الاثنين، 17 نوفمبر 2014

ضعف رواية ابن لفاطمة اسمه محسن




روى الامام أحمد بن حنبل في مسنده (2 \ 236 ) (413 و 730 ) حدثنا يحيى بن آدم حدثنا إسرائيل عن أبي إسحاق عن هانيء بن هانيء عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال ... فلما ولد الثالث سميته حربا فجاء النبي صلى الله عليه وسلم فقال أروني ابني ما سميتموه قلت حربا قال بل هو محسن ثم قال سميتهم بأسماء ولد هارون شبّر وشبير ومشبّر ) .
ورواه الحاكم في المستدرك على الصحيحين ( 11 \ 35 ) والبخاري في الأدب المفرد ( 823 ) وابن حبان في الصحيح ( 15 \ 410 ) والبزار ( 1997 ) والبيهقي في السنن الكبرى ( 6 \ 166 ) والطبراني في الكبير ( 3 \ 161 ) والدولا بي في الذرية الطاهرة ( 94 ) وأحمد في فضائل الصحابة ( 1323 ) من طرق عن اسرائيل مثله به ... .
وقال الحاكم : هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه .
ورواه البيهقي في السنن الكبرى ( 7 \ 63 ) من طريق اخرى عن يونس بن أبي إسحاق عن أبيه عن هانيء بن هانيء عن علي رضي الله عنه قال وذكره .
رواه الطبراني ( 3 \ 162 ) من طريق يحيى بن زكريا بن أبي زائدة عن أبيه عن أبي إسحاق عن هانيء بن هانيء عن علي رضي الله عنه قال وذكره .. .
قلت : ومدار الروايات كلها على أبي إسحاق عن هانيء بن هانيء عن علي 
وقد حسن الحديث الشيخ شعيب في الاحسان وضعفه الشيخ ناصر رحمه الله في موضعين الاول السلسلة الضعيفة ( 3706 ) وفي ضعيف الادب المفرد .
وكات عليل شيخنا الالباني رحمه الله له يرجع الى اختلاط أبي اسحاق السبيعي وتدليسه والثانية : ترجيحه لجهالة هانيءبن هانيء .
والذي يبدو لي والله أعلم : أن كلام الشيخ في أبي اسحاق في هذا الموضع فيه نظر إذ إن الحديث رواه جماعة عن أبي إسحاق منهم أبناؤه .
لكن بقي امر التدليس وفيه تفصيل عندي في مثل من كان كأبي اسحاق السبيعي وعنعنته .
لكن يضاف إلى كلام شيخنا رحمه الله ما قاله الحافظ ابن حجر في التهذيب ( 8 \ 59 ) ( فأما أبو إسحاق عن قوم لا يعرفون ولم ينتشر عنهم عند أهل العلم إلا ما حكى أبو إسحاق عنهم فإذا روى تلك الأشياء عنهم كان التوقيف في ذلك الصواب عندي ) .
الثانية : هانيء بن هانيء لخص القول فيه ابن حجر في التقريب فقال مستور وقد جهله قال الحافظ ابن حجر في التهذيب 
( وذكره ابن سعد في الطبقات في الطبقة الأولى من أهل الكوفة قال وكان يتشيع وقال ابن المديني مجهول وقال الشافعي هانيء بن هاني لايعرف وأهل العلم بالحديث لا ينسبون حديثه لجهالة حاله ) .
ورواه ابن أبي شيبة في المصنف ( 7 \ 513 ) حدثنا وكيع عن الاعمش عن سالم قال إني سميت ابني هذين باسم ابني هارون شبير وشبير .
وهذا مرسل .
ورواه الطبراني في الكبير ( 3 \ 163 ) ( 2710 ) من طريق الاعمش عن سالم بن أبي الجعد قال قال علي رضي الله عنه ... ( إني سميت ابني هذين باسم ابني هارون شبر وشبير ) .
وهذا منقطع بين سالم وعلي بن أبي طالب رضي الله عنه .
ورواه الطبراني في الكبير( 3 \ 164 ) حدثنا علي بن عبد العزيز حدثنا أبو غسان مالك بن اسماعيل حدثنا عمرو بن حريث حدثنا برذعة بن عبد الرحمن عن أبي الخليل عن سلمان قال رسول الله صلى الله عليه وسلم سميتهما يعني الحسن والحسين باسم ابني هارون وشبر وشبير .
قال الهيثمي في المجمع ( 8 \ 52 ) ( رواه الطبراني وفيه بردعة بن عبد الرحمن وهو ضعيف ) .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق