الأربعاء، 22 يناير 2014

ملخص لأهم العمليات والاشتباكات في سوريا 21 يناير 2014

ملخص لأهم العمليات والاشتباكات في سوريا اليوم


 قرآءة
الدرر الشامية:
ملخص لأهم الأحداث والمواجهات التي جرت في سوريا اليوم 20 - 1 - 2014

*محافظة دمشق:
دمشق: قصف من الطيران الحربي استهدف حي "جوبر".
"فيلق الرحمن" يدكّ معاقل الشبّيحة و"لواء أبي الفضل العبّاس" في منطقة السيّدة زينب بدمشق، بصواريخ الكاتيوشا، وتمكّنوا من تحقيق إصابات مباشرة.
قامت قوّات الأسد، اليوم، بقصف شرقي مدينة "داريا" بريف دمشق، بالمدفعيّة الثقيلة من ثكنات الفرقة الرابعة.

*محافظة ريف دمشق:
ريف دمشق: قصف عنيف براجمات الصواريخ والمدفعية الثقيلة على مدن وبلدات النشابية، والبلالية، والزبداني، وداريا، ودوما، وعلى عدة مناطق بالغوطة الشرقية.

*محافظة حلب:
حلب: قصفت قوات الأسد بقذائف الدبابات المنطقة الصناعية.
الخالدية: استهدفت الفرقة الـ 16 التابعة للواء "شهداء بدر" مقرات قوات الأسد بمدفع جهنم، وحققوا إصابات مباشرة، كما قاموا بدحر القوات المهاجمة إثر محاولتهم اقتحام الحي.
ريف حلب: دارت اشتباكات عنيفة في مدينة "إعزاز" بين مقاتلي "دولة الإسلام بالعراق والشام" من جهة وكتائب من الجيش الحر من جهة أخرى.
قُتِل شخصٌ وأُصيب أكثر من "25" آخرين، بينهم نساءٌ وأطفال، اليوم الاثنين، إثر انفجار سيّارة مفخّخة  بالقرب من الفرن الآليّ في مدينة "منبج" بريف حلب الشّماليّ.
تمكّن الثوّار من دحر قوّات الأسد والشبّيحة من تلّة "دوير" الواقعة شرقيّ بلدة "تلعرن" بريف حلب الشرقيّ.
تعرّضت قُرى "حويجينة" و "تلنعام" و "الجبول" و "تل إصطبل" الواقعة في ريف حلب الشرقيّ، لقصف عنيف بالبراميل المتفجّرة من قِبَل الطيران الأسديّ.
تمكّن مُقاتِلو "حركة أحرار الشّام الإسلاميّة" التابعة للجبهة الإسلاميّة، اليوم الاثنين، من استعادة السّيطرة على عدّة نقاط كانت قوّات الأسد قد سيطرت عليها أمس في محيط قرية "عزيزة" بريف حلب.

*محافظة درعا:
درعا: قصف من الطيران الحربي استهدف أحياء طريق السد، ومخيم درعا بمدينة درعا، بينما قصفت راجمات الصواريخ والمدفعية أحياء طريق السد، ومخيم درعا، فيما سقطت عدة قذائف هاون على حي المطار بدرعا المحطة.
درعا البلد: دارت مواجهات عنيفة بين الثوار وقوات الأسد في حي المنشية، وسط قصف عنيف براجمات الصواريخ والمدفعية.
ريف درعا: قصف بالمدفعية الثقيلة والدبابات على مدن وبلدات الغارية الغربية، وبصرى الشام، والنعيمة، كما تعرضت السهول الجنوبية لقرية " قرفا" لقصف مكثف بقذائف الدبابات.
الشيخ مسكين: قصف بالمدفعية الثقيلة والدبابات، بالتزامن مع اندلاع مواجهات عنيفة بين الثوار، وقوات الأسد.

*محافظة دير الزور:
دير الزور: قصف براجمات الصواريخ والمدفعية الثقيلة على الأحياء المحررة، وسط اشتباكات في حي الجبيلة بين الثوار، وقوات الأسد.
قام الثوّار بدكّ معاقل قوّات الأسد والشبّيحة داخل مطار "دير الزّور" العسكريّ، بالصّواريخ محليّة الصّنع وقذائف الهاون، وسط اشتباكات متقطّعة بين الثوّار وقوّات الأسد على أسوار المطار المُحاصَر.
أغار الطّيران الحربيّ الأسدي على مدينة "الميادين" بريف "دير الزّور" ما أدّى إلى وقوع مجزرة شنيعة راح ضحيتها 12 شخصًا بينهم 5 من عائلة واحدة.
اشتباكات عنيفة بين الثوّار وقوّات الأسد في عدّة جَبَهَات في دير الزّور، حيث شهدت كل من جبهات "الموظّفين" و "الجبيلة" و "الرّصافة" و "الصّناعة" و "الرشدية"، اشتباكات عنيفة بين الثوّار وقوّات الأسد.

*محافظة حمص:
ريف حمص: قصف عنيف براجمات الصواريخ والمدفعية الثقيلة على مدن وبلدات الزارة، والحولة، وقلعة الحصن وسط تجمُّع حشود لقوات الأسد على أطراف قرية الزارة في محاولة لاقتحامها.
تلبيسة: استهدف الثوار عربة "شيلكا" تابعة لقوات الأسد‫ بصاروخ مضاد للدروع، ما أدى لتدميرها بالكامل، فيما تجددت عمليات القصف براجمات الصواريخ والمدفعية الثقيلة.
اشتباكات عنيفة بين "لواء الصمود"، وشبيحة الأسد على الجبهة الشمالية لبلدة "الغنطو" من جهة قرية "جبورين" الموالية للنظام الأسدي.
أفاد المكتب الإعلامي للواء الصمود أنّ مُقاتِلي اللّواء تمكّنوا من صدّ محاولة الجيش الأسدي التقدّم على جبهة "الكم" بريف حمص.
تعرّضت مدينة "الحولة" وبلدة "الدار الكبيرة" بريف حمص لقصف عنيف بالمدفعيّة الثقيلة، وقذائف الهاون من قِبَل قوّات الأسد.

*محافظة إدلب:
ريف إدلب: قصف من الطيران المروحي بالبراميل المتفجرة استهدف ناحية التمانعة، فيما قصفت راجمات الصواريخ بلدة "تلمنس".
انفجار سيارتين مفخختين في معبر "باب الهوى" بريف إدلب،  وسقوط 10 قتلى و40 جريحًا.
سقوط خمسة شهداء تم إعدامهم ميدانيًّا على يد تنظيم "دولة الإسلام بالعراق والشام"، بعد اعتقالهم من منطقة "دركوش" بريف إدلب قبل 10 أيام.
قامت قوات الأسد باستهداف عدة قرى جنوبي بلدة "محبل" في ريف إدلب، بالمدفعية الثقيلة وقذائف الهاون، مما أوقع إصابات في صفوف المدنيين.
قصف الطيران الحربي الأسدي بلدة "خان شيخون" المحاصرة، بصاروخين استهدفا الفرن الآلي للمدينة، ومركز صوامع الحبوب في "خان شيخون".
الثوار يحررون حاجز "الخاني"، ويعطبون دبابة، ويفجرون سيارة ذخيرة بالقرب من "حيش" بريف إدلب

*محافظة حماة:
ريف حماة: قصف من الطيران المروحي بالبراميل المتفجرة استهدف بساتين مدينة كفرزيتا، وقرية الحمدانية، بينما قصفت راجمات الصواريخ بلدة "عقرب".
تمكّنت "كتائب الزبير بن العوّام"، اليوم الاثنين، من تفجير سيّارة للشبّيحة على الطريق الدولي "حماة - حلب"، بين مدينَتَيْ "مورك" و "صوران" بريف حماة
قصف الطّيران الحربيّ اليوم ناحية "عقيربات" بريف حماة الشرقي، ما أدّى إلى سقوط عدد من الجرحى، ودمار عدد من المنازل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق