الخميس، 3 يوليو 2014

مهاجمة أربعة من علماء الدين السنة في لبنان اختبار للسلام الهش


مهاجمة أربعة من علماء الدين السنة في لبنان اختبار للسلام الهش

بيروت - تعرض أربعة من علماء الدين السنة لهجومين منفصلين في بيروت مساء الاحد في اختبار للسلام الهش بين الطوائف والفصائل السياسية اللبنانية التي تقاتلت على مدى 15 عاما في حرب أهلية انتهت في عام 1990.

 وقالت مصادر امنية اليوم الاثنين ان مازن الحريري واحمد فخران وهما من علماء دار الفتوى السنية تعرضا للهجوم على أيدي مجموعة رجال في منطقة الخندق الغميق التي تقطنها غالبية شيعية بعد ان غادر الرجلان مسجد محمد الامين في وسط بيروت.

وفي منطقة الشياح الشيعية في جنوب بيروت بالقرب من كنيسة مار مخايل وقع حادث مماثل حيث اعتدى مجهولون على كل من الشيخ عمر امامة والشيخ حسن عبد الرحمن من علماء الدين السنة.

وسارع حزب الله وحركة أمل الشيعيان الى ادانة الهجمات وتسليم خمسة أشخاص مشتبه بهم الى قوى الامن. وقالت المصادر ان الرجال الخمسة كانوا تحت تأثير المخدرات.

وفي وقت لاحق قال وزير الداخلية اللبناني مروان شربل انه تم اعتقال عشرة اشخاص.

ولم يتضح حجم الاصابات التي لحقت بعلماء الدين السنة لكن صورا لاثنين منهم نشرت في موقع فيسبوك أظهرت احدهما يضع طوقا داعما لعنقه والاخر مصابا برضوض في وجهه.

وقال مفتى الجمهورية اللبنانية الشيخ محمد رشيد قباني اليوم ان هذه الهجمات جاءت نتيجة الحرب السياسية من قبل زعماء السنة والشيعة. ووصف الادانات لمرتكبي الاعتداء بانها غير كافية وطالب بتحرك سريع.

وأكد مفتي الجمهورية في كلمة القاها خلال زيارته مستشفى المقاصد لزيارة الشيخين مازن الحريري واحمد فخران ان لبنان مستهدف ومراد ادخاله في الحريق الذي دخل الى المنطقة. وأضاف نحن في بداية الحريق ولا يظنن احد انه لن يصل الى لبنان. لبنان سوف يشتعل بأيدي الداخل والخارج انها مؤامرة وعلينا النأي بهذه الفتنة فهي في بدايتها.

ومضى يقول اقول للقيادات الشيعية السياسية والعسكرية انها مسؤولة عما حصل والقيادات السنية ايضا مسؤولة عما حصل وكذلك القيادات اللبنانية كلها لان ما حصل هو نتيجة الحرب السياسية والخطاب المتوتر.

وقال رئيس الوزراء نجيب ميقاتي وهو سني في حسابه على موقع تويتر حمى الله لبنان من هذه الفتن وسيحاسب المعتدون من أي طرف كان.

وبعد ظهر الاثنين تجمع نحو الف رجل في منطقة الطريق الجديدة ذات الغالبية السنية في بيروت للاحتجاج على الهجمات. وقال عالم الدين المتشدد داعي الاسلام الشهال امام الحشد ان الدولة اللبنانية وقادة الشيعة لم يبذلوا جهودا لمنع الهجمات.

وصرخ الشهال وهو يلوح باصبعه ان من يريد ان يعتدي على الابرياء سنقاتله رافضا أن تحكم الاقلية أكثرية من الطائفة السنية كما قال.

وقال الشهال خلال اعتصام للعلماء المسلمين من طريق الجديدة ان الامن الاعرج الذي نشاهده يطبق ظلما في كثير من الاحيان في مناطقنا بينما يترك كثير من الظلمة والقتلة يسرحون ويمرحون بل ويتبجحون

وتابع قائلا من يريد أن يعتدي على الابرياء والنساء سنقاتله. وكان العديد من المتظاهرين ممن أطالوا لحاهم بالاسلوب الذي يتبعه كثير من السنة وارتفعت صيحات منددة كلما نطق المتحدث كلمة الشيعة.

وانتهت الحرب الاهلية في لبنان في عام 1990 لكن نظامه السياسي لا يزال يعتمد على الولاء الطائفي ولا تزال البلاد تعاني من اشتباكات متقطعة بين الجماعات المسلحة بسبب الخطاب اللاذع من قبل السياسيين.

وعمقت الازمة التي بدأت قبل عامين في سوريا بين المعارضة التي تحظى بتأييد كبير بين الاغلبية السنية وبين الرئيس بشار الاسد الذي ينتمي الى الطائفة العلوية الانقسامات في لبنان بين بعض السنة والشيعة.

وقال هلال خشان أستاذ العلوم السياسية في الجامعة الامريكية في بيروت كان هناك هجومان منسقان. والحقيقة ان حزب الله وحركة امل سارعا الى ادانة الهجمات مما يعني انهما يريدان النأي بنفسيهما.

وقال هناك دول في المنطقة ترغب في زعزعة استقرار البلاد مثل النظام السوري ولم يتسن الحصول على تعليق من دمشق.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق