الجمعة، 14 نوفمبر 2014

آية الله الحيدري : جملة من علماء الإمامية : لا ملازمة بين آية " أولي الأمر " والعصمة

آية الله الحيدري : جملة من علماء الإمامية : لا ملازمة بين آية " أولي الأمر " والعصمة

بسم الله الرحمن الرحيم . .


من أكثر الآيات التي يستشهد بها كثير من المخالفين على العصمة آية ( أولي الأمر ) . .

وقد كتبت موضوعا قبل فترة بعنوان :

محاولتهم تحريف آية ( أولي الأمر ) يدل على أن ظاهرها لا يتوافق مع استدلالهم! [ وثيقة ] ]




ونضيف اليوم كلام آية الله الأستاذ المدرس بالحوزة العلمية
كمال الحيدري
الحاصل على إجازة من آية الله الآملي .



قال في درس ( مفاتيح عملية الاستنباط الفقهي (397) التاريخ : 15/01/2014 :
وافتراض الطاعة كما يقال اعم من أن يكون معصوماً لأنه الآن المرجعية والولاية ومقام الولاية أيضاً مفترض الطاعة ولكن معصوم؟لا ملازمة بين العصمة وبين افتراض الطاعة . . . أ.هـ


وقال أيضا في درس : ( مفاتيح عملية الاستنباط الفقهي (446) , بتاريخ : ( 19/05/2014 ) : تقول سيدنا هذا افتراض الطاعة على الخلق يلزم منه العصمة ؟ بيني وبين الله إذا استطعت أن تثبت بنص جلي هذه الملازمة نعم أمّا إذا لم يثبت إلّا بنص خفي بعد القضية تكون اجتهادياً نظرية إذن لا يمكن جعلها ركناً من الأركان، إذا استطعت أن توضعها بنحو النص الجلي فبها ونعمة كما أنها جملة من الأعلام قالوا أن آية اطعيوا الله واطعيوا الرسول وأولي الأمر منكم هذه دالة على عصمة أولي الأمر لإطلاق الطاعة الجواب هذا ذهب إليه جملة من الأعلام وجملة من الأعلام الإمامية ذهبوا على عدم دلالتها على العصمة إذن هي من النص الجلي أو من النص الخفي؟ تكون من النص الخفي طبعاً توجد رواية عن سليم ابن قيس عن أمير المؤمنين بأن قال أن هذه الآية دالة على العصمة ولكنه الكلام هل هو نص جلي أو نص خفي أ.هـ



أقول : 

في النص الثاني آية الله الحيدري ينقل رأي جملة من علماء الإمامية لا أنه يتكلم عن رأيه الشخصي , وعليه : فلا يقال أن كلام الحيدري لا يلزمنا .




والحمد لله رب العالمين . .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق