قيد التنسيق والمراجعة
الشيخ دمشقية
مؤتمر الشيشان من هم اهل السنة والجماعة
كان يتوقع تحذير من البدعة حث على السنة والاقتصار عليها حتى يثبتوا انهم اهل السنة معقولة اهل السنة لا يحثون على سنة ولاينهون عن البدع
عليكم بسنتي نهي عن البدعة
عليكم بسنتي الطرف الاخير واياكمو محدثات الامور فان كل محدثت بدعة وكل بدعة في النار
الحديث في بدايته الحث عل السنة والنهي عن البدع
مؤتمر يحدد من هم اهل السنة لايحث على السنة ولا يحذر عن البدع والمحدثات في الدين
اهل السنة الاشاعرة والماتريدية على علم الكلام المعتزلة الحنفي
علم الكلام فلسفة جدلية قديمة ارسطو و افلاطون نظموا قواعد فيما يوصف الله به ولايجوز ان يوصف به
الشافعي نهى عن علم الكلام افتى من يطلب علم الكلام بجواز ضربه بالجريد جزاء من ترك السنة واقبل على الكلام
الائمة الاربعة حذر من علم الكلام اعتنقه الاشاعرة والماتردية تهدم مؤتمر الشيشان
كيف من اهل السنة
اخفوا الخلافات الماتريدية خلف الاشاعرة حرام يجوزون انا مؤمن ان شاء الله
الاشاعرة منهم مفوضة متعلقة بصفات الله لا نعرف الفرق بين صفات الله لامعنى صفات الله يصف الله نفسه صفات حتى نعرفها
لايعرفون صفات مثل فواتح الصور كهيعص
الماولة يفسرون الصفات على كيفهم بدون علم اتهم المفوضة بتجهيل النبي لمعانى صفات ربه
لماذا وصف الله نفسه بصفات حتى نعرفها
كيف انتم على مذهب اهل السنة وانتم مختلفين
علم الكلام يعني مبادى نبي الفلاسفة الذي يحرم عليهم ما ذكره الله عن نفسه من الصفات كان يقول لايجوز للمحرك للعالم ان يتحرك فانه يحرك ولايتحرك ولايجوز ان يتكلم لان ذلك عبارة عن محدثات
فكر ارسطو
وصف الله القديم لم يصف الله نفسه بالقديم
يصفونه الموجود بلا مكان كان هو كان ولامكان وهو الان على ما عليه كان
لاتوجد شيئا من كتب الحديث قال ابن حجر في فتح الباري نبه الي تلك العبارة واشار الي اليه العلامة ابن تيمية
خلق الله العرش اظهار لقدرته كيف خلق الجبال راينا الجبال لم نرى العرش
فاضطروا الي اعتناق
اعتنقوا قواعد الفلاسفة عارضوا الكتاب و السنة بما يقوله ارسطو وافلاطون
الة للذب عن السنة عن الاسلام
المعارضة للسنة بعلم الكلام
الله وصف نفسه انه بالسماء
قالوا الله لاداخل العالم ولاحارجه
تبنوا قواعد علم الكلام الجدلي للرد على الملاحدة
ذكروني بحديث بشير بن كعب
عمران بن حصين
الحياء من الايمان وان الحياء كله خير
بشير ابن كعب قرانا بالكتب منه سكينة وقار ومنه ضعف
احدثك بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم وتعارضني بذلك
وهذا ما وقع في هؤلاء
اامنتم من في السماء - قالوا منزلته في السماء
خلقت بيدي - قالوا بقدرتيه هل القدرة مجزءة
ينزل من السماء- تنزل رحمته قوته
ارضاء لارسطو وافلاطون
يحرفون صفات الله بما يتلائم مع قول الفلاسفة
علم الكلام اخذ من قواعد المنطق الذي وضعه ارسطوا وافلاطون
بطريقتهم الجدلية اثبتوا ان الصانع واحد
توقفت عند 15 دقيقة
===================
===========
التوحيد
ابي جهل وابولهب يعترفون ان خالق واحد للكون
لو سالت خلقت السموات والارض ليقلن الله
المشكلة
تعدد الالهة
اجعل الالهة اله واحد
ودعى الله وحده اشمئزت قلوبهم
الكهف
لن ندعوا من دونه اله
معاني القرآن مادة دعى
واحذ من بني ادم
ان الذين تدعوا من دون عباد امثالكم الصنم لايوصف عبد
يامحمداه اغث يا ود يا سواع يا نسر
ابن عباس كان يقول قوم صالح من قوم موسى ماتوا فعكف الناس بعبادتهم
اللات كان يكرم الحجاج
رجال صالحون
ومايؤمن بالله الا وهم مشركون وبنحو هذا اهل التفسير
روى ابن قتادة
لاتسال احد من المشركين من ربك
العرب لييك لاشريك لك الا شريك لك تملكه وما ملك
شرك الدعاء لغير الله
ابن قتيبة جار على طريقة اهل الحديث
ان المتكلمين ينظرون بما في عقولهم طلبوا له التاويلات الاحتلاف في اللفط
يذكرون كتاب والسنة للاتعاض
ان وافقت عقولهم قبلوه اولوه
الماترويدية اصحاب ابي حنيفة ذكر الجيلاني من الفرق غير الناجية الايمان هو المعرفة حتى الاشاعرة يشتكي من الماتريدية
الايمان القشيري هو التصديق في طبقات السبكي
يتبرم من تكفير الماتريدية للاشاعرة بعدم الصلاة خلفهم بقول انا مؤمن ان شاء الله
فتاوي السبكي
باحياء علوم الدين الماتريدية ينهون عن الصلاة خلف الاشاعرة بخلق الايمان اهل السنة والجماعة
محمد ابوزهرة كان كثيرون الخلافة بين الاشاعرة والماتريدي نجد فرق كبير احدهم يعطي العقل الماتريدية والمعتزلة
تاريخ لمذاهب الاسلامية
كن اشعريا او ماتريديا لافرق لما ساق ذلك القول القشيري اتهم المفوضة يتهمون النبي بالجهل
الماتريدية الاختلاف بين الاشاعرة على وجود الله عين ذاته او زائد عن ذاته المرتضى الزبيدي
الرازي مخالف الاشعري
عين ذاته الصوفية مافي ابي الحسن الاشعرية ان وجود الله عين وجود مخلوقاته وجود ذاته
لما افرد الفريقيين الخلاف بين الاشاعرة والماتريدية
غرة العين السبكي
الفرق خالد النقشبندي الطيار
الكوثري النظم العتيذ العفد الجوهري
عمر الفاروقي رسالة في الفرق بين الاشاعرة
يحي بن نصوح
الدرر المضيئة
نظم الفرائد وجمع زادة الحنفي الماتريدي
الروضة البهية ابن عذبة
اختلاف في العقائد 50 مسالة بين
الجوهري
خلافيات الحكماء يعني الفلاسفة
جلال موسى
المغربي
تاريخ الفرق ابوزهرة
=====
الحريي الماتريديو
الشمس السلفي
المشتركي العروسي
======================
الخلافات
الماتريدي لايفرق بالصفات الفعليه والذاتية صفات قديمة المدث يعني المخلوق ليس في القرآن محدث مخلوق
المعتزلة دلس القرآن مخلوق محدث غير صحيح الكائنات
الخضر فلا تسالني حتى احدث
اثبات صفات الفعل بتغير الله الي عبادة الله يعني الاشاعرة مشركين صفات فعليه سماه الماتريدية حدث في الله الحنفي بهذا الخلاف
صفات الافعال قديمة عند الماتريدية مختلف عليها بين الاشاعرة والماتريدية لست بالفروع
يعبد غير الله وترتب في اسماء الله الحسنى عند الاشاعرة اضافات الماتريدية مندرجة في صفة التكوين
صفات رب العالمين الفعلية جعلوا صفات اضافية ملحقة ان الله ياتي متعلقات الصفة ليس الصفة نفسها تذهب الي التفويض ويتجاهل التفويض
مجاهد ابوالعالية
استوى على على العراش ارتفع على العرش في البخاري
المنتقم بين الودود وترتب في صفات الحكمة الاتقان
تسوية الاشعري بين الرضى والكفر معاقب عليه من البزنوي الماتريدية المشيئة غير المشيئة والمخبة الماتريدية تختلف
لايرون ان يكلف ما لايطيقون الاشعري الزيبيدي ينتقده الماتريدية خالف ابي حنيفة لايكلف الله ما لايطيقون خالفا ابي الحسن الاشعري
الزبيدي بما لايطيق جائر عقلا لايجوز شرعا
وخالف الجويني الرهان في اصول الفقه
الخلاف الخامس على الجواز لا على اللزم القول بالتعليل لان العلة منزنه عن الحاجة جواز
الاشاعرة تصوفوا اثبتوا علة لله من اجل محمد تثبت الحاجة ما خلفت الانس والجن الا ليعبدون عن العاقبة لم تخدث تدل على الجهل
فالتقطه ال فرعون لام العاقبة بما ال ان يصير اليه موسى يثبتون الجهل لله
حتى نبين مؤتمر الشيشان
الخلاف 6 عدم جواز اخلاف وعده و وعيده
7 لايفعل الله القبيح لايجوز
الاشاعرة جواز مغفرة الشرك الرازي عندنا يجوز ان يغفر الشرع ورد بخلافه
الخلاف الثامن حرام عقلا قبيحا الماتريدية اقرب المعتزلة العقل حجة وان لم يرسل الله رسلا فهو كافر مخلد خالفهم الاشاعرة بالشرع قبل ورد الماتريدية بالعقل
ابن عذبة
====================
==============
معرفة الله بالعقل بالشرع الماتريدية بالعقل
يختلفون الماتريدية الايمان بالعقل
56
لاتنهى عن البدع على الطريقة القرآنية
اثبات الصفات
دعاء غير الله
الماتريدية الايمان غير مخلوق الكردلي تحريم للصلاة
الاشاعرية مخلوق
الصفات الازلية عندنا 8 كما زعم الاشاعرة الاضافات فانه تكفير للقدماء
جاء ربك
قالو اثار مجيئه الماتريديه
صفة الماتريدية كن سرعة الايجاب مجازا
كل منهم يكفر بعضهم بعضا
السعادة والشقاوة الماتريدية
الاشاعرة من شقي في بطن امه
مؤمنين في سجود الصنم
سحرة فرعون اتفقوا على رؤية الله في الاخرة اختلفوا في الدليل الاشاعرة الدليل عقلي فانحازوا الي الماتريدية
البقاء
1:3
===============
الصفات الفعلية الاشاعرة اضافات متعلقات
الماتريدية اثار فعله
كل منهم يكفر بعضهم بعضا
السعيد قد يسعد
1:3
ايمان المقلد اشترطوا على المسلم بادلتها لصحة ساقط عن سنن النجاة
القشيري
عبدالقاهر البغدادي الاشعري نقل عن الاشعري المقلد خرج من الكفر مااستحق اسم المؤمن
الاشعري رجع و اخذ من ابن حنبل و افرط بعض الاشعرية
اابن العربي والجويني يلزم المصلي عند الاحرام ان يذكر حدوث العالم وادلته واثبات الاعراض واستحالة قدم الجواهر للعالم وادلته
القرافي في كتاب الذخيرة
22
انكر الماتريدية ارسل نساء
الاشاعرة صحة نبوة النساء ام موسى
23 القدرة
القضاء
والقدر
في الكفار
توبة الياس
الشم والذوق ليس صفة زائدة
عصمة الانبياء جوزا الاشاعرة الكبائر الصغائر
يحرمون الاشاعرة
العنية لطالبي الحق الجيلاني يبدع الاشاعرة يرى يقرنهم بالمعتزلة
الاستواء استواء الذات فوق العرش ليس كما قالت المعتزلة والاشاعرة وان الله ينزل الي السماء الدنيا وان لله يدان ليس كما قال يقرن الاشاعرة بالمعتزلة
ابوزيد القيراوني ابعد مذهب السلف عن علم الكلام
الذهبي لايعرف علم الكلام
المؤتمر السلف السنة وتجوز معها البدعة
قال عبدالقادر الجيلاني و ابن قتيبة : و الجهمية تسمى مثبتة الصفات مشبهة لاثباتها صفات الباري عز وجل من العلم والقدرة والحياة وغيرها من الصفات
من علامات الزنادقة تسميتهم اهل الاثر بالحشوية والمجسمة والمشبهة
=========
رسالة دمشقية الى مؤتمر الشيشان خلاف الماتريدية مع الاشاعرة كبير وصل حد تكفيرهم
https://www.youtube.com/watch?v=drDDEzY7gck
الشعراوي يرد على منكري صفات الله
https://www.youtube.com/watch?v=zgA9ZWrLmCE
عقيدة الشيخ الشعراوى فى إثبات صفات الله
https://www.youtube.com/watch?v=W39dKkI6yMc
كلام نفيس للشيخ محمد متولي الشعراوي حول صفات الله
https://www.youtube.com/watch?v=GffxmQawaGQ
تفسير الشعراوي لآية" يد الله فوق أيديهم "
https://www.youtube.com/watch?v=75DeNMMtLR0
الشعراوي يثبت صفات الله تعالي هل الشعراوي مشبه مجسم
https://www.youtube.com/watch?v=WlHAtEmcb9k
إفحام الأشاعرة والماتريدية الشعراوي 1973م
https://www.youtube.com/watch?v=-lpMhFxqrH4
===========
رد تحريف الاستواء إلى الاستيلاء بلزوم المغالبة ليس بدقيق ؛ لأن (استفعل) قد تدل على الطلب ، وقد تدل على تحقق الصفة ذكر ذلك صالح آل الشيخ
=====================
احمد
السنة الاشعري
التكفير
نشروا
الارهاب
الدرر السنية
الناس كفار الا الوهابية
الحشوية
الخوارج
مشبه حشوي
داعش
تمولوا الارهاب
وصف الله بالحوادث
============
صفات الله العلي القدير
الاعتقاد هو الأصل، والمرء سيحاسب على عقيدته، كما سيحاسب على عبادته، بل أشد؛ فالعقيدة هي الأصل كما هو معلوم لكل أحد، وعليك - أخي الكريم - أن تعلم أن النصوص الموجهة للمكلف نوعان: النوع الأول: الأوامر والنواهي، والنوع الثاني: الأخبار؛ فأما الأوامر والنواهي فتشمل توحيد الألوهية، والعبادات؛ كقوله تعالى: (واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئا)، وقوله تعالى: (أقيموا الصلاة وآتوا الزكاة)، وقوله تعالى: (فمن شهد منكم الشهر فليصمه)؛ وأما الأخبار فتشمل توحيد الربوبية وتوحيد الأسماء والصفات؛ كقوله تعالى: (الله خالق كل شيء)، وقوله تعالى: (هو الله الذي لا إله إلا هو عالم الغيب والشهادة هو الرحمن الرحيم هو الله الذي لا إله إلا هو الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن العزيز الجبار المتكبر . . .)، وقوله تعالى: (الرحمن على العرش استوى)، وقوله تعالى: (بل يداه مبسوطتان)، إلى غير ذلك من الأخبار التي وردت في الكتاب والسنة، فإذا علمت ذلك، فاعلم أن المطلوب من العبد أمران: الأمر الأول: تنفيذ أوامر الله، فإذا قال لك: (واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئا)، وقال لك: (أقيموا الصلاة وآتوا الزكاة)، فلابد من تنفيذ أمره سبحانه وتعالى، الأمر الثاني: تصديق خبره سبحانه وتعالى، فإذا قال لك: (هو الرحمن الرحيم)، وقال لك: (الرحمن على العرش استوى)، وقال لك: (بل يداه مبسوطتان)، فلا بد من تصديق خبره سبحانه وتعالى، فإذا علمت ذلك، فاعلم أن الأشاعرة وإن كان منهم العابد الزاهد الذي ينفذ أوامر الله تعالى، إلا أنهم لا يصدقون خبره سبحانه وتعالى؛ بل إذا قيل لهم: (الرحمن على العرش استوى)، قالوا: هذا ليس بصحيح، فالله ليس مستويا على عرشه، بل هو استولى عليه، كما هو مالك ومستول على جميع الخلق، وإذا قيل لهم: (بل يداه مبسوطتان)، قالوا: هذا ليس بصحيح، ليس لله سبحانه وتعالى يد، وإذا قيل لهم: ( يوم يكشف عن ساق)، قالوا: لا ليس لله ساق، إلى غير هذه الأخبار التي لا يصدقونها؛ وعلى هذا الذي وضحناه فهؤلاء العباد من الأشاعرة يقومون بقسم واحد من الشريعة؛ ألا وهو: تنفيذ الأمر، ويتركون القسم الآخر، ألا وهو: تصديق الخبر، وكل من كذب بخبر الله تعالى فهو محاسب على ذلك بلا ريب؛ ثم إن الله تعالى قد يغفر للعبد ذنبه لعذر كالجهل، وقد يؤاخذه بما عمل، فنسأل الله لنا وللمسلمين العفو والعافية، فهو ولي ذلك والقادر عليه.
كتبه محمد طه شعبان
========
ضيلة الشيخ أحمد الشريف يبين لماذا عقد مؤتمر الشيشان؟ و أن الوهابية ليسوا من أهل السنة و الجماعة
الشيخ دمشقية
مؤتمر الشيشان من هم اهل السنة والجماعة
كان يتوقع تحذير من البدعة حث على السنة والاقتصار عليها حتى يثبتوا انهم اهل السنة معقولة اهل السنة لا يحثون على سنة ولاينهون عن البدع
عليكم بسنتي نهي عن البدعة
عليكم بسنتي الطرف الاخير واياكمو محدثات الامور فان كل محدثت بدعة وكل بدعة في النار
الحديث في بدايته الحث عل السنة والنهي عن البدع
مؤتمر يحدد من هم اهل السنة لايحث على السنة ولا يحذر عن البدع والمحدثات في الدين
اهل السنة الاشاعرة والماتريدية على علم الكلام المعتزلة الحنفي
علم الكلام فلسفة جدلية قديمة ارسطو و افلاطون نظموا قواعد فيما يوصف الله به ولايجوز ان يوصف به
الشافعي نهى عن علم الكلام افتى من يطلب علم الكلام بجواز ضربه بالجريد جزاء من ترك السنة واقبل على الكلام
الائمة الاربعة حذر من علم الكلام اعتنقه الاشاعرة والماتردية تهدم مؤتمر الشيشان
كيف من اهل السنة
اخفوا الخلافات الماتريدية خلف الاشاعرة حرام يجوزون انا مؤمن ان شاء الله
الاشاعرة منهم مفوضة متعلقة بصفات الله لا نعرف الفرق بين صفات الله لامعنى صفات الله يصف الله نفسه صفات حتى نعرفها
لايعرفون صفات مثل فواتح الصور كهيعص
الماولة يفسرون الصفات على كيفهم بدون علم اتهم المفوضة بتجهيل النبي لمعانى صفات ربه
لماذا وصف الله نفسه بصفات حتى نعرفها
كيف انتم على مذهب اهل السنة وانتم مختلفين
علم الكلام يعني مبادى نبي الفلاسفة الذي يحرم عليهم ما ذكره الله عن نفسه من الصفات كان يقول لايجوز للمحرك للعالم ان يتحرك فانه يحرك ولايتحرك ولايجوز ان يتكلم لان ذلك عبارة عن محدثات
فكر ارسطو
وصف الله القديم لم يصف الله نفسه بالقديم
يصفونه الموجود بلا مكان كان هو كان ولامكان وهو الان على ما عليه كان
لاتوجد شيئا من كتب الحديث قال ابن حجر في فتح الباري نبه الي تلك العبارة واشار الي اليه العلامة ابن تيمية
خلق الله العرش اظهار لقدرته كيف خلق الجبال راينا الجبال لم نرى العرش
فاضطروا الي اعتناق
اعتنقوا قواعد الفلاسفة عارضوا الكتاب و السنة بما يقوله ارسطو وافلاطون
الة للذب عن السنة عن الاسلام
المعارضة للسنة بعلم الكلام
الله وصف نفسه انه بالسماء
قالوا الله لاداخل العالم ولاحارجه
تبنوا قواعد علم الكلام الجدلي للرد على الملاحدة
ذكروني بحديث بشير بن كعب
عمران بن حصين
الحياء من الايمان وان الحياء كله خير
بشير ابن كعب قرانا بالكتب منه سكينة وقار ومنه ضعف
احدثك بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم وتعارضني بذلك
وهذا ما وقع في هؤلاء
اامنتم من في السماء - قالوا منزلته في السماء
خلقت بيدي - قالوا بقدرتيه هل القدرة مجزءة
ينزل من السماء- تنزل رحمته قوته
ارضاء لارسطو وافلاطون
يحرفون صفات الله بما يتلائم مع قول الفلاسفة
علم الكلام اخذ من قواعد المنطق الذي وضعه ارسطوا وافلاطون
بطريقتهم الجدلية اثبتوا ان الصانع واحد
توقفت عند 15 دقيقة
===================
===========
التوحيد
ابي جهل وابولهب يعترفون ان خالق واحد للكون
لو سالت خلقت السموات والارض ليقلن الله
المشكلة
تعدد الالهة
اجعل الالهة اله واحد
ودعى الله وحده اشمئزت قلوبهم
الكهف
لن ندعوا من دونه اله
معاني القرآن مادة دعى
واحذ من بني ادم
ان الذين تدعوا من دون عباد امثالكم الصنم لايوصف عبد
يامحمداه اغث يا ود يا سواع يا نسر
ابن عباس كان يقول قوم صالح من قوم موسى ماتوا فعكف الناس بعبادتهم
اللات كان يكرم الحجاج
رجال صالحون
ومايؤمن بالله الا وهم مشركون وبنحو هذا اهل التفسير
روى ابن قتادة
لاتسال احد من المشركين من ربك
العرب لييك لاشريك لك الا شريك لك تملكه وما ملك
شرك الدعاء لغير الله
ابن قتيبة جار على طريقة اهل الحديث
ان المتكلمين ينظرون بما في عقولهم طلبوا له التاويلات الاحتلاف في اللفط
يذكرون كتاب والسنة للاتعاض
ان وافقت عقولهم قبلوه اولوه
الماترويدية اصحاب ابي حنيفة ذكر الجيلاني من الفرق غير الناجية الايمان هو المعرفة حتى الاشاعرة يشتكي من الماتريدية
الايمان القشيري هو التصديق في طبقات السبكي
يتبرم من تكفير الماتريدية للاشاعرة بعدم الصلاة خلفهم بقول انا مؤمن ان شاء الله
فتاوي السبكي
باحياء علوم الدين الماتريدية ينهون عن الصلاة خلف الاشاعرة بخلق الايمان اهل السنة والجماعة
محمد ابوزهرة كان كثيرون الخلافة بين الاشاعرة والماتريدي نجد فرق كبير احدهم يعطي العقل الماتريدية والمعتزلة
تاريخ لمذاهب الاسلامية
كن اشعريا او ماتريديا لافرق لما ساق ذلك القول القشيري اتهم المفوضة يتهمون النبي بالجهل
الماتريدية الاختلاف بين الاشاعرة على وجود الله عين ذاته او زائد عن ذاته المرتضى الزبيدي
الرازي مخالف الاشعري
عين ذاته الصوفية مافي ابي الحسن الاشعرية ان وجود الله عين وجود مخلوقاته وجود ذاته
لما افرد الفريقيين الخلاف بين الاشاعرة والماتريدية
غرة العين السبكي
الفرق خالد النقشبندي الطيار
الكوثري النظم العتيذ العفد الجوهري
عمر الفاروقي رسالة في الفرق بين الاشاعرة
يحي بن نصوح
الدرر المضيئة
نظم الفرائد وجمع زادة الحنفي الماتريدي
الروضة البهية ابن عذبة
اختلاف في العقائد 50 مسالة بين
الجوهري
خلافيات الحكماء يعني الفلاسفة
جلال موسى
المغربي
تاريخ الفرق ابوزهرة
=====
الحريي الماتريديو
الشمس السلفي
المشتركي العروسي
======================
الخلافات
الماتريدي لايفرق بالصفات الفعليه والذاتية صفات قديمة المدث يعني المخلوق ليس في القرآن محدث مخلوق
المعتزلة دلس القرآن مخلوق محدث غير صحيح الكائنات
الخضر فلا تسالني حتى احدث
اثبات صفات الفعل بتغير الله الي عبادة الله يعني الاشاعرة مشركين صفات فعليه سماه الماتريدية حدث في الله الحنفي بهذا الخلاف
صفات الافعال قديمة عند الماتريدية مختلف عليها بين الاشاعرة والماتريدية لست بالفروع
يعبد غير الله وترتب في اسماء الله الحسنى عند الاشاعرة اضافات الماتريدية مندرجة في صفة التكوين
صفات رب العالمين الفعلية جعلوا صفات اضافية ملحقة ان الله ياتي متعلقات الصفة ليس الصفة نفسها تذهب الي التفويض ويتجاهل التفويض
مجاهد ابوالعالية
استوى على على العراش ارتفع على العرش في البخاري
المنتقم بين الودود وترتب في صفات الحكمة الاتقان
تسوية الاشعري بين الرضى والكفر معاقب عليه من البزنوي الماتريدية المشيئة غير المشيئة والمخبة الماتريدية تختلف
لايرون ان يكلف ما لايطيقون الاشعري الزيبيدي ينتقده الماتريدية خالف ابي حنيفة لايكلف الله ما لايطيقون خالفا ابي الحسن الاشعري
الزبيدي بما لايطيق جائر عقلا لايجوز شرعا
وخالف الجويني الرهان في اصول الفقه
الخلاف الخامس على الجواز لا على اللزم القول بالتعليل لان العلة منزنه عن الحاجة جواز
الاشاعرة تصوفوا اثبتوا علة لله من اجل محمد تثبت الحاجة ما خلفت الانس والجن الا ليعبدون عن العاقبة لم تخدث تدل على الجهل
فالتقطه ال فرعون لام العاقبة بما ال ان يصير اليه موسى يثبتون الجهل لله
حتى نبين مؤتمر الشيشان
الخلاف 6 عدم جواز اخلاف وعده و وعيده
7 لايفعل الله القبيح لايجوز
الاشاعرة جواز مغفرة الشرك الرازي عندنا يجوز ان يغفر الشرع ورد بخلافه
الخلاف الثامن حرام عقلا قبيحا الماتريدية اقرب المعتزلة العقل حجة وان لم يرسل الله رسلا فهو كافر مخلد خالفهم الاشاعرة بالشرع قبل ورد الماتريدية بالعقل
ابن عذبة
====================
==============
معرفة الله بالعقل بالشرع الماتريدية بالعقل
يختلفون الماتريدية الايمان بالعقل
56
لاتنهى عن البدع على الطريقة القرآنية
اثبات الصفات
دعاء غير الله
الماتريدية الايمان غير مخلوق الكردلي تحريم للصلاة
الاشاعرية مخلوق
الصفات الازلية عندنا 8 كما زعم الاشاعرة الاضافات فانه تكفير للقدماء
جاء ربك
قالو اثار مجيئه الماتريديه
صفة الماتريدية كن سرعة الايجاب مجازا
كل منهم يكفر بعضهم بعضا
السعادة والشقاوة الماتريدية
الاشاعرة من شقي في بطن امه
مؤمنين في سجود الصنم
سحرة فرعون اتفقوا على رؤية الله في الاخرة اختلفوا في الدليل الاشاعرة الدليل عقلي فانحازوا الي الماتريدية
البقاء
1:3
===============
الصفات الفعلية الاشاعرة اضافات متعلقات
الماتريدية اثار فعله
كل منهم يكفر بعضهم بعضا
السعيد قد يسعد
1:3
ايمان المقلد اشترطوا على المسلم بادلتها لصحة ساقط عن سنن النجاة
القشيري
عبدالقاهر البغدادي الاشعري نقل عن الاشعري المقلد خرج من الكفر مااستحق اسم المؤمن
الاشعري رجع و اخذ من ابن حنبل و افرط بعض الاشعرية
اابن العربي والجويني يلزم المصلي عند الاحرام ان يذكر حدوث العالم وادلته واثبات الاعراض واستحالة قدم الجواهر للعالم وادلته
القرافي في كتاب الذخيرة
22
انكر الماتريدية ارسل نساء
الاشاعرة صحة نبوة النساء ام موسى
23 القدرة
القضاء
والقدر
في الكفار
توبة الياس
الشم والذوق ليس صفة زائدة
عصمة الانبياء جوزا الاشاعرة الكبائر الصغائر
يحرمون الاشاعرة
العنية لطالبي الحق الجيلاني يبدع الاشاعرة يرى يقرنهم بالمعتزلة
الاستواء استواء الذات فوق العرش ليس كما قالت المعتزلة والاشاعرة وان الله ينزل الي السماء الدنيا وان لله يدان ليس كما قال يقرن الاشاعرة بالمعتزلة
ابوزيد القيراوني ابعد مذهب السلف عن علم الكلام
الذهبي لايعرف علم الكلام
المؤتمر السلف السنة وتجوز معها البدعة
قال عبدالقادر الجيلاني و ابن قتيبة : و الجهمية تسمى مثبتة الصفات مشبهة لاثباتها صفات الباري عز وجل من العلم والقدرة والحياة وغيرها من الصفات
من علامات الزنادقة تسميتهم اهل الاثر بالحشوية والمجسمة والمشبهة
=========
رسالة دمشقية الى مؤتمر الشيشان خلاف الماتريدية مع الاشاعرة كبير وصل حد تكفيرهم
https://www.youtube.com/watch?v=drDDEzY7gck
الشعراوي يرد على منكري صفات الله
https://www.youtube.com/watch?v=zgA9ZWrLmCE
عقيدة الشيخ الشعراوى فى إثبات صفات الله
https://www.youtube.com/watch?v=W39dKkI6yMc
كلام نفيس للشيخ محمد متولي الشعراوي حول صفات الله
https://www.youtube.com/watch?v=GffxmQawaGQ
تفسير الشعراوي لآية" يد الله فوق أيديهم "
https://www.youtube.com/watch?v=75DeNMMtLR0
الشعراوي يثبت صفات الله تعالي هل الشعراوي مشبه مجسم
https://www.youtube.com/watch?v=WlHAtEmcb9k
إفحام الأشاعرة والماتريدية الشعراوي 1973م
https://www.youtube.com/watch?v=-lpMhFxqrH4
===========
رد تحريف الاستواء إلى الاستيلاء بلزوم المغالبة ليس بدقيق ؛ لأن (استفعل) قد تدل على الطلب ، وقد تدل على تحقق الصفة ذكر ذلك صالح آل الشيخ
=====================
احمد
السنة الاشعري
التكفير
نشروا
الارهاب
الدرر السنية
الناس كفار الا الوهابية
الحشوية
الخوارج
مشبه حشوي
داعش
تمولوا الارهاب
وصف الله بالحوادث
============
صفات الله العلي القدير
الاعتقاد هو الأصل، والمرء سيحاسب على عقيدته، كما سيحاسب على عبادته، بل أشد؛ فالعقيدة هي الأصل كما هو معلوم لكل أحد، وعليك - أخي الكريم - أن تعلم أن النصوص الموجهة للمكلف نوعان: النوع الأول: الأوامر والنواهي، والنوع الثاني: الأخبار؛ فأما الأوامر والنواهي فتشمل توحيد الألوهية، والعبادات؛ كقوله تعالى: (واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئا)، وقوله تعالى: (أقيموا الصلاة وآتوا الزكاة)، وقوله تعالى: (فمن شهد منكم الشهر فليصمه)؛ وأما الأخبار فتشمل توحيد الربوبية وتوحيد الأسماء والصفات؛ كقوله تعالى: (الله خالق كل شيء)، وقوله تعالى: (هو الله الذي لا إله إلا هو عالم الغيب والشهادة هو الرحمن الرحيم هو الله الذي لا إله إلا هو الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن العزيز الجبار المتكبر . . .)، وقوله تعالى: (الرحمن على العرش استوى)، وقوله تعالى: (بل يداه مبسوطتان)، إلى غير ذلك من الأخبار التي وردت في الكتاب والسنة، فإذا علمت ذلك، فاعلم أن المطلوب من العبد أمران: الأمر الأول: تنفيذ أوامر الله، فإذا قال لك: (واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئا)، وقال لك: (أقيموا الصلاة وآتوا الزكاة)، فلابد من تنفيذ أمره سبحانه وتعالى، الأمر الثاني: تصديق خبره سبحانه وتعالى، فإذا قال لك: (هو الرحمن الرحيم)، وقال لك: (الرحمن على العرش استوى)، وقال لك: (بل يداه مبسوطتان)، فلا بد من تصديق خبره سبحانه وتعالى، فإذا علمت ذلك، فاعلم أن الأشاعرة وإن كان منهم العابد الزاهد الذي ينفذ أوامر الله تعالى، إلا أنهم لا يصدقون خبره سبحانه وتعالى؛ بل إذا قيل لهم: (الرحمن على العرش استوى)، قالوا: هذا ليس بصحيح، فالله ليس مستويا على عرشه، بل هو استولى عليه، كما هو مالك ومستول على جميع الخلق، وإذا قيل لهم: (بل يداه مبسوطتان)، قالوا: هذا ليس بصحيح، ليس لله سبحانه وتعالى يد، وإذا قيل لهم: ( يوم يكشف عن ساق)، قالوا: لا ليس لله ساق، إلى غير هذه الأخبار التي لا يصدقونها؛ وعلى هذا الذي وضحناه فهؤلاء العباد من الأشاعرة يقومون بقسم واحد من الشريعة؛ ألا وهو: تنفيذ الأمر، ويتركون القسم الآخر، ألا وهو: تصديق الخبر، وكل من كذب بخبر الله تعالى فهو محاسب على ذلك بلا ريب؛ ثم إن الله تعالى قد يغفر للعبد ذنبه لعذر كالجهل، وقد يؤاخذه بما عمل، فنسأل الله لنا وللمسلمين العفو والعافية، فهو ولي ذلك والقادر عليه.
كتبه محمد طه شعبان
========
ضيلة الشيخ أحمد الشريف يبين لماذا عقد مؤتمر الشيشان؟ و أن الوهابية ليسوا من أهل السنة و الجماعة
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق