السبت، 6 ديسمبر 2014

السيل الجارف الجاري المغرق لمقال (هل صحيح البخاري, ألفه الشيخ البخاري؟)


السيل الجارف الجاري المغرق لمقال (هل صحيح البخاري, ألفه الشيخ البخاري؟)



السيل الجارف الجاري
المغرق لمقال:

(هل صحيح البخاري, ألفه الشيخ البخاري؟)



كتبه طارق الحمودي


 
  



بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله أما بعد

فما فتئ أعداء الحديث يبتدعون أنواعا جديدة من التلبيسات, ويسعون لابتكار أساليب محدثة للطعن في السنة النبوية, وإفساد علاقة المؤمن بها وبقضاياها وقيمها العقدية والتعبدية والأخلاقية, ولكن الله سبحانه وتعالى بالمرصاد يكشف تدليسهم وتزويرهم, ويظهر جهلهم وغفلتهم, وقد لاحظت فيهم تهافتا على الفضيحة تهافت الفراش على النار, ومن ذلك تشكيك كاتب متحذلق في صحيح البخاري في مقال له بعنوان: هل صحيح البخاري ألفه الشيخ البخاري؟

قال الرجل:[والحال أيها السادة الأفاضل أن هؤلاء يكذبون علينا ويستهزئون بعقولنا ، لأن النسخ المخطوطة الموجودة الآن مبثوثة ومتفرقة الأجزاء في العديد من المكتبات الإسلامية عبر ربوع الوطن الإسلامي ليست هي النسخة الأصلية لصحيح البخاري بل هي مخطوطات تعد الأقدم للجامع الصحيح “صحيح البخاري” بخط يد مجموعة من العلماء والفقهاء والخطاطين  ، وليست بيد صاحب الصحيح نفسه وهو البخاري ، لا توجد في العالم أجمع نسخة واحدة تحمل توقيع البخاري ، بخط يده ، فكيف أمكن لهؤلاء المدلسين أن يستغفلوا الأمة ، كل الأمة ، ويخوضوا حروبا تكفيرية ، باسم البخاري وعبر كتاب اعتبر الأصح بعد كتاب الله ، ولا توجد لهذا الكتاب نسخة واحدة بخط مؤلفه ، وأقدم نسخة مخطوطة بين أيدينا الآن تعود لحوالي ثلاثمائة سنة بعد وفاة البخاري ].

وقال: [النسخ المسماة أصلية لم تنقل إلا عن أصل نقل  بدوره عن روايات شفهية ، وليس هناك ذكر لصحيح البخاري بخط البخاري أصلا) .

وخلاصة ما ذكره شبهتان:

الأولى: لا تصح نسبة كتاب إلى مؤلفه إلا إذا وجدت نسخته بخط يده !

الثانية: تناقل العلماء  صحيح البخاري بالمشافهة لا بالكتابة ...إلا بعد ثلاثمائة عام.

الجواب على الشبهة الأولى:

-       قاعدة مخترعة

هذه قاعدة محدثة لم يقل بها أحد من المتخصصين!! ولو كانت القاعدة صحيحة لتوافرت دواعيهم للتشكيك بها..ولكن شيئا من ذلك لم يحصل..وشهرة نسبة ما في أيدينا من نسخ الصحيح إلى مؤلفه أعظم من أن يمسها تشكيك ركيك!...وبيان هذا في الجواب على الشبهة الثانية

الجواب على الشبهة الثانية:

-       تاريخ أصل نسخة المؤلف من صحيحه

o       الفربري تلميذ البخاري

لا يعلم الكاتب – بطبيعة جهله بهذا العلم- أن أصل البخاري بقي بعد وفاته عند تلميذه الفربري الذي اشتهرت رواية صحيح البخاري من طريقه, وقد أخذ عن الفربري رواية الصحيح عدد كبير اشتهر منهم تسعة أو سبعة من الأكابر والحفاظ المتقنين أهل الديانة والصنعة, والطريف في الأمر أن الذين تلقوا صحيح البخاري عنه انتسخوا نصه من أصل البخاري ونسخته التي كانت عنده !! مثل أبي إسحاق المستملي وأبي محمد الحمويي وأبي الهيثم الكشميهني وأبي زيد الفاشاني وغيرهم كما في (التعديل والتجريح لمن خرج عنه البخاري في الجامع الصحيح/ص287/تحقيق أحمد لبزار) لأبي الوليد الباجي,ولم يشكك أحد من أهل التخصص والتحقيق من فضلاء أهل العلم في نسخ هؤلاء إلى أن أطل علينا أمثال هذا المتحذلق  !

