الأحد، 6 ديسمبر 2015

كارنيجي» أفضل 10 مراكز بحوث بالعالم العربي .. و «بروكنجز» الأول دولياً


يتصدّر “مركز كارنيجي الشرق الأوسط” في لبنان المركز الأول في قائمة المراكز العربية، تلاه “مركز بروكنجز الدوحة” من دولة قطر، فيما حصد “مركز البحرين للدراسات الاستراتيجية والدولية للطاقة” من البحرين المركز الثالث، تلاه “مركز الدراسات الاستراتيجية والمستقبلية” من الكويت في المركز الرابع، ومركز دراسات الشرق الأوسط في الأردن في المركز الخامس. وحصل مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية من مصر على المركز السادس، بينما حلّ “مركز دراسات الوحدة العربية” في لبنان بالمركز السابع،، وكلية دبي للإدارة الحكومية في الإمارات في المركز الثامن.
كما جاء “مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية” من السعودية في المركز التاسع، و”المركز المغربي متعدد التخصصات للدراسات الاستراتيجية” من المغرب في المركز العاشر.
حدّد مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية أعلى عشرين مركزا منها: معهد بروكنجز من الولايات المتحدة الاميركية في المركز الأول، والمعهد الملكي للشؤون الدولية من المملكة المتحدة في المركز الثاني، ومركز الدراسات الاستراتيجية والدولية في أمريكا في المركز الثالث، ومنحة كارنيجي للسلام العالمي من اميركا في المركز الرابع.
وتضمنت قائمة المراكز العشرين، مجلس العلاقات الخارجية في أميركا في المركز الخامس، والمعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية من بريطانيا في المركز السادس ومعهد استوكهولم لأبحاث السلام العالمي من مملكة السويد في المركز السابع، ومؤسسة راند من أميركا في المركز التاسع، ومعهد جيجو للسلام من كوريا الجنوبية في المركز العاشر، والمعهد الفرنسي للعلاقات الدولية من فرنسا بالمركز الحادي عشر، ومعهد الشرق الأوسط من سنغافورة بالمركز الثاني عشر، ومركز دراسات السياسات الأوروبية من بلجيكا بالمركز الثالث عشر.
كما صنف معهد واشنطن لسياسات الشرق الأدنى من أميركا في المركز الرابع عشر، والأكاديمية الصينية للعلوم الاجتماعية من الصين الشعبية بالمركز الخامس عشر، ومجلس الشؤون الدولية الروسي من روسيا الاتحادية بالمركز السادس عشر ومركز المجتمع المدني من الهند بالمركز السابع عشر، ومعهد اليابان للشؤون الدولية من اليابان بالمركز الثامن عشر ومعهد شنغهاي للدراسات الدولية بجمهورية الصين الشعبية بالمركز التاسع عشر ومعهد دراسات الأمن القومي من اسرائيل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق