الأحد، 6 ديسمبر 2015

مركز الإمارات للدراسات يصدر" تقييم مراكز الدراسات والبحوث العربية والدولية 2014 - 2015


".

06/12/2015  

أبوظبي في 6 ديسمبر/ وام / أصدر مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية تقريره الثالث حول تصنيف أهم مراكز الدراسات والبحوث العربية والدولية بعنوان "
تقييم مراكز الدراسات والبحوث العربية والدولية 2014-2015.
وقد حظي التقريران الأول والثاني اللذان أصدرهما المركز خلال العامين الماضيين باهتمام مختلف مراكز البحوث والدراسات خاصة أن التقريرين تضمنا قائمة تضم أفضل مراكز البحوث والفكر الاستراتيجية في المنطقة العربية والعالم.
وأكد سعادة الدكتور جمال سند السويدي مدير عام مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية أن إصدار هذا التقرير للعام الثالث على التوالي يأتي ضمن الجهود العلمية التي يبذلها المركز عبر البحث والاستقصاء في المعايير العلمية لتصنيف المراكز للخروج بتقرير دقيق ومتوازن.
وقال إن أهمية إصدار هذا النوع من التقارير تتضح بالنظر إلى أن معظم دول العالم باتت تعتمد على الفكر والعلم والمعرفة لطرح حلول ناجعة للتحديات المختلفة التي تواجهها ولذا زاد الاهتمام بدور مراكز الدراسات والبحوث في دعم اتخاذ القرار وصنع الاستراتيجيات واقتراح السياسات .
وقد استند المركز في عملية التقييم إلى خمس مجموعات رئيسية من المعايير ترتبط المجموعة الأولى بالمؤسسة نفسها ومواردها وحجم ميزانيتها فيما تركز المجموعة الثانية على طبيعة عمل المؤسسة ودورها وتتعلق المجموعة الثالثة بمدى قدرة المؤسسة على دعم عملية اتخاذ القرار وتقيس المجموعة الرابعة مدى قدرة المؤسسة على الإسهام الأكاديمي الفعال ..
وأخيرا ترصد المجموعة الخامسة مدى كفاءة المؤسسة في تحقيق التواصل مع المجتمع .
وفي ضوء هذه المعايير جرى اختيار أفضل / 10 / مراكز بحوث في العالم العربي حيث جاء مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية بجمهورية مصر العربية في المرتبة الأولى تلاه مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية بالمملكة العربية السعودية في المرتبة الثانية ثم مركز دراسات الشرق الأوسط بالمملكة الأردنية الهاشمية في المرتبة الثالثة .. وفي المرتبة الرابعة جاء المعهد الملكي للدراسات الاستراتيجية بالمملكة المغربية " ثم كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية بدبي في المرتبة الخامسة .. فيما حل مركز دراسات الخليج والجزيرة العربية بدولة الكويت في المرتبة السادسة ثم في المرتبة السابعة المركز اللبناني للدراسات بالجمهورية اللبنانية تلاه مركز عيسى الثقافي بمملكة البحرين في المرتبة الثامنة ثم مركز هداية بدولة الإمارات في المرتبة التاسعة وجاء المركز المصري للدراسات الاقتصادية في مصر في المرتبة العاشرة .
كما اختار التقرير أفضل / 20 / مركزا بحثيا في العالم من ضمن/ 219 / مركز دراسات إستراتيجية في / 25 / دولة لديها أكبر عدد من المراكز البحثية وضمن المراكز العشرة الأولى جاء معهد بروكينجز بالولايات المتحدة الأمريكية في المركز الأول ثم في المركز الثاني المعهد الملكي للشؤون الدولية "تشاتهام هاوس" بالمملكة المتحدة ثم في المركز الثالث مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية بالولايات المتحدة وجاء في المركز الرابع معهد استكهولم لأبحاث السلام العالمي بالسويد تلاه في المركز الخامس مؤسسة راند بالولايات المتحدة ثم في المركز السادس المعهد الألماني للشؤون الدولية والأمنية بألمانيا ثم مجلس العلاقات الخارجية بالولايات المتحدة في المركز السابع .. فيما حل المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية بالمملكة المتحدة في المركز الثامن وتبعه معهد اليابان للشؤون الدولية باليابان في المركز التاسع ثم مؤسسة فونداكاو جيتوليو فارغاس في البرازيل في المركز العاشر .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق