الأربعاء، 23 نوفمبر 2016

نقل تغريدات و انتقادات وجهت الي الشيخ عبدالله بن بية من عدد من الكتاب والمغردين

اقتباس من مقال 

كتبه محمد الحافظ الغابد ـ

عن نقد محمد المختار الشنقيطي للشيخ عبدالله بن بية

بداية الاقتباس 


الشنقيطي مفكر رسالي يعيش هواجس واقع ومستقبل أمته المثخن بجراح الثورة المضادة التي مولها معتوه قاروني مختل استولى على خراج ركاز ثروات وأموال الأمة ووظفها لخدمة نزواته الشخصية كما فعل القذافي موظفا الآلة الدعائية لفقهاء تربوا على خدمة أعتاب النظم التسلطية الأحادية كالمستولي على لقب الإمام الأعظم في الأزهر والوزير الفقيه عفا الله عنه ... 
العميل الغربي المعتوه بن زايد مشعل الحرائق مول انقلابا في مصر على شرعية الثورة وشرعية خمس انتخابات متتالية في مصر وحدها ..ومول وخطط انقلابا فاشلا لخائن شهير في تاريخ المآسي الليبية عميل المخابرات الآمركية خليفة بالقاسم حفتر ثم دعم حراك "عملية الكرامة"العاثر .. وأخيرا وصلت موجته الحاقدة لتبدد سعادة اليمن ويمنه انتقاما من تيار شكل في العقود الأخيرة أهم تيار يصبر ويحافظ على حقن الدماء وتسكين الدهماء.. تيار الإخوان الذي يعتبر أهم تيار للفكر الوسطي المعتدل في العالم الإسلامي.
 غباء بن زايد وعمالته للصهيونية العالمية دفعه في الأخير بعد تحطم أحلامه في مصادرة هذا التيار من حياة الأمة إلى ارتكاب أكبر خطأ استراتيجي من خلال تسليم الجزيرة العربية ومفاتيح حركة الملاحة في المنطقة للنظام الفارسي في إيران.
 ثم انتبه إلى أن التيار الإخواني روح يسري في جسد وعقل هذه الأمة وأنه رغم الإجهاز عليه وإلحاق خسائر فادحة بمنجزاته السلمية في الربيع العربي لا يزال حيا يُرزق بل إن حظه في صولات وجولات قادمة من ما تعززه المؤشرات والتوقعات بل والحتميات التاريخية.
 فقرر إنشاء أداة أيديولوجية قادرة على المنافسة الفكرية للتيار الرئيسي في الأمة  وجمع دهاقينه وشرطه بدئا بخرفان مرورا بخلفان وانتهاء بخرقان حثالات من فقهاء محاريب السلط البائدة والمتصدرين الساعين لتوظيف الفقه والفتوى والعمامة في خدمة الديوان المتعطشين للبس السواد وأخذ الأرزاق .. والتقدم للأمة بخطاب يبكي على دم يوسف وقد رماه في الجب ويذرف الدموع على الفتنة وقد ولغ في دم عثمان. 
وقد وجدت في سياق بحثي في التاريخ الأندلسي وصفا دقيقا من بن حزم لواقع ملوك الطوائف الذي يشبه إلى حد كبير واقع العالم العربي الراهن من حيث انقسام الأهواء واستقطاب الحكام الفاسدين لبعض الفقهاء يقول : الإمام محمد بن حزم:" وأما ما سألتم عنه من أمر هذه الفتنة وملابسة الناس بها مع ما ظهر من تربص بعضهم ببعض، فهذا أمر امتحنا به، نسأل الله السلامة، وهي فتنة سوء أهلكت الأديان إلا من وقى الله تعالى من وجوه كثيرة يطول لها الخطاب. 
وعمدة ذلك أن كل مدبر مدينة أو حصن في شيء من أندلسنا هذه، ولها عن آخرها، محارب لله تعالى ورسوله وساع في الأرض بفساد؛ للذي ترونه عياناً من شنهم الغارات على أموال المسلمين من الرعية التي تكون في ملك من ضارهم، وإباحتهم لجندهم قطع الطريق على الجهة التي يقضون (1) على أهلها، ضاربون للمكوس والجزية على رقاب المسلمين، مسلطون لليهود على قوارع طرق المسلمين في أخذ الجزية والضريبة من أهل الإسلام معتذرون بضرورة لا تبيح ما حرم الله، غرضهم فيها استدام نفاذ أمرهم ونهيهم. 
فلا تغالطوا أنفسكم ولا يغرنكم الفساق والمنتسبون إلى الفقه [249/أ]، اللابسون جلود الضأن على قلوب السباع، المزينون لأهل الشر شرهم، الناصرون لهم على فسقهم. فالمخلص لنا فيها الإمساك للألسنة جملة واحدة إلا عن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وذم جميعهم؛ فمن عجز منا عن ذلك رجوت أن تكون التقية تسعه، وما أدري كيف هذا، فلو اجتمع كل من ينكر هذا بقلبه لما غلبوا. . " 
إننا نهنئ العلامة الفقيه على ما حقق من سلم حتى تراءت نارا المسلمين والكفار من أهل الكتاب ولكن لا ندري ما نحن فاعلون مع القرآن ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم أم أننا سنتجه لمراجعة المناهج لحذف ما يتعارض مع ثقافة السلم وإطفاء الحرائق ... وما الذي سنفعل مع براءة .. 
بعد أسابيع من اندلاع انتفاضات الربيع العربي علق فضيلته بأنه يتأمل في تلك اللحظة موقف الجن .. "وإنا لا ندري أشر أريد بمن في الأرض أم أراد بهم ربهم رشدا" والسؤال المطروح هل ما أنجزته الثورة المضادة في مصر وليبيا واليمن هو من الرشد أم من الغي أم أن علينا أن نبحث عن مجتهد من الجن يأخذ بأيدنا إلى الرشد مادام مجتهدوا الإنس قد ابتلوا بالتيه ..  حفظ الله شيخنا بن بية وشكر الله للدكتور الشنقيطي غضبته للحق أمرا بالمعروف ونهيه عن المنكر كما فعلها قديما عندما كتب مقالته الشهيرة؟ ليته سكت!.

================
اقتباس من تغريدات محمد المحتار الشنقيطي 
(الشيخ #بن_بيه"سنترك الطغاة جانبا، ونتحدث عن الغلاة" -- انشغال بالعرَض عن المرض!!)
(المسلمون يتعرضون للإبادة كل يوم، والشيخ #بن_بيه مشغول بإقناع العالم أن الإسلام "لا يمارس الإبادة"! -- بلاهة سياسية )
(لا تقدِّر الفقيه بعلمه الشرعي بل بموقفه الشرعي.. خصوصا حين يقدمه (بايدنْ) في "قمة الأمم المتحدة لمكافحة التطرف")
(الفقهاء المغفَّلون يأتمرون بأمر بوتين في "إدانة العنف"، والكنيسة الروسية تعتبر قصفه للشعب السوري "حربا مقدسة"!)
(أكيد أن (بايدن) كان يضحك في نفسه من موافقة #بن_بيه لهوبز في تقديم السلم على العدل. فأجداد بايدن قاتلوا إخوانهم البريطانيين رفضا لسخافات هوبز)
(حينما يقتبس أوباما كلام الشيخ #بن_بيه ويقدمه بايدن في مؤتمر للأمم المتحدة فلا أملك سوى أن أعزي نفسي وبلدي وأمتي فيه إنا لله وإنا إليه راجعون)
(لحوم العلماء مسمومة حين يكونون شهداء لله قائمين بالقسط، أما حين يصبحون خدما وحشما في ركاب الظالمين، فلحومهم حلال طيب، ولبن وعسل، وصحة وعافية).
محمد المختار الشنقيطي
========
أشعل الشنقيطي، وهو باحث مهتم بالفقه السياسي والتاريخ السياسي والعلاقات بين العالم الإسلامي والغرب، دهاليز شبكات التواصل بتعليقاته المنتقدة بالتحديد لفقرة في خطاب الشيخ بيه يقول الشيخ بيه فيها «علينا أن نتعاون لأن السفينة تغرق والبيت يحترق، نحن اليوم نحاول إنقاذ السفينة كما أشار إليه الحديث النبوي ونحن نحاول إطفاء الحريق الذي اشتعل في البيت فنحن إطفائيون إنقاذيون، ليست لدينا سفينة نوح، فعلينا أن نتضامن جميعاً وأن تتكامل أدوارنا طبقاً لمستوياتنا ووظائفنا.
رجال الدين وظيفتهم إطفاء الحريق في القلوب والنفوس، الإطفائي لا يسأل عن لم؟ وإنما يسأل عن كيف؟، لذا أعلنا في منتدى تعزيز السلم عن تقديم كيف على لماذا، و معنى ذلك أن قضية السلم لها الأولوية على قضية الحقوق؛ هنا أختلف مع كانت الذي يرى الأسبقية للعدالة وأؤيد توماس هوبز الذي يرى تقديم السلم».
على هذه الفقرة علق مختار الشنقيطي بقوله «سنترك الطغاة جانبا، ونتحدث عن الغلاة»: انشغال بالعرَض عن المرض!!»، وأضاف في تغريدة أخرى معلقا على فقرة أخرى من الخطاب «المسلمون يتعرضون للإبادة كل يوم، والشيخ بن بيه مشغول بإقناع العالم أن الإسلام «لا يمارس الإبادة»!. بلاهة سياسية».
وواصل الذي يتابعه الآلاف عبر العالم قائلا في الهجوم ذاته «لا تقدِّر الفقيه بعلمه الشرعي بل بموقفه الشرعي.. خصوصا حين يقدمه (بايدن) في «قمة الأمم المتحدة لمكافحة التطرف».
===
وهوجم الشيخ عبد الله كذلك ضمن هذا الجدل من طرف المدون سالم أبو الشيخ ابيه «ماعرفناه في الاثنين (الشيخ بيه والشنقيطي) أن ابن بيه ليس مناصرا للطغاة فحسب، بل مشاركا في قتل المسلمين بمسايرته للطغاة وسكوته على سفكهم لدماء المسلمين وأحيانا يبرر.. اتركونا من علماء السلاطين فقد سمعنا ورأينا الشيخ بيه يناصر الطغاة ويعين على قتل المسلمين».
لكن أحمد الوديعة عاد ليهاجم الشيخ بيه قائلا «‏اختزال رسالة الاسلام في إطفاء حرائق أغلبها ناجم عن ظلم قوى الاستكبار العالمي وممثلياتها المحلية أمر في غاية الغرابة وخصوصا حين يصدر عن شخصية بعلم وفقه وفهم الشيخ عبدالله بن بيه».
===========

وتابع الصحافي الوديعة هجومه قائلا «قدم الشيخ عبدالله بن بيه نفسه والمنتدى الذي يقود بأنهم جماعة إطفاء حرائق، ومع أن صاحب الفضيلة عارف بما يجري لدينا هنا فلا بأس أن نجدد له العلم بأن لدينا هنا الكثير من الحرائق التي لم تحظ يوما بزخة واحدة من مياه الإطفاء رغم علم الشيخ بها ومعايشته لها عن قرب، لدينا حريق عبودية مشتعل حرق ويحرق أعدادا كبيرة من المجتمع وحرق ويحرق التعايش والسكينة بين الناس، فليس من الممكن تصور سلم بين جلاد وضحية».
«يبدو أني سأضطر، يضيف الكاتب، لوقف هذا البلاغ فجهاز الإطفاء الإماراتي يشترط لتقديم الخدمة أن لا تكون فيها شبهة استبداد، فحديث الاستبداد مطروح جانبا وإن لا تروم تحقيق العدل فحكاية العدل مؤجلة وبلاغ العبودية مزعج للاستبداد متشوق للحرية والعدل، إنها شكوى مرفوضة من حيث الشكل أصلا».
وتابع يقول منتقدا مدرسة الشيخ بيه «‏في القدس حريق يا سادة الإطفاء، كان يستحق منكم على الأقل تسجيل العلم به أمام محفل السلام العالمي فأنتم رسل سلام والقدس مدينة السلام».
وقال في تدوينة أخرى «‏نحتاج أن يفهمنا الشيخ بن بيه وجماعة السلم الإماراتية معهم كيف يمكن لهم إطفاء الحرائق مع وضع الحديث عن الاستبداد جانبا وتحييد العدل عن سلم الأولويات والسير في ركاب مشعلي الحرائق متعددي الجنسيات. ساعدونا على الفهم يا جماعة الإطفاء».
===========
 الشيخ عبدالله بن بية رئيس منتدى تعزيز السلم في المجتمعات المسلمة رؤية تقوم على واجب البدء بالإنقاذ باعتباره يتقدم الكليات الخمس في مقاصد الشريعة.
========
 أن السلم لا يمكن أن يتوفر في ظل غياب الحقوق وفي ظل غياب العدالة، وبأن الطغاة هم من صنع الغلاة ولولا الطغاة لما كان الغلاة.
=============
عبدالله بن بية  لم يتحدث  عن أرهاب بشار وهيمنة الأقليات على الأغلبية
طبول الحرب تُقرع وروسيا تضرب في سوريا 
والشيخ بن بيه في الأمم المتحدة يتحدث عن السلم  ! وينتقد التطرف !
أين خطابك عن المستكبرين ؟
عن الجهاد؟
بن بيه من الأمم المتحدة :
(السلام قبل العدالة )

يعني لو واحد سرق بيتك تدعوه للسلام أولا بينما هو يقاتلك ثم تقاضيه إن بقيت حيا.

=============

نتوقف عند خطاب عبدالله بن بيه في الامم المتحدة و اغفال سوريا

  الشيخ عبدالله بن بيه الذي جندته الامارات 
 الشيخ عبدالله بن بية رئيس منتدى تعزيز السلم في المجتمعات المسلمة
http://aljazeeraalarabiamodwana.blogspot.com/2016/11/blog-post_251.html

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق