بيني وبين الله السلف الصالح بهذا الشكل لماذا الخروج عنهم كذا وكذا ولهذا انا ما اريد أأتي الأسماء تعرفون انا كنت احضر عند اساتذة كبار في هذه قم بيني وبين الله بحسب مر الصناعة كان يصل الى انه يجوز ما فيه مشكلة يعني بحسب الادلة جائز ولكنه يأتي في اليوم اللاحق ويقول وأمّا بحسب الفتوى فالاحتياط الاحتياط الاحتياط لماذا؟ لانه رأوا المحقق القمي في النوم في الرؤيا قال بأنه احتاطوا واحتاطوا والا على الصراط يقفون أمامكم فالحجة رؤية المحقق القمي في النوم ولهذا انتم تجدون الان جملة من الاحتياطات الموجودة في الرسالة العملية لا لعدم وضوح الدليل لا الدليل واضح أمامك أنت تسأل الفقيه يقول والله بمقتضى الادلة بهذا الشكل لماذا تحتاط؟ يقول والله مخالفة الاجماع مشكلة مخالفة مشهور الامامية مشكلة.
ولذا انا جملة من الاعلام الذين التقيت بهم بعد برنامجنا المطارحات وذكرت بعض القضايا كن على ثقة ممن اثق بدينهم وتقواهم وعلمهم وحرصهم كانت عندهم وصية واحدة لي وهو انه لماذا تشير الى مسائل خلاف مشهور الامامية هذا كل الاشكال الذي كان عندهم لماذا انت تبين امور الامامية يوافقون عليها أو لا يوافقون عليها؟ هذا خلاف المشهور الامامية وخلاف الاجماع الامامية ولهذا هذا الكلام ليس انا اقولها وبس انا انقلها عن السيد الشهيد يقول ولكن المتأخرين هذا كلام السيد الحائري تقريراً لابحاث سيدنا الشهيد ولكن المتأخرين من الاصحاب شرعوا بالتدريج في هدم هذه المباني التي كانت تشكل غطائاً لأي شيء؟ لهذه المسلمات فكان هدم بعض تلك المباني من قبل الشيخ الاعظم والوحيد البهبهاني سلماً لوصول المتأخرين عنهم الى آخر ما يقتضيه هذا المسلك من هدم تمام تلك المباني كما وقع في عصر السيد الخوئي قدس الله نفسه اذ كلها كانت هواءً في شبك فصارت تلك المسلمات أيضاً بقية لها غطاء علمي أو ليست لها غطاء علمي؟ يوجد دليل عليها عندنا أو لا يوجد؟ لا يوجد، وكانت تفطن الى بطلان بعضها مستدعياً للتفطن بالتدريج الى بطلان ما يشابه ذلك وكأن السيد الاستاد (السيد الخوئي لانه هذا كلام السيد الشهيد) من اوائل من بنى على عدم انجبار الخبر ووهنه بالعمل والاعراض ماذا فعلوا؟ وقد كانوا في اوائل ايام الشروع في ابطال هذه المباني يبطلون هذه المباني في الاصول ويتمسكون بها في الفروع لانه لا يوجد عندهم طريق، لماذا؟ والا يلزم تأسيس ماذا؟
وحيث أن هذه مسلمة لابد لا يجوز تأسيس فقه جديد اذن نقول بيني وبين الله مخالفة المشهور مشكلة خلاف الاحتياط بأي دليل ما مضى فقيه مسلك ليس مشكلة ثم قال ولهذا كان يشكل عليهم بأن الاجماع المنقول اصبح في الاصول غير حجة وفي الفقه حجة يقول هذا الاشكال كان وارد انت تجد الشيخ الانصاري في اصولها هو ابطلها ولكن من تأتي الى مكاسبه يقبل ذلك البطلان أو يعمل على الحجية؟ يعمل على الحجية، لماذا هذا التناقض؟ وهذا التناقض ما هو منشأه أو هذا التهافت أو عدم الانسجام لماذا ما هو منشأه؟ منشأه تلك المسلمات، خوفهم أن يلزم تأسيس فقه جديد وترى الشيخ الاعظم يجعل لمثل ذلك اثراً مهماً في الفقه والافتاء مع ابطاله أياه في الاصول وواقع المطلب أن الدافع لهم في الحقيقة للافتاء بعدة من الفتاوى والاحكام هو تلك الحالة النفسية يعني عدم الخروج عن المسلمات فقهاءنا المتقدمين يعني أن لا يلزم تأسيس فقه على خلاف تلك القواعد، ولكن التزامهم بالفن كان مانعاً لظهور ذلك لهم بوضوح ما كان يقولون هذا وموجباً للاستنكاف من دعوى فتوى مع الاعتراف بعدم اقتضاء الادلة والقواعد لها فكان اثر هذه الحالة النفسية يبرز لهم في صورة الدليل ودعوى حجية الشهرة والاجماع بينما الدليل الحقيقي لهم على تلك الفتاوى انما هو تلك الحالة النفسية دون هذه الادلة ما كان يعتمدون على الاجماع وشهرة لا وانما عدم الخروج عن الاطر التي اسسها علمائنا هذا اقولها حتى بسرعة تفهمون القصد هذه نفس المشكلة لم يقولها وقعت أين؟ في العقائد وخصوصاً في مسائل الامامة وهو أن السلف الصالح بنا مجموعة من القواعد وانت تأتي الى الادلة القرآنية وتأتي الى الروايات تأتي الى الادلة العقلية تساعد أو لا تساعد؟ لا تساعد، تستطيع الخروج عليها أو لا تستطيع؟ بمجرد تخرج يقول خرج عن المذهب مع أن الذي جعلها اصلاً في المذهب ليس الادلة وانما فهم المتقدمين من علمائنا وصارت اصول ثابتة أين؟ والخروج عليها خروجٌ عن المذهب.
ومن هنا تجد مائت سنة ومائتين ثلاثة وثلاثمائة سنة هي ننحت ادلة لها بعض الاحيان مفيدة وبعض الاحيان غير مفيدة، بعض الاحيان قابلة للمناقشة وبس تقول له يقول هذا من مسلمات المذهب يعني من الناحية الكلامية هو يبحث بحثاً ويصل الى نتائج ولكنه يستطيع أن يقول لا التزم بفلان قضية قالها المفيد أو لا يستطيع؟ لا يستطع، لانه صارت من اصول المذهب، السيد الشهيد لم يطبقها على ابحاث علم الكلام وانما اقتصر على الابحاث الفقهية يقول بينما الدليل الحقيقي لهم على تلك الفتاوى انما هو تلك الحالة النفسية دون هذه الادلة ولهذا تراهم ينكرون تلك الادلة في الاصول ويعملون بها في الفقه لوجود نفس الدافع السابق والدليل الحقيقي الكامل في النفس فكأن واقع الدليل لم يبطل ولازال باقياً في النفس وان بطلت الادلة الصورية التي كانت في الحقيقة هذه الجملة أحفظوا هذه عبارات السيد الشهيد التي ينقلها السيد الحائري، هذه نص عباراته التي انا نقلتها من الشريط وجوده هنا يقول وان بطلت الادلة الصورية التي كانت في الحقيقة وليده لواقع الدليل ولتلك الحالة النفسية ادلة بعد الوقوع لا الادلة التي اوصلتهم الى تلك النتائج والى هذه الخطوط الحمراء واضح تطور علم الاصول عندنا؟
=============
لا يوجد إجماع عندهم, الرافضه ينقسمون الى أخباريه وأصوليه: الأخباريه تؤمن بتحريف ونقصان القرآن وعدم التقليد للمراجع وعدم دفع الخمس لغير المعصوم وصحّة روايات الكتب الاربعه (الكافي,الفقيه,التهذيب,الاستبصار). والأصوليه خالفوهم. ثم الإجماع لابد من دخول الإمام.
وإجماع العلماء من الإمامية يقتضي دخول الحجة المعصوم في جملتهم لكونه واحدا منهم دون من عداهم من الفرق الضالة بجحد الأصول وإنكار إمامته عليه السلام [ و ] دون عامتهم لأن الحجة المعصوم المنصوب لحفظ... من أهل الضلال ولا من عامة المحققين لكونه سيد العلماء. الكافي في الفقه ص507 ابوالصلاح الحلبي
http://www.yasoob.com/books/htm1/m001/00/no0023.html
وعلى كل حال، فإن الإجماع إنما يكون حجة إذا كشف كشفا قطعيا عن قول المعصوم من أي سبب كان وعلى أية طريقة حصل. فليس من الضروري أن نفرض حصوله من طريقة مخصوصة من هذه الطرق أو نحوها، بل المناط حصول القطع بقول المعصوم. أصول الفقه ج3ص116 محمد المظفر
http://cutt.us/elb9
والصحيح الذي ذهب إليه أن قولنا (إجماع) إما أن يكون واقعا على جميع الأمة أو على المؤمنين منهم أو على العلماء فيما يراعى فيه إجماعهم، وعلى كل الأقسام لا بد من أن يكون قول الإمام المعصوم داخلا فيه، لأنه من الأمة ومن أجل المؤمنين وأفضل العلماء، فالاسم مشتمل عليه، وما يقول به المعصوم لا يكون إلا حجة وحقا) رسائل المرتضى ج1ص13
http://www.yasoob.com/books/htm1/m001/00/no0019.html
=============
لا يوجد إجماع عندهم, الرافضه ينقسمون الى أخباريه وأصوليه: الأخباريه تؤمن بتحريف ونقصان القرآن وعدم التقليد للمراجع وعدم دفع الخمس لغير المعصوم وصحّة روايات الكتب الاربعه (الكافي,الفقيه,التهذيب,الاستبصار). والأصوليه خالفوهم. ثم الإجماع لابد من دخول الإمام.
وإجماع العلماء من الإمامية يقتضي دخول الحجة المعصوم في جملتهم لكونه واحدا منهم دون من عداهم من الفرق الضالة بجحد الأصول وإنكار إمامته عليه السلام [ و ] دون عامتهم لأن الحجة المعصوم المنصوب لحفظ... من أهل الضلال ولا من عامة المحققين لكونه سيد العلماء. الكافي في الفقه ص507 ابوالصلاح الحلبي
http://www.yasoob.com/books/htm1/m001/00/no0023.html
وعلى كل حال، فإن الإجماع إنما يكون حجة إذا كشف كشفا قطعيا عن قول المعصوم من أي سبب كان وعلى أية طريقة حصل. فليس من الضروري أن نفرض حصوله من طريقة مخصوصة من هذه الطرق أو نحوها، بل المناط حصول القطع بقول المعصوم. أصول الفقه ج3ص116 محمد المظفر
http://cutt.us/elb9
والصحيح الذي ذهب إليه أن قولنا (إجماع) إما أن يكون واقعا على جميع الأمة أو على المؤمنين منهم أو على العلماء فيما يراعى فيه إجماعهم، وعلى كل الأقسام لا بد من أن يكون قول الإمام المعصوم داخلا فيه، لأنه من الأمة ومن أجل المؤمنين وأفضل العلماء، فالاسم مشتمل عليه، وما يقول به المعصوم لا يكون إلا حجة وحقا) رسائل المرتضى ج1ص13
http://www.yasoob.com/books/htm1/m001/00/no0019.html
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق