الجمعة، 20 يناير، 2017

العقل بين السنة والشيعة

 
 العقل عند الشيعة مصدر للتشريع ،وكل ما في القرآن من آيات العقل تفيد إعمال العقل في التدبر والتفكر والفهم ،
ولكن الشيعة يجعلون العقل مصدرا من مصادر التشريع يُرجع إليه كما يرجع إلى القرآن والسنة .

وشتان ولا مقارنة ألبتة بين الوحيين ( القرآن والسنة ) والعقل البشري !

ثم لا يوجد دليل على اعتباره مصدر تشريع ، فإين قال الله لنا حكموا العقل أو ارجعوا له . 

العقل عند السنة وسيلة فهم للدليل الشرعي لا حاكم عليه .
قال الله تعالى " فاستمسك بالذي أوحي إليك "
وقال تعالى " وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا "
وقال تعالى " فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول
والآيات في هذا كثيرة .

ونقول للشيعة (وافقنا جدلا أن العقل مصدر تشريع ) لكن العقول تتفاوت وعندها سوف نختلف أي عقل نقدم !!

فإن قلتم كل واجتهاده قلنا لكم هل مصدر التشريع أمر
اجتهادي ! وهل القرآن (المصدر التشريع ) أمر اجتهادي !

ثم إذا نظرنا في تطبيق العقل وجدنا اختلافكم في التطبيق فيما لا يجب الاختلاف فيه ..والمثال قريبا .


ويتضح جليلا أن جعل العقل مصدر تشريع يرجع إلى أن الشيعة لم يجدوا نصوصا شرعية قاطعة 
تفيد اليقين على كل العقائد التي خالفوا فيها المسلمين 
مثل الإمامة والوصية والعصمة والرجعة وغيبة المهدي ...

فمثلا الإمامة من أعظم الأصول عند الشيعة الإمامية ؛ أصل يكفر منكره ! ويكفر من يجحد إماما ! ويكفر من يجعل من ليس بإمام إماما !


والمثال التالي يوضح لك كيف اضطربت العقول ( لأنه لا نص ) وحاروا أي العقول أولى بالصواب فتأملوا ما يلي : 

ذكرا النوبختي و عبد الله القمي في كتاب " فرق الشيعة " أن الفطحية ، والجارودية ، والكريبة ، والهاشمية ، والكيسانية ، والمختارية ... 

كل الفرق السابقة وغيرها ( إمامية ) جميعهم اختلفوا في تعيين الأئمة وأحقيتهم في الإمامة ، وبعض الفرق تنكر موت إمامهم وتزعم أنه حي ولا إمام بعده .

وكثير منهم ينكر ولادة مهدي الإثنى عشرية 
واختلفوا أيضا في تحديد الإمام المهدي إلى أن وصلت إلى تسعة مهدويين
فإذا كانت هذه الاختلافات سائغة فلا تصلح أن تكون الإمامة أصل من أصول الدين ويكون لا فرق بينها وبين المسائل الفقهية التي تتعد الآراء وفقا لفهم النص .


فيا من جعلتم العقل مصدر تشريع كيف اضطربت العقول في أعظم أصولكم 

وأي عقل نقدم ؟!! لأن الأقوال دائرة بين إثبات أئمة وانكار آخرين !!!!

وهم لا يتنازلون عن إثبات أن العقل مصدر تشريع ولو كان الدليل
لا يخدمهم في تنصيب العقل مصدرا. 
نعم قد تتفاوت الأفهام إزاء تحديد المعنى لنص شرعي ما 
( إذا كان النص غير قاطع ) لكن أن تتفاوت 
حول تحديد المصدر الذي يُنهل منه ( أي عقل يُقدم ) فهذا والله ليس من الدين والعقل في شيء .

قال الدكتور الشيعي الشيخ أحمد الوائلي في - هوية التشيع - ص 52-53 في تعدادمصادر التشريع عند الشيعة :
" د- دليل العقل : ويرجع إليه وإلى قواعده عند فقدان النصوص أو تعارض الأدلة في تفصيل لا داعي لشرحه هنا : وملخصه : 
هو إدراك العقل بما هو عقل للحسن والقبح في بعض الأفعال الملازم لإدراكه تطابق العقلاء عليه وذلك ناتج من تأدب العقل بذلك
وبما أن الشارع سيد العقلاء فقد حصل إدراك حكم الشارع قطعا وليس وراء القطع حجة "


أخوكم عبد الله الحمدان
@yshe37

اف 1602-09-13 03:58 AM

دين الشيعه لا يثبت لا بعقل ولا بنقل

جاسمكو02-09-13 05:07 AM

الفتاوى والروايات المتعارضة مع العقل/ أحمد القبانجي

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=162093

جاسمكو15-09-13 08:03 AM

حيرة العقل و خرافة مولد المهدي

يا أستاذ أحمد الكاتب أنه ليس مهماً أن مولوداً ذكراً ولد للحسن العسكري أم لا !

القضية لا تقدم ولا تؤخر .

القضية الأهم في رأيي هو كون هذا المولود أصبح إماماً منذ ولادته !!

يعني إمام طفل !
لأنه وحسب المذهب الإمامي أن الأرض لا يخلو من إمام !
وبما أن الحسن العسكري مات فإن هذا الطفل الوليد هو إمام الدنيا !

تخيل إمام الناس طفل رضيع ضعيف لا يدفع أذى نفسه عن نفسه!

والقضية الأعظم هو أن الإمامية (ولسبب غير مفهوم إطلاقاً) يقولون أن هذا الطفل الغائب ، الذي فيما بعد أصبح رجلاً غائباً كذلك يعد ممثل العترة في زمانه الممتد 1200 سنة حتى الآن !

ترى هل لغائب حجة ؟
ترى كيف يتمسك الإمامية بالقرآن (الحاظر) وبالعترة (الغائبة ) في الوقت ذاته ؟
ترى هل هذا الغائب (ممثل العترة) أزال الإختلاف والضلال عن الطائفة المؤمنة به ؟

هناك أسئلة عديدة وموضوعية جداً جداً ليس لها إجابات على الإطلاق ، وعلى الرغم من ذلك يصر الإمامية على هذه النظرية !

طبعاً أنا أوافقك الرأي استاذ أحمد أن الإيمان بالإمامة الإلهية وبالغيبة عند الطائفة الشيعية الإمامية ليس له أثر في واقع الشيعة المعاصر ، إنما يتعلق الأمر بتراث ديني عاطفي تتلقفه الأجيال المتعاقبة كموروث مقدس ليس إلا .

جاسمكو15-09-13 08:48 AM



مشاركة منقولة

الأخ العزيز الكميت
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ارجو ان تعيد قراءة مقالي في الرد على الكاتب السيستاني فهو يحتوي على اجوبة الكثير من النقاط التي طرحتها
واضيف بأنه لا يشترط للايمان بوجود الامام الثاني عشر محمد بن الحسن العسكري الايمان بولاية الامام علي عليه السلام، ومع ذلك فقد آمن بها الكثير من الناس ومن الشيعة الامامية ولم يستطيعوا التوصل الى الايمان بوجود ولد للامام العسكري، وكما تعرف ان ثلاثة عشر فرقة من اربعة عشر فرقة من شيعة الامام العسكري لم يتأكدوا من وجود خلف له بالرغم من بحثهم وتفتيشهم واستقصائهم
وان الذين قالوا بوجود الولد لم يدعوا وجود أدلة علمية قاطعة وانما تشبثوا باشاعات واساطير وصرحوا انهم يفترضون وجوده بالظن والتخمين والافتراض
وأكبر دليل على اسطورية دعواهم هو عدم ظهور ذلك الولد المدعى مما أوقعهم في حيرة وأزمة عمرها ألف ومائتي عام تقريبا ، وهذا اضطرهم الى سلسلة من الافتراضات والادعاءات الوهمية بأنه سوف يظهر في المستقبل
والسؤال هو متى نتحرر من اساطير التاريخ الدخيلة في الدين؟
متى نفتح عقولنا ونعود الى كتاب الله وسنة رسوله وتراث أهل البيت السليم؟
متى نعود الى عقولنا؟

جاسمكو15-09-13 09:56 AM

اختلاف الشيعة في عقائدهم دليل بطلانها

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=150836

جاسمكو18-09-13 02:14 AM

هل باب الاجتهاد عند الشيعة مغلق ام مفتوح

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=29266

جاسمكو18-09-13 07:58 AM


العقل والنقل مع الشيخ القرضاوي

المقدم
الذين يحاولون اغتيال ابن رشد وتجهيره للمشروع العلماني العربي اليوم يختارون من بعض مقالاته ما يؤيد طروحاتهم، ونحن سنناقش هذه الطروحات، يعني هناك مقولة سائدة اليوم بناء على الأصل الإسلامي الذي اتفقنا عليه أن العقل هو أساس النقل يقولون يجب في المحصلة النهائية أن لا يكون هناك سلطان إلا للعقل.

القرضاوي
هذا ليس مضبوط، هناك هدايات ثلاثة، الله أعطى الناس ثلاث هدايات، الهداية الأولى هداية الحواس، الإنسان بواسطة الحواس يرى ويسمع ويشم ويلمس ويحس ولكن هداية الحواس هذه قد تخطئ يعني كما ذكر الإمام الغزالي في المنقذ من الضلال أن الإنسان يقول أن البصر أقوى الحواس ومع هذا الإنسان يرى ببصره الظل ساكناً وهو متحرك ولكنه لا يدرك أنه متحرك إلا بعد فترة يلتقيه انتقل فيدرك بعقله أنه ليس ساكناً ولكنه يتحرك ببطء، أيضاً يرى النجم في السماء كإنه شيء صغير جداً ولكنه أكبر من الأرض بمرات ومرات، الآن يقولون أنه أكبر من الأرض بملايين المرات، عرف هذا منين بواسطة العقل الرياضي والمقاييس الرياضية فهذه هي الهداية الأولى، هداية الحواس، إذا أخطأت الحواس نصوبها بالعقل، العقل هداية أعلى من هداية الحواس، طيب إذا العقل نفسه أخطأ فهنا أعطى الله البشرية هداية أعلى من هداية العقل وهي هداية النبوة، نور النبوة، والعقل يخطئ في أشياء كثيرة والدليل إننا الآن لما ننظر إلى الفلاسفة تجدهم متناقضين، هذا مثالي وهذا واقعي وهذا روحي وهذا مادي وهذا مؤلِّه وهذا ملحد وهذا يقول في فلسفة الأخلاق بالواجب وهذا يقول بالمنفعة يعني مختلفين حتى قال شيخنا الدكتور عبدالحليم محمد وهو أستاذ الفلسفة في جامعة الأزهر كان يقول الفلسفة لا رأي لها لأنها تقول الشيء وضده والفكرة ونقيضها فلا تخرج منها بطائل فلهذا نقول أن الإنسان في حاجة إلى شيء يستدرك على العقل إذا أخطأ العقل الصواب فأكرم الله الناس بالوحي.. بالنبوة ولذلك الآن الإمام الغزالي قال أنا أثبت النبوة بالعقل فإذا ثبتت عندي بقواطع العقل يعزل العقل نفسه، العقل حينما يهتدي إلى الوحي يعزل نفسه ويتلقى من الوحي، مادام أنا قلت أن ربنا بعث لي رسولاً وأنزل كتاباً فالعقل نفسه يحكم على نفسه بأن يعزل نفسه من هذا ويتلقى من الوحي فإذا قال الوحي هناك كذا وكذا من الأخبار يقول آمنا وصدَّقنا وإذا قال هناك كذا وكذا من الأوامر والنواهي يقول سمعنا وأطعنا.

المقدم
طيب عند هذه خليني أسألك أنا سؤال يعني في صميم هذا الموضوع حتى تصل إلى هذه المرحلة معناها أنت سيعطيك الله هبة الإيمان حتى تسلِّم للوحي وللنبوة ولنور النبوة لابد أن تكون مؤمناً أولاً، البعض يقول أن الوحي بطبعه مسألة أنت صنفتها فوق العقل.

القرضاوي
لا، أنت لن تكون مؤمن قبل ما تصل إلى النبوة لأن النبوة هي التي تجعلك مؤمناً، يعني أنت قبل الوصول إلى النبوة لست مؤمناً إذا آمنت بالنبوة أصبحت مؤمناً قبل ذلك لست مؤمناً متى يكون الإنسان مؤمناً؟ إذا آمن بالله رباً وبمحمد رسولاً أو بأي نبي حتى لو قبل محمد يؤمن بعيسى بموسى أو بإبراهيم لابد أن يؤمن بالنبوة حتى يدخل في زمرة المؤمنين.

المقدم
طيب أنا أسلم لك بأنه - وهو من المنطقي والمعقول – لابد من العقل للوصول إلى النبوة والإيمان بها والوحي، هناك شبهة بأن الوحي لا علاقة له بالأسلوب العقلي، في التفاصيل بعد ذلك، نحن استخدمنا العقل أن هذا نبي وما أنزل عليه هو من الله، تفاصيل داخل هذا.. البعض يثير شبهة أن هذا ليس له علاقة بالأسلوب العلمي ولا يمكن أن يحكم بالأسلوب العلمي، كيف ترد على ذلك؟

القرضاوي
هذا ليس في الإسلام، هذا يمكن في أديان أخرى، يعني عند المسيحيين يقولون اعتقد وأنت أعمى، أغمض عي************ ثم اتبعني، انت غمض عينك ولا تسأل، آمن ثم اعلم بعد ذلك، ادخل الإيمان مغمض العينين، لا تسأل عن شيء، هذا ليس عندنا، عندنا لا يثبت شيء إلا ببرهان، كل شيء.. (قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين)، المحققون من علماء المسلمين قالوا إيمان المقلد لا يُقبل لأنه.. (إنا وجدنا آباءنا على أمة)، لا لابد أن تؤمن بالدليل ولو كان إجمالاً، يعني لو واحد تقول له أنت لماذا تؤمن بالله؟ يقول لك طيب من يا أخي الذي خلقني ومن الذي خلق السماء والأرض، يعني هذا اسمه دليل إجمالي ليس مرتب ترتيباً منطقياً إنما بالفطرة كالأعرابي حينما سُئل عن الله فقال البعرة تدل على البعير وخط السير يدل على المسير فكيف بسماء ذات أبراج وأرض ذات فجاج وبحار ذات أمواج أفلا يدل ذلك على العلي القدير، يعني هذا الإيمان الجملي، فمقولة أن الوحي لا علاقة له بالأسلوب العقلي هذا قد يصدق في بعض الأديان، ولكن في الإسلام يخاطب في أوامره ونواهيه وفي أحكامه يخاطب العقول، كل ماجاء به الإسلام من أحكام سواء في جانب العقيدة أو في جانب العبادة أو في جانب المعاملة معلَّلة ومفهومة حتى الإسلام علَّل العبادات (وأقم الصلاة إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر)، (خذ من أموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بها)، (كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون)، في الحج (ليشهدوا منافع لهم ويذكروا اسم الله) يعني، فتعليل الأحكام هو لإقناع العقول، (ولكم في القصاص حياة يا أولي الألباب لعلكم تتقون) فهذا الدين الذي يعلِّل أحكامه ويحاول أن تدخل للعقول لتفهمها وتستجيب لها طواعية مختارة لا مجرد فقط أنها من الله هي من الله طبعاً قبل كل شيء إنما الإنسان يعلم أن فيها الخير له في دنياه وفي أخراه، فرداً ومجتمعاً، ولذلك لا يمكن أنك تقول أنها خارج المنطق العقلي أو خارج الأسلوب العقلي، لا.

إلى أعلى

المقدم
في معرض الرد ذكرت الأديان الأخرى والحقيقة الكثير من العلمانيين العرب عندما يكتبون عن الإسلام والقضايا الدينية يفترضون أن اشتراك الإسلام في مسمى الدين مع أديان أخرى يستنتجون أن التجربة الدينية واحدة إذا اصطدمت مع العقل في أوروبا فيجب أن تصطدم التجربة الدينية، يعني هل هي حتمية تاريخية فعلاً أن يصطدم الدين بالمنطق العقلي؟

القرضاوي
لا، ليس حتمياً، الأصل عندنا نحن المسلمين أصل الأديان السماوية واحدة والدين واحد (إن الدين عند الله الإسلام)، (شرع لكم من الدين ما وصى به نوحاً والذي أوحينا إليك وما وصينا به إبراهيم وموسى وعيسى أن أقيموا الدين ولا تتفرقوا فيه)،فأصل الدين واحد عند الله (ما كان إبراهيم يهودياً ولا نصرانياً ولكن كان حنيفاً مسلما) ولذلك كل الأنبياء أعلنوا أنهم مسلمون، نوح قال (وأمرت أن أكون من المسلمين)، يوسف قال (توفني مسلما)، الحواريون قالوا (واشهد بأنا مسلمون)، سحرة فرعون (ربنا أفرغ علينا صبراً وتوفنا مسلمين)، سيدنا موسى (إن كنتم آمنتم بالله فعليه توكلوا إن كنتم مسلمين)، فالإسلام هو دين الجميع فأصل الأديان واحد ولكن الشرائع تختلف كما قال القرآن (لكل جعلنا منكم شرعة ومنهاجاً) وبما أن الإسلام هو خاتمة الشرائع وقد جاء بعد أن بلغت البشرية رشدها ونضجت فجاء مستكملاً وجاء بدين يقبله العقل وتقبله الفطرة ويحقق المصلحة ويدرأ المفسدة عن الناس في كل زمان ومكان، ولذلك اهتم بالكليات وبالقواعد ولم يهتم بالتفصيلات إلا في أشياء معينة ليصلح في كل زمان، يعني هو قال الشورى مثلاً (وشاورهم في الأمر)، (وأمرهم شورى بينهم)، إنما كيف تكون الشورى؟، من الذين يُستشارون؟ وفيم يُستشارون؟ لم يدخل في التفاصيل لم يقيِّدنا بصورة معينة لأنه لو قيدنا بصورة مفصلة لألزمتنا في كل العصور وفي كل البيئات وهذا ليس من مصلحة الناس، تركها لاجتهاد العقول..

إلى أعلى

المقدم
فضيلة الشيخ، لكن في الطرف المقابل يعني تحدثنا عن الذين يغالون في توظيف العقل وفي رفع مكانته لكن الحقيقة عندنا مأساة أخرى في الشق الإسلامي داخلية، يعني الكثير يستهجن اللجوء إلى استخدام العقل ولعله بعض المشايخ وأنت منهم عندما تتهم في بعض الأوساط يقولون أنه يعوّل كثيراً على المنطق العقلي، بين هذا وذاك أين الإسلام بين هؤلاء وهؤلاء؟

القرضاوي
والله الإسلام كما قلت يعطي الإنسان هداية العقل ويعطيه هداية الوحي، والوحي نفسه لا نستطيع أن نفهمه ونفسره إلا بالعقل، يعني الإسلام جاءنا، هناك منطقة ليس فيها نص تشريعي وهذا ذكره النبي عليه الصلاة والسلام قال "ما أحل الله في كتابه فهو حلال وما حرم فهو حرام وما سكت عنه فهو عفو، فاقبلوا من الله عافيته فإن الله لم يكن لينسى شيئاً" ثم تلا قوله تعالى (وما كان ربك نسيّا)، هذه منطقة اسمها منطقة العقل يعني فيها فراغ تشريعي، طيب كيف نملأ هذه.. لازم بالعقل عن طريق القياس على المنصوص، والقياس هو عملية عقلية، إلحاق فرع بأصل لعِلَّة مشتركة بينهما، يعني هو الاجتهاد نفسه الذي جاء به الإسلام، واعتبر أن المجتهد إذا أصاب له أجران وإذا أخطأ فله أجر واحد، الاجتهاد إنه عملية عقل، استعمال العقل في استنباط الأحكام من الأدلة التفصيلية، الفقه هو عملية عقلية، الوحي يعني من الله إنما الفقه هو عمل العقل المسلم في فهم النص أو في ملء الفراغ فيما لا نص فيه، وحتى ما فيه نص كما قلت لك أحياناً يكون النص بطريقة كلية (وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل)، إنما يا ترى المحكمة التي ستحكم بالعدل هذه من درجة واحدة أم من درجات؟ هناك ابتدائي وهناك استئناف وهناك نقض مثلاً؟ هل يا ترى محكمة فردية أم محكمة جماعية من عدة أفراد؟ يا ترى هل هناك اختصاص واحد ينظر في الأحوال الشخصية وواحد في المدنية وواحد في الجنائية؟ فأنا أقول حتى مع وجود النصوص كيف نفسر النصوص، كيف نفرق بين القطعي والظني، يعني فلنملأ الفراغ فيما لا نص فيه ولنفسر الأشياء الكلية المتروكة جزئياتها للعقل وحتى ما نُص عليه بصفة تفصيلية، نُص عليه بحث أن معظم النصوص تحتمل أكثر من وجه، لا يكاد يوجد في الفقه الإسلامي مسألة إلا وفيها خلاف إلا بعض في كل باب فيه كام مسألة مجمع عليها والباقي اختلفوا في كذا وهذا عمل ابن رشد في كتابه وغيره، فهذا كله شغل العقل، ثم الضرورات هذه في وقت الاختيار إنما في وقت الضرورة يعني هناك مخارج لهذه الأشياء، الفتوى تتغير بتغير الزمان والمكان.. أليس هذا كله عمل العقل، ولذلك يعني الذين نفعوا المسلمين هم الذين جمعوا بين العقل والنقل، ووظَّفوا العقل في خدمة النقل أو في خدمة الوحي مثل الأئمة الكبار أبو حنيفة ومالك والشافعي وابن حنبل ومثل الأئمة الذين جاءوا بعد ذلك مثل ابن تيمية وابن القيم.


http://www.qaradawi.net/2010-02-23-0...-20-36-30.html

جاسمكو18-09-13 07:59 AM



هل تقود العقلانية إلى التشيع؟

http://alrased.net/main/articles.asp...rticle_no=6369

جاسمكو20-09-13 09:15 AM

لمن القداسه للعقل أم للنقل (الوحي) ؟! الى عبّاد العقل من هنا >>

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=166100

=============
=============
قتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة درب الصحابة (المشاركة 1729092)
يقول الشيعي الاثنى عشري طارف
ان اول شيء بعد الاستبصار
هو الاحتكام الى العقل قبل النقل


يا طارف لقد احتكمت الى العقل و تبين لي ان دينكم ينافي العقل
و اليك هذه الاشكالية عليك حلها بعقلك لانها تنافي العقل اساسا

دين الشيعة يقول بامامة 12 امام
و يقول ان الارض لا تخلو من حجة ( امام ) الى يوم القيامة
و المهدي المختفي هو الرقم 12 في سلسلة الائمة

المنطقي اذن ان هذا الامام الاخير لن يموت مهما حدث حتى لو ضربته قنبلة ذرية على راسه الشريف

فلماذا يختفي خوفا من القتل ؟؟؟

الا يؤمن انه الاخير الذي لن يموت الا يوم القيامة
الا يعرف ان رقمه 12 من اصل 12 امام هم الدين
و بالتالي فالله سوف يحفظه مهما حدث و سوف يحفظ حياته الى ابد الابدين
و لن يستطيع لا خليفة عباسي و لا غيره ان يقتله حتى لو اجتمعت الجن و الانس على قتله فلن تجد الى ذلك سبيلا

لماذا الهروب اذن ..

سؤالي يا شيعة

هل اختباء المهدي و غيبته هي سبب طول عمره حتى بلغ اليوم اكثر من 1200 سنة ..؟؟

اجيبوا يا شيعة

و ليس امامكم الا واحد من امرين

اما ان تجيبوا بنعم
بسبب اختبائه نجح في المحافظة على حياته

و حينها تسقطون الدين
فالامام هو الثاني عشر و من قاعدة ان الارض لا تخلو من حجة
فهو محفوظ بحفظ الله له فلا داعي اذن للاختباء خوفا
الا يؤمن مهديكم بحفظ الله له
لو ان المختفي هو الامام الرابع او الخامس او السابع
لكان الامر مبررا فموته وارد و سيخلف الذي يليه
اما اختباء الثاني عشر و الخوف على حياته فغير مبرر
فهو الثاني عشر
الا اذا كان دينكم ثلاث عشري او اربعة عشري
حينها يحق له ان يهرب و يختبئ خوفا على حياته

الاجابة الثانية التي امامكم ان تقولوا لا
ليس الاختباء سببا لطول عمر المهدي
بل حفظ الله له
حينها نقول لكم
الا يعلم المهدي و ابيه ذلك
فلماذا الاختباء اذن و ترك الناس بلا حجة مباشرة يتصلون بها
اليست الحجة او الامام اصلا لحفظ الدين و ارشاد الناس
فلماذا الغيبة اذن عن اداء الدور بسبب منتفي اصلا بحفظ الله للمهدي

انتم امام اشكالية تسقط دينكم المتهالك اصلا يا شيعة
علمائكم الذين عاصروا تلك الفترة يقولون انه اختفى خوفا على حياته
و كأنهم لم يكونوا يعلمون انه الاخير الذي لن يموت
و كأنهم لم يكونوا يعلمون ان الائمة 12 اماما فقط و ان المهدي هو الاخير بينهم و بالتالي هو محفوظ لكي لا تخلو الارض من حجة
قال علمائكم المعاصرين للاحداث انه اختفى خوفا من الذبح
فهل يقول بذلك من يعلم ان الحجة الاخير لن يموت و لن يذبح

من يقول بذلك لم يكن يعلم انه الاخير الذي سيبقى حيا الى ان يرث الله الارض و من عليها

انتم امام اشكالية كبرى يا شيعة
كيف يتخلى المهدي عن اداء دوره الاساسي كحجة و كوصي على الدين بشكل مباشر و يختفي عن البشر
بلا سبب
فهو المحفوظ بأمر الله الذي يحيي و يميت
لانه الامام الاخير و الحجة الاخير
و مهما حدث لن يموت
فما حاجته للاختباء ..؟

المهدي لم يكن ليموت لو انه بقي حاضرا بين الناس
و حينها كان الدين سيكون اقوى و الحجة ستكون اكبر

لكنه بلا سبب مقنع ذهب مع الريح
تاركا البشرية في ظلامها و ضلالها

الله حافظه
و هو متخلي عن اداء دوره 


جزاك الله خيرا

جاسمكو17-10-13 03:26 AM

البابا الذي لم يفهم منزلة العقل والعلم في الإسلام

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?p=604372


ملف بعض اقوال العلماء عن الادلة العقلية البراهين اليقينية و النقلية

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=165880

بحار40007-11-13 07:01 AM

جواب في الحلال والحرام اذا تعارض النص مع العقل فما الذي يقدم

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?p=1736893#post1736893

فتى الشرقيه07-11-13 09:11 AM

سبحان الله 
ماهذا الغباء عند شيعي منصف 
الذي يقول 
((( إقتباس:
بالنص و العقل معا يا اخي الفاضل وكلامي حاليا وبالذات عن نصوص السنة النبوية فرسول الله بنفسه قال :
وما اتاكم عندي فاعرضوه على كتاب الله فان وافقه فخذوا به وان عارضهفاضربوا به عرض الحائط ..)))

--------------------------------------------
يستدل بقول الرسول صلى الله عليه وسلم [[[ الشيعي لا يحب أن يذكر الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم ,, ولكن عند ذكر الإمام لا يتكاسل ]]]
فهل الرسول صلى الله عليه وسلم أحلنا إلى العقل 
أم امرنا صلى الله عليه وسلم , بأن نعرض الحديث والرواية على القرآن 
فالقرآن هو الأصل وهو المصدر بقول الرسول صلى الله عليه وسلم 
فما تعارض مع القرآن لا يؤخذ به 

فهل وجدت أن الرسول صلى الله عليه وسلم ,,, أحالكم للعقل ,,, 
أم هو من كذب معممي الشيعه في قاعدتهم الهوجاء [[[[ العقل مقدم على النقل ]]]]

وليعرف كل شيعي أنهم لا يستطيعون تطبيق العقل فعلا 
فأعمل لنا عقلك أيها الشيعي ,,, 
لماذا إختلف آل البيت وشيعتهم على الإمامة ,,, 
فظهرت فرق ومع كل فرقه إمام 
= الزيديه ,,, وإمامهم زيد بن علي بن الحسين ,,, إبن إمام إبن أئمة 
= الإسماعيليه ,,, وإمامهم إسماعيل بن جعفر بن محمد ,, إبن إمام إبن أئمة 
= الفطحيه ,,, وإمامهم عبدالله بن جعفر بن محمد ,,, إبن إمام إبن أئمة 
= الإثناعشريه ,,, وإمامهم موسى بن جعفر بن محمد ,,, إبن إمام إبن أئمة

بحار40013-12-13 08:02 AM






http://www.youtube.com/watch?v=dRCCM3DXzTs

كلمة رائعة للشيخ حسين المؤيد يكشف فيها أسباب تركه للتشيع

http://www.youtube.com/watch?v=Pm_j4nwA1IU

شيخ رافضي يعترف بجهل علماء الشيعة امام اهل السنة


http://www.youtube.com/watch?v=IUhHsHnVoFw

أكبر دليل على استخدام العقل عند الشيعة الاثناعشرية
عجيب و غريب


http://www.youtube.com/watch?v=QvYw6rwskLg

سيد شيعي يسخر من عقلية الرافضة
السيد القزويني يرفض افكار وتخاريف الرافضه التي لايقبلها إلا الأغبياء
وشهد شاهد منكم على ان عقولكم خرافية
سيد شيعي فرقد القزويني يسخر من عقلية الرافضة الخرافية

http://www.youtube.com/watch?v=FWx7mzjeNeo

مقارنة بين عبادة اليهود والنصارى والشيعة والسُّنَّة

http://www.youtube.com/watch?v=7Yf5gWEjb8w

كمال الحيدري يفجرها ويدق المسمار الأخير في نعش الدين الشيعي

http://www.youtube.com/watch?v=6twnxHPAmQQ

اليماني أحمد الحسن ع يبطل دين المرجعية

http://www.youtube.com/watch?v=rE0ICP8qXNc

الحيرة الكبرى للشيعة في وجود المهدي

http://www.youtube.com/watch?v=5RFTBoWYa48

أخلاق معممي الرافضة بإختصار حاوية نفايات متحركه





http://www.freeimagehosting.net/newuploads/ypybh.png

http://www.youtube.com/watch?v=W_Qu948yEAA


عاشوراء ومسيرة الكلاب عند الرافضة


http://www.youtube.com/watch?v=9iUz8MyUR2o

شيخ الرافضه مجتبى الشيرازي

زنديقة ملحدة كافرة خارجية زانية محترفة

17 رمضان عيد هلاك ام المؤمنين عائشة رضي الله عنها
عائشة وحفصة اشتركوا بقتل النبي بتخطيط من ابوبكر و عمر رضي الله عنهم

https://www.youtube.com/watch?v=GDE_...e_gdata_player

احتفال مشايخ بغداد بذكرى هلاك حفصة 28 / 8 / 201

===========


ملف جهل و كذب علماء الشيعة و فضائحهم

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=166616


ملف غرائب الشيعة / المثنى

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=28855

ملف غرائب الشيعة / حسينا

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=70973

رد على الشيعة الرافضة بالعقل و النقل

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=70894

بحار40008-10-14 03:59 AM

انظر كيف قاد العقل دون النقل الصحيح الشيعة الي اختراع بدع في الدين كالامامة

http://www.dd-sunnah.net/forum/showt...76#post1803476

بحار40012-10-14 09:19 AM

مثال مشكلة تقديم العقل على النص

انظر كيف قاد العقل الشيعة الي اختراع بدع في الدين كالامامة

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=173647



حجية العقل !!

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=56300

تساؤلات
http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=56296

بحار40014-11-14 08:48 AM

الجمري + احترام العقل في الدين الشيعي الامامي = !!!!!!!!
العبادات توقيفية كيف تدخل التطبير واللطم في العبادات

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=57559

بحار40018-11-14 11:16 AM

نهاية إقدام العقول عقال: عَقْلَي المرتضى والطوسي يتناقضان بقضية في صميم الإمامة !!!
http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=120184

إلى صناديد الإمامية: انهيار استدلالكم العقلي على العصمة المطلقة بآية إمامة إبراهيم !!
http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=124653

أربع آيات من القرآن الكريم تطيح بالإمامه عن بكره أبيها.. من لها يا شيعه ..
http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=128208

الحيدري يسقط أصل المذهب الشيعي ورأس الإمامه الحقيقي ؟؟ من لها يا صناديد الشيعه ؟؟
http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=128400

الامام المقدسي يـرد الادلة العقليـة في امامة علي للرافضة
http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=62893
حديث الغدير ليس نصا جليا في الإمامة وبشهادة الشريف المرتضى
http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=90596
نقد قاعدة ( اللطف ) الدليل العقلي على الإمامة بين آية الله الحيدري وآية الله محسني !!
http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=174283
إفتراءات الشيعه على أئمتهم ,, لا يقبلها العقل ولا المنطق
http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=133415
لمن القداسه للعقل أم للنقل (الوحي) ؟! الى عبّاد العقل من هنا >>
http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=166100
====================
الازدواجية في الخطاب الشيعي ،,، مهزلة العقل البشري [قراءة في التكوين الشيعي]

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=148563

بحار40006-12-14 06:31 PM

البابا الذي لم يفهم منزلة العقل والعلم في الإسلام (7 من 13)

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=74241

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق