السبت، 26 نوفمبر، 2016

قبيلة الصلبة بقلم: بدر محمد العلوش

الأربعاء 2013/1/9

أولا وقبل أن أبدأ مقالي عن قبيلة «الصلبة» المحترمة، أود أن أقدم اعتذاري لما جاء في مقالي السابق «الكويت والقبائل» وعدم ذكري لقبيلة الصلبة مع القبائل والعوائل الكويتية ليس تعمدا مني حيث انني نقلت الترتيب الموجود للقبائل من أحد المواقع الكويتية، وقد عتب علي بعض الاخوة من قبيلة الصلبة لعدم ذكري لهذه القبيلة التي نكن لها نحن أهل الكويت كل احترام، وأنا هنا أعتذر عن هذا الخطأ غير المقصود.
وقبيلة الصلبة من القبائل العربية ويرجع نسبها إلى «بني لؤي بن غالب» فهم من «نزار» كما يروي الشاعر راشد الخلاوي، ولي في نزار الجود أعلى مناسبة.. ومن أفخاذهم: «الخصيلي، السليماني، الرحيلي، الماجدي، الرويعي، الجميلي، العرماني، الهريري، الهزيمي..».
وقبيلة الصلبة مشهورة قديما بصناعة الأدوية والطبابة ولديهم الدراية بمواطن الماء والآبار وهم من البدو الرحل وهم قوم مسالمون ونخوتهم أولاد غانم.
ولا ننسى دور هذه القبيلة في تأسيس الكويت منذ القدم، فقد كان لهم دور بارز في الدفاع عن الكويت ضد أعدائها من الخارج وآخرها دورهم في الدفاع عن الكويت أثناء الاحتلال الصدامي عام 1990م ومن شهدائهم ماجد الخصيلي ومطر الماجدي ومنصور الخصيلي، وغيرهم اختلط دمهم بدم كل القبائل والعوائل الكويتية.
وهم جزء من النسيج الاجتماعي والسياسي والاقتصادي الكويتي فاختلطوا بالنسب مع الكثير من العوائل الكويتية وهم جزء من القبيلة الكويتية الواحدة بتكويناتها المختلفة التي يرأسها صاحب السمو الأمير، حفظه الله، وهم جزء من العائلة الكويتية الكبيرة منذ تأسيسها إلى اليوم فلهم كل التقدير والاحترام من كل أهل الكويت.
ونذكر هنا ما ذكره العلامة ابن حجر العسقلاني في قبيلة الصلب قال: هم بطن من صلب بن عبدالله بن وهب بن سامة بن لؤي وهم من كنانة.
وذكر السمعاني هم بطن من بني سامة بن لؤي.
وذكر العلامة السيد معز الدين الحسيني أن صليب قوم من العرب يسكنون الأباطح والرمال في جزيرة العرب من الحجاز وتهامة.
ونحن نتشرف بهذه القبيلة العريقة المتجذرة في التاريخ العربي وتاريخ الجزيرة.
أيها السادة الكرام: هذه قبيلتنا الكويت لنا الفخر بالانتساب لها.
baderalmutiri@yahoo.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق