الاثنين، 8 ديسمبر 2014

مخطوطات الحديث الألفية







مخطوطات الحديث الألفية



بحث مقدم إلى مؤتمر المخطوطات الألفية

مكتبة الإسكندرية – 27-30 أيلول 2004م





إعداد: د.محمود مصري

دكتوراه في تاريخ العلوم – دراسات عليا في علوم الحديث

الجمعية السورية لتاريخ العلوم

جامعة حلب - سوريا






مخطط البحث



أولاً: مقدمة في تدوين الحديث النبوي ومخطوطاته الألفية وتاريخ تحقيقه

ثانياً: توزع مخطوطات الحديث الألفية في مكتبات العالم

ثالثاً: الفهرس التحليلي الوصفي لمخطوطات الحديث الألفية

رابعاً: نتائج البحث في جداول

خامسًا: خاتمة وتوصيات

المصادر والمراجع




أولاً: مقدمة في تدوين الحديث النبوي ومخطوطاته الألفية وتاريخ تحقيقه



لما كان الخطّ من آثار المدنية لم يكن للعرب البداوى معرفة به، إلا في الأماكن المتحضرة كاليمن، فقد عرف فيها ما يسمى بالخط المسند. ثم انتقل الخط من اليمن إلى الحيرة والأنباط، وهو ما يدعى بخط الجزم، ثم انتقل إلى مكة قبيل ظهور الإسلام بشكل محدود جدًا،لم يرفع صفة الأمية عن هذه الأمة، فصدق عليها قوله تعالى: ]هو الذي بعث في الأميين رسولًا منهم[ [الجمعة: 2].

ولما جاء رسول الله r استعمل الكتابة في تدوين الوحي، وإرسال الرسائل إلى الملوك، واتخذ كتّابًا من الصحابة بلغ عددهم أربعين رجلًا. كما جعل فداء بعض أسرى بدر أن يعلّم كل واحد منهم عشرة من صبيان المسلمين، وكان يأمر الصبيان أن يتدارسوا في مسجد حيّهم، فكانت المساجد التسعة في المدينة مدارسَ لنشر العلم في عهد رسول الله r.

ومن المعلوم أن القرآن الكريم كُتب كلُّه في عهد رسول الله r على الرقاع والأضلاع والحجارة الرقاق. وأما الحديث النبوي فقد منع رسول الله r أصحابه من تدوينه في بادئ الأمر حتى لا يشتبه بالقرآن، وحتى يأخذ القرآن مكانه من الحفظ في الصدور والسطور دون خطر الالتباس مع غيره، فبقي الحديث متداولًا بينهم حفظًا ورواية فقط، وساعد على ذلك ملكتُهم في الحفظ التي نمت بسبب عدم استعمالهم للكتابة قبل الإسلام إلا بشكل محدود كما تقدم.

وقد ثبت أن رسول الله r لم ينتقل إلى جوار ربه إلا وقد أذن بكتابة الحديث وتدوينه، وتواترت الأخبار الدالة على كتابة الحديث في زمنه r، وقُدِّر مجموع ما كتب من الحديث في عهده r بما يضاهي مصنفًا كبيرًا في الحديث[1].

وكذلك لم تُدوَّن الأحاديث في عهد الخلفاء الراشدين تدوينًا منظمًا كراهة أن يتخذها الناس مصاحف، ويشتغلون بها عن القرآن، لاسيما أن العهد بالقرآن كان حديثًا، وأن رقعة الإسلام كانت تتوسع باستمرار، فلا بد من ترسيخ القرآن في القلوب أولًا، فاقتصروا على حفظ السنة بالصدور، ومن كان يكتب منهم ليس لضعف ملكة حفظه، وإنما زيادةً في الضبط وتحرير لفظ الحديث. وكان هؤلاء يكتبون لأنفسهم فقط.

ثم جاءت الظروف التي تقتضي تدوين السنة في نهاية القرن الأول. فقد استقر حفظ القرآن، وبدأ حملة الحديث من الصحابة والتابعين يقلّون، وبدأ أهل الأهواء يضعون الأحاديث، ونشأ جيلٌ جديدٌ نتيجة الاختلاط بالأعاجم قليلُ الضبط ضعيفُ الحفظ، لاسيما أن تطاول الزمن يعني تطاول سلسلة إسناد الحديث. وكان أول أمر رسمي يصدر بتدوين السنة عن عبد العزيز بن مروان (ت85هـ) الذي كان واليًا على مصر، فطلب من التابعي كثير بن مُرَّة الحضرمي في حمص أن يكتب له ما سمع من الحديث، ثم عمّم عمر بن عبد العزيز (ت101هـ) الطلب إلى علماء الآفاق بتدوين الحديث خوفًا من دروس العلم وذهاب العلماء. فتمَّ جمع حديث ابن شهاب الزهري (ت124هـ) والقاسم ابن محمد بن أبي بكر (107هـ) وعَمرة بنت عبد الرحمن الأنصارية (98هـ) وغيرهم. وكانوا يجمعون الأحاديث التي وردت في الموضوع الواحد في مصنّف واحد، إلا أنه لم يصلنا من هذه المصنفات سوى ما أدرج منها في كتب من أخذ عنهم فيما بعد.

ثم تلتهم طبقة أخرى فكتب ابن جريج (150هـ) بمكة، وابن إسحاق (151هـ) ومالك (179هـ) بالمدينة، والربيع بن صبيح (160هـ) وسعيد بن أبي عروبة (156هـ) وحماد بن سلمة (176هـ) بالبصرة، وسفيان الثوري (161هـ) بالكوفة، والأوزاعي (156هـ) بالشام، وهشيم (188هـ) بواسط، ومعمر بن راشد (153هـ) باليمن، وجرير بن عبد الحميد (188هـ) وابن المبارك (181هـ) بخراسان.

وكان هؤلاء يضعون الأحاديث في المسألة الواحدة في باب واحد ثم يضمون جملة الأبواب في مصنف، ويمزجون الأحاديث بأقوال الصحابة وفتاوى التابعين. بخلاف أهل القرن الأول كالزهري فإنهم كانوا يخصون كلَّ مؤلَّف بباب واحد من أبواب العلم فقط.

وهكذا فقد ازدهرت حركة التدوين في منتصف القرن الثاني، إلا أنه لم يصل إلينا من مؤلفات تلك الحقبة إلا القليل كموطأ مالك ومسند الشافعي والآثار لمحمد بن الحسن الشيباني.

وقد وصلنا من المخطوطات الألفية في هذه الحقبة مخطوطة واحدة هي موطأ مالك.

ثم تطور أسلوب تدوين الحديث والتصنيف في فنونه، وانتقلت أحاديث الزهري وغيره إلينا في تلك المصنفات المتجددة التي هي مصنفات القرن الثالث، وفيها أخذ التدوين أسلوبًا أخر يقوم على إفراد أحاديث رسول الله r عن أقوال الصحابة وفتاوى التابعين، وكان هناك ثلاثة أنواع متميزة من المصنفات:

النوع الأول: جمع فيه أصحابه الحديث على المسانيد، وهي التي تُرتَّب فيها الأحاديث تبعًا لمن يرويها من الصحابة فيجعل تحت اسم كل صحابي ما رواه من حديث وإن اختلفت موضوعاته.

ومثال ذلك: مسند عبيد الله بن موسى (213هـ) ومسند الحميدي (219هـ) ومسند مسدد (228هـ) ومسند إسحاق بن راهويه (237هـ) ومسند ابن أبي شيبة (239هـ) ومسند أحمد (241هـ) ومسند عبد بن حميد (249هـ) ومسند ابن شيبة (262هـ) ومسند ابن مهدي (272هـ) والمسند الكبير لبقي بن مخلد (276هـ).

وقد وصلنا عدد من المخطوطات الألفية لأربعة من المسانيد.

النوع الثاني: التصنيف على أبواب الفقه. ومنهم من اقتصر على الصحيح كالبخاري (256هـ) ومسلم (261هـ)، ومنهم من لم يقتصر عليه كأبي داود (275هـ) والترمذي (279هـ) والنسائي (303هـ). ويعدّ هذا العصر من أجلِّ عصور تدوين الحديث لظهور هذه المؤلفات المهمة فيه. ولم يفت الكتب الخمسة هذه من الأحاديث الصحيحة إلا النزر اليسير.

ويمكن لنا أن نقسم المصنفات التي وضعت على أبواب الفقه في هذه المرحلة إلى قسمين رئيسين:

الأول: الجوامع: وهي التي تضم أحاديث شاملة لموضوعات الدين الثمانية: العقائد والأحكام والسير والآداب والتفسير والفتن وأشراط الساعة والمناقب. ومنها جوامع البخاري ومسلم والترمذي وابن وهب. وقد وصلنا عدد من المخطوطات الألفية لجامعي البخاري وابن وهب.

الثاني: السنن: وهي التي جمعت أحاديث الأحكام فقط مرتبة على أبواب الفقه، ومنها: سنن أبي داود والترمذي والنسائي وابن ماجه (273هـ).

وقد وصلنا مخطوطتان ألفيتان لسنن أبي داود والنسائي.

النوع الثالث: التصنيف بطريقة الأجزاء، وهي تآليف تجمع الأحاديث المروية عن رجل واحد، أو الأحاديث التي تخص موضوعًا واحدًا.

وقد وصل إلينا ستة عشر مخطوطا ألفيا من هذا النوع من التصنيف.

وهكذا فإن تدوين الحديث مرَّ بأربع مراحل: الأولى تدوينه في حياة النبي r وبإذنه في صحف خاصة بمن يكتبه، غير متداولة. الثانية: تدوينه مع بداية القرن الثاني للهجرة بقصد جمعه وتداوله، ولكن دون ترتيب للأحاديث. الثالثة: تدوينه بشكل مبوب ومرتب مع منتصف القرن الثاني. الرابعة: تطور طرق التدوين، ونضج التصنيف في رواية الحديث في القرن الثالث.

وقد كتب أهل العلم قديمًا وحديثًَا حول عملية التدوين هذه مثل كتاب تقييد العلم للخطيب البغدادي وكتاب السير الحثيث من تاريخ تدوين الحديث لمحمد زبير الصديقي وكتاب السنة قبل التدويين للدكتور محمد عجاج الخطيب ، وغير ذلك. كما كتبت بعض البحوث المهمة المتعلقة بالموضوع ضمن بعض الكتب كتاريخ التراث العربي لفؤاد سزكين وعلوم الحديث ومصطلحه لصبحي الصالح ومنهج النقد لنور الدين عتر.

ومما يجب ذكره هنا أن المفهوم الذي ينطوي عليه ما نسميه اليوم علمَ تحقيق المخطوطات قد عمل بأصوله العرب المسلمون عند تدوينهم للقرآن الكريم والسنة الشريفة منذ عهد النبي r، ثم دونوا هذا العلم وقعّدوه بشكل ناضج في تصانيفهم المتعلقة بعلوم الحديث منذ القرن الرابع الهجري.

وكانت الخطوات المتعلقة بالإثبات والتصحيح والإحكام للنصوص –وهي مجال علم التحقيق- من اختصاص أئمة الحديث وعلومه، فكان لهم بذلك الفضلُ في وضع ضوابط هذا الفن من أجل الوصول إلى نص محقق، ثم انتقل عنهم هذا المنهج إلى علماء الحضارة العربية الإسلامية بمختلف فروعها، فكانوا قدوة لغيرهم في هذا الميدان.

ومنذ انتشار التدوين أصبحت الكتابة ركناً أساسياً اعتمد عليه العلماء في حفظ الحديث وضبطه، فقام الكتاب بدور كبيرٍ في الرواية يشبه دور الراوي. وكان شرط الاعتماد على النسخة أن يقرأها راويها على مؤلفها، أو تقابل بنسخة المؤلف، أو على نسخة صحيحة مقابلة على نسخة المؤلف، أو نحو ذلك مما نُسخ وصُحح على النسخ المقابلة المصححة.

وقد استن المحدثون آداباً تُحقق الضبط الكامل لما يكتب على الصحف، ووضعوا تبعاً لذلك مصطلحات ساروا عليها والتزموا بها، فلا يكون الكتاب مقبولاً إلا أن ينضبط بهذه الآداب وهذه المصطلحات، فكان هذا أساساً لقواعد تحقيق النصوص[2].

ومن أهم المصنفات التي وردت فيها هذه القواعد: المحدث الفاصل بين الراوي والواعي للرامهرمزي (ت360هـ)، وجامع بيان العلم وفضله لابن عبد البر (ت 463هـ)، والكفاية في علم الرواية للخطيب البغدادي (ت 463هـ)، ومعرفة أنواع علوم الحديث لابن الصلاح (ت643هـ)، والإلماع إلى معرفة أصول الرواية وتقييد السماع للقاضي عياض (ت544هـ)، وتذكرة السامع والمتكلم في آداب العالم والمتعلم لابن جماعة (ت 733هـ)، وتدريب الراوي في شرح تقريب النواوي للسيوطي ( ت911هـ )، ومنية المريد في آداب المفيد والمستفيد للعاملي (ت 954هـ)، والدر النضيد في أدب المفيد والمستفيد لبدر الدين الغزي (ت983هـ)، وهذا الكتاب يمثل علم تحقيق المخطوطات حتى عصر المؤلف، فقد جمع فيه ما تفرق في غيره من كتب السابقين، وأضاف، وألَّف بين المعلومات، وأشار إلى أنه نقل عن الرامهرمزي والحاكم والقاضي عياض وابن الصلاح وابن دقيق العيد وابن حجر والسيوطي وغيرهم.
ويمكننا أن نضع تصنيفاً جامعاً لمباحث تحقيق النصوص عند علماء الحديث في هذه المؤلفات على النحو الآتي:

أولاً: مقابلة النسخ (المعارضة ،العرض).

ثانياً: إصلاح النص: ويشمل: علاج النقص (التخريج، الإلحاق)، وعلاج الزيادة (الحك أو المحو أو الضرب)، وعلاج المكرر، وعلاج الخطأ (التصحيح والتضبيب والتمريض)، وعلاج اللحن.

ثالثاً: ضبط النص: ويشمل: النقط والشكل، وضبط الحروف المهملة، وضبط الألفاظ المشكلة.

رابعاً: صنع الحواشي.

خامساً: اصطلاحات الكتابة: ويشمل: الفصل بين الحديثين، والرمز للألفاظ المكررة في الإسناد، والفصل بين الإسنادين، ورموز مصنَّفات الحديث، والإشارة إليها في فاتحة الكتاب.

سادساً: قواعد الكتابة.

سابعاً: آداب الكِتاب والكتابة: وتشمل: آداب البسملة والصلاة والسلام على رسول الله كلما مرّ ذكره، وإعارة الكتاب، والتحذير من غلول الكتاب، وذكر اسم الشيخ والسماع والتاريخ، وعدم الاصطلاح بما لا يعرفه الآخرون، وحفظ الكتاب، وعدم جواز إصلاح كتاب غيره دون إذنه.






ثانياً: توزع مخطوطات الحديث الألفية في مكتبات العالم



1- المكتبة الظاهرية – دمشق/ سوريا

تعد مجموعة الظاهرية من أنفس مجموعات المخطوطات العربية في العالم. وقد بلغت المجلدات المخطوطة فيها 11425 مجلدة تضم ما بين خمسين وستين ألف كتاب، لأن فيها مجاميع كثيرة. ولها سجل قديم فيه أسماء الكتب (1881م)، ثم ظهرت مجموعة أجزاء متتابعة لفهارس وصفية بعنوان (فهرس مخطوطات دار الكتب الظاهرية) منذ عام 1947م. وكتب عنها أكثر من خمسة وستين بحثًا بين كتاب ومقال وفهرس.

(انظر مجموعات المخطوطات العربية لسزكين152، فهارس المخطوطات العربية لعواد1/416)

ويوجد في المكتبة تسعة عشر مخطوطا ألفيا في الحديث الشريف. وهي: حديث ابن المبارك، مسند ابن وهْب، الجزء من الفوائد المنتقاة الغرائب عن الشيوخ، اليقين، جزء فيه من أمالي البختري والنجاد وابن نصير، الجزء فيه من حديث أبي علي اللحياني عن شيوخه، حلية الأولياء وطبقات الأصفياء، رفع اليدين في الصلاة، صفة النفاق ونعت المنافقين لأبي نعيم، جزء فيه من حديث القاسم بن موسى لابن أبي العقب، أمالي الميانجي، حديث ابن المقابري، حديث شعبة للبزاز، ما أسند عن سفيان الثوري للفريابي، كتاب الأشربة للإمام أحمد، الرقة والبكاء لابن أبي الدنيا، صفة النار لابن أبي الدنيا.

2- مكتبة تشستربتي- دبلن/ إيرلندا

تحتوي على 2500 مخطوطًا عربيًا. وفيها كثير من المخطوطات القديمة النفيسة. ومنها ما هو بخط المؤلف. وضع لها آربري فهرسًا في 7مجلدات، ثم أتمه ليونز بالمجلد الثامن والفهارس عام 1966م. وقد ترجم محمود شاكر سعيد الفهرس إلى العربية ونشره المجمع الملكي لبحوث الحضارة الإسلامية. كتب عنها أكثر من 15 بحثًا بين كتاب ومقال وفهرس.

(انظر مجموعة المخطوطات العربية لسزكين54، فهارس المخطوطات العربية لعواد1/231)

ويوجد في المكتبة أربع مخطوطات ألفية في الحديث الشريف. وهي: الجامع في الحديث، الموطأ، سنن أبي داود، مسند أحمد.

3- مكتبة جامعة الإمام محمد بن سعود- السعودية/الرياض

وهي تضم نحو 7500 مخطوطًا بالإضافة إلى 4500 مجموع. جمعت عن طريق الشراء من مناطق مختلفة في العالم منذ إنشائها عام1974م. صدر لها 13فهرسًا.

(انظر مجموعات المخطوطات العربية في مكتبات العالم لسزكين142، دليل مكتبات المخطوطات في الوطن العربي لعارف78)

ويوجد في المكتبة مخطوطتان ألفيتان في الحديث الشريف. وهما: جزء فيه من حديث ابن سنان عن شيوخه،كتاب في رؤية الله تعالى.

4- دار الكتب الوطنية- الدوحة/ قطر

تحتوي على 453 مخطوطًا و787مجموعًا. وصف قسمًا كبيرًا من مخطوطاتها عبد البديع صقر ومحمد مصطفى الأعظمي في مجلة معهد المخطوطات العربية. ثم صدر جزءان من فهارس المكتبة.

(انظر مجموعات المخطوطات العربية لسزكين188، دليل مكتبات المخطوطات في الوطن العربي لعارف203)

ويوجد في المكتبة مخطوطتان ألفيتان في الحديث الشريف. وهما: الجامع الصحيح، مسند الحب بن الحب أسامة بن زيد.

5- المكتبة الخالدية- القدس/ فلسطين

كانت تحتوي على 7000 مخطوط حتى عام 1932م. صنع الحبال برنامج المكتبة عام 1900م. وكتب عنها حوالي عشرة بحوث بين كتاب وفهرس ومقالة.

(انظر مجموعات المخطوطات العربية لسزكين188، دليل مكتبات المخطوطات في الوطن العربي لعارف203)

ويوجد في المكتبة مخطوطتان ألفيتان في الحديث الشريف. وهما: السنن الصغرى(المجتبى)، الملخص لما في الموطأ من الحديث المسند.

6- دار الكتب والوثائق القومية- القاهرة/مصر

من أكبر المكتبات الموجودة في عصرنا الحاضر، وتضم نفائس المخطوطات العربية. تأسست عام1870م تحت اسم الكتبخانة الخديوية. ضمت عددًا من المكتبات الخاصة كتيمور وطلعت باشا وخليل آغا والمكتبة التركية. وقد أصدرت الدار فهرسًا بالكتب الموجودة فيها في ثماني مجلدات تضم المخطوط والمطبوع حسب الموضوع، وأصدر فؤاد سيد فهرسًا بالعنوان بثلاثة أجزاء. كتب عنها حوالي 50بحثًا بين كتاب ومقالة وفهرس.

(انظر مجموعات المخطوطات العربي لسزكين 199، دليل مكتبات المخطوطات في الوطن العربي لعارف241)

ويوجد في المكتبة مخطوطة ألفية واحدة في الحديث الشريف. وهي: الجامع في الحديث لابن وهب.

7- مكتبة سيلي أوك- برمنجهام/ بريطانيا

هناك فهرس لمجموعة منجانا توجد المخطوطات العربية في المجلد الرابع منه.

(انظر مجموعات المخطوطات العربية لسزكين72، فهارس المخطوطات العربية لعواد2/267)

ويوجد في المكتبة مخطوطة ألفية واحدة في الحديث الشريف. وهي: الجامع الصحيح للبخاري.




8- المكتبة الوطنية-صوفيا/ بلغاريا

أصدر عدنان درويش فهرسًا للمخطوطات العربية المحفوظة في دار الكتب في صوفيه في جزأين. كتب عنها حوالي عشرة بحوث بين كتاب وفهرس ومقال.

(انظر مجموعة المخطوطات العربية لسزكين82، فهارس المخطوطات العربية لعواد1/274)

ويوجد في المكتبة مخطوطة ألفية واحدة في الحديث الشريف. وهي: الجامع الصحيح للبخاري.

9- المكتبة المحمودية- المدينة / السعودية

لها فهرس قديم مخطوط. كتب عنها حوالي عشرة بحوث بين كتاب ومقالة وفهرس.

(انظر مجموعات المخطوطات العربية144، فهارس المخطوطات العربية1/391)

ويوجد في المكتبة مخطوطة ألفية واحدة في الحديث الشريف. وهي: سنن أبي داود.

10- مكتبة كوبريلي الوطنية- استانبول/ تركيا

وهي تضم عدة مجموعات: مجموعة زادة محمد باشا: تضم 2756 مخطوطًا، ولها دفتر مطبوع، ومجموعة فاضل محمد باشا: ولها دفتر ملحق بالدفتر السابق، ومجموعة محمد عاصم بك: وتحتوي على556مخطوطًا. ولها دفتر طبع مع دفاتر مكتبات كوبريلي.

(انظر مجموعات المخطوطات العربية لسزكين112،113، دليل الباحث في التراث العربي- دار البصائر47، فهارس المخطوطات العربية لعواد1/322)

ويوجد في المكتبة مخطوطة ألفية واحدة في الحديث الشريف. وهي: مسند أحمد.

11- مكتبة طوب قابو سراي-إستانبول/ تركيا

تضم عدة مجموعات، ويبلغ عدد مخطوطاتها 10800 مخطوطًا. ولها فهرس خاص مطبوع بأربعة مجلدات. وكتب عنها حوالي عشرة بحوث بين كتاب ومقال وفهرس.

(انظر مجموعات المخطوطات العربية لسزكين110، فهارس المخطوطات العربية لعواد1/313)

ويوجد في المكتبة مخطوطة ألفية واحدة في الحديث الشريف. وهي: مسند أبي داود الطيالسي.

12- مكتبة الحرم المكي-مكة/ السعودية

تضم نحو4746 مخطوطًا و351 مجموعًا، تتألف من عدة مجموعات. صدرت ثمانية فهاس وصفت نحو3811 مخطوطًا.

(انظر مجموعات المخطوطات العربية لسزكين146، دليل مكتبات المخطوطات في الوطن العربي لعارف 89)

ويوجد في المكتبة مخطوطة ألفية واحدة في الحديث الشريف. وهي: الفوائد المنتخبة العوالي عن الشيوخ الثقات.








ثالثاً: الفهرس التحليلي الوصفي لمخطوطات الحديث الألفية



1- الجامع في الحديث لابن وهب

المخطوطات الألفية:



المكتبة

الرقم

عدد الأوراق

التاريخ


دار الكتب/القاهرة

1/13 {2123}

1 ج (91و)

أوائل ق3هـ


مكتوب على بردية عثر عليها في "إدفو" . غير كامل. أرجعها سزكين إلى ما قبل 276هـ.


تشستربيتي

2/111 {3497}

(61و) قطعة منه

ق3هـ تقديرًا


أوله: أخبرنا محمد أنا ابن وهب، قال أخبرني يحيى بن أيوب ... آخره: كتاب القراض.

وعليها قراءة الحسين بن محمد العلوي الطبري المتوفى في حدود المئة الرابعة.

الخط: نسخي عتيق 17س 3 , 16 × 4 ,20 سم


النسخ المخطوطة الأخرى:



المكتبة

الرقم

التاريخ


جامع القيروان(شاخت)

231 [(5)218-1- 160 (-1652)]




جامع القيروان (شاخت)

231- [(5)92-2- 1817 (-1838)]




النسخ المطبوعة:



الناشر

عناية أو تحقيق

التاريخ


القاهرة: المعهد الفرنسي للآثار الشرقية

ج.ديفد ويل

1368هـ


الرياض: دار ابن الجوزي

مصطفى أبو الخير – رسالة جامعية

1416هـ


المؤلف: أبو محمد عبد الله بن وهب بن الفهري القرشي المصري ( ت197 هـ ): إمام فقيه مفسر محدث مقرئ. صحب مالكاً عشرين سنة، وعاش في مصر. من تصانيفه: أهوال القيامة، وتفسير القرآن، والموطأ الكبير والصغير. (التذكرة 1:279، تهذيب 6:71، الوفيات 1:249، الأعلام4/144، ومعجم المؤلفين 6:162)

الكتاب: جمع فيه أبواب الفقه الثمانية على غرار كتب الجوامع، وضم إضافة إلى الحديث فتاوى الصحابة والتابعين، ولم يلتزم بالأحاديث الصحيحة. (كشف الظنون 1:576، بروكلمان 3:165)



2 - الجامع الصحيح للبخاري

المخطوطات الألفية:



المكتبة

الرقم

عدد الأوراق

التاريخ


دار الكتب القطرية (وزارة التربية)

1{65}



261هـ


كليات سيلي أوك

4/23 {(225)98}(منجانا)

(52و)

نحو391هـ ناقص الآخر


دار الكتب/ صوفيا

1/209 {op801}

109و

407هـ


الجزء الثالث من تجزئة أربعة أجزاء من الكتاب.

يبتدئ بباب (قول النبي للأنصار: أنتم أحب الناس...) وينتهي بباب (قول الرجل لصاحبه: هل أعرستم الليلة).

النسخة جيدة جدًا وقديمة جليلة. كتبها علي بن محمد الأشليمي. والنسخة مضبوطة بالشكل الكامل.

الخط: نسخي 25س 26×17.5 سم


أقدم النسخ المخطوطة الأخرى:



المكتبة

الرقم

التاريخ


الخزانة العامة/لرباط

2|1|67 (1332د)-ج2-5

492هـ


مدرسة سبهسالار

1|270-272 (1739)

أوائل ق6هـ


الأزهرية

1|443 {(137)954}

507هـ


الوطنية/تورينو

1/18 (A.IV.18)

534هـ


الجامع الكبير/ صنعاء

1/392 (261)

551هـ


زاوية الهامل/ الجزائر

74 (51)

556هـ


الأزهرية

1/445{(3019) زكي 40615}

571هـ


خزانة القرويين

1/142 (130)

576هـ


متحف طوبقبوسراي

2/17 [2215A 240]

591هـ


خزانة القرويين

1/106 (87)

593هـ


عدد نسخه المخطوطة في مكتبات العالم (2327) نسخة.

النسخ المطبوعة:



الناشر

تقديم أو عناية أو تحقيق

التاريخ


الهند: مطبعة عبد الغفور

رعايت الحق السهارنفوي

1272هـ


القاهرة: دار الطباعة الكبرى المصرية

محمد قطه العدوي، عبد الرحمن رشدي

1280هـ


القاهرة: مطبعة بولاق



1296هـ


القاهرة: المطبعة الكبرى الميرية ببولاق

محمد الحسيني

1300هـ


الهند: دهلي المطبع الأنصاري

محمد بن عبد المجيد، محمد عنايت، محمد حمايت

1304هـ


القاهرة: المطبعة الخيرية

أحمد المكتبي

1304هـ


القاهرة: المطبعة المشرقية



1304هـ


القاهرة: بولاق: المطبعة الكبرى الأميرية

نصر العادلي، ابن مصطفى محمود

1311هـ


القاهرة: المطبعة الجيزية

لجنة التصحيح في المطبعة

1319هـ


القاهرة: المطبعة الميمنية

محمد الزهري الغمراوي

1320هـ


القاهرة: مطبعة التقدم العلمية



1320هـ


القاهرة: المطبعة العثمانية المصرية- البهية



1343هـ


القاهرة: مطبعة محمد علي صبيح



1927م


القاهرة: إدارة الطباعة المنيرية



1348هـ


القاهرة: المطبعة المصرية



1351هـ


القاهرة: المطبعة البهية



1352هـ


القاهرة: مطبعة الصاوي



1356هـ


القاهرة: مكتبة ومطبعة البابي الحلبي - الناشر

لجنة برئاسة أحمد سعد علي

1372هـ


القاهرة: مطابع الشعب



1378هـ


لجنة إحياء كتب السنة: مطابع الأهرام التجارية

لجنة برئاسة محمد محي الدين عبد الحميد

1390هـ


بيروت: دار العربية



-139هـ


دمشق: دار الإمام البخاري، مؤسسة الخدمات الطباعية



1401هـ


بيروت: دار الفكر، الرياض: مكتبة الرياض الحديثة



1401هـ


بيروت: دار القلم

مصطفى ديب البغا

1401هـ


بيروت: عالم الكتب



1402هـ


دمشق، بيروت: دار ابن كثير: اليمامة



1407هـ


إستانبول: المكتبة الإسلامية



-140هـ


بيروت: دار طوق النجاة

محمد زهير الناصر

1422هـ


المؤلف: أبو عبد الله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبه البخاري بلداُ الجعفي ولاءً (ت256 هـ): حبر الإسلام والحافظ لحديث رسول الله r. ولد ببخارى. حفظ القرآن وهو صبي، وقرأ على شيوخه البخاريين، ثم رحل إلى البلدان رحلة طويلة سنة210 في طلب الحديث، فزار خراسان والعراق ومصر والشام، وأقام ببخارى. من تصانيفه: التاريخ الكبير، والأدب المفرد. (تذكرة الحفاظ2/122، التهذيب9/47، الوفيات1/455)

الكتاب: أول مصنف في الصحيح المجرد. وهو أصح كتابٍ بين أظهرنا بعد كتاب الله تعالى. وقد جمع فيه البخاري أبواب الفقه الثمانية على غرار كتب الجوامع. وقال عنه: صنفت كتاب الصحيح لست عشرة سنة. خرّجته من ستمائة ألف حديث، وجعلته حجة بيني وبين الله عز وجل. وفي منتصف القرن السابع عارض ابن مالك (760هـ) والإمام اليونيني (709هـ) روايتيهما لصحيح البخاري بنسخ علماء الشام في بضعة وسبعين مجلساً، لتحقيق لفظ الحديث وأسانيده والإشارة بالرموز المناسبة إلى الروايات المخالفة. فكان بذلك تحقيقاً مهماً للنص النبوي. (كشف الظنون 1/541، الرسالة المستطرفة ص4، تاريخ الأدب العربي3/172، تاريخ التراث العربي 1/225)







3- الموطأ للإمام مالك

المخطوطات الألفية:



المكتبة

الرقم

عدد الأوراق

التاريخ


تشستربتي

13{3001}

الثلث الثاني من الكتاب (107)

277هـ


الخط: مغربي جيد الناسخ: محمد بن محمد بن علي 4 , 30 × 2,22 سم


أقدم النسخ المخطوطة الأخرى:



المكتبة

الرقم

التاريخ


الظاهرية

387 (مجموع43)

ق4-5هـ


خزانة القرويين

1/172 (169)

ق5-6هـ تقديرًا


متحف طوبقبو سراي

2/13 [2205 a275]

546هـ


كوبريلي

1/235-236 (461)

565هـ


ألبرت الأول

18 (36)

590هـ


متحف الجزائر

18/108 [(424) 183a]

590هـ


المحمودية (كحالة)

132 (75حديث)

608هـ


الأزهرية

1/627{(445) 3572}

610هـ


السعيدية

1/176 [(348) hadith 15]

617هـ


الظاهرية

387 (مجموع63)

قبل618هـ


عدد مخطوطات الموطأ في مكتبات العالم (566) مخطوطا.

النسخ المطبوعة:



الناشر

عناية أو تحقيق

تاريخ الطباعة


دهلي



1216هـ


دهلي: المطبع المجتبائي – رواية محمد بن الحسن ومعه التعليق الممجد

أبو الحسنات اللكنوي

1306هـ


لاهور



1307هـ


فاس



1310هـ


دهلي: المطبع العلوي



1310هـ


فاس



1318هـ


القاهرة: مطبعة الحلبي بآخره إسعاف المبطأ برجال الموطأ للسيوطي



1349هـ


القاهرة: مطبعة عيسى الحلبي

محمد فؤاد عبد الباقي

1370هـ


القاهرة: دار إحياء الكتب العربية

محمد فؤاد عبد الباقي

1371هـ


القاهرة: المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية

عبد الوهاب عبد اللطيف

1382هـ


بيروت: دار النفائس

أحمد راتب عرموش

1391هـ


تونس: الدار التونسية للنشر - رواية عبد الله بن مسلمة القعنبي

عبد الحفيظ منصور

1396هـ


بيروت: دار الغرب الإسلامي

محمد الشاذلي النيفر

1401هـ


جدة: دار الشروق - رواية عبد الرحمن القاسم

محمد بن علوي المالكي

1408هـ


المؤلف: أبو عبد الله مالك بن أنس بن مالك الأصبحي الحميري ( ت 179 هـ). أحد الأعلام وإمام دار الهجرة. وهو من فقهاء المدينة الذين تحققت فيهم كلمة النبي e : " يوشك أن يضرب الناس أكباد الإبل يضربون العلم فلا يجدون أحداً أعلم من عالم المدينة"[3]. له رسالة في الوعظ وتفسير غريب القرآن ورسالة في الرد على القدرية.

(انظر الديباج المهذب 17-30، والوفيات 1:439، وصفة الصفوة 2:99)

الكتاب: يأتي في الرتبة بعد مسلم على الأصح. وهو أول ما صنّف في الصحيح. يجمع فيه مصنِّفه الأحاديث في جميع أبواب الدين (كالجامع والمصنف)، إلا أنه يتميز بأنه يضم بالإضافه إلى الحديث المرفوع الموقوف والمقطوع والمرسل والمعضل. كما يذكر فيه مصنفه بعض اجتهاداته وآرائه.

(انظر الرسالة المستطرفة / 11 ومابعد ، تاريخ الأدب العربي3/295، والفضل المبين / 225 ومابعد)



4- صفة النار لابن أبي الدنيا

المخطوطات الألفية:



المكتبة

الرقم

عدد الأوراق

التاريخ


الظاهرية

11{132}

(و138-154)

310هـ


نسخة قديمة جدًا كتبت بخط معتاد. كتبها أحمد بن عبد الله سنة 310هـ. أصابها بعض الخروم الصغيرة وتأثرت أوراقها بالرطوبة.


النسخ المخطوطة الأخرى: لا يوجد.

النسخ المطبوعة:



الناشر

عناية أو تحقيق

تاريخ الطباعة


بيروت: دار ابن حزم

محمد خير رمضان يوسف

1417هـ


المؤلف: أبو بكر عبد الله بن محمد بن عبيد بن سفيان ابن أبي الدنيا القرشي الأموي مولاهم البغدادي (ت281هـ): حافظ للحديث مكثر من التصنيف، وكان من الوعاظ العارفين بأساليب الكلام. مولده ووفاته من ببغداد. من مصنفاته: اليقين، ذم الدنيا، النوادر. (تذكرة2/224، تهذيب6/12، فوات1/236، الأعلام4/118)

الكتاب: مؤلَّف جمع فيه صاحبه الأحاديث المتعلقة بما جاء في وصف النار على طريقة الأجزاء التي تضم أحاديث موضوع واحد.



5- كتاب الأشربة للإمام أحمد بن حنبل

المخطوطات الألفية:



المكتبة

الرقم

عدد الأوراق

التاريخ


الظاهرية

221{132}

(و1-27)

قبل332هـ


نسخة قديمة جدًا عليها سماع سنة 332 و352 و362، ومطالعات وقراءات غالبها في القرن الرابع. كما سمعت في سنة 680 و686هـ. وقف الحافظ ضياء الدين المقدسي. كتبت بخط قديم جدًا مقروء غير معجم. أصابتها الرطوبة وبعض الخروم في أولها.


النسخ المخطوطة الأخرى:



المكتبة

الرقم

التاريخ


الأزهرية

1/580 {(711) 6098}

قبل 667هـ


النسخ المطبوعة:



الناشر

عناية أو تحقيق

تاريخ الطباعة


بغداد: وزارة الأوقاف

صبحي السامرائي

1397هـ


القاهرة: المركز السلفي للكتاب

عبد الله بن حجاج

1401هـ


بغداد: العاني

صبحي جاسم

1976م


بغداد: وزارة الأوقاف

صبحي جاسم البدري

1977م


بيروت: المكتب الإسلامي

زهير الشاويش




بيروت: دار الجيل

عبد الله بن حجاج




بيروت: عالم الكتب

السيد صبحي البدري السامرائي




المؤلف: أحمد بن محمد بن حنبل أبو عبد الله الشيباني الوائلي (ت:241هـ): إمام المذهب الحنبلي. أصله من مرو. ولد ببغداد. سافر في طلب العلم أسفارًا كبيرة إلى الكوفة والبصرة ومكة والمدينة واليمن والشام والثغور والجزائر والعراقين وفارس وخراسان والجبال والأطراف. من مصنفاته: المسند، والزهد، والعلل والرجال. (ابن عساكر 2/28، الحلية 9/161، ابن خلكان 1/17، تاريخ بغداد 4/412).

الكتاب: رواية أبي القاسم عبد الله بن محمد بن عبد العزيز البغوي عنه. جزء أفرد فيه الإمام ابن حنبل موضوع الأشربة، فجمع فيه الآثار التي تتعلق بالموضوع.



6- حديث ابن المُقَابري علي بن أحمد

المخطوطات الألفية:



المكتبة

الرقم

عدد الأوراق

التاريخ


الظاهرية

{82}

(ق85-99)

قبل 414هـ


نسخة عتيقة كتبت بخط معتاد قديم من القرن الرابع، قليل الإعجام. وعليها سماع لأبي القاسم تمام بن محمد بن عبد الله (ت 414هـ)، ووقف ابن الحاجب. نسبها سزكين خطأً إلى القرن السادس الهجري.


النسخ المخطوطة الأخرى: لا يوجد.

النسخ المطبوعة: لا يوجد.

المؤلف: أبو الحسن علي بن أحمد بن محمد البغدادي المعروف بابن المقابري (ت: 341هـ): محدث. حدث بدمشق وبمصر عن الحسن بن علي بن المتوكل، وروى عنه تمام بن محمد الجنيد الرازي. من آثاره: جزء في الحديث. (تاريخ بغداد 11/322، لسان الميزان 4/197، تاريخ التراث العربي 1/376)

الكتاب: مؤلف على طريقة الأجزاء في جمع حديث راو واحد.



7- حديث ابن المبارك

المخطوطات الألفية:



المكتبة

الرقم

عدد الأوراق

التاريخ


الظاهرية

103 {حديث328}

ج2 (و100-123) ضمن مجموع

قبل 372هـ


رواية الحسن بن سفيان النسوي عن حبان بن موسى عنه. الجزء الثاني. نسخة عتيقة عليها سماع بتاريخ سنة اثنتين وسبعين وثلاثمائة.


النسخ المخطوطة الأخرى: لا يوجد.

النسخ المطبوعة: لا يوجد.

المؤلف: أبو عبد الرحمن عبد الله بن المبارك بن واضح التميمي المروزي (ت181هـ): الإمام الحافظ الفقيه المجاهد التاجر صاحب التصانيف والرحلات. كان من سكان خراسان ومات بهيت. من مصنفاته: الجهاد (وهو أول من صنف فيه)، الأربعين (وهو أول من صنف فيه أيضًا)، الرقائق. (انظر تذكرة الحفاظ1/253، شذرات1/295، الأعلام4/115، معجم المؤلفين 6/106)

الكتاب: يعد من كتب الأجزاء التي تم التعريف بها سابقاً. وهو برواية الحسن بن سفيان بن عامر النسوي (ت303هـ).



8- الرقة والبكاء لابن أبي الدنيا

المخطوطات الألفية:



المكتبة

الرقم

عدد الأوراق

التاريخ


الظاهرية

11{132}

(و118-136)

قبل 375هـ


نسخة قديمة قيمة كتبت قبل سنة 375هـ، بخط أندلسي جيد، أصابتها الرطوبة وبعض الخروم الصغيرة، وانمحت كلمات منها. عليها سماعات ، وتعليقات في الهامش كتبت بخط دقيق عسير، وعليها خط يوسف بن عبد الهادي، ووقف ابن الحاجب.


النسخ المخطوطة الأخرى: لا يوجد.

النسخ المطبوعة:



الناشر

عناية أو تحقيق

تاريخ الطباعة


بيروت: دار ابن حزم

محمد خير رمضان يوسف

1416هـ


عمان: الدار الشامية






الرياض: دار الصميعي للنشر والتوزيع

محمد خير رمضان




القاهرة: مكتبة التوعية الإسلامية للتحقيق والنشر والبحث العلمي

هشام الكدش




المؤلف: تقدمت ترجمته.

الكتاب: قسمه إلى فصول. وضم المناسبات التي يحصل فيها البكاء وغير ذلك من أحوال البكّائين، مثل: ذكر البكاء من خشية الله وثوابه، استدعاء البكاء، أسباب البكاء، البكاء عند النداء بالصلاة، البكاء على الذنوب، من أفسد عينيه بالبكاء، من بكى حتى أثر الدموع في وجهه، جماع من أخبار البكائين، بكاء نوح، وداود ويحيى والملائكة...



9- السنن الصغرى (المجتبى) للنسائي

المخطوطات الألفية:



المكتبة

الرقم

عدد الأوراق

التاريخ


الخالدية/ القدس

145{66}- ج3



383هـ


الجزء الثالث فقط من نسخة حسنة الضبط والخط. في آخرها ما نصه: نقلت من نسخة مكتوبة على يد ابن قاسم بقرطبة سنة 383هـ.


أقدم النسخ المخطوطة الأخرى:



المكتبة

الرقم

التاريخ


جاريت

414-415 {704 (1367)}

541هـ


خدابخش

5/1/124 (218)

ق6هـ؟


متحف طوبقبو سراي

2/99 [2520 a 266]

740هـ


متحف طوبقبو سراي

2/99 [2521 a267]

742هـ


الجامع الكبير (الأوقاف)/ صنعاء

1/441(402)

831هـ


كوبريلي

2/239 (1584/1)

887هـ


دار صدام

167 (27709)

1088هـ


السعيدية

1/184 [(359) hadith 12]

1089هـ


البلدية/ الاسكندرية (الشندي/الحديث)

33(1374ب)

1111هـ


البنجاب العامة

95-96 (2، 297 نسائي)

1111هـ


ويبلغ عدد نسخه المخطوطة في مكتبات العالم (95) نسخة.

النسخ المطبوعة:



الناشر

عناية أو تحقيق

تاريخ الطباعة


دهلي: مطبع الشيخ

محمد نذير حسين، المولوي أسد علي صاحب

1281هـ


القاهرة: المطبعة الميمنية



1312هـ


دلهي: المطبع المجتبائي



1315هـ


القاهرة: المكتبة التجارية الكبرى، المطبعة المصرية الأزهرية

حسن محمد المسعودي

1349هـ


لاهور

محمد عطاء الله الفوجياني

1376هـ


القاهرة: مطبعة مصطفى البابي الحلبي



1964م


بومباي: الدار القيمة

عبد الصمد شرف الدين

1392هـ


بيروت: دار الكتاب العربي



-139هـ


الهند: بومباي، الدار القيمة

عبد الصمد شرف الدين

1972م


بيروت: دار الفكر، الرياض: توزيع مكتبة الرياض



-140هـ


(رسالة جامعية) تحقق القسم الأول

عبد الواحد خميس عبد الواحد




(دكتوراه) تحقيق القسم الثالث

تاج الدين محمد علي




المؤلف: أبو عبد الرحمن أحمد بن علي بن شعيب النسائي (303هـ): صاحب السنن القاضي الحافظ شيخ الإسلام. أصله من نسا واستوطن مصر. تنقل في خراسان والعراق، والجبال والحجاز والشام والجزيرة. من تصانيفه: السنن الكبرى، الضعفاء والمتروكون، خصائص علي. ( ابن خلكان1/21، البداية والنهاية11/123، شذرات الذهب2/239، الأعلام1/171، معجم المؤلفين1/244)

الكتاب: أحد الكتب الستة الأصول في علم رواية الحديث، وأحد السنن الأربعة. اقتصر المصنف فيه على أحاديث الأحكام المرفوعة، وكان متشددًا في انتقاء الرجال. وروي عنه أنه قال:لم أخرج في كتابي السنن من يتفق على تركه، فإن أخرج منه أحداً أبينه، وهذه رتبة شريفة. ونقل التاج السبكي أن سننه أقل السنن بعد الصحيحين حديثاً ضعيفاً. (انظر كشف الظتون2/1006، الرسالة المستطرفة 32، تاريخ التراث العربي1/327، والحديث والمحدثون 410)



10- مسند الحب بن الحب أسامة بن زيد لابن منيع أحمد بن منيع

المخطوطات الألفية:



المكتبة

الرقم

عدد الأوراق

التاريخ


دار الكتب القطرية (وزارة التربية)

3{دون}



385هـ




النسخ المخطوطة الأخرى:



المكتبة

الرقم

التاريخ


الظاهرية

122،237 (حديث 344)




النسخ المطبوعة: لا يوجد.

المؤلف: أبو جعفر أحمد بن منيع بن عبد الرحمن البغوي (ت244هـ): حافظ ثقة، نزيل بغداد. من أقران أحمد بن حنبل في العلم. من مصنفاته: المسند. (تذكرة الحفاظ2/60، تهذيب التهذيب1/84، الأعلام1/260)

الكتاب: يجمع فيه مصنفه كل الأحاديث المرفوعة التي رواها سيدنا أسامة بن زيد سواء أكان الحديث صحيحًا أم لا.



11- سنن أبي داود

المخطوطات الألفية:



المكتبة

الرقم

عدد الأوراق

التاريخ


المحمودية

130 {39حديث}

(428ص)

389هـ


يبدأ بباب من ترك القراءة إلى باب صوم الدهر. وعليه سماعات في أوله وآخره.


تشستربتي

1/49 {3123}

156و قطعة من الكتاب الثاني

ق4هـ


يحتوي ظهر الورقة 156 على إشارة قراءة مؤرخة سنة 513هـ. الخط: مغربي قديم متصل الحروف. 19×14سم


أقدم النسخ المخطوطة الأخرى:



المكتبة

الرقم

التاريخ


الدولة/ برلين

2/91 [1247 spr 511]

477هـ


البريطانية

144(50)

511هـ


خزانة القرويين (اللائحة)

67(996)

568هـ


الدولة/ برلين

2/90 [1246 spr 510]

574هـ


خزانة القرويين (اللائحة)

67 (1001)

586هـ


جاريت (يهودا)

54 {999 (596) }

589هـ


جامعة الإمام محمد بن سعود

3/2/489 (13ف)

ق6هـ تقديرًا


الوطنية/ باريس (فايدا)

2/2/78-79 (707)

ق6هـ


العامة/ الرياض

(م.م.خ 23/1/(1976)/5) (194/86)

قبل 604هـ


الوطنية/ باريس (فايدا)

2/2/79 (708)

604هـ


عدد مخطوطاته في مكتبات العالم (162) مخطوطة.



النسخ المطبوعة:



الناشر

عناية أو تحقيق

تاريخ الطباعة


دلهي: المطبع الأنصاري

تلطف حسين العظيم

1271هـ


القاهرة: المطبعة الكاستلية



1280هـ


الهند: مطبع نول كشور



1305هـ


حيد آباد الدكن: مطبعة مجلس دائرة المعارف العثمانية



1321هـ


كانفور، الهند: المطبع المحمدي



1346هـ


القاهرة: مطبعة القدسي



1935م


القاهرة: مكتبة ومطبعة مصطفى البابي الحلبي وشركاؤه

أحمد سعد علي

1952م


القاهرة: مطبعة مصطفى الحلبي

محمد محي الدين عبد الحميد

1365هـ


القاهرة: المكتبة التجارية الكبرى، مطبعة السعادة

محمد محي الدين عبد الحميد

1369هـ


القاهرة: مطبعة مصطفى الحلبي

أحمد سعد علي

1372هـ


حمص

عزت عبيد دعاس

1388هـ


بيروت: دار الكتاب العربي



1970م


بيروت: دار الفكر



-138هـ


حيدر آباد



1393هـ


حمص: دار الحديث

الدعاس، عادل ومحمد علي السيد

1394هـ


بيروت: المكتبة العصرية



-140هـ


إستانبول: المكتبة الإسلامية



-140هـ


القاهرة: مطبعة مصطفى الحلبي



1403هـ


(ماجستير) القسم الأول

أحمد حيدر محمد الصادق




(ماجستير) القسم الثاني

عبد الملك بكر عبد الله قاضي




(ماجستير) القسم السادس

محمد حسين عبد الحفيظ




المؤلف: أبو داود سليمان بن الأشعث بن إسحاق بن بشير الأزدي السجستاني (ت275هـ): إمام أهل الحديث في زمانه. وهو من تلامذة البخاري. أصله من سجستان. رحل رحلة كبيرة، وكتب عن العراقيين والخراسانيين والشاميين والمصريين والجزريين. توفي بالبصرة. من تصانيفه: الناسخ والمنسوخ، المراسيل، الزهد. (تذكرة الحفاظ2/152، تاريخ بغداد9/55، ابن خلكان1/214، الأعلام3/122، معجم المؤلفين4/255)

الكتاب: انتقاه مصنفه من 500 ألف حديث تلقاها، جمع فيه الصحيح وما يشبهه وما يقاربه، مقتصرًا على المتصل المرفوع من الحديث، وقد رتبه على الأبواب الفقهية. وقيل هو أول من صنف في السنن. قال صاحب الرسالة المستطرفة: وفيه نظر. قال الخطابي عن كتابه السنن : لم يصنف في علم الحديث مثله ، وهو أحسن وصفاً وأكثر فقهاً من الصحيحين. (كشف الظنون2/1004، الرسالة المستطرفة ، تاريخ التراث العربي1/290)

12- مسند الإمام أحمد

المخطوطات الألفية:



المكتبة

الرقم

عدد الأوراق

التاريخ


كوبريلي برواية أبي بكر القطيعي عن ابنه

1/214-215 {415}

ج9 (و128)

ق4هـ


فيه مسند أبي قتادة وعبد الله بن حبيب الجهني وعطية القرظي والحارث أقيش وصفوان بن المعطل.

أوله: أبو قتادة الأنصاري أخبرنا الشيخ أبو علي الحسن... . آخره: أخر مسند الأنصار بتمامه... .

الجزء التاسع بخط القرن الرابع. والجزء الثامن بخط القرن السادس. بلغ العرض بأصل ابن المذهب.

الخط: نسخ قريب من الكوفي 21س 8 , 16 × 26,3 (13،5×24) سم


تشستربتي (مجموعة الأحاديث التي رواها أبو هريرة)

6/30 {4597}-ج1- 10

294و

ق 5هـ


أقدم النسخ المخطوطة الأخرى:



المكتبة

الرقم

التاريخ


كوبريلي

1/214 (414)

قبل512هـ


كوبريلي

1/215(416)

543هـ


الجامع الكبير (الأوقاف)/ صنعاء

1/449 (456)

حوالي ق6هـ


كوبريلي

1/213 (412)

ق6هـ


كوبريلي

1/214 (413)

ق6هـ


كوبريلي

1/214-215 (415)

ق6هـ


كوبريلي

1/216 (418)

ق6هـ


كوبريلي

1/223(429)

ق6هـ


خدابخش

5/1/166 (245)

نحو633هـ


المحمودية (كحالة)

132 (79حديث)

651هـ


عدد مخطوطاته في مكتبات العالم (153) مخطوط.

النسخ المطبوعة:



الناشر

عناية أو تحقيق

التاريخ


القاهرة: المطبعة الميمنية

محمد الزهري الغمراوي

1313هـ


القاهرة: دار المعارف. ط3 القاهرة: مطابع الناشر

أحمد محمد شاكر

1368هـ


بيروت: المكتب الإسلامي ودار صادر للطباعة والنشر



1389هـ


القاهرة: دار المعارف

أحمد محمد شاكر وأتمه عبد المجيد هاشم

1394هـ


القاهرة: دار الاعتصام

عبد القادر محمد عطا، محمد أحمد عاشور

1396هـ


استانبول: شجري يابينلاري



1402هـ


القاهرة: مؤسسة قرطبة، الرياض: دار الراية



1410هـ


بيروت: دار الكتب العلمية

محمد عبد السلام عبد الشافي

1413هـ


بيروت: المكتب الإسلامي

سمارة وآخرون. إشراف المجذوب

1413هـ


المؤلف: أبو عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل الشيباني (241هـ): إمام المذهب الحنبلي وإمام المحدثين في عصره، نشأ في بغداد وسافر إلى الكوفة والبصرة ومكة والمدينة واليمن والشام والمغرب والجزائر والعراق وفارس وخراسان والجبال والأطراف والثغور. من تصانيفه: المسند، التاريخ، الناسخ والمنسوخ.

(ابن عساكر2/28، تاريخ بغداد4/412، البداية والنهاية10/325-343، الأعلام1/203، معجم المؤلفين2/96)

الكتاب: جمع فيه مصنفه حوالي 30 ألف حديث. رتبه على أسماء الصحابة فجمع حديث كل صحابي على حدة، صحيحًا كان أو حسنًا أو ضعيفًا، مقتصرًا على المرفوع منه. وهو أعظم المسانيد.

(كشف الظنون2/1680، الرسالة المستطرفة60-61، تاريخ الأدب العربي3/332)



13- مسند ابن وهب

المخطوطات الألفية



المكتبة

الرقم

عدد الأوراق

التاريخ


الظاهرية

355،130 {مجموع 40}

ج8 (156و-171)

ق4هـ نسخة عتيقة


رواية محمد بن عبد الله الحكم المصري، وبحر بن نصر عن سابق الخولاني، وسماع صاحبه علي بن إبراهيم بن أحمد الراماتي. الجزء الثامن من بقية المسند. وقد اعتَرض بين جزأين من أجزاء الفوائد للخطيب البغدادي. وجاء في آخره يتلوه الجزء التاسع وهو الأخير. وفي الجزء من كتاب الرضاع والجهاد والعلم والفرائض والحج.

والنسخة مروية عن الشيخ أبي عبد الرحمن محمد بن الحسين بن موسى السلمي ت412هـ. وعليها وقف بالضيائية.

الخط: معتاد مستعجل. وعلى النسخة آثار رطوبة.


النسخ المخطوطة الأخرى:



المكتبة

الرقم

التاريخ


جامعة الإمام محمد بن سعود

3/2/766- 767 (122،ف،1957ف) – ج2

ق6هـ تقديراً – لعله مصور


النسخ المطبوعة: لا يوجد.

المؤلف: تقدمت ترجمته.

الكتاب: جمع فيه مصنفه حديث كل صحابي على حدة، صحيحًا كان الحديث أم ضعيفًا. ولم تذكر المصادر كتاباً لابن وهب بهذا العنوان، وربما كان كتاب الجامع نفسه. (انظر تاريخ التراث العربي لسزكين 1/3/144)









14- الجزء من الفوائد المنتقاة الغرائب عن الشيوخ لأبي سهل القطان – انتقاء الدارقطني

المخطوطات الألفية:



المكتبة

الرقم

عدد الأوراق

التاريخ


الظاهرية

165 {حديث328}

(و82-97) ضمن مجموع

ق4هـ تقديرًا


النسخ المخطوطة الأخرى: لا يوجد.

النسخ المطبوعة: لا يوجد.

المؤلف: أبو سهل أحمد بن محمد بن عبد الله بن زياد بن عباد القطان البغدادي (ت350هـ): المحدث الثقة مسند العراق الأديب الشاعر. (سير أعلام النبلاء15/521)

الكتاب: انتقى فيه الدارقطني الأحاديث التي أغرب فيها شيوخ أبي سهل، فتفردوا بها. والحديث الغريب هو الذي

تفرد به راويه، سواء تفرد به عن إمام يجمع حديثه أو عن راو غير إمام.



15- ما أسند سفيان الثوري من رواية الفريابي

المخطوطات الألفية:



المكتبة

الرقم

عدد الأوراق

التاريخ


الظاهرية/دمشق

373،22{90}

(و39-47)

قبل 404هـ


الجزء الأول. كتبت بخط قديم غير معجم. تأثرت أوراقه بالرطوبة. والنسخة جيدة عتيقة. سمعها راويها من الشيخ أبي عمر عبد الواحد بن محمد بن مهدي سنة 404هـ ، وعليها سماعات عديدة سنة 403و 407 و457 و487 و490 و517 و530. وقيد بالمدرسة الضيائية.


النسخ المخطوطة الأخرى: لا يوجد.

النسخ المطبوعة:



الناشر

عناية أو تحقيق

تاريخ الطباعة


بيروت: دار البشائر الإسلامية

عامر حسن صبري

2004م


المؤلف: محمد بن يوسف بن واقد الضبي ولاء أبو عبد الله الفريابي (ت 212هـ): تركي الأصل. عالم بالحديث من الحفاظ. أخذ عن سفيان الثوري بالكوفة، وقرئ عليه بمكة. نزل قيسارية بفلسطين، وتوفي بها. له مسند في الحديث. (الرسالة المستطرفة 67، الشذرات2/28، تذكرة 1/341، التهذيب 9/535)

الكتاب: الجزء الأول منه. رواية ابن أبي مريم المصري (من القرن الثالث) عن الفريابي.







16- كتاب اليقين لابن أبي الدنيا

المخطوطات الألفية:



المكتبة

الرقم

عدد الأوراق

التاريخ


الظاهرية/دمشق

14{مجموع80}

(و62-72)

407هـ


أثرت فيها الرطوبة وتغير الحبر وطمست كلمات كثيرة منها. عليها عدد كبير من السماعات ق7،6،5، وأوائل 8هـ.

الخط: نسخ جميل.


النسخ المخطوطة الأخرى:



المكتبة

الرقم

التاريخ


كوبريلي

1/199 (388/1)

614هـ


عارف حكمت (كحالة)

14 (96 حديث)

1164هـ


الظاهرية

15(مجموع27)




الظاهرية

15(مجموع50)




النسخ المطبوعة:



الناشر

عناية أو تحقيق

تاريخ الطباعة


القاهرة: مطبعة أنصار السنة المحمدية



1358هـ


بيروت: دار الكتب العلمية

أبو هاجر السعيد بسيوني

1407هـ


القاهرة: مكتبة القرآن

مجدي إبراهيم

1988م


بيروت: مؤسسة الكتب الثقافية

مصطفى عبد القادر عطا

1413هـ


المؤلف: تقدمت ترجمته.

الكتاب: جزء صغير الحجم جمع فيه مؤلفه ما يتعلق بموضوع اليقين من الأحاديث والآثار. (كشف الظنون2/1472)



17- مسند أبي داود الطيالسي

المخطوطات الألفية:



المكتبة

الرقم

عدد الأوراق

التاريخ


متحف طوبقبوسراي

2/109 {287-m2548}

206و

411هـ


المجلد التاسع من المسند . أوله: حدثنا أبو داود قال: حدثنا شعبة عن عمرو بن مرة ...

الخط: نسخي 24س 27×16 سم جلد بني فاتح






النسخ المخطوطة الأخرى:



المكتبة

الرقم

التاريخ


خدابخش

5/1/157 [241]

ق7هـ تقريبًا


الأوقاف/بغداد

1/298 (13557)

919هـ


الأوقاف/بغداد

1/298-299 (6692)

1303هـ


إزميرلي إسماعيل حقي

19(57)

1321هـ


الأوقاف/بغداد

1/299(6693)




الأوقاف/بغداد

1/299(6694)




رشيد دحداح

9 [65.4 2066]




كارل ماركس/لايبزج

5(12)




المحمودية

61(245)




النسخ المطبوعة:



الناشر

عناية أو تحقيق

التاريخ


حيدر آباد الدكن: مطبعة مجلس دائرة المعارف النظامية.



1321هـ


بيروت: دار الكتاب اللبناني






بيروت: دار المعرفة

صنع فهارسها يوسف المرعشلي

1406هـ


رسالة جامعية-القسم الأول منه

إسماعيل عبد الواحد مخلوف




الرياض: جامعة محمد بن سعود الإسلامية (ماجستير)

محمد بن عبد المحسن التركي




الرياض: جامعة محمد بن سعود الإسلامية (ماجستير)

عبد الرحمن بن محمد المليص




الرياض: جامعة محمد بن سعود الإسلامية (ماجستير)

عبد الوهاب بن ناصر الطريري




الرياض: جامعة محمد بن سعود الإسلامية (ماجستير)

سعد بن عبد العزيز الزير




المؤلف: أبو داود الطيالسي سليمان بن داود بن الجارود مولى قريش (ت204هـ): من كبار حفاظ الحديث. سكن البصرة وتوفي بها. له المسند جمعه له بعض الحفاظ الخراسانيين. (تاريخ بغداد9/24، اللباب2/96، الأعلام3/125، معجم المؤلفين4/262)

الكتاب: جمع فيه الحديث مرتبًا على أسماء الصحابة كل صحابي على حدة، صحيحًا كان أو حسنًا أو ضعيفًا، مقتصرًا على المرفوع منه. وليس هو من تصنيف الطيالسي، وإنما جمعه له بعض الحفاظ الخراسانيين فيما رواه يونس بن حبيب عنه خاصة. ( كشف الظنون2/1679، تاريخ الأدب العربي3/165، تاريخ التراث العربي1/181)









18- جزء فيه من أمالي أبي جعفر البَخْتَري وأبي بكر النجَّاد وجعفر بن محمد ابن نصير لابن مخلد محمد بن محمد

المخطوطات الألفية:



المكتبة

الرقم

عدد الأوراق

التاريخ


الظاهرية

108 {مجموع90}

(و59-67) ضمن مجموع

قبل 417هـ


عليها سماع بتاريخ 417هـ لصاحبها الحسين بن سلامة بن أنس البيطار من المؤلف. و سماعات أخرى في القرن الخامس على أبي بكر الطُّرَيثيثي عن ابن مَخلد سنة 483هـ، وعلى عبد الواحد بن علي العلاف، وهو راوي هذا الجزء عن ابن مخلد سنة 473هـ و474هـ.

الخط: نسخ معتاد مقروء قليل الإعجام.


النسخ المخطوطة الأخرى: لا يوجد.

النسخ المطبوعة:



الناشر

عناية أو تحقيق

تاريخ الطباعة


بيروت: دار البشائر الإسلامية

نبيل سعد الدين جرار

2001م


المؤلف: أبو الحسن محمد بن محمد بن محمد بن إبراهيم بن مخلد البغدادي البزاز (ت419هـ): مسند وقته. وله معرفة بالفقه على مذهب أهل العراق. (سير أعلام النبلاء 17/370)

الكتاب: جزء جمع فيه مصنفه بعض مجالس الإملاء عن شيوخه، فيذكر ما أورده الشيخ أثناء إملائه على طلابه من أسانيد ومتون وشروح للحديث وغيره من الفوائد.



19- صفة النفاق ونعت المنافقين لأبي نعيم

المخطوطات الألفية:



المكتبة

الرقم

عدد الأوراق

التاريخ


الظاهرية

213{60}

(ق19-39)

قبل 417هـ


كتبت بخط معتاد. وقف لأبي عبد الله محمد بن هامل. علق منه الذهبي كثيرًا. في آخره سماع بتاريخ سنة 417هـ. خرمت الورقة الأولى والثانية منه وذهب أكثر ما فيهما.


النسخ المخطوطة الأخرى: لا يوجد.

النسخ المطبوعة:



الناشر

عناية أو تحقيق

تاريخ الطباعة


بيروت: دار البشائر الإسلامية

عامر حسن صبري




المؤلف: أبو نعيم أحمد بن عبد الله بن أحمد الأصبهاني (ت430هـ): حافظ مؤرخ من الثقات في الحفظ والرواية. ولد ومات في أصبهان. من تصانيفه: حلية الأولياء وطبقات الأصفياء، معرفة الصحابة، طبقات المحدثين والرواة. (ابن خلكان1/26، ميزان الاعتدال1/52، ولسان الميزان1/201، الأعلام1/157، معجم المؤلفين 1/282)

الكتاب: جزء جمع فيه الإمام أبو نعيم ما ورد عن رسول الله في المنافقين وصفاتهم.



20- أمالي المَيانَجي ليوسف بن القاسم بن يوسف المَيانَجي

المخطوطات الألفية:



المكتبة

الرقم

عدد الأوراق

التاريخ


الظاهرية

415{64}

(و131-140)

قبل 417هـ


كتبت بخط معتاد قديم قليل الإعجام، وعليها سماع سنة 417 و419هـ، ووقف ابن الحاجب.


النسخ المخطوطة الأخرى: لا يوجد.

النسخ المطبوعة: غير مطبوع.

المؤلف: يوسف بن القاسم بن يوسف أبو بكر الشافعي المنائحي القاضي (ت 375هـ): عاش في دمشق. وكان قاضيًا فيها فترة من الزمن. (شذرات الذهب 3/86، هدية العارفين 2/549، معجم المؤلفين 13/323)

الكتاب: أمالي في علم الحديث ألقاها في دمشق سنة 368هـ.



21- الملخص لما في الموطأ من الحديث المسند لابن القابسي

المخطوطات الألفية:



المكتبة

الرقم

عدد الأوراق

التاريخ


الخالدية/القدس

115{دون}



418هـ


النسخ المخطوطة الأخرى:



المكتبة

الرقم

التاريخ


خدابخش

5/1/9 [128]

628هـ


النسخ المطبوعة: لا يوجد.

المؤلف: أبو الحسن ابن القابسي علي بن محمد بن خلف المعافري القيرواني (ت403هـ): الحافظ الفقيه الأصولي. رحل إلى المشرق ثم عاد إلى القيروان، وتوفي فيها. من تصانيفه: الممهد، المنقذ من شبه التأويل، ملخص الموطأ. (وفيات الأعيان1/339، معالم الإيمان3/168، الأعلام4/326، معجم المؤلفين7/194)

الكتاب: لخص فيه كتاب الموطأ للإمام مالك، واقتصر فيه على المسند من الأحاديث، فبلغ520 حديثًا مسندًا من رواية ابن القاسم للموطأ. (كشف الظنون1908)

22- جزء فيه من حديث القاسم بن موسى الأشيب، ومن حديث زكريا بن يحيى السجزي لابن أبي العَقِب

المخطوطات الألفية:



المكتبة

الرقم

عدد الأوراق

التاريخ


الظاهرية

19{61}

(و139-150)

قبل 425هـ


عليها سماع من الشيخ أبي الحسن عبد الرحمن بن محمد بن يحيى بن ياسر الدمشقي (ت425هـ). قرئ على الحافظ المزي سنة 739هـ. وعليها إجازة ليوسف بن حسن بن عبد الهادي سنة 869هـ.


النسخ المخطوطة الأخرى: لا يوجد.

النسخ المطبوعة: لا يوجد.

المؤلف: أبو القاسم علي بن يعقوب بن أبي العَقِب الدمشقي (ت:353هـ): محدث مقرئ. روى عن أبي زرعة الدمشقي وطائفة. من آثاره: حديث، والفوائد . (شذرات الذهب 2/13، تاريخ التراث العربي 1/379).

الكتاب: فيه حديث الإفك وغيره.



23- حديث شعبة لابن شاذان الحسن بن أحمد البزاز

المخطوطات الألفية:



المكتبة

الرقم

عدد الأوراق

التاريخ


الظاهرية

61{90}

(ق1-13)

قبل 425هـ


عليها سماع سنة 425هـ.


النسخ المخطوطة الأخرى: لا يوجد.

النسخ المطبوعة: لا يوجد.

المؤلف: أبو علي الحسن بن أحمد بن إبراهيم البزاز (ت: 426هـ): محدث متقن. بغدادي. كان يتجر بالبز إلى مصر. روى عن البغوي وطبقته. (شذرات الذهب 2/104)

الكتاب: جمع فيه مصنفه ما وقع عليه من حديث شعبة بن الحجاج.



24- الجزء فيه من حديث أبي علي الحسين بن محمد بن يوسف اللحياني عن شيوخه للسلماسي

المخطوطات الألفية:



المكتبة

الرقم

عدد الأوراق

التاريخ


الظاهرية

141 {مجموع59}

(و 122-131)

قبل 428هـ


نسخة عليها سماعات كثيرة أقدمها بتاريخ 428هـ. ومنها سماع لأبي القاسم علي بن محمد بن علي المصيصي سنة476و479هـ، وسماعات في القرن السادس. الخط: معتاد قديم قليل الإعجام.


النسخ المخطوطة الأخرى: لا يوجد.

النسخ المطبوعة: لا يوجد.

المؤلف: أحمد بن حريز بن أحمد بن خميس السلماسي (كان حياً 428هـ): كان قاضياً، وعرف بالحديث. روى عن اللحياني. ذكره صاحب تاريخ دمشق (انظر بغية الطلب في تاريخ حلب 2/617)

الكتاب: جزء جمع فيه ما رواه أبو علي اللحياني عن شيوخه من الأحاديث بأسانيده.



25- جزء فيه من حديث ابن سنان عن شيوخه للقزاز محمد بن سنان

المخطوطات الألفية:



المكتبة

الرقم

عدد الأوراق

التاريخ


جامعة محمد بن سعود

3/1/311 {2120}

(و2أ-4ب) ضمن مجموع

429هـ


بهامشها تعليقات. وعليها إجازات وسماعات آخرها سنة667هـ. بخط نسخي كتبه أحمد بن أبي الفتح بن أبي الفضل البعلبكي


النسخ المخطوطة الأخرى: لا يوجد.

النسخ المطبوعة: لا يوجد.

المؤلف: أبو الحسن محمد بن سنان القزاز البصري (ت271هـ): محدث عاش في بغداد. له جزء حديثي. (العبر2/48، الأعلام6/153، معجم المؤلفين10/57)

الكتاب: جمع فيه بعض ما تحمله عن شيوخه من الأحاديث بأسانيدها. (كشف الظنون1/589، تاريخ التراث العربي1/284)



26- حلية الأولياء وطبقات الأصفياء لأبي نعيم

المخطوطات الألفية:



المكتبة

الرقم

عدد الأوراق

التاريخ


الظاهرية

211 {مجموع18}

ج52 (و45-45) ضمن مجموع

قبل 430هـ


كتبت في حياة المؤلف. عليها سماعات بعضها بتاريخ وفاة المؤلف سنة430هـ، وسماع سنة 454هـ.


أقدم النسخ المخطوطة الأخرى:



المكتبة

الرقم

التاريخ


داماد إبراهيم باشا

21(288)

646هـ


كوبريلي

1/547 (1074)

667هـ


كوبريلي

1/152 (282)

676هـ


كوبريلي

1/547 (1073)

676هـ


كوبريلي

1/547 (1702)

ق7هـ


المحمودية

(م.م.خ 23/2/ (1977م)/ 30)

ق8هـ تقديرًا


خزانة القرويين

1/209 (194)

807هـ


متحف طوبقبوسراي

2/135 [2629 a/640]

ق9هـ


خزانة القرويين

1/209 (194)

962هـ


خزانة القرويين

1/208 (194)

989هـ


عدد مخطوطاته في مكتبات العالم (67) مخطوطاً.

النسخ المطبوعة:



الناشر

عناية أو تحقيق

تاريخ الطباعة


القاهرة: مكتبة الخانجي، مطبعة السعادة



1351هـ


بيروت: دار الكتاب العربي



1387هـ


بيروت: دار الكتب العلمية

مصطفى عبد القادر عطا

1997م


بيروت: دار الفكر






بيروت: دار إحياء التراث العربي






المؤلف: تقدمت ترجمته.

الكتاب: تكلم فيه عن الأولياء والصالحين من لدن الصحابة فمن بعدهم وذكر بعض حديثهم وكلامهم وأحوالهم، ولم يلتزم فيه صحة الأسانيد، ورتب كتابه على أساس زمني بشكل عام، وإن لم يكن قد التزم بذلك دائماً، بسبب تقديم أهل الفضل في الذكر ببعض المواضع. (الرسالة المستطرفة138، كشف الظنون1/689)



27- الفوائد المنتخبة العوالي عن الشيوخ الثقات لمحمد بن عبد الله الشافعي - انتقاء أبي حفص البصري - رواية أبي طالب البزاز (الغيلانيات)

المخطوطات الألفية:



المكتبة

الرقم

عدد الأوراق

التاريخ


الظاهرية

138 {مجموع90}

ج13(و77-96)

قبل354هـ


رواية أبي الحسن وأبي القاسم، علي وعبد الله، ابني أحمد بن محمد بن داود الرزازين عن أبي بكر الشافعي. عليها سماع لعبد العزيز ابن علي بن أحمد بن الفضل سنة354هـ، وعليها سماع سنة422هـ.

الخط: معتاد قديم مستعجل غير معجم. نسخة جيدة


الحرم المكي

(م.م.خ23/2/(1977)/43) {579حديث}

11ج(164و)

ق 5هـ




النسخ الخطية الأخرى:



المكتبة

الرقم

التاريخ


جامعة توبنجن

57 [96.ma vll 97]

593هـ


البريطانية

ملحق 80 [or. 3883]

682هـ تقريبًا


البريطانية

ملحق 79- 80 [or. 3059]

ق9هـ تقريبًا


دار الكتب/ القاهرة (قؤاد)

2/197 {21856ب} ج2،3،6،8،11

1359هـ


دار الكتب/القاهرة

1/136 {1932}




الظاهرية

138 {مجموع 49}




الظاهرية

138 (مجموع92)




الظاهرية

138 (مجموع149)




النسخ المطبوعة:



الناشر

عناية أو تحقيق

تاريخ الطباعة


الدمام/ دار ابن الجوزي

مشهور بن حسن سليمان




الدمام/ دار ابن الجوزي

حلمي كامل عبد الهادي




الرياض/مكتبة أضواء السلف

فاروق بن مرسي




المؤلف: أبو بكر محمد بن عبد الله بن إبراهيم البغدادي البزار الشافعي (ت354هـ): إمام حجة محدث من أهل جَبُّل (قرب واسط). قام برحلة طويلة في طلب الحديث انتهت باستقراره ووفاته ببغداد. من تصانيفه: الفوائد المنتخبة العوالي عن الشيوخ المشهورة بالغيلانيات، مسند موسى الكاظم. (الأعلام6/224، معجم المؤلفين10/194)

الكتاب: مجموعة أحاديث انتخبها المصنف من عوالي أسانيده عن شيوخه. وتسمى الغيلانيات. وهي أحد عشر جزءاً، تخريج الدارقطني من حديث البزار. وهو القدر المسموع لمحمد بن محمد بن إبراهيم (ابن غيلان) البزار (ت440)، من أبي بكر. وهي من أعلى حديثه وأحسنه. ( الرسالة المستطرفة 92، تاريخ التراث العربي1/383)



28- رفع اليدين في الصلاة للبخاري

المخطوطات الألفية:



المكتبة

الرقم

عدد الأوراق

التاريخ


الظاهرية

231 {حديث328}

(و10-43)

قبل 445هـ


نسخة جيدة عليها سماع سنة445هـ.


النسخ المخطوطة الأخرى:



المكتبة

الرقم

التاريخ


دار الكتب / القاهرة

م1/439 (23327ب)




السعيدية

حديث 355




النسخ المطبوعة:



الناشر

عناية أو تحقيق

تاريخ الطباعة


القاهرة: المطبعة الخيرية - باسم "قرة العين برفع اليدين في الصلاة"



1320هـ


بيروت: دار ابن حزم

بديع الدين الراشدي




الرياض: دار الصميعي للنشر والتوزيع

بديع الدين الراشدي




المؤلف: تقدمت ترجمته.

الكتاب: جمع فيه مصنفه ما ورد في مسألة رفع اليدين في الصلاة من آثار وأحاديث بأسانيدها. (تاريخ الأدب العربي3/189، تاريخ التراث العربي1/258)



29- كتاب في رؤية الله تعالى لابن الأعرابي أحمد بن محمد

المخطوطات الألفية:



المكتبة

الرقم

عدد الأوراق

التاريخ


جامعة الإمام محمد بن سعود

3/2/664 {5990}

(250و-256) مجموع

446هـ


نسخة تامة. ضمن مجموع. كتبت وقوبلت بأصله سنة446هـ. وسمع على الشيخ أبي بكر محمد بن الحسين الرازي في شوال

وصدر من ذي القعدة سنة446هـ.

الخط: معتاد 18س


النسخ المخطوطة الأخرى:



المكتبة

الرقم

التاريخ



الوطنية/طهران

10/132 {1770/د}

1271هـ


النسخ المطبوعة: لا يوجد.

المؤلف: أبو سعيد أحمد بن محمد بن زياد ابن الأعرابي (ت340هـ): مؤرخ من علماء الحديث صوفي، من أهل البصرة. انتقل للحجاز وتوفي بمكة. من تصانيفه: المعجم، طبقات النسك، المواعظ والفوائد. (تذكرة الحفاظ3/66، لسان الميزان1/308، حلية الأولياء10/375، الأعلام1/208، معجم المؤلفين2/103)

الكتاب: جمع فيه مصنفه ما يتعلق بمسألة رؤية الله عز وجل من الأدلة الواردة في الأحاديث النبوية.






رابعاً: نتائج البحث في جداول





أنواع التصنيف في مخطوطات الحديث الألفية


عنوان المخطوط الألفي ( مرتبة حسب قدم النسخ )

نوع التصنيف




موطأ

مسند

جوامع

سنن

أجزاء

تواريخ

فوائد


1- الجامع في الحديث لابن وهب





·











2- الجامع الصحيح للبخاري





·










3- الموطأ للإمام مالك

·














4- صفة النار لابن أبي الدنيا









·






5- كتاب الأشربة للإمام أحمد









·






6- حديث ابن المقابري









·






7- حديث ابن المبارك









·






8- الرقة والبكاء لابن أبي الدنيا









·






9- السنن الصغرى (المجتبى) للنسائي







·








10- مسند الحب بن الحب أسامة بن زيد لابن منيع



·












11- سنن أبي داود







·








12- مسند الإمام أحمد



·












13- مسند ابن وهب



·












14- الجزء من الفوائد المنتقاة الغرائب عن الشيوخ للقطان













·


15- ما أسند سفيان الثوري للفريابي









·






16- كتاب اليقين لابن أبي الدنيا









·






17- مسند أبي داود الطيالسي



·












18- جزء فيه من أمالي البختري و النجاد وابن نصير لابن مخلد









·






19- صفة النفاق ونعت المنافقين لأبي نعيم









·






20- أمالي الميانجي









·






21- الملخص لما في الموطأ من الحديث المسند لابن القابسي

·














22- جزء فيه من حديث القاسم بن موسى لابن أبي العقب









·






23- حديث شعبة للبزار









·






24- جزء فيه من حديث اللحياني عن شيوخه للسلماسي









·






25- جزء فيه من حديث ابن سنان عن شيوخه للقزاز









·






26- حلية الأولياء وطبقات الأصفياء لأبي نعيم











·




27- الفوائد المنتخبة العوالي عن الشيوخ الثقات للشافعي













·


28- رفع اليدين في الصلاة للبخاري









·






29- كتاب في رؤية الله تعالى لابن الأعرابي









·






مجموع عناوين نسخ الحديث الألفية = 29

2

4

2

2

16

1

2
















وجود مخطوطات الحديث الألفية في المكتبات العالمية


عنوان المخطوط الألفي ( مرتبة حسب قدم النسخ )

اسم المكتبات الحاوية على نسخة ألفية من المخطوط


1- الجامع في الحديث لابن وهب

دار الكتب/ القاهرة- تشستربتي



2- الجامع الصحيح للبخاري

دار الكتب القطرية- كليات سيلي أوك - دار الكتب/ صوفيا


3- الموطأ للإمام مالك

تشستربتي


4- صفة النار لابن أبي الدنيا

الظاهرية


5- كتاب الأشربة للإمام أحمد

الظاهرية


6- حديث ابن المقابري

الظاهرية


7- حديث ابن المبارك

الظاهرية


8- الرقة والبكاء لابن أبي الدنيا

الظاهرية


9- السنن الصغرى (المجتبى) للنسائي

الخالدية/ القدس


10- مسند الحب بن الحب أسامة بن زيد لابن منيع

دار الكتب القطرية


11- سنن أبي داود

المحمودية- تشستربتي


12- مسند الإمام أحمد

كوبريلي- تشستربتي


13- مسند ابن وهب

الظاهرية


14- الجزء من الفوائد المنتقاة الغرائب عن الشيوخ للقطان

الظاهرية


15- ما أسند سفيان الثوري للفريابي

الظاهرية


16- كتاب اليقين لابن أبي الدنيا

الظاهرية


17- مسند أبي داود الطيالسي

متحف طوبقبو سراي


18- جزء فيه من أمالي البختري و النجاد وابن نصير لابن مخلد

الظاهرية


19- صفة النفاق ونعت المنافقين لأبي نعيم

الظاهرية


20- أمالي الميانجي

الظاهرية


21- الملخص لما في الموطأ من الحديث المسند لابن القابسي

الخالدية/ القدس


22- جزء فيه من حديث القاسم بن موسى لابن أبي العقب

الظاهرية


23- حديث شعبة للبزاز

الظاهرية


24- جزء فيه من حديث اللحياني عن شيوخه للسلماسي

الظاهرية


25- جزء فيه من حديث ابن سنان عن شيوخه للقزاز

جامعة الإمام محمد بن سعود


26- حلية الأولياء وطبقات الأصفياء لأبي نعيم

الظاهرية


27- الفوائد المنتخبة العوالي عن الشيوخ الثقات للشافعي

الظاهرية- الحرم المكي


28- رفع اليدين في الصلاة للبخاري

الظاهرية


29- كتاب في رؤية الله تعالى لابن الأعرابي

جامعة الإمام محمد بن سعود


مجموع عناوين نسخ الحديث الألفية = 29

موزعة على 12 مكتبة في العالم




















توزع مخطوطات الحديث الألفية في المكتبات العالمية


اسم المكتبة (مرتب حسب عدد المخطوطات الألفية فيها)

البلد

المخطوطات الألفية


1- الظاهرية

دمشق

19


2- تشستربيتي

دبلن

4


3- جامعة الإمام محمد بن سعود

الرياض

2


4- دار الكتب القطرية

الدوحة

2


5- الخالدية

القدس

2


6- دار الكتب والوثائق القومية

القاهرة

1


7- كليات سيلي أوك (منجانا)

برمنغهام

1


8- دار الكتب

صوفيا

1


9- المحمودية

المدينة

1


10- كوبريلي

استانبول

1


11- متحف طوبقبوسراي

استانبول

1


12- الحرم المكي

مكة

1


المجموع



35








التوزع الجعرافي لمخطوطات الحديث الألفية


سوريا

18

فلسطين

2

تركيا

1


السعودية

4

قطر

2

بلغاريا

1


إرلندا

4

مصر

1

إنكلترا

1




النتيجة : هناك 29 مخطوطة ألفية في الحديث في البلاد الإسلامية و 6 مخطوطات في باقي أنحاء العالم























مخطوطات الحديث الألفية الموجودة في بلد المؤلف والمخطوطات التي نسخت في حياته


عنوان المخطوط (مرتب حسب قدم النسخ)

وجوده ببلد المؤلف

نسخه في حياته


1- الجامع في الحديث لابن وهب

1





2- الجامع الصحيح للبخاري






3- الموطأ للإمام مالك






4- صفة النار لابن أبي الدنيا






5- كتاب الأشربة للإمام أحمد

1




6- حديث ابن المقابري

1




7- حديث ابن المبارك






8- الرقة والبكاء لابن أبي الدنيا






9- السنن الصغرى (المجتبى) للنسائي






10- مسند الحب بن الحب أسامة بن زيد لابن منيع






11- سنن أبي داود

1




12- مسند الإمام أحمد






13- مسند ابن وهب






14- الجزء من الفوائد المنتقاة الغرائب عن الشيوخ للقطان






15- ما أسند سفيان الثوري للفريابي






16- كتاب اليقين لابن أبي الدنيا






17- مسند أبي داود الطيالسي






18- جزء فيه من أمالي البختري و النجاد وابن نصير لابن مخلد



1


19- صفة النفاق ونعت المنافقين لأبي نعيم



1


20- أمالي الميانجي

1




21- الملخص لما في الموطأ من الحديث المسند لابن القابسي






22- جزء فيه من حديث القاسم بن موسى لابن أبي العقب

1




23- حديث شعبة للبزاز



1


24- جزء فيه من حديث اللحياني عن شيوخه للسلماسي



1


25- جزء فيه من حديث ابن سنان عن شيوخه للقزاز






26- حلية الأولياء وطبقات الأصفياء لأبي نعيم



1


27- الفوائد المنتخبة العوالي عن الشيوخ الثقات للشافعي



1


28- رفع اليدين في الصلاة للبخاري

1




29- كتاب في رؤية الله تعالى لابن الأعرابي

1




عدد العناوين = 29 يوجد منها 35 نسخة مخطوطة

8في بلد المؤلف

6في عصر المؤلف






إحصاء نسخ مخطوطات الحديث الألفية، وبيان ما هو مطبوع منها


عنوان المخطوط (مرتب حسب قدم النسخ)

الألفية

الخطية

الطباعة


1- الجامع في الحديث لابن وهب

2

2

+



2- الجامع الصحيح للبخاري

3

2327

+


3- الموطأ للإمام مالك

1

566

+


4- صفة النار لابن أبي الدنيا

1



+


5- كتاب الأشربة للإمام أحمد

1

1

+


6- حديث ابن المقابري

1



_


7- حديث ابن المبارك

1



_


8- الرقة والبكاء لابن أبي الدنيا

1



+


9- السنن الصغرى (المجتبى) للنسائي

1

95

+


10- مسند الحب بن الحب أسامة بن زيد لابن منيع

1

1

_


11- سنن أبي داود

2

162

+


12- مسند الإمام أحمد

2

153

+


13- مسند ابن وهب

1

1

_


14- الجزء من الفوائد المنتقاة الغرائب عن الشيوخ للقطان

1



_


15- ما أسند سفيان الثوري للفريابي

1



+


16- كتاب اليقين لابن أبي الدنيا

1

4

+


17- مسند أبي داود الطيالسي

1

9

+


18- جزء فيه من أمالي البختري و النجاد وابن نصير لابن مخلد

1



_


19- صفة النفاق ونعت المنافقين لأبي نعيم

1



+


20- أمالي الميانجي

1



_


21- الملخص لما في الموطأ من الحديث المسند لابن القابسي

1

1

_


22- جزء فيه من حديث القاسم بن موسى لابن أبي العقب

1



_


23- حديث شعبة للبزاز

1



­_


24- جزء فيه من حديث اللحياني عن شيوخه للسلماسي

1



_


25- جزء فيه من حديث ابن سنان عن شيوخه للقزاز

1



_


26- حلية الأولياء وطبقات الأصفياء لأبي نعيم

1

67

+


27- الفوائد المنتخبة العوالي عن الشيوخ الثقات للشافعي

2

10

+


28- رفع اليدين في الصلاة للبخاري

1

2

+


29- كتاب في رؤية الله تعالى لابن الأعرابي

1

1

_


عدد العناوين = 29

35

3402

16


خاتمة وتوصيات



تناول البحث خمسةً وثلاثين مخطوطاً ألفياً لتسعة وعشرين مصنفاً حديثياً. واقتصر البحث على المخطوطات الألفية المتعلقة بالمصنفات الحديثية، دون التعرض لمخطوطات علوم الحديث. وأقدم هذه المخطوطات مخطوطة الجامع في الحديث لابن وهب المحفوظة بدار الكتب المصرية، والتي ترجع إلى أوائل القرن الثالث الهجري. وقد تم ترتيب هذه المخطوطات في البحث حسب قدم المخطوط. وذُكرت البيانات التفصيلية للمخطوط، وما عليه من تملكات وسماعات وقراءات، ثم ذكرت أماكن وجود المخطوطات الأخرى من الكتاب، وطبعات الكتاب إذا كان مطبوعاً، ثم ذكرت ترجمة وجيزة للمؤلف والكتاب، اقتُصر فيها على المعلومات التي تخدم التعريف بالمخطوط.

وقد وصلَنا من المخطوطات الألفية التي صنفت على طريقة الموطأ واحدة، وعلى طريقة المسند أربع، وعلى طريقة الجوامع اثنتان، وعلى طريقة السنن اثنتان، وعلى طريقة الأجزاء ست عشر، وعلى طريقة التواريخ واحدة، وعلى طريقة الفوائد اثنتان.

وتبين أن هذه المخطوطات الألفية موزعة على اثنتي عشرة مكتبة في العالم، وأن عدد المخطوطات الموجودة منها في العالم الإسلامي هو تسع وعشرون، وفي باقي أنحاء العالم ست.

ففي سوريا ثماني عشرة مخطوطة، وفي السعودية أربع، وفي أيرلندا أربع، وفي كل من فلسطين وقطر اثنتان، وفي كل من مصر تركيا وبلغاريا وإنكلترا واحدة.

وتبين أنه يوجد ثمان من هذه المخطوطات الألفية في بلد المؤلف أو في بلدٍ رحل إليها، وست منها نسخت في حياة المؤلف، ولا توجد نسخة منها بخط المؤلف. كما تبين أن ثلاث عشرة منها غير مطبوع، وتسعاً من هذه المخطوطات غير المطبوعة لها نسخة وحيدة في العالم.

إن هذا العدد الكبير من مخطوطات الحديث الألفية في مكتبات العالم يلفت الانتباه إلى التفكير بواجباتنا تجاه هذه المخطوطات، وتجاه المخطوطات الألفية الأخرى. ويمكن لنا أن نلخص هذه الواجبات بالتوصيات الآتية:

· وضع برنامج لتقصي وجود المخطوطات الألفية في جميع المكتبات في العالم مصنفة على أقسام العلوم، وتكليف أهل الاختصاص من أجل القيام بذلك.

· اقتراح السبل الكفيلة بحفظ أمن هذه المخطوطات.

· طلب صورة من هذه المخطوطات من المكتبات التي تحتوي عليها لتكون موجودة في أكبر عدد من المكتبات والجامعات ومراكز البحث العلمي ذات الاهتمام بالتراث المخطوط.

· تعميم نشر المعلومات المتعلقة بالمخطوطات الألفية على الجامعات ومراكز البحث العلمي من أجل تبني نشرها محققةً ومدروسةً.

· الاهتمام الخاص بالمخطوطات ذات النسخة الوحيدة، والتي لم تنشر بعد.




فهرس المصادر والمراجع



· الأعلام- خير الدين الزركلي- بيروت- دار العلم للملايين- 1995م.

· البداية والنهاية في التاريخ- ابن كثير- مصر-1351-1358هـ.

· بغية الطلب في تاريخ حلب- عمر بن أبي جرادة- بيروت- دار الفكر- 1988م.

· تاريخ الأدب العربي- كارل بروكلمان- المنظمة العربي للتربية والثقافة والعلوم- 1993م.

· تاريخ التراث العربي- فؤاد سزكين- إيران- مطبعة بهمن- 1403هـ.

· تاريخ بغداد- الخطيب البغدادي- مصر- 1349هـ.

· تاريخ دمشق- ابن عساكر.

· تذكرة الحفاظ- الذهبي- حيد آباد- 1333-1334هـ.

· الحديث والمحدثون- محمد أبو زهو- مطبعة مصر- 1378هـ.

· حسن المحاضرة في أخبار مصر والقاهرة- جلال الدين السيوطي- مصر-1299هـ.

· حلية الأولياء وطبقات الأصفياء- أبي نعيم الأصبهاني- مصر-1351هـ.

· الدرر الكامنة في أعيان المئة الثامنة- ابن حجر العسقلاني- حيدر آبادر- 1945-1950..

· دليل الباحث في التراث العربي- بسام عبد الوهاب الجابي- دمشق-دار البصائر- 1401هـ.

· دليل مكتبات المخطوطات في الوطن العربي- محمد محمد عارف- معهد المخطوطات العربية 1422هـ.

· الديباج المذهب في معرفة أعيان علماء المذهب (المالكي)- ابن فرحون- مصر-1329 و1351هـ.

· الرسالة المستطرفة- محمد بن جعفر الكتاني- بيروت- دار البشائر الإسلامية- 1414هـ.

· شذرات الذهب في أخبار من ذهب- عبد الحي ابن العماد الحنبلي- دار الفكر.

· صفة الصفوة- أبي الفرج ابن الجوزي- حيد آباد- 1355هـ.

· طبقات الشافعية- تاج الدين السبكي- مصر- 1324هـ .

· العبر وديوان المبتدأ والخبر في أيام العرب والعجم والبربر ومن عاصرهم من ذوي السلطان الأكبر- ابن خلدون- مصر- 1284هـ.

· فهارس المخطوطات العربية في العالم- كوركيس عواد- منشورات معهد المخطوطات العربية.

· فهرس مخطوطات مكتبة كوبريلي- رمضان ششن وآخرون- استنبول- 1986م.

· فهرس مجاميع المدرسة العمرية في دار الكتب الظاهرية بدمشق- ياسين محمد السواس- الكويت - منشورات معهد المخطوطات العربية - 1987م.

· فهرس المخطوطات العربية المحفوظة في دار الكتب الشعبية في صوفيا- دمشق- منشورات وزارة الثقافة والسياحة والإرشاد القومي 1969م.

· فهرس المخطوطات العربية المقتناة حديثًا من عمل بلوشيه- باريس- 1925م.

· فهرس المخطوطات العربية في مكتبة تشستربتي- عمان- المجمع الملكي لبحوث الحضارة الإسلامية(مؤسسة آل البيت)- 1992م.

· فهرس المكتبة الأزهرية- مصر- مطبعة الأزهر- 1371هـ.

· فهرس مخطوطات دار الكتب الظاهرية (المنتخب من مخطوطات الحديث)- محمد ناصر الدين الألباني- دمشق-مطبوعات مجمع اللغة العربية- 1390هـ.

· فهرس مخطوطات دار الكتب القطرية- الدوحة- دار الكتب القطرية- 1402هـ.

· فهرست المخطوطات العربية بمكتبة جامعة ليدن- فورهوف- لوجدوني باتافيا- 1957م.

· فهرست المخطوطات العربية بمكتبة طوبقبوسراي- فهمي أدهم كارتاي- استنبول- 1964م.

· فوات الوفيات- ابن شاكر الكتبي- مصر- 1299هـ.

· كشف الظنون عن أسامي الكتب والفنون- مصطفى بن عبد الله (حاجي خليفة)- بيروت- دار إحياء التراث.

· اللباب في تهذيب الأنساب- ابن الأثير- مصر- 1356-1369هـ.

· المخطوطات العربية في فلسطين- صلاح الدين المنجد- بيروت- دار الكتاب الجديد- 1982م.

· معالم الإيمان في معرفة أهل القيروان- عبد الرحمن بن محمد الدباغ- تونس-1320هـ.

· المعجم الشامل للتراث العربي المطبوع- محمد عيسى صالحية- معهد المخطوطات العربية-1992م.

· معجم المؤلفين- عمر رضا كحالة- بيروت- دار إحياء التراث العربي.

· معجم المخطوطات المطبوعة- صلاح الدين المنجد- بيروت-دار الكتاب الجديد- 1398هـ.

· مناهج المحدثين- علي عبد الباسط مزيد- الهيئة المصرية العامة للكتاب- 2002م.

· المنتخب من مخطوطات المدينة المورة- مطبوعات مجمع اللغة العربية –عمر رضا كحالة- دمشق- 1393هـ.

· منهج النقد في علوم الحديث- نور الدين عتر- بيروت- دار الفكر-1418هـ.

· ميزان الاعتدال في نقد الرجال- الذهبي- مصر- 1325هـ.

· وفيات الأعيان- ابن خلكان- مصر- 1310هـ.






[1] انظر الحديث والمحدثون لأبو زهو125، ومنهج النقد لأستاذنا نور الدين عتر45.


[2] انظر منهج النقد لنور الدين عتر/ 215،216،232،233.


[3] أخرجه الترمذي في كتاب العلم وحسنه 4 / 47 ، وأحمد في المسند 2 / 299.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق