الاثنين، 21 نوفمبر، 2016

أم المؤمنين عائشة.. «مفتية الاسلام الأولى»


أم المؤمنين عائشة.. «مفتية الاسلام الأولى»


2014/07/19 



أعلت من شأن النص القرآني وردّت الأحاديث التي تتعارض مع الآيات واستدركت على الصحابة فيما يروونه عن النبي الكريم

«التيسير» منهجها في كل ما له علاقة بتعاليم ومبادئ الإسلام

كانت تأخذ بالرأي والاجتهاد فيما لم يرد فيه نص

كتب حسن عبدالله:

حتى الآن.. ونتيجة للجدل الطائفي الذي حاصر فكرها، لم تتم دراسة منهج السيدة عائشة رضي الله عنها كصاحبة مدرسة فقهية متكاملة الأركان.مدرسة نهل من معينها السلس أئمة الاسلام وفقهائه وأصحاب المذاهب الفقهية الأربعة والعلماء والدعاة منذ سطوع نور الاسلام وحتى الآن. ولوكان البعض من الدارسين والباحثين قد اهتم بفقه أم المؤمنين لذكرت عبر العصور كصاحبة مدرسية فقهية ومذهب سبق أصحاب المذاهب المعروفة والشهيرة ولربما كان قد سمي باسمها. فالصديقة بنت الصديق كانت تعلي من شأن النص القرآني على ما سواه، وترد الحديث اذا ما تعارض مع آية قرآنية قطعية الدلالة والثبوت، وتستدرك على رواة الأحاديث فيما يروونه عن النبي صلى الله عليه وسلم، فترد الأحاديث التي نسبت الى النبي وهو لم يقلها، أو توضح ما خفي من أسرار معاني الحديث، أو تستنكر اخراج الحديث النبوي من سياقه الذي قيل فيه.والأهم أنها كانت تأخذ بالرأي والاجتهاد فيما لا نص فيه، وتعتبر «التيسير» هو الأساس في كل ما له علاقة بتعاليم الاسلام.
لقد قدمت أم المؤمنين عائشة بنت أبي بكر الصديق.. الفقيهة.. المحدثة الشاعرة.. الطبيبة..حبيبة رسول الله صلى الله عليه وسلم، أفضل نموذج لما ينبغي ان تكون عليه المرأة المسلمة من استقلال الشخصية والنضج العقلي والوجداني والقدرة على تحصيل العلم وتبليغه للناس.ونحن لا نملك الا ان نتقرب الى الله بحبها، حباً في رسولنا الكريم، لأنها أمنا الشابة التي أمرنا الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم ألا نتطاول عليها ولو بكلمة صغيرة «يعظكم الله ان تعودوا لمثله أبداً ان كنتم مؤمنين»، وحبا فيها لأنها الأم الحنون التي عاشت حياتها في كنف الاسلام وفي خدمة زوجها النبي الكريم الذي أرسله الله سبحانه وتعالى رحمة للعالمين.
كانت السيدة عائشة – رضي الله عنها – امرأة ذات علم ورأي وفقه، فكان الصحابة يصفونها قائلين: كانت عائشة أفقه الناس، وأعلم الناس، وأحسن الناس رأياً في العامة.ولو جمع علم الناس، ثم علم أزواج النبي صلى الله عليه وسلم لكانت عائشة أوسعهم علماً.يقول عروة: ما رأيت أحداً أعلم بالحلال والحرام، والعلم والشعر والطب من عائشة.وقال الأحنف: سمعت خطبة أبي بكر وعمر وعثمان وعلي الخلفاء هلم جرا، فما سمعت الكلام من فم مخلوق أفخم ولا أحسن منه من فم عائشة رضي الله عنها.
وقد سأل عمرو بن العاص: أي الناس أحب اليك يا رسول الله؟ قال: عائشة.قال: فمن الرجال؟ قال أبوها.

زواج سماوي

تزوج رسول الله صلى الله عليه وسلم السيدة عائشة ودخل بها وعمرها حوالي 14 سنة أو قاربتها – على أرجح الأقوال – وقد تولت السماء مهمة التمهيد لزواج رسول الله صلى الله عليه وسلم من عائشة، اذ تدل بعض الروايات على ان الوحي جاءه مناماً ليخبره بخبرها، ويهيئ قلبه ومشاعره للزواج منها بعد وفاة زوجته خديجة.وعاشت السيدة عائشة في كنف رسول الله صلى الله عليه وسلم، فلم يفقدها احساسها بصباها، وانما عاشت الفترة الأولى من حياتها الزوجية تلعب وتمرح كبقية الصبايا مثل من هن في سنها.تقول: كنت ألعب بالبنات – أي العرائس – عند رسول الله وكانت تأتيني صواحبي، وكن ينقمعن – أي يستترن – من رسول الله وكان يسر بهن اليّ فيلعبن معي.
ولم تطل مدة لعب عائشة في بيت الرسول صلى الله عليه وسلم فسرعان ما أحست بمكانتها بعد ان صارت أماً للمؤمنين، وعرفت ان لهذه الأمومة ضريبتها، فاقتربت من رسول الله تسمع منه، وتحفظ عنه، تعي وتستفسر عما غمض، وتشرح للنساء ما يستحيي رسول الله صلى الله عليه وسلم من توضيحه وبيانه، حتى صارت أكثر أمهات المؤمنين رواية للحديث حيث روي عنها (2210) أحاديث، وهو ما يجعلها تأتي بعد أبي هريرة وعبدالله بن عمر.
وعاشت السيدة عائشة في كنف زوجها الرسول الأعظم صلى الله عليه وسلم تسع سنوات وبضعة أشهر شهدت خلالها مولد الأمة، واقامة الدولة، وتنزل الوحي، وكمال الدين، وتمام النعمة.وشهدت أحداث الغزوات والسرايا، وما اقتضاه ذلك من جهاد مرير، وعزم ماض حتى النصر.وأخذت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم معاني الوحي المنزل حتى آخر آية، بل لقد عاشت مع رسول الله حتى آخر نفس من أنفاسه لفظه بين سحرها ونحرها.
لقد كانت رضي الله عنها متميزة بعطر الحب الذي يغمرها في بيته صلى الله عليه وسلم، حتى أنها ما كانت تحدث عنه الا بذلك التعبير الشفاف (حبي رسول الله قال كذا) وحتى لقد قال فيها أنس بن مالك بحق: أول حب كان في الاسلام حب النبي لعائشة رضي الله عنها.
وكان صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم وتابعوهم يعرفون مقدار الحب الذي يكنه (صلوات الله وسلامه عليه) لزوجه عائشة، فيقول مسروق اذا حدث عنها (أي نقل حديثها) حدثتني الصديقة بنت الصديق، حبيبة حبيب الله، المبرأة (ثم يذكر الحديث).
وسمع عمار بن ياسر رجلاً يقع في عائشة ويسبها فقال له: اسكت مقبوحاً منبوحاً، أتقع في حبيبة رسول الله صلى الله عليه وسلم ! انها لزوجته في الجنة.
وروي عن أنس بن مالك قال: من سب أبا بكر جلد ومن سب عائشة قتل.قيل له: لم؟ قال: من رماها فقد خالف القرآن لقول الله تعالى – بعد تبرئتها في حادثة الافك – «يعظكم الله ان تعودوا لمثله أبداً ان كنتم مؤمنين» فمن عاد لمثله – أي سب عائشة أو تحدث عنها بما لا يليق بمكانتها – فقد كفر.
وعاشت السيدة عائشة بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم سبعاً وأربعين سنة، كلها تعليم وتثقيف وتفقيه للمسلمين والمسلمات في أمور دينهم كما علمها رسول الله. وكانت عائشة تفتي في عهد عمر وعثمان الى ان ماتت يرحمها الله وقد ناهزت السبعين من عمرها أو زهاءها، وكان الأكابر من أصحاب رسول الله يرسلون اليها فيسألونها عن السنن والفرائض.وقد روى عنها كثير من الصحابة مثل عمر بن الخطاب وابنه عبدالله، وأبي هريرة وأبي موسى الأشعري وغيرهم.ومن أهل بيتها عبدالله بن الزبير وأخوه عروة وأم كلثوم أختها، وابنتها عائشة بنت طلحة.ومن مواليها: أبو عمر، وذكوان، وأبو يونس، وابن فروخ.وكذلك روى عن أم المؤمنين عائشة كبار التابعين مثل: سعيد بن المسيب، وعمرو بن ميمون ومسروق وآخرون.
ونحن سنقدم اجتهادات السيدة عائشة وفتاواها ونستعرض من خلالها منهجها في الفتوى وفي الفقه، ونتعرف على «استدراكاتها» التي رصدها الزركشي والسيوطي، وكتب الأحاديث الستة وتشير الى امرأة عالمة وفقيهة ومحدثة، تمتلك شخصية حرة تستحق ان توصف بـ«مفتية الاسلام الأولى».

التثبت من الأحاديث

كانت السيدة عائشة- وقبل نشوء علم مصطلح الحديث بنحو 200عام- لا تقبل الحديث الا اذا استوثقت من صحته.يروي عروة بن الزبير قال: قالت لي عائشة: يا ابن أختي بلغني ان عبدالله بن عمرو بن العاص مارٌ بنا على الحج، فالقه فاسأله، فانه قد حمل عن النبي صلى الله عليه وسلم علماً كثيراً.قال: فلقيته فسألته عن أشياء يذكرها عن رسول الله، فكان فيما ذكر ان النبي صلى الله عليه وسلم قال «ان الله لا ينتزع العلم انتزاعاً من الناس، ولكن يقبض العلماء، فيرفع العلم معهم، ويبقى في الناس رؤوساً وجهالا يفتونهم بغير علم، فيضلون ويضلون».
فلما حدثت عائشة بذلك أعظمت ذلك وأنكرته فقالت: أحدثك أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول هذا؟! قال عروة: حتى كان العام التالي قالت لي: ان ابن عمرو قد قدم فالقه وفاتحه حتى تسأله عن الحديث الذي ذكره لك في العلم.قال: فلقيته فسألته، فذكره على نحو ما حدثني به في مرته الأولى.فلما أخبرتها بذلك قالت: ما أحسبه الا قد صدق، أراه لم يزد فيه شيئاً ولم ينقص.
ودخل على السيدة عائشة نسوة من أهل البصرة فأمرتهن ان يستنجين بالماء – قلة الماء كانت تجعل الحجارة وسيلة استنجاء مباحة – وقالت: مرن أزواجكن بذلك فان النبي صلى الله عليه وسلم كان يفعله، وهو شفاء من الباسور.وفي رواية: مرن أزواجكن ان يغسلوا عنهم أثر الخلاء والبول، فانا نستحيي ان ننهاهم عن ذلك، وان رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يفعله.وأضافت: كان رسول الله يغسل مقعدته ثلاثاًَ. وتكمل السيدة عائشة:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ان الاسلام نظيف، فتنظفوا فانه لا يدخل الجنة الا نظيف».
وسألتها امرأة عن الحناء، فقالت: شجرة طيبة وماء طهور.وسألتها عن الحفاف، فقالت: ان كان لك زوج فاستطعت ان تنزعي مقلتيك فتصنعينهما أحسن مما هما فافعلي.
وسئلت عن حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم «لعن الله الواصلة والمستوصلة» فأفتت «ليست الواصلة بالتي تعنون، ولا بأس ان تعرى رأس المرأة من الشعر، فتصل قرنا من قرونها بصوف أسود، وانما الواصلة التي تكون بغيا في شبيبتها، فاذا أسنت وصلتها بالقيادة».
يقول ابن الأثير: لما ذكر ذلك للامام أحمد بن حنبل قال: ما سمعت بأعجب من ذلك.
وسئلت عن الهرة – القطة – تشرب من الاناء فأفتت: كان رسول الله تمر به الهرة فيصفى لها الاناء فتشرب، ثم يتوضأ بفضلها.
وسئلت عمن يترك ماء الوضوء يسيل منه بدعوى أنه نور فأجابت: كان لرسول الله صلى الله عليه وسلم خِرقة ينشف بها بعد الوضوء.
وسئلت عن القُبلة هل تنقض الوضوء؟ فأجابت: ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قبّل امرأة من نسائه ثم خرج الى الصلاة ولم يتوضأ.قال عروة بن الزبير ابن اختها: فقلت لها: ومن هي الا أنت؟ فضحكت.
وقالت السيدة عائشة: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم اذا أراد ان ينام توضأ وضوءه للصلاة.
وسئلت عن كيفية الغسل من الجنابة فاجابت بأن يبدأ بيديه فيغسلهما، ثم يتوضأ وضوءه للصلاة، ثم يخلل أصول رأسه، حتى اذا خيل اليه أنه استبرأ، اغترف ثلاث غرفات فصبهن على رأسه ثم أفاض على سائر جسده.واضافت: كنت أغتسل مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في اناء واحد نغترف منه جميعاً.




==============

فتاوى رمضان

حمل المصحف في الصلاة

تقول السائلة: هل يجوز للمصلي ان يحمل المصحف الشريف أثناء الصلاة ويقرأ منه أو من الأجهزة الحافظة في قيام الليل؟ وهل الحكم في حمل المصحف في صلاة الفرض كالحكم في صلاة النافلة؟ أرجو التكرم بالاجابة.
نقول وبالله التوفيق:
حمل المصحف أثناء الصلاة وتقليب أوراقه يعتبر من العمل الذي يشغل المصلي عن الخشوع، وقد أجاز بعض العلماء ذلك مع الكراهة لما فيه من انشغال سواء في الفرض أو النفل، وقد ورد عن الصحابة من قيام الليل في رمضان بالقراءة من المصحف وقد دل ذلك على أنه لا يكره في النافلة وانما هو مكروه في الفرض، والخلاف بين الفقهاء يرجع الى حركة المصلي وانشغاله.
ومن أراد ان يقرأ الآيات من المصحف فلا يحمله بيديه وانما على حامل حتى لا تزداد حركته فيقل خشوعه، وكل ما أعان المصلي على زيادة خشوعه وتدبره للآيات وحضور قلبه كان الأفضل، ولا خلاف في الحكم بين القراءة من المصحف الشريف أو أجهزة أخرى خزنت السور القرآنية وتيسر استخدامها أثناء الصلاة فكلاهما يحمل آيات القرآن الكريم اضافة الى ان القراءة من الجهاز أقل حركة للمصلي لأنها قراءة بالنظر دون حاجة الى تقليب الصفحات وكثرة الحركات، والله أعلم.

أجابت عنها د.أريج السنان
aalsenan@hotmail.com
@aaalsenan



==============

قبسات شهر الصيام

تحقيق معنى المواساة

بقلم صالح الراشد:
من بركات شهر الصيام الحرص على الترابط والتواصل والتراحم والتكافل بين المسلمين والناس اجمعين، وكل هذه المعاني تدخل في اطار معنى كبير هو المواساة وقد ذكر العلماء ان المواساة هي معاونة الاصدقاء والمستحقين ومشاركتهم في الاموال والاوقات، كذلك من معانيها ان يجعل صاحب المال يده ويد صاحبه في ماله سواء.
وقد ذكر ابن القيم رحمه الله ستة أنواع للمواساة وهي: المواساة بالمال والجاه والخدمة بالبدن والنصيحة والدعاء والتوجع للآخرين بمعنى الاحساس والشعور بما يعانون من آلام نفسية وصحية ومادية واجتماعية.
وقد جاءت الاحاديث مبينة معنى المواساة كقول رسول الله صلى الله عليه وسلم «ألا رجل يمنح أهل بيت ناقة تغدو بعس (القدح الكبير) وتروح بعس ان اجرها لعظيم» الحديث، كذلك قوله صلى الله عليه وسلم «طعام الاثنين كافي لثلاثة وطعام الثلاثة كافي لأربعة» الحديث، وقوله صلى الله عليه وسلم «لايزال الله في حاجة العبد مادام في حاجة اخيه» الحديث، كذلك من صور المواساة الرائعة ما جاء في الحديث عن أنس رضي الله عنه قال لما قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة اتاه المهاجرون فقالوا يا رسول الله ما رأينا قوما ابذل من كثير ولا احسن مواساة من قليل من قوم نزلنا بين أظهرهم، لقد كفونا المؤونة واشركونا في المهنا حتى خفنا أن يذهبوا بالأجر كله فقال النبي صلى الله عليه وسلم «لا ما دعوتم الله لهم وأثنيتم عليهم» الحديث.
وهذه المعاني وغيرها كثير تدل على أهمية المواساة واثرها في المجتمع ونحن في شهر الصيام لدينا فرصة عظيمة لتحقيق معاني المواساة والحصول على الثواب العظيم في هذا الشهر المبارك، فاللهم وفقنا لمعاني المواساة الرفيعة واجعلنا من عتقاء شهر رمضان. اللهم آمين.

بقلم د.صالح الراشد


==============


خير الناس بعد الأنبياء


بقلم: حاي الحاي

قال تعالى: {والذين جاءوا من بعدهم يقولون ربنا اغفر لنا ولاخواننا الذين سبقونا بالايمان ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا ربنا انك رءوف رحيم} (الحشر: 10) فمن اتبع السابقين الأولين كان منهم وهم خير الناس بعد الأنبياء.
قلت:
وفي ذلك يقول الرسول (صلى الله عليه وسلم) من حديث عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: كنت مع رسول الله (صلى الله عليه وسلم) جالساً فقال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): «أنبئوني بأفضلِ أهلِ الايمانِ ايماناً؟». قالوا: يا رسولَ اللهِ، الملائكةُ، قال: «هم كذلكَ، يحق لهم ذلكَ، وما يمنعهم من ذلك، وقد أنزلهم الله المنزلةَ التي أنزلهم بها، بل غيرهم؟».
قالوا: يا رسول الله، الأنبياءُ الذين أكرمهم الله برسالتهِ والنبوةِ.قال: «هم كذلك، ويحقُّ لهم وما يمنعهم من ذلك، وقد أنزلهم الله بالمنزلة التي أنزلهم بها».
قالوا: يا رسول الله، الشهداء الذين استشهدوا مع الأنبياء، قال: «هم كذلك ويحق لهم، وما يمنعهم وقد أكرمهم الله بالشهادة، بل غيرهم».
قالوا: فمن يا رسول الله؟ قال: «أقوام في أصلاب الرجال يأتون من بعدي، يؤمنون بي ولم يروني، ويصدقوني ولم يروني، يجدون الورق المعلق فيعملون بما فيه، فهؤلاء أفضل أهل الايمان ايمانا».
قلت:فهذه بشارة عظيمة فليفرج بها طالب علم السلف الذي يحرص على الاقتداء بهم.ففي هذا الحديث الصحيح ارشاد من الرسول (صلى الله عليه وسلم) الى فضل الملائكة والنبيين ثم صحابة النبي (صلى الله عليه وسلم) ثم قوم يأتون من بعد الصحابة (أهل الأمر الأول).
يؤمنون ويصدقون بأحاديث وأثار السلف ويلتزمون هذه الأقوال الزكية والطريقة السلفية، والآثار الصحابية والتابعية فهم أفضل الخلق عند الله عز وجل وتالله ما فضلوا على غيرهم الا بسبب الاتباع الحق لهدى النبي (صلى الله عليه وسلم) وهدي السف أصحاب الأمر الأول ولحرصهم على الأخذ بسنته وسنة أصحابه رضي الله عنهم.


==============


شباب نبي الإسلام

كان الشباب في مكة يلهون ويعبثون، أما محمد صلى الله عليه وسلم فكان يعمل ولا يتكاسل، يرعى الأغنام طوال النهار، ويتأمل الكون ويفكر في خلق الله.
وقد ذكر النبي صلى الله عليه وسلم -بعد ان أوتي النبوة- ذلك العمل فقال: (ما بعث الله نبيًّا الا رعى الغنم(.
فقال أصحابه: وأنت؟
قال: (نعم، كنتُ أرعاها على قراريط لأهل مكة) [البخاري] وكان الله -سبحانه- يحرسه ويرعاه على الدوام.
فذات يوم فكر ان يلهو كما يلهو الشباب، فطلب من صاحب له ان يحرس أغنامه، حتى ينزل مكة ويشارك الشباب في لهوهم، وعندما وصل اليها وجد حفل زواج، فوقف عنده فسلط الله عليه النوم، ولم يستيقظ الا في صباح اليوم التالي.
وعندما كانت قريش تجدد بناء الكعبة، كان محمد صلى الله عليه وسلم ينقل معهم الحجارة للكعبة وعليه ازاره.
فقال له العباس عمه: اجعل ازارك على رقبتك يقيك الحجارة، ففعل، فخر الى الأرض وجعل ينظر بعينيه الى السماء، ويقول: ازاري..ازاري، فشد عليه، فما رؤي بعد ذلك عريان.


==============


من المؤمنين رجال صدقوا

ورد عن أنس رضي الله عنه قال: غاب عمِّي أنس بن النضر عن قتال بدر، فقال: يا رسول الله، غبت عن أوَّل قتالٍ قاتلتَ المشركين، لئن الله أشهدني قتال المشركين ليريَّن الله ما أصنع.
فلمَّا كان يوم أحد، وانكشف المسلمون، قال: اللهمَّ انِّي أعتذر اليك ممَّا صنع هؤلاء -يعني أصحابه- وأبرأ اليك ممَّا صنع هؤلاء -يعني المشركين-.
ثمَّ تقدَّم فاستقبله سعد بن معاذ، فقال: يا سعد بن معاذ، الجنَّة وربُّ النضر، انِّي أجد ريحها من دون أحد، قال سعد: فما استطعت يا رسول الله ما صنع.
قال أنس: فوجدنا به بضعاً وثمانين ضربةً بالسيف، أو طعنةً برمح، أو رميةً بسهم، ووجدناه قد قُتِل وقد مثَّل به المشركون، فما عرفه أحدٌ الا أخته ببنانه.
قال أنس: كنَّا نرى -أو نظنّ-: ان هذه الآية نزلت فيه وفي أشباهه: «من المؤمنين رجالٌ صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدَّلوا تبديلا» رواه البخاري.


==============


تعليم الغربيين اللغة العربية


قام مركز التواصل الحضاري التابع للهيئة الخيرية الاسلامية العالمية بتأسيس قسم الفصول الدراسية لتعليم اللغة العربية لجميع الجاليات الغربية من الأوروبيين والأمريكان، وهي مفتوحة لجميع الجنسيات والأديان الأخرى. فالكثير من مدربي الأندية الرياضية واللاعبين الغربيين والعاملين بمختلف القطاعات الحكومية والاهلية هم من الشريحة المستهدفة لتعلم اللغة العربية، وكذلك يقوم المركز برعاية المهتدين الجدد الغربيين ومتابعتهم والحاقهم بالفصول لتعليمهم اللغة العربية، من خلال استقطاب مدرسين أكاديميين يجيدون اللغتين العربية والانجليزية معا، وهم على قدر من الكفاءة العالية للربط بين اللغتين. ويستهدف المشروع نحو 5 آلاف شخص من الجاليات الغربية داخل الكويت.
ويهدف المشروع إلى: دعوة الغربيين للاسلام بصورة غير مباشرة عن طريق تعليمهم اللغة العربية، وتعريف الغربيين بالقرآن الكريم ودوره في اللغة العربية، وتدريس المهتدين الجدد وتحفيظهم القرآن الكريم، وتعليمهم النطق السليم.
ويتكلف المشروع: 50000 دينار (فقط خمسون ألف دينار).
طرق المساهمة: كفالة فصل أو عدة فصول دراسية.
للتبرع والمساهمة: حساب رقم (082010019642) بنك الكويت الدولي.
هاتف: 25231015 – 97798222 / جنوب السرة الشهداء – قطعة 4 شارع 413 – منزل 67.

==============


أكثر الصحابة رضي الله عنهم فتوى

1 - عمر بن الخطاب.
2 - علي بن أبي طالب.
3 - عبدالله بن مسعود.
4 - عبدالله بن عمر.
5 - عبدالله بن عباس.
6 - زيد بن ثابت.
7 - عائشة رضي الله عنها.

يليهم عشرون وهم:
1 - ابو بكر الصديق.
2 - عثمان بن عفان.
3 - أبو موسى الاشعري.
4 - معاذ بن جبل.
5 - سعد بن ابي وقاص.
6 - أبو هريرة.
7 - أنس بن مالك.
8 - عبدالله بن عمرو بن العاص.
9 - سلمان الفارسي.
10 - جابر بن عبدالله.
11 - أبو سعيد الخدري.
12 - طلحة بن عبيد الله.
13 - الزبير بن العوام.
14 - عبدالرحمن بن عوف.
15 - عمران بن حصين.
16 - أبو بكرة.
17 - عبادة بن الصامت.
18 - معاوية بن ابي سفيان.
19 - عبدالله بن الزبير.
20 - أم سلمة.



==============

حرّك لسانك بالذكر

قال موفق الدين البغدادي: «ينبغي ان تكون سيرتك سيرة الصدر الأول، فاقرأ السيرة النبوية، وتتبع أفعال نبيك، واقتف آثاره وتشبّه به ما أمكنك.من لم يحتمل ألم التعلم لم يذق لذة العلم، ومن لم يكدح لم يفلح.اذا خلوت من التعلم والتفكر فحرّك لسانك بالذكر، خاصة عند النوم، واذا حدث لك فرح بالدنيا فاذكر الموت وسرعة الزوال وكثرة المنغّصات.واذا حزبك أمر فاسترجع، واذا اعترتك غفلة فاستغفر، واعلم ان للدين عبقا تدل على صاحبها، ونوراً وضيئاً يشرف عليه ويدل عليه.يا محيي القلوب الميتة بالايمان خذ بأيدينا من مهواة الهلكة، وطهّرنا من درن الدنيا بالاخلاص لك».







ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق