السبت، 13 ديسمبر 2014

تحضير درس العلوم تحليل خطبة النبي صلى الله عليه وسلم حجة الوداع للسنة الثالثة ثانوي


تحضير درس العلوم تحليل وثيقة خطبة النبي صلى الله عليه وسلم حجة الوداع للسنة الثالثة ثانوي


الكفاءة المرحلية
القدرة على التمسك بالقيم الإنسانية الواردة في خطبة حجة الوداع 
الكفاءة المستهدفة
تحليل وثيقة حجة الوداع وإبراز ما تضمنته من أحكام وتوجيهات ، وحاجة المجتمع الدولي اليوم إليها 
العناصر المفاهيمية المستهدفة للبناء
المناسبة والظروف – تحليل نص الخطبة – الأحكام والتوجيهات التي تضمنتها

المناسبة والظروف : مكث رسول الله صلى الله عليه وسلم بالمدينة المنورة تسع سنين لم يحج ، ثم أذن في الناس بالحج في السنة العاشرة ، فبعد أن تعلم المسلمون أحكام الصلاة والصيام والزكاة بقي لهم تعلم أحكام آخر ركن من أركان دينهم وهو الحج ، فسار بهم رسول الله صلى الله عليه وسلم لأداء مناسك هذه الفريضة وهو يقول لهم :" خذوا عني مناسككم فلعلي لا أحج بعد عامي هذا "، ثم ألقى خطبته هذه في اليوم التاسع من ذي الحجة من جبل الرحمة في عرفات أمام جموع غفيرة من الصحابة وقد نزل في ذلك قوله تعالى :" اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا " المائدة : 03لقد كانت خطبة الوداع - التي تخللت شعائر الحج –لقاءً بين أمة ورسولها؛ كان لقاء توصية ووداع. توصيةَ رسول لأمته، لخص لهم فيه أحكام دينهم ومقاصده الأساسية في كلمة جامعة مانعة، خاطب بها صحابته والأجيال من بعدهم، بل خاطب البشرية عامة، بعد أن أدى الأمانة وبلَّغ الرسالة ونصح للأمة في أمر دينها ودنيها. لقد أنصتت الدنيا بأسرها - بلسان حالها ومقالها - لتسمع قوله صلى الله عليه وسلم وهو يُلخص لأمته - بل للبشرية جمعاء - مبادئ الرحمة والإنسانية، ويرسي لها دعائم السلم والسلام، ويقيم فيها أواصر المحبة والأخوة، ويغرس بأرضها روح التراحم والتعاون؛

الأحكام المستفادة
الكلمات الصعبة
المقطع

* حرص النبي صلى الله عليه وسلم على بيان كل ما فيه خير وصلاح للناس في دينهم ودنياهم .
* استحباب فتح الخطب الدينية والمناسبتية بالحمد والاستغفار ..
* وجوب توحيد الله تعالى والتصديق بنبوة محمد صلى الله عليه وسلم 
مَنْ يَهْدِه اللَّهُ فلا مضل له: أي من يقدر له الهداية فلا أحد يستطيع أن يضله ، وكذلك لا أحد يستطيع أن يخرجه من الهداية إذا هدى هداية التوفيق.ومَنْ يُضْلِلِ فَلا هَادِيَ لَهُ : أي من يقدر له الضلالة فلا أحد يهديه، سواء كان في الضلالة وأراد أحد أن ينتشله منها أم لا .
الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونتوب إليه ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له ، وأشهد أن لا اله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله . أوصيكم عباد الله بتقوى الله وأحثكم على طاعته وأستفتح بالذي هو خير ، أما بعد أيها الناس اسمعوا مني أبين لكم فاني لا أدري لعلي لا ألقاكم بعد عامي هذا في موقفي هذا 
* حرمة دماء المسلمين وأعراضهم في الإسلام
*حرمة القتل والزنا والقذف في الإسلام 
*وجوب المحافظة على الأمانات وأدائها إلى أهلها 

أعراضكم : ج عرض وهو موضع المدح والذم في الإنسان ويطلق على الشرفيومكم هذا : يوم عرفة التاسع من ذي الحجةشهركم هذا : ذو الحجة
أيها الناس : إن دماءكم وأعراضكم حرام عليكم إلى أن تلقوا ربكم كحرمة يومكم هذا في شهركم هذا في بلدكم هذا ، ألا هل بلغت اللهم فاشهد ، فمن كانت عنده أمانة فليؤدها إلى من ائتمنه عليها ، 
· حرمة الربا في الجاهلية
· الإسلام يجب ما قبله
· لا محاباة في الاسلام
ربا الجاهلية موضوع : باطل و متروك لا حكم له ولا يعتد به 
وان ربا الجاهلية موضوع ، ولكن لكم رؤوس أموالكم لا تظلمون ولا تظلمون وقضى الله أنه لا ربا ، وان أول ربا أبدأ به ربا عمي العباس بن عبد المطلب .
· حرمة الثأر في الإسلام لما يشتمل عليه من تعد على الأبرياء .
دماء الجاهلية موضوعة : ساقطة لا أثر لها ، فالإسلام يجب ما قبله
وأن دماء الجاهلية موضوعة ، وان أول دم نبدأ به دم عامر بن ربيعة بن الحارث بن عبد المطلب
الإسلام يجب ما قبله 
* نبذ الإسلام لكل التقاليد و العادات الفاسدة المنافية لتعاليمه
* استحسان الإسلام لبعض العادات الحسنة في الجاهلية كالسدانة والسقاية لما فيها من تعظيم للبيت وخدمة الحجاج
مآثر : تقاليد وعادات ومفاخر الجاهلية
وان مآثر الجاهلية موضوعة غير السدانة والسقاية 
*مشروعية القصاص والدية في الإسلام
العمد : القتل المتعمدقود : هو القتل بالقتل أي مجازاة القاتل بالقتل شبه العمد : هو الاعتداء الذي يفضي الى الموت
والعمد قود وشبه العمد ما قتل بالعصا والحجر وفيه مائة بعير ، فمن زاد فهو من أهل الجاهلية، ألا هل بلغت اللهم فاشهد.
* التحذير من كيد الشيطان ووسوسته ووجوب مخالفته
تحقرون : تستخفون
أما بعد أيها الناس : إن الشيطان قد يئس أن يعبد في أرضكم هذه ، ولكنه قد رضي أن يطاع فيما سوى ذلك مما تحقرون أعمالكم فاحذروه على دينكم 
* بيان ما كان يفعله أهل الجاهلية من التلاعب بحرمة الأشهر الحرم من تأخير حرمة شهر الى شهر آخر
النسي : تأخير حرمة شهر الى شهر آخر كما كانت الجاهلية تفعله من تأخير حرمة محرم اذا هل وهم في القتال الى شهر صفرليواطئوا: ليوافقوا بتحليل شهر وتحريم آخر بدله
أيها الناس إنما النسي زيادة في الكفر يضل به الذين كفروا يحلونه عاما ويحرمونه عاما ليواطئوا عدة ما حرم الله فيحلوا ما حرم الله ويحرموا ما أحل الله 
· بيان ما كان يصنعه أهل الجاهلية من أداء الحج في غير وقته المعلوم
· بيان الأشهر الحرم في الإسلام وتطابق الزمن مع أسماء الأشهر المقسم عليها بعد التلاعب بها من العرب في الجاهلية
وان الزمان قد استدار كهيئته يوم خلق الله السماوات و الأرض: حيث حج رسول الله في الشهر المخصص للحج وهو ذو الحجة بعدما كان العرب يجعلون حجهم كل عامين في شهر معين فيحجون في ذي الحجة عامين ثم يحجون في المحرم عامين وهكذا ..
وان الزمان قد استدار كهيئته يوم خلق الله السماوات والأرض ، وان عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهرا في كتاب الله يوم خلق الله السماوات والأرض ، منها أربعة حرم ثلاثة متواليات وواحد فرد : ذو القعدة وذو الحجة والمحرم ، ورجب مضر الذي بين جمادى وشعبان ، ألا هل بلغت اللهم فاشهد. 
* بيان بعض من حقوق الأزواج على بعضهم البعض 
*وجوب حسن التعامل مع النساء
* تكريم الاسلام للمرأة 

لكم أن لا يواطئن فرشهم غيركم : لا تأذن الزوجة بالدخول عليها أحدا يكره الزوج دخولهتعضلوهن : تمنعوهن غير مبرح : غير شديد عوان : العاني هو الأسير وهو كل من ذل واستكان وخضع والمعنى تعينوهن 

أما بعد أيها الناس إن لنسائكم عليكم حقا ولكم عليهن حق ، لكم أن لا يواطئن فرشهم غيركم ، و لا يدخلن أحدا تكرهونه بيوتكم إلا بإذنكم ولا يأتين بفاحشة ، فان فعلن فان الله قد أذن لكم أن تعضلوهن وتهجروهن في المضاجع وتضربوهن ضربا غير مبرح ، فان انتهين وأطعنكم فعليكم رزقهن وكسوتهن بالمعروف ، واستوصوا بالنساء خيرا ، فإنهن عندكم عوان لا يملكن لأنفسهن شيئا ، وإنكم إنما أخذتموهن بأمانة الله واستحللتم فروجهن بكلمة الله فاتقوا الله في النساء واستوصوا بهن خيرا ، ألا هل بلغت اللهم فاشهد.

*التذكير بأخوة المسلمين ووجوب المحافظة عليها بالقول والعمل 
* تحريم أكل أموال الناس بالباطل 
المعاملات المالية في الاسلام تقوم على التراضي لا الاكراه
* وجوب الاحتكام إلى كتاب الله وسنة نبيه عليه الصلاة والسلام في كل القضايا والمشكلات ، وعند التنازع أو الاختلاف


أيها الناس إنما المؤمنون إخوة ولا يحل لامرئ مال أخيه إلا عن طيب نفس منه ، ألا هل بلغت اللهم فاشهدفلا ترجعوا بعدي كفارا يضرب بعضكم رقاب بعض ، فاني قد تركت فيكم ما إن أخذتم به لن تضلوا بعده كتاب الله وسنة نبيه ، ألا هل بلغت اللهم فاشهد

 هل تبحث عن درس أو تحضير إختبار او فرض  تمارين أو بحوث !؟

استعمل محرك بحث التعليم نت الشامل

ليساعدك للوصول الى هدفك

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق