الاثنين، 28 نوفمبر، 2016

ظهور أدوية جديدة لعلاج «فيروس سي».. تحقق نسب شفاء 100% للمنتكسين ومرضى التليف المتقدم

 نوفمبر، 2016  

الأدوية الجديدة لعلاج فيروس سى أصبحت كثيرة ومتعددة، وإذا كان لدينا 4 أدوية حالية لعلاج فيروس سى فهناك دواءان آخران سيتم طرحهما قريبًا فى مصر وهما عقار الزيباتيير، وعقار ابكلوزا، وخلال مؤتمر الجمعية الأمريكية لدراسة أمراض الكبد تم الإعلان عن عقاقير جديدة تتميز عن سابقتها بأنها عبارة عن قرص واحد يحتوى على 3 عقاقير معًا وأهمها هو عقار “تربل كومبو”.
أكد الدكتور هشام الخياط، أستاذ الكبد والجهاز الهضمى بمعهد تيودور بلهارس في مصر، أن هناك تقدما مذهلا فى علاج فيروس سى باستخدام قرص واحد فقط يحتوى على 3 أدوية وتم الإعلان بالمؤتمر عن ثلاثة أدوية جديدة فى طريقها للظهور قريبًا تحقق نسب شفاء 100%، وفقا لصحيفة اليوم السابع المصرية.
وأوضح الدكتور هشام الخياط، أن القرص الواحد يحتوى على ثلاثة أدوية مجتمعة، لإحباط تكاثر الفيروس فى الثلاث محاور اللازمة لتكاثر الفيروس، موضحًا أنها تعمل على إحباط إنزيم “البروتييز مع الربليكيز مع البوليمريز”، مضيفًا أن هناك 3 أجريت عليهم النتائج النهائية.
وأشار إلى أن الدواء الأول عبارة عن قرص واحد يحتوى على 3 أدوية فى آن واحد، هى “السوفوسبوفير وفلباتوسفير وفوكسيبرفير ، موضحًا أن الــ3 أدوية مجتمعة تحبط تكاثر الفيروس بفعالية كبيرة جدًا فى جميع الأنواع الجينية للفيروس.
وقال الدكتور هشام الخياط، إن هذا الدواء يمنع تحور الفيروس، ومقاومة الدواء ما يجعل النتائج 100% فى علاج كل الأنواع الجينية للفيروس، مؤكدًا أن النتائج التى تم عرضها بالمؤتمر أثبتت فعالية قصوى لهذا الدواء وهو يسمى حاليًا “تريبل كومبو” أى الثلاث مجتمعين فى قرص واحد.
وأضاف أن ميزة هذا الدواء أنه أثبت فعالية كبيرة فى علاج مرضى فيروس سى المصابين بالتليف المتقدم، ويعالج الأنواع المتحورة من الأدوية الأخرى الموجودة حاليًا فى مصر، موضحًا أن الدواء الثانى أيضًا عبارة عن قرص واحد يحتوى على ثلاث أدوية مجتمعة، ويتكون من “روسوسفير، وجراسبريفير، وعقار آخر لا زال يحمل كودا وهو MK2682 “موضحًا أن الـ3 أدوية مجتمعة فى قرص واحد، وهذا الدواء يعمل على منع تكاثر الفيروس فى محاورة الثلاثة، ما يجعل فعالية الدواء عالية، ويمنع أى تحور للفيروس وأى مقاومة للعلاج.
وأوضح أن الدراسات أثبتت أن هذا الدواء بقرص واحد يحقق نسب شفاء تصل إلى 100%، حتى فى المرضى الذين يحملون السلالات المتحورة الناتجة عن الأدوية الحالية، ما يؤكد أن القضاء على فيروس سى أصبح وشيكًا جدًا.
وأخيرًا تم عرض نتائج الأبحاث الأخيرة لقرص واحد يحتوى على دواءين فقط، وهما “جيلكوبرفير وبيبرنتاسفير” وهما من الجيل الرابع من أدوية فيروس سى، ويتميز هذا الدواء أيضًا بقدرته الفعالة فى علاج فيروس سى لجميع السلالات الجينية دون تفرقة،كما أنه أيضًا يتميز بقدرته على علاج السلالات المتحورة النتاجة عن العلاجات السابقة، ويتميز بقدرته على علاج مرضى فيروس سى الذين يعانون من فشل كلوى كامل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق