شاهد اخر على المحبة والمودة (( تسمية ائمة ال البيت ابنائهم بأسماء الصحابة )) ....
ا
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
دلالة التسمية :
الاسمُ له إشارة على المسمى ، وهو عنوانه الذي يُميزه عن غيره ، وجرت عادة الناس على العمل به . ولا يشك عاقل في أهمية الاسمُ إذ به يعرف المولود ويتميز عن إخوانه وغيرِهم ، ويصبح علماً عليه وعلى أولاده من بعده ، ويفنى الإنسان ويبقى اسمه
والاسم مشتق من السمو ، بمعنى العلو ، أو من الوَسْم ، وهو العلامة .
وكلها تدل على أهمية الاسم للمولود .
وأهمية الاسم للولد لا تخفى ، منها الدلالة على دينه وعقله فهل سمعت بأن النصارى أو اليهود تسمي أولادها بمحمد – صلى الله عليه وآله وسلم - ؟؟؟
أو يسمي المسلمون أولادهم باللات والعزى إلا من شذ ؟ .
ويرتبط الابن بأبيه من خلال الاسم وينادي الأب والأهلُ وَلَدَهُم باسمه الذي اختاروه ، فيكثر استعمال الاسم بين أفراد الأسرة وقديماً قيل : ( من اسمك أَعرفُ أباك )
أهمية الاسم في الإسلام
ويكفي لمعرفة أهمية الاسم اهتمام الشريعة بالأسماء فقد غيّر الرسول - صلى الله عليه وآله وسلم - أسماء بعض الصحابة من الرجال والنساء ، بل غيّر الرسول - صلى الله عليه وآله وسلم - اسم مدينته التي كانت تسمى يثرب إلى المدينة ونهى رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم- عن التسمية بملك الأملاك ونحوه ، قال رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - : " إن أخنع اسمٍ عند الله رجلٌ تسمى ملك الأملاك " وأرشد الحبيب –صلى الله عليه وآله وسلم- إلى التسمية باسم عبد الله وعبد الرحمن ونحوهما الذي فيه إشعار المسمى بعبوديته لله عز وجل ، وكذلك تعبيد المرء لله عز وجل .
قال رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم – " أحب الأسماء إلى الله عبد الله وعبد الرحمن " ورسولنا – صلى الله عليه وآله وسلم - يعجبه الاسم الحسن ، ويتفاءل به ، وهذا معروف من هديه عليه وعلى آله أفضل الصلاة والسلام .
ومن المقرر لدى علماء الأصول واللغة أن الأسماء لها دلالات ومعانٍ ، وبحث تلك المسألة في كتب اللغة وأصول الفقه ، وأطال العلماء رحمهم الله في بحث المسألة وما يتعلق بها ويتفرع عنها من مسائل كثيرة .
هل يعقل ...؟
أيها القارئ الكريم :لا تعجل ولا تستغرب ، وَاصِل معيَ القراءة وإجابات الأسئلة :
بماذا تسمي ولدك ؟؟
هل تختار لولدك اسماً له معنى محبب عندك أو عند أمه أو أهله ؟
هل تسمي ولدك بأسماء أعدائـك ؟
يا سبحان الله !!
نختار لأنفسنا أسماء لها دلالة ومعنى لدينا ، والذين هم من خير الناس نرفض ذلك في حقِّهم ونقول : لا ؟! هم اختاروا أسماء أولادهم لأسباب سياسية ، واجتماعية على غير ما اعتاده الناس !! اختيار الأسماء عندهم لا دلالة له !!
عقلاء الأمة ، وسادتها وأصحاب العزة في أنسابهم وأنفسهم يُحرمون من أبسط المعاني الإنسانية ، فلا يسمح لهم أن يسموا أولادهم بأسماء أحبابهم ، وإخوانهم اعترافاً بفضلهم ومحبتهم بل يسمون بعض أولادهم – بأسماء أعدائهم !! هل تصدق ذلك ؟؟
وللعلم فليست التسمية عابرة لفرد ، بل مجموعة أولاد وليست بعد نسيان العداوة بعد قرون لا بل جاءت التسمية في وقت ذروة العداوة - هكذا زعموا - ونحن نقول بل في وقت ذروة المحبة .. وهذه مسألة هامة لا بد من دراستها والاهتمام بها ، لأن فيها دلالات كبيرة جداً وفيها الرد على الأساطير والأوهام ، والقصص الخيالية ، وفيها مخاطبة للنفس والعاطفة وفيها إقناع للعقلاء . ولا يمكن ردها ولا تأويلها .
فهذا الإمام علي عليه السلام أيضاً يسمي أولاده بأسماء الخلفاء الراشدين من قبله، ومن أولاده: عمر، وعثمان، وأبي بكر (1).كشف الغمة: (2/67، 68)، وانظر مثل هذا في مقاتل الطالبيين لأبي الفرج الأصفهاني . وكذلك الارشاد للمفيد ج1 \ 354
وكذلك الإمام زين العابدين عليه السلام من أولاده: عمر، وهو شقيق زيد بن علي عليهم السلام الارشاد للمفيد ج2 \ 155
وهذا موسى بن جعفر الملقب بالكاظم عليه السلام كانت من بناته: عائشة، وأخرى: أم سلمة كشف الغمة: ج3 \29
وكذلك الإمام علي بن موسى الرضا عليه السلام من أسماء بناته: عائشة .كشف الغمة: (ج3/صفحة 60).
وفي مسألة التسميات انظر ايضا في :
الفصول المهمة في معرفة الائمة لأبن الصباغ ج1 صفحة 641 _645
وكذلك أعلام الورى للطبرسي ج 1\395
والله من وراء القصد ..
=============
فقل له: أي عمر تقصد؟
عمر بن علي بن أبي طالب!
أم عمر بن الحسن بن علي!
أم عمر بن الحسين بن علي!
أم عمر بن علي زين العابدين بن الحسين!
أم عمر بن موسى الكاظم!
وإذا سمعت أحدهم يهتف
( عائشة في النار... عائشة في النار)
فاسأله: أي عائشة تقصد؟
عائشة بنت جعفر الصادق!
أم عائشة بنت موسى الكاظم!
أم عائشة بنت علي الرضا!
وإذا سمعت شخصا يسب أبوبكر
فاسأله: أي أبوبكر تقصد؟
أبوبكر بن علي بن أبي طالب!
أم أبوبكر بن الحسن بن علي!
أم أبوبكر بن الحسين بن علي!
أم أبوبكر بن موسى الكاظم!
ثم إسأله لماذا سمى هؤلاء أبنائهم وبناتهم بهذه الأسماء؟
اليس لأنهم يحترمون أصحابها الأصلين ويقدرونهم ويريدون أن يخلدوا ذكراهم الطيبه في نفوسهم!
لعن لله من لعنهم
و إليك أسماء ما يؤيد أن حب آل البيت للصحابة و خصوصا للخلفاء الثلاث ممتد في أبنائهم وأبناء أبنائهم :
* أبو بكر بن محمد بن عبد الله بن أحمد بن عيسى بن إدريس بن إدريس بن عبدالله بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب.
* أبو بكر بن عبد الله بن جعفر بن أبي طالب.
* أبو بكر بن محمد بن علي بن أبي طالب بن محمد بن جعفر بن محمد بن عبد الله بن الحسن المثلث بن الحسن المثنى بن الحسن المجتبى.
* أبو بكر بن إسماعيل بن الحسين بن محمد بن علي بن أحمد بن علي بن عبد الله بن الحسن بن محمد بن علي العريضي بن جعفر الصادق.
* أبو بكر بن محمد بن زيد بن محمد بن الحسن بن علي بن محمد بن الحسن بن علي بن عبد الله بن عبيد الله بن العباس بن علي.
* أبو بكر بن عيسى المبارك بن عبد الله بن محمد الأكبر بن عمر الأطرف بن علي
* أبو بكر بن الحسن المجتبى.
* أبو بكر بن الحسن المثنى بن الحسن المجتبى.
* أبو بكر بن محمد بن عبد الله بن أحمد بن عيسى بن إدريس بن إدريس بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن المجتبى.
* أبو بكر بن محمد بن علي بن أبي طالب بن محمد بن جعفر بن محمد بن عبد الله بن الحسن المثلث بن الحسن المثنى بن الحسن المجتبى.
* أبو بكر بن الحسين الشهيد بن علي.
* أبو بكر بن إسماعيل بن الحسين بن محمد بن علي بن أحمد بن علي بن عبد الله بن الحسن بن محمد بن علي العريضي بن جعفر الصادق.
* أبو بكر بن محمد بن زيد بن محمد بن الحسن بن علي بن محمد بن الحسن بن علي بن عبد الله بن عبيد الله بن العباس بن علي.
* أبو بكر بن عيسى المبارك بن عبد الله بن محمد الأكبر بن عمر الأطرف بن علي.
* عمر بن الحسن المجتبى.
* عمر بن الحسن المثنى بن الحسن المجتبى.
* عمر بن عبد الله بن محمد بن علي العمق بن محمد بن أحمد المسور بن عبد الله بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن المجتبى.
* عمر بن إدريس بن إدريس بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن المجتبى.
* عمر بن يحيى بن يحيى بن محمد بن إدريس بن إدريس بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن المجتبى.
* عمر بن محمد بن عبد الله بن أحمد بن عيسى بن إدريس بن إدريس بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن المجتبى.
* عمر بن إسحاق بن إبراهيم الغمر بن الحسن المثنى بن الحسن المجتبى.
* عمر بن أبي العباس محمد بن أبي علي محمد بن جعفر بن الحسن بن جعفر بن الحسن المثنى بن الحسن المجتبى.
* عمر الأشرف بن علي زين العابدين.
* عمر بن إسحاق بن الحسن بن علي زين العابدين.
* عمر بن محمد بن إسماعيل بن محمد الأرقط بن عبد الله الباهر بن علي زين العابدين.
* عمر بن محمد الأكبر بن عمر الأشرف بن علي زين العابدين.
* عمر بن محمد بن عمر بن محمد الأكبر بن عمر الأشرف بن علي زين العابدين.
* عمر بن علي بن عمر الأشرف بن علي زين العابدين.
* عمر بن محمد بن عمر بن علي بن عمر الأشرف بن علي زين العابدين.
* عمر بن الحسن الأفطس بن علي بن علي زين العابدين.
* عمر بن علي بن عمر بن الحسن الأفطس بن علي بن علي زين العابدين.
* عمر بن الحسين ذي الدمعة بن زيد الشهيد بن علي زين العابدين.
* عمر بن يحيى بن الحسين ذي الدمعة بن زيد الشهيد بن علي زين العابدين.
* عمر بن يحيى بن الحسين بن أحمد بن يحيى بن الحسين ذي الدمعة بن زيد الشهيد بن علي زين العابدين.
* عمر بن محمد الفدان بن عمر بن يحيى بن الحسين ذي الدمعة بن زيد الشهيد بن علي زين العابدين.
* عمر بن الحسين بن أحمد المحدث بن عمر بن يحيى بن الحسين ذي الدمعة بن زيد الشهيد بن علي زين العابدين.
* عمر بن يحيى بن أحمد بن الحسين بن أحمد المحدث بن عمر بن يحيى بن الحسين ذي الدمعة بن زيد الشهيد بن علي زين العابدين.
* عمر بن يحيى بن الحسين بن أحمد المحدث بن عمر بن يحيى بن الحسين ذي الدمعة بن زيد الشهيد بن علي زين العابدين.
* عمر بن محمد الغلق بن أحمد بن الحسن الحسين بن أحمد بن عيسى بن يحيى بن الحسين ذي الدمعة بن زيد الشهيد بن علي زين العابدين.
* عمر بن عيسى المختفي بن زيد الشهيد بن علي زين العابدين.
* عمر بن ثابت بن محمد بن علي بن الحسن بن محمد بن الحسن بن موسى حمصة بن علي بن الحسين الأصغر بن علي زين العابدين.
* عمر بن محمد أبي الفتح بن أبي الحسين محمد بن عبيد الله بن علي بن عبيد الله بن علي العابد بن عبيد الله الأعرج بن الحسين الأصغر بن علي زين العابدين.
* عمر بن سليمان بن عبد الله بن الحسن بن علي العريضي بن جعفر الصادق.
* عمر بن علي بن أحمد بن علي بن عبد الله بن الحسن بن علي العريضي بن جعفر الصادق.
* عمر بن إسماعيل بن الحسين بن محمد بن علي بن أحمد بن علي بن عبدالله بن الحسن بن علي العريضي بن جعفر الصادق.
* عمر بن موسى الكاظم.
* عمر بن أحمد بن الحسين بن موسى الكاظم.
* عمر بن الحسين شيتي بن محمد الحائري بن إبراهيم المجاب بن محمد العابد بن موسى الكاظم.
* عمر بن محمد الأكبر بن عمر الأطرف بن علي.
* عمر بن جعفر الأبله بن محمد الأكبر بن عمر الأطرف بن علي.
* عمر بن إسماعيل بن عمر بن محمد الأكبر بن عمر الأطرف بن علي.
* عمر بن إبراهيم بن عمر بن محمد الأكبر بن عمر الأطرف بن علي.
* عمر بن علي الطبيب بن عبيد الله بن محمد الأكبر بن عمر الأطرف بن علي.
* عمر بن عبد الله بن محمد الأكبر بن عمر الأطرف بن علي.
* عمر بن علي بن الحسين بن عبد الله بن محمد الصوفي بن يحيى الصوفي بن عبد الله بن محمد الأكبر بن عمر الأطرف بن علي.
* عمر المنجوري بن محمد المنجوري بن عبد الله بن محمد الأكبر بن عمر الأطرف بن علي.
* عمر بن القاسم بن علي المشطب بن محمد المنجوري بن عبد الله بن محمد الأكبر بن عمر الأطرف بن علي.
* عمر بن محمد الأكبر بن عمر المنجوري بن محمد المنجوري بن عبد الله بن محمد الأكبر بن عمر الأطرف بن علي.
* عمر بن جعفر الملك بن محمد المنجوري بن عبد الله بن محمد الأكبر بن عمر الأطرف بن علي.
* عمر بن عبد الله بن جعفر الأصغر بن محمد الحنفية بن علي.
* عمر بن الحسين بن زيد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب.
* عمر بن علي بن الحسين بن علي بن عمر بن علي.
* عمر بن محمد بن عمر بن علي بن أبي طالب.
* عمر بن الحسن بن علي بن الحسن.
* عمر بن الحسين بن علي بن عمر بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب.
* عمر بن الحسن بن عمر بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب.
* عمر بن علي بن عمر بن علي زين العابدين.
* عمر بن يحيى بن الحسين بن زيد بن علي زين العابدين.
* عمر بن يحيى بن الحسين بن أحمد بن عمر بن يحيى بن الحسين بن زيد بن علي زين العابدين.
* عمر بن الحسن بن علي بن علي زين العابدين.
* عمر بن محمد الأكبر بن عمر الأطرف بن علي.
* عمر بن إدريس بن إدريس بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى بن بن الحسن المجتبى.
* عمر بن أحمد بن الحسين بن موسى الكاظم.
* عمر المنجوري بن محمد المنجوري بن عبد الله بن محمد الأكبر بن عمر بن علي زين العابدين.
* عمر بن علي بن الحسين بن عبد الله ين محمد بن يحيى بن عبد الله بن محمد بن عمر بن علي بن أبي طالب.
يحياتي إلى المنصفين
===============
التسمية ليست دليل محبة و الرواية تقول عكس ذلك
كما أنكم تقولون بأن آل البيت رضي الله عنهم كانوا يتسمون بأسماء الخلفاء
لكن هناك روايات كثيرة تنهى عن التسمي باسماء أعداء آل البيت رضي الله عنهم بحسب زعمكم
و اليكم الروايات الآتية التي تدل على أهمية عامل الاسم هذا.
روى القوم أن معاوية استعمل مروان بن الحكم على المدينة وأمره أن يفرض لشباب قريش، ففرض لهم، فقال علي بن الحسين : فأتيته، فقال : ((ما اسمك؟ فقلت : علي بن الحسين، فقال : ما اسم أخيك؟ فقلت : علي، فقال : علي وعلي؟ ما يريد أبوك أن يدع أحداً من ولده إلا سماه علياً؟ ثم فرض لي فرجعت إلى أبي فأخبرته، فقال : لو ولد لي مائة لأحببت أن لا أسمي أحداً منهم إلا علياً)).
الكافي ، للكليني ، 6/19 ، بحار الأنوار ، للمجلسي ، 44/211 ، شرح اللمعة ، 5/443 ، وسائل الشيعة ، 21/395 ، 15/128 ، جامع أحاديث الشيعة ، 21/340 ، مستدرك سفينة البحار ، 5/170 ، 10/448 ، موسوعة أحاديث الشيعة ، 12/244 ، مستدركات علم الرجال ، للشاهرودي ، 5/503 ، جواهر التاريخ ، للكوراني ، 3/371
وفي رواية : أن يزيد قال لـه :((واعجباً لأبيك سمى علياً وعلياً؟ فقال : إن أبي أحب أباه، فسمى باسمه مراراً)).
المناقب 4/174 ، بحار الأنوار ، للمجلسي ، 45/175 ، 329 ، العوالم للبحراني ، 411 ، مستدرك سفينة البحار ، 10/448 ، بلاغة الإمام علي بن الحسين للحائري ، 253
روايات من طرق الشيعة في النهي عن التسمية بأسماء أعداء أهل البيت رحمهم الله
و هذه الرواية تدل على عظم الأجر الذي يناله من يسمي أولاده اسماً من أسماء آل البيت رضي الله عنهم اجمعين.
فعن ربعي بن عبد الله قال : ((قيل لأبي عبد الله عليه السلام : جعلت فداك إنا نسمي بأسمائكم وأسماء آبائكم فينفعنا ذلك ؟ فقال : إي والله وهل الدين إلا الحب ؟ قال الله : " إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم)).
بحار الأنوار ، للمجلسي ، 101/130 ، جامع أحاديث الشيعة، للبروجردي ، 16/209 ، 21/336 ، مستدرك سفينة البحار للنمازي ، 5/171 ، 10/447 ، تفسير العياشي ، 1/167 ، تفسير نور الثقلين ، للحويزي ، 1/327 ، الحقوق الاجتماعية لمركز الرسالة ، 84
وهذه الرواية
وعن أبي الحسن عليه السلام قال : ((أول ما يبر الرجل ولده أن يسميه باسم حسن، فليحسن أحدكم اسم ولده).
الخصال ، للصدوق ، 150 ، الإحتجاج ، 192 ، الكافي ، للكليني ، 2/596 ، بحار الأنوار ، للمجلسي ، 7/130 ، 131 ، نور الثقلين ، 3/469 5/219 ، تفسير الصافي ، 5/125 ، شرح أصول الكافي ، للكليني ، للمازندراني ، 11/3 ، 5 ، جامع أحاديث الشيعة، للبروجردي ، 1/108 ، 15/10 ، مستدرك سفينة البحار ، 6/297 ، العقائد الإسلامية ، مركز المصطفى ، 3/446
وعن أبي عبد الله عليه السلام قال : ((قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : استحسنوا أسماءكم فإنكم تدعون بها يوم القيامة قم يا فلان بن فلان إلى نورك، وقم يا فلان بن فلان لا نور لك)).
أنظر هذه الروايات وغيرها في ، نهاية المرام للعاملي ، 1/448ش ، الحدائق الناضرة ليوسف البحراني ، 25/39 ، رياض المسائل للطباطبائي ، 10/504 ، جامع المدارك للخوانساري ، 4/461 ، الكافي ، للكليني ، 6/18 ، تهذيب الأحكام، للطوسي ، 7/437 ، وسائل الشيعة، للحر العاملي ، 21/389 ، جامع أحاديث الشيعة، للبروجردي ، 21/332 ، موسوعة أحاديث أهل البيت (ع) لهادي النجفي ، 12/243 ، ميزان الحكمة لمحمد الريشهري ، 2/1364 ، الحقوق الاجتماعية لمركز الرسالة ، 83
باب كراهة التسمية بأسماء أعداء الأئمة عليهم السلام.
وسائل الشيعة، للحر العاملي ، 21/398 ، مستدرك الوسائل للنوري الطبرسي ، 15/132
اليك روايات أبي جعفر عليه السلام قال : ((إن الشيطان إذا سمع مناديا ينادي باسم عدو من أعدائنا اهتز واختال)).
الكافي ، للكليني ، 6/20 ، وسائل الشيعة، للحر العاملي ، 21/393 ، 398 ، جامع أحاديث الشيعة، للبروجردي ، 21/337 ، موسوعة أحاديث أهل البيت (ع) لهادي النجفي ، 12/244 ، مجلة تراثنا ، مؤسسة آل البيت ، 17/50
فعن أبي عبد الله عليه السلام قال : ((جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم فقال : ولد لي غلام، فماذا أسميه ؟ قال : بأحب الأسماء إلي : حمزة)).
تهذيب الأحكام، للطوسي ، 7/438 ، وسائل الشيعة، للحر العاملي ، 21/396 ، الكافي ، للكليني ، 6/19 ، جاكع أحاديث الشيعة ، للبروجردي 21/339
و اذا نظرنا في أسماء أولاد أمير المؤمنين وأبنه الحسين رضي الله عنهما لن نجد قطعا اسم حمزة مثلاً وهو أحب الأسماء إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم، بل سوف تجد اسماء مثل أبو بكر وعمر عثمان وهم ألد اعداء آل البيت في معتقد الشيعة.
يا ترى ما السبب في ذلك؟
يمكننا ان نستنتج اذن من كل هذه الروايات ان أئمة أهل البيت خالفوا أوامر النبي صلى الله عليه وآله وسلم في هذا الباب .
و هناك روايات مثلا تنهى عن التكني بأبي بكر
المقنع للصدوق 335 ، الينابيع الفقهية لعلي أصغر مرواريد ، 18/21 ، مستدرك الوسائل للنوري الطبرسي ، 15/133 ، جامع أحاديث الشيعة، للبروجردي ، 21/348 ، 361
أو بأبي القاسم إذا كان الإسم محمد.
تحرير الأحكام ، للحلي ، 4/6 ، مسالك الأفهام ، للشهيد الثاني ، 8/398ش ، نهاية المرام ، لمحمد العاملي ، 1/449ش ، كفاية الأحكام ، للسبزواري ، 2/283 ، الحدائق الناضرة ، ليوسف اللبحراني ، 25/42 ، جواهر الكلام ، للجواهري ، 31/256 ، جامع المدارك للخوانساري ، 4/461 ، فقه الصادق (ع) ، للروحاني ، 22/280ش ، الكافي ، للكليني ، 6/21 ، دعائم الإسلام ، للقاضي النعمان المغربي ، 2/188 ، الخصال ، للصدوق ، 250 ، تهذيب الأحكام ، للطوسي ، 7/439 ، وسائل الشيعة ، للحر العاملي ، 21/400 ، مستدرك الوسائل ، للنوري الطبرسي ، 15/133 ، خاتمة المستدرك للنوري الطبرسي ، 1/143 ، بحار الأنوار ، للمجلسي ، 16/401 ، 101/127 ، جامع أحاديث الشيعة، للبروجردي ، 21/347 ، 347 ، مستدرك سفينة البحار ، لعلي النمازي الشاهرودي ، 9/194 ، مجلة تراثنا ، مؤسسة آل البيت ، 17/42 ، 51
رغم ذلك فهناك مثلا من أبناء أمير المؤمنين رضي الله عنه من يكنى بأبي القاسم وبأبي بكر ويحملان اسم محمد.
الإرشاد للمفيد ، 1/355ه ، تاج المواليد المجموعة للطبرسي 18 ، المستجاد من الإرشاد المجموعة ، العلامة الحلي ، 139 ، بحار الأنوار ، للمجلسي ، 42/89 ، معجم رجال الحديث للخوئي ، 12/88 ، أعيان الشيعة، لمحسن الأمين ، 1/326 ، إعلام الورى بأعلام الهدى للطبرسي ، 1/395 ، الفصول المهمة في معرفة الأئمة لابن الصباغ ، 1/641 ، موسوعة شهادة المعصومين (ع) ، لجنة الحديث في معهد باقر العلوم (ع) ، 1/269 ، الشيعة في الميزان لمحمد جواد مغنية 215
ونختم بهذه الرواية أو المعجزة التي نهى فيها الكاظم وهو لا زال في المهد عن التسمية بأسماء أعداء أهل البيت – بزعمهم - ففيها دلالة أخرى على أهمية عامل الإسم.
فعن يعقوب السراج قال : دخلت على أبي عبد الله عليه السلام وهو واقف على رأس أبي الحسن موسى عليه السلام وهو في المهد يساره طويلا، فجلست حتى فرغ فقمت إليه، فقال : ((أدن من مولاك فسلم، فدنوت منه فسلمت، فرد علي بكلام فصيح ثم قال لي : اذهب فغير اسم ابنتك التي سميتها أمس، فإنه اسم يبغضه الله، وكانت ولدت لي ابنة فسميتها بالحميراء، فقال أبو عبد الله عليه السلام : انته إلى أمره ترشد، فغيرت اسمها)).
الكافي ، للكليني ، الشيخ الكليني ، 1/310 ، شرح أصول الكافي ، للكليني ، للمازندراني ، 6/180 ، وسائل الشيعة، للحر العاملي ، 21/389 ، مستدرك الوسائل للنوري الطبرسي ، 15/128 ، الإرشاد للمفيد ، 2/219 ، الثاقب في المناقب لابن حمزة الطوسي ، 433 ، مناقب آل أبي طالب لابن شهر آشوب ، 3/407 ، مدينة المعاجز لهاشم البحراني ، 6/224 ، بحار الأنوار ، للمجلسي ، 48/19 ، الأنوار البهية لعباس القمي ، 181 ، جامع أحاديث الشيعة، للبروجردي ، 21/333 ، مستدرك سفينة البحار لعلي النمازي ، 6/283 ، جامع الرواة للأردبيلي ، 2/347 ، إعلام الورى بأعلام الهدى للطبرسي ، 2/14 ، كشف الغمة للإربلي ، 3/12 ، الفصول المهمة في معرفة الأئمة لابن الصباغ ، 2/931ه ، الخصائص الفاطمية لمحمد باقر الكجوري ، 1/507 ، موسوعة المصطفى والعترة (ع) للحاج حسين الشاكري ، 9/61 ، مجمع البحرين للطريحي ، 1/573
و المعروف ان الحميراء هو لقب أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها وهو تصغير حمراء.
وهناك الكثير من الرواياتفي كتبكم التي تمنع بالتسمي باسماء اعداء دين الرافضة
ا
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
دلالة التسمية :
الاسمُ له إشارة على المسمى ، وهو عنوانه الذي يُميزه عن غيره ، وجرت عادة الناس على العمل به . ولا يشك عاقل في أهمية الاسمُ إذ به يعرف المولود ويتميز عن إخوانه وغيرِهم ، ويصبح علماً عليه وعلى أولاده من بعده ، ويفنى الإنسان ويبقى اسمه
والاسم مشتق من السمو ، بمعنى العلو ، أو من الوَسْم ، وهو العلامة .
وكلها تدل على أهمية الاسم للمولود .
وأهمية الاسم للولد لا تخفى ، منها الدلالة على دينه وعقله فهل سمعت بأن النصارى أو اليهود تسمي أولادها بمحمد – صلى الله عليه وآله وسلم - ؟؟؟
أو يسمي المسلمون أولادهم باللات والعزى إلا من شذ ؟ .
ويرتبط الابن بأبيه من خلال الاسم وينادي الأب والأهلُ وَلَدَهُم باسمه الذي اختاروه ، فيكثر استعمال الاسم بين أفراد الأسرة وقديماً قيل : ( من اسمك أَعرفُ أباك )
أهمية الاسم في الإسلام
ويكفي لمعرفة أهمية الاسم اهتمام الشريعة بالأسماء فقد غيّر الرسول - صلى الله عليه وآله وسلم - أسماء بعض الصحابة من الرجال والنساء ، بل غيّر الرسول - صلى الله عليه وآله وسلم - اسم مدينته التي كانت تسمى يثرب إلى المدينة ونهى رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم- عن التسمية بملك الأملاك ونحوه ، قال رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - : " إن أخنع اسمٍ عند الله رجلٌ تسمى ملك الأملاك " وأرشد الحبيب –صلى الله عليه وآله وسلم- إلى التسمية باسم عبد الله وعبد الرحمن ونحوهما الذي فيه إشعار المسمى بعبوديته لله عز وجل ، وكذلك تعبيد المرء لله عز وجل .
قال رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم – " أحب الأسماء إلى الله عبد الله وعبد الرحمن " ورسولنا – صلى الله عليه وآله وسلم - يعجبه الاسم الحسن ، ويتفاءل به ، وهذا معروف من هديه عليه وعلى آله أفضل الصلاة والسلام .
ومن المقرر لدى علماء الأصول واللغة أن الأسماء لها دلالات ومعانٍ ، وبحث تلك المسألة في كتب اللغة وأصول الفقه ، وأطال العلماء رحمهم الله في بحث المسألة وما يتعلق بها ويتفرع عنها من مسائل كثيرة .
هل يعقل ...؟
أيها القارئ الكريم :لا تعجل ولا تستغرب ، وَاصِل معيَ القراءة وإجابات الأسئلة :
بماذا تسمي ولدك ؟؟
هل تختار لولدك اسماً له معنى محبب عندك أو عند أمه أو أهله ؟
هل تسمي ولدك بأسماء أعدائـك ؟
يا سبحان الله !!
نختار لأنفسنا أسماء لها دلالة ومعنى لدينا ، والذين هم من خير الناس نرفض ذلك في حقِّهم ونقول : لا ؟! هم اختاروا أسماء أولادهم لأسباب سياسية ، واجتماعية على غير ما اعتاده الناس !! اختيار الأسماء عندهم لا دلالة له !!
عقلاء الأمة ، وسادتها وأصحاب العزة في أنسابهم وأنفسهم يُحرمون من أبسط المعاني الإنسانية ، فلا يسمح لهم أن يسموا أولادهم بأسماء أحبابهم ، وإخوانهم اعترافاً بفضلهم ومحبتهم بل يسمون بعض أولادهم – بأسماء أعدائهم !! هل تصدق ذلك ؟؟
وللعلم فليست التسمية عابرة لفرد ، بل مجموعة أولاد وليست بعد نسيان العداوة بعد قرون لا بل جاءت التسمية في وقت ذروة العداوة - هكذا زعموا - ونحن نقول بل في وقت ذروة المحبة .. وهذه مسألة هامة لا بد من دراستها والاهتمام بها ، لأن فيها دلالات كبيرة جداً وفيها الرد على الأساطير والأوهام ، والقصص الخيالية ، وفيها مخاطبة للنفس والعاطفة وفيها إقناع للعقلاء . ولا يمكن ردها ولا تأويلها .
فهذا الإمام علي عليه السلام أيضاً يسمي أولاده بأسماء الخلفاء الراشدين من قبله، ومن أولاده: عمر، وعثمان، وأبي بكر (1).كشف الغمة: (2/67، 68)، وانظر مثل هذا في مقاتل الطالبيين لأبي الفرج الأصفهاني . وكذلك الارشاد للمفيد ج1 \ 354
وكذلك الإمام زين العابدين عليه السلام من أولاده: عمر، وهو شقيق زيد بن علي عليهم السلام الارشاد للمفيد ج2 \ 155
وهذا موسى بن جعفر الملقب بالكاظم عليه السلام كانت من بناته: عائشة، وأخرى: أم سلمة كشف الغمة: ج3 \29
وكذلك الإمام علي بن موسى الرضا عليه السلام من أسماء بناته: عائشة .كشف الغمة: (ج3/صفحة 60).
وفي مسألة التسميات انظر ايضا في :
الفصول المهمة في معرفة الائمة لأبن الصباغ ج1 صفحة 641 _645
وكذلك أعلام الورى للطبرسي ج 1\395
والله من وراء القصد ..
=============
فقل له: أي عمر تقصد؟
عمر بن علي بن أبي طالب!
أم عمر بن الحسن بن علي!
أم عمر بن الحسين بن علي!
أم عمر بن علي زين العابدين بن الحسين!
أم عمر بن موسى الكاظم!
وإذا سمعت أحدهم يهتف
( عائشة في النار... عائشة في النار)
فاسأله: أي عائشة تقصد؟
عائشة بنت جعفر الصادق!
أم عائشة بنت موسى الكاظم!
أم عائشة بنت علي الرضا!
وإذا سمعت شخصا يسب أبوبكر
فاسأله: أي أبوبكر تقصد؟
أبوبكر بن علي بن أبي طالب!
أم أبوبكر بن الحسن بن علي!
أم أبوبكر بن الحسين بن علي!
أم أبوبكر بن موسى الكاظم!
ثم إسأله لماذا سمى هؤلاء أبنائهم وبناتهم بهذه الأسماء؟
اليس لأنهم يحترمون أصحابها الأصلين ويقدرونهم ويريدون أن يخلدوا ذكراهم الطيبه في نفوسهم!
لعن لله من لعنهم
و إليك أسماء ما يؤيد أن حب آل البيت للصحابة و خصوصا للخلفاء الثلاث ممتد في أبنائهم وأبناء أبنائهم :
* أبو بكر بن محمد بن عبد الله بن أحمد بن عيسى بن إدريس بن إدريس بن عبدالله بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب.
* أبو بكر بن عبد الله بن جعفر بن أبي طالب.
* أبو بكر بن محمد بن علي بن أبي طالب بن محمد بن جعفر بن محمد بن عبد الله بن الحسن المثلث بن الحسن المثنى بن الحسن المجتبى.
* أبو بكر بن إسماعيل بن الحسين بن محمد بن علي بن أحمد بن علي بن عبد الله بن الحسن بن محمد بن علي العريضي بن جعفر الصادق.
* أبو بكر بن محمد بن زيد بن محمد بن الحسن بن علي بن محمد بن الحسن بن علي بن عبد الله بن عبيد الله بن العباس بن علي.
* أبو بكر بن عيسى المبارك بن عبد الله بن محمد الأكبر بن عمر الأطرف بن علي
* أبو بكر بن الحسن المجتبى.
* أبو بكر بن الحسن المثنى بن الحسن المجتبى.
* أبو بكر بن محمد بن عبد الله بن أحمد بن عيسى بن إدريس بن إدريس بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن المجتبى.
* أبو بكر بن محمد بن علي بن أبي طالب بن محمد بن جعفر بن محمد بن عبد الله بن الحسن المثلث بن الحسن المثنى بن الحسن المجتبى.
* أبو بكر بن الحسين الشهيد بن علي.
* أبو بكر بن إسماعيل بن الحسين بن محمد بن علي بن أحمد بن علي بن عبد الله بن الحسن بن محمد بن علي العريضي بن جعفر الصادق.
* أبو بكر بن محمد بن زيد بن محمد بن الحسن بن علي بن محمد بن الحسن بن علي بن عبد الله بن عبيد الله بن العباس بن علي.
* أبو بكر بن عيسى المبارك بن عبد الله بن محمد الأكبر بن عمر الأطرف بن علي.
* عمر بن الحسن المجتبى.
* عمر بن الحسن المثنى بن الحسن المجتبى.
* عمر بن عبد الله بن محمد بن علي العمق بن محمد بن أحمد المسور بن عبد الله بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن المجتبى.
* عمر بن إدريس بن إدريس بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن المجتبى.
* عمر بن يحيى بن يحيى بن محمد بن إدريس بن إدريس بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن المجتبى.
* عمر بن محمد بن عبد الله بن أحمد بن عيسى بن إدريس بن إدريس بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن المجتبى.
* عمر بن إسحاق بن إبراهيم الغمر بن الحسن المثنى بن الحسن المجتبى.
* عمر بن أبي العباس محمد بن أبي علي محمد بن جعفر بن الحسن بن جعفر بن الحسن المثنى بن الحسن المجتبى.
* عمر الأشرف بن علي زين العابدين.
* عمر بن إسحاق بن الحسن بن علي زين العابدين.
* عمر بن محمد بن إسماعيل بن محمد الأرقط بن عبد الله الباهر بن علي زين العابدين.
* عمر بن محمد الأكبر بن عمر الأشرف بن علي زين العابدين.
* عمر بن محمد بن عمر بن محمد الأكبر بن عمر الأشرف بن علي زين العابدين.
* عمر بن علي بن عمر الأشرف بن علي زين العابدين.
* عمر بن محمد بن عمر بن علي بن عمر الأشرف بن علي زين العابدين.
* عمر بن الحسن الأفطس بن علي بن علي زين العابدين.
* عمر بن علي بن عمر بن الحسن الأفطس بن علي بن علي زين العابدين.
* عمر بن الحسين ذي الدمعة بن زيد الشهيد بن علي زين العابدين.
* عمر بن يحيى بن الحسين ذي الدمعة بن زيد الشهيد بن علي زين العابدين.
* عمر بن يحيى بن الحسين بن أحمد بن يحيى بن الحسين ذي الدمعة بن زيد الشهيد بن علي زين العابدين.
* عمر بن محمد الفدان بن عمر بن يحيى بن الحسين ذي الدمعة بن زيد الشهيد بن علي زين العابدين.
* عمر بن الحسين بن أحمد المحدث بن عمر بن يحيى بن الحسين ذي الدمعة بن زيد الشهيد بن علي زين العابدين.
* عمر بن يحيى بن أحمد بن الحسين بن أحمد المحدث بن عمر بن يحيى بن الحسين ذي الدمعة بن زيد الشهيد بن علي زين العابدين.
* عمر بن يحيى بن الحسين بن أحمد المحدث بن عمر بن يحيى بن الحسين ذي الدمعة بن زيد الشهيد بن علي زين العابدين.
* عمر بن محمد الغلق بن أحمد بن الحسن الحسين بن أحمد بن عيسى بن يحيى بن الحسين ذي الدمعة بن زيد الشهيد بن علي زين العابدين.
* عمر بن عيسى المختفي بن زيد الشهيد بن علي زين العابدين.
* عمر بن ثابت بن محمد بن علي بن الحسن بن محمد بن الحسن بن موسى حمصة بن علي بن الحسين الأصغر بن علي زين العابدين.
* عمر بن محمد أبي الفتح بن أبي الحسين محمد بن عبيد الله بن علي بن عبيد الله بن علي العابد بن عبيد الله الأعرج بن الحسين الأصغر بن علي زين العابدين.
* عمر بن سليمان بن عبد الله بن الحسن بن علي العريضي بن جعفر الصادق.
* عمر بن علي بن أحمد بن علي بن عبد الله بن الحسن بن علي العريضي بن جعفر الصادق.
* عمر بن إسماعيل بن الحسين بن محمد بن علي بن أحمد بن علي بن عبدالله بن الحسن بن علي العريضي بن جعفر الصادق.
* عمر بن موسى الكاظم.
* عمر بن أحمد بن الحسين بن موسى الكاظم.
* عمر بن الحسين شيتي بن محمد الحائري بن إبراهيم المجاب بن محمد العابد بن موسى الكاظم.
* عمر بن محمد الأكبر بن عمر الأطرف بن علي.
* عمر بن جعفر الأبله بن محمد الأكبر بن عمر الأطرف بن علي.
* عمر بن إسماعيل بن عمر بن محمد الأكبر بن عمر الأطرف بن علي.
* عمر بن إبراهيم بن عمر بن محمد الأكبر بن عمر الأطرف بن علي.
* عمر بن علي الطبيب بن عبيد الله بن محمد الأكبر بن عمر الأطرف بن علي.
* عمر بن عبد الله بن محمد الأكبر بن عمر الأطرف بن علي.
* عمر بن علي بن الحسين بن عبد الله بن محمد الصوفي بن يحيى الصوفي بن عبد الله بن محمد الأكبر بن عمر الأطرف بن علي.
* عمر المنجوري بن محمد المنجوري بن عبد الله بن محمد الأكبر بن عمر الأطرف بن علي.
* عمر بن القاسم بن علي المشطب بن محمد المنجوري بن عبد الله بن محمد الأكبر بن عمر الأطرف بن علي.
* عمر بن محمد الأكبر بن عمر المنجوري بن محمد المنجوري بن عبد الله بن محمد الأكبر بن عمر الأطرف بن علي.
* عمر بن جعفر الملك بن محمد المنجوري بن عبد الله بن محمد الأكبر بن عمر الأطرف بن علي.
* عمر بن عبد الله بن جعفر الأصغر بن محمد الحنفية بن علي.
* عمر بن الحسين بن زيد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب.
* عمر بن علي بن الحسين بن علي بن عمر بن علي.
* عمر بن محمد بن عمر بن علي بن أبي طالب.
* عمر بن الحسن بن علي بن الحسن.
* عمر بن الحسين بن علي بن عمر بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب.
* عمر بن الحسن بن عمر بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب.
* عمر بن علي بن عمر بن علي زين العابدين.
* عمر بن يحيى بن الحسين بن زيد بن علي زين العابدين.
* عمر بن يحيى بن الحسين بن أحمد بن عمر بن يحيى بن الحسين بن زيد بن علي زين العابدين.
* عمر بن الحسن بن علي بن علي زين العابدين.
* عمر بن محمد الأكبر بن عمر الأطرف بن علي.
* عمر بن إدريس بن إدريس بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى بن بن الحسن المجتبى.
* عمر بن أحمد بن الحسين بن موسى الكاظم.
* عمر المنجوري بن محمد المنجوري بن عبد الله بن محمد الأكبر بن عمر بن علي زين العابدين.
* عمر بن علي بن الحسين بن عبد الله ين محمد بن يحيى بن عبد الله بن محمد بن عمر بن علي بن أبي طالب.
يحياتي إلى المنصفين
===============
التسمية ليست دليل محبة و الرواية تقول عكس ذلك
كما أنكم تقولون بأن آل البيت رضي الله عنهم كانوا يتسمون بأسماء الخلفاء
لكن هناك روايات كثيرة تنهى عن التسمي باسماء أعداء آل البيت رضي الله عنهم بحسب زعمكم
و اليكم الروايات الآتية التي تدل على أهمية عامل الاسم هذا.
روى القوم أن معاوية استعمل مروان بن الحكم على المدينة وأمره أن يفرض لشباب قريش، ففرض لهم، فقال علي بن الحسين : فأتيته، فقال : ((ما اسمك؟ فقلت : علي بن الحسين، فقال : ما اسم أخيك؟ فقلت : علي، فقال : علي وعلي؟ ما يريد أبوك أن يدع أحداً من ولده إلا سماه علياً؟ ثم فرض لي فرجعت إلى أبي فأخبرته، فقال : لو ولد لي مائة لأحببت أن لا أسمي أحداً منهم إلا علياً)).
الكافي ، للكليني ، 6/19 ، بحار الأنوار ، للمجلسي ، 44/211 ، شرح اللمعة ، 5/443 ، وسائل الشيعة ، 21/395 ، 15/128 ، جامع أحاديث الشيعة ، 21/340 ، مستدرك سفينة البحار ، 5/170 ، 10/448 ، موسوعة أحاديث الشيعة ، 12/244 ، مستدركات علم الرجال ، للشاهرودي ، 5/503 ، جواهر التاريخ ، للكوراني ، 3/371
وفي رواية : أن يزيد قال لـه :((واعجباً لأبيك سمى علياً وعلياً؟ فقال : إن أبي أحب أباه، فسمى باسمه مراراً)).
المناقب 4/174 ، بحار الأنوار ، للمجلسي ، 45/175 ، 329 ، العوالم للبحراني ، 411 ، مستدرك سفينة البحار ، 10/448 ، بلاغة الإمام علي بن الحسين للحائري ، 253
روايات من طرق الشيعة في النهي عن التسمية بأسماء أعداء أهل البيت رحمهم الله
و هذه الرواية تدل على عظم الأجر الذي يناله من يسمي أولاده اسماً من أسماء آل البيت رضي الله عنهم اجمعين.
فعن ربعي بن عبد الله قال : ((قيل لأبي عبد الله عليه السلام : جعلت فداك إنا نسمي بأسمائكم وأسماء آبائكم فينفعنا ذلك ؟ فقال : إي والله وهل الدين إلا الحب ؟ قال الله : " إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم)).
بحار الأنوار ، للمجلسي ، 101/130 ، جامع أحاديث الشيعة، للبروجردي ، 16/209 ، 21/336 ، مستدرك سفينة البحار للنمازي ، 5/171 ، 10/447 ، تفسير العياشي ، 1/167 ، تفسير نور الثقلين ، للحويزي ، 1/327 ، الحقوق الاجتماعية لمركز الرسالة ، 84
وهذه الرواية
وعن أبي الحسن عليه السلام قال : ((أول ما يبر الرجل ولده أن يسميه باسم حسن، فليحسن أحدكم اسم ولده).
الخصال ، للصدوق ، 150 ، الإحتجاج ، 192 ، الكافي ، للكليني ، 2/596 ، بحار الأنوار ، للمجلسي ، 7/130 ، 131 ، نور الثقلين ، 3/469 5/219 ، تفسير الصافي ، 5/125 ، شرح أصول الكافي ، للكليني ، للمازندراني ، 11/3 ، 5 ، جامع أحاديث الشيعة، للبروجردي ، 1/108 ، 15/10 ، مستدرك سفينة البحار ، 6/297 ، العقائد الإسلامية ، مركز المصطفى ، 3/446
وعن أبي عبد الله عليه السلام قال : ((قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : استحسنوا أسماءكم فإنكم تدعون بها يوم القيامة قم يا فلان بن فلان إلى نورك، وقم يا فلان بن فلان لا نور لك)).
أنظر هذه الروايات وغيرها في ، نهاية المرام للعاملي ، 1/448ش ، الحدائق الناضرة ليوسف البحراني ، 25/39 ، رياض المسائل للطباطبائي ، 10/504 ، جامع المدارك للخوانساري ، 4/461 ، الكافي ، للكليني ، 6/18 ، تهذيب الأحكام، للطوسي ، 7/437 ، وسائل الشيعة، للحر العاملي ، 21/389 ، جامع أحاديث الشيعة، للبروجردي ، 21/332 ، موسوعة أحاديث أهل البيت (ع) لهادي النجفي ، 12/243 ، ميزان الحكمة لمحمد الريشهري ، 2/1364 ، الحقوق الاجتماعية لمركز الرسالة ، 83
باب كراهة التسمية بأسماء أعداء الأئمة عليهم السلام.
وسائل الشيعة، للحر العاملي ، 21/398 ، مستدرك الوسائل للنوري الطبرسي ، 15/132
اليك روايات أبي جعفر عليه السلام قال : ((إن الشيطان إذا سمع مناديا ينادي باسم عدو من أعدائنا اهتز واختال)).
الكافي ، للكليني ، 6/20 ، وسائل الشيعة، للحر العاملي ، 21/393 ، 398 ، جامع أحاديث الشيعة، للبروجردي ، 21/337 ، موسوعة أحاديث أهل البيت (ع) لهادي النجفي ، 12/244 ، مجلة تراثنا ، مؤسسة آل البيت ، 17/50
فعن أبي عبد الله عليه السلام قال : ((جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم فقال : ولد لي غلام، فماذا أسميه ؟ قال : بأحب الأسماء إلي : حمزة)).
تهذيب الأحكام، للطوسي ، 7/438 ، وسائل الشيعة، للحر العاملي ، 21/396 ، الكافي ، للكليني ، 6/19 ، جاكع أحاديث الشيعة ، للبروجردي 21/339
و اذا نظرنا في أسماء أولاد أمير المؤمنين وأبنه الحسين رضي الله عنهما لن نجد قطعا اسم حمزة مثلاً وهو أحب الأسماء إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم، بل سوف تجد اسماء مثل أبو بكر وعمر عثمان وهم ألد اعداء آل البيت في معتقد الشيعة.
يا ترى ما السبب في ذلك؟
يمكننا ان نستنتج اذن من كل هذه الروايات ان أئمة أهل البيت خالفوا أوامر النبي صلى الله عليه وآله وسلم في هذا الباب .
و هناك روايات مثلا تنهى عن التكني بأبي بكر
المقنع للصدوق 335 ، الينابيع الفقهية لعلي أصغر مرواريد ، 18/21 ، مستدرك الوسائل للنوري الطبرسي ، 15/133 ، جامع أحاديث الشيعة، للبروجردي ، 21/348 ، 361
أو بأبي القاسم إذا كان الإسم محمد.
تحرير الأحكام ، للحلي ، 4/6 ، مسالك الأفهام ، للشهيد الثاني ، 8/398ش ، نهاية المرام ، لمحمد العاملي ، 1/449ش ، كفاية الأحكام ، للسبزواري ، 2/283 ، الحدائق الناضرة ، ليوسف اللبحراني ، 25/42 ، جواهر الكلام ، للجواهري ، 31/256 ، جامع المدارك للخوانساري ، 4/461 ، فقه الصادق (ع) ، للروحاني ، 22/280ش ، الكافي ، للكليني ، 6/21 ، دعائم الإسلام ، للقاضي النعمان المغربي ، 2/188 ، الخصال ، للصدوق ، 250 ، تهذيب الأحكام ، للطوسي ، 7/439 ، وسائل الشيعة ، للحر العاملي ، 21/400 ، مستدرك الوسائل ، للنوري الطبرسي ، 15/133 ، خاتمة المستدرك للنوري الطبرسي ، 1/143 ، بحار الأنوار ، للمجلسي ، 16/401 ، 101/127 ، جامع أحاديث الشيعة، للبروجردي ، 21/347 ، 347 ، مستدرك سفينة البحار ، لعلي النمازي الشاهرودي ، 9/194 ، مجلة تراثنا ، مؤسسة آل البيت ، 17/42 ، 51
رغم ذلك فهناك مثلا من أبناء أمير المؤمنين رضي الله عنه من يكنى بأبي القاسم وبأبي بكر ويحملان اسم محمد.
الإرشاد للمفيد ، 1/355ه ، تاج المواليد المجموعة للطبرسي 18 ، المستجاد من الإرشاد المجموعة ، العلامة الحلي ، 139 ، بحار الأنوار ، للمجلسي ، 42/89 ، معجم رجال الحديث للخوئي ، 12/88 ، أعيان الشيعة، لمحسن الأمين ، 1/326 ، إعلام الورى بأعلام الهدى للطبرسي ، 1/395 ، الفصول المهمة في معرفة الأئمة لابن الصباغ ، 1/641 ، موسوعة شهادة المعصومين (ع) ، لجنة الحديث في معهد باقر العلوم (ع) ، 1/269 ، الشيعة في الميزان لمحمد جواد مغنية 215
ونختم بهذه الرواية أو المعجزة التي نهى فيها الكاظم وهو لا زال في المهد عن التسمية بأسماء أعداء أهل البيت – بزعمهم - ففيها دلالة أخرى على أهمية عامل الإسم.
فعن يعقوب السراج قال : دخلت على أبي عبد الله عليه السلام وهو واقف على رأس أبي الحسن موسى عليه السلام وهو في المهد يساره طويلا، فجلست حتى فرغ فقمت إليه، فقال : ((أدن من مولاك فسلم، فدنوت منه فسلمت، فرد علي بكلام فصيح ثم قال لي : اذهب فغير اسم ابنتك التي سميتها أمس، فإنه اسم يبغضه الله، وكانت ولدت لي ابنة فسميتها بالحميراء، فقال أبو عبد الله عليه السلام : انته إلى أمره ترشد، فغيرت اسمها)).
الكافي ، للكليني ، الشيخ الكليني ، 1/310 ، شرح أصول الكافي ، للكليني ، للمازندراني ، 6/180 ، وسائل الشيعة، للحر العاملي ، 21/389 ، مستدرك الوسائل للنوري الطبرسي ، 15/128 ، الإرشاد للمفيد ، 2/219 ، الثاقب في المناقب لابن حمزة الطوسي ، 433 ، مناقب آل أبي طالب لابن شهر آشوب ، 3/407 ، مدينة المعاجز لهاشم البحراني ، 6/224 ، بحار الأنوار ، للمجلسي ، 48/19 ، الأنوار البهية لعباس القمي ، 181 ، جامع أحاديث الشيعة، للبروجردي ، 21/333 ، مستدرك سفينة البحار لعلي النمازي ، 6/283 ، جامع الرواة للأردبيلي ، 2/347 ، إعلام الورى بأعلام الهدى للطبرسي ، 2/14 ، كشف الغمة للإربلي ، 3/12 ، الفصول المهمة في معرفة الأئمة لابن الصباغ ، 2/931ه ، الخصائص الفاطمية لمحمد باقر الكجوري ، 1/507 ، موسوعة المصطفى والعترة (ع) للحاج حسين الشاكري ، 9/61 ، مجمع البحرين للطريحي ، 1/573
و المعروف ان الحميراء هو لقب أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها وهو تصغير حمراء.
وهناك الكثير من الرواياتفي كتبكم التي تمنع بالتسمي باسماء اعداء دين الرافضة
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق