منتديات كلمة سواء الدعوية للحوار الإسلامي المسيحي (http://www.kalemasawaa.com/vb/index.php)
- إجابة الأسئلة ورد الشبهات حول السيرة و الأحاديث النبوية الشريفة (http://www.kalemasawaa.com/vb/forumdisplay.php?f=50)
- - (http://www.kalemasawaa.com/vb/showthread.php?t=20762)
مناقشة حقيقة تمثال مريم والمسيح فى الكعبة
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وعلى اله وصحبه ومن والاه وسلم
اذا أراد الأنسان أن يصل الى الحقيقة فأن أول خطوة أن يتجرد تماما من التصورات الشخصية وأن يفعل كما فعل أبراهيم صلى الله عليه وسلم حينما أنتقل بالمنهج العقلى من عبادة الكوكب الى عبادة النجم الى عبادة رب النجم والكوكب وهو رب العالمين وهذه المسألة وهى مسألة وجود تمثال مريم والمسيح فى الكعبة تعامل معها بعض المسلمين وغير المسلمين كلاهما بتحيز وتعصب وعدم تجرد فالمسيحيون أستخدموا الاخبار التى تتحدث عن وجود تماثيل مسيحية فى الكعبة بعد فتح مكة وقبلها من أجل الترويج لمعتقداتهم الباطلة وأوهامهم المريضة حول النصرانية فى جزيرة العرب وبعض المسلمين للأسف تجاوزقواعد الحياد العلمى وحاول استخدام قواعدعلم الحديث على الاحكام والسنن ليطبقها على الاخبار والمرويات التاريخية وهذا لا يصح فما صح من خبر لانخفيه ولكن نجمعه ونفهمه وقد تصور البعض أن النصوص التى تدل على ترك النبى صلى الله عليه وعلى اله وسلم صورة مريم فيها شذوذ فى المتن أو باطلة وهذا ليس صحيح فقد جاء من مصدرين اولا الازرقى وصححه الذهبى وطريق ابن حجر ثبوت وجود تمثال مريم والمسيح بعد فتح مكة فى صحن الكعبة . السؤال الأول هل كان يوجد فى الكعبة المشرفة صورا؟وما مصدرها؟وهل كانت قريش تعبدها كلها؟ الأجابة أن اللوحات الفنية التى أشتهر بها رسامو أوربا فى العصور الوسطى ومابعد عصر النهضة لم تكن معروفة لقريش قطعا ولكن كانت توجد نوعين من الصور أثبتها أهل الاخبار أولاالتماثيل وهى ماأطلق عليه السلف لفظة "صور"وهذا ثابت تاريخيا لاخلاف عليه ومذكور فى كل كتب السنة وهناك مجموعة من الرسومات تم وضعها مع اعادة بناء الكعبة على يد النجار الرومى لقبوها"المزوقات"وقد رجح الدكتور جواد على فى موسوعته"المفصل فى تاريخ العرب"أن تكون هذه الرسومات مع التماثيل النصرانية تكريم من قريش لدور النصارى فى أعادة بناء الكعبة[20]وقد كان للنصارى دور بارز فى اعادة بناء الكعبة بعد السيل فالخشب الذى تم استخدامه كان ناتجا من تحطم سفينة نصرانية قدراعلى الشاطىء المقابل لمكة وكان للنجار النصرانى الرومى المُلقب بباقوم ورجاله النصارى الدور الرئيسى فى عملية انشاء الكعبة بل طلبت منه قريش أن يكون الانشاء المعمارى للكعبة قريبامن كنائس النصارى بأستثناء السقف الذى يبدوا أنهم تركوه مفتوحا التزاما بالشكل المقدس الذى كانت عليه الكعبة سابقا[21]وتروى الأخبار أن القرشيين وضعوا تماثيل عند الاعمدة التى اسموها دعائم البيتولكن السبب يختلف فهناك تماثيل كانت للعبادة مثل هبل ومناة واللات وهناك تماثيل تم وضعها للتبرك او للرمزية مثل تماثيل ابراهيم واسماعيل وهناك تماثيل تم وضعها لأسباب سياسية فقد شارك النصارى فى اعادة بناء الكعبة فتم وضع تماثيل لمريم تحتض المسيح والملائكة والأنبياء وتم وضع تماثيل حتى للشجر ويبدو أن هذا من فعل النحاتين النصارى وبموافقة زعماء قريش[22]والمؤكد أن قريشا لم تعبد تمثال المسيح ولا تماثيل الشجر بدليل قولهم للنبى صلى الله عليه وعلى اله وسلم"أَآلِهَتُنَا خَيْرٌ أَمْ هُوَ"[23]ومن المؤكد أيضا أن الكعبة لم تكن كنيسة كما قال بعض المراهقين المنتسبين للمسيحية لماذا؟لأن الصور المتعلقة بالمسيحية داخل الكعبة كانت جزء من كل وكان هناك صور لأديان وعقائد متعددة كما أن مكة كانت تشبه فى مكانتها الدينية بالنسبة للوثنيين الجاهليين مكانة الفاتيكان أومدينة قم الرافضية أوالمعابد البوذية فهل يستطيع مسيحى طلب بناء كنيسة داخل معبد بوذى أو هندوسى؟لا وكذلك فأن قريشا لم تكن لتسمح بنشاط تبشيرى لأى ديانة أخرى ولنا فيما وقع لرسول الله صلى الله عليه وعلى اله وسلم مثال حينما اراد الجهر بالدعوة فكانت حربا شعواء عليه صلى الله عليه واله وسلم[24] _________ |
ولو كان هناك أبسط علاقة بين الكعبة والعقيدة النصرانية كما يزعم الكذابون لما فكر أبرهة النصرانى فى هدمها قبل ذلك فالحقيقة أن قضية الصور المسيحية فى الكعبة لم تثبت تاريخيا الا بعد حدوث السيل الذى ضرب مكة (والذى كان بعد حادثة الفيل بسنوات طويلة بدليل غياب عبدالمطلب واشتراك النبى صلى الله عليه وعلى اله وسلم وهو غلام فى كل مراحل اعادة بناء الكعبة فهذا الحدث يعنى أن الكعبة كانت لها هيئة أخرى ويثبت عدم وجود الصور النصرانية) ومساعدة النصارى الكبيرة فى اعادة البناء وهى المساعدة الثابتة تاريخيا (وهى ليست مساعدة لوجه الله والوطن ولكن حصلوا على مقابل مادى ضخم كما نقل أصحاب السير[25])فالأرجح أن هذه فى مقابل تلك ولم يثبت أى علاقة أو وجود لهذه الصور قبل ذلك وحتى لو فرضنا وجودها فى حقبة زمنية سابقة فأين الدليل-أى دليل-على تقديس العرب لصورة المسيح مع العلم أنه لم يثبت وجود صورة مستقلة للمسيح وانما هى صورة مركبة لمريم تحتضن المسيح طفلا؟وحتى لوفرضنا وجود هذا الدليل الوهمى فأين الدليل على أن العرب أختاروا صورة مريم وأبنها بالذات تاركين كل تماثيل الانبياء بما فيها تمثال ابيهما ابراهيم واسماعيل؟هذه تخاريف المتطرفين الصليبيين التى تعودنا عليها!
السؤال الثانى ما مصير التماثيل والرسومات التى تخص النصرانية عند فتح مكة؟ تم محوها مع غيرها من التماثيل على مرحلتين المرحلة الاولى أمر رسول الله صلى الله عليه وعلى اله وسلم الصحابة كشيبة بن عثمان وعمر بن الخطاب واسامة بن زيد وغيرهم بمحو التماثيل والرسومات وأخراج التماثيل خارج الكعبة[26]وقد ثبت بحديث عزيز (أى رواه صحابيان) أن النبى صلى الله عليه وعلى اله وسلم لم يدخل صحن الكعبة مطلقا قبل تمام المرحلة الأولى هذه بل امر بمحوالصور[27]ولما كان العمل ضخماولم يكتمل أقترح رجل _________ [20]المفصل فى تاريخ العرب قبل الاسلام-الفصل الرابع والسبعون-الكعبة. [21]روى الخبر الازرقى فى اخبار مكة بعدة طرق عن حويطب بن عبدالعزى وابى الطفيل وواثلة بن رافع وعبيد بن عميروتابع على الازرقى كل من ابن سعد فى الطبقات بسند واه عن الزهرى وابن عباس وابن اسحاق مرسلا ومعلوم أن روايات الازرقى –وهو مجهول-ان توبعت عليه يمكن قبولها كما ان هذه الاخبار متفق على صحتها بين اهل السير والتراجم ولم تعارض قط بما يخالفها فهى صحيحة باذن الله تعالى http://www.islamweb.net/hadith/displ...o=71&pid=14117 http://www.islamweb.net/hadith/displ...349&pid=353097 [22]هذا مانفهمه من مجموع الروايات التى جاء بها الازرقى وغيره وقد أورد الازرقى أثرين صريحين عن ذلك أحدهما عن حكيم بن عباد بن حنيف والاخر عن عبيد بن عميرhttp://www.islamweb.net/hadith/displ...=14117&hid=171 وايضاhttp://www.islamweb.net/hadith/displ...=14117&hid=176 [23]نقل القرأن المجيد مجادلة القرشيين السفسطائية فى شأن المسيح صلى الله عليه وسلم فيقول جل وعلا فى سورة الزخرف:"وَلَمَّا ضُرِبَ ابْنُ مَرْيَمَ مَثَلًا إِذَا قَوْمُكَ مِنْهُ يَصِدُّونَ (57) وَقَالُوا أَآلِهَتُنَا خَيْرٌ أَمْ هُوَ ۚ مَا ضَرَبُوهُ لَكَ إِلَّا جَدَلًا ۚ بَلْ هُمْ قَوْمٌ خَصِمُونَ (58) إِنْ هُوَ إِلَّا عَبْدٌ أَنْعَمْنَا عَلَيْهِ وَجَعَلْنَاهُ مَثَلًا لِبَنِي إِسْرَائِيلَ (59)" [24]بمجرد ان وجدت قريش تصريحا من النبى صلى الله عليه واله وسلم بهجر الاوثان ودعوته العلنية بذلك تغيرت المعاملة تماما. [25]يروى الازرقى عن حويطب بن عبدالعزى ومخرمة بن نوفل فى تذكر بناء الكعبة"فَبَيْنَا هُمْ عَلَى ذَلِكَ يَتَنَاظَرُونَ وَيَتَشَاوَرُونَ ، إِذْ أَقْبَلَتْ سَفِينَةٌ لِلرُّومِ ، حَتَّى إِذَا كَانَتْ بِالشُّعَبيةِ ، وَهِيَ يَوْمَئِذٍ سَاحِلُ مَكَّةَ قَبْلَ جُدَّةَ ، انْكَسَرَتْ ، فَسَمِعَتْ بِهَا قُرَيْشٌ ، فَرَكِبُوا إِلَيْهَا فَاشْتَرَوْا خَشَبَهَا ، وَأَذِنُوا لأَهْلِهَا أَنْ يَدْخُلُوا مَكَّةَ ، فَيَبِيعُونَ مَا مَعَهُمْ مِنْ مَتَاعِهِمْ عَلَى أَنْ لا يَعْشُرُوهُمْ ، قَالَ : وَكَانُوا يَعْشُرُونَ مَنْ دَخَلَهَا مِنْ تُجَّارِ الرُّومِ ، كَمَا كَانَتِ الرُّومُ تَعْشُرُ مَنْ دَخَلَ مِنْهُمْ بِلادَهَا "http://www.islamweb.net/hadith/displ...=14117&hid=162 [26]وردت فى ذلك الروايات الصحاح عن جابر بن عبد الله وابن عباس وشيبة بن مسافر والحسن البصرى رضى الله تعالى عنهم اجمعين http://www.islamweb.net/hadith/hadit...6070&sid=30002 [27] من حديث عبدالله بن عباس وجابر بن عبدالله رضى الله تبارك وتعالى عليهما: http://www.islamweb.net/hadith/hadit...3150&sid=30002 http://www.islamweb.net/hadith/hadit...=6070&sid=2069 ومما يؤكد حدوث الامر على مرحلتين هو صحة الاثار التى تتحدث عن عدم صلاة الرسول فى الكعبة عند الفتح وايضا |
فارسى على الرسول صلى الله عليه وعلى اله وسلم استخدام سائل من الزعفران والماء لمحو أثار الرسم فكانت هذه هى المرحلة الثانية[28]وشارك فيها رسول الله صلى الله عليه وعلى اله وسلم بنفسه[29]ولكن يظهر من الاثار أن بعض التماثيل كانت منحوتة فى الأعمدة فأكتفى النبى صلى الله عليه وعلى اله وسلم بطمس هيئتها الخارجية وابقاء هيكلهاوظلت هذه الهياكل حتى الحريق الذى وقع فى زمن عبدالله بن الزبير رضى الله تبارك وتعالى عليه[30].
_________ صحة الاثار التى تقول انه صلى فى الكعبة عندالفتح فقد روى من طرق عن بلال وابن عباس رضى الله تبارك وتعالى عليهما وارضاهما أن النبى صلى الله عليه واله وسلم صلى فى صحن الكعبة بين العمودين اليمانيين http://www.alifta.net/Fatawa/FatawaC...eNo=1&BookID=2 وقد صح عن ابن عباس رضى الله تبارك وتعالى عليه اثباته عدم صلاة الرسول صلى الله عليه وعلى اله وسلم فى الكعبة http://www.islamweb.net/hadith/displ...978&pid=366771 فيكون الراجح باذن الله جل وعلا أنه صلى الله عليه واله وسلم لم يصل الا بعد أن امر بازاحة الاوثان وتمت ازاحتها الا شيئا يسيرا تعسر على الصحابة رضوان الله تعالى عليهم فصلى النبى صلى الله عليه وعلى اله وسلم فى المرحلة الاخيرة [28]يتضح من جميع الاثار أن الصحابة لم ينجحوا فى محو التماثيل والصور فى المرحلة الاولى فيروى الذهبى فى تاريخ الاسلام و بن قانع فى معجم الصحابةوالطبرانى فى المعجم الكبيرعن شيبة بن عثمان رضى الله تبارك وتعالى عليه فيقول :دَخَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْكَعْبَةَ ، فَصَلَّى رَكْعَتَيْنِ ، فَرَأَى فِيهَا تَصَاوِيرَ ، فَقَالَ :" يَا شَيْبَةُ ، اكْفِنِي هَذِهِ " ، فَاشْتَدَّ ذَلِكَ عَلَى شَيْبَةَ ، فَقَالَ لَهُ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ فَارِسَ : إِنْ شِئْتَ طَلَيْتُهَا وَلَطَخْتُهَا بِزَعْفَرَانَ ، فَفَعَلَ "والاثر السابق له شاهد عن صفية بنت شيبة اخرجه الطبرانى فى المعجم الكبيروله شاهد اخر من حديث اسامة بن زيد رضى الله تبارك وتعالى عليه عن مشاركة الرسول صلى الله عليه واله وسلم فى محو الصور بنفسه فى المرحلة الثانية http://www.islamweb.net/hadith/displ...311&pid=590777 وأيضاhttp://www.islamweb.net/hadith/displ...95&hid=162&pid [29]المصدر السابق وحديث صفية بنت شيبة واسامة بن زيد رضى الله تبارك وتعالى عنهما وتابعه عكرمة مرسلا http://www.islamweb.net/hadith/displ...216&pid=364354 [30]قال الذهبى رحمه الله تبارك وتعالى فى تاريخ الاسلام"وَفِي الْحَدِيثِ عَنِ ابْنِ أَبِي نَجِيحٍ , عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ حُوَيْطِبِ بْنِ عَبْدِ الْعُزَّى ، وَغَيْرِهِ : فَلَمَّا " كَانَ يَوْمُ الْفَتْحِ دَخَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى الْبَيْتِ , فَأَمَرَ بِثَوْبٍ فَبُلَّ بِمَاءٍ وَأَمَرَ بِطَمْسِ تِلْكَ الصُّوَرِ وَوَضَعَ كَفَّيْهِ عَلَى صُورَةِ عِيسَى وَأُمِّهِ , وَقَالَ : " امْحُوا الْجَمِيعَ إِلَّا مَا تَحْتَ يَدِي " ، رَوَاهُ الْأَزْرَقِيُّ ابْنُ جُرَيْجٍ ، قَالَ : سَأَلَ سُلَيْمَانُ بْنُ مُوسَى الشَّامِيُّ عَطَاءَ بْنَ أَبِي رَبَاحٍ , وَأَنَا أَسْمَعُ : أَدْرَكْتُ فِي الْبَيْتِ تِمْثَالَ مَرْيَمَ وَعِيسَى ؟ قَالَ : نَعَمْ , أَدْرَكْتُ تِمْثَالَ مَرْيَمَ مُزَوَّقًا فِي حِجْرِهَا عِيسَى قَاعِدٌ , وَكَانَ فِي الْبَيْتِ سِتَّةُ أَعْمِدَةٍ سَوَارِي , وَكَانَ تِمْثَالُ عِيسَى وَمَرْيَمَ فِي الْعَمُودِ الَّذِي يَلِي الْبَابَ , فَقُلْتُ لِعَطَاءٍ : مَتَى هَلَكَ ؟ قَالَ فِي الْحَرِيقِ زَمَنَ ابْنِ الزُّبَيْرِ , قُلْتُ : أَعَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَعْنِي كَانَ ؟ قَالَ : لَا أَدْرِي , وَإِنِّي لَأَظُنُّهُ قَدْ كَانَ عَلَى عَهْدِهِ ، قَالَ دَاوُدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ : عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ : ثُمَّ عَاوَدْتُ عَطَاءً بَعْدَ حِينٍ , فَقَالَ : تِمْثَالُ عِيسَى وَأُمِّهِ فِي الْوُسْطَى مِنَ السَّوَارِي . " http://www.islamweb.net/hadith/displ...=49&pid=615066 وقال ابن حجر رحمه الله تبارك وتعالى فى فتح البارى" وقد حكى ابن عائذ في المغازي عن الوليد بن مسلم عن سعيد بن عبد العزيز أن صورة عيسى وأمه بقيتا حتى رآهما بعض من أسلم من نصارى غسان فقال : إنكما لببلاد غربة ، فلما هدم ابن الزبير البيت ذهبا فلم يبق لهما أثر . وقد أطنب عمر بن شبة في " كتاب مكة " في تخريج طريق هذا الحديث فذكر ما تقدم وقال : " حدثنا أبو عاصم عن ابن جريج سأل سليمان بن موسى عطاء : أدركت في الكعبة تماثيل ؟ قال : نعم ، أدركت تماثيل مريم في حجرها ابنها عيسى مزوقا ، وكان ذلك في العمود الأوسط الذي يلي الباب . قال : فمتى ذهب ذلك ؟ قال : في الحريق " وفيه عن ابن جريج " أخبرني عمرو بن دينار أنه بلغه أن النبي - صلى الله عليه وسلم - أمر بطمس الصور التي كانت في البيت " وهذا سند صحيح ، ومن طريق عبد الرحمن بن مهران عن عمير مولى ابن عباس عن أسامة أن النبي - صلى الله عليه وسلم - دخل الكعبة فأمرني فأتيته بماء في دلو فجعل يبل الثوب ويضرب به على الصور ويقول : قاتل الله قوما يصورون ما لا يخلقون قوله : " وخرج ولم يصل " تقدم شرحه في " باب من كبر في نواحي الكعبة " من كتاب الحج ، وفيه الكلام على من أثبت صلاة النبي - صلى الله عليه وسلم - في الكعبة ومن نفاها . " http://www.islamweb.net/newlibrary/d...d=52&startno=7 وطبعا هذه المرويات التى جاء بها الذهبى وابن حجر جمعها الازرقى فى تاريخ مكة وسنتكلم عنها لاحقا باذن الله جل وعلا http://www.islamweb.net/hadith/displ...=14117&hid=164 |
السؤال الثالث هل منع النبى صلى الله عليه وعلى اله وسلم المساس بتمثال مريم وعيسى؟
بداية لابد أن نؤكد أنه من التدليس منح خصوصية لصورة المسيح فى الكعبة فالصورة التى يقصدها النصارى بشبهتهم هى صورة للمسيح طفلا فى أحضان أمه[31]أما هذه الشبهة فنقول لابد أن نفهم القصة كاملة ولانجتزىء منها شيئا فقد ثبت بالصحيح من الاثار أن النبى صلى الله عليه وعلى اله وسلم لم يدخل الكعبة فى البداية وانما أمر الصحابة بمحو الصور كليا فأخرج الصحابة تماثيل الالهة ومعها كل التماثيل بما فيها تماثيل ابراهيم واسماعيل والتى ثبت من مجموع الاثار أن النبى صلى الله عليه واله وسلم رأها خارج الكعبة وغضب من ذلك[32]وبقيت تماثيل داخل الكعبة لم يمحها الصحابة والأرجح والله تبارك وتعالى أعلى وأعلم أن التماثيل التى لم يتم محوها فى المرحلة الاولى داخل الكعبةكان صعبا على الصحابة محوها فى صحن الكعبة لضخامتهما أو ربما لألتصاقهما بأعمدة البيت وقد روى اسامة بن زيد رضى الله تبارك وتعالى عليه بسند صحيح ان رسول الله صلى الله عليه وعلى اله وسلم رأى صورا فى الكعبة فأمر بالمحو[33]بل هناك أثر أخراخرجه البخارى فى صحيحه والنسائى وجمع كبير من أصحاب السنن بسند صحيح عن ابن عباس رضى الله تبارك وتعالى عنهما أثبت أستنكار النبى صلى الله عليه وعلى اله وسلم لصورتى ابراهيم ومريم[34] فالقضية منتهية ولايوجد تخصيص لصورة مريم ولاتخصيص للنصرانية كما يزعم بعض الصليبيين ولاكما يزعم بعض المخدوعين أتباع ما يسمى بالتقارب مع الاخروهنا يأتى السؤال المهم وماذا عن اللفظة التى جاء بها الاخباريون كالأزرقى وغيره وأثارت الشبهات وهى أن النبى صلى الله عليه وعلى اله وسلم قال عن صورة مريم"امحو كل الصور الا ماتحت يدى"؟الرد من وجوه: _________ [31]هذا نص كلام عطاء بن ابى رباح الذى اخرجه الذهبى فى تاريخ الاسلام"أَدْرَكْتُ تِمْثَالَ مَرْيَمَ مُزَوَّقًا فِي حِجْرِهَا عِيسَى قَاعِدٌ , وَكَانَ فِي الْبَيْتِ سِتَّةُ أَعْمِدَةٍ سَوَارِي , وَكَانَ تِمْثَالُ عِيسَى وَمَرْيَمَ فِي الْعَمُودِ الَّذِي يَلِي الْبَابَ , فَقُلْتُ لِعَطَاءٍ : مَتَى هَلَكَ ؟ قَالَ فِي الْحَرِيقِ زَمَنَ ابْنِ الزُّبَيْرِ , قُلْتُ : أَعَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَعْنِي كَانَ ؟ قَالَ : لَا أَدْرِي , وَإِنِّي لَأَظُنُّهُ قَدْ كَانَ عَلَى عَهْدِهِ،قَالَ دَاوُدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ :عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ : ثُمَّ عَاوَدْتُ عَطَاءً بَعْدَ حِينٍ , فَقَالَ : تِمْثَالُ عِيسَى وَأُمِّهِ فِي الْوُسْطَى مِنَ السَّوَارِي ." http://www.islamweb.net/hadith/displ...=49&pid=615066 واخرج الازرقى عن أسماء بنت الاشقرإِنَّ امْرَأَةً مِنْ غَسَّانَ حَجَّتْ فِي حَاجِّ الْعَرَبِ ، فَلَمَّا رَأَتْ صُورَةَ مَرْيَمَ فِي الْكَعْبَةِ ، قَالَتْ :" بِأَبِي وَأُمِّي إِنَّكِ لَعَرَبِيَّةٌ ."ووصف تمثال مريم ايضا نقله ابن حجر فى الفتح عن عطاء من كتاب مكة لعمر بن شبة فيعضد ما روى الازرقى فالثابت أن ماكان فى الكعبة هو تمثال لمريم والمسيح طفلا قاعد فى حجرها. http://www.islamweb.net/hadith/displ...=172&pid=14117 [32]الحديث فى اغلب كتب السنة من حديث ابن عباس رضى الله تعالى عن رسول الله صلى الله عليه وعلى اله وسلم"أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَمَّا قَدِمَ مَكَّةَ ، أَبَى أَنْ يَدْخُلَ الْبَيْتَ وَفِيهِ الْآلِهَةُ ، فَأَمَرَ بِهَا فَأُخْرِجَتْ ، فَأَخْرَجَ صُورَةَ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ عَلَيْهِمَا السَّلَام ، فِي أَيْدِيهِمَا الْأَزْلَامُ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ": قَاتَلَهُمْ اللَّهُ ، أَمَا وَاللَّهِ لَقَدْ عَلِمُوا مَا اقْتَسَمَا بِهَا قَطُّ " قَالَ : ثُمَّ دَخَلَ الْبَيْتَ ، فَكَبَّرَ فِي نَوَاحِي الْبَيْتِ ، وَخَرَجَ وَلَمْ يُصَلِّ فِي الْبَيْتِ" http://www.islamweb.net/hadith/hadit...=3150&sid=4883 [33]روى بطرق الى ابن ابى ذئب بسنده الى اسامة بن زيد رضى الله تبارك وتعالى عليه والاثر صححه الالبانى رحمه الله تبارك وتعالى قال رضى الله تبارك وتعالى عنهما:" دَخَلْتُ مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْكَعْبَةَ ، فَرَأَى فِي الْبَيْتِ صُورَةً ، فَأَمَرَنِي فَآتَيْتُهُ بِدَلْوٍ مِنْ مَاءٍ فَجَعَلَ يَضْرِبُ بِذَلِكَ الصُّورَةَ وَيَقُولُ : " قَاتَلَ اللَّهُ قَوْمًا يُصَوِّرُونَ مَا لا يَخْلُقُونَ "" http://www.islamweb.net/hadith/displ...5&hid=162&pid= [34]قال البخارى" حدثنا يحيى بن سليمان ، قال : حدثني ابن وهب ، قال : أخبرني عمرو ، أن بكيرا ، حدثه عن كريب ، مولى ابن عباس ، عن ابن عباس رضي الله عنهما ، قال : دخل النبي صلى الله عليه وسلم البيت ، فوجد فيه صورة إبراهيم ، وصورة مريم ، فقال " أما لهم ، فقد سمعوا أن الملائكة لا تدخل بيتا فيه صورة ، هذا إبراهيم مصور ، فما له يستقسم " http://www.sonnaonline.com/DisplayRe...1b2b3ed4b99005 http://www.islamweb.net/newlibrary/d...d=52&startno=2 |
فأولاالثابت الصحيح المشهور(المشهور اصطلاحا عند جمهور علماء الحديث هو الحديث أو الخبر الذى رواه ثلاثة فأكثر من الصحابة وجاء من خلال ثلاثة طرق فأكثر بواقع طريق على الاقل لكل صحابى) أن الرسول صلى الله عليه وعلى اله وسلم عندما دخل الكعبة للمرة الثانية أو لنقل فى المرحلة الثانية لم يعجبه بقاء أثار الصور فيهاوسعى لمحو الصور كلها بلا استثناء بل قام بذلك بنفسه هو صلى الله عليه و اله وسلم[35].
ثانيا الثابت أن صورة مريم ليست وحدها التى ظلت بعد المرحلة الاولى فى صحن الكعبة[36]وقد حدثت مرحلتين لمحو الصور فالأرجح من جميع المرويات أن سبب عدم ازالة هذا التمثال بالذات سبب يتعلق بالواقع لا بالديانة بمعنى أن الصحابة لم يستطيعوا فى المرحلتين الاولى والثانية محو صورة مريم وقلة من الصور الاخرى فأقتنع النبى صلى الله عليه وعلى اله وسلم بعدم قدرة الصحابة على محو هذه الصور فأمرهم بترك هيكل التمثال والاكتفاء بطمس المعالم الشكلية وهذا هو تفسير قوله صلى الله عليه وعلى اله وسلم"امحو الا ما تحت يدى"ولهذا نفهم لماذا أستخدم النبى صلى الله عليه وعلى اله وسلم سائل القطران ولم يستخدم الفئوس مثلا فى هدم الصور اما صورة مريم فالارجح باذن الله جل وعلا من الاثار أنها كانت مثبتة فى العمود [37]فالارجح باذن الله جل وعلا من عدم هدم التمثال من جانب الصحابة رضوان الله تعالى عليهم ومن جانب النبى صلى الله عليه وعلى اله وسلم وعدم هدمه بعد ذلك من الخلفاء الراشدين هو الخشية من حدوث مشكلة فى هذا العمود فيؤثر على بنيان البيت حيث ان البيت كله فى زمن رسول الله صلى الله عليه وعلى اله وسلم كان مؤسسا على ستة اعمدة فقط [38]فماذا لو حدث انهيارلواحد؟يضاف الى ذلك أنه لاخطورة عقائدية من هذه التماثيل لأن أحدا لن يعبدها أو يقدسها كما هو الحال مع غيرهافضررها معدوم. _________ [35]أخرج محمد بن يوسف الصالحى فى مصنفه"سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد"وفى المجلد الخامس-باب امر الرسول صلى الله عليه وسلم ازالة الصور قبل دخول الكعبة فيقول"وروى أبو داود وابن سعد ومحمد بن عمر واللفظ له، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر عمر بن الخطاب وهو بالبطحاء أن يأتي الكعبة فيمحو كل صورة فيها، فلم يدخلها حتى مُحيت الصور، وكان عمر قد ترك صورة إبراهيم، فلما دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى صورة إبراهيم، فقال: "يا عمر: ألم آمرك ألا تدع فيها صورة؟ قاتلهم الله، جعلوه شيخاً يستقسم بالأزلام" ثم رأى صورة مريم، فقال: "امسحوا ما فيها من الصور، قاتل الله قوما يصورون ما لا يخلقون""أ.ت. أما ماذكرته بأعلى من اقدام الرسول صلى الله عليه وعلى اله وسلم من تلطيخ الصور بنفسه فقدروى ذلك الحدث عنه صلى الله عليه وعلى اله وسلم صفية بنت شيبة وشيبة بن عثمان واسامة بن زيد رضى الله تبارك وتعالى عليهم اجمعين http://www.islamweb.net/hadith/displ...311&pid=590777 http://www.islamweb.net/hadith/displ...221&pid=615231 http://www.islamweb.net/hadith/displ...02475&hid=5179 [36]أرجع لرقم[34]و[35]وهناك متابعات على هذا الاثر عن ابن شهاب الزهرى وعكرمة وصفية بنت شيبة وغيرهم http://www.islamweb.net/hadith/displ...=14117&hid=170 http://www.islamweb.net/hadith/displ...=14117&hid=174 http://www.islamweb.net/hadith/displ...007&pid=133527 [37]يتضح هذا من الخبر الذى رواه الازرقى وابن حجر فى فتح البارى عن عطاء بن ابى رباح فمن توصيف عطاء لتمثال مريم يتضح ارتباطه بعمود الكعبة المشرفة فقال ابن حجر" وقد أطنب عمر بن شبة في " كتاب مكة " في تخريج طريق هذا الحديث فذكر ما تقدم وقال : " حدثنا أبو عاصم عن ابن جريج سأل سليمان بن موسى عطاء : أدركت في الكعبة تماثيل ؟ قال : نعم ، أدركت تماثيل مريم في حجرها ابنها عيسى مزوقا ، وكان ذلك في العمود الأوسط الذي يلي الباب . قال : فمتى ذهب ذلك ؟ قال : في الحريق " ولعل البعض يسئل هذا الاسناد فيه ابن جريج وقد تكلم فيه اهل العلم والاجابة بأن هذا الاثر لبعض متنه شواهد فقد شهد عمرو بن دينار ايضا برؤية تمثال مريم فى صحن الكعبة كما أن الاثر يوافق حقائق تاريخية مثل حريق الكعبة زمن ابن الزبير كما أن هذا وقع بحضور ابن جريج نفسه وقد روى عن الامام احمد انه قال جريج اثبت الناس فى عطاء فيكون الاثر حسنا باذن الله جل وعلا http://www.islamweb.net/newlibrary/d...d=52&startno=7 http://www.islamweb.net/hadith/displ...=14117&hid=164 [38]خبر صحيح رواه الامام مسلم واحمد والطبرانى وغيرهم وصحة هذا الخبر تقوى الاثر السابق عن ابن جريج ايضا http://www.islamweb.net/hadith/displ...2373&pid=41176 |
ثالثالو كان النبى صلى الله عليه وعلى اله وسلم ترك التمثال لسبب دينى لكان الأولى بهذا الفضل ابراهيم واسماعيل عليهما الصلاة والسلام بل كان الاولى ترك باقى الرسومات والتماثيل النصرانية[38]فلماذا هذا التمثال فقط؟ وهذا لم يحدث ولو كان الامر عقيدة ودينا لنقله صحابة رسول الله صلى الله عليه وعلى اله وسلم وهم الذين لم يحيدوا عن سنته صلى الله عليه وعلى اله وسلم قيد أنملة بل كان هذا الامر مصلحة لهم للتقارب مع النصارى وتخفيف العداوات خصوصا مع النصارى العرب الذين كانوا منتشرين فى العراق واليمن والشام ولكن الصحابة رضوان الله تبارك وتعالى عليهم كانوا واثقين من رفض نبيهم صلى الله عليه وعلى اله وسلم للصور النصرانية وسيأتى تفصيل ذلك باذن الله جل وعلاعندالحديث عن موقف الاسلام من هذه العادة الوثنية التى دخلت الديانة الصليبية ومما يعضد هذا الرأى أن تمثال مريم ظل مهملا فى الكعبة لم يلتفت له أحد ثم أنهدم مع هدم الكعبة ايام ابن الزبير(ربما بسبب الحريق اوبسبب منجنيقات الامويين)ولم يهتم أحد بوجوده أوعدمه ولم نسمع له ذكرا لأنه أصلا لم تكن له أهمية فقد كان هذا التمثال مجرد تمثال تذكارى تركه النصارى داخل الكعبة وليس صحيحا احترام الرسول صلى الله عليه وعلى اله وسلم له كما زعمت النصارى فقد أثبت فى الاثر الذى اوردته برقم[34]استنكار النبى صلى الله عليه وعلى اله وسلم لمجرد رؤية تمثال مريم وابراهيم بقوله صلى الله عليه وعلى اله وسلم" أما لهم ، فقد سمعوا أن الملائكة لا تدخل بيتا فيه صورة "واضيف باذن الله جل وعلا بأن عدم تعليق النبى صلى الله عليه وعلى اله وسلم على تمثال مريم وأكتفاءه بالتعليق على صورتى ابراهيم واسماعيل لهو اشارة اضافية على عدم وجود أية أهمية لهذا التمثال.
رابعا وأخيرا ثبت أن صورة مريم قد طمست فى المرحلة الثانية من محو الصور وأن طلب النبى صلى الله عليه و على اله وسلم من الصحابة عدم محو صورة مريم فقط تم بعد طمسها[39] فتكون القضية منتهية باذن الله جل وعلا. _________ [38]الثابت محو كل الرسومات النصرانية وقد يقول قائل مادليلك انها صورمسيحية؟الاجابة ان الاخبار تؤكد ان هذه الصور من صياغة النصارى الذين اعادوا بناء الكعبة وقد امر النبى صلى الله عليه وعلى اله وسلم بمحو كل الصور والتماثيل فى الكعبة وثابت انه لم يبق لها ادنى اثر بعد فتح مكة فلوكان للنصرانية أى تخصيص فلماذا مُحيت؟وقد ثبت وجود هذه التماثيل والصور من اخبار شتى ولايوجد مايقدح فى محتواها ويمكنك أن تطالع بعض هذه الاخبار http://www.islamweb.net/hadith/displ...=14117&hid=170 http://www.islamweb.net/hadith/displ...=14117&hid=162 [39]ورد ذلك صريحا فى الخبر الذى رواه حويطب بن عبد العزى ومخرمة بن نوفل عند الازرقى"فَلَمَّا كَانَ يَوْمُ فَتْحِ مَكَّةَ ، دَخَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَأَرْسَلَ الْفَضْلَ بْنَ الْعَبَّاسِ بْنِ الْمُطَّلِبِ ، فَجَاءَ بِمَاءِ زَمْزَمَ ، ثُمَّ أَمَرَ بِثَوْبٍ قبل بِالْمَاءِ ، وَأَمَرَ بِطَمْسِ تِلْكَ الصُّوَرِ ، فَطُمِسَتْ . قَالَ : وَوَضَعَ كَفَّيْهِ عَلَى صُورَةِ عِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ وَأُمِّهِ عَلَيْهِمَا السَّلامُ ، وَقَالَ:" امْحُوا جَمِيعَ الصُّوَرِ إِلا مَا تَحْتَ يَدَيَّ ""http://www.islamweb.net/hadith/displ...=14117&hid=162 وهذا الخبر له شواهد تعضده فمارواه عكرمة و صفية بنت شيبة وشيبة بن عثمان عن ابتداء الرسول صلى الله عليه وعلى اله وسلم بطمس بقايا التماثيل قبل محوها تماما فلوكان اصدر الامر بتكسيرها تماما لما احتاج الى طمسها بالزعفران أو القطران أولاولكنه صلى الله عليه وعلى اله وسلم قد أمر بمحوها فى أخر خطوة بعد طمس كل التماثيل المتبقية فى الكعبة فكان ترك تمثال مريم بسبب وضعيته الخاصة فى العمود ولكن الامر بترك التمثال تم بعد تمام خطوة الطمس ويبدو والله تبارك وتعالى اعلى واعلم أن الطمس هذا كان لاذابة واضعاف أجزاء التماثيل باستخدام الماء او الزعفران اوالقطران وتعرضت جميع التماثيل بما فيها تمثال مريم وعيسى للطمس فلم يُثبت استثناء أى صورة منه.http://www.islamweb.net/hadith/displ...216&pid=364354 http://www.islamweb.net/hadith/displ...311&pid=590777 http://www.islamweb.net/hadith/displ...221&pid=615231 http://www.islamweb.net/hadith/displ...5&hid=162&pid= ومما يعضد هذا ماقاله عطاء بن ابى رباح حين قَالَ لَهُ سُلَيْمَانُ بن موسى مندهشا ومُعقبا على ما قاله عطاء عن رؤية تمثال مريم وعيسى :" أَفَرَأَيْتَ تَمَاثِيلَ صُوَرٍ كَانَتْ فِي الْبَيْتِ ، مَنْ طَمَسَهَا ؟" قَالَ ": لا أَدْرِي ، غَيْرَ أَنِّي أَدْرَكْتُ مِنْ تِلْكِ الصُّوَرِ اثْنَتَيْنِ دَرْسَهُمَا ، وَأَرَاهُمَا وَالطَّمْسُ عَلَيْهِمَا . " http://www.islamweb.net/hadith/displ...=14117&hid=164 |
السؤال الرابع هل صورة عيسى فى الكعبة تعنى أنها صورته حقا؟
الاجابة لا ففى الصحيحين من حديث ابى هريرة رضى الله تبارك وتعالى عليه مرفوعا الى رسول الله صلى الله عليه وعلى اله وسلم"أول زمرة تدخل الجنة على صورة القمر ليلة البدر، والذين على إثرهم كأشد كوكب إضاءة"[40]والسؤال هل هذا يعنى ان اهل الجنة-نسئل الله رب العالمين أن يجعلنا منهم-يشبهون القمر والكواكب؟لا ان المقصود هنا هو القدر المشترك بين القمر وبين أهل الجنة فى البهاء والجاذبية والجمال وليس التشبيه مطلقا.فالمقصود بصورة مريم وعيسى هو وضع تمثالين يمثلان الشخصيتين فى الكعبة ولايعنى هذا مطلقا أنهما يشبهان الشخصيتين الحقيقيتين لمريم وعيسى عليهما السلام فى شىء لأنه لم يثبت أن نحاتا أو مثالا عاش فى زمانهما ليراهما كما لم يثبت قبولهما بهذه الامور وأنا على يقين أن المسيح صلى الله عليه وسلم لورأى تصويره فى تماثيل من جانب النصارى اليوم لأستنكر ذلك بنفسه ولمحا هذه الصور كما فعل نبينا صلى الله عليه وعلى اله وسلم بالصور فى الكعبة فهذه التماثيل هى من بعض تأثيرات الوثنية التى غزت عقيدة النصارى حتى النخاع وليس لها من وحى النبوة شىء.وأقول للنصارى كيف تفرحون بتماثيل المسيح ومريم والقديسين الى هذا الحد ألا تعلمون أن هذه العادة هى عادة كل الامم الوثنية السابقة لكم من تجسيد الاله والانبياء والعظماء؟أفلا تعقلون؟ السؤال الخامس والأخير ماموقف النبى صلى الله عليه وعلى اله وسلم من التماثيل النصرانية؟ اخرج البخارى ومسلم عن ام المؤمنين عائشة رضى الله تبارك وتعالى عنها" أن أم حبيبة ، وأم سلمة ذكرتا كنيسة رأينها بالحبشة فيها تصاوير ، فذكرتا للنبي صلى الله عليه وسلم فقال :"إن أولئك إذا كان فيهم الرجل الصالح فمات،بنواعلى قبره مسجدا ، وصوروا فيه تلك الصور،فأولئك شرار الخلق عند الله يوم القيامة"[41] وللمزيد من الادلة الكثيرة على تحريم التصوير وعذاب المصورين يوم القيامة يمكنك مطالعة هذا المقال[42] وكلمة اخيرة الى الاخوة فى الانسانية من عبدة المسيح وهى ليست كلمتى بل وصية الكتاب المقدس عندكم سفر اللاويين26\1"لاَ تَصْنَعُوا لَكُمْ أَوْثَانًا، وَلاَ تُقِيمُوا لَكُمْ تِمْثَالاً مَنْحُوتًا أَوْ نَصَبًا، وَلاَ تَجْعَلُوا فِي أَرْضِكُمْ حَجَرًا مُصَوَّرًا لِتَسْجُدُوا لَهُ. لأَنِّي أَنَا الرَّبُّ إِلهُكُمْ." [43] _________ [40]رواه البخارى فى كتاب بدء الخلق وكتاب احاديث الانبياء ورواه مسلم فى كتاب الجنة وصفتها [41]رواه البخارى فى كتاب الصلاة وكتاب الجنائز ومسلم فى كتاب المناقب [42] http://islamqa.info/ar/ref/7222 [43]لمزيد من التفاصيل حول هذا الموضوع http://www.alhakekah.com/%D8%AA%D9%8...AB%D9%8A%D9%84 |
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق