الثلاثاء، 16 سبتمبر 2014

الاسر التي تعيش تحت خط الفقر في السعودية


«الشورى»: سجال «ساخن» يرجح توصية بتحديد «خط الفقر»

النسخة: الورقية - سعوديالإثنين، ٢٤ مارس/ آذار ٢٠١٤ (٢٣:٠٠ - بتوقيت غرينتش)
آخر (٢٣:٠٠ - بتوقيت غرينتش)الرياض – خالد العمري 

تجادل أعضاء مجلس الشورى السعودي أمس (الإثنين) في شأن تحديد «خط الفقر». ورمى أحدهم تعريف الأمم المتحدة له - وهو المعتمد في المملكة - بأنه الأسوأ في العالم. وبعدما أكد عضوان أن 39 ألف أُسرة سعودية تعيش على «خط الفقر المدقع»، إذ لا يتعدى راتب الأسرة منها 1700 ريال في الشهر، وأن 430 ألف أُسرة تعيش عند حافة «خط الفقر»، براتب لا يتجاوز 3 آلاف ريال، أقرّ المجلس توصية تطالب بتحديد «خط الفقر»، حتى يكون بمستطاع وزارة الشؤون الاجتماعية وضع البرامج المناسبة لمعالجته. (للمزيد)
وكان الجدل ثار بين الأعضاء أمس حول توصية إضافية، بخصوص تقرير وزارة الشؤون الاجتماعية الذي ينظره المجلس، قدمها الدكتور طارق فدعق، طالب فيها بتحديد «خط الفقر»، لتتمكن الوزارة من وضع البرامج المناسبة لمعالجته، ما استدعى توضيحاً من العضوين عبدالرحمن الراشد والدكتور سعد مارق بأن التوصية متحققة على أرض الواقع، إذ أكد الراشد اطلاعه شخصياً قبل سبعة أعوام على الاستراتيجية الوطنية للإنماء، التي تم فيها إجراء مسح ميداني شامل. وأكد العضو الدكتور سعد مارق أن الوزارة «نفذت التوصية عندما قدّمت عام 1427هـ برنامج الدعم التكميلي، وهو أحد البرامج المقترحة في استراتيجية الإنماء، وأسند حينها إلى الضمان الاجتماعي بهدف سد فجوة الجوع جراء الفقر». وأضاف: «صُرف لمن يقل دخلهم عن 1725 ريالاً شهرياً بحسب تقرير الوزارة للعام الماضي 271 مليون ريال»، مؤكداً أنه تواصل مع مسؤولين في الوزارة فأوضحوا أن هذا هو «خط الفقر».
وانتقد مقدما التوصية فدعق والحكمي تعريف الأمم المتحدة لـ«خط الفقر» بدعوى أنه «دخلٌ بقيمة دولار واحد للعائلة المكونة من ستة أشخاص»، وقال الحكمي: «إن اعتماد وزارة التخطيط عليه تقديري، والأرقام الواردة في دراستهما قديمة». وأشار إلى أن إضافة دولار ثانٍ للتعريف في المملكة غير منطقي، فالفقير في بنغلاديش ليس مثل الفقير في السعودية».
وأضاف فدعق أن تعريف الأمم المتحدة أسوأ تعريف للفقر على الإطلاق، مستنكراً أن تعتمده الجهات الحكومية في المملكة.
وبرّرت لجنة الأسرة والشباب في المجلس رفضها قبول التوصية على لسان رئيسها عبدالعزيز الهدلق بما أفادت به الوزارة عند سؤالها عن تحديد خط الفقر بأنها «لا تملك أية معلومة عنه، أو تملكها ولا تستطيع تقديمها».
  1. Alternate textمواطن مشاهد

    والله للواقع يصدقك والميدان يصدقك استفتطلبة العلم كيف يصرف على علمه ان لم يكن له اب معيل
    الثلاثاء 25 آذار 2014 11:46 ص
  2. Alternate textمواطن عادي

    المشكلة الحقيقية هي انخفاظ القيمة الشرائية للريال مع قوة الاقتصاد للدولة صحيح ان الدولة ستتحمل خسائر من تعديل قيمة الصرف ولكن ارتفاع النفط من 14 دولا ل 100 دولار يعطي احقية برفع قيمة الريال مقابل الدولار للرفع من مستوى المعيشة والمحافظة كذلك على الطبقة الوسطى وفرض الرسوم على التجار
    الأربعاء 26 آذار 2014 8:41 ص
  3. Alternate textمواطن مخلص

    رفع قيمة الريال + وتأسيس جمعيات تعاونية كالتي في الكويت الشقيق + وفرض رقابة صارمةعلى الأسواق = كفيل بعد توفيق الله تعالى بحل الأزمة..
    الأربعاء 26 آذار 2014 9:30 ص
  4. Alternate textسيدي

    حل الأزمة يكون بسقوط النظام الفاشل.
    الأربعاء 26 آذار 2014 1:13 م
  5. Alternate textأبو محمد

    خلاص الأمور واضحه لا تحتاج دراسات ولجان الوضع الاقتصادي للمواطنين مزري للغايه ووصلت الناس إلى حد لا تطيق الصبر عليه أسعار المواد الاستهلاكية بارتفاع والرواتب والدخل للمواطنين في تراجع وضعف لا يستطيع المواطن مواكبة مجريات وتكاليف المعيشه في السعوديه. والمسؤولين وكأن الأمر لا يعنيهم لكن الحقيقه ان الناس ليست كالسابق عرفت وتفتحت أن حقوقها مهضومه.
    الأربعاء 26 آذار 2014 4:44 م
  6. Alternate textبويوسف

    تعالو شوفو الشرقية الأحساء وما تملك من نفط وأهلها وما يملك من فقر أنظرو كم النسبة هناك حسبي الله ونعم الوكيل
    الأربعاء 26 آذار 2014 5:07 م
  7. Alternate textابو محمد

    حسبي الله ونعم الوكيل ،الحل الوحيد حين تجتمع الخلائق يوم القيامه والحساب الشديد والعذاب الشديد والنعيم المقيم ،،،اهم شي الان الحياة بها موت ثم حساب ،،اما البترول ******* لايغني ******** ،،فهوا مغني امريكا ولبنان والمغرب ودول *****،،...
    الخميس 27 آذار 2014 2:02 ص
  8. Alternate textحمود الشمري

    ## Anonymous user حمود الشمري ## تقرير. الامم المتحدة. غير صحيح وكذ او مكذوب عليه على الامم المتحده. ايران وين تصير من خط. الفقر او بالسالب
    الخميس 27 آذار 2014 4:20 ص
  9. Alternate textالاجودي

    سؤال الى وزارة الشؤون الاجتماعي كم ايعانة ذو الاحتياجات الخاصة في السنة = عشرة الف لو قسمناه على السنة =١٠٠٠٠على ١٢ شهر = ٨٣٣ على ٣٠ يوم = ٢٧ ريال فقط في اليوم الا يخجل ****** حين يقرأ هذه الارقام
    الخميس 27 آذار 2014 6:44 م
  10. Alternate textالمارد الاسمر

    اولاً تحديد العدد الحقيقي من الاسر الفقيرة ٣٩ ألف عدد أقل من الواقع
    السبت 29 آذار 2014 12:57 م
الأحرف المتبقية: 1000
شروط التعليق
1. يلتزم زوار alhayat.com بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وبعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين. ويلتزمون أيضاً بعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء.
2. يحق للـ alhayat.com ان ينقّح تعليق الزائر بما يتناسب مع لياقات التفاعل وإطلاق الحوار البنّاء، مع الحفاظ على مضمون التعليق، أو أن يحجبه إذا لم يكن مناسباً.
3. يحق للـ alhayat.com إعادة نشر التعليق المتّزن أو المثير للنقاش أو الجدير بالتوسيع، في القسم الذي تراه إدارة الموقع مناسباً، ولا تتحمل هذه الإدارة أي مسؤولية مادية أو معنوية حيال صاحب التعليق.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق