الثلاثاء، 10 فبراير 2015

لا يمكن الوثوق بحكومة السيسي مصر اتجاه الخليج


لايمكن الوثوق بصاحب نظرية  الرز الخليجي 
و انصاف الدول 
والنظرية  التي ارساها 
 سكرتيرالسيسي عباس: 

"هات خد"!.

===========

الرز» مقابل «البتاع»!


أحمد بن راشد بن سعيّد


الأربعاء، 11 فبراير 2015 


روت لي أمي أن الرئيس جمال عبدالناصر سخر ذات يوم (في عام 1963 تقريباً) من «نحول» الملك فيصل بن عبدالعزيز قائلاً إنه لا يملأ عباءته، وفي المساء خاطب مذيع في راديو إسرائيل عبدالناصر بقوله: أيها الرئيس المصري، إن العاهل السعودي الذي لا يملأ عباءته، يملك تحت كوفيته ما لا تملك. لم يكن المشهد إلا أحد تجليّات الاحتقار للملكيات الخليجية (لاسيَّما السعودية) في ثقافة النخبة العسكرية المهيمنة في مصر منذ انقلاب 23 يوليو 1952؛ لذا، لم يكن مدهشاً ولا مفاجئاً التسريب الذي بثته قناة «مكملين» عن حديث دار بين عبدالفتاح السيسي، قبل عام إبّان كان وزيراً للدفاع، وبين مدير مكتبه عباس كامل، ورئيس المخابرات العسكرية حينها محمود حجازي (رئيس أركان الجيش حالياً)، وسخر فيه من دول الخليج وشعوبه بطريقة لا تصدر عن متعلمين، فضلاً عن قادة لأكبر دولة عربية.

من أبرز ما ورد في التسريب ما يلي:
السيسي: «...إحنا محتاجين عشرة (بلايين دولار من السعودية) يتحطوا في حساب الجيش، والعشرة دول ساعة ما ربنا يوفق وينجح هيشتغلوا للدولة. وعايزين من الإمارات عشرة زيّهم، والكويت عشرة برضه، ده بالإضافة لقرشين يتحطوا في البنك المركزي، ويكمل حساب السنة بتاعة 2014».
عباس كامل: «هههههه ويغمى عليّا ويغمى عليّا».
السيسي: «بتضحك ليه؟ يا عم الفلوس عندهم زي الرز، يا عم».
كامل: «ما أنا عارف يا أفندم».
ثمة اتفاق على أن فلوس الخليج كثيرة كالرز، لاسيَّما ليلة عيد الفطر، عندما تمتلئ المدن والقرى بمتجولين يبيعون أكياس رز بأحجام مختلفة يشتريها الناس للزكاة. أثرياء جداً هم الخليجيون؛ جيوبهم وحساباتهم ملأى، ولا يعرفون ماذا يصنعون بكل هذه الأموال الهائلة «المتلتلة». قبل سنوات ركبت سيارة أجرة من مطار القاهرة بعد اتفاق على الثمن، وعندما وصلت الفندق، طلب السائق زيادة في الأجرة، فقلت: هذا ليس اتفاقنا، فقال: «هوّا كتير عليك يعني»؟ في مطلع الثمانينيات قال لي عامل حجر لبناني في الرياض وهو يقنعني بزيادة أجرته: «دا جلدك محشي فلوس حشي!». بالطبع، لا يمكن تعميم هذين المثالين، كما أن كلا الرجلين، فيما بدا لي، لم ينالا حظاً من التعليم، وهما ليسا في مناصب قيادية عليا يُفترض في أصحابها الوعي والمسؤولية وتمثيل الشعب والحرص على كرامة الوطن واستقلاله. كنت أيضاً قد سمعت في الثمانينيات من زملاء دراسة أميركيين عبارات مثل: «أنتم معشر السعوديين تعومون على بحيرات نفط». سألني بعضهم مراراً: «هل لديك برميل زيت بجوار بيتك؟». قلت مرة لأستاذ كان يدرّسني: أنا ذاهب في إجازة إلى السعودية، هل توصيني بهدية ما؟ أجاب ضاحكاً: «أحضر لي بعض الرمل!». طالب أميركي قال لي ذات مساء في لقاء خارج الجامعة: «بلدك في نظري ليس إلا: صحراء، نفط، وحرب». كان ذلك عام 1987، قبل نشوب أي حرب في الخليج. ما الهدف من سرد هذه الذكريات؟ إنه التنبيه إلى خطورة «القولبة» أو «التنميط» الذي يغتال الشخصية، ويعيق العلاقات بين الأفراد والأمم، ويشكل حاجزاً يشل التفاهم المشترك والاحترام المتبادل.
وولتر لِبْمن (أبو الصحافة الأميركية) هو أول من أورد مفهوم «الصور النمطية» (stereotypes) في كتابه «الرأي العام» (Public Opinion) الذي صدر عام 1922. استعار لِبْمن المصطلح من عالم الطباعة (يعني الصفيحة التي تُستخدم لإنتاج نسخ مطابقة للأصل)، ليصف به ميل الإنسان إلى اختزال المعلومات والمواقف، ووضع الأشخاص والأفكار والظواهر في «قوالب» عامة، مريحة، ومتجانسة؛ من أجل فهم أسهل. تمثّل الصورة النمطية رأياً مُبسّطاً، أو موقفاً عاطفياً، أو حكماً متسرّعاً، وتتسم بالتعميم والتشويه والضحالة والاستعصاء على التغيير. يقول أستاذ الاتصال السياسي، دنِس ديفِس (كان المشرف على برنامجي للماجستير): عندما نُشكّل انطباعاً نمطياً عن شعب ما، فإن هذا يعني عدم اكتراثنا به، وأنه ليس جديراً منا باهتمام يكفي لفهمه وإقامة علاقات معه. إذا قلت مثلاً إن أهل قرية ما «بُخلاء»، فهو تصوير نمطي، وإن كان قد يستند إلى تجارب حقيقية تبلغ نسبتها في القرية %10 مثلاً. وإذا وصفت أهل بلد ما بأنهم «قُساة»، فهي نمطية/قولبة تخلو من التبعيض، وتتجاهل التفاصيل والاستثناءات.
لغة «الفلوس المتلتلة اللي زي الرز» قولبة ساذجة؛ صادرة عن تفكير نمطي سطحي، يسقط من حسابه العمليات الإنسانية والاجتماعية المعقدة والمتشابكة، ويختزل أمماً وأنظمة في أعداد لا تُحصى من حبّات «البسمتي». هنا يتوارى الإنسان الخليجي بثقافته وفكره وعاطفته خلف تلال من «الرز» متجرداً من الهوية والكرامة كعبد دان لسيده، أو جارية وهبت نفسها لمولاها. في استعارة «الرز» أيضاً دلالة على «النهم» و «الشّرَه»، فالخليجي «أكول» لا يقاوم إغراء «الكبسة»، وربما كانت «كرشته» أكبر من عقله. دول الخليج في المخيال العسكري المصري هي «البقرة الحلوب» التي يدر ضرعها الحياة في أفواه العسكر، ليواصلوا سلب اللقمة من أفواه الكادحين، والدوس بأحذيتهم الغليظة على رؤوس «الغلابة». «الرز» مقابل «البتاع». هكذا أشار عباس كامل في التسريب إلى الدور المنوط بمصر المحروسة التي قزّمها الانقلابي إلى «بندقية للإيجار» (hired gun)، وارتضى لجيشها أن يكون قطعاناً من المرتزقة ينفذون مَهَمّات قتالية خارج الحدود بمبالغ تُحوّل إلى حسابات خاصة لقادة الجيش، وليس للغلابة؛ ليس لمصر. «بغض النظر عن الوطنية والقومية العربية.. كان لازم وبمنتهى البتاع زي ما سوريا عملت.. وكان لازم.. في كل المواقف الرئيسية هات خد... أنا جايلك عام 90 عشان أعمل لك البتاع... هات... على طول، مافيهاش فصال.».. هكذا قال كامل في التسريب، مشيراً إلى حرب الكويت. السبب أن دول الخليج ليست سوى «أنصاف دول» بحسب تعبيره، و «أنا ورايا شعب جعان ومتنيّل بنيلة، وظروفي أنيل، وأنتو اللي عايشين حياتكو بالطول والعرض، وفلوسكو متلتلة قد كده». يا للعار! مصر التي شكلت قاطرة النهضة للأمة العربية عبر السنين في التعليم والآداب والفنون تختطفها في غفلة من التاريخ طغمة فاسدة جاهلة، تقتات بالسلب والابتزاز، وتوغل في سفك دماء المصريين وانتهاك أعراضهم، وكما غرّد الشاعر المصري، محمود سامي البارودي: أبى الدهرُ إلا أن يسود وضيعُهُ/ويملكُ أعناقَ المطالبِ وغدُه.
 كان نصيب قطر، من الأذى كبيراً في التسريب. لا غرو، فقطر أول دولة رفضت انقلاب3 (يوليو) 2013 وما أسفر عنه من فظائع. بعض الخليجيين الذين طالما تشدّقوا بالوطنية سارعوا إلى نفي صحة التسريب. «فبركة إخوانية»؛ هكذا عبّر الليبروفاشي الخليجي مردداً صدى الليبروفاشي المصري، محجماً حتى عن كلمة غضب يتيمة على كل هذه الإهانات للخليج شعوباً وقادة. أحدهم حمزة السالم، أكاديمي سعودي في الاقتصاد، كتب في تويتر أن التسريب «لا شيء فيه»، و «لا يأبه له إلا السفهاء»، فكل «رجل يعمل لبلده»، و «كلّ يبحث عن مصلحة بلاده» (هل شتم السعودية والخليج أمر مقبول؟)، «والتجاوزات في الألفاظ... لا يسلم منها أحد»، «ومصالح الدول وأخلاق الملوك لا تنزل لحديث خلوة شخصي، وأثبتت الجزيرة أنها قناة شوارعية». مرة أخرى يطل البارودي منشداً: يرى الضيمَ يغشاه فيلتذّ وقعَه/كذي جرَبٍ يلتذّ بالحكِّ جلدُهُ.


لكن كثيراً من دول الخليج تتحمل قسطاً كبيراً من المسؤولية عن نشوء الصورة النمطية عنها، وعن تغذيتها وسرمدتها، من خلال المراهنة على «النخب» الفاسدة لا على الشعوب التي هي العمق الحقيقي للعلاقات والمصالح. الإقبال بنية صادقة على إصلاحات حقيقية لا شكلية تتضمن المشاركة الشعبية في اتخاذ القرار، وتصحيح أخطاء الماضي، ومنها التعامل مع الملف المصري، كفيل بفرض احترام هذه الدول على المستويين الإقليمي والدولي. العهد الجديد في السعودية بقيادة الملك سلمان، وما شهده من تغييرات واسعة أثارت موجة من التفاؤل، يفتح نافذة أمل كبيرة. الوقت يضيق، لكنه لم يفت بعد.

==========

الساخر المصري سليم عزوز ومقال جميل بعنوان: "عريس الغفلة في القمة العربية!".عن القمة والمشاركة المصرية في عاصفة_الحزم
"عريس الغفلة" في القمة العربية!
سليم عزوز

الإثنين، 30 مارس 2015

"عريس الغفلة" في القمة العربية!
مرة أخرى نسأل: هل تشارك مصر في "عاصفة الحزم"؟!

المؤكد أنه في الأيام الأولى للعاصفة لم تشارك مصر، وكان واضحاً أن أحداً لم يستشر عبد الفتاح السيسي في الموضوع، وكانت إشارة من المملكة العربية السعودية أنها قادرة على الدفاع عن أمنها القومي بدون أن تخضع لرجل صار شعاره بحسب التسريبات: "هات خد"، وهو عندما تحدث عن "مسافة السكة"، كان يقدم نفسه باعتباره حامي الحمى، ومقابل ذلك يصبح من حقه أن يفرض إتاوة على الدول التي تحتاج لمساعدته، وفق القواعد الجديدة التي هبطت بالمليار دولار ليصبح مجرد "حباية أرز"!.

جماعة السيسي سعوا في البداية للإيحاء بأنه "بطل العاصفة"، لكن التصريحات السعودية نفت أن تكون مصر قد شاركت فيها. رغم أن دولاً أخرى غير خليجية كانت على خط النار، وهو أمر لا تخفي العين دلالته، وبشكل يؤكد أن السعودية قادرة على الفعل دون أن تجد نفسها مضطرة لأن تخضع بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض، وتصبح عرضة لابتزاز مالي، تبين أنه لم يذهب للشعب المصري، وإنما أودع في حسابات خاصة، ممن شعارهم "حسنة وأنا سيدك"، فالخليج مهما دفع هو عندهم مجرد "أنصاف دول"، كما جاء في التسريبات!

لكن هل تشارك مصر الآن في "عاصفة الحزم"، بعد الضربات الأولية، وبعد قرار وزراء الخارجية العرب بتشكيل قوة عسكرية موحدة، وهو ما أقره مؤتمر القمة؟!

معلوماتي قبل أن أستمع للإعلامي "إياه"، الذي يأنس له عبد الفتاح السيسي، أنها لم تشارك بعد، لكن "إياه" أعلن أن مصر ستسحب قواتها من "عاصفة الحزم" بعد ثلاثة أيام أو أربعة بسبب ما وصفه بتدهوره. والهاء هنا ضمير عائد على "العاصفة"!.

اللافت، أن إرسال قوات مصرية للخارج، ليس عملاً سرياً، اللهم إلا إذا كانت مصر تدار الآن من خلال تنظيم سري، استولى على الحكم وقرر الاستمرار في السرية، لأنه وبنص دستور الانقلاب ذاته، وفي غيبة البرلمان، فإن السلطة ليست مطلقة لرئيس الجمهورية، في إرسال قوات قتالية للخارج، وإنما ينبغي أخذ رأي مجلس الوزراء، ومجلس الدفاع الوطني، والمجلس الأعلى للقوات المسلحة، وإذا كانت موافقة هؤلاء جميعاً في "جيب عبد الفتاح السيسي"، فإن مقتضى الحال يشير إلى أن القرار ينبغي أن ينشر في الجريدة الرسمية!.

لحظة كتابة هذه السطور، كان آخر عدد صدر من الجريدة الرسمية، هو العدد الصادر بتاريخ 26 مارس، ولا "وجود لهذا القرار به" أو في الأعداد السابقة، كما لم يتصل علمنا بأن مجلس الوزراء، أو المجلس الأعلى للقوات المسلحة، أو مجلس الدفاع الوطني، قد عقدوا اجتماعاتهم لمناقشة أمر إرسال قوات قتالية للمشاركة في "عاصفة الحزم"!.

فهل الانسحاب الذي يتحدث عنه إياه "جليس عبد الفتاح السيسي"، سيكون قبل المشاركة؟.. وماذا في ما يختص بقرار الجامعة العربية، بتشكيل قوة عسكرية موحدة، سيكون بطبيعة الحال موضوع التدخل في اليمن على رأس أوليات هذه القوة؟!

لا يخفى على لبيب، أن جماعة الانقلاب في مصر الآن، في "حيص بيص"، كناية عن الارتباك، فقد كانت النية منعقدة على تحويل القمة العربية، إلى مهرجان راقص، تبدو فيه الرئاسة التقليدية للسيسي لدورة انعقادها، على أنها تأكيد لزعامته للعالم العربي، وهي القمة التي كان منوط بها أن تتخذ القرار بالتدخل العسكري في اليمن، لإلزام جماعة الحوثي بجادة الصواب، وعندها فإن السيسي كان سيتم تقديمه على أنه حامي الحمى وقائد الجيوش!.

بيد أن بدء "عاصفة الحزم" قبل انعقاد القمة، جعلها منزوعة الدسم، صحيح أن الأذرع الإعلامية قامت بالنفخ فيها، بالحديث عن زعامة السيسي، والبعض لم يجد ما يقوله، فتحدث عن شياكته ووسامته، وكيف أنه كان "عريس القمة"، ثم توقف الحديث سريعاً لأنه نفخ كان في رماد، فإذا صح اللقب: "العريس"، لكان "عريس الغفلة"، الذي لم يكتشف أن القمة فُضت بكارتها قبل "ليلة الدخلة"وكان التوقف عن هذا الابتذال، مرده إلى أن حملة الدعاية التي كان مرتباً لها، قد فقدت جاذبيتها، وصار كلام الأذرع الإعلامية باهتاً، فكل "المعازيم" كانوا يعلمون أن "العروس" ليست عذراء!.

فقد كان الأمر روتيناً، حيث جرى تسليم رئاسة القمة من رئيس إلى رئيس، وإن كانت هناك زعامة لأحد فهي لمن اتخذ قرار "عاصفة الحزم"، لوقف التوحش الإيراني في المنطقة، وإن كان ثمة نجم في القمة، فهو صاحب الكلمة الأكثر وضوحاً، وهو الأمير القطري، عندما تحدث عن حصار غزة، وأعلن بصراحة ما كان يلف البعض حوله ويدورون، من أن الرئيس اليمني المخلوع هو محرض على ما جرى. وفي الملف السوري قال بأنه لا يمكن اعتبار بشار الأسد جزءاً من الحل. وفي الملف الليبي رفض التدخل العسكري!.

ولأن القوم على رؤوسهم بطحة، فقد تحسسوها، فكانت وصلة الردح الإعلامية ضده!.

لقد بددت القمة، ما حصده السيسي من خلال الحفل الغنائي الساهر في شرم الشيخ، فيما سمي بالمؤتمر الاقتصادي، فترك القادة أماكنهم وغادروا بينما هو يترأس الجلسة، على نحو مثل عدم اكتراث به، وكأنهم جاءوا لعيادة مريض عندها يكون الشعار المعتمد: " يا بخت من زار وخفف"!.

فالقمة، التي يترأسها لم تتخذ قرار الحرب ضد الانقلابيين في اليمن، وعندما جاء السيسي يتلو خطاب الرئيس الروسي، إذا بوزير الخارجية السعودي، وبناء على أوامر خادم الحرمين الشريفين، يقاطعه معلناً أن بوتين هو جزء من الأزمة السورية. فلم يمكن السيسي بالتالي من أن يمكن المذكور من الحصول على زعامة في القمة العربية، وكل بثمنه!.

هذا فضلاً، عن أن التمثيل الإماراتي المنخفض كاشف عن أن الإمارات ليست متناغمة مع التوجه السعودي الجديد، فيحضر أمير قطر ويختفي محمد بن زايد، الذي كان تحالفه مع المملكة السعودية أحد عوامل نجاح الانقلاب العسكري على الرئيس المنتخب في مصر، إن لم يكن العامل الأهم!.

سواء شارك السيسي في "عاصفة الحزم" أم لم يشارك، فليس من شارك "قبل الفتح" كمن شارك "بعد الفتح"، فالمشاركة الآن لن تمكنه من الحصول على "الرز المتلتل" وعلى القاعدة التي أرساها له سكرتيره عباس: "هات خد"!.

فلم يعد هناك "رز"، إنما توجد "كبسة".. ومثل "الكبسة" كمثل "الكشري" تأكل منها فتملأ بطنك دون أن تعرف إن كنت قد شبعت أم لا؟!

"الكبسة" تجعلك كما نقول في مصر "مكلوم"، ولا أراكم الله مكروها في "رز" لديكم!.

"تأخذ كبسة"؟!.


azouz1966@gmail.com

=========

هل مصر "محرجة" من الحملة العسكرية على اليمن؟!
محمود سلطان


استغرب البعض موقف الأستاذ هيكل، الرافض مشاركة مصر، في التحالف العربي ضد الحوثيين في اليمن.. والبعض الآخر، لم تأخذه الدهشة، من موقف هيكل، واستقبل معارضته العمليات العسكرية، بوصفها موقفًا طبيعيًا ومتسقًا مع تاريخ هيكل المؤيد على طول الخط لإيران.. وأحال إلى كتابه "المقالات اليابانية" التي كان يطلق فيها هيكل وصف "الخليج الفارسي" على الخليج العربي، في إشارة إلى تبني هيكل ذات مفردات الخطاب الإيراني المعادي لعروبة منطقة الخليج. الغريب ليس موقف هيكل.. ولكن استقبال رأيه بوصفه "مستقلاً" عن الرأي الرسمي المصري.. فعلاقة الأستاذ بالسلطة، ليست علاقة صداقة.. وإنما "سلطة أبوية" أنزلته من النظام منزلة "ولاية الفقيه" في النسق الديني السياسي للنظام الإيراني. ولعل ذلك ما يطرح سؤالاً مشروعًا، بشأن ما إذا كان هذا هو رأي هيكل وحده.. أم رأي صانع القرار الرسمي في مصر.. فما يقوله هيكل في ملفات تتعلق بالسيادة، من الصعب فصله عن سياقه وعن السلطة الأبوية التي يمارسها هيكل على القوى التي خرجت منتصرة بعد احتجاجات 30 يونيو. هيكل.. يؤيد بشار الأسد، ويحشد للاصطفاف خلفه، بوصفه جزءًا من الحلف "المناوئ" للإرهاب.. وهي نظرة تكاد تتطابق مع وجهة النظر الرسمية المصرية، حيث تعتبر الحاضنة البحثية والأمنية للسلطة في مصر.. تعتبر "الجيش الحر" الطبعة السورية لجماعة الإخوان المسلمين.. فيما يواجه بشار في سوريا.. والسيسي في مصر، تمردًا إسلاميًا مسلحًا، ما عزز من مشاعر التعاطف بينهما، وإن كان بشار الأكثر استفادة من التعاطف المصري الرسمي معه. هيكل.. لا نتعامل معه كـ"مادة خام".. ولكن كـ"مادة مصنعة" يمكن من خلالها الاطلاع على المزاج العام السائد داخل أوعية وقنوات تمرير القرارات السيادية الكبرى. وفي هذا السياق.. فإن إيران في رأي هيكل، ليست قوة طائفية تحمل مشروعًا قوميًا "فارسيًا" يميل إلى التمدد والتوسع ومهددًا المكون السني للعالم العربي، وهويته وثقافته وعروبته.. وإنما ينظر إليها هيكل، من خلال وجودها على الجبهة ضد "داعش" في العراق، وفي سوريا.. وهي النظرة التي تؤثر ـ بطبيعة الحال ـ في الموقف المصري إزاء إيران.. تجعل من الأخيرة "حليفًا" وليس عدوًا.. وإضافة وليست خصمًا.  أهمية تصريحات هيكل الأخيرة، ترجع إلى أنها تنقل إلينا جزءًا من صخب الجدل، داخل الغرف المغلقة، بشأن الموقف المصري الحقيقي، من أزمة اليمن.. وهو موقف لا يمكن فصله من موقف القاهرة من بشار ومن إيران.. فمصر الرسمية ـ فيما يبدو ـ محرجة وقلقة.. لأن العمليات العسكرية في اليمن، جاءت على عكس ما يمكن استخلاصه من أي مقاربة، بشأن حركة الرياح في القاهرة.

======


كمال الدين: الإعلام المصري يبتز السعودية

كتب : محمد الصديق الأربعاء، 01 أبريل 2015 


قال الإعلامي سامي كمال الدين، إن الإعلام المصري، يهاجم المملكة العربية السعودية، بشدة في الفترة الأخيرة، من أجل ابتزازهم، وأن نظيره السعودي، رد عليه قائلا: "مفيش معنديش مش قادر أديك"، على حد وصفه.

وأضاف "كمال الدين" في تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "الإعلام المصري للسعودية: هتدفعوا يعني هتدفعوا، ولو مفيش هنشتمكوا.. الكاتب السعودي "الشيحي": مفيش معنديش مش قادر أديك"، كما جاء في نص التغريدة.

وشن الكاتب السعودي المعروف "صالح الشيحي" وفي صحيفة رسمية هي الأقرب لدوائر الحكم بالرياض هجوما عنيفا على الإعلامي المصري إبراهيم عيسى، ردا على هجوم عيسى العنيف على السعودية والفكر الوهابي وتحمليهم مسئولية العنف والإرهاب بالمنطقة.

وقال "الشيحي" في مقال له بصحيفة "الوطن" السعودية اليوم الأربعاء: "إبراهيم عيسى - و"على بلاطة"- يريد "فلوس"، والأغنية تقول "مفيش فلوس يا حبيبي مفيش فلوس"). وتساءل "هل تراه فات عليه أننا الصوت الأعلى والأقوى ولسنا من رواد سوق النخاسة الإعلامية " ..حسب تعبيره.

مقال الكاتب السعودي صالح الشيحي
 مفيش فلوس
======

مكابر من يظن انه اعلام حر هذا اعلام السيسي و ياتمرون بامره ان اكرمت اللئيم تمردا 
رب ضارة نافعة  مصر لايمكن الوثوق بها 30مليار لم يمضي عليها كم شهر وظهرت بذاءة وقباحة الاعلام المصري اوصلت رسالة الي دول الخليج ماكنا نحذر منه
لا تقلقوا كلاب شبعت و تنبح (عندما تجوع الكلاب تكف عن النباح) 

==============



وقفة احتجاج امام السفارة السعودية في القاهرة ضد عاصفة الحزم 
علما ان المتظاهرين يطلق عليهم الرصاص في مصر وهنا بحراسة الامن المصري

قانون التظاهر يسمح للشرطة باطلاق الرصاص على المتظاهرين

السيسى : الجيش المصرى لمصر فقط مش لحد تانى
 التعريف الحقيقي لمسافة السكة


لماذا قتلت المخابرات مؤلف موسوعة  شخصية مصر جمال حمدان



فضيحة اعترافات قادة العسكر عن خرافة إن الجيش حمى مصر وثائقي








لن نصدق ان لين نشوف المليارات تصب ع الانقلابيين مثل الرز اقهروا الاخوان وارسلوا 10مليارات و10مليارات و10 مليارات

===========

خداع السيسي 




السيسي مرسي ظن اني مسلم ملتزم فعينني وزير الدفاع لكنه خان مرسي



وسائل الاعلام المصرية تبتز الخليج تهدد بعلاقات مع ايران مالم يتم الاستمرار بالدعم المالي للسيسي


كل هذا الدعم الخليجي للسيسي.. وإن انقطع، ارتمى السيسي في أحضان إيران.
إيران ما دفعت للسيسي ولا قرش، وراح تأخذه مغسول ومكوي.
صحتين إيران.

========= 



السيسي و الحوثيين

===


ملف مصر و الخليج


http://aljazeeraalarabiamodwana.blogspot.com/2015/02/blog-post_94.html



هناك ضغينة و حقد من المصريين على السعودية قاموا بـ 54 وقفة أمام السفارة السعودية في 123 يوماً


https://alwatan.wordpress.com/2012/05/01/%D9%87%D9%86%D8%A7%D9%83-%D8%B6%D8%BA%D9%8A%D9%86%D8%A9-%D9%88-%D8%AD%D9%82%D8%AF-%D9%85%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B5%D8%B1%D9%8A%D9%8A%D9%86-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%B9%D9%88%D8%AF/



هل مصر فعلاً صاحبة فضل علي البلاد العربية؟
تلك الحقيقة التي تريد ألا تعرفها أبدًا

https://alwatan.wordpress.com/2012/06/03/%D9%87%D9%84-%D9%85%D8%B5%D8%B1-%D9%81%D8%B9%D9%84%D8%A7%D9%8B-%D8%B5%D8%A7%D8%AD%D8%A8%D8%A9-%D9%81%D8%B6%D9%84-%D8%B9%D9%84%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%84%D8%A7%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8/



ملف مصر جرائم جمال عبدالناصر و أكاذيب هيكل / اسرائيل




مصر ظلت طوال السنين التي صموا اذاننا بها المصريين 5 الاف سنة حضارة نقول لهم انها 5 الاف سنة من الاستعباد و القهر و الظم



الخليج لن ينال من السيسي الا ماناله سنمار / السيسي وجزاء سنمار الخليج


http://aljazeeraalarabiamodwana.blogspot.com/2015/03/blog-post_535.html



================


السيسي يشيد بانتصارات "العبادي" على تنظيم الدولة

http://aljazeeraalarabiamodwana.blogspot.com/2015/03/blog-post_436.html
آية الله العظمى "عبد الفتاح السيسي"!
http://aljazeeraalarabiamodwana.blogspot.com/2015/03/blog-post_51.html

وهم الحل السياسي في سورية

http://aljazeeraalarabiamodwana.blogspot.com/2015/03/blog-post_67.html


الجنرال السيسي يطبق ما قاله إبراهيم عيسى: اقتصادك الضعيف يخليك تقدر تهدد انه لو ما ساعدوك الشعب هينفجر فى وشهم.

مصر

https://www.youtube.com/watch?v=d-ZvlhweFkE&feature=youtu.be


السيسي يردد كلام إبراهيم عيسى، ويبتزنا..: مصر عايزة 300 مليار دولار عشان الـ90 مليون ينبسطوا.


حتدفعوا يا_إخوان؟!






وهذه نظرة المصرييين للخليج 
توفيق عكاشة يريد برميليين ذهب من الكويت
ابراهيم عيسى للسيسى: اقتصادك الضعيف يخليك تقدر تهدد الملك سلمان انه لو ما ساعدكش الشعب هينفجر فى وشه
الجنرال : "محتاجين 300 مليار دولار عشان المواطن يتبسط بجد!!"



"توفيق عكاشة: مصر ستسحب قواتها من عاصفة_الحزم" (فيديو)"!!!!!!!!!

ادعى الإعلامي المصري توفيق عكاشة بأن "تدهوراً شديداً سيحصل في أوضاع عملية الحزم، وذلك خلال 3 أو 4 أيام، وأن مصر ستسحب قواتها المشاركة في العملية"، على حد قوله.

وقال عكاشة خلال حديث تلفزيوني، مفسراً قوله السابق : "بأن التدهور سيأتي بسبب خيانة الأمريكان والإنجليز، بهدف إسقاط السعودية"، حسب تعبيره.

ودعا عكاشة السعودية إلى تغيير فلسفتها التقليدية، قائلاً: "كنت أود أن أقبل يد الملك سلمان ليعمل على تغيير فلسفة السعودية التقليدية".



"يوسف الحسيني يسخر من تسمية "عاصفة_الحزم" (فيديو)".. تذكروا.. هذا وأمثاله لا ينطقون من رؤوسهم.. السعودية. مصر.





جمال خاشقجي وكساب العتيبي يطالبان بردع الإعلام المصري.






اقامة معرض لدعم الحوثيين في مصر



صحيفة سعودية توثق هجوم الإعلام المصري على الملك سلمان و"عاصفة الحزم"


http://aljazeeraalarabiamodwana.blogspot.com/2015/04/blog-post_204.html


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق