الشبهة
ذكر البخاري الصحابي .."سعد بن معاذ".. وهو يتحاور في حديث الإفك عن عائشة
يقول البخاري في صحيحه:
(قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وهو على المنبر: يا معشر المسلمين، من يعذرني من رجل قد بلغني أذاه في أهل بيتي؟ فوالله، ما علمت على أهلي إلا خيرا، ولقد ذكروا رجلا ما علمت عليه إلا خيرا، وما كان يدخل على أهلي إلا معي.فقام سعد بن معاذ الأنصاري، فقال: يا رسول الله، أنا أعذرك منه، إن كان من الأوس ضربت عنقه، وإن كان من إخواننا من الخزرج أمرتنا ففعلنا أمرك، قالت: فقام سعد بن عبادة، وهو سيد الخزرج، وكان قبل ذلك رجلا صالحا، ولكن احتملته الحمية، فقال لسعد: كذبت لعمر الله، لا تقتله ولا تقدر على قتله......) انتهى
ولكن هذه القصة حدثت عام 6 هجرية في غزوة بني المصطلق، بينما سعد بن معاذ متوفي بعد غزوة الخندق عام 5 هجرية..
وهذا يعني أن البخاري يزعم إحياء الله لسعد بعد موته بعام كي يشارك الصحابة في حديث الإفك.!!
================
الرد
معلومات اولية اساسية
الصحيح ان غزوة بني المصطلق: سابقة على غزوة الأحزاب،
وهذا من المرجحات على تقدمها على غزوة الخندق.
بني المصطلق المريسع شعبان سنة خمس
الخندق شوال سنة خمس
===========
غزوة أحدا كانت سنة ثلاث بالاتفاق
وبدر الموعد بعدها بسنة فتكون سنة أربع بالاتفاق أيضا
فتكون غزوة بني المصطلق سنة خمس
=============================
القائلين المصطلق سنة خمس
المتاخرين
موسى بن عقبة ، وابن سعد ، وابن قتيبة ، والبلاذري ، والذهبي ، ابن القيم ، وابن حجر العسقلاني ، وابن كثير
. البيهقي
المعاصرين
الدكتور البوطي فقه السيرة للبوطي الدكتور أبو شهبة السيرة النبوية في ضوء القرآن والسنة الساعاتي الفتح الرباني ترتيب مسند أحمد والصابوني روائع البيان تفسير آيات الأحكام للصابوني الخضري في نور اليقين
==================
وتبين بالدليل ان غزوة بني المصطلق سابقة للخندق فيكون سعد كان على قيد الحياة لان سعد توفي بعد المصطلق
============
سلك البيهقي في أصل الإشكال جوابا آخر بناء على أن الخندق قبل المريسيع وهو إحتمال قوي لم ينقض كلامه في ما أعلم أحد العلماء
فقال يجوز أن يكون جرح سعد بن معاذ لم ينفجر عقب الفراغ من بني قريظة بل تأخر زمانا ثم انفجر بعد ذلك
وتكون مراجعته في قصة الإفك في أثناء ذلك ولعله لم يشهد غزوة المريسيع لمرضه
وليس ذلك مانعا له أن يجيب النبي صلى الله عليه و سلم في قصة الإفك مما أجابه
===============
الحديث الذي تقول فيه عائشة رضي الله عنها أن النبي تزوج زينب مرجعنا من غزوة المريسع أو بعده بيسير ولا يصح:
رقم الحديث: 9963
(حديث مرفوع) أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ ، حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ حَارِثَةَ بْنِ النُّعْمَانِ ، عَنْ أَبِيهِ أَبِي الرِّجَالِ ، قَالَ : سَمِعْتُ أُمِّي عَمْرَةَ بِنْتَ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، تَقُولُ : سَأَلْتُ عَائِشَةَ : مَتَى تَزَوَّجَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ زَيْنَبَ بِنْتَ جَحْشٍ ؟ قَالَتْ : " مَرْجِعَنَا مِنْ غَزْوَةِ الْمُرَيْسِيعِ ، أَوْ بَعْدَهُ بِيَسِيرٍ " ، قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ : وَهَذَا يُوَافِقُ قَوْلَ عُمَرَ بْنِ عُثْمَانَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْجَحْشِيِّ ، حَيْثُ يَقُولُ : تَزَوَّجَهَا لِهِلالِ ذِي الْقَعْدَةِ سَنَةَ خَمْسٍ مِنَ الْهِجْرَةِ .
التعليق:هذه أول علة ولم أتطرق لباقي العلل ففي السند#مُوسَى بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ حَارِثَةَ بْنِ النُّعْمَانِ وهو مجهول الحال.
===========
الحجاب
تم الرد على إختلاف الأقوال في نزول آية الحجاب وأثبت أنها نزلت قبل حادثة الإفك
3/4/5
قالت عائشة رضي الله عنها في حادثة الإفك التالي:
وكان رآني قبل الحجاب فاستيقظت باسترجاعه حين عرفني فخمرت وجهي بجلبابي..وبالتالي بعد أن رآها صفوان إسترجعت جلبابها لتستقر وجهها.ولا يوجد من كلامها بأن آية الحجاب نزلت بعد حادثة الإفك.
==============
الغزوة وقعت في 2 شعبان سنة 6 هـ #وإن قلنا سنة خمس فلم يثبت أنها في شهر شعبان أما آية الحجاب #ففيها ثلاث أقوال:
الأول أنها نزلت سنة ثلاث وقال إبن كثير بأن صاحب هذا القول ضعيف
أنها نزلت سنة أربع وصححه التمياطي
الثالث
:وقيل أنها سنة خمس
وفي النهاية جميع التواريخ كانت قبل حادثة الإفك ولا تعارض فغزوة المريسع#في 2 شعبان سنة 6 هـ
أما قولك حصرا((الغزوة كانت في شعبان من السنة نفسها)) فأقول ممكن الدليل على صحة دعواك؟؟
=============
سعد بن معاذ
سلك البيهقي في أصل الإشكال جوابا آخر بناء على أن الخندق قبل المريسيع #وهو إحتمال قوي لم ينقص كلامه في ما أعلم أحد العلماء
فقال يجوز أن يكون جرح سعد بن معاذ لم ينفجر عقب الفراغ من بني قريظة بل تأخر زمانا ثم انفجر بعد ذلك
وتكون مراجعته في قصة الإفك في أثناء ذلك ولعله لم يشهد غزوة المريسيع لمرضه
وليس ذلك مانعا له أن يجيب النبي صلى الله عليه و سلم في قصة الإفك مما أجابه#
=============
:أثبت أن عبد الرحمن المذكور في حادثة الإفك هو عبد الرحمن الذي تأخر إسلامه ثم إنتظر ردي؟؟
===========
الجارية ليست بريرية
وورود اسم بريرة في روايات عائشة أمارة على أنها كاذبة لأن بريرة لم تكن قد غدت آنذاك جارية لها فإنها إنما اشترتها بعد فتح مكة الذي كان في السنة الثامنة كما هو معلوم فلو قلنا بأن غزوة المريسيع وقعت في السادسة على أبعد تقدير كان بين تملك عائشة لبريرة وبين الواقعة المفترضة سنتان على الأقل , فكيف تزعم عائشة أنها كانت حاضرة آنذاك في خدمتها فاستشارها النبي وتهددها بل ضربها علي –عليه السلام- ؟!
الخادمة ليست بريرة
خذ الجواب يزول به الإشكال دون خلاف، ذكره ابن القيم- نفسه- في «زاد المعاد» (3/268)، فقال: «وهذا الذي ذكروه إن كان لازماً؛ فيكون الوهم من تسمية الجارية بريرة، ولم يقل له علي: سل بريرة، وإنما قال: «فسل الجارية تصدقك»، فظن بعض الرواة أنها بريرة، فسماه بذلك، وإن لم يلزم؛ بأن يكون طلب مغيث لها استمر إلى بعد الفتح، ولم ييأس منها؛ زال الإشكال، والله أعلم».
وهذا عين ما أجاب به الحافظ العلائي في «التنبيهات المجملة» (ص58)، فقال- بعد ذكر بعض الأجوبة المتقدمة-: «فلم يبق إلا أن حُبَّ زوجها استمر زمناً طويلاً، وبه يزول الإشكال، والله أعلم».
وانظر: «الفتح» (9/409).
===========
زيد بن حارثة كان متوفيا
علمت أن وقوع غزوة المريسيع لم يتجاوز السنة السادسة على أبعد تقدير ما يعني أن زيد بن حارثة آنذاك كان حياً يرزق فكيف يقال بأنه كان ميتاً فاستشار النبي ابنه أسامة بدلاً عنه ؟!!!
أقول:
لا أرى أي تناقض في ماذكرته ولم أجد مايرقى ليكون تناقصا..النبي صلى الله عليه وسلم إستشار
علي وأسامة ومسألة موت زيد فإذا أردت أم تثبت أنه كان حيا وكان موجودا في حادثة الإفك فآثبت ذالك بالدليل لا بالهوى والإستنتاجات الباطلة
=============
==========
ممكن تثبت لي صحة الحديث الذي في متنه العبارة التالية((من هذه الحميراء يا رسول الله ؟ قال : هذه عائشة بنت أبي بكر قال : أفلا أنزل لك عن أجمل النساء ؟ فقال صلى الله عليه وسلم : لا . فلما خرج , قالت عائشة : من هذا يا رسول الله ؟ قال : هذا الأحمق المطاع في قومه)؟؟
في الآخير:وإن صح الحديث وهو لم يثبت عندي صحته فلم يبين الحديث أن عينية بن حصن دخل على النبي صلى الله عليه وسلم بعد غزوة المريسع ومن أتى بهذا الحديث من إستنتاجات جهلة الشيعة هداهم الله..
===========================================================
القصيدة في مدح عائشة رضي الله عنها ولكنه زل لسانه في إتهام عائشة في حادثة الإفك
فتاب.خذ الشرح بالتفصيل:
القصيدة / حصان رزان
إليك القصيدة:
حصــان رزان ما تزن بـريبة وتصـبح غرثى من لحوم الغوافل#
حليـلة خير الناس دينـا ومنصبا نبي الهدى والمكرمات الفـواضل
عقيلة حــي من لؤي بن غالب كرام المسـاعي مجدهم غير زائل#
مهــــذبة قد طيب الله خيمها وطهـــرها من كل سوء وباطل#
فإن كنت قد قلت الذي قد زعمتم فــلا رفعت سوطي إلي أناملي#
فإن الذي قد ،، قيل ليس بلائق بها ولكــــنه قول امرئ بي ماحل#
وكيف و ودي ما حييت ونصرتي لآل رســــول الله زين المحافل#
له رتب عـال على الناس كلـهم تقاصرعنـــه سورة المتطـاول#
رأيتك و ليـــغفر لك الله حرة من المحصـنات غيـرذات قوائلي#
شرح المفردات /
حصان رزان: العفيفة ذات الثبات والوقار.
تزن: تتهم.
غرثى: جائعة.
الغوافل: مفردها غافلة وهي التي لا ترتع في اعراض الناس .
الخيم: الاصل .
العقيلة: السيدة الكريمة.
لائط : لازم .
الماحل: من مُحلَ به الى السلطان وقيل انه قال شيء لم يقله وافتُرِيَ عليه .
الرتب: ما شرف من الارض واستعاره المجد والشرف .
الغوائل: جمع غائلة وهو الشر والفساد.
/ #ظروف النص #/
مناسبة هذه القصيدة ذلك أن حسان رضي الله عنه قد زل لسانه في حادثة اتهام أم المؤمنين الفقيهة الشاعرة العالمة العفيفة الصبورة عائشة بنت الصديق رضي الله عنها وقد تاب وندم وعفي عنه بعد أن برأ الله أمنا رضي الله عنها بقوله تعالى : " الطيبات للطيبين والطيبون للطيبات..... أولئك مبرؤون مما يقولون لهم مغفرة ورزق كريم " , وكان في آخر عمرها يدخل عليها وينشد هذه القصيدة بين يديها , وهي من ابلغ قصائد التاريخ ومعانيها رائعة جميلة غاية في البلاغة وإنها لمن جوامع الكلام , وانك والله لتذرف عينك عند تتأمل معانيها#
,حينما يذم شاعرنا المبجل نفسه وترى اثر الندامة تتخلخل من بين كلماتها البراقة والتوبة الصادقة من مفرداتها .
وقول حسان في عائشة :#
" حصان رزان ما تزن بريبة -- وتصبح غرثى من لحوم الغوافل"#
حصان على وزن فعال بفتح الحاء يكثر في أوصاف المؤنث وفي الأعلام منها ، كأنهم قصدوا بتوالي الفتحات مشاكلة خفة اللفظ لخفة المعنى ، أي المسمى بهذه الصفات خفيف على النفس وحصان من الحصن والتحصن وهو الامتناع على الرجال من نظرهم إليها .
وقالت جارية من العرب لأمها :#
يا أمتا أبصرنــــي راكب -- يسيـــر في مسحنفر لاحب#
جعلت أحثي التراب في وجهه -- حصـنا وأحمي حوزة الغائب#
فقالت لها أمها :#
الحصن أدنــى لو تآبيـــته -- من حثيك الترب على الراكب#
ذكر هذه الأبيات أحمد بن أبي سعيد السيرافي في شرح أبيات الإيضاح والرزان والثقال بمعنى واحد وهي القليلة الحركة .#
وقوله /
" وتصبح غرثى من لحوم الغوافل"#
أي: خميصة البطن من لحوم الناس أي اغتيابهم وضرب الغرث مثلا ، وهو عدم الطعم وخلو الجوف وفي التنزيل "ً أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتاً فَكَرِهْتُمُوهُ " الحجرات12
ضرب المثل لأخذه في العرض بأكل اللحم لأن اللحم ستر على العظم والشاتم لأخيه كأنه يقشر ويكشف ما عليه من ستر. وقال ميتا ، لأن الميت لا يحس ، وكذلك الغائب لا يسمع ما يقول فيه المغتاب ثم هو في التحريم كأكل لحم الميت . وقوله من لحوم الغوافل يريد العفائف الغافلة قلوبهن عن الشر كما قال سبحانه " إِنَّ الَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ الْغَافِلَاتِ الْمُؤْمِنَات "النور23 ، جعلهن غافلات لأن الذي رمين به من الشر لم يهممن به قط ولا خطر على قلوبهن فهن في غفلة عنه وهذا أبلغ ما يكون من الوصف بالعفاف .
وقوله /
" له رتب عال على الناس كلهم تقاصرعنـــه سورة المتطـاول "#
الرتب ما ارتفع من الأرض وعلا ، والرتب أيضا : قوة في الشيء وغلظ فيه والسورة رتبة رفيعة من الشرف مأخوذة اللفظ من سور البناء .#
وقوله/
" فإن الذي قد قيل ليس بلائط"#
أي بلاصق يقال ما يليط ذلك بفلان أي ما يلصق به ومنه سمي الربا : لياطا ، لأنه ألصق بالبيع وليس ببيع. وفي الكتاب الذي كتب لثقيف وما كان من دين ليس فيه رهن فإنه لياط مبرأ من الله .#
وقوله في الشعر /
" فلا رفعت سوطي إلي أناملي"#
دعاء على نفسه وفيه تصديق لمن قال إن حسان لم يجلد في الإفك ولا خاض فيه#
وأنشدوا البيت الذي ذكره ابن إسحاق :#
لقد ذاق حسان الذي كان أهله#
على خلاف هذا اللفظ :
لقد ذاق عبد الله ما كان أهله
أما دعواك عندما قلت((يكون قوله في بعض طرق رواية مسروق: يشبب ببنت له , بالنون لا بالتحتانية , و يكون نظم حسان في بنته لا في عائشة))فهل تستطيع إثبات صحة سند هذا الرواية فتفضل لتعلم مدى جهلك.
#
هل تستطيع إثبات صحة الرواية التي برئت عائشة حسان من حادثة الإفك ومن صححها من علمائنا؟؟
ومع ذالك يمكن الجميع بين قصيدته السابقة في مدح عائشة رضي الله عنها وبين تبرئة عائشة له إذا أنها برئته لأن تاب والتوبة تجب ماقبلها وبالتالي عائشة رضي الله عنها تبرئة لتوبته وعند الله العلم..
==============
خذ الشرح من الجامع الصحيح المختصر:
3915 - حدثني بشر بن خالد أخبرنا محمد بن جعفر عن شعبة عن سليمان عن أبي ضحى عن مسروق قال#
: دخلنا على عائشة رضي الله عنها وعندها حسان بن ثابت ينشدها شعرا يشبب بأبيات له وقال#
حصان رزان ما تزن بريبة * وتصبح غرثى من لحوم الغوافل#
فقالت له عائشة لكنك لست كذلك . قال مسروق فقلت لها لم تأذنين له أن يدخل عليك ؟ وقد قال الله تعالى { والذي تولى كبره منهم له عذاب عظيم } . فقالت وأي عذاب أشد من العمى ؟ قالت له إنه كان ينافح أو يهاجي عن رسول الله صلى الله عليه و سلم#
[ 4477 ، 4478 ]#
[ ش أخرجه مسلم في فضائل الصحابة باب فضائل حسان بن ثابت رضي الله عنه رقم 2488#
( دخلنا على عائشة ) من المعلوم أن الصحابة وغيرهم رضي الله عنهم كانوا يأتون مساكن أزواج رسول الله صلى الله عليه و سلم ليأخذوا عنهن حديث رسول الله صلى الله عليه و سلم والعلم والموعظة وكن - رضي الله عنهن - يحدثن من يأتيهن من وراء حجاب يكون داخل بيوتهن ولا يجلسن مع من يغشى مجالسهن وجها لوجه كما هو معروف ومألوف في المجالسة وهذا هو المراد بالدخول عليهن حيثما ورد عن غير محارمهن وحاشاهن رضي الله عنهن وحاشا من يأتيهن من الصحابة رضي الله عنهم والتابعين من بعدهم أن يخالفوا أمر الله تعالى الصريح إذ يقول { وإذا سألتموهن متاعا فاسألوهن من وراء حجاب } / الأحزاب 53 / . وهي في زوجات النبي صلى الله عليه و سلم بالاتفاق وجاز لهن أن يحدثن الرجال كما جاز للرجال أن يجلسوا لهن - على ما ذكرنا - ويستمعوا لحديثهن ضرورة نقل الدين الذي عرفنه عن رسول الله صلى الله عليه و سلم بالمباشرة ولاسيما ما يخص المرأة وداخل بيت الزوجية وضمن نطاق الأسرة . وهذا كله مع ما وقر في نفوس المسلمين من وقار وإجلال لأماتهم زوجات رسول الله صلى الله عليه و سلم اللواتي قال الله تعالى فيهن { النبي أولى بالمؤمنين من أنفسهم وأزواجه أمهاتهم } / الأحزاب 6 / أي في البر والاحترام وحرمة الزواج لا في حل النظر والخلوة ونحو ذلك . ( يشبب ) من التشبيب وهو ذكر الشاعر ما يتعلق بالغزل ونحوه . ( حصان ) عفيفة تمتنع من الرجال غير زوجها . ( رزان ) صاحبة وقار وقيل قليلة الحركة . ( تزن ) تتهم . ( بريبة ) بتهمة . ( غرثى ) جائعة أي لا تغتاب الناس فتشبع من لحومهم . ( الغوافل ) العفيفات الغافلات عن الشر والفجور . ( لست كذلك ) أي لم تفعل بمقتضى ما تقول فقد اغتبت في خوضك في الإفك وطعنت واتهمت . ( تولى كبره منهم ) اهتم بإشاعته والخوض فيه أكثر من غيره / النور 11 / . ( العمى ) أي فقد آخذه الله تعالى إذ عمي آخر عمره . ( ينافح . . ) يدافع عنه بشعره ]
الخلاصة ؛أن عائشة رضي الله عنها حزينة من حسان عندما زل لسانه في إتهام عائشة رضي الله عنها إلا أنه عندما أنزل الله قراءتها تاب من زلته فقال قصيدته لتبرئة عائشة وهي مازالت غاضبة عليه فقالت##( لست كذلك ) أي لم تفعل بمقتضى ما تقول فقد اغتبت في خوضك في الإفك وطعنت واتهمت . ( تولى كبره منهم ) اهتم بإشاعته والخوض فيه أكثر من غيره / النور 11 / . ( العمى ) أي فقد آخذه الله تعالى إذ عمي آخر عمره . ( ينافح . . ) يدافع عنه بشعره ]
ذكر البخاري الصحابي .."سعد بن معاذ".. وهو يتحاور في حديث الإفك عن عائشة
يقول البخاري في صحيحه:
(قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وهو على المنبر: يا معشر المسلمين، من يعذرني من رجل قد بلغني أذاه في أهل بيتي؟ فوالله، ما علمت على أهلي إلا خيرا، ولقد ذكروا رجلا ما علمت عليه إلا خيرا، وما كان يدخل على أهلي إلا معي.فقام سعد بن معاذ الأنصاري، فقال: يا رسول الله، أنا أعذرك منه، إن كان من الأوس ضربت عنقه، وإن كان من إخواننا من الخزرج أمرتنا ففعلنا أمرك، قالت: فقام سعد بن عبادة، وهو سيد الخزرج، وكان قبل ذلك رجلا صالحا، ولكن احتملته الحمية، فقال لسعد: كذبت لعمر الله، لا تقتله ولا تقدر على قتله......) انتهى
ولكن هذه القصة حدثت عام 6 هجرية في غزوة بني المصطلق، بينما سعد بن معاذ متوفي بعد غزوة الخندق عام 5 هجرية..
وهذا يعني أن البخاري يزعم إحياء الله لسعد بعد موته بعام كي يشارك الصحابة في حديث الإفك.!!
================
الرد
معلومات اولية اساسية
الصحيح ان غزوة بني المصطلق: سابقة على غزوة الأحزاب،
وهذا من المرجحات على تقدمها على غزوة الخندق.
بني المصطلق المريسع شعبان سنة خمس
الخندق شوال سنة خمس
===========
غزوة أحدا كانت سنة ثلاث بالاتفاق
وبدر الموعد بعدها بسنة فتكون سنة أربع بالاتفاق أيضا
فتكون غزوة بني المصطلق سنة خمس
=============================
القائلين المصطلق سنة خمس
المتاخرين
موسى بن عقبة ، وابن سعد ، وابن قتيبة ، والبلاذري ، والذهبي ، ابن القيم ، وابن حجر العسقلاني ، وابن كثير
. البيهقي
المعاصرين
الدكتور البوطي فقه السيرة للبوطي الدكتور أبو شهبة السيرة النبوية في ضوء القرآن والسنة الساعاتي الفتح الرباني ترتيب مسند أحمد والصابوني روائع البيان تفسير آيات الأحكام للصابوني الخضري في نور اليقين
==================
وتبين بالدليل ان غزوة بني المصطلق سابقة للخندق فيكون سعد كان على قيد الحياة لان سعد توفي بعد المصطلق
============
سلك البيهقي في أصل الإشكال جوابا آخر بناء على أن الخندق قبل المريسيع وهو إحتمال قوي لم ينقض كلامه في ما أعلم أحد العلماء
فقال يجوز أن يكون جرح سعد بن معاذ لم ينفجر عقب الفراغ من بني قريظة بل تأخر زمانا ثم انفجر بعد ذلك
وتكون مراجعته في قصة الإفك في أثناء ذلك ولعله لم يشهد غزوة المريسيع لمرضه
وليس ذلك مانعا له أن يجيب النبي صلى الله عليه و سلم في قصة الإفك مما أجابه
===============
الحديث الذي تقول فيه عائشة رضي الله عنها أن النبي تزوج زينب مرجعنا من غزوة المريسع أو بعده بيسير ولا يصح:
رقم الحديث: 9963
(حديث مرفوع) أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ ، حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ حَارِثَةَ بْنِ النُّعْمَانِ ، عَنْ أَبِيهِ أَبِي الرِّجَالِ ، قَالَ : سَمِعْتُ أُمِّي عَمْرَةَ بِنْتَ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، تَقُولُ : سَأَلْتُ عَائِشَةَ : مَتَى تَزَوَّجَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ زَيْنَبَ بِنْتَ جَحْشٍ ؟ قَالَتْ : " مَرْجِعَنَا مِنْ غَزْوَةِ الْمُرَيْسِيعِ ، أَوْ بَعْدَهُ بِيَسِيرٍ " ، قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ : وَهَذَا يُوَافِقُ قَوْلَ عُمَرَ بْنِ عُثْمَانَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْجَحْشِيِّ ، حَيْثُ يَقُولُ : تَزَوَّجَهَا لِهِلالِ ذِي الْقَعْدَةِ سَنَةَ خَمْسٍ مِنَ الْهِجْرَةِ .
التعليق:هذه أول علة ولم أتطرق لباقي العلل ففي السند#مُوسَى بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ حَارِثَةَ بْنِ النُّعْمَانِ وهو مجهول الحال.
===========
الحجاب
تم الرد على إختلاف الأقوال في نزول آية الحجاب وأثبت أنها نزلت قبل حادثة الإفك
3/4/5
قالت عائشة رضي الله عنها في حادثة الإفك التالي:
وكان رآني قبل الحجاب فاستيقظت باسترجاعه حين عرفني فخمرت وجهي بجلبابي..وبالتالي بعد أن رآها صفوان إسترجعت جلبابها لتستقر وجهها.ولا يوجد من كلامها بأن آية الحجاب نزلت بعد حادثة الإفك.
==============
الغزوة وقعت في 2 شعبان سنة 6 هـ #وإن قلنا سنة خمس فلم يثبت أنها في شهر شعبان أما آية الحجاب #ففيها ثلاث أقوال:
الأول أنها نزلت سنة ثلاث وقال إبن كثير بأن صاحب هذا القول ضعيف
أنها نزلت سنة أربع وصححه التمياطي
الثالث
:وقيل أنها سنة خمس
وفي النهاية جميع التواريخ كانت قبل حادثة الإفك ولا تعارض فغزوة المريسع#في 2 شعبان سنة 6 هـ
أما قولك حصرا((الغزوة كانت في شعبان من السنة نفسها)) فأقول ممكن الدليل على صحة دعواك؟؟
=============
سعد بن معاذ
سلك البيهقي في أصل الإشكال جوابا آخر بناء على أن الخندق قبل المريسيع #وهو إحتمال قوي لم ينقص كلامه في ما أعلم أحد العلماء
فقال يجوز أن يكون جرح سعد بن معاذ لم ينفجر عقب الفراغ من بني قريظة بل تأخر زمانا ثم انفجر بعد ذلك
وتكون مراجعته في قصة الإفك في أثناء ذلك ولعله لم يشهد غزوة المريسيع لمرضه
وليس ذلك مانعا له أن يجيب النبي صلى الله عليه و سلم في قصة الإفك مما أجابه#
=============
:أثبت أن عبد الرحمن المذكور في حادثة الإفك هو عبد الرحمن الذي تأخر إسلامه ثم إنتظر ردي؟؟
===========
الجارية ليست بريرية
وورود اسم بريرة في روايات عائشة أمارة على أنها كاذبة لأن بريرة لم تكن قد غدت آنذاك جارية لها فإنها إنما اشترتها بعد فتح مكة الذي كان في السنة الثامنة كما هو معلوم فلو قلنا بأن غزوة المريسيع وقعت في السادسة على أبعد تقدير كان بين تملك عائشة لبريرة وبين الواقعة المفترضة سنتان على الأقل , فكيف تزعم عائشة أنها كانت حاضرة آنذاك في خدمتها فاستشارها النبي وتهددها بل ضربها علي –عليه السلام- ؟!
الخادمة ليست بريرة
خذ الجواب يزول به الإشكال دون خلاف، ذكره ابن القيم- نفسه- في «زاد المعاد» (3/268)، فقال: «وهذا الذي ذكروه إن كان لازماً؛ فيكون الوهم من تسمية الجارية بريرة، ولم يقل له علي: سل بريرة، وإنما قال: «فسل الجارية تصدقك»، فظن بعض الرواة أنها بريرة، فسماه بذلك، وإن لم يلزم؛ بأن يكون طلب مغيث لها استمر إلى بعد الفتح، ولم ييأس منها؛ زال الإشكال، والله أعلم».
وهذا عين ما أجاب به الحافظ العلائي في «التنبيهات المجملة» (ص58)، فقال- بعد ذكر بعض الأجوبة المتقدمة-: «فلم يبق إلا أن حُبَّ زوجها استمر زمناً طويلاً، وبه يزول الإشكال، والله أعلم».
وانظر: «الفتح» (9/409).
===========
زيد بن حارثة كان متوفيا
علمت أن وقوع غزوة المريسيع لم يتجاوز السنة السادسة على أبعد تقدير ما يعني أن زيد بن حارثة آنذاك كان حياً يرزق فكيف يقال بأنه كان ميتاً فاستشار النبي ابنه أسامة بدلاً عنه ؟!!!
أقول:
لا أرى أي تناقض في ماذكرته ولم أجد مايرقى ليكون تناقصا..النبي صلى الله عليه وسلم إستشار
علي وأسامة ومسألة موت زيد فإذا أردت أم تثبت أنه كان حيا وكان موجودا في حادثة الإفك فآثبت ذالك بالدليل لا بالهوى والإستنتاجات الباطلة
=============
==========
ممكن تثبت لي صحة الحديث الذي في متنه العبارة التالية((من هذه الحميراء يا رسول الله ؟ قال : هذه عائشة بنت أبي بكر قال : أفلا أنزل لك عن أجمل النساء ؟ فقال صلى الله عليه وسلم : لا . فلما خرج , قالت عائشة : من هذا يا رسول الله ؟ قال : هذا الأحمق المطاع في قومه)؟؟
في الآخير:وإن صح الحديث وهو لم يثبت عندي صحته فلم يبين الحديث أن عينية بن حصن دخل على النبي صلى الله عليه وسلم بعد غزوة المريسع ومن أتى بهذا الحديث من إستنتاجات جهلة الشيعة هداهم الله..
===========================================================
القصيدة في مدح عائشة رضي الله عنها ولكنه زل لسانه في إتهام عائشة في حادثة الإفك
فتاب.خذ الشرح بالتفصيل:
القصيدة / حصان رزان
إليك القصيدة:
حصــان رزان ما تزن بـريبة وتصـبح غرثى من لحوم الغوافل#
حليـلة خير الناس دينـا ومنصبا نبي الهدى والمكرمات الفـواضل
عقيلة حــي من لؤي بن غالب كرام المسـاعي مجدهم غير زائل#
مهــــذبة قد طيب الله خيمها وطهـــرها من كل سوء وباطل#
فإن كنت قد قلت الذي قد زعمتم فــلا رفعت سوطي إلي أناملي#
فإن الذي قد ،، قيل ليس بلائق بها ولكــــنه قول امرئ بي ماحل#
وكيف و ودي ما حييت ونصرتي لآل رســــول الله زين المحافل#
له رتب عـال على الناس كلـهم تقاصرعنـــه سورة المتطـاول#
رأيتك و ليـــغفر لك الله حرة من المحصـنات غيـرذات قوائلي#
شرح المفردات /
حصان رزان: العفيفة ذات الثبات والوقار.
تزن: تتهم.
غرثى: جائعة.
الغوافل: مفردها غافلة وهي التي لا ترتع في اعراض الناس .
الخيم: الاصل .
العقيلة: السيدة الكريمة.
لائط : لازم .
الماحل: من مُحلَ به الى السلطان وقيل انه قال شيء لم يقله وافتُرِيَ عليه .
الرتب: ما شرف من الارض واستعاره المجد والشرف .
الغوائل: جمع غائلة وهو الشر والفساد.
/ #ظروف النص #/
مناسبة هذه القصيدة ذلك أن حسان رضي الله عنه قد زل لسانه في حادثة اتهام أم المؤمنين الفقيهة الشاعرة العالمة العفيفة الصبورة عائشة بنت الصديق رضي الله عنها وقد تاب وندم وعفي عنه بعد أن برأ الله أمنا رضي الله عنها بقوله تعالى : " الطيبات للطيبين والطيبون للطيبات..... أولئك مبرؤون مما يقولون لهم مغفرة ورزق كريم " , وكان في آخر عمرها يدخل عليها وينشد هذه القصيدة بين يديها , وهي من ابلغ قصائد التاريخ ومعانيها رائعة جميلة غاية في البلاغة وإنها لمن جوامع الكلام , وانك والله لتذرف عينك عند تتأمل معانيها#
,حينما يذم شاعرنا المبجل نفسه وترى اثر الندامة تتخلخل من بين كلماتها البراقة والتوبة الصادقة من مفرداتها .
وقول حسان في عائشة :#
" حصان رزان ما تزن بريبة -- وتصبح غرثى من لحوم الغوافل"#
حصان على وزن فعال بفتح الحاء يكثر في أوصاف المؤنث وفي الأعلام منها ، كأنهم قصدوا بتوالي الفتحات مشاكلة خفة اللفظ لخفة المعنى ، أي المسمى بهذه الصفات خفيف على النفس وحصان من الحصن والتحصن وهو الامتناع على الرجال من نظرهم إليها .
وقالت جارية من العرب لأمها :#
يا أمتا أبصرنــــي راكب -- يسيـــر في مسحنفر لاحب#
جعلت أحثي التراب في وجهه -- حصـنا وأحمي حوزة الغائب#
فقالت لها أمها :#
الحصن أدنــى لو تآبيـــته -- من حثيك الترب على الراكب#
ذكر هذه الأبيات أحمد بن أبي سعيد السيرافي في شرح أبيات الإيضاح والرزان والثقال بمعنى واحد وهي القليلة الحركة .#
وقوله /
" وتصبح غرثى من لحوم الغوافل"#
أي: خميصة البطن من لحوم الناس أي اغتيابهم وضرب الغرث مثلا ، وهو عدم الطعم وخلو الجوف وفي التنزيل "ً أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتاً فَكَرِهْتُمُوهُ " الحجرات12
ضرب المثل لأخذه في العرض بأكل اللحم لأن اللحم ستر على العظم والشاتم لأخيه كأنه يقشر ويكشف ما عليه من ستر. وقال ميتا ، لأن الميت لا يحس ، وكذلك الغائب لا يسمع ما يقول فيه المغتاب ثم هو في التحريم كأكل لحم الميت . وقوله من لحوم الغوافل يريد العفائف الغافلة قلوبهن عن الشر كما قال سبحانه " إِنَّ الَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ الْغَافِلَاتِ الْمُؤْمِنَات "النور23 ، جعلهن غافلات لأن الذي رمين به من الشر لم يهممن به قط ولا خطر على قلوبهن فهن في غفلة عنه وهذا أبلغ ما يكون من الوصف بالعفاف .
وقوله /
" له رتب عال على الناس كلهم تقاصرعنـــه سورة المتطـاول "#
الرتب ما ارتفع من الأرض وعلا ، والرتب أيضا : قوة في الشيء وغلظ فيه والسورة رتبة رفيعة من الشرف مأخوذة اللفظ من سور البناء .#
وقوله/
" فإن الذي قد قيل ليس بلائط"#
أي بلاصق يقال ما يليط ذلك بفلان أي ما يلصق به ومنه سمي الربا : لياطا ، لأنه ألصق بالبيع وليس ببيع. وفي الكتاب الذي كتب لثقيف وما كان من دين ليس فيه رهن فإنه لياط مبرأ من الله .#
وقوله في الشعر /
" فلا رفعت سوطي إلي أناملي"#
دعاء على نفسه وفيه تصديق لمن قال إن حسان لم يجلد في الإفك ولا خاض فيه#
وأنشدوا البيت الذي ذكره ابن إسحاق :#
لقد ذاق حسان الذي كان أهله#
على خلاف هذا اللفظ :
لقد ذاق عبد الله ما كان أهله
أما دعواك عندما قلت((يكون قوله في بعض طرق رواية مسروق: يشبب ببنت له , بالنون لا بالتحتانية , و يكون نظم حسان في بنته لا في عائشة))فهل تستطيع إثبات صحة سند هذا الرواية فتفضل لتعلم مدى جهلك.
#
هل تستطيع إثبات صحة الرواية التي برئت عائشة حسان من حادثة الإفك ومن صححها من علمائنا؟؟
ومع ذالك يمكن الجميع بين قصيدته السابقة في مدح عائشة رضي الله عنها وبين تبرئة عائشة له إذا أنها برئته لأن تاب والتوبة تجب ماقبلها وبالتالي عائشة رضي الله عنها تبرئة لتوبته وعند الله العلم..
==============
خذ الشرح من الجامع الصحيح المختصر:
3915 - حدثني بشر بن خالد أخبرنا محمد بن جعفر عن شعبة عن سليمان عن أبي ضحى عن مسروق قال#
: دخلنا على عائشة رضي الله عنها وعندها حسان بن ثابت ينشدها شعرا يشبب بأبيات له وقال#
حصان رزان ما تزن بريبة * وتصبح غرثى من لحوم الغوافل#
فقالت له عائشة لكنك لست كذلك . قال مسروق فقلت لها لم تأذنين له أن يدخل عليك ؟ وقد قال الله تعالى { والذي تولى كبره منهم له عذاب عظيم } . فقالت وأي عذاب أشد من العمى ؟ قالت له إنه كان ينافح أو يهاجي عن رسول الله صلى الله عليه و سلم#
[ 4477 ، 4478 ]#
[ ش أخرجه مسلم في فضائل الصحابة باب فضائل حسان بن ثابت رضي الله عنه رقم 2488#
( دخلنا على عائشة ) من المعلوم أن الصحابة وغيرهم رضي الله عنهم كانوا يأتون مساكن أزواج رسول الله صلى الله عليه و سلم ليأخذوا عنهن حديث رسول الله صلى الله عليه و سلم والعلم والموعظة وكن - رضي الله عنهن - يحدثن من يأتيهن من وراء حجاب يكون داخل بيوتهن ولا يجلسن مع من يغشى مجالسهن وجها لوجه كما هو معروف ومألوف في المجالسة وهذا هو المراد بالدخول عليهن حيثما ورد عن غير محارمهن وحاشاهن رضي الله عنهن وحاشا من يأتيهن من الصحابة رضي الله عنهم والتابعين من بعدهم أن يخالفوا أمر الله تعالى الصريح إذ يقول { وإذا سألتموهن متاعا فاسألوهن من وراء حجاب } / الأحزاب 53 / . وهي في زوجات النبي صلى الله عليه و سلم بالاتفاق وجاز لهن أن يحدثن الرجال كما جاز للرجال أن يجلسوا لهن - على ما ذكرنا - ويستمعوا لحديثهن ضرورة نقل الدين الذي عرفنه عن رسول الله صلى الله عليه و سلم بالمباشرة ولاسيما ما يخص المرأة وداخل بيت الزوجية وضمن نطاق الأسرة . وهذا كله مع ما وقر في نفوس المسلمين من وقار وإجلال لأماتهم زوجات رسول الله صلى الله عليه و سلم اللواتي قال الله تعالى فيهن { النبي أولى بالمؤمنين من أنفسهم وأزواجه أمهاتهم } / الأحزاب 6 / أي في البر والاحترام وحرمة الزواج لا في حل النظر والخلوة ونحو ذلك . ( يشبب ) من التشبيب وهو ذكر الشاعر ما يتعلق بالغزل ونحوه . ( حصان ) عفيفة تمتنع من الرجال غير زوجها . ( رزان ) صاحبة وقار وقيل قليلة الحركة . ( تزن ) تتهم . ( بريبة ) بتهمة . ( غرثى ) جائعة أي لا تغتاب الناس فتشبع من لحومهم . ( الغوافل ) العفيفات الغافلات عن الشر والفجور . ( لست كذلك ) أي لم تفعل بمقتضى ما تقول فقد اغتبت في خوضك في الإفك وطعنت واتهمت . ( تولى كبره منهم ) اهتم بإشاعته والخوض فيه أكثر من غيره / النور 11 / . ( العمى ) أي فقد آخذه الله تعالى إذ عمي آخر عمره . ( ينافح . . ) يدافع عنه بشعره ]
الخلاصة ؛أن عائشة رضي الله عنها حزينة من حسان عندما زل لسانه في إتهام عائشة رضي الله عنها إلا أنه عندما أنزل الله قراءتها تاب من زلته فقال قصيدته لتبرئة عائشة وهي مازالت غاضبة عليه فقالت##( لست كذلك ) أي لم تفعل بمقتضى ما تقول فقد اغتبت في خوضك في الإفك وطعنت واتهمت . ( تولى كبره منهم ) اهتم بإشاعته والخوض فيه أكثر من غيره / النور 11 / . ( العمى ) أي فقد آخذه الله تعالى إذ عمي آخر عمره . ( ينافح . . ) يدافع عنه بشعره ]
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق