بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله ربّ العالمين وصلى الله على محمّد وآله الطاهرين


قام هذا الاسبوع وفد من عائلة النمر بالدمام التي يدعي بعض المعممين فيها بانهم اكتشفوا مؤخرا انتسابهم لذرية بني هاشم..
بينما يعارضهم اخرون من المشايخ والمفكرين في نفس العائلة معارضة شديدة..

والخبر هنا.. هو ان الوفد المعارض قام بزيارة لقاضي القطيف سابقاً سماحة الشيخ محمد العبيدان لاطلاعه على تفاصيل القضية والاسترشاد برأيه في كيفية حلها بشكل مناسب..

هذا وقد كان من ضمن الوفد الزائر الشهود الذين زارو المنطقة التي يدعي المتسيدون في العائلة بانها منطقة الاصل وانها فيها شياعا وشهرة بانتسابهم لذرية بني هاشم.
هذا وقد شهد الشهود عند سماحةالشيخ العبيدان بعدم وجود اي شياع في تلك المنطقة على انتساب اسرتهم للنسب الهاشمي بل ان الشياع هو ان من سكن بتلك المنطقة من فروع العائلة .. هو انه من العوام وليس من السادة هاشميين.

وهذا ماقد يسبب حرجا بالغا لكل من قام بتبديل عمامته من بيضاء الى سواداء من هذه العائلة..خصوصا سماحة الشيخ حسن النمر ( امام جامع الحمزة بسيهات ) واخيه اية الله الشيخ جعفر النمر ( الاستاذ بالحوزة العلمية بقم المقدسة)اللذان كانا قد اقاما سابقا حفل اشهار يعلنان فيه اكتشافهما لانتسابهما الهاشمي بناءا على بينة شرعية تقول ان الشياع في منطقة الاصل هو انهما من ذرية بني هاشم.



هذا وقد كان الوفد الزائر لسماحة الشيخ العبيدان بمعية بعض وجهاء تلك العائلة ورجالاتها ومنهم الوجيه الحاجّ سلمان العبدالله النمر والحاج أحمد علي المحمدالحسين النمر والمهندس طاهر الطاهر النمر ورجل الاعمال علي حسين العبدالله النمروعرضوا عليه ما توصلت له لجنة التدقيق من دلائل تثبت عدم صحة ألادلة التي تبناها ابن عمهم سماحة الشيخ حسن الملاناصر النمر ( امام جامع الحمزة بسيهات ) واخيه الشيخ جعفر النمر ( استاذ بالحوزة العليمة بقم المقدسة ) من انتسابهم للنسب الهاشمي الشريف .

كما تم التأكيد له بعدم صحة دعوى وجود شياع بالنسب الهاشمي في منطقة الاصل... وقد تبين للوفد الزائر أن سماحه الشيخ العبيدان على اطلاع تام وتفصيلي على مجريات قضية النسب هذه وافادهم بالتالي :

1-قال: انقلوا عني(مقتضى الأصل في قضيتكم هذه هو عدم الإنتساب للنسب الهاشمي) ثم عقّب بأن الشيخ حسن والشيخ جعفر هما شيخ حسنوشيخ جعفر إلى أن يقوم دليل على خلاف ذلك.

2-أطلع سماحته الوفد الزائر على أنّه قبل خمسة أشهر وفي زيارة للشيخ حسن عرض عليه اقتراحاً لحلّ المشكلة وهو:
أن يأتي هو والشيخ عبدالمحسن النمر(امام مسجد الرسول الاعظم ) ويجلسان مع مجموعة من العلماء الذين يريان فيهم الكفاءة العلمية ويعرض كلٌ منهما أدلته ويقوم العلماء بتحديد الموقف الصحيح ضمن الضوابط الشرعية، ثم قال:
إلى الآن لم يصلني جواب من الشيخ حسن!

3-أطلع سماحته زائريه على أنّه في زيارة له للأحساء اجتمع بسماحة الشيخ علي الدهنين وسماحة السيد عبدالأمير بن السيد ناصر قال:
فذكرت أمامهما ما أراه في قضية النسب من أنه بمقتضى الأصل عدم الإنتساب للنسب فعلّق الشيخ الدهنين:
وأنا أقول بذلك، 

فعلّق السيد عبدالأمير: إذاً يفترض أن توقّعا للجماعه ( ويقصد الجامعة القائلين بعدم صحة دعوى النسب تلك ) !.

4-بعد أن تم اطلاع سماحته على وقوف الشهود بانفسهم على عدم وجود شياع في بلدتي الأصل المدعى عرضنا عليه شهادتنا المكتوبة الممضاة من أربعة عشر عالماً من فضلاء الأحساء والقطيف فلمّا قرأها قال: تريدوني أوقّع؟
فقلنا له: المهم عندنا هو اطلاعك على ما توصلنا إليه، فقال:
أنا لا أريد أن أقطع الشعرة التي بيني وبين الشيخ حسن وأنا عازم على زيارة الشيخ جعفر إذا رجع إلى البلد وسأناقش معه القضية من الكتب المبسوطة-أي الموسّعة في الفقه-.

5-كما تم التوضيح لسماحته عن الطرق الاعلامية والاثارات الاجتماعية التي يمارسها الفريق المقتنع بدعوى السيادة للضحك على الذقون وخداع البسطاء .. من مثل الارتكاز على وصل استلام من مكتب السيد السيستاني حفظه الله كتب فيها.. استلمنا من السيد حسن ، وليس استلمنا من الشيخ حسن.

ومثل دخول شيخ حسن بعمته السوداء على سماحته وحصول شيخ حسن على وكالة بقبض مساعدات لدار أيتام من شيخ بشير باسم السيد حسن
فعلّق سماحة الشيخ العبيدان..:
هذه أمور لا يصحّ التمسك بها اجتماعياً
والحلّ الصحيح اجتماعياً أن تطلبوا من الشيخ حسن أن يطلب تغير وكالته من السيد السيستاني والسيد الخامنائي من شيخ إلى سيّد!
فالمراجع يجددون الوكالة إذا أراد الوكيل.

6-قام الوفد الزائر بالاستفسار من الشيخ العبيدان عن فتوى شيخ بشير بخصوص ثبوت نسبهم
فعلّق قائلا :
أنا عشت في النجف وأعرف مكتب الشيخ بشير واتوقع أن جواب استفتائكم هذا تحديدا قد تأثر بأحد أعضاء المكتب!
ثم قرأ الفتوى فبدا الاندهاش على وجهه
وقال :
إنّ هذا مخالف لأقوال العلماء!

فالعلماء يقولون لا يصدّق مدعي النسب الا...!
ثم أخبرناه باتصالنا على مكتب شيخ بشير وحديثنا مع مسؤول المكتب(نتحفظ على ذكر اسمه وهو من مشايخ الأحساء) فقال:
أنا توقعت أن المسألة من فلان بنسبة 90 في الميه
وما كنت أريد ذكر اسمه بس يوم انتو ذكرتوا هالشي وجبتوا اسمه فقد تأكد لي هذا الشيء- أن المسألة من فلان (مسؤول المكتب) وليست من الشيخ بشير النجفي دام ظله-!

7 ( نقطة تتعلق بشخص اسمه المخراقي. يدعي انه مرجع وانه يثبت النسب الهاشمي لهذه الاسرة وانه ابن عم لهم او انهم ابناء عم له ).

8-أخبر الشيخ العبيدان انه علم من احد وكلاء المرجعية ان المرجع اخبر الشيخ حسن النمر
أنّه يُحرّج عليه الإشهار! 
فقال الوفد الزائر لسماحة الشيخ العبيدان : هل سمعت هذا من من المرجع مباشرة او من وكيله مباشرة؟
فقال: بل عبر واسطة واحدة فقط.

وفي الختام قام الوفد الزائر بسؤال الشيخ العبيدان عن ما اذا كان يُمانع من نشر وقائع هذا الجلسة فقال: انشره..فليس لدي ما اخفيه..

وبناء عليه تم نشره