قال ابن رشيد السبتي في (إفادة النصيح في التعريف بسند الجامع الصحيح /ص18-19/الدار التونسية للنشر): (الطريق المعروف اليوم إلى البخاري في مشارق الأرض ومغاربها باتصال السماع طريق الفربري, وعلى روايته اعتمد الناس لكمالها وقربها وشهرة رجالها,وكان عنده أصل البخاري, ومنه نقل أصحاب الفربري فكان ذلك حجة له عاضدة, وبصدقه شاهدة.ثم تواتر الكتاب من الفربري بل زاد ...فتطوق به المسلمون وانعقد الإجماع عليه,فلزمت الحجة, ووضحت المحجة,والحمد لله)



-       أبو إسحاق المستملي

وقال أبو الوليد الباجي في (التعديل والتجريح /ص287): (أخبرنا أبو ذر عبد بن أحمد الهروي الحافظ – رحمه الله – حدثنا أبو إسحاق المستملي إبراهيم بن أحمد قال:انتسخت كتاب البخاري من أصله, كان عند محمد بن يوسف الفربري.وقال ابن رشيد(ص25): (نقل أبو إسحاق فرعه من أصل البخاري) ...وعنه أخذ أبو ذر الصحيح وعن الكشميهني والحمويي وصارت روايته من أقوى الروايات...ويكفي لهذا أن من بين من أخذ عنهم الصحيحَ ..المستمليُّ, وقد عرفت أنه انتسخ لنفسه من أصل البخاري!

-       أبو عبد الله ابن منظور

استمر الرواة في طريقة الانتساخ من أصول شيوخهم مباشرة كما فعل أبو عبد الله ابن منظور مع شيخه أبي ذر كما في (إفادة النصيح/ص46),ومثله أبو علي الصدفي الذي حصل ابن حجر على أصله, وانظر المقالة التي كتبها الدكتور عبد الهادي التازي بعنوان: صحيح البخاري بخط الحافظ الصدفي المنشورة في مجلة دعوة الحق العدد الثامن السنة الخامسة عشرة, وقد نص على أنه وقعت معارضة النسخة ومقابلتها مع أصل الصدفي، المأخوذ عن نسخة الباجي.وقد كان الصدفي يحفظ صحيح البخاري متنا وسندا, قال القاضي عياض : لقد حدثني الفقيه أبو إسحاق إبراهيم بن جعفر أن أبا علي الحافظ قال له: (خذ الصحيح، فاذكر أي متن شئت منه، أذكر لك سنده، أو أي سند، أذكر لك متنه), وكان القاضي عياض يلازمه, وأكثر من الأخذ عنه, ومن ذلك صحيح البخاري.

فانظر كيف أن تلاميذ الفربري نقلوا من أصل البخاري . وهو يعني أنه صارت عندنا بسبب ذلكنسخ مطابقة لأصل البخاري...ثم كتب تلاميذ تلاميذه نسخا طبق الأصل عن هذه النسخ وهكذا...ولم يكتفوا بالنقل الشفاهي كما زعم المتحذلق !

ومن أراد أن يعرف طريقة العلماء والمحدثين في الانتساخ وضوابطه الرصينة وقواعده المتينة فليراجع كتاب (الإلماع) للقاضي عياض رحمه الله .

أما بعد, فعدم وقوفنا على نسخة البخاري الأصلية في القرون المتأخرة لا يمكن أن يكون سببا مطلقا للتشكيك في صحة نسبة الكتاب الذي بين أيدينا إليه عند من يحترم عقله...طالما أنه توافرت وتوافقت صور طبق الأصل على نقله إلينا ...ولا أظن عاقلا يتوقف في نسبة ما وجد في تلك النسخ إلى البخاري...ثم تواتر النقل عن تلاميذ البخاري بما لا يحصر من الرواة وطلبة الحديث !

o       أبو أحمد الجرجاني تلميذ الفربري

ومع ذلك فقد بقي أصل البخاري عند أحد تلاميذ الفربري, وهو محمد بن محمد بن يوسف بن مكي الجرجاني أبو أحمد(تـ373 أو بعدها بسنة), ومنها أخذ الحافظ أبو نعيم رواية الصحيح الذي استخرج عليه ! قال أبو نعيم الأصفهاني في ترجمته في تاريخ أصبهان (2/ص259/دار الكتب العلمية): (سمعنا منه أصل كتاب البخاري عن الفربري عنه)

وقال ابن نقطة محمد بن عبد الغني البغدادي في (التقييد لمعرفة رواة الأسانيد/ص104/دار الكتب العلمية): (كان عنده الصحيح عن البخاري عن الفربري عنه أهـ.



o       الأصيلي تلميذ الجرجاني

وقال المهلب بن أبي صفرة في المختصر الصحيح في تهذيب الكتاب الجامع الصحيح (1/69/دار التوحيد) : (رواه عنه جماعة, منهم:أَبُونعيم صاحب المستخرج على صحيح البخاري, وهو إسناده فيه. وهو كذلك ثاني شيخين لأبي محمد الأصيلي في صحيح البخاري، وسماع أبِي محمد منه قبل سنة 359، منتهى رحلته إلى الشرق، ولعله كان سنة 357.وهذان سمعا منه الصحيح من أصل الكتاب.) والمهلب تلميذ للأصيلي.

والشيخ الثاني للأصيلي هو أبو زيد محمد بن أحمد المروزي , وقد ثبت بكل هذا أن أصل البخاري بقي موجودا بعد موت صاحبه إلى أن أخذ منه الحافظ أبو نعيم والأصيلي...وآخرون...!

وعلى أصل الأصيلي الخاص به صحح القاضي عياض نسخته. قال المنوني رحمه الله في مقال له في دعوة الحق: (كان صحح نسخته من صحيح البخاري على أصل الأصيلي بخطه, وعارضها به حرفا حرفا )

والمستملي والجرجاني المذكوران سابقا إحدى الطرق السبعة التي اتصلت منها رواية الحافظ ابن حجر  لصحيح البخاري عن الفربري كما في فتح الباري !

-       طريق ثانية إلى صحيح البخاري في روايات المغاربة

روى صحيح البخاري أيضا مع الفربري وإن لم يكن في شهرته... النسفي.. ومن روايتهما تلقى المغاربة صحيح البخاري في العدوتين, عدوتي الأندلس والمغرب , وممن رواه من الطريقين القاضي عياض كما في الغنية (ص35/دار الغرب) فإنه قال: (لم تدخل هذه البلاد رواية البخاري إلا من هذين الطريقين عن الفربري والنسفي) وثم طرق أخرى ذكرها المتخصصون في التراث وأنساب المخطوطات في مظانها والحمد لله.

-       ليست هذه الطريقة الوحيدة في إثبات صحة النسبة !

ثم إن أهل العلم سلكوا في إثبات صحة نسبة صحيح البخاري الذي عندنا إلى البخاري نفسه مسالك علمية أخرى كافية لإقناع أهل المعرفة والعقل ..ولا يتحمل هذا المقال والمقام ذكر شيء من ذلك, ولعل ما ذكرته كاف شاف فإني لم أقصد التتبع ولا الاستقراء, لا التاريخي ولا الجغرافي,والله الموفق للصواب.

وانظر الوثيقة الملحقة والتي حاولت فيها ذكر جزءا من شجرة نسب نسخ البخاري في المغرب, ولم أقصد الاستيعاب أيضا فالأمر طويل الذيل.





=======================

السبت، 8 فبراير، 2014


كشف زيوف الفيصل - ذيل على السيل الجارف الجاري





كشف زيوف الفيصل

هل صح قول من الحاكي فنقبله***أم كل ذاك أباطيل وأسمار

أما العقول فآلت أنه كذب***والعقل غرس له بالصدق إثمار

كتبه طارق الحمودي

بسم الله الرحمن الرحيم
أطلعني بعض الأصدقاء على ردة فعل صاحب المقال الغريق ( ) ..وطلب مني التعليق عليه... فقرأته.. فوجدته على تحذلقه الأول... وبحثت عن دليل أو شبه دليل...إنصافا للمتحذلق فلم أجد..فقلت: لعلني أظفر منه بشبهة..فلم أجد..ومن بين فرث ودم أخرجت ما يشبه أن يكون شبهة وهما شيئان:

1-  [لا توجد نسخة بخط يد المؤلف...وبالتالي لا يمكن نسبة الكتاب إلى البخاري!!] وهذه هي القاعدة المحدثة...التي استنكر علي المتحذلق وصفها كذلك...وأنا أصححها..هي قاعدة سخيفة !

قال المتحذلق: (وللأمانة فإن المخطوطة الوحيدة التي تم العثور عليها ترجع لسنة495 هجرية، أي بعد وفاة البخاري بحوالي  240سنة ، ويزداد التعجب أكثر، عندما يعلم القارئ أن هاته النسخة تم العثور عليها من طرف مستشرق انجليزي، وهو الذي قدمها لنا على أساس أنها أقدم نسخة لصحيح البخاري.

قلت: يقول فؤاد سزكين في (تاريخ التراث العربي/1/228/جامعة الملك محمد بن سعود) تحت عنوان: (مخطوطات الجامع الصحيح): (أقدم نسخة نعرفها هي قطعة المستشرق منجانا,وهي نسخة من سنة (370/390 هـ) برواية المروزي , وأحد رواة الفربري, نشرها منجانا (mingana) في كمبردج 1939 م) !!!! والمروزي هذا تلميذ الفربري...وهو الفقيه الشافعي أبو زيد محمد بن أحمد , قال فيه الخطيب البغدادي: أجل من روى الصحيح.وقد توفي سنة 371 هـ  . ومنغانا هذا هو ألفونسو مانغنا نصراني عراقي متخصص في التراث, له مجموعة طريفة من أقدم المخطوطات جمعها في حياته.

وقد ذكر بعضهم والعهدة عليه أن في دار الكتب القطرية نسخة مكتوبة بعد البخاري بنحو ثماني سنين !...

ولا يهمني صحة هذا أو عدمه...لأنه لا يعني شيئا...فالعلماء لهم في نقل الكتب طرق علمية شهد بقوتها الغربيون..قبل الشرقيين... فقد رويت الكتب بالأسانيد وعرضت على أصولها وصححت وضبطت في مجالس العرض المشهورة.. وقد ذكرني اشتراطه وجود نسخة خطية للبخاري لصحة نسبة الكتاب الذي بين أيدينا له بما حكي عن بعض الظرفاء ...الذين عزموا أن لا يصوموا...فخرج ليلة مظنة ظهور الهلال..مطأطأ رأسه كي لا يفاجأ به في السماء...فمر على بركة ماء فبدت له صورة الهلال منعكسة فيها..فلم يأبه بها..لزعمه أن مشاهدة الهلال الأصل شرط !!

وأما زعمه أنه مجتهد في هذه القاعدة , وأنها نتاج إعمال عقله وتحذلقه فتدليس مفضوح...فهذه بضاعة شيعية منتهية الصلاحية..اشتراها من أحد متاجر الروافض المنتشرة على النت...واجترها دون أن يحاول التدليس بالتصرف فيها تقديما وتأخيرا..بعد أن لاكها أصحابها واستهلكوها...ومن يدري..فلعل المتحذلق منهم..ولا أجزم...!

ومن أراد اكتشاف سرقة المتحذلق للشبهة...وكذبه في دعوى اجتهاده...فليبحث عن شبهه على النت ..سيصدم ! ومع ذلك سأستمر في الرد عليه لا لذاته..بل لغيره....!! فالرجل ناقل مقلد.. لا ناقد مجتهد....وبعبارة أوضح... متحذلق...!

 وقد زعم أنه [وقع تلاعب في الكتاب] ...بدأ بتلاميذ الفربري...مستشهدا بنقل للباجي...وفيه أن تلامذة الفربري اختلفت رواياتهم في بعض المواضع...ثم أبدى استغرابا من اختلافهم مع اتحاد المصدر...لكنه ربما لم ينتبه أو لم يفهم قول الباجي (ص287): (نسخوا من أصل واحد, فيها التقديم والتأخير,إنما ذلك بحسب ما قدر كل واحد منهم في ما كان في طرة أو رقعة مضافة أنه من موضع ما فأضافه إليه). ولكي يفهم المتحذلق ما قاله الباجي  - لأن المفروض أنه رآه..وإلا فالمصيبة أعظم- أقول: يقصد الباجي مع ما نقله المتحذلق عن أبي إسحاق (فأضفنا بعض ذلك إلى بعض) ومع ما صح عن الفربري ومحمد بن أبي حاتم الوراق أن البخاري كان يراجع نسخته ليلا أحيانا فيقوم إليها مضيفا ومعلقا بضع عشرة مرة !!, وأنه كان يضيف أحيانا على جوانب نسخته على طريقة المتفنين المتقنين الحذاق في هذا الفن طررا وإلحاقات وتصحيحات على اصطلاح معروف بين العلماء ..- ينظر لأجل معرفته نحو (الإلماع) للقاضي عياض قد لا يعرفه المتحذلقون..- بل كان يضيف أحيانا رقعا إن كان الأمر يحوج لذلك...أنه لما وقعت النسخة بيد تلاميذ الفربري اجتهدوا في إدخال الإضافات البخارية إلى مواضعها في النص الأصلي...فاختلفت اجتهاداتهم...فنتج عن ذلك اختلافات في رواياتهم...تقديما وتأخيرا ! وقد وفق الحافظ ابن حجر في محاولة الوصول إلى أقرب ما يكون من النسخة الأصل..واختار أتقن الروايات وهي رواية أبي ذر عن شيوخه الثلاثة وهذا يعني أن أبا ذر جمع للبخاري تلك الاختلافات التي لا يضر شيء منها الصحيح...خلاف ما قد يفهم من تشويشات المتحذلق.

ومن أسباب الاختلاف أيضا أن البعض يتلقى الصحيح إلا بعضه...فيأتي المحقق فيجمع هذا إلى هذا , وهذا أمر معروف عند أهل هذا الفن...ومنهم الحافظ ابن حجر!

2-  تنبيه...زعم المتحذلق أنني وصفته بأوصاف قادحة...ولم أفعل..فالمتحذلق هو الذي يتكلف ويتصنع إظهار الحذق فيما لا يحسنه..وهذا وصف لواقع حاله وليست قدحا...!.. ولو كنت أردت القدح لكان جائزا في حقه..فقد سبقني إلى القدح في أهل العلم تحت دعاوى متهافتة لم تعد تقنع فطنا...من قبيل المزايدة في استعمال العقل والاستقراء والبحث والأدب... وهذا وفق قاعدة (ضربني وبكى وسبقني وشكا) أما أنا فقد كنت صادقا في وصفه..وأما هو فأرجو أن يكون صادقا في وصفي بالفاضل...! وبهذا يتأكد لي أن مقاله الأول غرق...فبقي منه شيء عند صاحبه..فطاله السيل أيضا فأغرقه...وختاما ..أنبه إلى أن محاولة اجترار أمثال هذا المتحذلق لما يثيره الشيعة الرافضة من شبه متهافة لن ينفع...فأهل السنة بالمرصاد..وحراس الحديث على الحدود في غاية اليقظة والفطنة...وأدنى محالة للتسلل ولو في أحلك ليل سيكون مصيره الفضح والتنكيل ...وأنصح هذا المتحذلق ومن يحذو حذوه ...أن يبتعد عن ساحة الاقتتال هذه...فجيوش السنة لا يوقف زحفها الحصى  ...هذا باختصار  جواب من سألني النظر في مقال المتحذلق ....ولا أستبعد أن يعمد المتحذلق إلى حذف مقاله ...بعد الفضيحة...والحمد لله.


=====================


هل يثبت كتاب صحيح البخاري عن البخاري

http://aljazeeraalarabiamodwana.blogspot.com/2014/12/blog-post_145.html

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق