الجمعة، 14 أكتوبر 2016

المرجع الشيعي محمد حسين فضل الله يقوض المذهب الشيعي وينتقده


zou-alfakar29/04/2008 03:00 PM


 
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام علي نبينا المبعوث رحمة للعالمين وعلي اله وصحبه الغر الميامين

صدق الله العظيم حين قال

أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا . النساء 82

ساعرض علي حضراتكم في هذا الموضوع اراء مرجع معروف من مراجع الشيعة وسيد من اسيادهم يقلده ملايين الشيعة الا وهو المرجع محمد حسين فضل الله المرجع اللبناني , لنري معا كيف يحكم الشيعة علي كل من يخالفهم ويقوض مذهبهم وعقائدهم والتي يرفضها حتي ابناء طائفتهم ولا يقبلها اي ذو لب نجدهم يحكمون عليه بالكفر والضلال وانه ضال مضل كما وصفوا هذا المرجع الشيعي والذي رفض وانكر عليهم كثير من معتقداتهم الخاطئة وهو بالطبع من علمائهم واعلم بهم من غيرهم فيكون حكمه عليهم اصدق واقرب الي الموضوعية فلا يكون هناك مجال لوصفه بانه وهابي او ناصبي او عامي او غيرها فهم من نصبوه مرجعا وهم ايضا من فسقوه ووصفوه بالضلالة ونحن لسنا بصدد الدفاع عنه او عن فكره فهو ايضا له من الطامات ما يشيب له الشعر ولكننا سنعرض لماذا هاجموه وكفروه :

هذه هي اراء فضل الله من كتب ومواقع الشيعة :


اولا ما جاء في كتاب (وقفات وتساؤلات مع السيد محمد حسين فضل الله) لمؤلفه بو محمد الكويتي وهو موجود علي صفحات الانترنت


اقتباس:

فضل الله وطهارة الزهراء (ع)
يقول في تسجيل صوتي جواباً على سؤال ( بماذا نرد على من يقول إن الصديقة الطاهرة لم تر الدم ) :

"هذا كما يقول بأن الشمس ليست طالعة في وضوح النهار ، فنحن نعرف أن الزهراء ولدت الحسن والحسين كما ولدت زينب وأم كلثوم وكذلك ، لهذا هذا الكلام سخيف جداً ولا يحتاج إلى رد ، وهذا أمر علم لا يضر من جهله ولا ينفع من علمه ، فسواء كانت تره دماً أو ليست ترى دماً فإن رؤيتها الدم لا ينقص من قدرها ، وعدم رؤية الدم لا يعتبر فضيلة كبرى من فضائلها" .


اقتباس:

فضل الله : لا تجوز الاستغاثة بالمعصومين
سئل مكتب السيد محمد حسين فضل الله ( راجع ملحق رقم 1 ) :

هل يصح أن يقول المؤمن : يا علي اقض لي الأمر الفلاني ، من دون الاعتقاد بألوهية أمير المؤمنين عليه السلام أو استقلاله في قضاء الحوائج ، وإنما إيماناً بما أعطاه الله من منزلة وقدرة غيبية ؟

فأجاب :

"لا يجوز ذلك ولو كان بالنية المذكورة ، لأن هذا الكلام يوحي بما ينافي التوحيد وحصر التوجه بالدعاء بالله تعالى ، بل علينا أن ندعو الله تعالى مستشفعين بالنبي (ص) وأهل بيته (ع) ، وقد ورد في الحديث النهي عن قول الرجل (لولا فلان لهلكت) بل يقول (لولا أن منّ الله علي بفلان لهلكت)" .

( أجاب السيد فضل الله باستفتاء بتاريخ 24/11/2004م بأن المختوم بخاتم مكتب الاستفتاءات التابع له يعبر عن رأيه ) .

بل يقول ، كما في ( مجلة فكر وثقافة ، المسائل العقائدية ، العدد 388 ) :

"أما إذا جاء من يطلب يا علي ـ مثلاً ـ ارزقني ، يا علي اقض حاجتي ، يا علي أعطني ولداً ، يا علي كذا ، فهذا شرك بالله تعالى" .


اقتباس:

أولي الامر منكم" ليست مختصة بالأئمة المعصومين (ع)
يقول في تفسير الآية الكريمة "وأطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم" في ( من وحي القرآن ) :
"إن من الممكن السير مع الأحاديث التي تنص على أن المراد من أولي الأمر ، الأئمة المعصومون ، مع الإلتزام بسعة المفهوم ، وذلك على أساس الأسلوب الذي جرت عليه أحاديث أئمة أهل البيت (عليهم السلام) في الإشارة إلى التطبيق بعنوان التفسير ، للتأكيد على حركة القرآن المستقبلية في القضايا الفكرية والعملية الممتدة بامتداد الحياة ، لأن ذلك هو السبيل الأفضل لوعي الإنسان المسلم للفكرة ، على أساس التطبيق الواضح من أجل أن يرتبط بالواقع بشكل" . أي أن الأئمة المعصومون هم تطبيق ومصداق للآية وليست مقتصرة فيهم .

تعليق من الكاتب علي كلام فضل الله :

*بالطبع هذا لا يقبله الشيعة فهم يقولون بان الاية مقصوره علي الائمة المعصومين فقط وفي ( الكافي ) ج1 عن الحسين بن محمد عن المعلى بن محمد عن الحسن بن علي الوشاء عن أحمد بن عائذ ، عن ابن أذينة عن بريد العجلي عن الإمام الباقر (ع) : "... ثم قال للناس (يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم) إيانا عنى خاصة ..."


اقتباس:

"ومن عنده علم الكتاب" ليس أمير المؤمنين (ع)
يقول في ( من وحي القرآن ) في تفسير الآية الكريمة "قُلْ كَفَى بِاللَّهِ شَهِيداً بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ وَمَنْ عِندَهُ عِلْمُ الْكِتَاب" :

"{وَمَنْ عِندَهُ عِلْمُ الْكِتَابِ} الذي أنزله الله على موسى وعيسى، مما يشهد بصدق رسالته ، لأن الكتاب جاء مبشّراً به ومصدقاً لرسالته" .

وفي ( الندوة ج2 ص203 ) جواباً على سؤال عن تفسير الآية الكريمة :

"هناك رواية تقول إنه علي (ع) ، وهناك روايات تنطلق من سياق الآية أي أن النبي (ص) كان يستشهد بالأشخاص الذين يملكون علم الكتاب حتى يعرفوا المسلمين بأن النبي (ص) مذكور في التوراة والإنجيل ، ولعله هو الأقرب لأن الإمام (ع) كان مع النبي فكيف يستشهد به وهم لا يقرون علمه" .

اقتباس:

من هم الصادقون ؟
يقول السيد فضل الله في تفسير قوله تعالى : "يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وكونوا مع الصادقين" في ( من وحي القرآن ) :

"{وَكُونُواْ مَعَ الصَّادِقِينَ} الذين يعيشون الحياة صدقاً في الفكر والعاطفة والحركة ، بعيداً عن كل ازدواجيّةٍ في المواقف، أو انحراف عن الفكر، أو ارتباك في الخطوات، فلا مجال للانسجام مع الكاذبين الذين يحوّلون الحياة إلى ساحةٍ للباطل في الشعارات والمواقف، ويلفّون ويدورون ويلعبون على الحياة من موقع الشيطنة الباحثة أبداً عن الشرّ، المتحركة أبداً مع الضلال" .

وقال في خطبة الجمعة ( 24 ربيع الأول 1425هـ ) بعد ذكر الآية الكريمة وآيات أخرى :
"هذه الآيات الكريمة تؤكد الصدق كقيمة إسلامية أخلاقية روحية عملية حركية ، يريد الله للناس أن يعيشوها في كل وجدانهم ، فيكونون الصادقين في إيمانهم وكلامهم وأعمالهم ومواقفهم وعقودهم وعهودهم" ( من موقع بينات ) .

*تعليق كاتب الكتاب علي كلام فضل الله :

لاحظ أنه لم يشر إلى أن الأئمة الأطهار (ع) هم الصادقون في هذه الآية الكريمة .


اقتباس:

ما الفائدة من مسك الضريح ؟ ولماذا نذهب قرب الضريح ؟
يقول السيد فضل الله :

"ما الفائدة التي نستفيدها من أن نمسك الشباك ، أو نمسك الحديد .. فكما قلنا هذا ليس حراما ، كما يقول الآخرون ، وليس ضروريا ، فيمكن ترك ذلك" .
ويقول : "ليس من الضروري أن يذهب إلى قرب الضريح ولا يعني إن مسك الضريح ، أنه يمسك جسد النبي ، يكفي الزيارة من المسجد ، وأن يتصور الإنسان حياته .
وبهذا يمكن أن يحصل على ثواب الزيارة ، مع الإبتعاد عن القبر ، وعن الزحام ، وربما تكون الزيارة أكثر ثوابا وأجرا" .
( خلفيات مأساة الزهراء ج4 عن مجلة الموسم العددان 33-34 ) .

تعليق المؤلف علي كلام فضل الله :

فيما سبق يظهر جلياً أن السيد فضل الله لا يرى فائدة لمسك ضريح النبي (ص) وإن كان لا يحرم ذلك ، بالإضافة إلى أنه لا يعتبر زيارة قبره (ص) أمراً ضرورياً وكأنه لا يشجع عليه ، فأين ذهبت الروايات الكثيرة التي حثت على زيارة قبور النبي والمعصومين عليهم السلام ؟!!
يقول : "ما الفائدة التي نستفيدها من أن نمسك الشباك" ، ألا يكفي أن الوقوف أمام الضريح ومسك شباكه يعتبر من أبرز صور إظهار المودة والولاء لهم (ع) ؟


اقتباس:

قبر السيدة زينب عليها السلام
يقول في ( الندوة ) ج1 ص343 جواباً على سؤال حول الاختلاف في قبر السيدة زينب (ع) :
"أتمنى أن يختلف الناس حول قبر السيدة زينب ليكون لنا الآلاف من المراقد ، لأن القبر ليس مجرد مكان يدفن فيه الإنسان ولكنه رمز يذكرنا بالإنسان ، وليس مشكلتنا أين دفنت زينب (ع) ولكن مشكلتنا أين تعيش السيدة زينب فينا ؟ ليكن قبرها في الشام ، وليكن قبرها في مصر ، وليكن قبرها في المدينة ، إننا نستوحيها ولا نستوحي قبرها . وإن كنا نجعل قبرها مناسبة لأن نتذكرها أو نلتقي فيه ، لذلك لا أجد هناك أي مصلحة في أن نعقّد هذا الخلاف ونتجادل أين قبرها ؟ لأنه أمر ليست فيه أية فائدة إن لم تكن فيه سلبيات . إن قبر السيدة زينب (ع) في قلب كل محب لها وقلب كل موال لها وعندما تدفن في قلوبنا فإنها تحيا في قلوبنا" .

تعليق المؤلف علي كلام فضل الله

أين ذهبت قيمة أجساد الأولياء حتى ينعدم الفرق بين الأرض التي تحملها والتي لا تحملها ؟
أليس لجسد المعصوم أو ابن المعصوم أية خصوصية وقدسية ؟!
لماذا يأمر الإمام الصادق عليه السلام شيعته بزيارة قبر الحسين عليه السلام وإن واجههم خطر الموت والغرق ؟!
هل ذلك فقط لاستيحائه فقط دون أي أثر غيبي للجسد الشريف ؟
وهل ثمار وفوائد زيارة هذه القبور منحصرة في استيحاء الشخصية دون البركات والآثار الغيبية التي قد لا يدركها بعضنا ؟
لماذا إذاً لا نستقر في بيوتنا ونستوحي الحسين ونستوحي زينب (ع) دون عناء الزيارة ؟!!


اقتباس:

حديث رد الشمس

أجاب مكتب السيد فضل الله على سؤال حول صحة رد الشمس لأمير المؤمنين عليه السلام ( راجع ملحق رقم 2) : الملحق هو صورة من فتوي فضل الله يستشهد بها الكاتب
"لم تثبت عندنا صحتها على الرغم من أنها مروية بعدة روايات"

اقتباس:

إشكال على الولاية التكوينية
يقول السيد فضل الله في ( من وحي القرآن ) :
"ثُمَّ ما معنى هذه الولاية التي لا أثر لها في حياتهم من قريب أو من بعيد ، ولا دخل لها في حماية رسالتهم ، فلم يستعملوها في إذهاب الخطر عنهم ، ولـم يتحرّكوا بها في الانتصار لرسالاتهم ، وذلك من خلال قراءة تاريخهم الصحيح كلّه ؟" .


اقتباس:

"سأل سائل بعذاب واقع" ويوم الغدير
سئل مكتبه عن نزول الآية الكريمة "سأل سائل بعذاب واقع" بالقصة المعروفة التي يرويها الشيعة والسنة يوم الغدير ،

فأجاب :

"لم يثبت ذلك ..." ( راجع ملحق رقم 3 ) .


اقتباس:

رواية في فضل زيارة قبر الإمام الحسين (ع)
سئل : سمعنا من أحد خطباء مجلس التعزية الحسيني لمناسبة أربعين سيد الشهداء عليه السلام ما يأتي : "إن من زار الحسين عليه السلام في قبره كمن زار الله في عرشه" ، لقد أثارت هذه العبارات جدلاً طويلاً بيننا ، وقال البعض منا إن مساواة منـزلة الحسين (ع) بمنـزلة الله سبحانه وتعالى غير جائزة ، كما إن القول بزيارة الإنسان لله في عرشه يتناقض مع الفقه الجعفري الذي ينفي التشبيه عن ذات الله تعالى نفيا قاطعاً ، وقال الخطيب إن ذلك من باب المجاز . نرجو من سماحتكم تنويرنا برأيكم في هذه المسألة وشكراً..

فأجاب :
 "هذا كلام يتنافى مع أبسط عقائدنا التوحيدية التي تؤكد أن الله سبحانه هو فوق الزمان والمكان ، وأن العرش ليس هو المكان الذي يضم الله سبحانه ، مع ملاحظة أخرى ، وهي أن مساواة زيارة الحسين (ع) بزيارة الله في عرشه لا ينسجم مع العقيدة التي ترتفع بعظمة الله عن خلقه حتى المقربين إليه ، وإننا ندعو الخطباء والعلماء إلى التدقيق في صحة هذه الأحاديث أولاً ، وإلى دراسة تأثيراتها السلبية على مصداقية مذهب الإمامية ثانياً . حتى إنه لا يجوز أن نلقي على الناس كلاماً لا نلتزم بظاهره ثم ندخل في تأويله بعنوان المجاز أو غيره ، بل إن الواجب هو التحدث عن العقيدة ورموزها بوضوح تام لا يثير أية شبهة أو إشكال" .
( تاريخ إجابة الاستفتاء 6/11/2003م ، موقع بينات التابع له ) .

*تعليق المؤلف علي كلام فضل الله :

الحديث مروي بسند صحيح ، وقد رواه :
الصدوق في ( ثواب الأعمال ) ، وفي ( البحار ) عن ( الأمالي ) ، والطوسي في ( التهذيب ) ، وابن قولويه في ( كامل الزيارات ) بستة أسانيد ، والشيخ المفيد في ( المزار ) ، والمشهدي في ( المزار ) ، وروي مثله في حق الإمام الرضا .
من أسانيدها : ما رواه الطوسي في ( التهذيب ) بسند صحيح


اقتباس:

السيد فضل الله يرفض ( القصص العجيبة )
يقول في تسجيل صوتي جواباً على سؤال حول رأيه في كتاب ( القصص العجيبة ) :
"لا أنصح بقراءته ، لأنه ليس من الكتب التي يحترم فيها الإنسان عقله وفكره عندما يقرأها" .
وفي كتاب ( المسائل الفقهية ج1 ص314 ) :

"إن كلام الإمام الخميني عن الشهيد دستغيب بأنه مربي الأخلاق وأستاذها لا يعني أن كل ما يأتي به فهو حق ، وإني لا أنكر إمكان حصول بعض اللمعات العرفانية لدى بعض الأولياء والعارفين ، ولكن مثل هذه القصص المذكورة في الكتاب هي مما لا ينسجم مع طبيعة الكرامات المألوفة مما هو مذكور للأنبياء والأئمة عليهم السلام .

إننا نعتقد أن الغيب أمر يمثل الأساس في عقيدتنا ، ولكن ذلك من الأمور التي يختص بها بعض عباده المقربين لمصالح تتصل بالرسالة أو بنحو ذلك ، وليس شيئاً يتحرك في حياة الإنسان من دون مناسبة كبعض الأعمال العادية ، فقد رأينا أن النبي محمداً (ص) كان لا يستجيب لطلب المشركين المعجزة في قضايا أقل مما يذكر في الكتاب ، لأنه لا مصلحة في ذلك إلا في حال الضرورة القصوى" .

*تعليق المؤلف :

قرأنا كتاب ( القصص العجيبة ) فوجدنا قصصه لا تتعدى الكرامات والرحمات الإلهية واستجابة الدعوات ببركة التوسل بأهل البيت عليهم السلام وقضاء الحوائج وشفاء المرضى بهم ، فهل أمثال هذه الأمور بعيدة عن الله وقدرته ورحمته وعن أهل البيت (ع) الذين نعتبرهم معدن الرحمة وأصول الكرم وأولياء النعم وبهم ينزل الله الغيث وينفّس الهم ويكشف الضر – كما جاء في الزيارة الجامعة الكبيرة - ؟

ألا يُعتبر هذا الكلام دعوة للتخلي عن الاستغاثة والتوسل بالمعصومين عليهم السلام ؟!!

لماذا هذه الجرأة في التعامل مع هذه الكرامات والحكم ببطلانها ؟
لماذا لا نعتبر هذه الكرامات لطفاً من الله وباباً لتقوية الإيمان بالله وترسيخ الاعتقاد بالأئمة صلوات الله عليهم ، وبالتالي تكون هناك مصلحة كبيرة وواضحة لمثل هذه الكرامات ؟

اقتباس:

أنوار المعصومين (ع)
قال في إجابة على أحد الأسئلة في موقعه : "وأما التعبير عن خلقهم أنواراً قبل آدم (ع) ، فهو باعتبار ما سيكونون عليه في المستقبل ، فهم أنوار يهتدي بها الناس في الظلمات ، وليس المقصود من الخلق هنا الخلق بالمعنى المتعارف ، ليكون للنبي والأئمة خلقين ، بل هو خلق واحد كسائر الناس" ( تاريخ الإجابة 24/9/2002م ) .

تعليق المؤلف علي كلام فضل الله :


لا بأس أولاً أن ننقل بعضاً من هذه الروايات التي يصرفها عن ظاهرها :

في ( معاني الأخبار ) عن سدير الصيرفي عن الصادق عن آبائه (ع) : "قال رسول الله صلى الله عليه وآله : خلق الله نور فاطمة عليها السلام قبل أن تخلق الأرض والسماء ، فقال بعض الناس : يا نبي الله فليست هي إنسية ؟ فقال (ص) : فاطمة حوراء إنسية" .

إن الله سبحانه لما خلق إبراهيم كشف له عن بصره فنظر فرأى نورا إلى جنب العرش ، فقال : إلهي ما هذا النور ؟ فقيل له : هذا نور محمد صلى الله عليه وآله صفوتي من خلقي ، ورأى نورا إلى جنبه فقال : إلهي وما هذا النور ؟ فقيل له : هذا نور علي بن أبي طالب عليه السلام ناصر ديني ، ورأى إلى جنبهم ثلاثة أنوار ، فقال : إلهي وما هذه الأنوار ؟ فقيل له : هذا نور فاطمة فطمت محبيها من النار ، ونور ولديها الحسن والحسين ، فقال : إلهي وأرى تسعة أنوار قد حفوا بهم ، قيل يا إبراهيم هؤلاء الأئمة من ولد علي وفاطمة ..." إلى آخر الرواية .

اقتباس:

الحوراء الإنسية
سئل مكتبه : هل يصح حديث ( فاطمة حوراء إنسية ) ؟ وما معناه ؟ وهل صحيح أن نطفة الزهراء تكونت من الجنة عند إسراء الرسول (ص) وتناوله من ثمار الجنة كما في الروايات ؟

فأجاب : 
"للنقاش في ذلك مجال واسع على الأقل من الناحية التاريخية المحضة ، ولذلك لاختلاف الأحاديث حول ذلك ، مع كون ولادتها كما في أصح الروايات بعد الإسراء بثلاث سنوات ، وظاهر بعض الروايات أن النطفة انعقدت ليلة دخوله على زوجته خديجة ، ولذا فلا بد وأن تكون ولادتها بعد 9 أشهر من حيث الإسراء ، والله العالم" ( راجع ملحق رقم 4 ) .


اقتباس:

لعن الظالمين
سئل باستفتاء في موقعه نشر بتاريخ 28/6/2005م :

هل يجوز لنا لعن بعض الصحابة و (معاوية بن أبي سفيان ويزيد ابنه ) ولعن الصحابة من الذين آذوا نبي الله (ص) وآله ؟

فأجاب : "ليس من منهجنا اللعن وقد نهينا عن ذلك في منهج الأئمة من أهل البيت (ع)"

انظر وضاعة مؤلف الكتاب في رده علي فضل الله :

قال آية الله الشيخ محمد السند تعليقاً على هذا الجواب :

" قد ورد لعن النبي (ص) لمعاوية وأبي سفيان ويزيد في طرق حديث أهل سنة الخلافة ، وكذلك بني مروان ، وقد استقصى بعض الأفاضل في الحوزة العلمية في قم موارد عديدة كثيرة ورد فيها لعن النبي (ص) لأشخاص أو جماعات كما قد ورد لعن القرآن الكريم لأشخاص أو جماعات استحقوا ذلك .
- ولم ياتي هذا الفاسق برواية واحده تؤكد صحة كلامه عن لعن النبي لمعاوية وابي سفيان ويزيد .

اقتباس:

العالم المادي يستقيم من غير الحجة
في موقع بينات :

سؤال : أخرج الشيخ الأكبر المفيد (ره) في كتابه الاختصاص عن أبان بن تغلب قال : قال أبو عبد الله (ع) الحجة قبل الخلق ومع الخلق وهناك حديث آخر يتممه بزيادة وبعد الخلق فكيف علينا فهمه وما هي الأمور المترتبة عليه وقد علق عليه الفيض (ره) واستدل به على وجوب استمرار وجود الحجة في العالم و ابتناء بقاء العالم عليه .

الجواب 
: "لا إشكال في أن الناس تحتاج إلى هداية الله ، ولا يكون ذلك إلا من خلال رسله وأنبيائه وكتبه وأوليائه الذين ارتضاهم واختارهم لذلك ، وهذا أمر دلّ عليه العقل والنقل ، إلا أن ذلك لا يعني أن العالم بالنحو الذي يشمل الإنسان وغيره لا يستقيم إلا من خلال وجود الحجة ، فإن هذا مما لا دليل عليه ، والرواية وبصرف النظر عن سندها للشك في صحة نسبة الكتاب للشيخ المفيد فلا نحرز إتصال طريقها إلى أصل أُبان أو كتابه .. فإنها تدل ما قلناه من أن الناس تحتاج الى هداية الله وهذا إنما يكون من خلال الحجة الذي يختاره الله" . ( استفتاء بتاريخ 14/10/2004م من موقع بينات )

*انظر تجرأ وشرك المؤلف في تعليقه علي فضل الله :

قوله : "إلا أن ذلك لا يعني أن العالم بالنحو الذي يشمل الإنسان وغيره لا يستقيم إلا من خلال وجود الحجة ، فإن هذا مما لا دليل عليه" ..

لماذا لا تكون الروايات الكثيرة التي نصت على أن الأرض ( لو بقيت بغير إمام لساخت ) و ( ماجت بأهلها كما يموج البحر بأهله ) دليلاً على ما يستبعده السيد فضل الله ؟

تعليق شخصي لي :

-ما هذا الشرك لم تمج الارض ولم تزول في الاوقات التي كانت تفصل بين الرسل والتي كانت تصل الي مئات السنين الم يقرا هذا الفاسق كلام الله


إِنَّ اللَّهَ يُمْسِكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ أَنْ تَزُولَا وَلَئِنْ زَالَتَا إِنْ أَمْسَكَهُمَا مِنْ أَحَدٍ مِنْ بَعْدِهِ إِنَّهُ كَانَ حَلِيمًا غَفُورًا فاطر 41

اقتباس:

من مات ولم يعرف إمام زمانه ؟؟؟
يقول في تسجيل صوتي عن حديث : "من لم يعرف إمام زمانه مات ميتة جاهلية" :
"الواقع أن سند هذا الحديث ليس فوق مستوى النقد" .


اقتباس:

النبأ العظيم
في نشرة ( فكر وثقافة ) العدد 396 المسائل العقائدية :

س : قال تعالى في كتابه الكريم: {عمّ يتساءلون عن النبأ العظيم الذي هم فيه مختلفون} [النّبأ:1-3] ما المقصود بالنبأ العظيم ؟

ج : "النبأ العظيم هو القيامة . وأما تفسيره بالإمام علي (ع) ـ كما يفسره البعض ـ فإنّه تفسير لا ينسجم مع اللفظ اللغوي . فالنبأ العظيم هو الخبر العظيم ، والإمام علي (ع) هو ذات ، هو إنسان ، ليس نبأً ، ليس خبراً ، هذا بالإضافة إلى سياق الآيات الدال على ذلك . ولذلك فمن المرجّح أن يكون هذا التفسير مما تناولته أيدي الوضع ، ممّا نجده من التفاسير غير المسندة وغير الموثوقة" .

*تعليق مؤلف الكتاب صاحب المذهب الباطني :

لا مانع من القول بأن النبأ العظيم هو أمير المؤمنين (ع) كحقيقة من باطن القرآن الكريم الذي اختص الله علمه بالأئمة عليهم السلام


اقتباس:

"وحق جدي إني لعطشان"
قال السيد محمد حسين فضل الله في ( حديث عاشوراء ) ص215 تحت عنوان : المطلوب صورة حقيقية للحسين (ع) :

"إننا نريد أن نعطي صورة حقيقية للحسين (ع) .. فمثلاً كيف يمكن أن يقف الخطيب أن يوازن بين موقف القوة للإمام الحسين (ع) وبين موقف القوة للسيدة زينب (ع) وبين كثير مما يقال ، فإن الإنسان يجد نفسه يعيش حالة مزدوجة أمام كلمة الإمام الحسين (ع) وهو يقول : "لا والله لا أعطيكم بيدي إعطاء الذليل ولا أقر لكم إقرار العبيد" ، والكلمة التي يرويها ( حميد بن مسلم ) إذا صحت روايتها عنه "وحق جدي إني لعطشان" فكيف يوازن بين الروح المقاومة والمتحدية التي تواجه الواقع والتي تتكلم عن أنها لا يمكن أن تتنازل أمام كل ما يُطلب منها وبين بعض الكلمات التي توحي بالضعف .. وهكذا بالنسبة إلى مسألة السيدة زينب (ع) في مواقفها الرائعة في كربلاء وبين بعض ما يُتلى ، خصوصاً من الناحية الشعبية . وله نص مشابه في ص28 .

اقتباس:

الآيات الكونية في عاشوراء
تخلو كتابات السيد فضل الله – حسب تتبعنا – حول عاشوراء وكربلاء والإمام الحسين (ع) عن التطرق للآيات الكونية والكرامات ...

وقد سئل مكتبه عن مدى صحة هذه الآيات الكونية فأجاب :

"مثل هذه الروايات ليس لها إسناد يمكن التوثق فيه ، لذا يصعب تتبع ذلك ، وعلى كل حال فهو ليس من الأمور الخطيرة التي يحسن تكلف ذلك من أجلها وحيث إن كرامة المعصوم جليلة عند الله فليكتف المؤمن بجوهر العقائد وكلياتها ، وليوجه همه للاقتداء بهم" ( راجع ملحق رقم 5 ) .

اقتباس:

أجر البكاء على الإمام الحسين (ع)


يقول في ( حديث عاشوراء ) ص222 :

"أما مسألة البكاء فإنه ينشأ من خلال التفاعل الطبيعي مع المأساة ، ولذا فقد لا نحتاج في مسألة التفاعل أن نذكر أن من بكى فله كذا .. لأن من يقول إنني أريد أن أبكي لأحصل على كذا حسنة مثلاً فهذا ليس بكاء طبيعياً ، والبكاء الطبيعي هو البكاء العفوي" .

وفي ص249 يُسأل : إلى أي مدى يستحب البكاء عند المستمعين ؟ فيجيب :
"البكاء عاطفة ، ولذلك لا معنى لأن نقول للإنسان يستحب أن تبكي أو لا تبكي . من الطبيعي للإنسان عندما يقف أمام المأساة أن يتفاعل معها" .

*تعليق المؤلف المغالي :

محصلة كلامه ، أن روايات أهل البيت عليهم السلام لا حاجة لها ولا معنى لها ، فالروايات في فضل البكاء على الإمام الحسين (ع) وأجر ذلك كثيرة جداً وفوق الحصر ، منها على سبيل المثال :
"يا بن شبيب إن كنت بكيت على الحسين عليه السلام حتى تصير دموعك على خديك غفر الله لك كل ذنب أذنبته صغيراً كان أو كبيراً قليلاً كان أو كثيراً" ( أمالي الصدوق ) .

تعليق بسيط لي

الاغتسال من المتعة يطهر الذنوب والبكاء علي الحسين ايضا فليس هناك حاجة للاستغفار او الصلاة او باقي العبادات تكفيهم المتعة والبكاء :cool:

اقتباس:

ثبات عمر يوم حنين
يقول السيد فضل الله في ( الإسلام ومنطق القوة ) تحت عنوان معركة حنين :

"... وانكشف الخيل خيل بني سليم مولّية ، وتبعهم أهل مكة وتبعهم الناس منهزمين ؛ فجعل رسول الله (ص) يقول : يا أنصار الله وأنصار رسول الله ، أنا عبد الله ورسوله ، ورجع رسول الله إلى المعسكر وثاب إليه من انهزم ، وثبت معه يومئذٍ العباس بن عبد المطلب وعلي بن أبي طالب والفضل بن عباس وأبو سفيان بن الحارث بن عبد المطلب وربيعة بن الحارث بن عبد المطلب وأبو بكر وعمر وأسامة بن زيد في أناس من أهل بيته وأصحابه ..." .

اقتباس:

زيارات ( الناحية المقدسة ) و ( عاشوراء ) و ( الجامعة الكبيرة )
يقول في ( الندوة ) ج1 ص335 :

"إن هذا المقطع هو من ( زيارة الناحية ) وهي زيارة موضوعة من قبل بعض العلماء لم يثبت – لدينا – صدورها عن الإمام الحجة (ع) فلم يثبت سندها عنه" .

وفي بعض الاستفتاءات لمكتبه ، قال بضعف سند زيارة عاشوراء والزيارة الجامعة الكبيرة ، بل وقال بأن بعض عبارات الزيارة الجامعة مخالفة للقرآن الكريم ، واستدل بعبارة : "وإياب الخلق إليكم وحسابهم عليكم" .

اقتباس:

رؤية الإمام المهدي (ع) في الغيبة الكبرى
سئل في نشرة فكر و ثقافة ، المسائل العقائدية ، العدد 324 :

س : 
ما رأيكم في من ادّعى رؤية الإمام المنتظر (عج) ، علماً أنّ بعضهم ممن يوثق بكلامه وبعضهم من العلماء ؟

ج : "غيبة الإمام المهدي (عج) غيب من غيب الله سبحانه ، وهي غيبة كبرى ، يعني أنه لا يلتقي به أحد . أما إذا كان شخص ما رآه ، كما يدَّعي ، فما هي خصوصية هذا الشخص لأن يراه حتى يهمس في أذنه شيئاً ؟ وهناك بعض النصوص تتحدّث عن تكذيب من ادّعى الرؤية ولو كانوا من الموثقين ، فنحن لا نكذّبكم ، ولكن ربما يخيّل إليهم ذلك" :D

جزء من تعليق المؤلف الهواوي :

أما قوله "فنحن لا نكذّبكم ، ولكن ربما يخيّل إليهم ذلك" .
نقول : ربما يخيّل إلى شخص أو شخصين ، أما أن يخيّل إلى كل العدد المذكور من المؤمنين العقلاء والعلماء الكبار فهو أمر خيالي جداً !

تعليق شخصي لي :

وانا اتسائل هل يقول بان فضل الله والخميني وخامنئي والسيستاني ليسوا من المؤمنين العقلاء فلم يذكر احدهم انه راي الغائب وهو نفسه لم يذكر واحدا منهم فلعله لا يوجد ولا شيعي مؤمن عاقل حتي يستشهد به ::confused:

يقول السيد محمد كاظم القزويني رحمه الله في ( الإمام المهدي من المهد إلى الظهور ) :

"إن الذين تشرفوا بلقاء الإمام الحجة المهدي ( عليه السلام ) - في أيام الغيبة الكبرى - كثيرون جداً ، ولا يمكن إحصاؤهم ، كما يصعب استيعاب من سجلتهم كتب التاريخ والحديث في هذا المجال . ( طيب يا اخي اذكر عشره منهم !!!!:cool:)

اقتباس:

تحريم عمر للمتعة إداري وليس تشريعي
يقول حول زواج المتعة :

"... ولكن المصادر الإسلامية الشيعية تروي أنه لم ينسخ وتناقش الروايات التي تقول إنه قد نسخ ، وتنقل عدة أحاديث تفيد أن هذا التحريم كان تحريماً إدارياً من قبل الخليفة الثاني عمر بن الخطاب الذي نقل عنه أنه قال : ( متعتان كانتا على عهد رسول الله حللهما وأنا أحرمهما وأعاقب عليهما ) . وإذا كان المعروف أن أحداً لا يملك أن يحرّم أمراً حلّله رسول الله (ص) فلابد لنا من أن نحمل هذا التحريم على التحريم الإداري الذي تتمثل فيه المصلحة التي يمكن أن تنحصر في مدة معينة" . ( حوار مع فضل الله نقلاً عن تأملات إسلامية حول المرأة ص126)

*انظر كيف جن جنون المؤلف :

ما هو الداعي لمحاولة التبرير لفعل عمر وحمله على محمل حسن ؟ هل هو حجة أو معصوم من الخطأ حتى يتوجب أن "نحمل هذا التحريم على التحريم الإداري الذي تتمثل فيه المصلحة التي يمكن أن تنحصر في مدة معينة" ؟ وهل يعني كلامه أن ما فعله عمر أمر ممكن شرعاً ؟ وهل غاب عنه التغييرات الكثيرة التي قام بها هؤلاء في شرع الله ؟


يتبع بكتاب اخر انشاء الله وفي انتظار رد او تعليق من شيعة لبنان هل يتفقون مع فضل الله ويخالفون مذهبهم او يتبرأون منه ومن مرجعيته :confused:

عبدالله السقاف29/04/2008 08:18 PM

رد: المرجع الشيعي محمد حسين فضل الله يقوض المذهب الشيعي وينتقده
 
بسم الله الرحمن الرحيم

موقف يشكر عليه فضل الله نسال الله تعالى له الهداية ، يبقى سؤال مهم اتمنى لو يجيب عليه ولا اظنه يجيب

هل ابوبكر وعمر من النواصب ؟

zou-alfakar30/04/2008 07:01 AM

رد: المرجع الشيعي محمد حسين فضل الله يقوض المذهب الشيعي وينتقده
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالله السقاف (المشاركة 314926)
بسم الله الرحمن الرحيم

موقف يشكر عليه فضل الله نسال الله تعالى له الهداية ، يبقى سؤال مهم اتمنى لو يجيب عليه ولا اظنه يجيب

هل ابوبكر وعمر من النواصب ؟

شكرا علي مرورك الكريم بارك الله فيك

اخي لا يغرنك ما جاء عن فضل الله فان له من الطامات ما يشيب لها الرأس فلا تفتتن بما قاله وانما كما ذكرت في اول موضوعي

بسم الله الرحمن الرحيم


اقتباس:

أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا . النساء 82
ونسأل له الهداية والا يكرر ما حدث مع ابي طالب عند موته عندما اخذته العزة وخاف قومه والله كان احق ان يخشي .

انتظر اخي بارك الله فيك تكملة موضوعي .

zou-alfakar30/04/2008 01:48 PM

رد: المرجع الشيعي محمد حسين فضل الله يقوض المذهب الشيعي وينتقده
 
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام علي نبينا المبعوث رحمة للعالمين وعلي اله وصحبه الغر الميامين

صدق الله العظيم حين قال


اقتباس:

أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا . النساء 82

اقتباس:

هذه هي اراء فضل الله من كتبه ومواقع الشيعة :



نتابع بعون الله طرح تقويض المرجع الشيعي اللبناني محمد حسين فضل الله للمذهب الشيعي وقواعده واساسياته :


ما سأذكر الان هو من كتب المرجع حسين فضل الله كما جاء في موقع ضلال الذي يطرح عليه مراجع الشيعة وعلمائهم ضلالات فضل الله كما يرونها لم اضف عليها اي حرف ابدا وما اضيفه انوه الي انه تعليق شخصي مني :



اقتباس:


العصمة : هل الامام علي رضي الله عنه معصوم عند فضل الله ؟؟


علي (ع) في دعاء كميل يبين حاله.شرح دعاء كميل، ص159.‏

توضيح بسيط اخوتي الكرام حتي يعلم القارئ ما يقصده فضل الله هذا اضافة من عندي للتوضيح:

دعاء كميل الذي يبين فيه الامام علي رضي الله عنه حاله كما يوضح فضل الله

دُعَاءُ كُميل بن زِياد قال المُحَدِّث القُمِّيُ ( قدَّس الله نفسه الزَّكية ) :
و هو من الدَّعوات المعروفة ، قال العلامة المجلسي ( رحمه الله ) : انّه أفضل الأدعية و هو دُعاء خضر ( عليه السَّلام ) و قد علّمه أمير المؤمنين ( عليه السَّلام ) كميلاً ، و هو من خواصّ أصحابه .و يُدعى به في ليلة النّصف مِن شعبان ، و ليلة الجمعة .

بعض ما جاء في الدعاء .......ركزت علي النقاط المهمة بالاحمر


اَللّـهُمَّ إنِّي أَسْأَلُكَ بِرَحْمَتِكَ الَّتي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْء ، وَ بِقُوَّتِكَ الَّتي قَهَرْتَ بِها كُلَّ شَيْء ، وَ خَضَعَ لَها كُلُّ شَيء ، وَ ذَلَّ لَها كُلُّ شَيء ............... اَللّهُمَّ اغْفِرْ لِي الذُّنُوبَ الَّتي تَهْتِكُ الْعِصَمَ ، اَللّـهُمَّ اغْفِـرْ لِي الذُّنُوبَ الَّتي تُنْزِلُ النِّقَمَ ، اَللّهُمَّ اغْفِرْ لِي الذُّنُوبَ الَّتي تُغَيِّـرُ النِّعَمَ ، اَللّـهُمَّ اغْفِرْ لي الذُّنُوبَ الَّتي تَحْبِسُ الدُّعاءَ ، اَللّـهُمَّ اغْفِرْ لِي الذُّنُوبَ الَّتي تُنْزِلُ الْبَلاءَ ، اَللّهُمَّ اغْفِرْ لي كُلَّ ذَنْب اَذْنَبْتُهُ ، وَ كُلَّ خَطيئَة اَخْطَأتُها .

تعليق شخصي : الامام يعترف بانه يذنب ويخطئ رضي الله عنه وهم يقولون بعصمته ؟


اَللّهُمَّ اِنّي اَتَقَرَّبُ اِلَيْكَ بِذِكْرِكَ ، وَ اَسْتَشْفِعُ بِكَ إلى نَفْسِكَ ، وَ أَسْأَلُكَ بِجُودِكَ أن تُدْنِيَني مِنْ قُرْبِكَ ، وَ أَنْ تُوزِعَني شُكْرَكَ ، وَ أَنْ تُلْهِمَني ذِكْرَكَ ، اَللّهُمَّ إني أَسْأَلُكَ سُؤالَ خاضِع مُتَذَلِّل خاشِع أن تُسامِحَني وَ تَرْحَمَني وَ تَجْعَلَني بِقِسْمِكَ راضِياً قانِعاً ، وَ في جَميعِ الأحوال مُتَواضِعاً .

اَللّهُمَّ لا أجِدُ لِذُنُوبي غافِراً ، وَ لا لِقَبائِحي ساتِراً ، وَ لا لِشَيء مِنْ عَمَلِي الْقَبيحِ بِالْحَسَنِ مُبَدِّلاً غَيْرَكَ ، لا اِلـهَ إلاّ أنْتَ ، سُبْحانَكَ وَ بِحَمْدِكَ ، ظَلَمْتُ نَفْسي ، وَ تَجَرَّأْتُ بِجَهْلي ، وَ سَكَنْتُ إلى قَديمِ ذِكْرِكَ لي وَ مَنِّكَ عَلَيَّ .


اَللّهُمَّ مَوْلاي كَمْ مِنْ قَبيح سَتَرْتَهُ ، وَ كَمْ مِنْ فادِح مِنَ الْبَلاءِ اَقَلْتَهُ ، وَ كَمْ مِنْ عِثارٍ وَقَيْتَهُ ، وَ كَمْ مِنْ مَكْرُوهٍ دَفَعْتَهُ ، وَ كَمْ مِنْ ثَناءٍ جَميلٍ لَسْتُ اَهْلاً لَهُ نَشَرْتَهُ .

اَللّهُمَّ عَظُمَ بَلائي ، وَ اَفْرَطَ بي سُوءُ حالي ، وَ قَصُرَتْ بي اَعْمالي ، وَ قَعَدَتْ بي اَغْلالي ، وَ حَبَسَني عَنْ نَفْعي بُعْدُ اَمَلي ، وَ خَدَعَتْنِي الدُّنْيا بِغُرُورِها ، وَ نَفْسي بِجِنايَتِها ، وَ مِطالي يا سَيِّدي فَأَسْأَلُكَ بِعِزَّتِكَ أن لا يَحْجُبَ عَنْكَ دُعائي سُوءُ عَمَلي وَ فِعالي ، وَ لا تَفْضَحْني بِخَفِي مَا اطَّلَعْتَ عَلَيْهِ مِنْ سِرّي ، وَ لا تُعاجِلْني بِالْعُقُوبَةِ عَلى ما عَمِلْتُهُ في خَلَواتي مِنْ سُوءِ فِعْلي وَ إساءَتي ، وَ دَوامِ تَفْريطي وَ جَهالَتي ، وَ كَثْرَةِ شَهَواتي وَ غَفْلَتي ، وَ كُنِ اللّهُمَّ بِعِزَّتِكَ لي في كُلِّ الأحوالِ رَؤوفاً ، وَ عَلَي في جَميعِ الاُْمُورِ عَطُوفاً .

وَ قَدْ اَتَيْتُكَ يا اِلـهي بَعْدَ تَقْصيري وَ اِسْرافي عَلى نَفْسي مُعْتَذِراً نادِماً مُنْكَسِراً مُسْتَقيلاً مُسْتَغْفِراً مُنيباً مُقِرّاً مُذْعِناً مُعْتَرِفاً ، لا أجِدُ مَفَرّاً مِمّا كانَ مِنّي ، وَ لا مَفْزَعاً اَتَوَجَّهُ إليه في أَمْري ، غَيْرَ قَبُولِكَ عُذْري ، وَ اِدْخالِكَ اِيّايَ في سَعَة رَحْمَتِكَ .

يا سَيِّدِي فَكَيْفَ لي وَ أنَا عَبْدُكَ الضَّعيـفُ الـذَّليـلُ الْحَقيـرُ الْمِسْكيـنُ الْمُسْتَكينُ .

إلهي وَ سَيِّدى فَأَسْأَلُكَ بِالْقُدْرَةِ الَّتي قَدَّرْتَها ، وَ بِالْقَضِيَّةِ الَّتي حَتَمْتَها وَ حَكَمْتَها ، وَ غَلَبْتَ مَنْ عَلَيْهِ اَجْرَيْتَها ، أنْ تَهَبَ لي في هذِهِ اللَّيْلَةِ وَ في هذِهِ السّاعَةِ كُلَّ جُرْم اَجْرَمْتُهُ ، وَ كُلَّ ذَنْب اَذْنَبْتُهُ ، وَ كُلَّ قَبِيح أسْرَرْتُهُ ، وَ كُلَّ جَهْل عَمِلْتُهُ ، كَتَمْتُهُ أوْ اَعْلَنْتُهُ ، أخْفَيْتُهُ أوْ اَظْهَرْتُهُ ، وَ كُلَّ سَيِّئَة أمَرْتَ بِاِثْباتِهَا الْكِرامَ الْكاتِبينَ الَّذينَ وَكَّلْتَهُمْ بِحِفْظِ ما يَكُونُ مِنّي ، وَ جَعَلْتَهُمْ شُهُوداً عَلَيَّ مَعَ جَوارِحي ، وَ كُنْتَ أنْتَ الرَّقيبَ عَلَيَّ مِنْ وَرائِهِمْ ، وَ الشّاهِدَ لِما خَفِيَ عَنْهُمْ ، وَ بِرَحْمَتِكَ اَخْفَيْتَهُ ، وَ بِفَضْلِكَ سَتَرْتَهُ ، وَ أنْ تُوَفِّرَ حَظّي مِنْ كُلِّ خَيْر اَنْزَلْتَهُ أوْ اِحْسان فَضَّلْتَهُ ، أوْ بِرٍّ نَشَرْتَهُ ، أوْ رِزْق بَسَطْتَهُ ، أوْ ذَنْب تَغْفِرُهُ ، أوْ خَطَأ تَسْتُرُهُ ، يا رَبِّ يا رَبِّ يا رَبِّ .يا .................. الي اخر الدعاء .



2- يدي علي (ع) تقترفان الذنوب.[نفس المصدر، ص159].


3- قلب علي (ع) إكتسب الآثام. [نفس المصدر، ص159].‏


4- علي (ع) يعد الله أنه سيتراجع عن خطأه وإساءته ومعصيته. [نفس المصدر، ص159].‏


5- علي (ع) خائف من الذنوب التي طلب من الله أن يغفرها له. [نفس المصدر، ص 94].‏


6- ذنوب علي (ع) التي طلب غفرانها كبيرة يكفي ذنب واحد منها لينقسم الظهر منها. [نفس المصدر، ص 94].‏


7- غرائز علي (ع) تغلب عقله فيقع في المعصية. [نفس المصدر، ص 169].‏




اقتباس:

هل الزهراء رضي الله عنها معصومة

1-الظروف الطبيعية هي الخصوصية في عصمة الزهراء (ع) . [تأملات إسلامية حول المرأة، ص 9-8].‏


تعليق بسيط : لا تستعجلوا ما في عصمة اقرأوا رقم 4




2-لا نستطيع إطلاق الحديث عن وجود عناصر غيبية في شخصية الزهراء (ع) . [نفس المصدر، ص 9].‏



3-خروج الزهراء (ع) عن مستوى المرأة العادي لا يوجد دليل قطعي عليه. [نفس المصدر، ص 9].‏


4ـ الظروف الطبيعية التي كفلت للزهراء العصمة. هو التربية.[إستفتاءات الشيخ التبريزي، جواب رقم 5].‏



اقتباس:

ما مدي صحة اساسيات وقواعد الشيعة والتشيع والإمامة كما يراها فضل الله


131- المسلمات قد تكون ناتجة عن حالة ذهنية.[صحيفة النهار، 29/7/1997].‏


‏132 ـ المسلمات قد تصير مسلمات وهي ليست كذلك. [نفس المصدر].‏


‏133 ـ عقائد الشيعة قد تكون صحيحة وقد لا تكون.[بينات، 25/10/1996].‏


‏134 ـ المسلمون أخطأوا في فهم كلام رسول الله في يوم الغدير.[للإنسان والحياة، ص257].‏


‏135 ـ الخلاف حول الخلافة كان في الرأي.[الندوة، ج1، ص439].‏


‏136 ـ وصفه للخلافة قبل علي (ع) بالخلافة الراشدة.[أسئلة وردود من القلب، ص83].‏


‏137 ـ الشيعة لا يريدون التنازل عما ورثوه بقطع النظر عن صحته.[للإنسان والحياة، ص195].‏


‏138 ـ قضية الشيعة في بعض أوضاعها (إنا وجدنا آباءنا على أمة..) [المصدر نفسه، ص195].‏


‏139 ـ لا يوجد حرية داخل المذهب الشيعي لمناقشة القضايا الشيعية.[المصدر نفسه، ص195].‏


‏140 ـ التشيع وجهة نظر في فهم الإسلام.[تأملات في آفاق الإمام الكاظم، ص94].‏


‏141 ـ الحقيقة نسبية.[حوارات في الفكر والسياسة والإجتماع، ص480].‏


‏142 ـ كل الفكر الإسلامي ما عدا البديهيات، فكر بشري.[المصدر نفسه، ص 480].‏


‏143 ـ حديث الكساء يوجد مناقشة في سنده.[الموسم، عدد21 ـ 22، ص 315].‏


‏144 ـ طبيعة الكلمات التي إستعملها النبي (ص) يوم الغدير أراد أن تصير بأذهان الناس شكاً.[شريط مسجل بتاريخ ‏‏14/10/1995].‏


‏145 ـ النبي (ص) لم يكتب كتاباً بتنصيب علي (ع) كان يريد للتجربة أن تتحرك.[المصدر نفسه].‏


‏146 ـ المشكلة في حديث الغدير أنه مروي بشكل مكثف بين السنة والشيعة.[الندوة، ج1، ص422].‏



‏147 ـ السنة يناقشون في دلالة حديث الغدير في الوقت الذي لا بد من مناقشة السند أيضاً.[الندوة، ج1، ص422].‏


‏148 ـ الإمامة من المتحول.[مجلة المنهاج عدد2، مقال الأصالة والتجديد].‏


‏149 ـ المتحول هو الذي لم يكن صريحاً بالمستوى الذي لا مجال لإحتمال الخلاف فيه[المصدر نفسه].‏


‏150 ـ الإمامة ليست موثوقة بالدرجة التي لا يمكن الشك فيها.[المصدر نفسه].‏


‏151 ـ الشهادة لعلي بالولاية في الآذان والإقامة فيها مفاسد كثيرة.[المسائل الفقهية، ج2، ص123].‏


‏152 ـ ما الفائدة التي نستفيدها من الإمساك بالشباك أو حديد القبر.[الموسم، عدد21 ـ 22، ص299].‏


‏153 ـ زيارة قبور الأئمة والأولياء عن بعد ربما تكون أكثر ثواباً وأجراً.[المصدر نفسه، ص74].‏


‏154 ـ دعوى لترك الزيارة عن قرب والإكتفاء بالزيارة عن بعد.[المصدر نفسه، ص74 و 299].‏


‏155 ـ ينبغي التفكير بتجديد الزيارات المرسومة للنبي والأئمة. [في آفاق الإمام الكاظم، ص11].‏


‏156 ـ الذين يجلسون أمام قبر النبي أو الإمام يتصرفون كأنهم يتعبدون.[مجلة المعارج، عدد28 ـ 31، ص624 ـ 625].‏


‏157 ـ هناك صنمية لا شعورية لدى المسلمين للشخصيات التي يقدسونها.[المصدر نفسه].‏


‏158 ـ بعض الناس في العراق يحتفلون في عاشوراء بشرب الخمر.[منبر السبت، 20/6/1996].‏


‏159 ـ بعض الناس يشرب الخمر في ليلة العاشر من محرم من أجل الإحماء.[المصدر نفسه].‏


‏160 ـ هؤلاء الذين يشربون الخمر ربما لا يتبعون التشيع بالمعنى الصحيح (فلماذا تذكرهم إذن فإن من يفعل ذلك ليس له ‏علاقة بالتشيع ولا بأهله) . هذا كلام المعلق الذي ينتقد فضل الله [رؤى ومواقف، عدد2، ص118].‏


‏161 ـ الإستغراق في قضية الحسين (ع) بعيداً عن الجانب الرسالي تخلف.[الموسم، عدد21 ـ 22، ص310].‏


‏162 ـ زيارة الناحية هي زيارة موضوعة.[الندوة، ج1، ص456].‏


‏163 ـ ذيل زيارة عاشوراء (اللعن) يرى العلماء أنه من الزيادات.[الندوة، ج1، ص653]‏



اقتباس:

الصحابة رضي الله عنهم ماذا عنهم عند فضل الله ؟؟؟
164 ـ لم يحدث هناك أية سلبية حيال النبي في كل واقع الإسلام.[فكر وثقافة، 27/6/1997، ص2].‏


‏165 ـ إعتراض بعض الصحابة على النبي يوم الحديبية كان وعياً منهم.[الإنسان والحياة، ص318].‏



هل بقي شئ في المذهب الشيعي .......؟؟؟؟؟




يتبع ان شاء الله تعالي من لسانك وكتبك ادينك .........0


ذو الفقار

zou-alfakar30/04/2008 02:03 PM

رد: المرجع الشيعي محمد حسين فضل الله يقوض المذهب الشيعي وينتقده
 
الحمدلله والصلاة والسلام علي نبينا محمد رسول الله وعلي اله وصحبه ومن والاه

اخواني الكرام ما جاء من كلام ومواضيع واراء في هذا الموضوع انما هي علي لسان فضل الله او من كتبه وهو كما ذكرته بعض مواقع الشيعة التي تعرضت لاراء فضل الله وكفرته بها وضللته ولم يكن لي فضل وانما الفضل لله وحده وكل ما فعلته اني نظمتها وركزت علي النقاط المهمة وعلقت عليها وان كانت ليست في حاجة الي تعليق كما قرأتهم ومصاردي في النقل هي :

1- موقع ضلال نت

2- وكتاب ذلك فضل الله - بيان يصحح أخطاء -«سماحة السيد محمد حسين فضل الله» -في كتابه «حركة النبوة في مواجهة الإنحراف»
وفي شرحه على «خطبة الصديقة الزهراء (عليها السلام)» -في المجلد الخامس من كتاب «الندوة»

3- وقفات وتساؤلات مع السيد محمد حسين فضل الله- الأستاذ بو محمد الكويتي

4- الحوزة العلمية تدين الانحراف

5- موقع المشكاة - السيد هاشم الهاشمي

بارك الله فيكم وهدانا واياكم الي ما يحب ويرضي اخوكم في الله ذو الفقار

zou-alfakar30/04/2008 02:12 PM

رد: المرجع الشيعي محمد حسين فضل الله يقوض المذهب الشيعي وينتقده
 
السلام عليكم اخواني واخواتي الشيعة انتظر رد او مشاركة احدكم حتي نعلم هل هو يؤيد ما جاء علي لسان مرجع كبير من مراجع الشيعة وسيد من ساداتهم ومعمم يقلده ويتبعه ملايين الشيعة داخل لبنان وخارجها ام يكفرونه كما كفره كثير من مراجع الشيعة الغلاة هل فضل الله ايضا ناصبي او وهابي او سني او .............. هل له مصلحة في الطعن في مذهب الشيعة او انتقاده وتقويضه ام ان الله فتح بصيرته وترك العصبية الجاهلية وما وجد عليه ابائه وعلماءه ومراجعه وضرب باراءهم ومعتقداتهم عرض الحائط كما وصي الائمة رضي الله عنهم .

الموضوع ليس فيه تهكم او تهجم علي احد وانما هو توضيح وبيان وهداية .

اانتظر المشاركة والرد علي الموضوع بارك الله فيكم .

بومحمد 200701/05/2008 12:31 AM

رد: المرجع الشيعي محمد حسين فضل الله يقوض المذهب الشيعي وينتقده
 
ندعو الله له بالهداية اللهم اهده الى الطريق المستقيم

zou-alfakar02/05/2008 03:47 PM

رد: المرجع الشيعي محمد حسين فضل الله يقوض المذهب الشيعي وينتقده
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بومحمد 2007 (المشاركة 315044)
ندعو الله له بالهداية اللهم اهده الى الطريق المستقيم


شكرا علي مرورك الكريم اخي الحبيب ونسأل الله ان يهدي كل المسلمين ونحن منهم ان شاء الله شكرا لمرورك الكريم بارك الله فيك

أبو الزهراء02/05/2008 04:51 PM

رد: المرجع الشيعي محمد حسين فضل الله يقوض المذهب الشيعي وينتقده
 
أسأل الله أن يهديه

لقد هدم المذهب الشعي و كأني أراهم على الاطلال ينتحبون

بارك الله فيك اخي

zou-alfakar02/05/2008 05:08 PM

رد: المرجع الشيعي محمد حسين فضل الله يقوض المذهب الشيعي وينتقده
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو الزهراء (المشاركة 315221)
أسأل الله أن يهديه

لقد هدم المذهب الشعي و كأني أراهم على الاطلال ينتحبون

بارك الله فيك اخي

وبارك فيك اخي الحبيب

نعم هدم المذهب الشيعي كاملا ولم يبقي منه سوي اسمه وقد كان له لقاء علي موقع قناة العربية انه ليس شيعي بالمعني المتشدد او سني بالمعني المتشدد هداه الله وهدا جميع المسلمين

شكرا لمرورك الكريم اخي الحبيب وبارك الله فيك
========================
الشيعي محمد حسين فضل الله يقوض المذهب الشيعي وينتقده
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو الزهراء (المشاركة 315221)
أسأل الله أن يهديه

لقد هدم المذهب الشعي و كأني أراهم على الاطلال ينتحبون

بارك الله فيك اخي

وبارك فيك اخي الحبيب

نعم هدم المذهب الشيعي كاملا ولم يبقي منه سوي اسمه وقد كان له لقاء علي موقع قناة العربية انه ليس شيعي بالمعني المتشدد او سني بالمعني المتشدد هداه الله وهدا جميع المسلمين

شكرا لمرورك الكريم اخي الحبيب وبارك الله فيك

كاكاو02/05/2008 05:50 PM

رد: المرجع الشيعي محمد حسين فضل الله يقوض المذهب الشيعي وينتقده
 
:cool:

zou-alfakar02/05/2008 05:55 PM

رد: المرجع الشيعي محمد حسين فضل الله يقوض المذهب الشيعي وينتقده
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كاكاو (المشاركة 315233)
:cool:


ننتظر تعليقك اخي الكريم سواء شيعيا او سنيا وان كان عدم تعليقك ولله الحمد اكبر رد علي انه لايوجد كلام علي ما قاله فضل الله سوي نقول احسن الله عزاء الشيعة في مذهبهم الميت والعزاء بالحسينيات .

شكرا علي مرورك اخي الكريم

نصير آل البيت02/05/2008 08:46 PM

رد: المرجع الشيعي محمد حسين فضل الله يقوض المذهب الشيعي وينتقده
 


جهد طيب تشكر عليه أخي ذو الفقار

بارك الله فيك

zou-alfakar02/05/2008 11:24 PM

رد: المرجع الشيعي محمد حسين فضل الله يقوض المذهب الشيعي وينتقده
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نصير آل البيت (المشاركة 315254)


جهد طيب تشكر عليه أخي ذو الفقار

بارك الله فيك


بارك الله فيك اخي الحبيب وشكرا علي مرورك الكريم وثناءك الجميل اسالك الدعاء

zou-alfakar04/05/2008 08:05 AM

رد: المرجع الشيعي محمد حسين فضل الله يقوض المذهب الشيعي وينتقده
 
في انتظار احد الاخوة او الاخوات الشيعة من مقلدي المرجع الشيعي فضل الله

nader_29104/05/2008 09:35 PM

رد: المرجع الشيعي محمد حسين فضل الله يقوض المذهب الشيعي وينتقده
 
جزاك الله خير الجزاء أخي ذو الفقار

فعلاً موضوع قيم يستحق أخذ نسخة منه لقسم المواضيع المتميزة


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق