السبت، 29 نوفمبر 2014

حضور ابوبكر و عمر دفن النبي و لم يكونا في السقيفة

طرح المخالف شبهة ان ابوبكر و عمر لم يحضرا دفن النبي صلى الله عليه وسلم 
=======
الجواب 

النبي دفن ليلة الاربعاء بعد منتصف اليل اي الساعة الثانية بعد منتصف الليل على اسوء الاحتمالات
فكيف يمكن ان يكون هناك اجتماع للانصار في الساعة الثانية بعد منتصف الليل في تلك الايام وهم ليس عندهم مايبقيهم الى هذا الوقت المتأخر من الليل


================

ابا بكر الصديق هو من اشار على الصحابة بدفن الرسول في الموضع الذي دفن فيه

الشمائل المحمدية - الترمذي - ص 201 
372 - حدثنا أبو كريب محمد بن العلاء ، حدثنا أبو معاوية عن عبد الرحمن بن أبي بكر ( هو ابن المليكي ) عن أبي مليكة عن عائشة قالت : " لما قبض رسول الله صلى الله عليه وسلم اختلفوا في دفنه ، فقال أبو بكر : سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم شيئا ما نسيته ، قال : ما قبض الله نبيا إلا في الموضع الذي يجب أن يدفن فيه . ادفنوه في موضع فراشه . " ( صحيح ) .

مسند أبي يعلى - أبو يعلى الموصلي - ج 1 - ص 31 
حدثنا جعفر بن مهران السباك حدثنا عبد الاعلى بن عبد الأعلى السامي عن محمد بن إسحاق قال حدثني حسين بن عبد الله عن عكرمة عن بن عباس قال لما أرادوا أن يحفروا لرسول الله صلى الله عليه وسلم وكان أبو عبيدة بن الجراح يضرح يحفر لأهل مكة وكان أبو طلحة زيد بن سهل هو الذي كان يحفر لأهل المدينة وكان يلحد فدعا العباس رجلين فقال لأحدهما اذهب إلى أبي عبيدة وللآخر اذهب إلى أبي طلحة اللهم خر لرسولك فوجد صاحب أبي طلحة أبا طلحة فجاء به فلحد لرسول الله فلما فرغ من جهاز رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الثلاثاء وضع على سريره وقد كان المسلمون اختلفوا في دفنه فقال قائل ندفنه في مسجده وقال قائل بل يدفن مع أصحابه فقال أبو بكر إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ما قبض نبي إلا دفن حيث قبض فرفع فراش رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي توفي فيه فحفر له تحته ثم دعي الناس على رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلون عليه إرسالا الرجال حتى إذا فرغ منهم أدخل النساء حتى إذا فرغ من النساء أدخل الصبيان ولم يؤم الناس على رسول الله صلى الله عليه وسلم أحد فدفن رسول الله صلى الله عليه وسلم من أوسط الليل ليلة الأربعاء


وهذا كاف لتضعيف رواية عروة المرسلة فابو بكر لم يكن في الانصار بل كان حاضرا واشار في دفن النبي حين اختلفوا فيه

====================================

شرح معاني الآثار - أحمد بن محمد بن سلمة - ج 1 - ص 514
حدثنا فهد قال ثنا يوسف بن بهلول قال ثنا عبدة بن سليمان عن محمد بن إسحاق عن فاطمة بنت محمد عن عمرة بنت عبد الرحمن عن عائشة رضي الله عنها قالت ما علمنا بدفن رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى سمعنا صوت المساحي في آخر الليل الليلة الأربعاء

فلا قيمة بعد ذلك لذكر حديثك
وسبب تأخر دفن النبي هو انشقاق الانصار في سقيفة بني ساعدة لمبايعة سعد بن عبادة خليفة وبفضل ذهاب ابو بكر وعمر وابو عبيدة فحاجج عمر الانصار فقال:

المصنف - ابن أبي شيبة الكوفي - ج 8 - ص 572
( 3 ) حدثنا حسين بن علي عن زائدة عن عاصم عن زر عن عبد الله قال : لما قبض رسول الله ( ص ) قالت الأنصار : منا أمير ومنكم أمير ، قال : فأتاهم عمر فقال : يا معاشر الأنصار ! ألستم تعلمون أن رسول الله ( ص ) أمر أبا بكر أن يصلي بالناس ؟ قالوا : بلى ، قال : فأيكم تطيب نفسه أن يتقدم أبا بكر ، فقالوا : نعوذ بالله أن نتقدم أبا بكر

فبايع الناس ابو بكر وانثالوا عليه لمبايعته ولم يستغرق ذلك اكثر من ساعة فتمت البيعة
لكن بني هاشم غضبوا لعدم مشاورتهم في الامر فتأخر دفن رسول الله لان بني هاشم هم عصبة الرسول وهم من يتولى تغسيله وتجهيه ودفنه 
فتأخر الدفن الى مابعد مبايعة بني هاشم لابي بكر بالخلافة
بني هاشم كانوا كلهم غاضبين وهم من كان يحيط بجسد النبي المسجي بينهم فلم يكن هناك سبيلا للوصول الى الجسد وهو بينهم وهم غاضبين فتكون فتنة يقع بها المسلمين وربما يتقاتلون على جسد النبي 
فاراد الشيخان ان يبايع بني هاشم اولا فلما بايع بني هاشم وبايع علي والزبير في اليوم الثاني تم الدفن بعد ان سلم بني هاشم بالامر لابي بكر وبايعوه
=========

ابن حجر يقول انه يبعد ان يكون ابو بكر نسي تكفين النبي مع قرب عهده به
وهذا يعني انه عند ابن حجر ان ابا بكر حضر الدفن وشاهد عملية التكفين والكفن ويبعد ان يكون ابا بكر سأل لانه نسي لكنه سأل عائشة بصيغة الاستفهام توطئة لها بالصبر على موت ابيها بتذكيرها بمصيبة زوجها رسول الله 
وعند الصحابة ان من ذكر مصيبة فقد رسول الله هانت عليه مصيبته
لم يعترف الا في خيالك لانه كلامه الصريح ان ابا بكر حضر الدفن وكان يعلم ماكفن فيه الرسول ومتى دفن لكنه سأل عائشة سؤالا استنكاريا ليصرف نظرها الى موت رسول الله ليذكرها بتلك المصيبة التي تهون معها كل المصائبفهو اراد ان يقول لها يابنية لاتحزني على موتي لانه بالامس القريب مات الذي هو خير مني وكفنتموه ودفنتموه
لكن حال ابن حجر هو حال شراح الاحاديث جميعا فهم يغطون شرح الحديث بكل احتمالات الشرح

وقول ابن حجر ((يحتمل )) دليل على ان لايتبنى هذا الراي والمعلوم ان الدليل اذا تطرق له الاحتمال بطل الاستدلال به


==============
هم بعدما غسلوا الرسول وجهزوه احتاروا اين يدفنوه
فقال لهم ابو انه سمع من الرسول بذلك علما ان النبي يدفن حيث يقبض
فباشروا برفع السرير وباشروا بالحفر وابو بكر موجود لانه صاحب المشورة والراي المطاع وهو الخليفة 
والحفر لايستغرق ساعة 
وبعد بيعة الصديق كل اهل المدينة الانصار وغيرهم انثالوا عليه ليبايعوه في المسجد 
فالانصار كلهم في المسجد للبيعة 
فلماذا يذهب ابو بكر اليهم وهم اصلا في المسجد مجتمعين ليبايعوه انثيالا كما يعبر الامام على بيعة ابي بكر

ثانيا روايتك الضعيفة تقول ان ابا بكر وعمر ذهبا للانصار ولم يحضرا الدفن
فالى اين ذهبا للانصار ؟ وفي اي مكان ؟ 
فانه لايوجد للانصار مكان محدد يجتمعون به وبيوتهم منتشرة وليس لهم محلة معينة بذاتها من محلات المدينة مجتمعين بها
والمدينة قطرها مايقارب 8 كلم كمدينة والانصار منتشرين ضمن دائرة قطرها 8كلم اي انهم غير مجتمعين في محلة معينة من محلات المدينة 
الا اذا قلت انهم كانوا مجتمعين في السقيفة
وهذا باطل لان اجتماعهم في السقيفة كان قبل يوم وليلة من دفن الرسول وليس في لحظة دفنه واجتماعهم في السقيفة كان الغاية منه انتخاب خليفة وقد تم ذلك وانتخبوا ابا بكر 

وابو بكر صعد المنبر في يوم الثلاثاء ودعا الناس لبيعته فانثالوا عليه يبايعوه وهم الانصار والمهاجرين
==================
 أخرج ابن زنجويه عن عمر مولى غفرة قال : لما ائتمروا في دفن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال قائل : ندفنه حيث كان يصلي في مقامه ...وقال أبو بكر : معاذ الله أن نجعله وثنا يعبد ... وقال آخرون : ندفنه في البقيع حيث دفن إخوانه من المهاجرين... قال أبو بكر : إنا نكره أن يخرج قبر رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى البقيع فيعوذ به من الناس من لله عليه حق، وحق الله فوق حق رسوله صلى الله عليه وسلم، فإن أخرجناه ضيعنا حق الله ، وإن أخفرناه ، أخفرنا قبر رسول الله صلى الله عليه وسلم ... قالوا : فما ترى أنت يا أبا بكر ؟ قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ما قبض الله نبيا قط إلا دفن حيث قبض روحه ...قالوا : فأنت والله رضيّ مُقنِع ، ثم خطوا حول الفراش خطا ثم احتمله عليّ والعباس والفضل وأهله ، ووقع القوم في الحفر، يحفرون حيث كان الفراش."

" روى الإمام أحمد بسنده... عن عبد العزيز بن جريج أن أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم لم يدْروا أين يقبرون النبي صلى الله عليه وسلم ، حتى قال أبو بكر : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : لم يقبر نبي إلا حيث يموت ... فأخروا فراشه ، وحفروا تحت فراشه صلى الله عليه وسلم...// وأخرجه عبد الرزاق/ وابن سعد من حديث ابن عباس .../ وصححه الألباني.

* وروى أبو يعلى ... عن عائشة قالت : اختلفوا في دفن النبي صلى الله عليه وسلم حين قُبض، فقال أبو بكر : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول :لا يُقبض النبيُّ إلا في أحَبِّ الأمكنة إليه ... فقال : ادفِنوه حيث قُبض .

* ورواه الترمذي =... عن عائشة قالت : لما قبض رسول الله صلى الله عليه وسلم ، اختلفوا في دفنه ، فقال أبو بكر: سمعت من رسول الله شيئا ما نسيته ؛ قال : ما قَبض الله نبيّـاًً إلا في الموضع الذي يُحب أن يدفن فيه... ادفنوه في موضع فراشه ./ صححه الألباني .
وأخرج ابن أبي شيبة...عن ابن جريح عن أبيه أنهم شكوا في قبر النبي صلى الله عليه وسلم أين يدفنونه ؟ فقال أبو بكر : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : إن النبي لا يحول عن مكانه ، يدفن حيث يموت...فنحوا فراشه فحفروا له موضع فراشه ...

*وأخرج البيهقي في الدلائل ، وأبو يعلى في مسنده ، من رواية ابن عباس قال : ... ، وقد كان المسلمون اختلفوا في دفنه ، فقال قائل : ندفنه في مسجده ، وقال قائل : يدفن مع أصحابه ... فقال أبو بكر : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ما قبض نبي إلا دفن حيث قبض ، فرُفع فراشُ رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي توفي عليه ، فحُفر له تحته... 

* وروى البيهقي =... عن محمد بن جعفر بن الزبير قال : لما مات رسول الله صلى الله عليه وسلم اختلفوا في دفنه ، فقالوا :كيف ندفنه ؟ مع الناس أو في بيوته ؟ فقال أبو بكر :إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ما قبَض الله نبيـا إلا دُفن حيث قُبض ...فدفن حيث كان فراشه رفع الفراش وحفر تحته . "



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق