبها، وتقاطع طرق محوري للكثير من الشبكات الإجرامية التي يأمل تنظيم الدولة بالسيطرة عليها. ويحاول التنظيم أيضا دمج المزيد من القبائل التي كانت موالية للقذافي في منطقة فزان جنوبا".
وأوضح زيلين أن تركز تنظيم الدولة في سرت دفع أنصار الشريعة في بنغازي وأجدابيا ودرنة للتركيز على توفير الخدمات والعدالة والأمن، محذرا من اندلاع حرب بين التنظيميين الجهاديين، داعيا الولايات المتحدة للاهتمام بتمدد تنظيم الدولة في سرت، بالرغم من هزيمته في درنة. 

============


الاسم الكامل للجاسوس الاماراتي في ليبيا هو يوسف صقر مبارك ولايتي
http://aljazeeraalarabiamodwana.blogspot.com/2015/11/blog-post_20.html

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق