اعلى سند متصل بالسماع للصحيح الجامع للامام البخاري
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيدنا محمد واله وصحبه
كثيرا ما يطرح هذا السؤال فنود من المشايخ والاخوة الافاضل الاجابة عليه
ضمن هذا الموضوع ونبدء بالتالي:
بالنسبة للسماع المحقق لكامل الصحيح الجامع هم الرواة عن الشيخ عبد الغني الدهلوي بواسطة ان وجد منهم بقية والرواة عن الشيخ نذير حسين بواسطة وهناك منهم بقية كثيرا ما يطرح هذا السؤال فنود من المشايخ والاخوة الافاضل الاجابة عليه
ضمن هذا الموضوع ونبدء بالتالي:
ليصبح السند كما اورده الدكتور انمار في احد المشاركات على الشكل التالي:
عن محمد إسحق بن محمد أفضل العمري الدهلوي (3) اخبرنا عبد العزيز بن الشاه ولي الله الدهلوي (4) اخبرنا والدي الشاه أحمد ولي الله بن عبد الرحيم العمري الدهلوي (5)إلى كتاب الحج، مع إكمال باقيه على تلامذة وخلفاء أبيه(6)،قال الشاه ولي الله الدهلوي أخبرنا أبو طاهر محمد عبد السميع بن إبراهيم الكوراني(7)، أخبرنا أبو الأسرار حسن بن علي العجيمي(8)، أخبرنا أبو مهدي عيسى بن محمد الثعالبي الجعفري (9) أخبرنا سلطان بن أحمد بن سلامة المزاحي (10)، أخبرنا أحمد بن خليل بن إبراهيم السبكي (11) أخبرنا النجم محمد نجم الدين بن أحمد بن علي الغيطي السكندري(12) أخبرنا شيخ الإسلام القاضي زكريا بن محمد الأنصاري (13) أخبرنا إبراهيم بن صدقة الحنبلي (14)، أخبرنا أبو النجم عبد الرحيم بن عبد الوهاب بن عبد الكريم بن رَزين الحَمَوي(15)أخبرنا مسند الدنيا المعمر الشهير بـ ابن الشحنة الشيخ أحمد بن أبي طالب الحجار الدمشقي الحنفي (16)أخبرنا سراج الدين أبو عبد الله الحسين بن المبارك الربعي الزَّبيدي البغدادي(17)، أخبرنا أبو الوقت عبد الأول بن عيسى السِّجْزي الهَرَوي (18)، أخبرنا شيخ الإسلام أبو الحسن عبد الرحمن بن محمد بن مظفر الداوُ دي البُوشَنْجي (19)، أخبرنا شيخ الإسلام أبو محمد عبدالله بن أحمد بن حَمُّويَه السَّرخسي(20) أخبرنا شيخ الإسلام أبو عبد الله محمد بن يوسف بن مطر الفَرَبْري(21) أخبرنا أمير المؤمنين في الحديث شيخ الإسلام أبو عبد الله محمد بن إسماعيل البُخاري (194-256هـ) مرتين لجميعه مرة بـ فربر ومرة بـ بخاري.
ويعلو السند الى 20 و19 رويا بالسماع الجزئي في بعض الطبقات على التفصيل التالي:
- قال عبد العزيز(4) :أخبرنا والدي (5) أخبرنا أبو طاهر الكوراني لجميعه (6)، أخبرنا حسن العجيمي لجميعه(7) ، أخبرنا عيسى الثعالبي الجعفري لجميعه (8)، أخبرنا سلطان المزاحي لجميعه (9)، أخبرنا أحمد بن خليل السبكي لجميعه(10) به
- قال العجيمي (7): أخبرنا محمد بن العلاء البابلي لجميعه (8)، أخبرنا محمد سالم السنهوري (9) قال هو والسبكي: أخبرنا النجم محمد الغيطي لجميعه (10)، أخبرنا زكريا الأنصاري لجميعه (11)، أخبرنا إبراهيم بن صدقة الحنبلي لجميعه (12)، أخبرنا عبد الوهاب بن رَزين الحَمَوي لجميعه (13)
- قال زكريا (11): أخبرنا أحمد بن علي بن حجر العسقلاني سماعا للكثير منه وإجازة (12)، أخبرنا إبراهيم بن أحمد التنوخي البعلي (13): أخبرنا أحمد بن أبي طالب الحجار (14) به
وبالنسبة للسند من طريق اليمن فالرواية عن الوجيه الاهدل بواسطتين وربما يوجد منهم بقية هو مسلسل بالسماع الجزئي والسند كالتالي:
اخبرنا والدي(4) اخبرنا احمد بن مقبول الاهدل(5) اخبرنا يحيى بن عمر مقبول الأهدل(6)، أخبرنا أبو بكر بن علي البطاح(7)، أخبرنا يوسف بن محمد البطاح(8)، أخبرنا الطاهر بن حسين الأهدل(9)،أخبرنا الحافظ عبد الرحمن بن علي الديبع(10)، أخبرنا الحافظ أبو الخير محمد بن عبد الرحمن السخاوي(11)، أخبرنا الحافظ أحمد بن علي بن حجر العسقلاني(12)،
وهناك تفريعات سماعية كثير الى يحيى بن عمر الاهدل لكن لا يجب ان تقل عن 5 وسائط حتى يكون بين الشيخ والامام البخاري 19 واسطة .
واعلى منه بدرجة ما اورده الشيخ العبيد في الامتاع
قال عبد القادر بن عبد الله شرف الدين اخبرنا والدي(1) ، أخبرنا محمد بن محمد بن علي العمراني(2) ،أخبرني والدي(3)،أخبرنا أحمد بن محمد قاطن الصنعاني (4) ، أخبرنا يحيى بن عمر مقبول الأهدل (5) .
وبهذا السند يكون من يروي من الاحياء عن محمد بن محمد العمراني بواسطة فبينه وبين الامام البخاري 18 واسطة وهذا اعلى ما يوجد لكن ان تحقق اخذ العمراني الاب عن احمد بن قاطن سماعا اما ان كان الاخذ بالاجازة فقط فهناك من هو اعلى منه
ومثله من طريق اهل المغرب وهو السند الشيخ الشريف عبد الرحمن الكتاني وهو كالتالي:
أخبرنا والدي(1) محمد بن عبد الواحد الشبيهير(2) أخبرنا أبو العباس أحمد المرنيسي(3)، أخبرنا القاضي أحمد بن التاودي(4)، أخبرنا الحافظ أحمد بن عبد الله الغربي الرباطي(5)، أخبرنا أبوالحسن علي العكاري(6)، أخبرنا عبد القادر بن علي الفاسي(7)،أخبرنا أحمد المقري (8)، أخبرني عمي سعيد المَقَّري (9)، أخبرنا محمد التَّنَسي(10)، اخبرنا والدي (11)، أخبرنا ابن مَرْزُوق الحفيد (12)، أخبرنا البرهان ابن صدّيق (13)، أخبرنا الحجار (14)
بهذا السند يكون بين الشيخ الشريف عبد الرحمن الكتاني والامام البخاري 19 واسطة
واعلى منه وهو اعلى ما يوجد ويعلم الان في شتى اقطار الارض الى حين ظهور غيره ما ذكره الشيخ محمد زياد التكلة وما يرويه السيد الشريف عبد الرحمن الكتاني:قال اخبرنا والدي مرارا(1) أخبرنا عبد الله بن درويش الركابي، (2)قالوا: أخبرنا عبد الرحمن بن محمد الكزبري (3)، أخبرنا والدي نحو ثلاث مرات(4)، أخبرنا علي الكزبري سماعاً لمعظمه وإجازة(5)، أخبرنا أبوالعز محمد بن أحمد العجمي قراءة لبعضه وإجازة(6)، أخبرنا علي الشَّبْرامَلِّسي (7)، أخبرنا أحمد السبكي(8)،أخبرنا النجم محمد الغيطي لجميعه(9)، أخبرنا زكريا الأنصاري لجميعه(10)،
فيكون بين الشيخ الشريف الكتاني والامام البخاري 18 واسطة مسلسلة بالسماع
ونرجوا الافادة من بقية المشايخ كالشيخ محمد زيادة التكلة وغيرهم
عمر بن علي الحيدي
==================
رد: اعلى سند متصل بالسماع للصحيح الجامع للامام البخاري
لو حررت أعلى الأسانيد المسلسلة بالسماع في كل طبقة لكتب السنة المشهورة ، وأضيف إليها المتون المعول عليها مع ذكر الشيوخ وأماكنهم ، لكان أمرً مفيدًا لطلاب العلم ، ويختصر لهم الأوقات .
|
رد: اعلى سند متصل بالسماع للصحيح الجامع للامام البخاري
بارك الله فيكم.
المنقول أعلاه عن السماع الهندي أظن أن مصدره الأصلي في تحريره هو أبحاثي، ولعل الدكتور أنمار وغيره أحال عند كتابة السند. وسماع العمراني الأب على قاطن للصحيح يحتاج إلى إثبات بنص واضح صريح، فقد توفي قاطن وعمره 5 سنوات فقط! ولا مجال لتوهيم تاريخ ولادة العمراني لأن عاكشًا نقله عنه مباشرة، ولا تاريخ وفاة قاطن لأنه مثبت بخط ابنه. وأما رواية قاطن عن الأهدل بالإجازة المحضة مكاتبة كما صرح قاطن في غير كتاب له. ورواية ابن الديبع عن السخاوي ليست لكامل الصحيح سماعا. كذلك أُطلاق السماع بين الكتاني والركابي، وفيه تفصيل. وسماع العجيمي على البابلي هل هو لجميعه أو معظمه، كلاهما وجدته عن العجيمي. هذا ما تيسر على عجالة، وشكرا لك أخي الحسني على تسهيل العرض للمسألة. والله أعلم. |
رد: اعلى سند متصل بالسماع للصحيح الجامع للامام البخاري
ولشيخنا صبحي حفظة الله اسانيد كثيرة وبسند عالي لصحيح البخاري فراجع وجزاكم الله خيرا
|
رد: اعلى سند متصل بالسماع للصحيح الجامع للامام البخاري
مفيد بارك الله فيكم
|
رد: اعلى سند متصل بالسماع للصحيح الجامع للامام البخاري
واسناد الشيخ محمد علي السورتي رحمه الله ؟؟
|
رد: اعلى سند متصل بالسماع للصحيح الجامع للامام البخاري
[QUOTE=عبدالله آل عبدالكريم;1811092][/CENTER]
سؤال: أليس في هذا نزول؟ هذا سؤال دار في خلجي من قديم، وكلما أردت السؤال عنه أنسى . بارك الله فيكم .[/QUOTE] للتذكير... |
رد: اعلى سند متصل بالسماع للصحيح الجامع للامام البخاري
صاحب أعلى اسناد للصحيح هو الشيخ عبدالرحمن الكتانى و يشاركه من يروى عن الكزبرى بواسطتين صحيحتين أو عن أبى النصر الخطيب بواسطة مثلا الحبيب جعفر السقاف و الحبيب محمد البيتى و الحبيب على المشهور كلهم عن سالم بن حفيظ عن أبى النصر بإجازته إياه بالستة أو الرواة عن عبدالحى الكتانى أو الرواة عن عمر حمدان المحرسى أو الرواة عن بدر الدين الحسنى لكن الاتصال السماعى (دون الاجازة الخاصة بالصحيحين) المتيقن إلى الكزبرى هو الشيخ عبدالرحمن عن عبدالحى عن أبى النصر عن الكزبرى عن والده(4) عن على الكزبرى(5) عن العجمى(6) عن الشبراملسى (7)عن السبكى (8)عن النجم الغيطى(9) عن زكريا الأنصارى(10) عن ابن حجر(11)
. هذا الأعلى بالسماع الجزئى . و يساوييه سند المغاربة و المصريين بثلاث وسائط للأمير الكبير فى الاتصال السماعى دون الاجازات الخاصة و هذا (طريق الكزبرى ) طريق الشوام فى أوائله . و الرواة بواسطة عن(2) أحمد بن طالب بن سودة أو محمد عبدالواحد الشبيهى أو محمد ابراهيم السباعى الأول عن(3) بو نافع الفاسى عن(4) التاودى بن سودة عن (5)محمد قاسم جسوس عن(6) عبدالسلام جسوس عن (7)عبدالقادر الفاسى عن (8) أحمد المقرى عن(9) النجم الغيطى عن(10) زكريا الأنصارى عن(11) ابن حجر هذا سند المغاربة . و سند المصريين يتوفر عن من بينه و بين الأمير الكبير أربعة وسائط مثل الشيخ على محمد توفيق النحاس و يعلو بدرجة عن الرواة عن بدر الدين الحسنى و عن عبدالحى(1) الأول عن السقا(2) عن الأمير الصغير(3) عن الكبير (4) عن على السقاط (5) عن ابن عقيلة (6) عن العجيمى (7) البابلى (8) عن سالم السنهورى (9) النجم محمد الغيطي لجميعه (10)، أخبرنا زكريا الأنصاري عن ابن حجر (11) . هذا طريق المصريين . و ينزل بدرجة الرواة عن الشيخ محمد اسرائيل الندوى و محمد عبدالعلى الأعظمى الأول عن عبد الحكيم الجَيوَري(1) عن نذير حسين(2) عن اسحاق(3) عن عبدالعزيز(4) عن والده(5) عن أبى طاهر الكورانى(6) عن العجيمى(7) عن البابلى(8) عن السنهورى(9) عن النجم الغيطى(10) عن زكريا الأنصارى(11) عن ابن حجر(12) و هذا طريق الهنود فى أوائله و مثله طريق اليمانيين الرواة عن المعمر اليقينى عن محمد بن عبد الرحمن الأهدل(1) عن جده الحسن بن عبد الباري الأهدل(2) أخبرنا الوجيه عبد الرحمن بن سليمان الأَهْدَل(3) عن والده(4) عن احمد بن مقبول الاهدل(5) اخبرنا يحيى بن عمر مقبول الأهدل(6) أخبرنا أبو بكر بن علي البطاح(7) أخبرنا يوسف بن محمد البطاح(8) أخبرنا الطاهر بن حسين الأهدل(9) أخبرنا الحافظ عبد الرحمن بن علي الديبع(10) أخبرنا الحافظ أبو الخير محمد بن عبد الرحمن السخاوي(11) أخبرنا الحافظ أحمد حجر العسقلاني (12) و هذا طريق اليمانيين . هذا كله دون اعتبار للسماع الكامل بل السماع الجزئى و الباقى اجازة ونرجوا الافادة من بقية المشايخ |
رد: اعلى سند متصل بالسماع للصحيح الجامع للامام البخاري
و ما رأى المشايخ فى رواية التاج القلعى للستة عن أحمد أبى الخير المرحومى عن سالم السنهورى هل هذا اتصال سماعى أم لا ؟
|
رد: اعلى سند متصل بالسماع للصحيح الجامع للامام البخاري
يعدل سند المصريين إلى
عن السقا(2) عن الأمير الصغير(3) عن الكبير (4) عن على السقاط (5) عن ابن عقيلة (6) عن العجيمى (7) البابلى (8) عن سالم السنهورى (9) النجم محمد الغيطي لجميعه (10)، أخبرنا زكريا الأنصاري (11)عن ابن حجر (12) |
رد: اعلى سند متصل بالسماع للصحيح الجامع للامام البخاري
كنت أقصد السند الذى وضعته فى مشاركتى لا أعنى مشاركتك أخى الفاضل
و بالنسبة لأعلى سند متصل بالسماع أو الإجازة الخاصة لا العامة هم الرواة بواسطتين صحيحتين عن الكزبرى 3 ـ الكزبري عن 4 ـ الرحمتي عن 5 ـ النابلسي عن 6 ـ النجم الغزي عن 7 ـ البدر الغزي عن 8 ـ زكريا عن 9 ـ الحافظ ابن حجر. أما بالنسبة للمسلسل بالسلفيين فلا أعرفه و إنما أعرف المسلسل بالحنابلة مثلا عن [B]الشيخ محمد بن عبد الرحمن بن اسحاق آل الشيخ [/B] عن حمد بن فارس النجدي عن عبدالرحمن بن حسن الحنبلي عن جده الإمام محمد بن عبدالوهاب عن الشيخ عبدالله الشمرى عن أبى المواهب محمد بن عبدالباقى عن أبيه عن عبدالرحمن البهوتى عن تقى الدين ابن النجار عن شهاب الدين ابن النجار عن الصفدى عن الكنانى عن الجمال عبدالله بن على عن العرضى عن أبى الحسن البخارى عن الرصافى عن ابن الحصين عن ابن المذهب عن القطيعى عن عبدالله بن الامام أحمد عن أبيه الإمام أحمد بن حنبل |
رد: اعلى سند متصل بالسماع للصحيح الجامع للامام البخاري
سماع قاطن من يحيى بن عمر ثابت وأثبتته لطف الله جحاف بل أثبت سماعه أيضا من جماعة آخرين ونص عليه.
في درر نحور الحور العين. |
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق