وإلا فد دليل علمي ما موجود هذا السيد البروجردي يقول ذوق الفقهي لا يساعد وهذا ذوق الفقهي بيني وبين الله جرت سيرة علمائنا على هذا الشكل، انظروا إلى القاعدة التي يؤسس لها والتي هي من اخطر المناهج التي توجد يقول فيظهر بذلك أن الاعتبار في هذه الأمور ليس بما يقتضيه وضع زماننا كأن الشريعة إلى من أتت؟ لكن أتت لهؤلاء وكانوا اوادم بعد ذلك كلهم بهائم لابد يتبعون ذلك البشرية ليس الشريعة جاءت لكل زمان ومكان يعني كما أن السابقين كما أولئك الذين كانوا 99 بالمائة منهم جهلة وجاهلية ولا يعرفون القراءة والكتابة هؤلاء مخاطبين اما أنت العالم إلي وعي وصل إلى هذه الدرجة درجة الفهم وصلت أنت مخاطب أو ليس مخاطب؟ أنت لست مخاطب المخاطب هذا الذي قلناه فيما سبق الجميع يقول محقق القمي ولكنه من غير أن يشير إليه يقول أن الخطابات موجهة للمخاطبين يعني في ذلك الزمان، يقول: ولا يلتزم فيظهر بذلك أن الاعتبار في هذه الأمور ليس بما يقتضيه وضع زماننا بل ماذا لابد أن نفعل؟ ما هو التكليف الشرعي لكل زمانٍ؟ بل يجب على كل احد أن يفرض نفسه في المحيط الذي صدرت فيه الاخبار عن الائمة فيرجع الى الوراء 1400 سنة يفترض نفسه هناك فيجد كيف كان يفهم ذاك هو الحجة مو هذا عندما هم يقول محيط ما معنى المحيط؟ يعني الظروف الفكرية والاجتماعية والدينية والشرعية والمالية كل هذه افرض نفسك انك تعيش في عصر الجمال والبغال والحمير والخطاب افهمه بينك وبين الله اصلا هذا الفرض ممكن أو غير ممكن؟ اصلاً، ولهذا اذن ما فهمه السابقون هو الحجة علينا، ماذا علاقتنا اجتهاد ماذا؟ اجتهاد غير موجود.
بناءاً على هذه المباني التي فهمه السابقون نقبله ونقول حجة علينا، قال: بل يجب على كل احدٍ أن يفرض نفسه في المحيط الذي صدر فيه الاخبار عن الائمة الاطهار ومن المعلوم أن طي الفرسخين مثلاً في تلك الاعصار كان يتوقف لابد ذاك الاحكام تأتي الى زماننا كل الاختلاف في هذا انا اقول لا ابداً كما أن اولئك كانوا مخاطبين بالنص هذا القرآن أيضاً يخاطبني لي مباشرتاً لا بتوسط اولئك كما القرآن عندما يقول يا ايها الذين آمنوا يعني الذين آمنوا في زمانهم مخاطب والذين آمنوا في زماننا أيضاً مخاطب والذي يأتي بعد الف سنة مخاطب والذي يأتي بعد مائة الف سنة أيضاً مخاطب أي منهن حجة؟ اولئك الذين قالوا هم حجة؟ لا في كل زمان بحسب المباني والمنهج الصحيح الذي تتبعه فهو الحجة عليك ولهذا نحن نرفض باب الانسداد لانه المحقق القمي قال فد ظهور موجود وهو ذاك نحن نقول لا من قال للنص الديني يوجد ظهورٌ واحد بل النص الديني بحسب اختلاف الازمنة في مقام الاثبات والفهم له ظهورٌ واحد لو ظهورات متعددة؟ ظهورات متعددة كل بحسب زمانه وهو الحجة عليه انا فهمي حجة علي وما فهمه في صدر الاسلام حجة عليك لا فهمي حجة على ذاك ولا فهمه حجة علي تقول يلزم تأسيس فقه جديد فاليكن الامر كذلك من المحذور في ذلك كما انه اسسوا فقهاً لم يكن لا في القرآن ولا في الرواية لو سألت الان فقهاء عصر الغيبة من أين جئتم بهذا الفقه؟ يقول والله بحسب مبانينا الاصولية والرجالية وفهمنا وصلنا الى هذا الفقه كما أن هذا الفقه هو انتاج الانسان غير المعصوم وهو حجة نحن أيضاً لنا انتاجنا الفقهي غير المعصوم وهو علينا حجة 2 زائد 2 يساوي اربعة واضح جداً المعركة كل المعركة اذن الاثار كثيراً تختلف
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق