الجمعة، 5 ديسمبر 2014

كفر النعمة السبحاني


ويقول السبحاني - عن الإباضية - في بحوث في الملل والنحل :

ثانياً : لو فرضنا إنّ القرآن الكريم استعمل الكفر في (كفر النعمة) أو استعمله الحديث في حق تارك الصلاة، ولكن هذا الاستعمال طفيف جدّاً، فقد ورد لفظ الكفر ومشتقّاته في القرآن قريباً من450 مرّة واُريد في أغلبها كفر الملّة والخروج عن الدين ، ولو استعمل في كفر النعمة فانّما استعمل مورد أو موردين ، هذا من جانب، ومن جانب آخر انّ لفظ الكفر والكافر يعطيان مفهوماً خاصّاً يهزّ القلوب ويروّعها، إذ لايقصد منه إلاّ الخروج عن الدينفاستعمال ذلك في كلّ معصية كبيرة، يقلّل من شدّة خطره ويُصغّر أمره العظيم. والأثر الخاص الذي ادّعاه لكلمة النفاق، موجود في كلمة الكفر بوجه أشدّ. فلو عدلوا عن إعماله، فليعدلوا عن اطلاق كلمة الكفر لأجله والكلمتان مشتركتان في أثر السيّىء.


ويضيف السبحاني في نصيحته للإباضية قائلاً :

إنّ الإيمان بصحّة كل ما يكتبونه عن منهجهم ويفسّرون به عقائدهم مشكلٌ جدّاً لما وافاك من أنّ لهم في تبيين الدين مسالك أربعة ومن بين تلك المسالك: (الكتمان والسر)
فعندئذ انّه من المحتمل أن تكون كل هذه المناشير مستقاة من هذا المبدأ وأنّها دعايات برّرتها التقيّة، وسوّغتها المصالح الزمنيّة.

وأقول : هاهي كتب القوم تحث وتنصح بالتقية والكتمان والسر كمثال :-

الكافي (فقال(ع) : إنكم على دين من كتمه أعزه الله ومن أذاعه أذله الله)
الكافي (فقال(ع) : يا خلف سر الله سر الله فلا تذيعوه)
الكافي (قال(ع) : تسعة أعشار الدين في التقية)

وهذا نفسه ما صرح به (المحسني) قائلاً :
[لم يمسك المؤلف (وهو المجلسي) قلمه عن السب ، والتفسيق ، والتكفير ، والطعن في جملة من أجزاء بحاره بالنسبة إلى قادة المخالفين ، والله يعلم أنها كم أضرَّت بالطائفة نفساً وعرضاً ومالاً ، على أنه هو الذي نقل الروايات الدالة على وجوب التقية وحرمة إفشاء الأسرار ، وأصرَّ على التصريح بمرجع ضمائر التثنية في الروايات مع أن عوام المؤمنين يعرفونه فضلاً عن خواصهم فأي فائدة في هذا التفسير سوى إشعال نار الغضب والغيض والانتقام ؟ ولا أظنه قادراً على بيان جواب معقول على سلوكه هذا]
http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=149241

أما (التكفير والطعن واللعن والشتم والسب) فحدث ولا حرج .

ولهذا (التكفير والكعن واللعن والشتم والسب) تبعــات لكل هذا 

(1) مثوبات وأفضلية اللعن والطعن على غيره من الطاعات

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=165951

(2) الإعياد والإحتفالات بـمقتل الصحابة

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=135378

http://www.alrad.net/hiwar/takfir/47.htm

(3) التقديم على علي يستلزم (الكفر والنصب) والنجاسة وغيرها من الأحكام
حتى مع محبة علي وأهل البيت

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=174513
http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=119068

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق