الثلاثاء، 13 ديسمبر، 2016

جهود أسرة آل عبيد في نسخ المخطوطات النجدية من خلال وثائقها (2/1)

لدى أسرة آل عبيد : أضخم وثائق أسرية محلية في نجد.

المحرر
تمثل الوثائق مرحلة مهمة لكشف التاريخ لكونها تقدم قراءة جديدة في تتبع تاريخ وحضارات الشعوب المختلفة عبر مر العصور.
وفى تاريخنا المحلى تزداد الحاجة لمثل ذلك ولا سيما أن بعض المصادر المحلية تغفل عن ذكر بعض الجوانب التاريخية والإجتماعية والحضارية والعلمية ،وربما ذلك يأتي لكون العناية والاهتمام بالتدوين التاريخي لم يأت إلا بعد منتصف القرن الثاني عشر الهجري وبقيام الدعوة الإصلاحية على يد الإمام محمد بن سعود والشيخ محمد بن عبد الوهاب بعد الاتفاق المشهور الذي عرف بميثاق الدرعية عام 1157ه.
عندئذ تزداد الحاجة إلى العناية بالوثائق المحلية وكشفها ولكونها تسهم في قراءة جزء من تاريخنا الذي لم يكشف.
وكنت قد سعيت بالبحث والسؤال عن جزء من وثائقنا المحلية وخصوصاً تاريخ مدينة الرياض وعلمائها القدماء، فقادني ذلك إلى الاطلاع على عدد كبير من تراثنا المحلى النجدي المتفرق ومن تلك الوثائق ما أكرمني وتفضل على به الأستاذ عبد الله بن ناصر بن عبيد من الاطلاع على وثائق أسرته الخاصة والمحفوظة لديه.
حيث بدأت معرفتي به بالاتصال عليه منذ عام 1425ه لسؤاله عن طلبة العلم في الرياض قديماً من أسرته الكريمة، فشرفني بزيارة مع صحبة عمة الشيخ أحمد حفظه الله.
وأطلعته على بعض ما لدي من وثائق أسرته في الرياض التي تتجاوز الثلاثمائة وثيقة. ثم فيما بعد قام بإعطائي تلك الوثائق المحفوظة لدية -حيث -حفظت -بعضها في وسائل حفظ تقليدية القديمة كالخِرق والجلود، وما يتبعها من متعلقاتها من صناديق صغيرة، وسحاحير قديمة. - بعد وليمة كريمة منة، دعا لها كبار أسرته أكرمه الله بكل جميل وخير.بعد ذلك شرعت في فهرسة الوثائق وإصلاحها وترميم بعضها، مع ترقيمها للورقة الواحدة والملف الكامل الذي تجاوز العشرون ملفاً، ثم في النهاية تمت الاستعانة بالحاسب الآلي "السكانر" لتصويرها وترقيمها ايضاً.وانتهيت من ذلك العمل في الاثنين الموافق 1226/5/19ه بعد أن أستغرق قرابة شهراً كاملاً. وأخبرني بعد ذلك الأستاذ العبيد أنه قد استفاد منها بعض الباحثين من تنظيمها الجديد الذي قمت به، وسمح لي بتقديمه للباحثين. وهذه الوثائق تعد أكبر الوثائق المحلية والأسرية عدداً وكماً.
الوصف العام للوثائق :
عدد الوثائق : بلغت الوثائق التي تم فهرستها أكثر من ألف وثيقة.
حالتها : أغلب هذه الأوراق والوثائق كانت بحالة جيدة باستثناء عدد قليل من الوثائق التي وقعت بين القرن الحادي عشر والقرن الثالث عشر الهجري. حيث انقطعت بعض أوراقها أو انمحت بعض عباراتها، نتيجة الرطوبة، وعوامل التحلل. مع محاولة أصلاح بعض الأوراق بواسطة الغراء، ، مع تغليف بعضها بالورق المقوي.
وكان بعض هذه الوثائق محفوظاً في صناديق كبيرة جمعت فيما بعد وتفرقت في صناديق متعددة الحجم منها ما يقارب عرضة المتر، ويحوي هذا الصندوق بين جوانبه عدد كبير من الخرق الصغيرة المحفوظة بها هذه الوثائق.
مواضيعها : عبارة عن مبايعات للأسرة، ووصاياها القديمة؛ مع الإشارة الى بعض المعلومات الشخصية لهذه الأسرة من تدوين الحوادث الشخصية والاجتماعية ؛حيث يرد فيها مثلاً تواريخ للولادات الأسرية أقدمها مؤرخ في عام 1078ه.
كما يتخللها مسائل فقهية وفتاوى شرعية لطلبة العلم من هذه الأسرة خاصة وغيرهم في منطقه نجد.مع مراسلات مختلفة مع بعض الأمراء من قادة الدولة السعودية وخاصة في الدولة السعودية الثانية والثالثة. ويرد فيها ما يتعلق ببعض الأوقاف في منطقة سدير ومقادير الزكاة في قراها ومدنها. كما يلحظ في هذه الأوراق والمراسلات كثره العناية بالجانب التراثي من نسخ المخطوطات المتعددة في كاف موضوعاتها وخاصة الفقهية ولا سيما المذهب الحنبلي حيث تشير الرسائل المتفرقة والموجهة إلى بعض طلبة العلم من هذه الأسرة إلى اتخاذ بعضهم مهنة النساخة وأعمال الوراقة وحرص العلماء والقضاة على خطوطهم نظراً لدقتهم وحسن مهارتهم في هذا العمل المهم.
كما نجد المراسلات الاِخوانية بين هذه الأسرة وفروعها المنتشرة في بعض المناطق وغيرهم من العلماء.
زمانها : تقع فترتها ما بين القرن الحادي عشر الهجري إلى أواخر القرن الرابع عشر الهجري.
هذه إطلاله عامه على وصف هذا الوثائق المختلفة الجوانب وكيفيه العثور عليها وسيكون الحديث بعد ذلك باختيار الموضوع لهذه الوثائق على الأمل أن يتبعها حلقات أخرى وفى جوانب متعددة من فوائد وفرائد هذه الوثائق بحول الله تعالى وبأرقامها الأصلية المقدمة.
ابرز الأعلام التي وردت من خلال هذه الوثائق:
تظهر عدد من الأسماء الكبيرة التي تطرقت لها الوثائق سواء ككتاب لها أو شهود عليها أو مرسلة منهم وإليهم. كذلك بعض أسماء أهل البلدة "جلاجل". وهى مفيدة للتعرف على الجانب الاجتماعي لهذه البلدة.
من الوثائق المتوفرة والمحفوظة لدى هذه الأسرة:
منها على سبيل المثال :الشيخ محمد بن عبد الله بن أبي سلطان(ت1099ه).. الشيخ عبد الرحمن بن محمد بن بليهد.(ت1099ه). الشيخ أحمد بن محمد المنقور (ت 1125ه)..الشيخ محمد بن عبد الله بن غانم السويكت.(من علماء أوائل القرن الثاني عشر الهجري.). الشيخ عبد الوهاب بن سليمان بن على بن مشرف.(ت 1153ه).الشيخ عبد الله بن أحمد بن عضيب.(1161ه).الشيخ حسن بن عبد الله أبا حسين(ت1123ه). الشيخ عبد الله بن أحمد بن سحيم. (ت 1175ه). الشيخ عبد الله بن الشيخ محمد بن عبد الوهاب. (ت 1244ه). الشيخ علي بن حسين بن الشيخ محمد بن عبد الوهاب(1277ه). الشيخ عبد الرحمن بن حسن آل الشيخ (ت 1285ه).
الشيخ عبد العزيز بن حمد بن عيبان (ت قبيل مطلع القرن الثالث عشر الهجري تقريباً).
الشيخ إبراهيم بن عبد اللطيف آل الشيخ.(ت 1329ه). الشيخ عثمان بن منصور (ت 1282ه). الشيخ عثمان بن عبد الجبار (ت 1242ه). والشيخ عبد العزيز بن صالح بن مرشد(ت 1324ه).عثمان بن عبد الله بن بشر.(ت 1290ه). الشيخ العتيقى.الشيخ الفارس الكويت.الشيخ بن جامع.كما يرد فيها بعض الأمراء من قادة الدولة السعودية، والأعيان والوجهاء مثل : الأمام تركي بن عبد الله (1249ه)..الأمام فيصل بن تركي. (ت 1282ه)الأمير عبد الله بن ثنيان. (ت 1259ه). الأمير خالد بن سعود. (ت 1276ه). الأمام عبد الله بن فيصل.(ت 1307ه). الأمير سعود بن فيصل. (ت 1291ه).الأمير محمد بن فيصل. (ت 1311ه). الأمام عبد الرحمن الفيصل.(ت 1346ه) الأمام عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل. (ت 1373ه).الأمير محمد بن عبد الله بن رشيد.(ت 1315ه) محمد السد يرى. أحمد السد يرى.(1278ه). خورشيد باشا.سويد بن علي أمير جلاجل.
كما يرد فيها عدد من الشهود والأعلام من أهالي البلد وغيرهم من منطقة نجد.
بلدة الوثائق : جُلاجل: مدينه تقع في منطقه سدير وتبعد عن الرياض 170كم شمالاً.
ولجلاجل ذكر في تاريخ نجد. ففي سنة 1029ه زحف الشريف زيد بن محسن على نجد ونزل بين (جلاجل) و(التويم). وفي سنة (1084ه) جرت وقعة بين أهل (جلاجل) و(التويم)، وفي سنة (1109ه) زحف الشريف سعد بن زيد ونزلها قرى، وبلد جلاجل أحياؤها متباعدة نوعا ما، فهي كما يلي: الشمالية، و العلاوة و الجزيع، و الحويطة العليا، و الحويطة السفلى، و الخليفي، و قري السويد، و قري السعيد. (معجم اليمامة، عبد الله بن خميس الجزء الأول ص، 275، 276، 274.جلاجل.ص 41، 40، .. 39.تأليف.د. إبراهيم بن سليمان الأحيدب.سلسلة هذه بلادنا.ط1409ه. تاريخ ابن لعبون. عقد الدرر، وتاريخ بعض الحوادث لإبن عيسى).كما شملت الوثائق المحفوظة لدي هذه الأسرة على كم كبير من المراسلات الواردة، والصادرة، في نجد كمنطقة سدير، والوشم، والرياض، والأحساء، وغيرها من المناطق المختلفة كالزبير والكويت. ولا شك لقارئ هذه الوثائق، بأنة يدرك التحول الكبير لهذه البلاد في ظل الدولة السعودية وما سعت إلية من توفير الأمن وانتشار الرخاء، وانعكاسه على الحالة العلمية. وسيكون عملي في هذه الوثائق القيام بتفريغ نصوصها كما هي.(ولعل المولى عز وجل أن يسهّل أخراج باقي هذه الوثائق، وبعض قطعها الصغيرة والمتناثرة لكون أخراجها فيه إفادة للباحث وإرشاد للقارئ. مع ذكر مقاس الوثيقة الأصلية. ومقدمة موجزة لتراجم بعض طلبة العلم من هذه الأسرة الكريمة).
مكان الوثائق الحالي : توجد لدي الأستاذ الكريم عبدالله بن ناصر العبيد أحد أفراد هذه الأسرة. كما حدثني أخي الأستاذ عبدا لله العبيد بأن هناك عدد كبيراً من الوثائق تعرضت للتلف، والضياع، وسوء الحفظ، الذي أدي الى فقد بعض أوراقها خصوصاً القديم منها. ولأشك بأن الفضل بعد المولى عز وجل يعود لهذا الرجل عبدا لله العبيد الذي عانى في جمعها والحفاظ عليها مع أفراد أسرته، وإفادة الباحثين منها. فله الفضل والشكر بعد شكر الله تعالى.
طريقة إخراج الوثائق والنصوص : أبقيت النص المخطوط لهذه الوثائق كما هي، ولم أتدخل فيها بإصلاح أو تعديل أو اضافة.مشيراً الى موضوعها العام الذي كتبت لآجلة.
ولا شك أن البلاد النجدية وبوجود هذا الكم الكبير من الوثائق التي تعود الى القرن الحادي عشر، وفى بلد واحد هي تقدم في أحدى نماذجها تلك الصورة المعبرة لتمسك هذه البلاد بالعقيدة السمحة والصافية.
أولاً : من الوثائق المتعلقة بالنساخة لأسرة ال عبيد :
وثيقة عن بيع مخطوطات وكتب: (1)
(إثبات إلى بعنا من الكتب ؛بعنا على عبد الرزاق بن سلوم نسختين من المطول، شرح ألفيه الحديث نصف حاشية الحلبي على البيضاوي، الشفا وحاشيته الثاني منة شرح بديعيه بن حجر، نكت العميان نصره الثاير على المثل الساير، كتاب في سير الصحابة والتابعين، وكتاب في الفلك، وشرح ديوان المعري سقط الزند، وقطعه من تنبيه الغافلين، الجميع ثلاثة عشر بخمس وثلاثين ايضا سبعه شرح ابن ابي صادق في الحكمة، ومجموع تصوف وشرح العُمد في المنطق وحاشية الحفيد في المعاني، والبيان وكتاب تعبير لابن غنام الحنبلي، والجزء الثاني من شرح الجمل لابن عصفور، ومجموع خطة مغربي الجميع سبعة قروش، وبعنا على ابن باس ثلاثة بقرشين مجاميع تصوف ايضا بعنا على محمد السناني الجامع الصغير، وقطعة من الجامع الكبير وكتاب مجموع أوله كذب المفتري فيما نسب الى الحسن الأشعري، وكتاب في الحمام. وقطعة من جامع الاصول وقطعة شرح العمدة في الحديث وكتاب في تحريم السماع للموفق بعشرة قروش ’’جدد’’ ومتن ألفيه الحديث للعراقي، وبعنا فتوح الشام بقرشين، وعند عبد الله بن يحي جلدين المواهب وجلدين من المصابيح، يبيعهن ويستافي من ثمنهن سبع قروش شارين منة كتابين. وجاء في هامش الورقة اليمنى ما نصه : "اثنين وثلاثين كتاب سبعه وخمسين قرش وقطعة من حاشية الكشاف بايعنا بها المجلد الأول من الزركشى".
وثيقة عن شراء مخطوطات وكتب (2)
بسم الله الرحمن الرحيم بيان الذي يشتري لنا الأخ احمد ابن عبيد إنشاء الله في عون الجميع آمين يارب العالمين أربعة جلود من الشرح الكبير ستة أريل، والا أنت عاين يرى الحاضر ما لايري الغايب، لو توصلهن الى ثمانية الا ريل، وجلد من شرح الإقناع الجلد الأوسط، من الثلاثة والنصف الى الأربعة، والجلد الأوسط من شرح المنتهى، وهو ورق من الريال، والنصف الى الريالين، وجلد من تفسير ابن البغوي دشت، من الريال والنصف الى الريال و الربع، لا تزيد على الريال والنصف، والجلد الأول من تفسير ابن كثير من المختصر من الريالين ودون، والإفصاح لابن هبيرة من الريال ودون، هذ ولف إلى أنت ذكرت لنا لازم، غير مامور، تشتريهن، وإن بغيت تسلفنا باقي أثمانهن لمّا يجن، وإلا ارسلهن وحنا نرسل أثمانهن، مع الذي يجي بهن، والله في عون العبد ما كان في عون أخيه، وأنت عوض النفس، هذا وسلم لنا على العيال والإخوان خصوصاَ الشيخ العتيقى، ومن ترى لنا عليه السلام وأنت سالم والسلام حرر في 8ر 13061ه.
ومن طرف الشرح الكبير أربعة هالجلود منه هذا معك ثَلثء مجيديات، باقي عربون له، ان أرسله وبغي يصبر علينا لما يجي منة بباقي الثمن، مثل الكتب الباقية، والا سلفنا باقى ثمنه، مثل ما ذكرت لك قيمتها، ومن لدينا الأولاد والشيخ المرشدي، والإخوان كافة يهدون السلام ودم سالم محروساَ والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته، محبك بلا ريب الداعي لكم بظهر الغيب الفقير الى الواحد الأحد عبده يعقوب بن محمد بن سعد.
وثيقة في استعارة كتب. (3)
بسم الله الرحمن الرحيم يعلم من يراه باني يا كاتبه عبد الله بن عبد الوهاب بن زاحم، مستعير من إبراهيم بن احمد بن عبيد، وريقات تأليف للسيوطي يسمن، كتاب نزول الرحمة في التحدث بالنعمة قاله كاتبه أنفا والسلام.
وثيقة عن طلب نسخ كتب مع إرسال الورق. (4)
بسم الله الرحمن الرحيم من عبد العزيز بن صالح إلى الأخ المكرم عبد الرحمن بن محمد بن عبيد سلمه الله تعالى، سلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وخطك وصل وصلك الله إلى خير، وما ذكرت كان معلوم، وياصلك مع فريح الكتاب، واثنين وأربعين فرخ، ووصلك مع ابن خريف ثمانية، فأنت إنشاء الله اجتهد في الخط الزين، ويصير حجم الكامل، وتذكر أن السبعة بريال من الربع، ولا بيننا وبينك كسور الأربعة الكراريس، من الكامل بريال، ولا نعاف مسامحتك، ومن طرف حسن يوسف إني طارحين النظر، فان وجدنا شي زتيناه لك، فان وجدت شي فاشتر، وسلفنا ثمنه، ومن طرف ما ذكرت هل يصح انك تشتري نخلا بزاد من دين السلم أولا بد من حله رأس مال فالجمهور يمنعون منة، وفي قول يجوز وهو اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية ورد لنا الجواب ان كان ما عندهم حسن يوسف، فاذكر لنا وهو مذكور لنا حتى نزته عليك والسلام، فان كان انك موجب في ريال او ريالين فذكر لنا نزتها عليك والسلام.
ثم أسفلها : الختم، ثم "يصل عبد الرحمن بن محمد بن محمد بن عبيد في جلاجل".
وثيقة في حصر كتب (5)
بسم الله إثبات خير إن شاء الله عدة الكتب شرط المفتاح للتفتازاني، الجزء الأول من المواهب، شرح ألفية الحديث للعراقي للسخاوي، كتاب فيه سير الصحابة والتابعين، كتاب طب كبير لإبن ابي صادق، حاشية ابن القواس على الشفا، وكتاب الشفا للقاضي عياض، الجامع الصغير للسيوطي، وقطع من الجامع الكبير منة للتيمم؟، الجزء الأخير من جامع الاصول، الأخير من شرح الجمل لإبن عصفور، قطعه من تنبيه الغافلين، كتاب قطع الثمن في المنطق، ومثله مجموع أوله مختصر في فقه الحنفية، ريق ابن الشاطر، العرش للذهبي، قطعة من شرح عمدة الأحكام، مجموع في التصوف، كتاب في طبقات الحنفية، المطول في المعاني والبيان، نسخه ثانية تسمي المطول على الخطيب، الثالث من الروض الأنف، الأول من المصابيح، نكت الهميان في نكت العميان، الثاني من تاريخ الجوهري، كتاب سيرة غادي أوله، وتاليه خطبة...؟، مختصر تاريخ الذهبي، مجموع في التصوف، مجموع فيه شرح الرحبية وغيرها، مجيميع فيها أوراق أشعار... (مبتورة سطرين في الجزء الثاني من الوثيقة).
نصره الثاير على المثل الساير، الجزء الأول من شرح بديعية بن حجر، شرح ملاجامي على الكافية، الرد الوافر على من زعم أن بن تيمية شيخ الإسلام كافر، مختصر حياه الحيوان للسيوطي، مجموع فيه الكافية وحاشية جمع الجوامع، الجامع الصغير. سرح الألفية لأبن الناظم، فتوح الشام للواقدي. متن الحاجبيه، كتاب في فضائل المسجد الأقصى، كتاب تعبير لابن غنام، شرح ديوان المعري، مجموع في شرح لامية العجم وقطعة من النونية، مقامات الحريري، كتاب فقه غادي أوله وتاليه، التصريح شرح التوضيح مجلدين، حاشية التوضيح لسبط المصنف، اللطف في الوعظ لإبن الجوزي، كتاب الحكم والأمثال، شرح قصيدة الطغطراني، بهجة الحادث في أحكام جملة من الحوادث، مجموع في كشف النقاب في الراس عن؟. بعض اسئلة في القران، التحرير في الأصول للمرداوي، كتاب فيه مناقب الصالحين ومن بعدهم، كتاب غريب القرآن، والأول من شرح المنتهي.
وثيقة عن تركة وحصر الكتب ومداينات (6)
بسم الله الرحمن الرحم أثبات تركه محمد بن عبد الله بن عبيد، بعنا كتاب مالكية، ومختصر السيرة بريالين، وكتابين على الشيخ عبد العزيز بخمسة، وباقي قطع ومجاميع صملن ثلاث الا جديدتين، والجميع بالحراج في المجمعة، وبعنا ايضا على بن ماجد مجموع فيه اجزيه قرآن بخمس جدد ........ (ثم حصر مداينات شخصية، ووفاء الدين).
وثيقة عن نسخ كتب وإفادة (7)
من حسين ابن علي الى من أصلح الله سيرته وعذت من الا كدار سريرته الأخ الوفي والمحب الصفي الشيخ المكرم عبد الرحمن بن محمد بن عبيد سلمه الله تعالى من جميع الآفات، وحرسه عن المكروهات، واستعمله بالباقيات الصالحات، آمين سلام عليكم ورحمة الله وبركاته ومغفرته ومرضاته وبعد؛ موجب الخط إبلاغك السلام الجزيل والسؤال عن حالك غير قليل، والخط الشريف المنيف وصل وسرنا غاية السرور، لما ابّنا بطيب من الجي حبه في الصدور، وان سالت عن أخيك ومحبك، فهو بحمد الله بخير وعافية ولا به إلا عدم المقابلت لك، وللإخوان فذاك الذي يعتري القلب من الأحزان، ونسأل الله ان يجعلنا وإياك من المتحابين في ذاته، ويجمعنا وإياك على حسن حال، ويستعملنا في مرضاته ومن طرف طول الله عمرك وأبقاك؛ مصحفكم فلا يخفاك أن عبدا لله ابن حسن ابن سعيد، لما انسلخ رمضان أعطيته اياه وقلت عطه الشيخ عبدا لله بن نصير، يحطه معا الكتب الذي عنده للشيخ عبد الرحمن بن عبيد، وأخذه مني، وعطا إياه، ثم سألت ابن نصير، وقال انه وصلني واني حطيته مع كتبهم، وعبد الله بن محمد الخرجي خابر ولا ضيعت، الا انك تبي تعطا خبره، من يوم تطب فأنت اسأل، عبد الله بن حسن ابن سعيد، ومن طرف المكاتبة فلا ودنا يمرنا يوم، ما جانا منك مكاتبه، فأنت يسلمك الله لا تقاطعنا من المراسلة مع كل طارش، واخبرنا عن حالك، وحال الوالد الشيخ عبد الرحمن والإمام، والإخوان، وسلم لنا عليهم وعلى الوالد، وما حدث في طرفكم من خبر فرفعه لنا ان شاء الله، ومن لدينا الأمير وسعد ابنه، وناصر بن سليمان والإخوان يسلمون عليك، وأنت سالم والسلام، والخط على عجله، فاعذر وسامح، سامحك الله، وعفا عنك، بمنه وكرمه....
للبحث صلة.

================

جهود أسرة آل عبيد في حفظ ونسخ المخطوطات النجدية من خلال وثائقها (2/2)

المحرر
نتابع الحلقة الأخيرة عن وثائق هذه الأسرة.
وثيقة رقم (1). رسالة أخوية
(من نافع بن هبدان إلى حضرة أخينا المكرم الشيخ عبدالرحمن بن محمد عبيد سلمه الله تعالى، سلام عليكم ورحمة الله وبركاته؛ وان سالت عن حالى أخيك، لله الحمد بخير، ولا يسال الا عن حالك، وها لصدة يا أبو إبراهيم كلها، لاظنينا ها بك، ولا عهدناها منك، وان كان انك ملحقنا بعض الشره من طرف المكاتبة، فيا أخي الله المطلع تم أخينا محمد بن عامر، إني في صخونه، وهي في زيادة علي إلى دخول رمضان، وبعد دخول رمضان ولله الحمد، وانا في زيادة عافية، وأرجو ان الله يعافينا، وإياكم، من جميع الشرور، وكذلك الشوف، وإني ما أحق؟ الورقة الا الكتابة الزينة، والا المحبة، الأوله، يا أبو إبراهيم، وحق محمد المرسل ما تغيرة، إن رأيت انك تذكر لنا خطيط، تخبرنا عن الأحوال، وخطوطي لو أكثرها، ما هيب مذهبة شوق محبتكم، ولي نية إن شاء الله، إني إلى استصحيت أصلكم أشوفكم، وغير أمر عليك، بلغ سلامنا عثمان بن بشر، وعلى الأمير سويد، ومن طرفنا اخوي محمد، وبني أخينا، والجماعة، وكاتبه محمد بن عامر، الجميع ينهون السلام، ثم أنت في حفظ الله وأمانه، وحسن رعايته والسلام كذلك سلم لنا على الابن احمد "الختم".
الوثيقة رقم (2) إصلاح كتب وطلب البحث عن مخطوطات وعناوين.
بسم الله الرحمن الرحيم .
من عثمان بن منصور الى الأخ المكرم المحترم عبدالرحمن بن محمد بن عبيد سلمه الله تعالى وعافاه وأسره في الدارين وتولاه آمين . سلام عليكم ورحمة الله وبركاته؛ وموجب الخط إبلاغك جزيل السلام والسؤال عن الأحوال جعلها الله حال خير في الدنيا والآخرة، وغير ذلك بلغنا قدومكم، جعله الله أحسن مقدم، والحمد لله على السلامة والعافية، ويكون لدي جنابك ان حّنا على الحال التي رحتوا منا عليها وزيادة حتى تعلم ذلك، ثانياَ عندنا نسخ من الجامع الصغير فيها خريمات ودّنا نصلحها، مثل ما يعرف الأخ عثمان بن بشر، فضل من احسانة، تعطى شوفها عارية، وتجيكم إن شاء الله سريع، مع اول من يقبل، مثل محمد الفريّح، أو غيره، وسلم لنا على عثمان بن عيسى، وحمولتكم وعثمان بن بشر، وبن محارب، وأبو حمد، وخواص الإخوان، واذكر لنا عن حالكم، كذلك ان كان عندكم شيء من كتب الرجال، او أسماء الصحابة، تذكرونه لنا، لا كان ما تبيعون، ونشتري لي، وتنسخ من ذلك، وانتم ما هو ناقص عندنا، وانتم اهل الفضل، ومن لدينا يسلمون عليك، وأنت سالم، والسلام، والخط على عجله من الطارش.
وثيقة الرقم (3) طلب نسخ الكتب والحرص على كيفية ذلك.
بسم الله الرحمن الرحيم .
من احمد بن إبراهيم عيسى الا الأخ المكرم الا حشم احمد بن عبدالرحمن بن عبيد سلمه الله تعالى، سلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وموجب الخط إبلاغ جنابك السلام، والسؤال عن حالك، لازالت بخير إن شاء الله؛ بعده الواصل إليك خمسة كراريس من شرح النونية، وثلاثة كراريس بياض، وباقي الكراس الذي كتبت لك أبيات النونية، لاتركمها، خل كل بيت سطر، ان شاء لله، وهذا ما لزم، مما يبد مع الازم، وسلم لنا على العيال والأمير والجماعة، ومن لدينا الأمير، وعثمان، ينهون السلام، وأنت في أمان الله والسلام.
11/ل/1315ه.
وثيقة رقم (4) كشف بالكتب الموجودة.
بيان الكتب التي أسمها معروف، أول ذالك جلاء الا فهام لابن القيم، والقطر في النحو، وجلدين من تفسير البغوي، شرح الجامع الصغير جلدين، جلد من تفسير الو احدي، وكتاب حسين بن النعمي في هدم القباب، كتاب في أصول الفقه لابن عبدالقوي، وكتاب فقه منقطع عنوانه، شرح النخبة، شرح شذور الذهب، الكلم الطيب، اقتضاء الصراط المستقيم، تاريخ الكلاباذي، وجلد من صحيح البخاري، شرح الشنشوري في والفرايض، مشكاة المصابيح، كتاب العلو للذهبي، شرح الأربعين لابن حجازي، تميز الطيب من الخبيث، مجموع خطب وجدول، وشرح خالد على الاجروميه، ونبذ من التجويد، ومتن الشاطبية، أوراق من المستوعب، وشرح دليل الطالب.
وقد وكلت على حفظ الكتب المذكورة، وسحارتهن إبراهيم بن احمد بن عبيد حيث كان أهلاً للوكالة، وذلك بعد ما استعفي أخوه سليمان، في الوكالة.
قال ذالك ممليه عبدالله بن عبدالعزيز العنقري، وكتب من إملائه أحمد بن عبدالعزيز بن سلمان، وصلى الله على محمد 19آخر 1337ه. .
وثيقة رقم (5) نسخ كتاب وسؤال فقهي
بسم الله الرحمن الرحيم .
من أحمد بن إبراهيم بن عيسى الى الأخ المكرم أحمد بن عبدالرحمن بن عبيد سلمه الله تعالى، وأسبغ عليه نعمه، ووالاه، سلام عيكم ورحمه الله وبركاته، والخط وصل وصلك الله الى خير، وتذكر أنكم تنسخون في حادي الأرواح، ولا هو بريّض، وبعده تنسخون كتابنا، وهذا المأمول فيك جزأك الله خير، لكن حّنا حراص على التعجيل، لأجل أن الأصل لواحد من أهل حايل، وحنا ندافعة، كاد ننسخه، وتسئل في كتابك، عن وقف على الضعيف من الذرية، وهل يدخل فيهم ولد البنات، وأولاد بنات الابن، فأعلم ان أولاد البنات، لا يدخلون في الوقف على الذرية، إلا بنص، أو قرينه، والنص ان يقول ؛ وقف على ذريتي، وأولاد البنات، والقرينة مثل أن يقول من مات عن ولد فنصيبه لولده، وكذلك أولاد بنات الابن ما يدخلون، إلا بنص، او قرينة، والله اعلم . وهذا ما لزم شرحه، وسلم لنا على العيال، والأمير والجماعة ومن لدينا الابن، والأمير، وسليمان بن معيوف، ينهون السلام وأنت سالم، والسلام 5/ر1316/1ه . وأما بنات الابن فهم يدخلون.
وثيقة رقم (6) طلب الحصول على استعارة كتاب.
بسم الله الرحمن الرحيم
من احمد بن إبراهيم بن عيسى الى الأخ المكرم أحمد بن عبدالرحمن بن عبيد سلمه الله تعالى، سلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد من طرف كتاب المطلع على كتاب المقنع، ودي أطالع فيه كم يوم، تفضل بإرساله مع ثقة، جزيت خير وسلم لنا على العيال، والأمير، ومن لدينا، عبدالله، وبراك يسلمون عليك والسلام . 20/ب/1319ه.
وثيقة رقم (7) طلب بعث الكتب والنسخ.
من أحمد بن محمد بن عبيد إلى جناب الأخ المكرم المحب أحمد بن عبدالرحمن بن عبيد، لطف الله لنا، وله، في الدنيا، والآخرة، وسلك بنا، وبة، سبيل من نجا يوم يحق الحق بالساهرة، آمين سلام عليكم، أيها الأخ المحب ورحمة الله وبركاته، وموجب الخط السلام والسؤال عن حالك، لا زلنا بأحسن الأحوال، وغير انك، بتولي الخط مع ناصر بن عبدالكريم، وذكر لك فيه، يفيض على محمد الريال، ومن طرف المنتهى من عميم، إحسانك تفيض الجلد الأول والثاني، على عبدالله بن حواس، إني مغيبه، لان صاحبه ملزمني، ويبي يّروح لي قرطاس للجلد الثاني، من مكة، مع الحاج هذا ما لزم، وبّلغ سلامنا الأولاد والحمولة، كافة، ومحمد الأحيدب، وإخوانه ومن لدينا كافة بخير، ويهدون السلام، وأنت بحفظ الله وأمانه والسلام. 20ر 1308ه .
وثيقة رقم (8) طلب نسخ كتب وإرسال البعض.
من احمد بن محمد بن عبيد إلى جناب شريف الجناب الأخر المكرم الأحشم أحمد بن عبدالرحمن بن عبيد، سلمه الله تعالى، ورعاه وأصلح له أمر دينه ودنياه، آمين سلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وموجب الخط إبلاغ جنابك المكرم جزيل السلام، والسؤال عن حالك لا زالت بأحسن الأحوال، وغير ذلك أخي سلمك الله، نسيت اذكر لك من جهة المجلد الأول من المنتهى، لّزم علّى، أخ لك من أهل حائل، عبد الله بن خلف، النسخة، من غير أمر على جنابك، ترسله، جزيت عني خير، والبرهانية، وان كان عندكم من كتب المذهب، تعير وناه مده يسيرة، نرسله إن شاء الله متى ما بغيتوا، واذكر للابن محمد آل الحمد سلمه الله، نقلاً بعد السلام عليه، أخذنا من ناصر بن عبدالكريم الريال، يفيضه عليه إن شاء الله، وغير مامور، بلغ السلام الابن المكرمين، محمد وإخوانك، وركيان، وسليمان بن دايل، وعمتي وكافة الحمولة، ومن لدينا كافة، يسلمون، وخط على عجله فسامح. وأنت بحفظ الله وأمانه والسلام. ومحمد الله يسلمه، دخل يحييه واستعجلن 1308ه..
وثيقة الرقم (9) تحديد سعر أجرة النسخ .
من حمد بن عبدالعزيز العرينى، إلا الأخ المكرم محمد بن عثمان بن بشر سلمه الله تعالى وعافاه، ووفقه وهداه، آمين سلام عليكم ورحمة الله وبركاته. وموجب الخط السلام السؤال، عن حالك وبعد يا أخي من طرف أحمد بن عبيد، طلب مني اذكر لك من طرف أجره الوالد الله يغفر له أحمد، على نسخ الكتاب بريالين والاصل لاحمد وِانا حاضره، ومن طرف يا أخي الكتاب السيرة، كزها مع يد حفية، إن بغا يقبل أحد قبل يطب بن عرفج، وإلا، لازم فيضها على بن عرفج، هذا وسلم لنا على الابن عبدالله، وحمد بن سعيد، وان بدا لازم، فالمحب يتشرف، ومن لدينا الإخوان يسلمون، والسلام.
وثيقة الرقم (10) سؤال فقهي وبشان كتاب..
بسم الله الرحمن الرحيم
من أحمد بن إبراهيم بن عيسى الى الأخ المكرم علي بن عبدالله بن حمد سلمه الله تعالى، سلام عليكم ورحمة الله وبركاته، والخط وصل، وصلك الله الى خير، وبعده من طرف ما ذكرت انك قلت علىّ الطلاق بالثلاث، ان ولدي ما يضرب عندي الشغل دور السنة، وإن قدم عليكم بعد شهرين، قبل تمضي السنة، واشتغل معكم في الكد قبل مضي دور السنة، فهذا طلاق معلق على شرط، ، والشرط وُجد، فتطلق زوجتك ثلاثاَ، بغير شك، ولا تحل لك إلا بعد زوج، ولو أن ولدك يوم طب عليكم منعتوه، لا يشتغل معكم حتى تمضي السنة، كان ما جاء خلاف، ولكن هذ الذي قسم الله، وعسى ان يكون خيره وسلم لنا على من عز عليك والسلام. (الختم ) . بسم الله الى الأخ المكرم أحمد بن عبدالرحمن بن عبيد سلمه الله تعالى سلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد من طرف الكتاب أبقه عندك، لين نشوف يد حفية، نذكر لك تفيضه، علينا إن شاء الله، وسلم لنا على العيال، والأمير والسلام. 9/ل/1316ه .
وثيقة الرقم (11) حصر بعض الكتب ومبيعها، في عام 1253ه .
"مع وجود شطب لبعض الكتب"
إثبات إلّي بّعينا من الكتب: عند عبدالله بن حسين الصانع في 8/رجب /1253ه . الجزء والثاني من تاريخ الجوزي . شرح فصول بقراط لإبن صادق، الثاني من شرح الجمل لإبن عصفور، الصفوة للفيروزبادي، مجموع فيه أوراق وفيه قطعة من نونية بن القيم، مجموع فيه نحر العّلوب وفقة القلوب، وشرح أسماء الله الحسني وغيره، مجوع تصوف أيضاَ، مجموع تصوف، مجموع إجازات، مجموع خطه مغربي، أيضاً مجموع قطع الثمن فيه أسماء رجال، أيضاً مجموع صغير فيه فقه حنيفة، شرح الثمد في المنطق، شرح الفن الثالث من المعاني والبيان، حاشية الحفيد في المعاني والبيان، ايضاَ مجموع أوله كشف النقاب و..، وكتابين تصوف، والتفا الاولات؟. ونسخة في الكيميا. والجزء الثالث من الروض الأنف وقطعه سيرة غادي أوله وتاليه، وتفسير الأحكام لابن غنام الجميع إحدى عشر عند علي ابن الصانع يبيعهن .
وثيقة رقم (12) أسماء الكتب .
متن التحرير بخط مؤلفه، ومعه نسختين في الصرف مخرومات،
تنقيح الموضوعات للسيوطي، شرح منظومة الطنطراني قطع الثمن لطيف
الأول في المبدع الى البيع، الثاني في المبدع من النكاح الى أخره،
الثاني في الهدي النبوي، الأول فيها الزركشى الى البيع وفيه خرم:
الأول من المنتقى الى السلم، قطاعة حمرا، قطع النصف فيها أوراق فقه.
مجموع فيه دفع شبهة التشبيه لأبن الجوزي، ورده على ابن الزغونى ماتم، وفية ايضاَ المصعد الأحمد في ختم مسندا الإمام أحمد، وفية ايضا رد على الشيعة، وفية ايضاً قاعدة في الصبر والشكر، لشيخ الإسلام، ابن تيمية، وغيره أوراق. مجموع فيه شرح لاميه العجم، وشرح الخزرجية، وكراريس من حاشية الإقناع، كتاب التصريح شرح التوضيح للشيخ خالد مجلدين . ايضاَ حاشية على التوضيح، كتاب اللطف في الوعظ لابن الجوزي، وظهر كتاب غريب القران، وكتاب في مناقب الصالحين عند الدلال،
وكتاب المرقاة الوضية في طبعات الحنفية. - يلحظ على يمين الورقة أرقام حسابية لبعض الكتب. وقد بلغت خمس وثلاثين ريال- .
(سنتابع الحلقة الثالثة بمشيئة الله تعالى في قراءة لبعض نوادر الوثائق المحفوظة لدى هذه الأسرة في حلقة أخرى.)
================


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق